خمسة دروس تعلمتها من خمسات حتى الآن

7٬849 قراءات
21 يناير 2012

بداية أتوجه بالشكر إلى موقع عالم التقنية على اختيارهم لمشروع خمسات ليكون الفائز الأول بمسابقتهم عن أفضل مشاريع الويب العربية في عام 2011 وأشكر كل من سعد لهذا الفوز وبارك لنا عليه، وبعد شكر الله عز وجل، أتوجه بالشكر لفريق عمل خمسات الذين جعلوا خمسات ما هو عليه اليوم، والمستخدمين والمشتركين والمشترين.

كذلك أود التعبير عن سعادتي بقرائي، فلعلها المرة الأولى التي أحكي فيها في تدوينة عن قصة نجاح ولا أجد تعليقات على شاكلة لقد جربت فعل ذلك ولم أنجح، أو هذا نجح في الغرب ولو كان بقي في بلده لم يكن ليجد ريح هذا النجاح، أو أين النجاح في هذه القصة. في مقابل غياب هذه التعليقات، وجدت تعليقات مثل هذه القصة أوحت لي بأفكار جديدة سأطبقها، وأن هذه القصة أعطتني الأمل لأكمل المشروع الذي بدأت فيه. اليوم يحق لي ولقرائي الاحتفال بهذا التغير النوعي في طريقة التفكير وفي طريقة فهم مواد هذه المدونة. لسنا هنا لكي ننسخ ونقلد ما نقرؤوه، بل لكي نفكر ونبدع ونستلهم الأفكار. هذه النظرة الإيجابية تستحق الاحتفال، فهي نتاج سنوات طوال من العمل والكتابة، خاصة وأن نقل الجبال أسهل من تغيير العقول.

بالحديث عن خمسات، لا يزال هذا الموقع يعلمني الكثير عن خبايا التجارة الإلكترونية والتعامل مع باي بال، خبايا لم أجد كتابا من كتب الربح السعيد من انترنت تتطرق له. لمقاومة النسيان، سأعدد لي ولكم ما تعلمته حتى الآن من خمسات:

1 – لن تعبر البحر إذا لم تترك الشاطئ يغيب عن نظرك
شهد خمسات عثرات كثيرة في بدايته وتوقف لفترة عن العمل، وكدت أزهد فيه، لولا أن أكرمني الله بمن يشاركني فيه ويبرمجه من جديد ومن الصفر، وبمن يتولى التسويق له، وبعدما بلغت ديون الموقع مبلغا كبيرا، جاءت الجائزة المالية – غير المتوقعة تماما – من مسابقة عالم التقنية لتضخ المزيد من الأمل في خمسات. لكي يحدث كل هذا، كان يجب علي الاستثمار فيه، والإنفاق عليه، على الرغم من عدم وجود أي بوادر أمل على قرب استرداد هذا الاستثمار. التجارة تعني المخاطرة، وتعني الاعتماد على شعورك / حدسك الداخلي، حتى يأتي فرج الله أو يقضي الله أمرا كان مفعولا.

2 – العملاء ليسوا كلهم أسوياء
بالأمس تلقيت عدة رسائل من باي بال، تفيد بأن بعض مشتري خدمات خمسات ربما استخدموا حسابات باي بال مسروقة، ولأن موقع باي بال يقف في صف عميله دائما (مثله مثل فيزا و ماستر) فما لم نصل إلى حل مع من استخدم هذا الحساب في الشراء، فستقوم باي بال بخصم هذا المبلغ من حساب خمسات. كنت قرأت الكثير عن عمليات الغش والنصب عبر باي بال، لكني لم أتوقع حدوثها لخمسات بهذه السرعة. ضمن هذه الرسائل كانت شكوى من مستخدم اشترى خدمة ولم يسلمها له البائع، وبدلا من أن يشكو لنا في الموقع لنحل له مشكلته، شكانا إلى باي بال، والذي سارع فجمد المقابل المالي لهذه العملية. ما لا يعرفه هذا العميل أن حل المشاكل عبر باي بال قد يأخذ حتى 75 يوما للبت فيه، ولو أنه راسلنا لكنا حللنا له هذه المشكلة بأسرع من ذلك.

هذه الأحداث جعلتنا في موقع خمسات ننشئ قائمة سوداء لهذه الحسابات البريدية، والذين سنرفض التعامل معهم مستقبلا، وأتوقع في المستقبل انتشار هذه القوائم، وانتشار تبادلها بين المواقع المماثلة.

الشاهد، يجب على أي مشروع توقع خسارة قرابة 10-15% من دخله بسبب عملاء سيئين. هذه النسبة ستزيد وتنخفض من تجارة لأخرى، لكن يجب أخذها في الحسبان، فكثيرا ما عرض علي بعض القراء خطة العمل لديهم وطريقة احتسابهم للربح، لكني لم أجد فيها حسابا للبضاعة / الخدمات المستردة، أو ما نسميه في عالم المحاسبة الديون المعدومة، أي التي لا أمل في استردادها.

3 – العملاء درجات
بالتجربة وجدت بعض العملاء من الكرم حتى أنهم اشتروا عددا من الخدمات التي لا يحتاجونها من باب الدعم لفكرة الموقع. هؤلاء العملاء غلب عليهم أنهم من جنسية واحدة، وهذا الأمر دفعني لتركيز الإعلان عبر جوجل آدز للبلد التي جاء منها هؤلاء، وكانت النتيجة إيجابية إلى حد مقبول. على الجهة الأخرى، ستجد عملاء غاضبين غير راضين مهما فعلت وقدمت. انس تلك الكتب والمقالات التي تزعم بأن 100% عملاء راضين شيء يمكن أن يتحقق. في الواقع العربي، هناك تجارب سيئة سابقة كثيرة انتهت في غير صالح المشتري العربي، الأمر الذي ترك ذكريات أليمة كثيرة لدى الكثيرين، منعت صاحبها من حسن الظن بك. هؤلاء لا يجدي معهم سوى الصبر والاستمرار في تقديم الخدمة الممتازة.

4 – التسويق والإعلان مثل صيد اللؤلؤ والمرجان
حين يغطس صياد اللؤلؤ، يتعين عليه كتم أنفاسه والغوص لأعمق ما يستطيع، حتى يجد الثمين من اللؤلؤ والمرجان، بغير ذلك لن يأتي بصيد وفير. رغم ذلك، يجب على الغاطس أن يستعد نفسيا لتقبل فكرة أن الكثير من مرات الغطس هذه لن تأتي بشيء، ويجب أن يستمر في تحفيز نفسه قائلا أن المرة التالية ستكون أفضل من السابقة، حتى تكون كذلك فعلا. في عالم التجارة، وحين تبدأ مشروعا، يجب عليك التسويق له والإعلان، وفق ما تيسر لك من ميزانية مبدئية، وبغير ذلك، سيبقى اللؤلؤ في عميق البحر. أو بعبارة أخرى، التسويق والإعلان مثل القلب النابض لأي مشروع.

[يتكرر دائما السؤال: كم أنفق على التسويق والإعلان؟ ولا أظن أن لهذا السؤال إجابة شافية أو واحدة، لكني أرى أن ربع (25%) إجمالي ميزانية أي مشروع كافية، فإذا أنفقت الربع ولم تجد مردودا إيجابيا، تعين عليك البحث عن الأسباب قبل أن يفني رأس المال. هذه النسبة تزيد وتقل وفق طبيعة كل مشروع وكل سوق.]

الشاهد: موقع خدمي مثل خمسات لن ينجح بدون الإعلان له والتسويق باستمرار، مع مراجعة استراتيجيات الإعلان كل حين، فعلى سبيل المثال، أكثر كلمات مفتاحية تجلب الزوار لخمسات الآن هي: زيادة عدد فلوزر تويتر و فيسبوك. هذه الكلمات ستجدي لشهر أو اثنين، ثم يجدي غيرها، وهكذا.

5 – ربح خمسات ليس من المبيعات
حين بدأت خمسات أردت مساعدة الشباب العربي على المغامرة بدخول عالم التجارة بأقل كلفة ممكنة، مع الاعتماد في الوقت ذاته على نموذج ربح يكفل استمرار عمل الموقع. بمرور الوقت، اكتشفت أن العائد يكاد يغطي المصاريف، فهامش الربح صغير، وباي بال غير منتشر بدرجة كافية عربيا، وطبيعة الموقع تتطلب الاستثمار المستمر في الإعلانات. ما اكتشفته بعدها أن مكمن الربح هو من استثمار الأموال التي تنتظر تحويلها لأصحابها. لتفادي عمليات الغش، يجب الانتظار لشهر أو نصف شهر قبل مظنة صحة معاملة الشراء عبر باي بال، لإعطاء الفرصة لصاحب الحساب للشكوى في حال حدوث نصب أو احتيال، ومع زيادة عدد المشتركين، ستتكاثر مثل هذه الأموال. حاليا، وعلى النطاق الصغير، لا يستحق الأمر العناء، لكن مع زيادة عدد المستخدمين، ومع استمرار طرد الغشاشين، ستكون نقطة قوة موقع مثل خمسات في الرصيد المالي له، ومقدار السيولة التي تتوفر فيه، وهو ما تحتاجه الشركات الكبيرة، وهو ما يعطيني الأمل باقتراب اليوم الذي يأتينا فيه عرض شراء لخمسات بحفنه من ملايين الدولارات! ابحث دائما عن مكمن الربح المتوقع في مشروعك، فهو قد يكون في غير المكان الذي تظنه.

اجمالى التعليقات على ” خمسة دروس تعلمتها من خمسات حتى الآن 68

    1. ابو اسيل رد

      ربنا يوفقك عليك بالصبر وان تكون دائم التفكير والتخطيط وان تتحفنا بالجديد وان تشكر المنافسين لانهم اشاروا لنقاط الضعف انا فعلا استفدت منها وهذا في ميزان حسناتك سير وعين الله ترعاك

  1. نسيم رد

    بارك الله فيك اخي رؤوف على مشاركتنا دروسك من خلال خدمة خمسات .
    يعد انتقادي الشديد لعالم التقنية بسبب دعمها في النسخة السابقة من المسابقة لمواقع ذات دخل كبير و منها من هو شركة براس مالها كموقع عقار ماب … و الحمد لله هده المرة جاءت المرتبة الاولى لموقع يستحق تلك الاموالل ليواصل عمله و تالقه على النت العربي
    وفقك الله لما فيه خير .

  2. islam رد

    فى كل تدوينة نستفاد منها و نحب تجاربك الشخصية نحسها قريبة من الواقع و العمل و انا الان داخل فى مشروع موقع علي الانترنت اقرأ تدويناتك لتفيدني فى نجاح هذا المشروع بإذن الله و اتمنى التوفيق لك و لي و لكل المسلمين

  3. حسن رد

    الف مبروك اخ شبايك تستاهل كل خير
    ومن نجاح لنجاح ان شاء الله
    على فكرة نقطة شكاوى الزبائن نوهت عنها في مقالي عن خمسات وتمنيت ان تعلنوا عنها في صفحة من صفحات الموقع
    بالتوفيق

  4. im-dz رد

    كنت انتضر في هذه التدوينة توقعاتك و افكارك المستقبلية و بما انك لمست مشكلة الباي بال مع العرب
    فادراج بنوك اخرى او طرق اخرى مثل الوستر يونين سيكون له اثر كبير على الموقع

  5. علاء رد

    صدقت أخي رؤؤف فكل مشروع لابد من التسويق والإعلان عنه مهما بلغ من النجاح فمع كل إعلان يزيد نجاحه
    وموقع خمسات موقع ممتاز ولكن ألا تري أن الباي بال مازال عقبه كبيره أمام الكثير من زوارك المحتمل تحولهم لعملاء وأيضا لا تنسي أن كل عملائك من الوطن العربي لماذا لا تعتمد علي الأليرت باي وتجعله طريقه رئيسيسه للدفع وللسحب
    أطيب أمنياتي بالتوفيق والنجاح
    وبمشيئه الرحمن ستتعثر في من يدفع الكثير في موقعك هذا ومن يعلم فمن الممكن إن أغناني الله من فضله أن أشتريه منك
    ب الكثير من $$$$$$$$$$$$$$$$$$$

  6. محمد حبش رد

    دوما وكما يقال ، لا احد يتعلم من كيس غيره ، فالتجربة خير برهان ومعلم ودروسها مؤلمة ولكنها ترسخ بالاذهان كل العمر , فتلك هي امتحانات نخوضها ثم نتعلم منها الدروس .

    جميل ما تشاركنا إياه اخي رءوف

  7. أخو باسم رد

    هنيئا لك أخي رؤوف على التتويج الرائع والشكر موصول إلى كل فريق خمسات فالجهد مبارك بإذن الله.

    ويبقى مسلسل ” مهزلة الباي بال مع العرب” دون حلقة ختامية لتتواصل معه معانات العميل العربي – المسكين- الذي أصبح خارج مجال التغطية -عفوا- أقصد خارج مجال التقنية ،بسبب حفنة من السفهاء الذين لم يحترفو إلا مهنة السرقة الرقمية بعد أن يئسوا من أنواع سرقات أخرى.

    أتوقع أن تتصوصل أنت وفريق خمسات إلى طريقة حديثة وناجعة جدا لطرد هاته الحشرات الضارة لإعادة الإعتبار للعميل العربي وتمكينه من إستغلال الباي بال بكل أريحية.

    – أنت بجد إنسان قدوة … أقل مايمكن أن يقال عنك “عميد المدونين العرب ّ ولافخر.

    – أنت تنال حظك من دعائنا لك بالتوفيق والبركة فلا تنسانا أنت من دعائك.

    – لقد سمعت نصيحتك ومدونتي قيد المخاض وسأوافيك باسم المولود الجديد عن قريب بإذن الله.

    كل التقدير والإحترام …

  8. أحمد أحمد رد

    مبارك أخي رؤوف!
    شيء يفرح القلب، ويبث فينا الأمل من جديد!
    لم لا تخطون خطوة جديدة في خمسات؟
    لم لا توفرون مجموعة أدوات وأكواد وأزرار مثل “اطلب الآن”، “اشتر الآن” ليستخدمها أصحاب المواقع التي تقدم خدمات مدفوعة، كتلك التي استخدمها أمير في التدوينة السابقة حينما ربط خدمات موقعه بموقع آخر، مع بعض الميزات الإضافية مثل الشراء عدة مرات في مرة واحدة. حيث لاحظت أن عددا من مقدمي الخدمات عبر موقع خمسات هم يقدمونها أصلا في مواقعهم، سأشرح هنا ضرورة ذلك.
    منذ فترة وأنا متردد في ربط خدمات موقعي “الصوت الرخيم” بموقع خمسات، وسبب ذلك أني أعاني شح الإقبال على خدماتي لعدم انتهاج نهج تسويقي مدروس، وأعتقد أنه اليوم وفي ظل هذه الجائزة لموقع خمسات يحين موعد التنفيذ، حيث أرى أنه بربط خدماتي بموقع خمسات ليصبح خمسات هو المدير الرئيسي لخدماتي – أي أنه المكان الحصري الذي أستقبل منه طلبات على خدماتي ولو لفترة محدودة – كالذي يصطاد عدة عصافير بحجر واحد:
    1- خمسات سيقدم لي حلول تسويقية، حيث سيصبح خمسات هو مسوق رئيسي لخدماتي – وليس كلي بطبيعة الحال – فأنا عندما أقدم خدمات بمعدل قيمة شهرية 200 $ كالذي قدم خدمات مباعة عبر موقع خمسات عدد 40 مرة في الشهر، أي أني خلال شهر سأتصدر قائمة الباعة – والتي أتوقع أن تتوفر خلال الفترة المقبلة في صفحة خمسات الرئيسية – إذ إن أكبر عدد من الخدمات المقدمة من بائع واحد حتى لحظة كتابة هذه الكلمات هو 23، وهذا ليس قدحا في خمسات بطبيعة الحال حيث لا زال الموقع ناشئ وينمو يوما بعد يوم، أضف إلى ذلك أن خمسات حينما يعلن عن نفسه، هو يعلن عن نفسه وعن الذين يقدمون خدمات من خلاله، أي إعلان لصاحب العمل.
    2- حينما أنظر لخمسات بنظرة مستقبلية أرى أنه من المميز أن أستغله لتسويق خدماتي، فكلما نما خمسات كلما نمت خدماتي. خمسات يقدم وساطة بين العميل وصاحب العمل وهذا ما أحتاجه. خمسات موقع منوع وموقعي متخصص وأنا بحاجة للموقع المنوع الذي يراه شريحة من الناس أكبر بكثير من الشريحة المهتمة بخدماتي.
    3- خمسات سيقدم لي حلول مالية، دون علم من مدراء خمسات أنفسهم، خاصة مع ظل وجود خدمة باي بال، ومع توقعي إضافة حلول مالية جديدة لطريقة سحب المال من رصيد خمسات، وهذا يغنيني عن الكثير، ويريحني من متاعب جمة. باي بال غير معتمد في بلدي فلسطين لكنه معتمد في بلدان عربية كثيرة ممن تصل إليهم خدماتي، كما أنه أسهل في الإرسال، فمثلا بدلا من أن يقوم العميل بإرسال 100 $ صافية بالإضافة إلى رسوم الدفع عبر ويسترن يونيون – لنقل 14 $ – أي المجموع 114 $، يقوم العميل فقط بإرسال قيمة الخدمة 100 $ ويخصم من البائع 2.5%، وهذه ميزة باي بال حيث التاجر أو البائع هو الذي يتحمل مصاريف الشحن إن صح التعبير، ناهيك عن الانتظار في طابور البنوك ومحلات الصرافة لدى ويسترن يونيون، أي أنه أوفر وأسرع وأسهل للعميل، وهذا الكلام عن تجربة، فكثيرا ما تأخر استلام المبلغ المستحق بسبب طابور الانتظار ذاك، ناهيك عن البعض الذين يسعدون حينما أقول لهم بأني سأستقبل المبلغ هذه المرة عن طريق باي بال، فقط عدة ضغطات على عدد من الأزرار، دقائق معدودة! أي أنه من خلال خمسات سيستقبل رصيدي من باي بال، لكني أود من مدراء الموقع توفير حلول جديدة لطريقة سحب الرصيد.
    4- خمسات سيقدم لي حلول تقنية، لنفترض أن موقعي توقف، خدماتي لن تتوقف، فهي موجودة في موقع خمسات، وموقعي هو توضيح وبصمة لي.
    5- خمسات سيقدم لي حلول إدارية، إلى حد ما طبعا، حيث سأتعرف على الخدمات على لائحة الانتظار، سأراقب سير الخدمة، لن أواجه مشكلة في البريد، سأتعرف على حجم الإقبال، إلى غير ذلك، ومع توقعي إضافة حلول تقنية للأمور الإدارية في المستقبل أعتقد أن الأمر سيكون ممتعا مستقبلا.
    6- سأدعم خمسات!

    لكن قد يقول البعض، أنت بهذا ستخسر 20% من قيمة مستحقاتك، حيث من كل 5 دولارات ترسل يأخذ خمسات دولار واحد، أي 20 %، أنا أقول أن العصافير الستة سابقة الذكر تستحق العشرين في المئة تلك، في النهاية أنا كسبان!

    خلاصة الأمر، أرجو من مدراء خمسات الإسراع في توفير الخدمات التالية:
    1- مجموعة من الأدوات لأصحاب المواقع التي تقدم خدمات مدفوعة يستخدمونها في الربط، أزرار، أكواد، لوجوهات، إلى غير ذلك.
    2- ميزات إضافية للشراء عدة مرات في مرة واحدة.
    3- قائمة جانبية على الصفحة الرئيسية بعنوان “الأكثر إقبالا”، أعرف أن هناك قائمة اسمها “الأعلى تقييما”.
    4- حلول مالية جديدة لطريقة سحب المال من رصيد خمسات.
    5- إضافة بعض المتعة في إدارة حساب المستخدم.

    حتي يحين ذلك أو ربما فيما قبل بحول الله عز وجل، أعتقد أني سأربط خدماتي في خمسات.
    والله الموفق!

    1. شبايك رد

      أشكرك جزيل الشكر على هذه النصائح القيمة والتي تستحق الدراسة… الله المستعان نحققها عن قريب.

      1. د محسن النادي رد

        شكرا احمد فرغم انها نصائح لرءوف الا انني استفدت منها في مشروعي القادم
        سيرى النور قريبا ان شاء الله
        وهو واعد جدا
        فالعدد التفاعلي مع كل موضوع فاق تصوراتنا
        قد يصل حجم الزيارات اليومي للموقع الجديد من 5-7 الاف زائر يوميا
        يتنامي مع الوقت ان شاء الله
        سيكون له قسم تجاري لذلك نصائحك كانت في محلها
        \وطبعا سيكون التصميم بسيط ببساطه خمسات
        وقوي
        نسال الله التوفيق فيه

      2. أحمد أحمد رد

        ولك أيضا على ما تقدمه لنا
        كما ونبارك لكم حصولكم على المركز الثاني في مسابقة زاجل، فئة المشاريع الخدمية

    2. ahmad رد

      2- ميزات إضافية للشراء عدة مرات في مرة واحدة.

      هذه الميزه احتجتها مثلا في شراء الإعلانات عندما تريد أن تطلب أكثر من شهر. إذا بدي جدد سنة لازم أشتري وأحول 12 مرة وهو أمر متعب

  9. abuziyad رد

    شخصياً أرى بأن موقع (خمسات) سينجح نجاحاً باهراً بإذن الله، لكنه يحتاج لقليل من الصبر وعدم الاعتماد فقط على إعلانات قوقل ادوردز، بل واستخدام التقنيات الأخرى في جلب الزوار والتعريف بالمواقع وعلى رأسها الشبكات الاجتماعية، وكذلك وضع مقاطع فيديو تشرح عملية عرض الخدمات وطلبها ، سرد قصص نجاح لمن قدموا خدمات من خلال الموقع، قائمة بأعلى بائعين في الموقع .. وهكذا .

  10. حسام رد

    لم أفهم أخ رؤوف كيف ستستثمر الأموال التي تنتظر تحويلها لأصحابها؟ ألا يفترض أنَّ هذه الأموال بحكم الأمانات؟

    1. شبايك رد

      أمانات طبعا، لكن وقت تسليمها لم يحن، كذلك، حتى يعتبر المال مضمونا، يجب أن يمر عليه 45 يوما بدون مطالبات من باي بال. الاحتفاظ بهذا المال يكلف مالا، ولذا يجب استثمار هذا المال لضمان بقائه ولضمان القدرة على تسليمه لأصحابه. الدولار الذي يحصل عليه خمسات من كل معاملة ليس ربحا صافيا، حين تحسب عمولة باي بال والمعاملات المغشوشة وتكاليف الاستضافة وإدارة الموقع…

      انظر للأمر على أنه محاولة للاستمرار في تقديم خدمة جيدة، كذلك، حين يأتي وقت السداد، لن نتأخر بمشيئة الله.

      1. فهد رد

        على فكرة البنوك تفعل ذلك برواتب الموظفين ومادام المال محفوظا دون مخاطر فمالضرر من استثماره للاستمرار في تقديم الخدمه

  11. مهدي رد

    ألف مبروك و إن شاء الله مزيد من التألق و النجاح مع موقع خمسات

    و ببساطة سر نجاح أي موقع هو التسويق و الإعلان.

    الله يوفقكم

  12. السملالي عندال رد

    أخيرا فعلتها ,,, أخبرني كيف تبدو الأمور من الضفة الأخرى ؟

    1. شبايك رد

      أي ضفة يا طيب؟ لا زلنا في البداية وهذه أول بشائر الفرج، لكن الطريق طويلة 🙂

  13. محمد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    اخ رؤوف بارك الله لك وزادك علما
    طبعا انا من المعجبين بك وانا متابعك من كم سنة منذ اول ظهور لك على قناة العربية تابعتك بعدها
    وتعجبني كثيرا كتبك وافكارك
    وبالنسبة لموقع خمسات ياريت لو تضيفون فيه الدفع بواسطة الحوالة المالية يعني ويسترن يونيون او غيرها
    لأن باي بال وغيره هي بنوك ربوية والتعامل معها لا يجوز شرعا
    وانا اتمنى انشر كتابي على موقع لولو ولكن المشكلة في عملية الدفع

    1. شبايك رد

      تقصد قناة المجد… أنا لم أظهر على قناة العربية، ما لم يتحدثوا عني وساعتها أود لو تذكر لي التاريخ.
      بخصوص باي بال، من قال إنه بنك؟ باي بال شركة تقوم بتحويل الأموال عبر انترنت وعبر بطاقات الائتمان مقابل عمولة هي أقل من البنوك وشركات الصرافة، وهي لا تعطي أرباحا ولا تقرض بفوائد، مثلها مثل ويسترن يونيون التي تنصحنا بها، وعن قريب ستتحول ويسنرن يونيون لتكون خدماتها عبر انترنت مثل باي بال بالضبط.

      بمرور الأيام ستزيد أهمية باي بال وستبدأ شركات عربية كثيرة في قبولها، ولذا أنصحك بأن تبادر بفتح حساب هناك.

  14. جابر حدبون رد

    هنيئا عزيزي رؤوف، نجاح خمسات هو نجاحنا جميعا، سر وفقك الله، وبإذن الله داعمون للمشروع بكل ما أوتينا، العاقبة لتتويجات أكبر إن شاء الله

    1. جابر حدبون رد

      أقترح لك أمرين عزيزي رؤوف، ادرسهما من فضلك وربما تجدهما أصلح للتنفيذ:
      1- ربط خمسات بحسوب، حيث يمكننا تحويل الرصيد من وإلى كل منهما.

      2- شخصيا ربطت الإعلان في مدونتي بخمسات، لسببين، أولها تنظيم العملية ولجعل الآلية أكثر وضوحا، وكذلك لكي أدعم موقعا أحبه يسمى خمسات.

      وشكرا

      1. شبايك رد

        هذا الربط غير سهل كما قد تظنه يا طيب. لكن الفكرة واردة وتحتاج لعمل طويل وجهد كثير… الله المستعان

  15. محمد رزق رد

    كلام مفرح جداً .. وانا سعيد جداً به …

    أتمنى لك المزيد من التقدم والتوفيق .. وأتمنى منك لو سمحت بأن تعطينا أرقام لنجاح موقعك حتى الآن .. لاني أحب الإحصائيات .. وأريد اعرف مدى تقدم موقعك ومدى الأرباح التي حققتها حتى الآن ولك جزيل الشكر أستاذ شبايك.

    1. شبايك رد

      الأرقام والإحصائيات ستخرج للنور عن قريب، لكن الآن لدينا الكثير لنتعلمه، والعديد من التعديلات بناء على الخبرة التي نكتسبها كل يوم.

  16. محمد الثاري رد

    ألف مبروك حبيبي وعزيزي رؤوف .. كل ما أقرأ تدوينة لك أخي رؤوف كلما يزداد لدي الطموح و في نفس الوقت الحماس لبذل المزيد من أجل نجاح مشروعي .. بارك الله فيك .. وزادك الله من واسع فضله و رزقه . . ودمت محبوباً :)) 

    1. شبايك رد

      بارك الله فيك وعليك وبك ولك …. وبمشيئة الله نبارك لك عن قريب بنجاح مشاريعك، ودمت في طاعة وقرب من الله وتوفيق ونجاح وأرباح ^_^

  17. abd namari رد

    مبروك الفوز في المسابقة وفعلا ان فكره الموقع جيد,لماذا لا يتم استخدام cashu للدفع مع paypal فموقع cashu عربي ولديه قاعدة مستخدمين عرب كبيره واتمنى لفريق عمل خمسات النجاح المستمر.

  18. احمد رد

    ألف مبروك أستاذنا رؤوف وعقبال المليون بإذن الله , أنا متفائل من السوق الإنترنت العربي فقط ينقصها بعض الوقت حتى يزداد الثقة المستخدمين والرواد التجارة الإلكترونية .

  19. Aadil Ennia رد

    استخدمت خدمة خمسات في شراء خدمة وكانت ناجحة
    اريد شراء بعض الخدمات الاخرى لكن طبيعة هذه الخدمات يستوجب توضيح بعض الامور قبل الشراء
    كنت ساشتري المزيد من الخدمات لو اتيح لي مراسلة مقدم الخدمة قبل الشراء
    كل التوفيق لكم

  20. Gehad_1010 رد

    الف مبروك اخ شبايك لما وصل اليه الموقع , ولكنني كنت من اول المستخدمين له في النسخة الأولى وقمت بعرض العديد من الخدمات في الموقع واستفاد من خدماتي 6 مشترين وقامو بالدفع ولكن لم يصل في حسابي شيئ على الموقع و قمت وقتها بمراسلة الموقع وقام احد المشترين بدفع ثمن الخدمة التي حصل عليها خارج الموقع بعد ان قام بدفعها على الموقع و لم يستردها وقمت بمراسلة الموقع عدة مرات و يكون الجواب انه توجد مشكلة تقنية و نعمل على حلها ولم يتم حل المشكلة وفي النهاية تم تغيير الموقع بالكامل.

    انا لا أقص ما حدث معي في النسخة القديم لشئ إلا للتنبيه ان مثل هذه المشاريع التي تعتمد على المعاملات المالية الالكترونية يجب ان يتم اختبارها بشكل جيد قبل ان يتم التسويق لها حتى لا تضيع الحقوق و تفقد مثل هذه المواقع مصداقيتها قبل ان تبدأ.
    أعلم ان الفترة الأولى كانت تجريبية و انا كنت قد سامحت في مجهودي الذي بذل في تقديم هذه الخدمات التي قدمت للمشترين وادعو كل من تعرض لمشكلة تقنية بالموقع ان يسامح ويعتبرها فترة تجربة , واتمنى ان تكون النسخة الجديدة افضل من سابقتها .

    في النهاية ادعو لك بالتوفيق اخي شبايك فلقد افدتنا بكتاباتك بما لا يقدر بمال. جزاك الله عنا خير الجزاء

    1. شبايك رد

      أرسلت لك على بريدك لكن يبدو أنه ممتلئ لآخره. أعتذر لك عن ذلك يا طيب. عسى الله نعوضها لك في الشكل الحالي لخمسات. لا أخفي عليك أني تعلمت الكثير من هذه الخطوة.

      1. Gehad_1010 رد

        لقد قمت بحل مشكلة بريدي , وشكرا اخي شبايك انا لم اقصد بمشاركتي طلب تعويض او شيئ من هذا القبيل فما استفدته منك اكثر مما يوصف 😉
        وفقك الله في النسخة الجديدة .

  21. بها عبدالرازق محمد رد

    عندما تبداء خدمة تحويل الاموال عبر الهواتف فى مصر .. ستكون تلك فرصة جيدة للتجارة الاليكترونية خصوصا ان سوق مصر كبير 23 مليون مستخدم للانترنت … خصوصا ان باى بال غير معروف فى مصر


    شكرا لتجربتك الشيقة المفيدة

    1. شبايك رد

      هناك معلومة جديرة بالذكر فيما يتعلق بتلقي الأموال عير الموبايلات.
      1 – شركات الاتصالات تأخذ عمولة أكثر من 50-70% من قيمة المعاملة
      2 – الدفع يكون بعد 3 شهور أو يزيد
      3 – شركات الاتصالات تخصم ما تأخر عن سداده المشتركون. يعني مشترك فاتورة تأخر عن السداد شهرين – ثلاثة أو اختفى في ظروف غامضة، فلن تحصل على مقابل أي شيء بعته له
      4 – رغم تأكيدهم على العكس، تتأخر الرسائل وتأكيدات الشراء وقد لا تصل إليك، فيشعر المشتري أنه ضحية عملية نصب، وقلما قرأت أن شركة اتصالات تعترف بأن المشكلة من جانبها.

      الشاهد، رغم طوفان إعلانات التليفزيون اتصل الآن واحصل على الهواء في علبة ورقية رخيصة مقابل آلاف الدراهم، لكن بناء نموذج ربحي ناجح على المرحلة الطويلة قائم على آلية الدفع عبر الموبايل أمر لا يقدر عليه المشروع الناشيء.

  22. أحمد عزت رد

    جعل الله لك حظاً من إسمك أخ رؤوف
    بعد قرائت لهذا المقال صبرني على ما أنا فيه اﻵن من عثرات تقف أمام مشروعي
    لكن أعدك من اﻵن أن سيحصد الجائزة رقم واحد عام 2012
    تذكر هذا الوعد

  23. Dr.Abd elsalam رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ….

    فكرة موقع خمسات من الأفكار الرائعة التي أحيك عليها أخي شبايك …. و لكني أري أن إضافة خدمات أخري للدفع … ستكون فكرة ممتازة و ستسهل بالتأكيد من التعاملات داخل موقعك …..

    و من المواقع المقترحة لهذا ….. موقع الألرت باي و هو موقع بدأ يذيع صيته كبديل إلكتروني للدفع للباي بال … حيث يتميز بقبوله لأغلب دول العالم و الأهم الدول العربية ….. و توفيره لخدمات سحب الأموال عبر البنوك ( التحويل يصل خلال 5-10 ايام بالكثير على الحساب البنكي عن تجربة شخصية ) … كما أنه بصدد إصدار بطاقة فيزا تمكنك من سحب الأموال من أي ماكينة سحب أموال حول العالم بعمولة منخفضة و بمميزات كبيرة …. كما أن عمولة تحويل الأموال بين الحسابات منخفضة مقارنة بالباي بال (صفر إذا كانت حسابك starter و 2.5 بالمائة إذا كان business ) …..

    رابط البنك

    https://www.alertpay.com

    رابط الفيزا الخاصة به

    https://www.alertpay.com/prepaidcardpromo.aspx

    و أخيرا تحياتي

    ***************************************************

    1. muzamil رد

      أخي الكريم
      السلام عليكم ورحمة الله
      مشكور على المعلومة ولكن عتد الضغط على الرابط الذي كتبته نذهب لموقع اخر .. فهل الموقعين نفس الموقع ؟؟
      جزاك الله خير

  24. ahmed bouderka رد

    السلام عليكم
    تجربتك جيدة و استفدت منها
    لكن في الامور التقنية عندي نصيحة لك و هي لا تبح بالكلمات التي تجلب الزوار لك من محركات البحث لانك بهدا تعطي الاخرين ممن يقتنصون الكلمات و يتقنون معادلة السيو في ان ينافسوك على هده الكلمات و بالتالي يسحبون البساط تحث قدمك
    الزوار الدين يأتون من محركات البحث عندهم قيمة اكبر من الزوار الدين ياتون عبر تبادل الروابط و المنتديات و الاعلانات لانهم زوار بالمجان و دائمين و يزدادون ادا وجدوا ضالتهم بالموقع …

    1. شبايك رد

      يا طيب، إنما ساق الله لنا العلم لأننا شاركناه، ولو حبسناه، لحبسه الله عنا.
      على العكس وعن تجربة طويلة ،كلما شاركت قرائي بنتائج ما أتعلمه من خبرات، كلما زادني الله علما ونفعا، ولذا فهي تجارة رابحة رابحة، وأنصحك لأن تفعل مثلي وجرب الأمر، لكن كن كريما، جرب الأمر لمدة شهور، وسترى، وسأنتظر رأيك وتجربتك.

  25. ماجد رد

    مهم جدا نسمع مثل هذه القصص، لنها توسع الإدراك والرؤية وتجعل الشخص مستعدا لبعض المشاكل التي قد تواجه مشاريعه.
    للأسف العرب أغلبهم يحتاجون وقت طويلة من اجل فهم العالم على الأنترنت كيف يدار
    ومواقع كثيرة ألت التعامل مع العرب لأن نسبة الغش كبيرة للغاية منهم خصوصا شمال أفريقيا

    موقع ممتاز، هدي أول مرة أدخل أبدا تصفح المواضيع
    وواضح أنه متعوب عليه بشكل كبير
    أتمنى التوفيق لك أخي شبايك، وموقعك علمني بعض الأمور المهمة جدا
    كنت غافل عليها

  26. ماجد رد

    بارك الله فيك اخي رؤوف على مشاركتنا دروسك من خلال خدمة خمسات .
    يعد انتقادي الشديد لعالم التقنية بسبب دعمها في النسخة السابقة من المسابقة لمواقع ذات دخل كبير و منها من هو شركة براس مالها كموقع عقار ماب … و الحمد لله هده المرة جاءت المرتبة الاولى لموقع يستحق تلك الاموال ليواصل عمله و تالقه على النت العربي
    وفقك الله لما فيه خير .

  27. ابو محمد رد

    اخي انا من اعضاء خمسات وكثير من الخدمات تعجبني لديكم لكن المانع الوحيد من الشراء هو عدم وجود وسيلة دفع غير البي بال يفترض بك ان توفر الايداع عن طريق مصرف الراجحي او على الاقل اضافة خدمة الكاش يو وهي منتشرة وسهلة ثق اذا قمت بتوفير وسائل دفع اضافية سترى النجاح والاقبال اكثر

    اخيرا مع احترامي لوكلاء التحويل الذين وضعتهم لا اثق باي شخص غير حسابكم
    ايضا وكيل التحويل سوف يطالبني بارسال نسخة من التحويل وصورة وعلي ان ابحث عن سكنر حتى اثبت له الايداع وانا في عنى عن كل ذالك من تضيع وقتي

    انا اعطيك وجهة نظري كعميل ولك الاختيار

    1. شبايك رد

      نعلم ذلك، لكن المشكلة أن ربح المعاملة الواحدة في خمسات ضئيل، والتحويل البنكي عبر الراجحي يتطلب وكيلا في السعودية، وكاش يو تقتطع نسبة وتسدد بعد مرور شهر أو يطول، وهي كلها عوائق تتطلب مقومات لا نملكها حاليا في خمسات.

  28. muzamil رد

    أخي الكريم رؤوف
    السلام عليكم ورحمة الله
    حيث أنني بصدد إطلاق مشروع إلكتروني كنت أود منك إلقاء الضوء أكثر على عمليات الإحتيال التي تمت وكبف تتم مثل هذه العمليات بحكم خبرتك مغ بي بال ..
    ثانياً لاحظت أن موقع خمسات صورة عربية طبق الأصل من موقع “قايفر” الإنجلبزي قعل تشجع على نقل تجارب المواقع الانجليزية للإستفادة منها عربياً ..
    أتمني أن لديك الوقت للتحدث عن تلك النقاط لأنها تهمني جداً ..
    اشكرك من كل قلبي ودعواتي لك بالمزيد من التألق والنجاح

  29. مالك رد

    أخي شبايك أنت تملك مصداقية عندي و عند متتبعي مدونة لذلك من فضلك أسعى للحفاظ عليها و تكلم بصراحة

    كيف لموقع مثل موقع خمسات و بما أنه موقع خدمات لا يملك طريقة لتحويل الاموال الى حساب الزبون بالله عليك مثلا أنا عندي مدة و أنا أسعى لتحويل أمول الى حسابي لشراء خدمات لكن بدون نتيجة و زيادة على ذلك بدوننننننننن أمل لاننا في العالم الثالث كل شئ صعب حتى عندما تفتح باب منزلك فهذا يتطلب منك مجهود لانك في العالم العربي الموجود في العالم الثالث و من فضلك المرة المقبل أخبر الناس بعيوب موقع ما أو نقائصه مثل موقع خمسات صراحتا موقع أعجبني كثيرا لكن للاسف معناويات أصبحت في الحضيض في أول خطوة قمت بها و هيا سعي للخدمة ……. الخدمة الاولى حطمة معنويات فكيف سكون شعوري في الخطواة التالية يا للهول ثم نقول لماذا لم نتطور لماذا لم نصبخ كالاجانب أخي الاجانب عند وجود مشكل تجد الالالف من الحلول و باسعار معقولة أهههههه تذكر زيادة على صعوبة التحيل من بنك غير بنك paypal الذي تحبونه على رغم انه لا يحبوكم و كلنا نعلم من يملكه (انا أملك نقودي في ويب موني و لم استطع تحويلها الى خمسات نقودي أنا لم أطلب قرض ياللهول ) عمولة تحويل الوسطاء مرتفعة يا الهي كانني طلب معجزة ……..

    أخي شبايك أرجو أن تنشر تعليقي ……. لان بعض الانتقاد يكون الحل في التطور ……. و أعلم انه لك خدمات مقدم على موقع خمسات لذلك أرجوا أن تفهم قصدي و السلام عليكم لإارجوا أن لا تصبح تحية الاسلام السلام أيضا بعمولة مرتفعة لكي تقولها أو يجب أن تشتري رصيد من paypal اسمه رصيد السلام عليكم لكي تستطيع أن تقول السلام .

    1. شبايك رد

      يمكنك أن تستسلم لظروفك الواقعية، أو أن تقاومها.

      يمكنك أن تلعن خمسات وأصحابه والعرب والناس – أو – أن تبحث مثل غيرك عن طرق وسيطة. مندوبي تحويل، شراء رصيد في شبكة اتصالات، البحث عن صديق له حساب في باي بال تستعمله وهو يحول لك.

      القرار لك، إما أن تلعن الظلام أو تبحث عن شمعة.

  30. محمد الهريدي رد

    ماشاء الله الله يوفقكم ويبارك فيكم وان شاء الله نسمع الاخبار الجيدة دائما عنكم

    ممكن تذكرلنا كيف بدات بالمشروع وكم عدد طاقم العمل لو سمحت

  31. سيف رد

    اولا اتمنى لكم التوفيق
    اعرف ان الرد متأخر، لكن لفت انتباهي تعليق لصاحب مدونة مستكشف التقنية على النقطة الخامسة وهي
    5 – ربح خمسات ليس من المبيعات
    بصراحة هذه النقطة اثارتني!
    هل يحق لادارة الموقع استثمار الاموال المعلقة؟! علما ان هذه الاموال ليست ملكا لهم. لنفترض انك قمت باستثمارها، ماذا لو خسرت في هذه الاستثمارات؟ كيف سترد الحقوق لأهلها؟
    الرصيد المعلق انت ليس لك دخل فيه ابدا، انت فقط مستأمن عليه لحين انتهاء فترة التعليق بعدها يرجع المال لمستحقيه.

    ارجو ان يتم التراجع عن مثل هذه الامور لأنها ليست جيدة لسمعة موقع مثل خمسات

    تحياتي

    1. شبايك رد

      للأسف أنت تركت عنوان بريدي وهمي وإلا كنت رددت عليك، لكن لو حدث وعدت لقراءة ما كتبته، دعني أسألك كم سنك؟ وهل سبق لك إدارة محافظ مالية؟

      1. سيف رد

        السلام عليكم
        سني 29 سنة
        لم ادر محافظ مالية

        قبل سنة انضممت للعمل في خمسات، والحمد لله اعمل بشكل جيد حتى الان.

        ارجو ان ترد على تساؤلاتي الان والتي تعتبر مشروعة.

        1. شبايك

          وعليكم السلام، شكرا لك على متابعة هذا النقاش وعلى استخدام بريدك،
          1 – بداية يجب توضيح أني لم أعد على أي علاقة بإدارة خمسات، ولذا أنا أحدثك عن فترة ماضية انتهت
          2 – مشكلة خمسات في هذا الوقت كانت أن ربع أو خمس دخله يضيع في سرقات الحسابات والاحتيال، ولو استمر الحال على هذا المنوال كان الموقع سيغلق أبوابه ما لم يكن هناك مصادر دخل مساندة.
          3 – حين تقرأ عن إدارة المحافظ المالية، ستعلم أن المال يفقد قيمته وهو جالس لديك، ويكفيك تغيرات أسعار العملات كل دقيقة. لو كان لديك مئة ألف دولار في رصيدك، هذا المال سيخسر جزءا من قيمته إذا انخفض سعر الدولار دون أن تفعل أي شيء. يعني هناك مخاطرة حتى لو تركت المال كما هو.

          طبعا هناك أسباب كثيرة يطول شرحها لكن هذه كانت أهم الأسباب، وأكرر على أهمية النقطة الأولى.

  32. سيف رد

    السلام عليكم اخ رؤوف
    اشكرك على المتابعة والتوضيح.

    أعلم ان ادارة خمسات قد تغيرت، وتساؤلاتي هذه انما نابعة من اهتمامي بمثل هذه المشروعات التي توفر للمستخدم العربي مصدر للدخل وتحقيق الذات.

    إن كان لديك علاقة بإدارة خمسات الجديدة أرجو أن تمرر لهم هذه الملاحظات.
    أكيد أن المال الراكد لن سيفقد قيمته إن لم يتم تحريكه من خلال الاستثمارات، لكن هل يحق لي أن استثمر في مال غيري دون اذنه؟ لنأخذ خمسات كمثال:
    عند الشروع في تنفيذ خدمة ما والانتهاء منها فإ الطلب يمر بالمراحل التالية

    1- جاري التنفيذ: هنا يتم حجز سعر الخدمة حتى انتهاء تنفيذ الطلب، حسب فهمي والمنطقي أنه في هذه المرحلة فإن المال من حق المشتري فقط، ليس من حقي أو من حق ادارة خمسات. تنتهي هذه المرحلة إما بالغاء الخدمة وترجع النقود للمشتري أو بإكمال الخدمة وتدخل النقود في مرحلة التعليق.

    2- انهاء الخدمة وتعليق الرصيد: هنا يتم تعليق الرصيد لفترة 14 يوم لضمان عدم وجود حالة غش، في نظري الاموال في هذه المرحلة أن الاموال ليست من حق ادارة خمسات.

    3- رفع التعليق عن الرصيد: في هذه المرحلة كل واحد يأخذ حقه من ثمن الخدمة، 20% لإدارة خمسات و 80% للبائع.

    مأخذي على ادارة خمسات هو تصرفها في مال ليس من حقها اثناء فترة تعليق الرصيد، لأنه في هذه المرحلة، خمسات ليست الا مستأمن على هذه الاموال حتى انتهاء فترة التعليق. أي ان هذه الاموال ليست الا وديعة عند خمسات ولها اجل وهو تاريخ التسليم.
    لو أرادت خمسات أن تستثمر هذه الاموال فيجب أن تأخذ الاذن من المشتري والبائع. لأن هذه الاستثمارات تحتمل الربح والخسارة.

    لم ادر محافظ مالية، لكن اعلم ان هناك شيئ في الاسلام اسمه المضاربة اي اعطيك مالي لتستثمر فيه وان خسرت فنتحمل نحن الاثنان هذه الخسارة وأن ربحت يقسم الربح بيني وبينك، لذلك إن كانت خمسات تستثمر هذه الاموال فمن حقي أن اخذ نسبة من الربح أيضا، وأيضا من حقي ان اعرف فيم تُستثمر هذه الاموال.

    هكذا يكون العمل على بينة ولا لبس فيه.

    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *