إيفان كوتسكير فوتوبيا

فوتوبيا – قصة موقع تحرير صور دخله قرابة مليون دولار في 2020

بطلنا اليوم أصله من أوكرانيا، يعيش في جهورية التشيك حيث درس ويعمل، يحمل اسم إيفان كوتسكير Ivan Kutskir. في 14 سبتمبر 2013 أطلق إيفان موقعا مجانيا لتحرير ملفات الصور والرسومات على النسق PSD بالمجان، أسماه فوتوبيا photopea.com وحقق له في عام 2020 ما يقارب المليون دولار أرباح خلال عام واحد كما ذكر بنفسه.

أكثر ما شدني للثقة في موقع فوتوبيا وتجربته – ومن ثم النصح باستخدامه، كان المديح الذي حصل عليه من المستخدمين في موقع ريديت Reddit وهو أمر صعب الحدوث – لا يمكن لدولارات ميزانيات التسويق شراؤه!

بداية، موقع فوتوبيا يُغني اليوم المستخدم العادي عن عدة من تطبيقات أدوبي، مثل تحرير الصور وملفات بي دي اف وملفات المتجهات فيكتورز وغيرها، خاصة وأن إيفان يضيف المزيد من الوظائف والخدمات بشكل دوري إلى موقعه، بل إن فوتوبيا يوفر خدمات لا يقدمها فوتوشوب ذاته!

وأما أهم ميزة لهذا الموقع فهي أنك لا تحتاج لتبقى متصلا بالانترنت لتستخدم خدماته!! فالموقع يعتمد على برمجيات تعمل داحل متصفح الانترنت لديك.

مصادر دخل موقع فوتوبيا (أو فوتوبي)

الإعلانات بنسبة 90% – أو اشتراك شهري زهيد يقارب 3.5 دولار لوقف عرض الإعلانات – أو دفع مقابل شهري لضم خدمات الموقع إلى خدمات تطبيقات ومواقع أخرى.

مؤخرا بدأ الكثير من المواقع في إجراء مقابلات مع الشاب إيفان كوتسكير وبدأنا نعرف معلومات أكثر عنه وعن موقعه، مثل أن تكلفة استضافة هذا الموقع الذي يجلب عوائد تقارب مليون دولار هي 45 دولار فقط، يفسرها إيفان بأنه يستخدم استضافة تسمح فقط بملفات هتمل وبعض ملفات جافا سكريبت!!

كما يقول إيفان، عدد مستخدمي الموقع يوميا هو 300 ألف مستخدم، يقضون قرابة 45 ألف ساعة كل يوم في استخدام الموقع. أرقام مثل هذه تفسر لنا كيف بلغت العوائد مليون دولار.

عمل إيفان على برمجة تطبيقه بحيث يعتمد على قدرات المعالجة في كمبيوتر زائر الموقع لا الخادم، دون الحاجة لقاعدة بيانات أو معالجة يوفرها الخادم. كل هذا جعل شروط استضافة موقعه هينة لينة على الجيب والميزانية… كما جعل التطبيق سريعا عند التشغيل.

خلفية إيفان

بدأ إيفان حياته العملية كمصمم ألعاب فلاش، وهذه كانت تعتمد بالكامل على الربح من عرض الإعلانات على اللاعبين على أمل أم يضغطوا على هذه الإعلانات ويتفاعلوا معها.

من البرمجة بلغة فلاش انتقل لاستخدام جافا سكريبت وبدأ يجرب التعامل مع ملفات الصور…

حين كان عمره 23 عاما، شرع إيفان في العمل على موقع انترنت يقدم خدمات تحرير ملفات الصور.

الأمر كان بمثابة التحدي الشخصي، فلقد كان إيفان مستخدما خبيرا بأسرار وخفايا تطبيق فوتوشوب…

وكان السؤال يراوده: هل يستطيع فتح وعرض مكونات ملف PSD في متصفحات انترنت باستخدام مكتبات جافا سكريبت فقط؟

أول خدمة قدمها موقعه عند إطلاقه كانت فتح ملفات فوتوشوب بي اس دي ثم تنزيل كل طبقة Layer من مكونات الملف على حدة. بعدها بدأ يسمح بوقف عرض الطبقات ثم نقلها وحذفها وتسجيل الصورة النهائية على نسق جي بيج و بي ان جي.

كان لديه ساعتها قرابة 20 مشروعا مماثلا، لكنه قرر التركيز على موقع فوتوبيا لأنه كان يمثل تحديا ذهنيا وفنيا مثيرا، تحديا جعله يحب قضاء المزيد من الوقت على هذا المشروع.

بداية فوتوبيا

البداية كانت بدون عرض أي إعلانات، وبعد انتشار السمعة الطيبة للموقع، بدأ إيفان يعرض الإعلانات منذ العام 2015. العام الأول حقق 900 دولار، الثاني 20 ألف دولار، الثالث 230 ألف دولار، الرابع نصف مليون، ثم أخيرا المليون دولار.

ما هي استراتيجيته للتسويق؟ لا شيء سوى كلمات المديح من مستخدمي موقعه، وهم الذين قاموا نيابة عنه بالتسويق والترويج للموقع (مثلما افعل أنا هنا!).

استمرار لهذه الروح من الدعم، يتوفر الموقع في لغات كثيرة جدا، تبرع بها مستخدمو الموقع طواعية ليضيفها إيفان، الذي لم يوفر هو شخصيا سوى اللغة الانجليزية والتشيكية!!

إلا أن الأمر تطلب الطويل من ساعات العمل المتصلة لتقديم خدمة جيدة، الأمر الذي يجعل نصف زوار موقعه يأتون من نتائج محركات البحث. حتى هذه المحركات لم تثق في موقعه في بدايته، لكن الاستخدام الطويل لخدمات موقعه جعل هذه المحركات تدرك خطأها.

منذ فبراير 2017 وإيفان يعمل فقط على هذا الموقع بعدما أدخل خاصية الإعلانات فيه وبدأت تدر دخلال كريما يغنيه عن الوظائف وعن العمل على أي مشاريع أخرى.

شكل واجهة تطبيق فوتوبيا في أغسطس 2023
شكل واجهة تطبيق فوتوبيا في أغسطس 2023

لليوم، يعمل إيفان بمفرده دون أن يساعده أحد ويفعل كل شيء بنفسه. (لم أجد ما يدل هل هو متزوج أم أعزب لكني أشعر بقوة أنه لم يدخل عش الزوجية بعد!)

إيفان من مواليد عام 1990.

5 ردود
  1. محى محمد عبد الهادى
    محى محمد عبد الهادى says:

    أكثر ماتميزت به هذه القصه من نجاح هى البساطه الشديده فهو يعمل بمفرده وينفق بمفرده إنفاقا بسيطا بإختصار يمكننى وضع عنوان كيف تربح مليون دون رأس مال

    رد
  2. احمد الوفائي
    احمد الوفائي says:

    الموقع بسيط جدا، كأنه برنامج مفتوح على الحاسب الشخصي،
    ولعل هذا من الاسباب الاساسية لنجاحه ( البساطة)
    أضف الى ذلك لا مقدمات_ لا عروض _ البرنامج على طول ( البساطة أيضا)
    شكرا شبايك على هذا الموضوع المفيد.

    رد

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *