أكثر السلع ربحا عند استيرادها وأكثرها خسارة

244٬535 قراءات
21 أغسطس 2013

تقوم التجارة على جلب سلعة من مكان ما، وبيعها في مكان آخر. يكون الجلب بالنقل الداخلي أو الخارجي، والأخير يسمونه الاستيراد، وفي كل وقت ومكان، ستجد بضاعة رائجة عند الاستيراد، وأخرى خاسرة. اليوم أنقل لكم رأي خبير تسويقي عمل في مجال استشارات الاستيراد والتصدير، حيث وضع قائمة بأفضل وأسوأ خمس سلع تحقيقا للربح عند الاستيراد. أنقل هذه القائمة لمجرد أخذها في الاعتبار، وهي ليست بالضرورة صحيحة 100% أو قابلة للتطبيق في العالم العربي أو لأي سبب يخطر في بالك. لو خرجت بمعلومة وحيدة من هذه التدوينة فأنت الفائز. لنبدأ:

Freighter-MSC-flickr-mikebaird

أكثر 5 سلع ربحا عند استيرادها

1 – الهواتف الذكية Smart phones

تتفاوت تكلفة الحصول على التقنية بدرجات كبيرة من بلد لآخر، بسبب تكلفة الابتكار والأبحاث والتصنيع والمواد. الصين وجهة مثالية لاستيراد الهواتف الذكية منها بسبب تدني أسعار هذه الهواتف هناك مقابل التقنية التي تقدمها. (طبعا مع أخذ الجودة في الاعتبار)

chinese-gadgets-flickr-Josh-Bancroft

2 – الاكسسوارات التقنية

الكماليات والملحقات التي تكمل عمل أحدث الكمبيوترات المحمولة والهواتف والأجهزة الإلكترونية الصغيرة المحمولة، كل هذه يكون لها سعر أكبر حين تبعد عن مكان تصنيعها في مختلف البلاد، وهذه السلع يجري تصنيعها بغرض البيع بالجملة ولذا يكون سعرها رخيصا ويسهل شراء كميات كبيرة منها، الأمر الذي يسهل إعادة بيعها بسعر متوسط يضمن تحقيق ربح كاف.

3 – الألعاب لخارج المنزل

هذه السلع تتميز بعشوائية الإقبال عليها، إذ يمكن لأي لعبة أن تلقى قبولا واسعا لدى جمهور المشترين، ثم كما انتشرت بسرعة يخف الطلب عليها بسرعة، الأمر الذي قد يجلب لك الربح إذا دخلت السوق فور اشتداد الإقبال عليها. الألعاب بشكل عام تدخل ضمن بند الهدايا، وهذه الطلب عليها لا يفتر.

4 – مستحضرات التجميل

هذه المنتجات يمكن شراؤها بكميات كبيرة وبأسعار رخيصة، وهي تتميز باستمرار الطلب عليها من قبل النساء والفتيات، وهي تمثل بديلا اقتصاديا لمن لا يريد شراء هذه المنتجات من المحلات الشهيرة بأسعارها الغالية.

5 – اكسسوارات المنزل

مثلما الحال مع الاكسسوارات التقنية، يجري إنتاج كماليات المنزل والبيت بكميات كبيرة وبأسعار اقتصادية، وهي مطلوبة في كل البيوت، سواء كانت حامل شموع أو فازة ورود أو إطار صورة.

أكثر 5 سلع خسارة عند استيرادها

(هذه السلع يصعب جدا تحقيق ربح عند استيرادها)

1 – ألعاب الفيديو / فيديوجيمز

هذه الألعاب تحقق مبيعات في بلادها أكبر بكثير من غيرها، كما أن اختلاف الثقافات والعادات يجعل من نجاح لعبة غير كافي لنجاحها في غيرها والعكس صحيح، كما أن هذه اللعب ذات عمر قصير، تنجح اليوم وغدا ينجح غيرها. كل الألعاب التي تخالف هذه القاعدة استحوذ عليها كبار اللاعبين في السوق ولن يتركوها لك. لا تنس كذلك القرصنة ومشاكل الألعاب التي تعمل فقط في مناطق معينة من العالم.

2 – الملابس

على عكس المفهوم السائد، يصعب التربح من الملابس، ذلك أن الناس القادرة تميل إلى انتقاء الماركات والعلامات التجارية الشهيرة، ولذا حين تجلب لهم علامة جديدة لا يعرفوها فهذا يصيبهم بالارتباك ولا يقبلون عليها. هذا بالإضافة إلى أن سهولة استيراد الملابس تجعل السوق مفتوحة للجميع فيزيد العرض ويقل هامش الربح.

3 – الحواسيب

الحواسيب المصنوعة لبلاد معينة تنجح فقط في هذه البلاد، وبسبب الأعطال المحتملة لهذه الأخيرة تحول المشترون لطلب ضمانات على الكمبيوتر الذي يشتريه كل منهم، وهو عادة يكون مقدما عن طريق الوكيل في كل بلد يباع فيه، ما يجعل استيرادها غير مربحا لقلة الإقبال عليها وصغر هامش الربح.

4 – الأثاث

نعم، يمكن ربح المال من استيراد الأثاث، لكن ذلك يتطلب الطويل من الوقت حتى يتحقق الربح. استيراد هذه السلع عملاقة الحجم يعني ضرورة انفاق الكثير في شحنها وتخزينها وضمان عدم تلفها، ثم الانتظار حتى بيعها واسترداد المستثمر فيها مع بعض الربح.

5 – المجوهرات

jewelry-flickr-InterGem

عندما تستورد المجوهرات فأغلب الأمر أنها ستكون مقلدة، غير أصلية، رخيصة الثمن. عندما تبيع هذه بسعر متدني، يعرف المشتري أنها غير أصلية، ولذا يبخس ثمنها ولا يقبل أن يدفع فيها الكثير. على الجهة الأخرى، شراء المجوهرات الأصلية يكون أكثر ربحا.

ختاما، عندما يريد المرء منا بدء تجارته، فأغلب الظن أنه سيفكر في الاستيراد، والهدف من تدوينتي هذه مساعدتك على فهم كيفية تفاعل السوق مع المنتجات المستوردة، وكيف يجب عليك أنت كمستورد أن تفكر، فلا يهم أنك معجب بسلعة ما، ما يهم فعليا هو رأي الآخرين المستعدين لإخراج ثمنها من جيوبهم وإعطائه لك. نعم، حتما هناك قوائم أخرى تناسب العالم العربي، لكن ما لم تكتبها أنت لنا، فلن نعرف عنها.

الآن، من منكم يعمل في مجال الاستيراد والتصدير أو يفكر في دخوله؟ ما الذي يمكنكم مشاركته معنا من معلومات؟

[مصدر الصور فليكر، الأولى، الثانية، الثالثة]

اجمالى التعليقات على ” أكثر السلع ربحا عند استيرادها وأكثرها خسارة 53

  1. عادل رد

    افكار رائعة

    ايضا اغتقد ان السلع والمنتجات الموجهة للمرأة هي الأكثر مبيعا مثل المجوهرات والملابس والأثاث المنزلي.

    تحياتي

  2. اسامة رد

    افكار مميزة من شخصية متميزة
    كان في بالي ان استيراد الاثاث والغذاء والملابس مربح بس يحتاج رأس مال وخبرة في التوزيع ولكن منكم نستفيد فعليا انا في طريقي لاستيراد صابون ومنظفات مارأيك وماهي عقباتها وشكراً

  3. هدية رد

    الفكرة فى موضوع الأرباح العالية بخصوص الأستيراد من الصين هو فعلا السعر المتدنى جدا مما يسهل اعادة بيعه بربح جيد لكبار التجار و ما زال سعره متدنى و ايضا يربح التجار ربح جيد و مازال ربحه متدنى حتى يصل للمستهلك و مازال سعره ملائم جدا . دى الفكرة بوجه عام بخصوص الصين

  4. محمد رد

    شكرا على مقالك الرائع … موضوع الملابس مربح لأن هناك غالبية كبيرة من الناس في الوطن لاتشتري الماركات لأنها غالية و صراحة مقالك شجعني إني أبدأ استيراد إكسسوارات للأجهزة الإلكترونية و إن شاء الله حيكون إكسسوار مش موجود في السوق

    1. شبايك رد

      دايما خليك حكيم، جرب السوق بكميات صغيرة في البداية واحصل على أكثر من رأي من المشترين الفعليين والتوفيق من عند الله عز و جل وأرجو أن تخبرني بما يحدث معك.

  5. Mohamed BinOthman رد

    اعتقد ان الاستثمار في السلع النسائية في الغالب مربح، لانهم يشكلون الفئة الاكبر لمرتادي الاسواق اضف الى ذلك شغفهم الكبير في التسوق والشراء بداعي وبدون داعي بدون التدقيق في الميزانية وسعر السلعة، ولو فشل التجار في الترويج لسلعة في السوق ممكن ان يروجها عبر المنازل.

    1. شبايك رد

      بشكل عام كلامك صحيح، بشكل خاص، العثور على المنتج الذي يروق للنساء أمر صعب، يحتاج إلى تدريب في البداية، لكن إن عرفت ما تريده النساء، ربحت الكثير 😉

  6. mohamed amine رد

    ما شاء الله , بامتياز
    موضوع اعجبني كثيرا , وانا معك في السلع الاكثر ربحا خاصتا (مستحضرات التجميل + الهواتف الذكية) فتقريبا الشبيبة (الشباب) يغيرون هواتفهم كل شهر وهذا مربح جدا ..

    _أحييك للحكم الجديدة (وقود الحياة) لأنها بصراحة ترفع المعنويات.. فشكرا لك.
    _طلب بسيط استاذ شبايك, ارجوا ان تترجم لنا محاضرات اريك توماس , لأن محاضراته ممتازة
    فما رأيك..

  7. محمد سعيد صالح رد

    الشكر والتقدير للاستاذ رؤوف شبايك حقا استفدت كثيرا من مدونتك الا أنى وجتها متأخر والحمد لله على ذالك وإنشاء الله ســــــــــــــأتابع مدونك وربنا يعطيك العافية

  8. محمد رد

    جزاك الله خيرا وردي لبعض الإخوة فرق كبير بين ما تعتقدونه وما هو واقع فعلا

  9. SALEM ALMARRI رد

    اعتقد اني اختلف معك . فيه ناس حققت ارباح من ورا تجاره الملابس الجاهزه واستيرادها من الصين
    ودبي .بشرط ان تكون دارجه وعلى الموضه
    وان تكون ذات جوده ….

  10. احمد توبه رد

    ارجو الافاده اريد السفر الى الصين ولا ادري اي السلع الاكثر رواجا والاسهل مبيعا

    1. Amt رد

      ميك اب ..انا بشتغل فيه بس بجيبه من تجار الجمله اللى هنا فى اسكندريه وبيحقق ارباح كويسه..لو سكه سفر للصين ممكن نتكلم سوه ونشتغل مع بعض

  11. نبيل رد

    انا كنت عاوز استورد من الصين ببرونات ومستلزمات الاطفال ممكن تقولى الطريقه وهل تحتاج فلوس كتير انا اول مره ليا وخايف جدا ولو عندك افكار جديده ياريت تقولى

  12. اشرف حسين رد

    المقاله ممتازة ومحفزة لكن مثل ما قلت لنا وقالوا الاخوان
    ان طريق النجاح ليس سهل ولا يمكن ان تنجح الفكرة لمجرد طرحها فقط ولكن العمل الجماعي يسهل المهمة ..

  13. محمود رد

    اتوافق معك في بعض المنتجات وخاصة قطع الاكسسوارات الخاصة بالمنتجات فهي تعتبر مربحة وكل تجارة تختص بالقطع النثرية والاكسسوارات هي فعلا كذلك ولكن المجوهرات ان كانت تشمل النوع التقليدي فهي ليست خاسرة اخي رؤوف او ربما لم يجد التاجر الطريقة المثلى لترويج بضاعته والربح منها …. لي تجارب مع هذه الاصناف وهي كما تفضلت في تقسيمها

  14. احمد حامد رد

    انا عايز اعرف اكثر المنتجات المطلوبة في السودان من مصر

  15. ابراهيم مزين رد

    السلام عليكم أخي رؤف شبايك أنا من متابعي مدونتك مند سنوات طويلة و أنا متخصص في مجال الكمبيوتر و الموبيلات و الالكترونية و أنا اريد ان انشء شركة في تجارة الحواسب و الموبالات و اطلب منك اخي رؤف شبايك ان تقوم بكتابة موضوع عن سوق الحواسب و الموبابلات في العالم العربي و شكرا اخي الغالي على مجهوداتك الرائعة

  16. محمد رد

    فعلا المنتجات النسائيه هى الاكثر رواجا بس لازم تعرف ايه هيا اكتر حاجه النساء محتاجينها

  17. مريم احمد رد

    بالنسبة لبيع مواد التجميل الموضوع يعتمد على البلد اللي يتباع في مواد التجميل و المستوى الاقتصادي للمشتر ي و مستوى تعليمه بالنسبة لتجربتي في بيع مواد التجميل في مدينة ينبع الصناعية تقريبا قبل 10 سنوات في وقت المكياج الماركات غير معروف و عدم معرفة اضرار المواد الرخيصة جدا و لازم سعرها رخيص كانت جدا مربحة بالنسبة لمكاني لكن لما كنت اسال التجار مثلا اسعر جلوز الشفاه او الروج تكلفته الحبة ب3.75 ريال كان يقول في الطائف تنباع بسعر 70 ريال انا بالنسبة ليه حسيته جدا مبالغ فيه انا كنت ابيع الحبة ب 15-20 ريال وصراحة كنت بابيع كمية تقريبا درزن في الشهر لانه بيعي كان في بازار يومين في الاسبوع .وكمان ملاحظتى من طلب الز بونات انه في الوان مرغوبة في ناس تحب فاتح وفي ناس تحب غامق وفي هوس بثات اللون ( مش معقولة حتدفع المبلغ البسيط ويكون منتج سوبر).
    وبعد ده المشروع ب ثلاث سنوات قررت اجيب مكياج ماركة امريكية فرنسية اسمها الف elfممتازة من الجودة و رائعة بالنسبة للسعر الحبة بدولار او بي يورو للاسف انا طلبت الطلبية من الجزائر من قريب صحبتي (هي دفعت راس المال)
    اخترنا منتجات منوعة من يورو الى 3 يورو ولللاسف هو قرر يغير المنتجات على كيفه للا سف المنتجات اتباعت بشكل جيد في المدينة المنورة في عائلة و معارف صحبتي في المقابل انا في ينبع لم انجح المنتج لسببين 1- انه الناس مش متقبلة ماركة رخيصة جدا في السع فاعتقدوا ان نوعيتها سيئة
    2- حجم العلبة صغير
    3- صار ولاء مطلق لبعض الماركات
    4- انه اصبح من الوجاهة الاجتماعية انه اشتريت من الماركة المعينة .
    5- انه كيف ماركة فرنسية تصنع في الصين (حاليا كل شئ بيتصنع فالصين حتى اكبر الماركات)
    6-عيب اكتشفته انه عمر المنتج من فتح العبوة 4 شهور لانها مصنوعة من مواد طبيعية ودا ماانتبهوا له الزبونات.
    في النهاية انصح اي ا حد يتاجر في شئ يفهم فيه ويحبه مثلا مو كل الشباب حيفهم في الموضة وايه اللي حيتقبلوه السيدات و المكان اللي حيبيع فيه .

      1. شريف جابر رد

        السلام عليكم انا حاليا لدي راس مال بسيط واريد ان استفيد من التجاره كما سبق انا اقيم في تركيا ماذا تنصحني انو بقدر جيب بضاعه من الصين

        1. خالد الزعبي

          السلام عليكم
          اخ شريف جابر ممكن تفيدني لانك بتركيا حابب استورد طحين
          وشو رأيكم بالموضوع

  18. صقر رد

    هل من الممكن ان استورد بضائع من الامارات ?
    وما هي الاماكن التي يمكنني الاستيراد منها

  19. فتح الله رد

    السلام عليكم ورحمة الله ، لدي ميول كبير للتجارة وخاصة التجارة الإلكترونية لأكسيسوارات الهاتف النقال،ولذلك أرغب بحول الله تعالى فتح محل تجاري لبيع الهواتف النقالة وأكسيسواراتها بالجملة والتقسيط ، ولي رغبة أكيدة في التوجه لإحدى الدول المصدرة للهواتف النقالة وأكسيسواراتها

    1. Mohammed ALkudiri رد

      السلام عليكم اخي الكريم…
      تفضل بزيارتنا يوجد لدينا شركة تصدير من الصين مدينة جوانزو و ايوو الى الدول العربيه و العالميه.
      للتواصل 008613424076661
      شكرا جزيلا

  20. أم عبيدة رد

    شكرا كتير على المقال الرائع فعلا الإكسسوارات والمكياجات النسائية بتمشي كتير نحنا عنا بغزة بمشي حالها لكن المشكلة في الوضع افقتصادي صعب جدا كنت فاتحة محل تاجير وبيع فساتين سهرة وأفراح لكن مع الوضع الصعب سوق العمل شبه توقف بالإضافة اني اخطأت لأني لم أضع موظفة جيدة تدير العمل وأنا كنت لا أذهب للمحل إلا كل اسبوع مرة بحكم ظروف أمر بها وأهلي أصبحوا يتذمروا من المحل حتى أغلقته ولا ادري الآن ماذا أفعل

    1. شبايك رد

      مار رأيك في خياطة فساتين سهرة غالية / فاخرة ثم محاولة بيعها في الأردن ومن بعدها تصديرها للعالم؟

  21. Anis wissal رد

    أنا اريد ان افتح محل بيع صوف للنسج مارأيك
    مع العلم ان الجزائر عندها نقص كبير في هذه المادة
    يمكن استعمال الاستراد

  22. عثمان رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أريد فتح محل تجاري في إسبانيا لبيع الهواتف الذكية والاكسسوارات وكذلك لدي ميول إلى استيراد اكسسوارات نسائية مصنوعة من الفضة وأشياء تقليدية التي يتوافدون عليها السياح في المغرب واقتنائها فما رأيكم

  23. سوزان رد

    انا ايضا اعتقد ان السلع النسائية هي الاكثر ترويجا …لكن محلات المكياج والاكسسوارات والملابس موجودة بكثرة….لذا اعتقد ان استيراد بضاعة وترويجها للمحلات قد يكون مربخا اكثر .
    انا من فلسطين ارعب باستيراد ملابس اطفال العاديين والسمينين وايضا جزادين ذات جودة عالية وبيعها للمحلات …كيف ابدا؟

  24. لايوجد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البدايه اشكر صاحب المقال الرائع بصراحه والذي يفيد الجميع وبالذات التجار والتاجرات
    عن نفسي انا انسانه بدات مشروعي من سنتين ونص تقريبا والان بدايتي باحساسي بالفشل بصراحه والاسباب
    اولا لايوجد بيع للمنتجات الا بنسب قليله جدا
    ثانيا توجه الكثير منا للملابس والاكل فقط
    ثالثا لايفضلون المنتج المصنوع يدويا ومحليا
    رابعا غلاء المعارض والبازارات يعني الاوله بي 4500 تقريبا لمدة 3 ايام ولايوجد حتى دعاية من قبل الداعمين للمعارض للاسف
    خامسا افتقار البعض لمعرفة اسعار السوق حيث انهم يرغبون دائما بالاشياء الرخيصه ولا يعلمون مضارها
    واخيرا اصبح مشروعي وتحقيق حلمي مستحيل في هذا الوقت وللاسف خسرت كثير عليه حتى وظيفتي ومن ناحيتي انصح اي شخص يحاول ان يبدا بمشروع وتحقيق حلمه قبل اي شي يدرس حالة شعبه وبلده وثقافتهم وتقبلهم لفكرته قبل ان يدخل بمتاهات كثيره ويكدس بضاعته في منزله ولا يعرف كيف يبيعها ولمن ؟؟؟ مثلي

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام

      أدرك طبعا مرارة ما تشعرين به، لكن لعل هذه المقولة تعينك على الصبر والاستمرار في الكفاح: إن التجارة التي تتمكن من الصمود في السوق الصعبة، هذه التجارة تنجح بسرعة وبمقدار كبير حين تتحسن أحوال السوق وتربح ما يكفيها لتحمل السوق حين تسوء أحواله مرة أخرى، فالسوق دائما في دورات، وعليك تحمل إدبار السوق حتى يعود للدوران وللرواج.

  25. ابو حبيبه رد

    احب اشكرك على المقال الرائع ده وليا طلب ايه رايك فى استياد ادوات كهربيه واكسسورات الكمبيوتر زى الماوس والكيبورد

    1. شبايك رد

      الموضوع يعتمد على المنافسة الحالية في السوق وهامش الربح وضرائب الاستيراد… لكن بشكل عام الملابس و الاكسسوارات هي الأربح.

  26. نوال رد

    اولا اشكرك جزيلا على هدا المقال و فعلا مواد التجميل هي اكثر ربح واعتقد ان الملابس النسائية هي كذلك تعرف رواجا مهما و انا مغربية و افكر في تجارة زيت الاركان التجميل و تصديره للسعودية كمان ملابس تقليدية مغربية لكن ما زلت مترددة لا اعرف الاقبال هناك كيف سيكون
    لو لديك فكرة اتمنى تنصحني

    1. محمد رد

      السلام عليكم اتمنى التواصل معي ليكون هناك توضيح مشترك لبيئة السوق في المغرب والسعودية
      مع تقديري م محمد00966595253227

  27. ABDULLA رد

    اتفق مع الكاتب واخالفه الرائي في بعض الامور ممكن هالشي يعتمد على الفرد وكيفية ادارة الامور ومن الممكن هالشي يختلف من دولة الى اخرى.

    من خلال تجربتي البسيطة اعتقد بأن اكثر الاشياء التي تحقق ربح في هي مستحضرات التجميل واكسسوارت البنات الماركات المشهورة والملابس ذات الماركات العالمية فالمواقع الاجتماعية تساعد في عملية التسويق.

    لايعتمد هالشي فقط على السعر الرخيص ممكن طلب اشياء ذات جودة عالية.

  28. ياس أحمد رد

    لو سمحت أنا عايز أعمل مشروع ومش عارف اية المشروع اللى يأتى لى بالربح وخايف أخسر المبلغ الوحيد اللى معايا ..أرجوا الأفاده

  29. حمزة نواي رد

    شكرا على المقال الرائع.من خلال معرفتي ارى ان من اكثر الاشياء المربحه هي التجارة في الهواتف الزكية وملحقاتها لان العائد منها مربح ومجزي .وقد شكل هذا المقال دافعا كبيري لدي وسوف ابدا بالهواتف الذكية.وشكرا

  30. nardena رد

    موضوع رائع ومهم لكننى اري التجارة الالكترونية موضوع هااام جدا و الهواتف اكثر المنتجات ربحا

  31. طارق عبدالله رد

    اريد ان ادخل فى بيع التوابل والحبوب من اين اجدها بسعر اقل من سوق الجملة وهل حلايب وشلاتين هى مصدر لبيع البهارات والحبوب بالجملة؟

  32. Khader رد

    شكرا .. مقالة رائعة ومعلومات قيمة وفيها كثير من الواقعية .. لكن اضافة من بعد اذنك اخي رؤوف أن ترويج أي بضاعة ممكن يختلف من بلد لأخر حسب امكانيات الشعب وحسب الاحتياجات . كما يعتمد ذلك على مدى تشبع السوق بمنتج معين أي زيادة العرض وبذلك تكون المنافسة كبيرة لذلك يجب اختيار المنتج الجديد ذي جودة جيدة وبسعر معقول ومناسب لامكانيات واحتياجات الشعب . كذلك هناك الكثير من العوامل والتي تؤثر على العائد واهمها طريقة الإدارة والتعامل مع العملاء ، موقع المشروع و طرق التسويق .

  33. ادم نوح رد

    مقال جدا رائع .. عن تجربة شخصية ارى ان اكسسوارات الهواتف الذكية فيها هامش ربح عالي جدا خصوصا لو تو الاستيراد من الصين وأص بالذكر هنا موقع علي بابا .. كانت لي تجربة ناجحة والحمد لله في السابق عندما استرد كفرات ايفون 6 عند نزوله ولكن ما لم اكن احسب له حسابا هو ضريبة الجمارك التي اثرت كثيرا في عملية الربح ولكن عامة؛ كانت تجربة مثيرة للاهتمام بالفعل. شكرا ثانية

  34. Mohammed ALkudiri رد

    تاسلام عليكم و رحمة الله
    بحكم خبرتنا في مجال التصدير عندي تعليق بسيط على الاثاث و هو ان الاثاث الفندقي يعتبر اكثر
    مرونه ف البيع عن بقية انواع الاثاث و ذلك لطلب سوق الفنادق و خاصه في المناطق السياحيه مثل مصر و جده و دبي وغيرها.

    شكرا لكم على نشر الفائده

  35. ali رد

    شكرا على المقال الرائع اخى العزيز ونشكرك على المعلومات القيمة بارك الله فيك

  36. أحمد عبدالله محمد رد

    شكرا على التفاعل والفائدة .
    أتمنى من صاحب خبرة أن يزودنا مما أنعم الله عليه من معرفة ، أي الأنشطة أكثر جدوى في دبي وأثر ربحا ورواجا . وأيها أكثر حاجة للحكومة والمؤسسات ، ومن ثمة العامة .
    أعزكم الله لا أهانكم .

  37. moun3im رد

    السلام وعليكم انا محل لتجارة الاواني لكن الرواج جد هزيل هل من معلومات لتغير هذه التجارة اريد مساعدة من فضلكم او اذا كانت هناك شركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *