مستقبل صناعة هاري بوتر

10٬847 قراءات
26 يونيو 2007

لا، لسنا هنا في محل مناقشة قصة تخرج هاري بوتر، الساحر الشاب، من مدرسة السحر، لكننا هنا لنناقش تأثير هاري بوتر ونجاحه الساحق الماحق على اقتصاديات النشر والتسويق.

بداية، الموعد المنتظر لبدء بيع الإصدارة السابعة (784 صفحة) والأخيرة من ملحمة هاري بوتر، التي تحقق نجاحات جماهيرية عالمية منقطعة النظير، هو 21 يوليو المقبل، والذي سيشهد معرفة العالم لمصير الساحر الشاب، هل سيموت – أم ستنقذه الكاتبة جيه كيه رولينج. ليس هذا فحسب، إذ سيبدأ في ذات الشهر عرض الفيلم السينمائي الذي يعتمد على الكتاب الخامس من قصة هاري بوتر. هل هناك أمنيات أكثر من هذه يتمناها من يبيع منتجات تحمل اسم الساحر الصغير؟

بالطبع لا، لكن النجاح الساحق يمكن له أن يضر في بعض الأحيان مثل الفشل الذريع. نعم، تحولت مؤلفة القصة من أم مطلقة بائسة، إلى بليونيرة محط أنظار العالم، لكن السعادة وقفت عندها، وعند ناشري الكتاب.

جيف بيزوس، مؤسس ومدير متجر أمازون للبيع عبر انترنت، أعلن أن أمازون لن يتكسب من بيع القصة السابعة من هاري بوتر، حيث سيبيعه بسعر التكلفة: 18 دولار أمريكي. جاء تفسير جيف لحملة أسهم شركته أنه يهدف بهذا القرار إلى زيادة زوار المتجر الإلكتروني أمازون، وأنه واثق أن من سيشتري الكتاب من أمازون، حتما سيشتري بعضا من المعروضات الأخرى. نتيجة قرار جيف حتى الآن تبدو مبشرة، فعدد من حجزوا الكتاب قبل موعد بيعه الرسمي فاق المليون، وحتما سيزداد مع اقتراب الموعد المنتظر.

في ظل المنافسة الحرة، تنتشر الأخبار الجيدة بسرعة، ولذا سرعان ما وفر منافسو أمازون عروضا مماثلة في أمريكا وبريطانيا، البلد الذي يشهد أحداث قصص هاري بوتر.

لكن، إذا كان عملاقا مثل أمازون لن يحقق أرباحا من بيع هذا الكتاب مضمون النجاح، فماذا ترك لغيره من أقزام وصغار المنافسين؟ عرض أمازون السخي سرق الأضواء من الجميع، ولم يترك متسعا للحركة، وهو ما بدا واضحا على بقية المكتبات ودور بيع الكتب، التي لا تدري ماذا تفعل.

حين صدرت القصة السادسة من هاري بوتر في إمارة دبي، أعلنت سلسلة محلات كارفور عن توفيرها للكتاب، بسعر من الأحلام، في فروعها في الإمارات. كانت المفارقة أنك تجد التلال من هذا الكتاب في مدخل كارفور، وتجد ذات النسخة في بقية المكتبات المجاورة بسعر يزيد من 20 إلى 50 درهما، وحين تسأل العاملين في المكتبات عن فرق السعر، يخبرونك من ذا الذي يستطيع منافسة العملاق كارفور.

لكن تلك المكتبات تنفست الصعداء، فبعدما نفدت شحنات الكتب من كارفور، عاد المشترون للشراء من المكتبات، بالسعر الذي حددته.

بلغ عدد الكتب المباعة من جميع قصص هاري بوتر، منذ بدء نشرها في عام 1997،  أكثر من 350 مليون نسخة حول العالم، بمختلف اللغات. هذه السنة، ينوي الناشرون طبع 12 مليون نسخة من القصة السابعة دفعة واحدة للسوق الأمريكية فقط، في أكبر رقم من كتب يجري طباعتها دفعة واحدة.

بالطبع، حقق هؤلاء الناشرين أرباحا طيبة، لكنهم في شدة الحزن والقلق في الوقت الحالي، فمع نهاية قصة هاري بوتر، ونفاد منجم الذهب الخالص، أين لهم بتحقيق مثل هذه الأرباح مستقبلا! هذا القلق انعكس على أسعار أسهم شركات الناشرين، التي فقدت قرابة 40% من قيمتها، تحديدا منذ أكدت المؤلفة أن هذه نهاية ملحمة هاري بوتر، فلا من مزيد بعد السابع.

أضف إلى ذلك تلميح المؤلفة إلى أن هاري بوتر ربما يلقى حتفه في القصة السابعة، وإذا مات هذا الصغير، ساعتها فإن منتزه هاري بوتر السحري الترفيهي – الجاري بنائه في الوقت الحالي في أورلاندو الأمريكية، والمنتظر افتتاحه في 2009 – يصبح في مهب الريح، فإن مات هاري، فهل سيستمر سحره وبريقه، أم سيدفن معه حال موته؟

من جهة أخرى، لا يعتري القلق شركة وارنر بروس، المنتج السينمائي لأفلام هاري بوتر، فلا زال أمامها قصتين تصورهما، ولا زال لديها فيلم هذا الصيف، لكن عليها أن تسرع بما تبقى لديها، فإن مات الساحر، فسيموت معه سحره وتأثيره على أتباعه.

الجدير بالتذكر أن أول فيلم من أفلام هاري بوتر حقق مبيعات تذاكر قدرها 974 مليون دولار، والذي استفاد وقتها من حالة الحزن والرعب التي خلفتها هجمات 11 سبتمبر على العالم كله، ولم يحقق أي فيلم هاري بوتر آخر مثل هذه المبيعات.

تحديث في 30 يوليو 2007:
* حققت قصة هاري بوتر السابعة رقما قياسيا في عدد المبيعات في يوم واحد: 8.3 مليون نسخة مباعة في أول يوم من بدء بيعها في العالم حسب موقع سي ان ان، وهو أكبر رقم مبيعات يحققه كتاب منشور.
* أعلنت المؤلفة أنها تعكف حاليا على تأليف كتابين في الوقت الحالي، واحد موجه للأطفال، وآخر لغيرهم، بعد 17 عاما قضتها في تأليف قصص الساحر الصغير.
* إذا كنت لا تريد معرفة نهاية القصة، فلا تقرأ أن هاري بوتر لم يمت، في حين مات عدوه فولدرمورت، على أن القصة السابعة تحوي العديد من النهايات المفتوحة، والتي تمثل احتمالات جيدة لقصص مقبلة 🙂

اجمالى التعليقات على ” مستقبل صناعة هاري بوتر 33

  1. surmari warrior رد

    أنه السحر ذلك العالم المجهول…
    الذي تحرمه كل الديانات السماوية
    ولكن ورانر بروس ورونق الميديا
    حولها إلي حقيقة تجعلك تصدق الأسطورة

    والله أنني أتشوق لمغامرات هاري بوتر عربي
    يقاوم السحر بالقران

    ولكنني أريد كاتبا حذقا

  2. Amaiko رد

    قد لا تصدق هذا و لكني لم اقرأ اي جزء من اجزاء هاري بوتر و لم اشاهد احد افلام هاري بوتر و لا يهمني في هذه القصة غير الجزء الخاص بامازون انها لعبقرية فعلا اعتقد لو كان حدد حتي مبلغ الربح بنصف دولار لكان كسب مبلغا ليس بالقليل و لكن انهم اذكي من ذلك فنظام امازون دائما يعرض عليك منتجات لتشتريها بحجة ان من اشتري نفس السلعة اشتري هذا المنتج ايضا انها فعلا خطة جيدة اعتقد ايضا و ارجو ان لا تكون ذاكرتي تخدعني اني قرأت في مكان ما ان المؤلفة قد لا تقتل هاري بوتر في الجزء السابع و المحت او اكدت – لا اذكر – انها ستخرج بالثامن ايضا يبدو لي ان الافلام التي تعتمد علي كتب او كومكس ناجحة تكون ناجحة ايضا

  3. OMLX رد

    السلام عليكم ،،
    كنت أتمنى ان اعرف كم شخص اشتروا كتب هاري بوتر من المنطقة العربية …

    يعني أين محلنا من 350 مليون نسخة …؟؟؟

    أم ان الحالة هي نفسها تدني خطير في مستوى القراءة …؟؟؟

    ودمتم بخير

  4. عبدالله رد

    هناك ترجمة لهاري بوتر وقد وصلت إلى الكتاب السادس وقريباً السابع، وبما أن هذه الكتب أصبحت مشهورة عالمياً فهي أيضاً مشهورة لدينا، على الأقل هنا في الإمارات لأننا كما تعلمون دولة عالمية ستعلن قريباً عن انقراض المواطن 🙂

    للأسف هناك من يحارب هذه الكتب لأنها تتحدث عن السحر، وهناك دعوات في أمريكا وبعض دول أمريكا الجنوبية لمنع الكتاب نهائياً، ولو قرأ هؤلاء الكتاب لعرفوا أنه أبعد ما يكون عن السحر الذي يفكرون فيه، أي سخافة هذه أن أحمل عصاة صغيرة وأقول كلمات بلا معنى لكي أكون ساحراً، بمعنى آخر هاري بوتر ليس كتاب: دليل السحر للمبتدئين.

    يمكن أن يتعلم المرء السحر بأساليب شيطانية قذرة تعرفونها، وليس بقراءة قصص هاري بوتر، وقد اعترف بعض من يحارب هذه القصص بأنهم لم يقرأوها! كيف يحكمون إذاً عليها؟

    أما عن القصة نفسها، فالجزء السابع هو الأخير ولا شيء بعده، فهذه الأجزاء السبعة هي في الحقيقة قصة واحدة لكنها مقسمة إلى سبعة أجزاء، وقد لمحت الكاتبة إلى إمكانية استمرار قصص هاري بوتر ولا شيء مؤكد، ما أنا متأكد موت أو عدم موت بطل القصة لن يؤثر على المبيعات لأن هناك جنوناً عالمياً حول القصص، فهي بدأت كقصص أطفال لتصبح بعد ذلك مصنعاً استهلاكياً يحمل علامة تجارية ويبيع أي شيء، فقط ضع شعار هاري بوتر على حذاء أو قميص أو ضع صور الأبطال وستجد الكثير من الناس يقبلون على شراءها، وإن لم يشتروها فأطفالهم سيجبرونهم على شراءها، تخيل معي المنظر:

    – أبي … أريد شراء كل شيء (يشير بيده إلى منتجات هاري بوتر).
    – لا .. لأنك …
    – واااااااااااااااااااا (انبطاح على الأرض مع رفس متواصل في كل الاتجاهات)
    – خلاص خلاص خلاص

    بالمناسبة، هناك قصص عربية مماثلة، هناك قصة تسمى “ملك الأشياء” فابحثوا عنها.

    أطلت الرد!

  5. عباس رد

    عيني عليك بارده يارؤوف ، كالعاده تبث الحماس في متابعين مدونتك وتبهرنا

    الله يوفقك، وحقيقه مالقيت شي اشكرك بيه على امتاعك لنا الا بنصيحه ، وهي ان تظل تنافس دائماً لتكون الأفضل، ولاتنظر لكثرة المادحين لك ، لانهم مع الضوء ان اشتعل حامو حوله وان خفت انصرفو عنه
    لاكن المهم هو ان تنافس نفسك وتكون انت راضي عن نفسي وما من حولك الا مقياس لدرجه ابداعك او تقصيرك

  6. شبايك رد

    محارب،
    كما ذكر عبد الله في تعليقه، الحكم العربي على قصة هاري بوتر تلخص في السحر، طالما أن السحر ورد في القصة فهي حرام في حرام، لكن قراءة متأنية للقصة، ستجد الكثير من الطرفة والفكرة…

    أحمد
    كل هذه التوقعات ستحسم بنزول الكتاب إلى الأسواق، مسألة أيام

    أوملكس
    المشكلة أن أكثر من ترجمة عربية صدرت، وحتى لو شاركت دور النشر هذه أرقامها، فإما ستبالغ فيها، أو تنقص منها خوفا من بطش زبانية الضرائب… لكن المشكلة ألكبر، أن هناك من قرأوها باللغتين – عربية وانجليزية 🙂 مثلي ومثل بعض ممن حولي!

    عبد الله
    نورت المدونة وانترنت كلها 🙂 وأرجو من تعليقاتك أن تطول أكثر… وأتفق معك في كل ما قلته، خاصة الحكم علي السلسلة بكاملها بسبب كلمة السحر التي وردت فيها، دون وجع دماغ وإرهاق عينين بالقراءة… أما تأثير موت البطل على مبيعاته، فهذه لن نعرفها قبل نهاية العام على الأقل، وإن كنت أظن الناس ستنساه بعد فترة… حمستني لقراءة ملك الشياء، وإذا وجدتها سأشتريها

    عباس
    أشكرك على نصيحتك، لكني أريدك متابعا لي، مذكرا لي بها، وجزاك الله كل الخير

  7. هادي رد

    سلامي للجميع
    اعتقد انه ما ان تنتهي سلسلة هاري بوتر والتي لا اعتقد انها سوف تنتهي بموت البطل حتى تجد الكاتبة شخصية اخرى للكتابة عنها على ان لا تقل السلسلة الجديدة عن 7 اجزاء جديدة لأن الشركات كلها تعمل بمنطق شركات التنقيب عن النفط قبل ان ينفد مخزون بئر من النفط حتى تكون انتهت الأبحاث من اكتشاف اخر وهذا ما سنراه بعد نهاية سلسة هاري بوتر لتبدأ سلسة اخرى
    والى اللقاء مع سلسلة اخرى.

  8. ناصرالراشدي رد

    السلام عليكم جميعا ..

    الاستاذ شبايك ..بالفعل تعجبني هذه المدونة .. وانا قد اكون متابع قديم ولكن لا ارد .. بالفعل ارتاح لها .. فقد وضعتها لي كالمفاجأة فدائما ما ازورها في اوقات اشتاق لها بالفعل .. فأجد موضوع جديد .. فكرة جديدة .. فيملأ نفسي الفرح العظيم …

    اشكرك .. وإن شاء الله سوف اشارك في الردود .. وانظم إلى فريق شبايك .. !

  9. sharm رد

    مش بحب هاري بوتر اوي .. بس سمعت ان في دكتور نفسي صمم برنامج لتلافي اثار موت هاري بوتر على الاطفال

  10. أبوعمر رد

    السلام عليكم أصحاب الهمم ..

    ودائما نرسل تحايا القلب لأستاذنا وأخينا شبايك ..

    قرأت الموضوع بالأمس ولم ارد ، فما فعله جيف بيزوس أمر أجربني على الوقوف لـتأمله ..
    عقلية كبيرة يحملها هذا الرجل ..

    كنت أتصفح أمازون وأشاهد هذه الحركة الذكية وهي إظهار سلع أخرى حينما تكون قد اخترت سلعة معينة ، بحجة أن تلك السلع لها ارتباط بالسلعة التي أخترتها أو أن هنالك زبائن اشتروا هذه السلع أيضا ..
    هذه الحركة ذكية جدا فهي تكسبه الكثير ..

    وإعلانه هذا ربما سيصدر كتابا عنه ..

    من جانب آخر
    في إعتقادي إن كانت نهاية هاري بوتر الموت ، فؤلائك سيخرجون أفكار أكثر ثراء من هذه ..

    أتمنى أن نحذو حذوهم في التفكير بما يتناسب مع مصالح ديننا..
    ومع أن إسلامنا حثنا على إعمال العقل .. ولكن للأسف جعلناه وراءنا..

    أجدد تحياتي لأخي شبايك ولجميع الإخوة..

    محبكم أبوعمر ،،

  11. ابو باسل رد

    السلام عليكم
    رايت فيلما واحد من سلسلة الافلام واراه موضوع سخيف جدا لا يستهوي الا المراهقين دون الرابعة عشرة ! فهل يا ترى ان هذه النسخ الـ 350 مليون اشتراها مراهقون ام راشدون مراهقون !!! .
    لكن ذلك الفم الذي اثر في مخلية ابني ذي اللاث عشرة عاما كثيرا ولم اعلق وقتا وتركته يسبح في خيالاته ما دامت مجرد خيالات ليس فيها وساخة اقي الافلام الاجنبية ووقع بصري ذات يوم على صورة كبيرة للشاب الممثل هاري بوتر ، فأشتريتها لابني حتى يعلم ان لا امانع ان يستخدم مخيلته الى اقصى الحدود بل واحترم هذه النزعة الفطرية ، لانها تنمي الخيال وكلما كبر سيكبر خياله ولكنه سيكون اكثر واقعيه

  12. berey رد

    السلام عليكم .اخى شبايك
    اشكرك على هذا الموضوع الشيق مثل كل مواضيعك التى طالما ا متعتنا بها الجميلة الجادة التى تثير بداخلنا تسا ؤلات عديدة .
    لاشك ان عالمنا العربى ذاخر بالكتاب والمفكريين الذين يستطيعون تأ ليف قصة مثل (هارى بوتر) ولكن هل ستلاقى مثل هذا النجاح ؟وعندما تصبح فيلما فى السينما هل ستحقق هذة الايرادات ؟من اين ياتى الخلل؟
    انا شخصيا شا هدت اكثر من جزء واعجبنى جدا ولكنى لم استطيع الاجابة على هذه الاسئله
    نتوقع منك دائما المزيد.
    بالتوفيق.
    وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  13. walid رد

    |بصراحة لقد قرات الفصول الخمسة وشاهدت الافلام الاربعة وهي جميلة فوق ما اتخيل ولها الحق بنسبة المبيعات هذه واتمني اقراءالجزء السادس وياريت يرسله احد لي علي الايميل بتاعي

  14. ياسميــن رد

    المبدع كعادته ..
    لم يترك لي الاخوة المعلقين مجالاً كي اضيف شيئا يذكر الموضوع وحده رائع و التعليقات جميلة جدا
    لكني لا استطيع الا أن اسجل احترامي واعاجابي بكل ما تكتب
    موضوع شيق للغاية..
    تحياتي شبايك

  15. mero رد

    السلام عليكم
    انا أرى ان هذا من القصص الرائعه فى تاريخ الادب بعد وليم شكسبير فانا اسعى لئقتنأ ل جديد يخص هذه السلاسله فأنا قرأت كل الأجزاء حتى السادس و انتضر ريبا السابع والأخير وشاهدـ جميع الأفلام حتى الرابع وفى انضار الخامس قربيا جدا و ادعو الجميع من بار و صغار ان يقرأوا هذا الكتاب و سوف يعجبوا به اعجاب شديد ولن ارجوا ألا يلهى عن ذكر الله.

  16. هبه محمد الحسن هاشم محمد سعد رد

    في 10 يوليو 2007 الساعة 35; 10 السلام عليكم انا اعجبت بكل افلام ها ري بوتر و شاهدة الافلام الاربعه واعجبت بفلم هاري بوتر الجزء الثالث و انصحكم بمتا بعة افلام هاري بوتر الشيقه و الرائعه.

  17. كلمات رد

    السلام عليكم …….وبعد انا من اشد المعجبين بهاري بوتر والكاتبة الموهوبة رولينج انا قرات كل اجزاء هاري بوتر الستة .وانا بطبعي بحب الروايات وشايفة ان هاري بوتر من اجمل الروايت اللي قراتها وموضوعها ليس تافها كما يقول البعض ولاتتناول اساليب السحروالشعوذة ولكنها تعرض صراع الخير والشر والصداقة التي تربط هاري ورون وهيرميوني ومعركتهم مع فولت مورد لكي يعيش مجتمع السحرة في سلام واراها تحمل قيم نبيلة وصادقة.وشكراااااااااااااا

  18. سحر رد

    إن أكثر شئ اعجبني في تلك السلسلة هو الكم الهائل من الخيال الذي وضعته فيها المؤلفة المبدعة ج.ك.رولينج. فهي تجعلك تعيش داخل القصة بالتفاصيل الكثيرة المبهرة التي ترسم بها الأحداث. أما حبكة القصة فرائعة، مليئة بالمفاجأت غير المتوقعة وهي في رأيي تستحق القراءة.. أن كاتبتها عبقرية فعلا.. أظن أن التعلق بهاري بوتر سيستمر لوقت طويل عاش أم مات في الكتاب السابع، أما بخصوص أمازون، فأعتقد أنهم جنوا الكثير من المال من بيع الكتب الستة الأخري السابقة من السلسلة وقد زاد الطلب عليها بالتأكيد نتيجة حمي هاري بوتر التي اجتاحت العالم ناهيك عن الكتب الأخري التي يعلنون عنها.. أما فكرتهم التسويقية فعبقرية بكل تأكيد وفيها بعد نظر نفتقده في عالمنا العربي للاسف…
    شكرا علي الموضوع الجميل.

  19. samia رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا ككقارئة أسرت بمدى روعة الكاتبة و خيالها الخصب في إمكانة تصور أماكن لا وجود لها و نحت شخصيات ترتكز على مشاعرو غرائز بشرية و لفها في عباءة سحرية لجذب انتباه القراء من كل الأعمار .
    و في رأيي أن سحر هاري بوتر سيظل هائماً على وجه الدنيا سواء ماتت الشخصية الأساسية أو لا لأن الكاتبة المبدعة تجرأت على دخول أماكن مبهمة لدينا و أكثرنا يخشاها و صورتها لنا بصورة سحرية تخلب الألباب لا بصورة سحرية شنيعة ترهب العقول رغم وجود شخصيات تعتمد الشر وسيلة حياة لها لكن هذه حال الدنيا و طبيعة الحياة .

  20. ابومحمد رد

    تقولون رائع وحلو وما الى ذلك طيب ماهي الفائده اللتي حصلت عليها من قرائة هذا الكتاب وما هو مردوده على الاطفال واليافعين ولا احلام مزعجه واشتري لبس وافلام والعاب واشرطة هاري بوتر وحاول تستكشف عالم السحر وما ذا يكون هذا السحر وهل فعلا من الممكن ان يحصل هذا او يحصل ذاك وما هي الخلاصه في قرائة سبعة اجزاء اوحوالي 600 صفحه من هالخرط الفاضي وتقولي حلوه ورائعه والله شي وتبغى تقنعني انك مطلع ومثقف لانك قراءة هاري بوتر ومتابع للثقافه الاوروبيه دون ان تجاوب برد مقنع عن المردود الادبي والثقافي والعلمي عن هذه الروايه على القراء عموم وعلى الصغار خصوص .شكرا

  21. جلال بوتر ريدل رد

    هاري بوتر من منا لا يعرف هذا الفتى الصغير الساحر أسرنا بسحره الذي لآيقاوم عشنا معه 07 سنوات رائعة مليئة بالخيال و الأحلام, النهاية باتت وشيكة شئنا أم أبينا لكن ستبقى حتما هذه الملحمة راسخة في أذهاننا,كما و لابد أن أشيد بكاتبة هذه الأسطورة و التي أعتبرها امبراطورة الكتاب في جميع أنحاء العالم بذكائها أنارت الطريق للأطفال أنمت فيهم حب المطالعة لكي لا ينساقو نحو المخدرات وما شابه ذلك و لا أخفيكم سرا ان منتقيدي هذه السلسلة لم و لن يتمكنو من فهم ما يجري من حولهم وخصوصا فئة ليست قليلة من الشباب العربي لأنهم ياخذون الشيء من منظوره السلبي ا مشاهدة الأغاني و الأفلام المصرية التي تدور في نفس الموضوع الركيك ….. أفضل من كتاب هاري بوتر يفيدك و ينمي مقدراتك اللغوية بأي لغة أردت* تسألون لماذا الغرب متفوقون دائما و الاجابة واضحة الكتاب في كل مكان في السيارة الطائرة المنتزهات *

  22. yora رد

    والله مشكور صاحب هذا الموضوع .صدق قراءة سلسلة هاري بوتر نمت عندي اللغة العربية نظرا لأني قرات اجزاءه الستةوابهرتني السيدة رولينج بأسلوبها الرائع و خيالها الواسع وانا من أشد المعجبين بهاري بوتر.ومتشوقة اعرف مصير هاري في الجزء السابع ويارب يترجم عربي بسرعة.وشكراااااااااااااااا

  23. غادة رد

    السلام عليكم
    في الحقيقة اني مصارت لي فرصة قراءة كتب هاري بوتر لكن شفت افلامه الثلاثة الاولى وعجبتني جدا والي عجبني اكثر الكاتبة ج . ك . رولينغ الي عنها قدرة على التخيل وتاليف مثل هذا العالم السحري العجيب المتقن باحداثه وقصصه . اني احي مؤلفة الكتاب على هذا الابداع واحي صانعي افلام هاري بوتر وابطال الافلام على ابداعهم وشكرا 0

  24. الشاهين رد

    هاري بوتر قصه جميله ولكن فيها شيء من المبالغه
    في الحقيقه انا معجب بالقصه ولكن الفيلم لم يكن بنفس المستوى
    لان الممثل الذي لعب الشخصيه لا يملك تعابير تستطيع ان تضفي تلك القوة للفيلم
    مع ذلك فالقصه رائعه

  25. عمرو رد

    السلام عليكم……….
    والله هاري بوتر أفضل الروايات التي نشرت وقد اعجبتني القصة جدا ولكن الفيلم لم يكن بنفس المستوي ولكن السبب في ذلك لس الممثل كما قال الاخ (الشاهين) ولكن السبب هو حذف بعض الاشياء من القصة بسبب وقت الفيلم

  26. عبد العزيز بدر رد

    الصراحة الفيلم يستاهل خيال ممتاز من الكاتبة

    الفيلم حلو و يستاهل وخيال جميل و ممثل ممتاز

    و ما اتمناه يخلص و ياريت تخلص مدينه الالعاب اليوم قبل باجر

    إبداع ليس له حدود هذه السلسة الصراحة ترفع لها القبعات

  27. hiba رد

    انا احب هاري بوتر جدا و اتمنى ان استطيع رايتها هنا في فلسطين بالعربية و القصة ليست تافهة واتمنى الا يموت في الجزء السابع

  28. بنوتة قطر رد

    انا احب هااري بوتر وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجد واتمني له التوفيق

  29. يوسف البلادي رد

    لن يموت هاري باتر كما لمحت الانسه
    اتمنا تخلص مدينة العاب هاري باتر و ان شاء الله اجي
    اتمنا اشوف هاري باتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *