دروس التسويق من فايف جايز

دروس التسويق من مطعم فايف جايز للبرجر والبطاطا(س)

جاء افتتاح أول محل لمطعم الشباب الخمس (أو فايف جايز أو فايف قايز أو Five Guys) لساندويتشات البرجر في الولايات المتحدة في 1986، واليوم ستجد فروعا عديدة له في الكويت والسعودية والإمارات، بإجمالي يفوق الألف فرع حول العالم، هذا الانتشار السريع خلال 30 عاما لم يأت من فراغ بل من ذكاء في التسويق غير المباشر، وهنا حيث سأحاول أن أجمع لكم كل دروس التسويق التي يمكن أن تتعلمها من هذه نشاط السلسلة التي تنمو وتتوسع بسرعة، والتي يمكن لمن يريد تطبيقها بسهولة في تجارته، لنبدأ:

أهم دروس التسويق : القليل كثير – قائمة طعام بسيطة ذات خيارات قليلة

من يتابع هذه المدونة المتواضعة ومواضيع التسويق فيها، سيجد صاحبها يكرر على أهمية التبسيط وعرض خيارات قليلة وواضحة أمام أي عميل.

قائمة طعام خمسة شباب تتيح شراء شطائر / سندوتشات البرجر والهوت دوج والبطاطا(س).

أهم دروس التسويق - قائمة طعام ذات خيارات قليلة

أهم دروس التسويق – قائمة طعام ذات خيارات قليلة

الدراسات والتجارب على نتائج تبسيط وتعقيد خيارات الشراء من أي بائع كثيرة وأصبح من الممل تكرارها.

كلما زادت الخيارات المتوفرة أمام أي عميل، قل إجمالي مشترياته، وكلما كانت الخيارات قليلة وسهلة وواضحة وضوح الشمس لرجل الشارع العادي ولطفل السابعة، كلما زادت المبيعات.

[bctt tweet=”كلما زادت خيارات الشراء المتوفرة أمام أي عميل قل إجمالي مشترياته، والعكس صحيح.” username=”shabayek”]

ثاني أهم درس في التسويق – مجانا Free

تشير الدراسات إلى أن عملية الشراء ودفع الثمن تعادل في ثقلها طعن العميل بسكين حاد، ولذا تنصح دراسات وإحصائيات أخرى بتقليل المرات التي يضطر فيها العميل لدفع الثمن.

اطعن عميلك مرة واحدة (أو قل اطلب منه الثمن مرة واحدة).

مطعم الخمسة شباب يتيح للمشتري باقة هائلة من الإضافات المجانية للبرجر الذي طلبه، دون حد أقصى.

طبعا من وجهة نظر الأعمال لا شيء مجاني، فالثمن مدفوع مقدما في البرجر، لكن سحر كلمة مجانا يجعل المخ يتوقف عن الحساب ويدخل في حالة الرضا عن شراء برجر شهي لذيذ يمكن إغراقه بالإضافات المجانية.

الأدلة الاجتماعية Social Proof

حين تدخل أي محل من محلات الشباب الخمس، ستجد صورا لآراء إيجابية وجوائز تقديرية ومراتب متقدمة حصلت عليها هذه السلسلة من المطاعم، والتي تؤكد على أن العالم كله يكيل المديح ويتغنى بجودة الخدمة ويعبر عن إعجابه بالعلامة التجارية والبرجر الشهي.

حتى في دورة المياه ستجد شهادة تقديرية تؤكد على أن البرجر الذي ستتناوله – أو تناولته بالفعل – هو من ضمن أفضل البرجر في العالم.

هذه ليست أعمال فنية بل أدلة اجتماعية على حب الناس لهذه العلامة التجارية

هذه ليست أعمال فنية بل أدلة اجتماعية على حب الناس لهذه العلامة التجارية

كذلك ستجد لوحة معلق عليها أوراق مرسوم عليها كتابات وتعليقات ورسومات المديح والإعجاب والحب لهذه العلامة التجارية وكل ما تقدمه من طعام وشراب.

كل هؤلاء المعجبين لا يمكن أن يكونوا على خطأ.

حين تجلس وقبل أن تشرع في أخذ أول قضمة من هذا الاختراع العجيب، سيكون عقلك قد تعرض لأكثر من مؤثر خارجي يدفعه للإعجاب والانبهار بهذا المطعم، وهو ما يحدث بالفعل بعدها.

البيع للحواس Sensory Selling

حتما ستذكر رائحة الطعام الشهي التي تبعث من مطعمك المفضل، ذلك أن المطعم يتعمد أن يحفز حاسة الشم ثقة في قدرتها على حسم القرار داخل رأسك بالشراء منه، خاصة وأن الطعام له مقام خاص في عقول الكثيرين منا.

تتباهى مطاعم الشباب الخمسة بأن مكونات الطعام لديها طبيعية غير مجمدة (فقط مبردة، للدلالة على أنها مكونات طازجة للغاية). لتأكيد هذا الأمر، يتعمد المطعم رص أكياس حبات البطاطا(س) خلف / بالقرب من صفوف انتظار الزبائن لطلب طعامهم من الكاونتر، ليتسنى للعملاء رؤية العاملين وهم يأخذون هذه الأكياس ويفرغون محتوياتها في المطبخ ثم غسلها ثم تقشيرها ثم رميها في الزيت الساخن لقليها وتقديمها طازجة قولا وفعلا للعميل، في تفاعل مرئي مع حاسة البصر.

الآن ما الحاجة لكلمات تقول أن المكونات طازجة؟ مع العين لا حاجة للكلام.

الرئيس الأمريكي الأسمر أوباما (وقت كتابة هذه السطور) من أشهر عشاق محلات فايف قايز.

درس إضافي: كيف يبيع فندق هولندي برجر عادي مقابل 20 دولار

متوسط سعر البرجر التقليدي هو من 3 إلى 7 دولار، فكيف يمكن لمطعم في فندق ما بيعه مقابل 3 أضعاف السعر؟

لجأ هذا المطعم إلى حيلة تسويقية بسيطة جدا، جعل قائمة طلب هذا البرجر كبيرة، فاخرة، من مكونات غالية الثمن، والأهم ثقيلة بزيادة.

وفقا لدراسة تسويقية سابقة، وجد الباحثون أن إعطاء عينة من الناس أوراق ثقيلة جعلتهم يبدون آراء أفضل في محتويات هذه الأوراق، كذلك الأمر مع بطاقات الأعمال الفاخرة البارزة الأثقل من غيرها.

[bctt tweet=”وجد باحثون أن إعطاء عينة من الناس أوراق ثقيلة جعلتهم يبدون آراء أفضل في محتويات هذه الأوراق” username=”shabayek”]

نعم، المخ البشري يعطي قيمة أكبر لكل ما هو ثقيل، وقيمة أقل للخفيف. ثقل قائمة الطعام وجودتها الفاخرة جعلت عقول زبائن الفندق تتقبل السعر الغالي وتتوسم فيه الجودة الزائدة عن أمثاله!

هل لديك مطعم ما؟ افعل المثل، اجعل قائمة الطعام من مكونات فاخرة راقية ثقيلة، وستجد مقاومة الزبائن لأسعارك قد قلت. يمكنك أن تشكرني بشراء باقة التسويق التي وضعت فيها المزيد من دروس التسويق .

ليس لديك مطعم، لا عليك، هل ستقدم عرض أسعار لعميل أو لشركة أو لمؤسسة؟ اطبعه على ورق فاخر ثمين وضعه في قالب فخم. يمكنك أن تشكرني بالطريقة السابقة!

هذه التدوينة اعتمدت على هذا الرابط و هذا الرابط وهناك حيث ستجد المصادر والتفاصيل والمزيد من دروس التسويق .

الصور المستخدمة مع التدوينة هنا جاءت من حساب فايف جايز الإمارات على تويتر.

إقرأ إن شئت أيضا : أمثلة واقعية على أفضل طرق التسويق

13 ردود
  1. د محسن النادي
    د محسن النادي says:

    بالفعل ما تراه العين ابلغ من اي تاكيد ومن اي كلام
    والصوره لا تكذب ان كانت صحيحه
    لذلك تصوير المنتج وتصوير ما يفعله المنتج……. والنتائج النهائيه ابلغ من اي كلام وحتى شهادة الافراد احيانا
    طريقه تقديم المنتج بحيث يبدون اكبر من حجمه واثقل سوف اهتم بها ايضا
    ودمتم سالمين

    رد
  2. أحمد سعد
    أحمد سعد says:

    قصص النجاح هذه تعطي الأمل بأن كل البدايات الصغيرة ممكنة ، و أن النجاح يبقى بعد توفيق الله أمرا مرتبطا بالجهد و المثابرة .

    و أود أن أشير إلى أن هناك الكثير من قصص النجاح العربية في الغرب تخصصت في مجال الأغذية و المشروبات كتلك التي تستهدف الراغبين في الحصول على الأطعمة (الحلال) حتى أن الأمر لم يقتصر على خدمة المسلمين ، بل أصبحت هذه الأطعمة تجتذب كل شرائح المجتمع على إختلافهم ، نظرا لتنوعها و تميز مذاقها و مناسبتها للكثير من الأذواق .

    رد
  3. محى محمد
    محى محمد says:

    ولكن ياشبايك ليس بالضروره أن تنجح فكره ما لشخص ما أن تنجح معى ان جريتها مع مشروعى الخاص لدى محل خضار وفاكهه بالكويت فى منطقه اغلب سكانها من العمال والحرفيين فهل لديك من نصيحه
    كذلك أود من القراء الأعزاء بنصيحه لى لعل البركه والخير فيها
    وشكرااااااا

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      صحيح وهذا ينطبق على كل شيء وكل مكان وزمان.

      الفكرة كلها أن تفهم الحكمة من كل خطوة ثم تحاول تطبيق هذه الحكمة، وليس الفعل ذاته كما هو.

      رد
  4. ابو حميد
    ابو حميد says:

    البيع للحواس اعتقد ان سلسلة مطاعم كاك في الخرطوم تطبق هزا الدرس من خلال حاسة الشم عندما تمر بجانب هزا المطاعم تاتيك الراحية الزكية للدجاج فلا تملك الا ان تدخل يدك في جيبك للشراء اما الادلة الاجتماعية اعتقد ان عبارة اكثر الكتب مبيعا واراء المشاهير المكتوبة في كتب مكتبة جرير كان زكاء تسويقيا جعل مكتبة جرير الافضل بين المكتبات التي تترجم كتب التنمية البشرية

    رد
  5. بكر
    بكر says:

    بعد قراءه التدوينه قمت بازاله منشورات زائده عن الحاجه كنت وضعتها في اكثر من جانب

    شكرا استاذنا

    رد
  6. احمد شوشه
    احمد شوشه says:

    مدونة شبايك
    الكتاب الخارجي لعلم التسويق الحديث
    حاولت اختصر ما تقدمه بعد متابعتي ليك أكتر من سنة
    كلنا في المدرسه كنا بندور علي الكتب الخارجية عشان نفهم وهي الي كانت بتنجحنا

    رد

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *