ما السر الحقيقي وراء ثروة وارين بافيت – معلومات لم تعرفها

أكثر من ألفي كتاب تخصصوا في الحديث عن وارين بافيت وثروته وعبقريته الاستثمارية التي صنعت ثروته.

هذه الكتب غطت الكثير من جوانب حياته لكنها غفلت عن نقطة ذات أهمية كبرى: ثروة وارين بافيت التي قد تجعل قارون يشعر بالغيرة إنما تحققت ليس فقط بسبب طريقته الذكية في الاستثمار، بل كذلك لأنه شرع في الاستثمار وهو طفل صغير.

بدايته المبكرة في الاستثمار ساعدته كثيرا لبلوغ تلك الأرقام الفلكية في تقدير ثروته الحالية.

الترتيب الزمني لثروة وارين بافيت

حين بلغ العشرين من عمره، بلغت القيمة التقديرية لثروة وارن بافيت 20 ألف دولار أمريكي، زادت إلى مليون دولار وعمره 30 ربيعا، ارتفعت إلى 376 وعمره 52 عاما، ثم تضاعفت خلال عام لتصل إلى 620 مليون دولار، ثم بلغت 1.4 مليار دولار وعمره 56 عاما، ثم بلغت قرابة 4 مليار وعمره 59 عاما، ثم 17 مليار دولار وعمره 66 عاما، ثم بلغت 58 مليار حين بلغ 83 عاما، ثم 91 مليار دولار وعمره 91 خريفا… المصدر

أرقام كثيرة يا صديقي، أدرك ذلك…

أزيدك من الشعر بيتا، لو قومنا المليون دولار ثروته حين بلغ 30 ربيعا بأسعار اليوم، لبلغت 9.3 مليون دولار.

الثروة التي حققها وارين بافيت بعدما تخطى الستين أكبر بكثير من تلك التي حققها قبل بلوغ الستين.

وارن بافيت بدأ يستثمر وعمره 10 أعوام!

لو بدأ وعمره 20 عاما، لكان عضوا في نادي الملايين لا المليارات.

لو بدأ وعمره 30 عاما، باستثمار أولي قدره 25 ألف دولار، ونجح في الاستثمار بنسبة عوائد فوق الممتازة 22% لبلغت ثروته عند بلوغه الستين عاما قرابة 12 مليون دولار فقط. 99.9% اقل من ثروته اليوم!

الفضل في ثروة وارين بافيت يعود إلى الفائدة المركبة!

لا، ليس المقصود هنا تلك الفائدة الربوية التي تستخدمها البنوك للربح السريع.

المقصود هنا هو أن وارين بافيت يستثمر جل ثروته في سوق الأسهم ثم يعيد استثمار عوائد تلك الأسهم في شراء أسهم جديدة، وهكذا، مع إنفاق أقل القليل دون بذخ أو تبذير – في حدود الممكن.

تقول التقديرات أن دخل وارين بافيت السنوي يبلغ مئة ألف دولار أمريكي ينفق منها بحذر!

(أردت هنا توضيح نقطة، نشر المدون الشهير فؤاد الفرحان ذات يوم صورة لطائرة خاصة تقل وارين بافت وبيل جيتس، وعلق بما معناه أن ذلك يتعارض مع ما اشتهر عن وارين بافيت أنه متواضع للغاية. للتوضيح هنا، يجب علينا فهم السوق الأمريكية وغول الضرائب. في نهاية كل عام، يجلس المحاسبون لتقدير الضرائب المتوقعة على أرباح كل ثري، ويقترحون عليهم طرقا بديلة للاستفادة من المال الذي كان مفترضا به الذهاب لخزينة الضرائب الأمريكية. من ضمن هذه المقترحات شراء طائرات خاصة، والتي تعتبرها مصلحة الضرائب من ضروريات العمل وتقتطعها من الوعاء الضريبي. في كلتا الحالتين، سواء اشترى الثري تلك الطائرة أم لا، كانت الأموال ستخرج من حسابه شاء أم أبى!)

أحد أهم أسباب ثراء وارين بافيت بدايته المبكرة، واستمراره في الاستثمار دون توقف بسبب كارثة مالية أو انهيار سوق أو كساد أو ما شابه!

عاصر وارين بافيت قرابة 14 كسادا اقتصاديا وانهيار بورصة.

لم يجزع ويبع بسرعة.
لم يتوقف عن الشراء والاستثمار في السراء والضراء.
أضف إلى ذلك عمره المديد أو عنصر الوقت.

السر الحقيقي وراء ثروة وارين بافيت

هل وارين بافت العبقري الذي عجزت النساء أن تلد مثله؟

لا.

إذا أسقطت من الحسبان عنصري الوقت والثبات، فمن وجهة نظر الأرقام، وارين بافيت مستثمر عادي، حاذق بعض الشيء لكنه لم يخرج من حدود العادي والمعتاد في عالم الاستثمار في سوق الأسهم.

كثيرون كانوا أكثر ذكاء وتوفيقا من وارين بافيت في الاستثمار في سوق الأسهم.

لماذا لم نسمع عنهم؟

لأنهم لم يستمروا كما استمر هو، ولم يبدأوا مبكرا كما بدأ هو، ولم يثبتوا حين فزع وجزع غيرهم بسبب نازلة نزلت بسوق الأسهم والاقتصاد العالمي.

كذلك، لم نقرأ أن وارين بافيت من المستثمرين الذين يشترون والسوق منخفض ويبيعون والسوق مرتفع، بل سمعنا عنه أنه يبحث عن الشركة الواعدة، القائمة على أصول مالية واعدة، ويستثمر فيها.

لمن يريد الاستزادة، سبق ونشرت خمس نصائح إدارية من صاحبنا وارين بافت.

هذه المعلومات مستقاة من الكتاب الجميل سيكولوجية المال لمؤلفه مرجان هاوسيل. أنصحك بشرائه جدا ولا تقل لي لخصه، الكتاب يستحق أن تقرأه كاملا.

  1. قصة نجاح عصامي لشخص:
    1-سليل عائلة فاحشة الثراء (ابن رجل أعمال وعضو بالكونجرس).
    2-خريج من جامعات القمة (رابطة اللبلاب).
    3-عمل في شركة سمسرة ببورصة نيويورك، ثم عمل مع أبيه، ثم أسس عمله الحر.
    4-نفوذ عائلته وخبرته بشركة السمسرة مكنته من معرفة مايحدث داخل مختلف مجالس إدارة الشركات.

  2. تعجبت من سرعة نمو مال الرجل ..

    لكن على أي حال .. ليس له من ماله إلا ما يستخدمه حقا أو ينفع به من حوله .. ويبقى أمر المال عبارة عن أرقام يراها على الورق ..

    اعتقادي أن وارن بافيت وغيره ممن تفوقوا ماديا لا يعملون مطلقا بهدف زيادة مالهم .. وإنما يعملون فيما يستهويهم ويحقق المتعة العملية لهم.

اترك رد