مجلة انتربنور الأمريكية

القواعد الجديدة لتصميم إعلاناتك

أرجو أن تسامحني حين أتحدث في هذه الأوقات العصيبة عن أفضل الأفكار عند تصميم إعلاناتك … لو نظرنا بشكل عميق ستجد مشكلتنا في تخلفنا التقني والتجاري، وبدون اقتصاد تجاري قوي فلن نخرج مما نحن فيه. وعليه، اليوم أنقل لك مقالة تعرض نتائج أبحاث أراها ذات أهمية عند تصميم إعلاناتك.

الإعلان الذكي الناجح يجلب المبيعات والتي تجلب بدورها الأرباح التي تستخدمها في التطوير والتوسع وخلق الوظائف وتقوية العملة والاقتصاد وتكفي لمصاريف الأبحاث والتطوير… أو هكذا أرى. كذلك لا تنس أن إعادة البناء تحتاج لميزانيات كبيرة جدا، وهو ما سنحتاجه بشدة في الفترة المقبلة بمشيئة الله تعالى.

نشرت مجلة انتربنور الأمريكية في عددها الأخير لهذه السنة الصعيبة مقالة خفيفة عن رؤيتها لأفضل إعلان مصور في وقتنا هذا، من خلال نقاط ستة تعتمد على نتائج أبحاث حديثة وهي:

لا تتجاهل هذه القواعد عند تصميم إعلاناتك
لا تتجاهل هذه القواعد عند تصميم إعلاناتك

1- أنت

في الاقتصاديات التي تركز على الفرد وأهميته (مثلما الحال في الولايات المتحدة) حين تستخدم كلمة (أنت وما في حكمها من ضمائر المخاطب) فذلك يجعل القارئ يتفاعل أكثر مع العلامة التجارية المعلن عنها.

يأتي ذلك بناء على نتائج استقصاء لمستخدمي فيسبوك شاهدوا منشورا هناك يقول ((ضاعف مدخراتك)) ثم منشورا آخر قال ((ضاعف المدخرات)) وبسؤال المجموعتين، شعر 19.7% منهم بتفاعلهم مع المنشور الأول الذي نسب المدخرات لهم.

في صناعة ابتكار كلمات الإعلان، اجعل حديثك كله موجها للقارئ واستخدم الضمائر العائدة عليه كلها!

2- النفي

استخدم أسلوب النفي، مثل: لا تنس الاشتراك الآن، لا تؤجل الشراء، لا تتردد في الاتصال بنا، لا تفوت الفرصة…

دقق باحثون في محتوى 53 مليون تفاعلات لمستخدمي الشبكات الاجتماعية من لايكات ومشاركات وتعليقات، فوجدوا أن أسلوب النفي مجدي أكثر ويجلب تفاعلات أكبر، ولذا لا تنس أنك قرأت ذلك لأول مرة في مدونة شبايك ولا تتردد في مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك.

3- منتج متكرر

لا تعرض نسخة وحيدة من منتجك بل اعرض على الأقل ثلاثة نسخ منه أو أكثر. حين نرى صورا متكررة للمنتج ذاته فذلك يجعلنا ندرك بشكل أكبر وأعمق المزايا والمنافع للمنتج، مقارنة بعرض منتج وحيد يتيم!

في دراسة بحثية، وجد 10.7% من العينة أن مشروب القوة كان أكثر حيوية في إعلان عرض 3 نسخ منه، مقارنة بالعينة التي شاهدت إعلانا عرض نسخة وحيدة يتيمة منه.

4- التسعير بالقروش والفلوس مفيد للتخفيضات

حين تضع السعر الأصلي ثم تضع السعر بعد التخفيض، فإن عرض العلامات العشرية يعطي الإحساس بأن التخفيض كبير القيمة وأن هذه صفقة جيدة. وعليه، فإذا كان السعر الأصلي 30 والتخفيض 50% فاجعل السعر بعد التخفيض 14.99 وليس 15 فذلك يعطي الإيحاء بأن التخفيض أكبر قيمة!

5- استعرض حجمك الصغير

الشركات الكبيرة أصحب في عالم اليوم وصمة عار… فهذه الشركات التي تمول قتلة الأطفال ومدمري المستشفيات وتستعبد العاملين فيها… وهي الشركات التي تجد صور مؤسسيها على صفحات مجلات الأعمال مثل فوربس الشرق الأوسط ثم بعد فترة تجد هذا مُزورا كبيرا والآخر نصابا أكبر ومن تزوير مستندات لتضخيم أرقام لسرقة أموال مستثمرين وهكذا. الشركة الكبيرة اليوم هي تلك التي لم نعرف بعد الجرائم التي ارتكبتها… هذا لسان الحال ومن واقع المشاهدات، لا العقل أو حسن الظن بالناس.

وعليه، حين تقول أو شركتك صغيرة ناشئة فهذا شيء إيجابي، فهذا يعني أن روح العائلة تسود، والكل يريد تقديم خدمة عملاء جيدة وستجد من يسمع شكواك ويهتم بأمرك، على عكس الشركة السمينة التي لا تهتم بعميل غاضب وتفضل التركيز مع السعداء من العملاء.

6- الحيوانات الأليفة

نعم يا عزيزي، وصلت هذه إلى دولنا العربية وانتشرت واشتهرت ووجب الإعلان عنها. دون تفاصيل كثيرة، مع زيادة معدلات العنوسة والطلاق في أي بلد، تجد كل رجل وامرأة يبحثون عن كائن حي يبادلونه الود والحب والمشاعر، ويكون مخلصا لهم ينتظرهم عند عودتهم ويظهر علامات السعادة عند رؤيتهم. فيما مضى كان الزواج يلبي هذه الرغبات.

اليوم ومع وفرة الأفلام الرومانسية والقصص العاطفية والمسلسلات التركية التي رسمت أبطالا عاطفيين لا يمتون بصلة لواقعنا المرير، ومع رجال لا يقومون بأدوارهم ومع نساء تركوا الواقعية واختاروا الخيال، كل ذلك يجعل الطلب عاليا جدا على حيوان أليف لا يشكو ولا يبدي تأففا ويسعد جدا لرؤية صاحبه وأقصى أحلامه علبة تونة أو قطعة لحم.

حين تستخدم صورة هذا الحيوان الأليف (الكيوت) في إعلانك، فأنت تستحضر كل هذه المشاعر الإيجابية لدى متلقي الإعلان، فتخرج فائزا – لكن احذر – فكل حيوان أليف له مكانه الأنسب.

الكلاب الأليفة تفيد مع العروض الخاصة وتضفي عليها الرونق. القطط تفيد مع منتجات الحماية والوقاية من الخسائر والأضرار.

في تجربة بحثية، أبدى 24% من الناس تفضيلهم لإعلان فيتامين استخدم صور كلاب أليفة أكثر من ذات الإعلان حين ظهرت فيه قطط أليفة.

وعليه، لا تتردد في استخدام صورة كلب كيوت أو قطة حنونة في إعلانك المقبل!

لا تتردد في قراءة تدوينة سابقة بعنوان خمسون فائدة من الإعلانات – آخرها ربح المال.

إذا صممت إعلانا متبعا هذه النصائح فيسعدني نشره مع التدوينة هنا.

4 ردود
  1. محمد
    محمد says:

    النقاط الست السابقه تخاطب العاطفه وهذا يكسب الإعلان رواجا وذلك لأن الناس لايشترون لأسباب منطقية بل يشترون لأسباب عاطفية
    لكن ماذا لو استخدم الإعلان أكثر العواطف تأثيرا كالفرح والحزن وربطها مع المنتج لاشك أنه سيجعل للإعلان رسوخا بالذاكره بعد ماجعل له رواجا
    وهنا يكمن الإبداع

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      مجال الإعلانات محيط عميق لا قرار له ولا حال ثابت، يقبل الأفكار كلها ويكافيء الجديد ويقسو على من يكرر ولا يتركنا بلا مفاجآت

      رد

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *