عشر نصائح سيو لجلب المزيد من الزوار لموقعك

5٬646 قراءات
11 أغسطس 2013
عشر نصائح سيو لجلب المزيد من الزوار لموقعك

سيو وما أدراك ما أهمية سيو … هل تذكرون محمد يحيى الذي سبق ونشرت له تدوينة هنا بعنوان ثلاثون نصيحة عربية مجربة في التسويق لموقعك والربح منه في شهر فبراير الماضي؟ يعود محمد بتدوينة جديدة يحكي فيها عن الخبرات التي اكتسبها في إشهار موقعه الجديد عروض ايجى، خاصة في مجال تحسين نتائج محركات البحث أو سيو SEO. بدأ محمد فقال:

بحمد الله وبعد مرور ثلاثة شهور فقط على إطلاق موقعي الجديد، بدأ يظهر فى الصفحة الأولى فى نتائج محركات البحث لأكثر من كلمة مفتاحية عملت على استهدافها، بل إنه اليوم يظهر فى الترتيب الأول لبعض الكلمات المفتاحية التى استهدفتها متخطيا كثير من المواقع الأقدم والأعلى منه فى البيج رانك والتى تتنافس على ذات الكلمة. وهو لا يزال فى بدايته، وصل عدد زوار الموقع فى أحد الأيام لأكثر من ٢٤٠٠ زيارة، معظمها من محركات البحث، تقريبا بدون ميزانية إعلانات أو تسويق، وبمعدل ارتداد حوالى ٢٦٪ مما يعكس رضا الزوار عن الموقع وأدائه، مما يبشر بمزيد من الخير بإذن الله. ردا على طلبك سرد بعض النقاط التى ساعدت فى تحقيق ذلك، فهي كالتالي:

1- أهم خطوة لتحسن نتائج سيو هي الموقع السريع

أهم شيء تفعله لرفع ترتيب أي موقع انترنت فى نتائج البحث هى زيادة سرعة عرض محتوياته وخفته فى التحميل، ذلك أن اهتمام جوجل فى المقام الأول هو بترشيح مواقع جيدة لمن يقومون بالبحث، لا مواقع بطيئة مملة، ولذلك فمن الممكن أن يكون محتوى موقعك جيدا، وتصميمه بديع يلفت الأنظار، ولكنه بطئ كالسلحفاة فيهرب منك الزوار ولا يعودون وسينخفض ترتيبك فى صفحة نتائج البحث SERP.

٢-التسويق عن طريق محركات البحث

طرق التسويق للمواقع كثيرة ومتنوعة، لكن أرخصها وأكثرها فاعلية وجذبا للزوار هو التسويق عن طريق محركات البحث (SEM (Search Engine Marketing، فتكلفتها صفر تقريبا وغير محددة بفترة زمنية تنتهى بانتهاء الاعلان، كما أنها تجلب زيارات كثيرة، بحسب انتشار وشهرة محرك البحث.

٣- انلاتكس + أدوات ويب ماستر

ينبغى أن يكون لكل صاحب موقع عينان يراقب بهما أداء موقعه وهما: جوجل انلاتكس و جوجل ويبماستر توولز. الاحصائيات المستخلصة من هاتين الأداتين ليست مجرد أرقام بل هى تحذيرات لإصلاح مواطن الخلل والضعف فى موقعك.

4- ووردبريس + يوست

أثبت ووردبريس أنه أفضل منصة تدوين، قابل لزيادة الامكانيات بفضل الإضافات التى يمكن تثبيتها عليه. أفضل إضافة لتحسين سيو لموقعك فى حالة ووردبريس هى Yoast والتي تم تحميلها ملايين المرات. لهذه الإضافة المجانية نسخة بمقابل مالي وهي تستحق الشراء.

5-القالب غالب

في حال ووردبريس، كل مجهودات ضبط سيو لموقعك قد تضيع هباء منثورا إذا لم تحسن اختيار القالب / الثيم ، فليست كل القوالب seo-friendly أو تطبق قواعد سيو باحتراف، بل إن بعضها قد يضر الموقع أكثر مما ينفعه إذا لم يكن مبرمجا بطريقة صحيحة. أنصح بتركيب إضافة Theme check والتي تقوم باختبار كل قالب لتحديد هل هو متوافق مع المعايير التى وضعها wordpress.org أم لا.

6 -جوجل دائم التغيير ولذا عليك المتابعة باستمرار

ترتيب نتائج البحث فى الصفحة الأولى لجوجل متغير باستمرار، ولوغاريتمات ترتب النتائج متغيرة باستمرار هى الأخرى. هناك نشرة جوية يومية يصدرها أحد أشهر المواقع المتخصصة فى مجال السيو، يقيسون بها مقدار التغير الذى حدث على هذه اللوغاريتمات من يوم لآخر، وكلما ارتفعت درجة الحرارة دل ذلك على كثرة التغييرات التى أجراها جوجل مؤخرا على لوغاريتمات البحث، وبالتالى يتغير ترتيب النتائج تبعا لذلك.

7 -البداية بالأرشفة

أولى خطوات سيو هى أن يعرف محرك البحث بموقعك، ويؤرشفه بصورة صحيحة، لذلك اهتم كثيرا بصنع خريطة الموقع sitemap لأنها أهم وسيلة لأرشفة موقعك لدى محركات البحث، واعلم أنه كما أن هناك خريطة لصفحات الموقع ، فهناك خريطة للصور أيضا، وخريطة للفيديوهات، كلها تساعد على زيادة المحتوى المؤرشف لك لدى جوجل وبالتالى تزيد من فرصك فى الظهور للباحثين.

8-ساعد عناكب البحث لتساعك

روبوتات محركات البحث، (أو العناكب) تتغذى على المحتوى المتجدد الذى تضعه على موقعك، وكلما زدت من إطعامك لها كلما كنت مفضلا عندها، فاحرص على زيادة محتوى موقعك وتجديده باستمرار لتكتسب صداقة محركات البحث.

9 -استراتيجية الكلمات المفتاحية

ينبغى تبني استراتيجية متكاملة لموقعك تستهدف بها كلمات مفتاحية محددة بوضوح، لتظهر بها صفحات محددة من موقعك فى نتائج البحث، فليس من الحكمة أن تتنافس أكثر من صفحة فى موقعك على نفس الكلمة المفتاحية. ثلاثة عوامل يجب أن تنظر إليها وأنت تختار الكلمات المفتاحية لموقعك: السوق الرائج-أى أن الطلب عليها والبحث عنها كثير – ثم التنافسية الضعيفة -أى أنه ليس هناك مواقع كثيرة تستهدف هذه الكلمة ، ثم علاقتها الوثيقة بمحتوى الموقع، ويساعدك فى هذا كثيرا أداة إعلانات جوجل ادوردز المجانية Google Keyword Tool (يُشترط التسجيل أولا).

10 – لا تخش المنافسين ونافسهم

لا يصدنك كثرة المنافسين وقوتهم عن منافستهم، فعندما ظهر محرك البحث جوجل كان ياهو مستحوذا على سوق محركات البحث تماما، ولكن جوجل أثبتت أن هناك المزيد والجديد الذى يمكن تقديمه. كن أنت كذلك، وتأكد أن هناك الجديد الذى يمكن أن تقدمه لزوارك ولا يجدونه عند منافسيك.

وفى النهاية، اعلم أن ضبط سيو عملية تبدأ مع بدء إنشائك لموقعك، ولا تنتهى أبدا- إذا كنت تريد أن تظل فى المقدمة دائما.

مصدر الصورة – فليكر

اجمالى التعليقات على ” عشر نصائح سيو لجلب المزيد من الزوار لموقعك 19

  1. خلفان رد

    شكرا لك . أعجبني البند الأخير الذي يتطرق على المنافسة ولكن في بعض الاحيان تكون صعبة جدا ولكن ليست مستحيلة

  2. محمود رد

    اخي الكريم الفقرة التالية يرجي توضيحها حيث اني توقفت امامها دقائق لفهم ما يحاول الكاتب شرحه لانه خلط بين تخصصي SEO و SEM

    ٢- طرق التسويق للمواقع كثيرة ومتنوعة، لكن أرخصها وأكثرها فاعلية وجذبا للزوار هو التسويق عن طريق محركات البحث (SEM (Search Engine Marketing، فتكلفتها صفر تقريبا وغير محددة بفترة زمنية تنتهى بانتهاء الاعلان، كما أنها تجلب زيارات كثيرة، بحسب انتشار وشهرة محرك البحث.

  3. Imad LB رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    نصائح جد مفيدة لأصحاب المواقع، أتمنى أن يستفيد منها الإخوان,

    تحياتي.

  4. Majed Atwi رد

    نصائح جميلة ومدونة راقية في محتواها وطريقة الطرح

    أتمنى لك كل التوفيق في أطروحاتك القادمة وأتمنى أن تتناول المزيد من المواضيع المرتبطة بمجال تقنيات محركات البحث SEO

  5. mohamed amine رد

    نصائح في القمة , ما شاء الله
    ارجوا ان تكثر من هذه المواضيع التي تطور المدونة
    فأكثر منها جزاك الله خيرا ..

  6. mohamed رد

    هناك خطأ في المقال ف

    SEO

    هو المجاني و لكن ال SEM ليس بمجاني طبعا لانه يحتوى على الاعلانات مثل Adword

  7. محمد رد

    مقالة رائعة، شكراً على النصيحة بخصوص قوالب ورد برس، لم أكن منبه لهذه النقطة من قبل

  8. آلاء نصري رد

    بتشكرك على المعلومات المفيدة قرأت أكثر من مقالة على أهمية سرعة الموقع لدرجه تأثيره على ترتيب ظهوره في جوجل

  9. abubker altoom رد

    نصائح مفيدة جدا و مميزة يا أخي شبايك و تدويناتك أعتز بها و أعلم أن هذه التدوينة قديمة لكن لم يسن لي أن أضع تعليق عليها سابقا , و نتمني منك أن تقدم لنا المزيد من دروس التسويق الالكتروني و طرق و اساليب السيو .
    شكر لك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *