خمسات: المهمة نجحت

6٬664 قراءات
16 يوليو 2012

لمن لا يعرف قصتي مع إطلاق موقع خمسات، يمكنه قراءة هذا الرابط ثم هذا وأخيرا هذا قبل أن يكمل قراءة هذه التدوينة.

جاء في الخبر شراء شركة حسوب لموقع خمسات وضمه لباقتها من المواقع والخدمات، وجاء الإعلان أثناء سفر محدثكم في إجازة سريعة كان الدخول أثناءها على انترنت متقطعا ومتعثرا في أحيان كثيرة، فلم أتمكن من كتابة تدوينة مستفيضة تشرح تفاصيل عملية البيع وأسبابها. حتى لا أطيل عليكم، جاء تقييم سعر موقع خمسات عند 10 آلاف دولار، وتوزع سعر البيع على جزء مالي، وجزء أصغر في صورة رصيد في إعلانات شبكة حسوب، مع خصم بعض الديون.

1 – لماذا البيع؟
لموقع خمسات مستقبل باهر، لا شك في ذلك، لكن لهذا المستقبل ثمن كبير. في البداية الثانية لخمسات، كان الأمر يتطلب مني قضاء 10 دقائق يوميا للرد على رسائل المشتركين وحل مشاكلهم، لكن بعد مرور 6 أشهر، ومع زيادة عدد المشتركين وعدد المعاملات اليومية، زاد الأمر فتطلب ساعة يوميا، تزيد إلى 3 ساعات في نهاية كل شهر لتحويل أرصدة المشتركين عبر باي بال، وأما حين تحدث السرقات وحين يتشاجر المشتري مع البائع، كان الأمر يطول عن ذلك كثيرا.

كل هذا وغيره أخذ يبعدني عن الكتابة في المدونة هنا، وبدأت لا أجد الوقت لقراءة جديد المواضيع والكتب لتلخيصها في المدونة، وهو ما لا أريده. على الجهة الأخرى، كان خمسات بحاجة ماسة لخطوات جادة لتكبيره وجعله نشاطا تجاريا قائما بذاته وناجحا، وهو ما كان يعني قضاء المزيد من الوقت معه، وهو ما كان يعني ضرورة اتخاذ قرار حاسم: إما المدونة و إما خمسات.

2 – لماذا شركة حسوب؟
خلال العودة الثانية لموقع خمسات، وصلتني عروض قليلة لشرائه أو للاستثمار فيه، لكنها لم تكن عروضا جادة أو بمبالغ كبيرة تكفي للعمل عليه حتى يدر العوائد الضخمة. كذلك لم أرد لخمسات أن يتحول لموقع يعرض عشرات الإعلانات المزعجة المتحركة في كل صفحة، أو يسمح بخدمات قليلة الجودة مقابل المال، ولذا وجدت أن شركة حسوب بقيادة عبد المهيمن ستكون الأيدي الأمينة التي أضمن أنها ستحافظ على خمسات كما لو كنت أديره بنفسي.

3 – لماذا 10 آلاف دولار؟
في عالم بيع المواقع، جرت العادة على حساب متوسط صافي دخل الموقع الشهري، ثم ضرب هذا المتوسط في 10 أو 20 شهرا، مع الأخذ في الاعتبار توقع زيادة هذا المعدل. في البداية كان ربح خمسات اليومي دولار ثم اثنين ثم خمسة ثم عشرة دولارات في بعض الأحيان، كما وجاءت أيام جميلة كان فيها معدل الربح اليومي 30 دولار، وكذلك جاءت أيام غير جميلة، كبدنا فيها لصوص حسابات باي بال من العرب ربح شهر خلال دقائق، (على أننا تعلمنا كذلك آلية عمل لصوص باي بال وكيف أنهم يسرقون بيانات حسابات البريد ثم بيانات باي بال، الأمر الذي مكننا فيما بعد من وضع تدابير تعرقل هؤلاء اللصوص وتبطئهم فتقلل الخسائر)، ولكل هذه الأسباب جاء هذا السعر مناسبا لخمسات الآن.

4 – كان يمكنك الحصول على مقابل أفضل
صحيح، لكن كان موقع خمسات ليتغير بشكل كبير ويتحول إلى آلة متوحشة غرضها كسب المال بأي طريقة كانت، وهو ما لا أريده بأي شكل.

5 – هذا المقابل قليل!
قد يكون كذلك، لكن ببساطة شديدة أقول بأن الموقع كلفني قرابة 4 آلاف دولار لتصميمه واستضافته، في المقابل ربح خمسات جائزة موقع عالم التقنية المالية، بالإضافة إلى العوائد الشهرية، ما يجعل نسبة الربح هي واحد دولار نفقات مقابل 3 دولار عوائد، وهي نسبة لا بأس بها على الإطلاق. كذلك، هدفي من سرد كل هذه التفاصيل هو التوضيح بما لا يدع مجالا للشك لدى القارئ أنه قادر بدوره على فعل ما هو أفضل مني، وأنه بالإمكان تصميم موقع ربحي وبيعه ثم إعادة الكرة لمرات حتى يصل للملايين التي نسمعها من حين إلى آخر.

6 – ماذا ستفعل الآن؟
الآن وقت البناء على الخبرات التي اكتسبتها من خمسات، ورغم أنه لا زال أمامي المزيد لتعلمه في تكبير وإدارة المشاريع الناجحة على انترنت، لكن لا أفضل من التجربة والتعلم من الخطأ. ليس لدي حاليا فكرة بعينها، لكني أريد توفير المزيد من الحلول بالغة العربية، وحتما سأجد ما أرد به على هذا السؤال قريبا بمشيئة الله!

7 – هل أنت راض؟
بالتأكيد، فأهم مكسب حققه موقع خمسات هو مساعدة المزيد من المستخدمين العرب على الاشتراك في واستخدام موقع باي بال للدفع الإلكتروني عبر انترنت، وكسر حاجز الخوف من المجهول، وتحطيم خرافة أن الشراء عبر انترنت يعني فورا النصب والاحتيال وضياع الأموال، وتوضيح أن باي بال وبطاقات فيزا و ماستر تحمي المشتري في حال حدوث أي عملية نصب أو سرقة، وهو الأمر الذي يمهد لنمو التجارة الإلكترونية العربية في المستقبل. في حين يسرد البعض واقع أرقام التجارة الإلكترونية العربية القليلة بشكل درامي كئيب، أجدني سعيدا أني فعلت شيئا بسيطا لتغيير هذا الوضع للأفضل. على الجهة الأخرى، عبر خمسات تعرفت على شباب عربي واعد، يمثلون نواة طيبة لتجارة إلكترونية عربية ناجحة ويقدمون خدمات عالية الجودة، وحتما سأعمل معهم في المستقبل في مشاريعي المقبلة.

يطول الحديث عن الدروس والاستفادة من موقع خمسات، لكن لهذه تدوينات مقبلة بمشيئة الله، أما الآن فأتوجه بالدعاء لله بالتوفيق والنجاح والسداد لإدارة خمسات الجديدة، وأشكر لهم موافقتهم على ذكر تفاصيل عملية البيع والثمن، كسرا للعادة العربية السائدة حاليا بالتكتم والخوف من سرد الحقائق، كما وأشكر كل من تعاون معي لنجاح خمسات، سواء بالاشتراك فيه أو بالتسويق له أو بأي شكل كان، لم يكن خمسات ليحقق هذا النجاح بدونكم.

كما وأرجو أن يتفهم كل من شعروا بالإحباط عند قرائتهم لخبر البيع دوافعي لذلك ويتقبلوا قراري هذا، وكلي أمل أن يحفز هذا الخبر القراء لتكرار تجربتي هذه بشكل أفضل مني.

اجمالى التعليقات على ” خمسات: المهمة نجحت 86

  1. هيثم المهدي رد

    بالتأكيد كانت تجربة شيقة ومليئة بالفائدة ، سنطمح بكل تأكيد لقراءة المزيد حول هذه الخبرات المكتسبة خلال تدويناتك القادمة خصوصاً حول لصوص الإنترنت الذين صادفتهم في خمسات.

    واتمنى التوفيق لملاك خمسات الجدد ، وفي النهاية الفائدة الأكبر للمستخدم العربي بكل تأكيد .

    بارك الله فيك

  2. Amr رد

    الف مبروك استاذ شبايك على بيع خمسات و إن الله تقوم بعمل ما هو أفضل منه ، و لكن عندي سؤال مهم لك هو لماذا لا تقوم بعمل موقع غرضه التجارة و الربح و تستغل فيه خبراتك التي تعلمنا إياها يوم بعد يوم و تحقق أرباح كبيرة و قد تصبح مليونيرا في يوم من الايام 🙂

      1. يعقوب سباتين رد

        لدي فكرتين لك في هذا الاتجاه، ولذلك سيكون لي عودة..
        بالنسبة لخمسات أو أي فكرة شبيهة، فإرث أنه من شبايك الذي يمتلك هذا المجتمع الغني والمنوع حول المدونة، هو ما يقود لنجاح الفكرة أكثر من الفكرة نفسها باعتقادي، كنت علّقت على هذه الجزئية في قصة أمير سابقاً.

  3. محمد حبش رد

    ان شاء الله تكون خطوة نحو الافضل رءوف .. وبالتوفيق لعبد المهيمن في حسوب وخمسات .. من حسن حظي اني بعت بعض الخدمات على خمسات وهي أول تجربة لي وكل من تعامل معي خرج بالرضى، إلا اني لم اشتري خدمات منه بعد نظرا لأن معظمها يخص الفولورز واللايكات وهذه لاتهمني

  4. محمد طه رد

    الف مبروك يا طيب
    الان فهمت لما لم ترد على تهنئتى لك ببيع الموقع (ارسلتها لك تقريبا قبل اسبوع او اكثر)

    مبارك مرة اخرى و انا اعتبر هذا البيع هو جزء من قصه نجاح

    1. شبايك رد

      بارك الله فيك، وسامحني على عدم الرد، الدخول على انترنت من الأمور الصعبة لمن يزور مصر 🙂 بسبب ضعف عمل الشبكات في بعض الأماكن.

      1. مختار الجندي رد

        صعوبة الانترنت هذه ايضا فوتت علي فرصة مقابلتك التي نحلم بها كل عام، المرة القادمة بإذن الله أمد الله في عمرك وعمرنا لابد وان يكون هناك طريقة للتواصل معك في مصر غير الانترنت، اخبرنا بمكان نتواصل به أو هاتف نتصل عليك ياطيب فهناك الكثير مشتاقون لرؤية شبايك 🙂 وهم اهل بلد ولهم حق عليك.

        1. مختار الجندي

          نسيت أن أبارك لك الصفقة رءوف ، وأتوقع لخمسات نجاحا مستمرا بإذن الله مع حسوب بإذن الله ، ومنتظر لأري ماذا في جعبة شبايك من أفكار أخري؟

  5. عبد الهادي اطويل رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    هنيئا هذه التجربة أخي رؤوف، ونراك في مشاريع قادمة واعدة بحول الله..
    “كسرا للعادة العربية السائدة حاليا بالتكتم والخوف من سرد الحقائق” بوركت..
    تحياتي الخالصة..

  6. عمر العويداني رد

    سبحان الله زميلي سالني بكم تتوقع باع حمسات ،،، اجبت اعتقد ٣٠ الف درهم اماراتي و ، موفق اخي الكريم واعتقد ان قرارك حكيم وتوقيته ممتاز جداً واكبر فائدة جنيتها من احتكاك بشكل مباشر في تطبيق عملي للتجارة الالكترونية ، سوف نعلم مدى استفادتك من خمسات من خلال مشروعك القادم

    1. محمد الفحام رد

      فعلا و صدق توقعك ياعمر و بالتوفيق يارؤوف و ان شاء الله من نجاح الى نجاح اخر و ابارك كذلك لعبد المهيمن على هذة الصفقة الممتازة 🙂

  7. فهد رد

    السلام عليكم،،

    اولا مبروك على نجاح الموقع ومن ثم بيعه فهذه بادرة طيبة، ونتمنى ان يستمر نجاحات خمسات وانت كذلك.

    الأمر الذي استوقفني واحببت توضيحه منك اخي رؤوف : لصوص باي بال وكيفية التغلب عليهم، اتمنى توضيح طريقة التغلب او ايقافهم؟ هل من نصائح بعد تجربتك المثيره مع باي بال؟.

    شكرا لك والله يبارك فيما فعلت.

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام،
      هؤلاء لا يمكن التغلب عليهم، بل يمكن فقط مضايقتهم وتعطيلهم حتى يملوا منك ويرحلوا إلى موقع آخر ليدمروه… للأسف أغلب هؤلاء اللصوص صغار السن لديهم وقت طويل ليهدروه سدى ولذا عليك أن تتعامل معهم على هذا الأساس وتبحث عما يضايقهم لكي يرحلوا… في خمسات كنا نراقب عمليات الشراء أغلب الوقت ثم نحظر حساب اللص الأمر الذي يضطره لعمل حساب جديد واستخدام حساب باي بال مسروق آخر، وكل هذا يتطلب وقتا طويلا الأمر الذي يدفع اللصوص للشعور بالملل والرحيل…

      الدرس الذي تعلمته كذلك هو أن أي نشاط تجاري، عليه أن يكون مستعدا لتحمل كون ١٠ – ١٥٪ من دخله ضائعا على عمليات النصب والسرقة والاحتيال، حتى المتاجر الكبيرة التي تتعامل بالنقد تعاني من الأوراق النقدية المزيفة… يعني لا فرار 🙂

  8. عارف فكري رد

    التجربة لا تقدر بثمن يا أخ رءوف… تابعنا التجربة معك منذ البداية، وكما يقولون فإن أول الغيث قطرة.. بالتوفيق لمديري الموقع الجدد، ونتمني أن تنتشر التجربة بشكل احترافي، وبأدني أقل من الأخطاء.

  9. omar رد

    أولا نبارك لك أستاذ شبايك على بيع خمسات و إن شاء الله يكون بداية لأشياء أخرى أكبر

    و لكن أستاذ شبايك عندي لك سؤال : هو لماذا لا تستغل خبراتك الطويلة في التسويق و إطلاعك على الكثير من المشاريع الناجحة في أن تقوم بعمل موقع يحقق أرباح كبيرة و عظيمة خصوصا عمل متجر إلكتروني
    أنا أرى أنه مشروع مربح جدا . ما رأيك به ؟

    1. شبايك رد

      أنا أحاول فعل ذلك، لكن دون أن يؤثر سلبا على معدل اهتمامي بالمدونة هنا… وهو أمر صعب كما يمكن لك أن تتخيل …

  10. محمد رد

    سوف ياتي اليوم الذي نسمع به ارتباط اسم رؤوف في الكثير من المشاريع العربية النجاحة ان شاء الله
    بيع موفق اخي رؤوف و الى الامام ان شاء الله

  11. رياض سامر رد

    الموقع فعلا قصة نجاح وأثر طيب يشهد للأخ رؤوف شبايك، أنا شخصيا بدأت التعامل مع خمسات من شهر فقط وحققت أرباحا خلال 30 يوم 128 دولار (بيع 32 خدمة احترافية).. وأنصح الجميع بفتح حسابات مميزة في الموقع

  12. عبد الله رد

    عودا ميمونا أستاذ رؤوف.إشتقنا لتدويناتك…

    رغم أني قرأت الخبر منذ مدة ويوم بيع الموقع.إلا أنني أشعر بسعادة عارمة وأنا أقرأه في مدونة شبايك…لأن هذ الخبر أصدق رد جاء ملبيا لمن طلب من رؤوف أن يكون له قصة نجاحه الخاصة ومشروعه الذي يحقق له دخلا.

    صدقت في مسألة التجارة الإكترونية ولكل الباي بال يدعم كل سنة بلدان عربية جديدة.وسيتحسن الوضع للأفضل بإذن الله.
    وفقك الله أنت و الإخوان في حسوب.أنتم ترسمون معالم الويب العربي شيئا فشيئا…

  13. mahmoud yassine رد

    مبروك لك اخ رؤوف
    ان شاء الله مع فكرة ناااااجحة يشارك فيها الشباب العربي (ويقلدها الغرب ههههههههه)

  14. محمد العشري رد

    يا ريت لو كنت سبت فيه حصة ليك (يعني لو الموقع كبر تكون من المستفيدين منه )

  15. محمد حقي رد

    الأخ العزيز رؤوف ابارك لك نجاح مهمة بيع موقع خمسات وعلى الرغم من ان المبلغ يبدو قليلا مقارنة مع عوائد الموقع إلا ان الفوائد التي ذكرتها اعلاه والتي حصلت عليها من موقع خمسات تعد مكسبا أكبر ودرسا لنا ان النجاح لا يحسب على أساس المال فقط بل على العديد من العوائد والمكتسبات الايجابية التي يبنى عليها المستقبل لا سيما وانك قد سلمت الموقع إلى الأيدي الأمينة للأخ عبد المهيمن الأغا
    بارك اإله بك ووفقك الله في مشاريعك القادمة

  16. أشرف عمر رد

    السلام عليكم …
    كيف يتم البيع ؟ و ما هى المستندات اللتى تثبت امتلاكى للموقع ؟
    و هل يتم تسجيله فى مكان باسم صاحبه ؟

    1. شبايك رد

      البيع تم بناء على اتفاق ثقة، لأني أعرف المشتري جيدا وأثق فيه، طبعا ذلك الأمر لا يتكرر كثيرا، لكن في التجارة عليك أن تتعامل مع من تثق فيهم.

      امتلاك الموقع يثبته ملكية اسم النطاق Domain name

  17. ahmed assem رد

    قولتلك قبل كده ان خمسات محتاج عامين عشان يجعلك غنى .. لكنى متفق معاك ان ادارته صعبة جداً وكل
    ما المشتركين يزيدوا هتزيد الصعوبة أكتر .. لذلك أهنئك على البيع ونصيحتى الوحيدة ليك أنك تفكر حالياً كويس أوى عشان تبدأ مشروع تسميه مشروع عمرك .. موقع تجارى مهما كانت صعوبة ادراته يفضل خاص بيك وتركز فيه ولو قدرت الجمع فيه المجتمع العربى والغربى هتضمن لنفسك بإذن الله النجاح السريع .. تمنياتى بدوام التوفيق

  18. عمرو إبراهيم رد

    حتي في تخليك عن أحد أحلامك و في تركه تبعث لنفسك و للأخرين المزيد من التفاؤل و الأمل
    يالك من مبدع
    اسال لك التوفيق و السداد
    طلب : نرجو منك أن تكثر من تدويناتك فنحن نشتاق لها .

  19. fatema alHagbani رد

    اولا مبروك علي هذا الانجاز الرائع. أهم نقطه في الموضوع هي الافصاح عن قيمه الصفقه. وقد كسرت العاده العربيه التي تتكتم علي كل شيئ . لاي شيئ. فنحن بحاجه الي هذه الاخبار لكي تبث في نفوسنا الاصرار والعزيمه بأن هناك من يقدر عملنا. ولكي نساعد الكثيرين في البحث عن أفكار مثمره . مبروك والي الامام

  20. د محسن النادي رد

    كنت انتظر هذه التدوينه
    لاعرف كم يساوي خمسات
    قدرت ثمنه ما بين 10-15 الف دولار
    بناء على عدد الخدامات والمشتركين
    لم اشك ان رءوف سوف يعلن عن الرقم الحقيقي
    لان هذا طبعه الذي قد يتغير ان اصبحت الارقام فلكيه
    🙂
    نتمنى للاخ رءوف مزيد من التقدم والنجاح
    وتعلمنا قيمه المواقع وكيف يتم تقديرها منك اخي رءوف
    فتحيه لكم
    ودمتم سالمين

    1. مختار الجندي رد

      أنا أيضا لم اشك ان رءوف سيعلن الرقم ، وأوافقك د.محسن أنه بالطبع سيتغير 🙂 إن كانت الأرقام فلكية ليس فقط لعدم رغبته هو في الافصاح ولكن لأن شركة أخري غير حسوب لن ترضي بذلك 🙂

  21. رضا رد

    مبروك و 10 الاف سعر جيد يمكنك من ان تبدا مشروع اخر يغنيك عن الوضيفة والتضمر ويجعلك تهتم بالعمل على الانترنت و المدونة بتوفيق لك وان شاء الله نشوف مشاريع اخري موفقة

  22. عمرو محمد رد

    الف مبروك استاذ رؤوف

    ومن نجاح الى نجاح اخر بأذن الله

    اريد مرسالتك بشكل شخصى او خاص من اجل مشروع ارى فى النور والمستقبل بأذن الله

    يخص نشاط فى التجارة الالكترونية لم يتطرق له الا غير واحد ولكن ليس بشكل المطلوب اطلاقا

    واريد من يشاركنى فيه ليس بمال اولا ولكن بفكر

    وايضا اريدك ان تتبنى مبادرة فى مدونتك او فرع بها لانشاء وجه عرض مشاريع مثل موقع كيك ستارتر

  23. محمد الجرايحى رد

    مبروك أنت دائماً تعطينا دفعات من الأمل تحرك السكون بداخلنا وتحفزنا إلى مستقبل أفضل وليس بالكلام فقط وإنما بالأفعال أيضاً
    بارك الله فيك وأعزك وجزاك عنا خير الجزاء

  24. محمد الثبيتي رد

    مبروك وان كنت اعتقد أن الموقع يستحق اكثر من ذلك لكن لعل البدأ بمشروع جديد بخبرات اقدم هو الذي يرفعك لمكانك الذي تستحقه يكفي اننا استفدنا منك فكر التسويق الذي روجته و ابشرك اني استفدت من خمسات واقمت علاقات طيبة وتجارية لم اكن احلم بها واذا ما جنيت ثمارها فلك حق الدعم المالي والمعنوي

  25. خالد رد

    من وجهة نظري .. موقع خمسات يستحق أكثر من ذلك .

    لكن الرضا شريعة المتعاقدين .. كما أن اﻷخ عبد المهيمن رجل يستحق الاحترام.

    مبارك لك ومبارك عليك .. وفي انتظار جديدك

  26. امين عقل رد

    الف مبروك يا طيب ..والي الامام ..كل يوم في تقدم ونجاح ان شاء الله ..
    ان الله لايضيع اجر من احسن عملا .

  27. Naif رد

    الف مبروووووك استاذ رؤوف

    كان موقع خمسات سببا لي في دخول عالم الباي بال
    وكانت هذه المدونه ولا زالت سبب في رغبتي في مزيد من التعاملات التجارية عبر الإنترنت

    شكرا لك

  28. فهد رد

    مبروك استاذ رؤوف . والسعر جيد مع انه يستحق اكثر . عموما اتطلع لرؤية مشروعك الجديد واتمنى ان يبقى حسابك في خمسات حتى نستفيد من نصائحك
    تقبل تحياتي استاذي

  29. احمد عبد اللطيف رد

    السلام عليكم اخى العزيز رؤوف لقد فرحت كثيراً عندما قرأت خبر بيعك لصالح شركة حسوب و دون ان اعلم الثمن غير أن الثمن الحقيقى هو تجربة بيع المواقع العربية أسوة بالمواقع الاجنبية التى نسمع عن بيعها يوماً بعد يوم و هذا أمر يحفز الشباب العربى على انشاء المواقع و التفانى فى إدارتها لبيعها و إنشاء غيرها مما يرسخ مفاهيم التجارة الاليكترونية التى نفتقدها فى وطننا العربى كثيراً .
    بوركت أخى العزيز فقد تعلمت منك الكثير فادعو الله أن يثيبك خير الجزاء

  30. Magdy رد

    ألف مليون مبروك يا أستاذ رؤوف
    مع أطيب التمنيات بمزيد من المشاريع الناجحة والرابحة

  31. بلال موسى رد

    السلام عليكم ورحمة الله
    مبروك أخي رؤوف …أعتقد أنك إتخذت القرار المناسب في الوقت المناسب،وطبيعتك المغامرة حتمت عليك البحث عن مغامرة جديدة ،للدخول في تحدي جديد ،وهذه المرة التحدي سيكون اكبر من سابقه والمبلغ الذي ستبدأ به اكبر ايضاً،وفقك الله تستاهل كل خير.
    ودمتم بود.

  32. بوسند رد

    أولا مبروك يا أستاذ شبايك، بصراحه، تستاهل كل خير، فيعجبني فيك الاصرار على النجاح بالرغم من الصعاب التي تمر بها و تشركنا ببعض منها.
    لي ميول نحو بناء مشاريع تجارية على النت و قد قمت ببعض منها، و أتشرف جداً أن نعمل كفريق في مشروع قادم

  33. محمد رد

    السلام عليكم ..

    بالتوفيق لك في مشاريع أخرى ، و شخصياً أسعدني خبر بيعك للموقع لأني على ثقة بأنك ستقدم مشروع آخر يضاهي موقع خدمات و كل ذلك يصب في مصلحة المستخدم العربي .

  34. Muhammed Saber رد

    وحشتنا والله يا طيب….
    حمد الله على سلمتك يا أستاذ رؤؤف واتمنى لك دوام النجاح.
    وبارك الله فيك وفي كل ما تقدمه لنا شباب العرب 🙂

  35. صادق رد

    السلام عليكم.

    أولا مبروك عليك نجاح الموقع ومبروك عليك بيعه.

    أتمنى ان يتم استغلال الربح الصافي لهذا الموقع في انشاء موقع اخر …

    الموقع عندما يكبر يحتاح الى فريق عمل ..

  36. احمد حسن رد

    قرأت التعليقات تعليق تعليق 😀 استطيع ان اتوصل لفرضية ان معظم العرب يفضلون التخلص من المشاريع شبه الناجحه و البدء في اخرى و هكذا , انا احب هذه الطريقة ايضا , تشبه طريقه البيع الناري !

    اعجبني تعليق احدهم بانك كنت يجب ان تطلب نسبه دائمه بسيطه في الموقع , و لكن ارد عليه بعده احتمالات اولها ان المشتري ربما لا يقبل بذلك , او ان هذه النسبه ستمثل مسؤلية يريد شبايك ان يتخلص منها , و ستجعل الموقع و عمله ملتصقا برأس شبايك مما قد يصعب عليه التفكير في اشياء اخرى .
    انا شخصيا يجب ان اتخلص من مشروعي الحالي من اجل البدء في مشروع جديد 🙂

    كما نصحتني شبايك , الصبر هو طريق النجاح , فوالله اكاد اجزم انه لولا صبرك على الموقع رغم كل هذا ما كنت لتكسب منه مليما , لكنك صبرت و الحمد لله انه تم تعويضك خيرا

    انا اشجع بشده فكرة البيع خصوصا في تلك الايام التي وصل فيها خمسات لمعدلات قوية في الزيارات و النتائج , لانني اعتقد انه وصل الان لمرحلة تشبع لن تزيد ارباحه الا بنسب صغيره بعدها, لكن النجاح الحقيقي و الربح الكبير سيحققه بعد فتره من الزمن , يكون باي بال قد تعمق في الدول العربية كلها و يكون العرب قد تعلموا مهارات ممكن تقديمها بخمسه دولارات , اي انه يعتمد على سياسه النفس الطويل :p

    الافضل كما قلت ان تبدأ مشروعا تجاريا اخر , و اتمنى ان تجعله مشروع كبير , و ان تكون فريق عمل ممن تثق فيهم او ممن لهم خبرات في مشاريع ناجحه من قبل , و ان تكون انت قائده و يتكون من مطوريين و مصممين و مسوقين , لانني بدأت اقتنع انه كلما زاد عدد المساهمين و الشركاء في الموقع كلما اصبح اقل احتياجا للخارج …

    بالتوفيق , و ادعو الله ان نسمع هذا الرقم X10 او X100 في المستقبل القريب 🙂

  37. محمد العتيبي رد

    أهنئك أ رؤوف على بيع خمسات.

    ودائما من أصعب القرارات هو قرار التخلي عن شئ بنيته. والفوائد المكتسبة من هذه التجربة ترقى لتكون قصة نجاح حقيقية في عالمنا العربي الالكتروني.

    الف مبروك وفي انتظار الخطوة القادمة نحو نجاح جديد.

  38. أبوبكر سويدان رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ألف ألف مبارك أخي رؤوف، وأتمنى للإدارة الجديدة التوفيق والسداد.

    أنا متأكد أنني سأستمع إلى خبر جيد بخصوص مشاريعك التالية، ويسعدني – كما يسعد الجميع – أن نبدأ معك وندعمك سواء بالتسجيل والتفاعل، أو بالدعاية الحسنة، ففي نظري: يرتبط كل نجاح على الإنترنت برؤوف شبايك.

    على الهامش:
    أيها السادة، لمن لا يعرف رؤوف، إليه هذا الرابط:
    http://marefa.org/index.php/%D8%B1%D8%A4%D9%88%D9%81_%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D9%83

  39. جابر حدبون رد

    أبارك لك عزيزي رؤوف الموقع ونجاحه فهو مما اطمأننت للتعامل به كطرف مهم للإعلان في مدونتي المتواضعة، أما عملية البيع فهي أمر مشروع طبعا وأنت حر فيه دون أن يعتب عليك أي كان، وكم كان الأمر مفرحا حينما كان البيع لحسوب، فإننا حينها لن نخاف على المشروع بل نأمل في الأخ عبد المهمين ومن معه خيرا لتطوير المشروع والدفع به نحو الأفضل.

    تحياتي الخالصة في انتظار مشروعك الجديد، والسلام

  40. ahmad رد

    أولا مبروك المشتري يستاهل وأكيد قادر على دفعه بصورة كبيرة وأسرع إلى النجاح كوت الإعلان متوفر في حسوب والمهيمن مبرمج جيد.
    ولكن أخ رؤوف أستغرب كيف لك أن تبيع أول مشروع تجاري لك على النت فأنت قطعت الشوط الأصعب والأن فقدت الصبر؟

  41. بدر عبدالله الفرح رد

    الف مبروك رؤوف خبره + 60 بالمئة ربح + استراحة محارب وهي الاهم .. انا لدي موقع الكتروني وانت تعرف قصته اعترف بان العمل في الانترنت ليس بالامر الهين .. تصميم الموقع وتطويره وعرض الخدمات والمنتجات وتسويقه وحل مشكلاته يحتاج الى الكثير من القراءة والكثير الكثير من العمل .. عموما اتمنى لك التوفيق مستقبلا بمشروع اكثر راحة واكثر ربحا

  42. ابوالقاسم ابراهيم المحسي رد

    الف الف مليار مبروك ما كنت اظن ان ذلك سينجح ولكن علمتنا انه
    بالجهد والصبر والعمل الدؤوب لا مستحيل تحت الشمس للامام
    دوما استاذي حقيقة افرحتنا ….

  43. Lebanon cat رد

    مبروك شبايك تستحق الأفضل
    وبالعكس كانت فكرتك رائعة جدا ولكن كان ينقصها تسويق وترويج قوي لن يستطيع عليه بضعة أفراد
    على العموم فكرة العمل عن بعد وتقديم خدمات ومنتجات بهذه الطريقة أصبحت شائعة أكثر مما كانت عليه من قبل
    على العموم نحن في إنتظار جديدك على أني سأقترح عليك أمرا
    فاليكن مشروعك القادم في قطاع المقاهي و المطاعم لأنه من أـكثر القطاعات نجاحا في العالم
    أو يمكنك أن تعطي دروسا عن التدوين كسلسلة مقالات وفيديو تتضمن مثلا التدوين و الاستفادة منه
    أو التسويق عبر الفيسبوك و التويتر ومحبوبنا في الكويت الانستغرام 🙂

    وأخيرا سأقترح عليك فكرة لست ماهرة في قوانين البنوك المركزية العربية ولكن لماذا لا تقدم خدمة تحويل الأموال من حسابات العملاء من باي بال إلى البلدان العربية التي لا يمكنك عن طريقها سحب النقود من الباي بال وبهذا ستساعد العديد من التجار النائشين ومن يعرف قد تتحول من عالم البرمجيات لتصبح مصرفي ;P
    تحياتي شبايك

    1. احمد حسن رد

      هناك خدمات ناشئه في هذا المجال مثل gate2play و غيرها , تستطيع ان تحول بها الاموال من بنوك الكترونية الي حساب بنكي بنسبه 10%

  44. أنس رد

    الف مبروك ياستاذ شبايك على بيع خمسات

    و إن شاء الله نرى موقع أخر مميز من إخراجك

  45. رامس هاشم رد

    الف الف الف مبروك اخي رؤوف ,وأظن ان الصفقة رابحة جداً حيث حقق المشروع جوائز ومكاسب دعائية وخبرة كلها تضاف لمبلغ البيع ,مبارك لك وننتظر المشروع الجديد ونتمنى ان يكون في مجال نستطيع فيه التعاون معك ,للأسف لم نستطع تقديم خدماتنا في خمسات لعدم تمكننا في السودان من التعامل الالكتروني في جميع انواع الدفع ما عدا البطاقات العربية

  46. مرشد محمد رد

    بالبركة ان شاء الله يا رؤوف و تستاهل كل الخير، فرحت لما شفت الخبر في جريدة البيان 🙂 و بإذن الله المشاريع القادمة تكون بالملايين.

    فعلاً المشاريع تصل لمرحلة من النمو تستهلك فيها حيز كبير من وقتك و عليك ان تقرر حينها … حيث ان الاستمرارية في النمو سيتطلب التفرغ او اختيار طرق اخرى كالبيع مثلاً

    موفق بإذن الله

      1. مرشد محمد رد

        شفته في الجريدة نفسها كخبر في صفحة التكنلوجيا اتوقع اذا ما خاب ظني. بحثت عنه الحين في موقع الجريدة و لم اجده، توقعتك تعرف عن الموضوع والا كنت اخذتلك صورة او نسخة!

  47. محمد رد

    الف مبروك يا استاذ رؤوف
    و من نجاح الي نجاح ان شاء الله
    و في انتظار مشروع جديد
    يفجر قنبلة في الوطن العربي

  48. لؤلؤة انجمينا رد

    مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووك اخ رؤف والله تستاهل كل خير
    وموقع خمسات موقع مميز يستحق اكثر من ذلك ايضا.
    بالتوفيق دائما

  49. mohamed رد

    الف مبروك فانا من متتبعيك والوفيين لمدونتك فان فخر للامة الاسلامية

  50. mohamed رد

    الف مبروك فانا من متتبعيك والوفيين لمدونتك فانت فخر للامة الاسلامية

  51. muzamil رد

    الأستاذ شبايك .. السلام عليكم ورحمة الله ..
    تحياتي القلبية لك مع أصدق الدعوات لك بالتوفيق .. الحقيقة أنني لم أكن أعرف قصة موقع خمسات .. أشكرك على الموضوع .. وأشكرك كثيرا على إتاحة خدمات مثل الخدمات التى تقدم عبر الموقع .. أنا واحد من الذين إستفادوا من تلك الخدمات ولازلت ..
    التحية لك ..

  52. عمرو النواوى رد

    ألف مبروك أخي شبايك وإن كنت أتمنى أن تترك كل عمل نظامي وتتفرغ لخمسات حتى تراه يوماً منافساً قوياً للمواقع العالمية ..
    وإذا سألت يوماً: خمسات أو المدونة؟
    لقلت لك على الفور وبدون تردد: خمسات.
    فهو موقع أحق بالرعاية من أن يُترك.
    والمدونة قائمة بالكنز الذي تحويه (أكثر من 600 مقالة ملهمة) وحتماً ستجد لها ساعة في الأسبوع تكتبه فيها مقال قيم ومن مقالاتك الذهبية ..

    عامة ألف ألف مبروك على قصة نجاح عربية رائعة، لناشر قصص النجاح 🙂

  53. خالــــد رد

    لقد كنت أحلم يوما بعمل موقع مثله بعد أن فرأت كتبك القيمة .

    أنا مهندس اتصالات رقمية .
    أنا كنت أقدم خدماتي في موقعك ، حقيقة كنت أسعى لكسب بعض المبالغ في باي بال و قد حققت 12$ في خمسات و لان الباي بال كان غير مفعل قمت بصرفه هناك على بعض الخدمات الاخرى ، الان انتهى كابوس الباي بال و فعلته ، و سأمضي في مشروع عملاق لكنه يكلف 2500 دولار لتصميم متجر سوق متعدد الباعة و سأقوم بتوحيد القطر العربي ان شاء الله في متجر واحد .

    ادعوا لي بالتوفيق .

  54. محمد رد

    الف مبروك البيع
    ولكن لماذا استغنيت على هذا الموقع الرائع
    له مستقبل عظيم .
    الصارحة استغربت كتير

  55. نواف رد

    اذكر في البداية كنت تنكر ملكيتك للموقع
    اما الان انت فخور به !!

    مبروك وعقبال المزيد ان شاء الله

  56. ياسين رد

    بجد انت شخص رائع.. بفضل الله ثم بفضلك استطعت اخي الكريم انقاذ العديد من الشباب العرب من “البطالة” نعم! فقد اصبح العديد من مستخدمين موقع خمسات يتعتمدون على دخله كمصدر اساسي لعيشهم. جزاك الله كل الخير والاحسان.

    1. شبايك رد

      كذلك يجب توجيه الشكر إلى عبد المهيمن الأغا، لولا خبرته وتفانيه ورؤيته المستقبلية، لكان خمسات مجرد ذكرى، وكذلك عمر خرسة وكل فريق العمل في خمسات.

  57. Mohamed Hamdy رد

    الآن وبعد أكثر من ثلاث سنوات ، بعد نجاح خمسات الباهر الذي كنت تراه هل تشعر بالندم بعدما بعت خمسات ؟ 🙂
    وفقنا ووفقك الله إلى ما يحب ويرضى

    1. شبايك رد

      لماذا الندم؟ على العكس، أنا سعيد جدا أن كان لي نصيب صغير جدا في نجاح موقع خمسات وهو الفضل من الله عز و جل.

  58. باديس رد

    الأن عزيزي بعد خمس سنوات , هل ندمت على عملية البيع ؟
    عيد مبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *