فوتوبي – قصة موقع تحرير صور دخله قرابة مليون دولار في 2020

بطلنا اليوم أصله من أوكرانيا، يعيش في جهورية التشيك حيث درس ويعمل، يحمل اسم إيفان كوتسكير، أطلق في 14 سبتمبر 2013 موقعا مجانيا لتحرير ملفات الصور PSD بالمجان، أسماه فوتوبي photopea.com وحقق له في العام الماضي ما يقارب المليون دولار خلال عام واحد كما ذكر بنفسه.

أكثر ما شدني للثقة في موقع فوتوبيا وتجربته – ومن ثم النصح باستخدامه، كان المديح الذي حصل عليه من المستخدمين في موقع ريديت Reddit وهو أمر صعب الحدوث – لا يمكن لدولارات ميزانيات التسويق شراؤه!

بداية، موقع فوتوبي يُغني اليوم المستخدم العادي عن عدة من تطبيقات أدوبي، مثل تحرير الصور وملفات بي دي اف وملفات فيكتورز وغيرها، خاصة وأن إيفان يضيف المزيد من الوظائف والخدمات بشكل دوري إلى موقعه. اليوم، بل إن فوتوبي يوفر خدمات لا يقدمها فوتوشوب ذاته!

مصادر دخل موقع فوتوبي

الإعلانات بنسبة 90% – أو اشتراك شهري زهيد يقارب 3.5 دولار لوقف عرض الإعلانات – أو دفع مقابل شهري لضم خدمات الموقع إلى خدمات تطبيقات ومواقع أخرى.

مؤخرا بدأ الكثير من المواقع في إجراء مقابلات مع الشاب إيفان كوتسكير وبدأنا نعرف معلومات أكثر عنه وعن موقعه، مثل أن تكلفة استضافة هذا الموقع الذي يجلب عوائد تقارب مليون دولار هي 45 دولار فقط، يفسرها إيفان بأنه يستخدم استضافة تسمح فقط بملفات هتمل وبعض ملفات جافا سكريبت!!

كما يقول إيفان، عدد مستخدمي الموقع يوميا هو 300 ألف مستخدم، يقضون قرابة 45 ألف ساعة كل يوم في استخدام الموقع. أرقام مثل هذه تفسر لنا كيف بلغت العوائد مليون دولار.

عمل إيفان على برمجة تطبيقه بحيث يعتمد على قدرات المعالجة في كمبيوتر زائر الموقع لا الخادم، دون الحاجة لقاعدة بيانات أو معالجة يوفرها الخادم. كل هذا جعل شروط استضافة موقعه هينة لينة على الجيب والميزانية – كما جعل التطبيق سريعا عند التشغيل.

بدأ إيفان حياته العملية كمصمم ألعاب فلاش، وهذه كانت تعتمد بالكامل على الربح من عرض الإعلانات على اللاعبين على أمل أم يضغطوا على هذه الإعلانات ويتفاعلوا معها.

من البرمجة بلغة فلاش انتقل لاستخدام جافا سكريبت وبدأ يجرب التعامل مع ملفات الصور…

حين كان عمره 23 عاما، شرع إيفان في العمل على موقع انترنت يقدم خدمات تحرير ملفات الصور. الأمر كان بمثابة التحدي الشخصي، فلقد كان إيفان مستخدما خبيرا بدروب فوتوشوب، وكان السؤال يراوده: هل يستطيع فتح وعرض مكونات ملف PSD في متصفحات انترنت باستخدام مكتبات جافا سكريبت فقط؟

أول خدمة قدمها موقعه عند إطلاقه كانت فتح ملفات بي اس دي ثم تنزيل كل طبقة Layer من مكونات الملف على حدة. بعدها بدأ يسمج بوقف عرض الطبقات ثم نقلها وحذفها وتسجيل الصورة النهائية على نسق جي بيج و بي ان جي.

كان لديه ساعتها قرابة 20 مشروعا مماثلا، لكنه قرر التركيز على موقع فوتوبي لأنه كان يمثل تحديا ذهنيا وفنيا مثيرا، تحديا جعله يحب قضاء المزيد من الوقت على هذا المشروع.

البداية كانت بدون عرض أي إعلانات، وبعد انتشار السمعة الطيبة للموقع، بدأ إيفان يعرض الإعلانات منذ 4 سنوات. العام الأول حقق 900 دولار، الثاني 20 ألف دولار، الثالث 230 ألف دولار، الرابع نصف مليون، ثم أخيرا المليون دولار.

ما هي استراتيجيته للتسويق؟ لا شيء سوى كلمات المديح من مستخدمي موقعه، وهم الذين قاموا نيابة عنه بالتسويق والترويج للموقع (مثلما افعل أنا هنا!).

استمرار لهذه الروح من الدعم، يتوفر الموقع في لغات كثيرة جدا، تبرع بها مستخدمو الموقع طواعية ليضيفها إيفان، الذي لم يوفر هو شخصيا سوى اللغة الانجليزية والتشيكية!!

إلا أن الأمر تطلب الطويل من ساعات العمل المتصلة لتقديم خدمة جيدة، الأمر الذي يجعل نصف زوار موقعه يأتون من نتائج محركات البحث. حتى هذه المحركات لم تثق في موقعه في بدايته، لكن الاستخدام الطويل لخدمات موقعه جعل هذه المحركات تدرك خطأها.

منذ فبراير 2017 وإيفان يعمل فقط على هذا الموقع بعدما أدخل خاصية الإعلانات فيه وبدأت تدر دخلال كريما يغنيه عن الوظائف وعن العمل على أي مشاريع أخرى.

لليوم، يعمل إيفان بمفرده دون أن يساعده أحد ويفعل كل شيء بنفسه. (لم أجد ما يدل هل هو متزوج أم أعزب لكني أشعر بقوة أنه لم يدخل عش الزوجية بعد!)

تعليقات

  1. محى محمد عبد الهادى

    أكثر ماتميزت به هذه القصه من نجاح هى البساطه الشديده فهو يعمل بمفرده وينفق بمفرده إنفاقا بسيطا بإختصار يمكننى وضع عنوان كيف تربح مليون دون رأس مال

اكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاركها مع صديق