قصة نجاح ملابس سوبريم

يوم الثلاثاء من كل أسبوع، تدخل على موقع محل الملابس سوبريم Supreme تسجل بياناتك ورقم بطاقة الائتمان الخاصة بك. اليوم التالي تتلقى فيه رسالة نصية تخبرك بالتاريخ والموعد الذي تستطيع فيه الذهاب إلى محل محدد لشراء قطعة واحدة من قطع الملابس الجديدة التي تطرح مرة كل أسبوع وتحمل العلامة التجارية سوبريم.

القطع الجديدة تأتي في 4 ألوان. إذا جئت وحدك ستحصل على اللون الرمادي فقط. إذا أردت لونا آخر يجب عليك أن تجلب صديقا يقف معك في الطابور.

لدى سوبريم وقت كتابة هذه السطور في فبراير 2021 تحديدا 12 فرعا فقط حول العالم لبيع ملابسها. قبل مقدم فيروس كوفيد-16، كانت سوبريم لا تبيع ملابسها عبر شبكة انترنت. في صيف 2020 ولأول مرة، أعلنت عن بيع بواقي موديلات موسم الصيف عبر موقعها.

بداية محلات سوبريم

شهد عام 1994 نشأة العلامة التجارية سوبريم في مدينة نيويورك وكانت متخصصة في ألواح التزلج لجمهور المستخدمين في مدينة نيويورك، ومنها تطورت إلى بيع كل ما له علاقة بهذه الألواح من ملابس وإكسسوارات، ومنها إلى تقديم الأذواق التي تناسب رجل الشارع العادي في نيويورك. جاء الفرع الأول في شارع / جادة لافايت في حي مانهاتن، قلب صناعة الأزياء.

احتاج الأمر مرور 10 سنوات قبل افتتاح الفرع الثاني. كانت رغبة المؤسس ومصمم الأزياء جيمس جيبيا أن تبقى العلامة التجارية رمزا للملابس التي يرتديها شباب الهيب هوب، ولذا لم يكن متعجلا على التوسع والانتشار. أرادها أن تكون علامة تجارية تستحق أن يأتي لها الناس، لا أن تذهب العلامة لهم!

للتأكيد على أنها ملابس مخصصة للهيب هوب، تعاونت سوبريم مع المشاهير منهم والفنانين في تصميم بعض القطع من الملابس والأحذية والحقائب. قرار عاد بنتائج إيجابية وأكد على صدق العلامة التجارية في اهتمامها بما يهم المريدين لها.

في 2006 تعاونت سوبريم مع نايكي وطرحت حذاء خاصا، تصادف أن ارتداه مغني الراب كاني زوج كيم كارديشيان، أثناء حصوله على جائزة جرامي، بعدها تضاعف سعر هذا الحذاء ست مرات في سوق المستعمل. فانلة أخرى ارتداها مشهور آخر قفز سعرها من 150 إلى 3500 دولار في مواقع البيع عبر انترنت…

هذه الصعوبة في الحصول على منتجات سوبريم جعل لها سوقا عملاقا على انترنت، إذ يتصارع خبراء الشراء والبيع على الحصول على الموضات الجديدة الأسبوعية، ثم يطرحونها للبيع عبر مواقع إيباي وما في حكمها، حيث يتهافت عليها من لا يملك السفر إلى نيويورك والوقوف في الطوابير على أمل الحصول على قطعة قد تشتهر فيما بعد…

إعلان الموديلات الجديدة في محلات سوبريم Supreme
هكذا يبدو إعلان بدء بيع الموديلات الجديدة في محلات سوبريم Supreme وهو دليل قاطع على مدى قوة وشهرة العلامة التجارية إذ لم تكتب كلمة واحدة في الإعلان كله، يا رجل، حتى مدونة شبايك كتبت عنها!!!

حصلت هذه الملابس منذ بدايتها على إعجاب مرتديها بسبب الجودة فوق الممتازة لمكوناتها والذوق الخاص الذي تتبعه والذي ينال إعجاب رجل الشارع العادي.

هذه الندرة الإجبارية وصعوبة الشراء والجودة العالية، والتركيز على رجل الشارع العادي وليس المشاهير أو الأثرياء، أمر دفع هؤلاء المشاهير لارتداء هذه الملابس لكي ينالوا رضا رجل الشارع فيكون عندهم جمهور يجعلهم مشاهير!

في عام 2017 شهدت دار سوثبي للمزادات (المجنونة؟) بيع جاكت هودي Hoodie أنتجته سوبريم بالتعاون مع دار الأزياء لوي فيتون مقابل 6048 دولار. السعر الأصلي لهذه القطعة من الملابس كان 935 دولار.

في نهاية 2020 اكتملت عملية بيع سوبريم بالكامل، مقابل 2.1 مليار دولار.

وقت كتابة هذه السطور، بدأ العاملون في سوبريم يلاحظون أن الناس لم تعد تقبل على كل ما يحمل علامة سوبريم مثلما كان الحال في الماضي، بل بدأ الذوق العام يتغير ويركز على أشياء بعينها ويترك ما عداها.

هذه الفكرة نفذها كاني ويست مع علامته التجارية ييزي وبالتعاون مع نايكي، ونجح. إلا أنه حين تملكه الغرور والغباء وارتمى في أحضان شركة اديداس وجعل منتجاته متوفرة وكثيرة وسهلة المنال، انهارت القيمة السوقية لعلامته التجارية وزهد فيها الناس وخسر كل ما بناه.

الشاهد من القصة:

قد يكون من الأفضل أن تتجنب أكثر طرق التسويق استخداما في السوق – مقابل تلك التي لا يستخدمها إلا قليلون.

إذا كنت تستخدم طريقة ما في التسويق وتؤتي ثمارها بوفرة، استعد ليوم تفقد فيه تأثيرها. الناس تمل. الأذواق تتغير. كل شيء مآله التغير ما عدا التغير ذاته وهذه معضلة أخرى من معضلات التسويق.

هذه القصة مثال إضافي على مبدأ التسويق بالمديح والذي سبق وتحدثنا عنه.

“قدم شيئا سيحبه 100 من الناس بكل تأكيد، وليس شيئا قد يحبه مليون من الناس.”
-براين تشيسكي، مؤسس شريك، اير بي ان بي

  1. قد يكون كل ممنوع مرغوب او لنقول كل نادر مطلوب
    والمشاهير لهم دور كبير في التسويق مثل ما حدث مع اغنيه ذات الوشاح الاسود
    هي العاب العقل ومن يتقن كيف يلعبها على مر ايام االشهر يستطيع ان يفوز بالغنيمه
    ودمتم سالمين

  2. بالكويت حيث أعمل كل شركات الملابس تعتمد فى تسويقها على إعلانات فيس وسناب أما البراندات فهى تتواجد بمجمع الأفينوز و 360 ومارينا وأغلبهم ينتهجون نفس النمط التسويقى لكنى لاحظت أن هناك سوق بالكويت له فروع دائما يبيع ملابس بسعر رخيص جدااا يقترب من مائه فلس كويتى ولم أفهم حتى الان من أين مكسبه ولماذا وكيف يبيع هكذا بسعر رخيص ولى سؤال للدكتور محسن النادى أود منك أكلات طبيعيه لتقويه المناعه تكون مجربه شئ يزيل التخمه مثلا ويجدد النشاط وكلى شكر لك ولأستاذى رؤوف الذى من أحلامى أن أقابله فى يوم ما وأتصور معه فقط والله شرف لى

    • جزاك الله خيرا يا طيب، ولعل الله ييسر لنا ذلك اللقاء ذات يوم قريب

      • رضوان

        عندنا في فلسطين الداخل حدث العكس كانت ماركه جينز يعتبر ممتاز ولهم عشرات الفروع.
        وكانت ناجحه جدا. وفي يوم ارادوا التوسع اكثر مع انهم كانوا علامه تجاريه قويه ومسيطرين على السوق.
        فقاموا باستشارة شركه واتضح لهم ان اغلب المشترين من العرب ومن اليهود الروس. وليس اليهود سواء اشكناز المعروفين انهم الاغنى او اليهود الشرقيين اغلب اليهود.
        شركة الاستشاره اخطأت
        فهي مجرد قامت بجوله في الفروع ورأت العرب والروس اغلب المشترين
        بدون استطلاع للراي ما هي هذه العلامه في نظرك.
        المهم قرروا ان يجعلوا هذه العلامه تتوجه اكثر للاشكناز وباقي اليهود وتجنب العرب.
        وكان لهم فرع قوي في اغنى منطقه في معقل الاشكناز من اكثر ثلاثه فروع قوه.
        وصدرت التوجيهات بانه اذا اتى عربي او يهودي روسي تسريع عمليه البيع وان يقولوا له لا يوجد قياسك واذا كان اشكناز في المحل اعطائهم اهتمام اكثر.
        طبعا صعب التفريق في اغلب الحالات بين العربي والروسي وخاصة عندنا في فىسطين في شقر كثير ومن جهه ثانيه العرب السمر يشبهون اليهود الشرقيين
        فصارت فوضى.
        ومرت الايام وكانت مديره فرع هرتسليا معقل الاشكناز عربيه وفرع ثاني عربيه.
        واغلب العاملين عرب.
        وصدرت التعليمات وتم تسجيل المديره الكبيره وهي تصدر التعليمات العنصريه.
        وانتشرت التسجيلات وقامت محطه قبل ذلك بعمل تحقيق ولم تنشر سوى التسجيلات مع المديره.
        وصارت ضجه كبيره وانهارت الشبكه واغلقت كافه فروعها واصبحت تباع احيانا في المحلات وليس بشكل مستقل.
        حاولوا ادخال شريك عربي ليظهروا انها مع العرب ولا توجد عنصريه.

        النهايه خسروا قضيه في المحكمه واخذ الكثيرون التعويض مبلغ مئات الاف للعمال العرب.
        انهارت الشبكه
        ما حصل
        الروس والعرب قاطعوا
        الاشكناز وباقي اليهود
        لم يشتروا لسببين رأوا بها شبكه عنصريه
        والسبب الثاني انشتري من شبكه ترى نفسها للعرب والروس يعني الغير عنصري قاطعهم والعربي قاطعهم والروسي قاطعهم والعنصري قاطعهم لانه قال مجنون البس جينز شركه للروس والعرب.
        للدكتور محسن والمتابعين من فلسطين
        اسم الشركه كروكر

اكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *