كيف تبدأ تعدين العملات الرقمية خطوة بخطوة بداية بـ ايثريوم

توجهت الأعين وتركزت الأضواء على العملات الرقمية الإلكترونية المشفرة أو كريبتو. بدوري أردت دخول هذا المجال وتجربة استخراج و تعدين العملات الرقمية وهذه التدوينة تعرض ما وجدته – أشاركه معك لعلك تجد فيه الفائدة.

بداية، اشتهرت العملات الرقمية مع ذيوع شهرة عملة البيتكوين. كما نعلم جميعا، العملات ما هي إلا وسيلة لحل مشكلة المقايضة (Barter) حين لا تتفق رغبات البائع والمشتري اللازمة لإتمام عملية بيع وشراء لمنتج أو خدمة ما – كما يقول التعريف لها.

العملة فعليا هي حل مقبول من الجميع لتحويل القيمة من صورة ذهنية إلى حسية.

بشكل غامض ومثير ظهرت عملة البتكوين، في صورة برنامج مفتوح المصدر (في عام 2009) وإطار عمل يحل كل مشاكل توفير عملة عالمية بشكل سري وسريع. بعدها، ظهرت عملات رقمية أخرى (وهي بدورها برامج كمبيوتر تعمل بدون توقف، ولو توقفت لاختفت تلك العملات وتلاشت)

منذ ظهورها والبيتكوين تزداد قيمتها بشكل مجنون غير مبرر، ثم تنهار، ثم تكرر هذا الصعود والهبوط، مع مرور عدة سنوات ما بين الصعود والهبوط. أكثر ما يرفع سعر البتكوين هو التوترات العالمية والحروب والأزمات.

دخول عالم العملات الرقمية يكون إما بأن تضارب فيها فتنتظر حتى تهوي أسعارها، ثم تشتريها وتنتظر عدة سنوات حتى ترتفع بشكل جنوني فتبيع ما حصدته من عملات وتربح، وهذه تحتاج إلى أعصاب من فولاذ ولا تظن هذه الجملة مبالغة أو بلاغة، فالأمر جدا صعب حين تشتري عملة مثلا بألف دولار ثم تجد سعرها هوى إلى 100 دولار.

(في نهاية شهر فبراير 2021 ظهر في سجل مبيعات بتكوين عملية بيع لمائة عملة بتكوين مشتراة منذ عام 2010، مقابل قرابة 5 مليون دولار!!!!!)

الوسيلة الثانية لدخول عالم العملات الرقمية هي عبر تعدينها أو استخراجها Mining وهذه تحتاج لاستخدام أجهزة كمبيوتر.

بعض العملات تحتاج لمعالجات بيانات جبارة (مثل عملة مونيرو)، بعضها تحتاج لأجهزة معدلة خصيصا يسمونها اسيك أو ASIC (مثل عملة بتكوين)، والبعض يعتمد على بطاقات العرض، وهذه الأخيرة هي موضوعنا اليوم.

تعدين العملات الرقمية باستخدام بطاقات العرض

حين بدأت أقرأ عن تعدين العملات الرقمية وجدت زخما من المعلومات عن التعدين باستخدام كروت العرض الفيجا VGA أو GPU ولعل السبب في ذلك هو السهولة النسبية في زيادة قدرة التعدين عبر استخدام أكثر من بطاقة عرض في الوقت ذاته في جهاز كمبيوتر واحد.

في العادة، يحتوي جهاز الكمبيوتر التقليدي على بطاقة عرض واحدة، أو على اثنتين من أجل تشغيل ألعاب الفيديو بدقة وقدرات عالية. هذا العدد قابل للزيادة مقابل استخدام بعض المعدات الإضافية. هذه المعدات ليس شرطا أن تكون غالية الثمن، الأمر الذي زاد من سهولة دخول عالم تعدين العملات الرقمية .

في حالتي، كانت بطاقة العرض المتوفرة في جهازي انفيديا GTX 1050 ذات ذاكرة عرض 4 جيجا.

ما اكتشفته عندها أن هذه البطاقة متواضعة وتأتي في نهاية أفضل كروت الفيجا من حيث العوائد عند استخدامها في التعدين

( أنصحك بهذا الموقع لتتعرف على هذه القائمة المتجددة لأكثر بطاقات العرض ربحا عند استخدامها في التعدين )

نعم، بالإضافة إلى الذاكرة المتوفرة لجهاز الكمبيوتر ذاته، هناك أيضا ذاكرة مخصصة لبطاقة العرض، كلما زادت سعة هذه الذاكرة، كلما كانت الحياة أجمل!

إذا كانت البتكوين يقابلها الذهب، فإن الفضة يقابلها عملة إيثريوم Ethereum – على أن الحياة لا تمضي دون أن ترميك بمشاكل ومنغصات وعقبات وتفاصيل صغيرة.

شعار عملة إيثريوم
(العربي من طرفي)

في بداية أي عملة رقمية، يكون تعدينها عملية سهلة وسخية. بمرور الوقت تزداد الصعوبة ويحل البخل والتقتير محل السخاء والعطاء.

في حالة عملة إيثريوم، بزيادة صعوبة التعدين لم تعد البطاقات ذات الذاكرة 4 جيجا بايت قادرة على تعدينها.

كان الحل الوحيد في حالتي هو شراء بطاقة عرض ذات سعة ذاكرة أكبر.

هذه كانت معركة صغيرة، ذلك أن العالم كله كان يحاول استغلال الارتفاع الجنوني في أسعار العملات الرقمية من خلال شراء كل المتوفر من بطاقات العرض، سواء كانت جديدة أو مستعملة أو حتى لا تعمل!

في حالتي وبتوفيق كبير من الله عز وجل، تمكنت من شراء بطاقة عرض رادون RX5600XT بسعر أريد أن أنساه!

لكن قبل أن أتوصل لطريقة لشراء هذه البطاقة دون أن أبيع أعضائي البشرية وروحي، كان هناك حل بديل.

تعدين العملات الرقمية على بطاقات عرض قديمة

وجدت عملة رقمية ذات مستقبل ربما يكون واعدا. عملة الغراب أو Raven وهي تقبل التعدين على بطاقات عرض ذات سعة ذاكرة 3 جيجا. (في وقت كتابة هذه السطور وهو أمر سيتغير حتما في المستقبل القريب.)

لماذا اخترت عملة ريفين Raven ؟

هل تذكر الموقع الذي ذكرته منذ سطور يعرض قائمة أكثر بطاقات العرض ربحا عند التعدين؟

عبر نتائج هذا الموقع وأمثاله، وجدت أن عملة الغرابة / ريفن / Raven هي أكثر العملات الرقمية ربحا عند تعدينها ببطاقة العرض انفيديا جي تي اكس 1050 تي آي خاصتي.

[إذا حصلت على تعليقات كافية تطلب شرح طريقة تعدين عملة ريفين، سأفعل ذلك بإذن الله.]

لأن هذه التدوينة مخصصة لتعدين عملة إيثريوم، نكمل القصة.

بعدما حللت مشكلة بطاقة العرض القديمة خاصتي بشراء أخرى جديدة خصيصا من أجل تعدين عملة إيثريوم – كانت الخطوة التالية هي اختيار البرنامج الذي يتيح ذلك.

بعد بحث ومتابعة العديد من أشهر قنوات يوتيوب مهتمة بالعملات الإلكترونية – كريبتو فلوجرز وجدت أفضل هذه البرامج.

لكن قبلها يجب على ذكر كيف أنه في عالم بطاقات العرض، هناك منافسان وحيدان، شركة انفيديا وشركة ايه ام دي (والتي هي في الأصل كانت شركة ATi والتي سبق وحكيت لكم قصة نجاحها في تدوينة بعنوان قصة نجاح ايه تي آي ATi)

لكل بطاقة عرض برنامج يستغل قدراتها بشكل أكبر…

… ولكل برنامج تعدين عملات محددة يمكن تعدينها من خلاله. لغرض التبسيط، لن أدخل في تفاصيل.

أفضل برامج تعدين العملات الرقمية إيثريوم لبطاقات العرض AMD

Team Red Miner

أفضل برامج تعدين العملات الرقمية إيثريوم لبطاقات العرض انفيديا nVidia

T-Rex

أفضل برامج تعدين العملات الرقمية تعمل على كل البطاقات

phoenix-miner

LOLMiner

لقطة من برنامج فينكس ماينر وهو يعمل على جهازي

طبعا حتما ستكون محتارا أي برنامج تختار. دعني أؤكد لك أن التجربة هي التي ستجيب على أسئلتك كلها. لا يوجد برنامج واحد يعمل دون مشاكل. ولو اقتربت إصدارة من تحقيق هذا الأمل، ستجد الإصدارة التالية لها ذات مشاكل وتعقيدات. لا أنصحك بأن تتوقف عن تحديث برامج التعدين فهذا نذير شؤم!

تحذير: إياك و تنزيل هذه البرامج من أي موقع لا تعرف أصله وفصله جيدا.

كما قلت من قبل، الاحتيال في العملات الرقمية أمر شائع للغاية منتشر. مقدار الدهاء والخبث في محاولات سرقة بيانات مستخدمي العملات الرقمية تخطى الخيال.

برامج تعدين العملات الرقمية مجانية – لماذا؟

سؤال جيد جدا. رغم أنه يمكنك تنزيل هذه البرامج بدون مقابل، لكنها ليست مجانية.

تعتمد هذه البرامج للربح على اقتطاع حصة من نصيبك من تعدين العملات الرقمية. عادة ما تكون ما بين 1-3 %

وكأن المشاكل التي تواجهنا ليست كافية، كل هذه البرامج التي ذكرتها هنا تعتبرها برامج مكافحة الفيروسات على أنها برامج خبيثة وتمنعك من تثبيتها على جهازك، ولا حل سوى أن توقف عمل هذه البرامج على جهازك لكي تثبتها على جهازك، ثم تضع شرطا في إعدادات برنامج مكافحة الفيروس لكي يغض الطرف عن هذه البرامج ويدعها تعمل.

قبل أن تترك برنامج التعدين يعمل، سيطلب كل برنامج تعدين عملات رقمية منك التالي: رقم محفظة عملتك الرقمية وعنوان خادم / منجم التعدين.

محفظة العملة الرقمية Wallet

في تبسيط كبير، حين تسجل عنوان بريد إلكتروني جديد، فأنت تختار اسما غير مستخدم من قبل، ثم تختار كلمة مرور.

في عالم العملات الرقمية، عوضا عن مصطلح اسم مستخدم البريد الإلكتروني، يسمونها محفظة Wallet.

وعوضا عن كلمة المرور سيعطونك إما رقما طويلا للغاية أو 12 أو 15 أو 24 كلمة إنجليزية فريدة.

لغرض التبسيط والتيسير، لن أعرض لك الخيارات الأخرى للمحافظ.

إلا أني كذلك أريد أن أنبهك إلى أن سرقة بيانات محافظ العملات الرقمية عملية شائعة للغاية يمتهنها كثيرون – الأمر الذي جعل الكثير من الخبراء يحذرون من تخزين هذه البيانات على أي وسيلة رقمية، وينصحونك بكتابتها على ورقة / ورقات ثم تخزينها في مكان أمين.

قد تظن هذه الخطوة سهلة أو هينة، لكن في الواقع هناك ربما مليارات الدولارات التي ضاعت نتيجة سرقة أو نسيان بيانات محافظ عملات رقمية. الأمر يطول الكلام فيه لكن ليس هذا موضوعنا.

في حالتي وبعد بحث وجهد، اخترت موقع محفظة myetherwallet.com (إلا أني توقفت عن ذلك فيما بعد وسأشرح لك لماذا في تدوينات مقبلة بإذن الله)

منجم مرادفا لكلمة Mining Pool ؟

في عالم تعدين العملات الرقمية يمكنك التعدين بمفردك أو في جماعة. هذه الجماعة يسمونها Pool أو دعنا نسميها المنجم.

لغرض التبسيط، التعدين المنفرد يحتاج لقدرات جبارة من الحوسبة لتكون ذات عائد إيجابي.

كذلك ستكون معرضا لهجمات الاختراق والتخريب والتعطيل ولهذا لا ينصح به خبراء التجميل – عفوا أقصد التعدين!

أشهر وأزحم مواقع / مناجم تعدين عملة إيثريوم كما وجدتها هي ethermine.org ثم 2miners.com

حين تدخل عالم تعدين العملات الرقمية ستكون مثل هذه الشاشة صديقك الصدوق الذي لا تطمئن حتى تراه كل حين وحين
– شاشة مراقبة التعدين على منجم Etheremine.org

ما مصدر دخل مناجم تعدين العملات الرقمية – Pool fee

بدون مصدر دخل، سيغلق أي موقع انترنت أبوابه / صفحاته. في حالة مناجم تعدين العملات الرقمية مصدر دخلها هو اقتطاع نسبة من دخل كل من يقوم بالتعدين في هذا المنجم / الموقع.

موقع / منجم إيثرمين Etheremine.org يقتطع نسبة 1% بدوره.

المشكلة الثانية في هذه المناجم هي معدل تحويل مستحقات التعدين أو Payouts

منجم إيثرمين Etheremine.org يدفع لك حصتك من تعدين الإيثريوم بعدما تتجاوز 0.05 إيث وإذا كنت مثلي تقوم بالتعدين على بطاقة عرض يتيمة، فأنت بحاجة تقريبا لمرور أسبوعين من العمل المتواصل حتى تحصل على مستحقاتك. كان ذلك حتى عثرت على منجم هالوماينر

موقع / منجم Hellominer.com

يعالج هالومينر هاتين المشكلتين، إذ يقتطع 0.9% من نصيبك من التعدين، ويدفع مستحقاتك حين تبلغ 0.007 أو في حالتي بعد 4 أيام من التعدين.

إحصائيات موقع هيلوماينر عند تعدين ايثريوم عليه

ولكن – لا يوجد أي شيء كامل، عند تجربتي لخدمة هالوماينر، وجدته يحول لي 0.0045 ايثريوم بدلا من تحويل 0.007 المزعومة، والفرق عمولة التحويل. طبعا بعدها رجعت إلى موقع ايثرماين الذي يحول الحصة كاملة دون اقتطاع عمولة تحويل.

الآن ستكون قادرا على جمع بعض العملات الرقمية، لكن كيف ستحولها إلى دراهم وعملات ورقية؟ هذه وظيفة شركات صرافة العملات الرقمية، وفي حالتي اخترت التعامل مع شركة …

لا لا لا، هذه تحتاج لتدوينة أخرى فالحديث يطول!

لعلك تشعر الآن بأن الأمر صعب والخيارات كثيرة، لكني هنا اجتهدت لتبسيط الأمر لك كثيرا، وكل ما أريد منك أن تعرفه هو أنه لا يوجد حل وحيد يناسب كل الحالات والمواقف إذ يجب عليك التجربة ثم التجربة وألا تتوقف عن تجربة الجديد.

في تبسيط شديد:
  • العملة الرقمية ما هي إلا برنامج كمبيوتر لا يتوقف عمله على أجهزة كمبيوتر كثيرة حول العالم، هذه البرامج تكافئ من يسمح بتشغيل هذه البرامج على أجهزة الكمبيوتر الخاصة به، في صورة عملات رقمية.
  • في حالات معينة، يمكنك استئجار القدرة الحسابية لهذه الشبكة من كمبيوترات التعدين لحل مشاكل حسابية وتدفع مقابل النتائج التي تحصل عليها.
  • برنامج العملة الرقمية أيضا يضع سعر تكلفة تحويل مقابل نقل أي رصيد من رقم محفظة إلى آخر. هذه التكلفة توزع على الكمبيوترات التي تتولى تنفيذ هذا التحويل.
لأتعلم المزيد احتاج لشراء بطاقات فيجا حديثة، وإذا كان يمكنك مساعدتي لتحقيق ذلك – أرجو أن تتواصل معي.
20 ردود
    • شبايك
      شبايك says:

      يجب أن تجيب أنت على هذا السؤال بنفسك بعد أن تجرب بنفسك.

      من جهتي، كلي ثقة أنه يجب على كل واحد منا فهم العملات الرقمية وفهم أوجه استخدامها لإنها قد تكون عملات المستقبل.

      رد
  1. أحمد سعد
    أحمد سعد says:

    عندما قرأت هذه التدوينة أول ما جال بخاطري هي قصة المدينة التي كان كل أهلها منشغلين بالبحث عن الذهب فجاء رجل وعمل في تجارة المعاول وأدوات التنقيب وباعها لهم فأصبح أغناهم ..

    لو كان الأمر في نطاق إهتمامي لقمت بالتفكير في البحث عن مصدر لبطاقات العرض وبيعها لمن يبحث عنها الآن ..

    رد
  2. ياسر
    ياسر says:

    عمل رائع ، موفق بإذن الله
    ربما في المستقبل سيتم الاستغناء عن العملات الورقية ولكن هل سيكون بالإمكان الاستغناء عن الذهب مثلا كمصدر للثروة ؟!
    شخصيا لا اعتقد ذلك

    رد
  3. عبداللطيف هنو
    عبداللطيف هنو says:

    ما شاء الله
    سرد للخطوات اكثر من رائع

    لكن كمستخدم للماك للاسف ما وجدت البرنامج المناسب للتعدين 🙁

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      إياك والتعدين على الماك بوك، برامج التعدين ينتج عنها حرارة كثيرة لا يتحملها ماك بوك وتكون النهاية حزينة غير مشمولة في الضمان.

      رد
  4. فهد باغوزة
    فهد باغوزة says:

    شكرا لك رؤوف
    دوماً مبادر بطرح المواضيع الأكثر أهمية في الوقت المناسب

    هل جربت العملة الصينية الجديدة
    Bee.com

    حاليا متاح التسجيل والبدء بالتعدين بشكل مباشر

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      قرأت عن هذه العملة أشياء لا تشجعني على تجربتها، كذلك لا أريد تعليقات تطرح روابط عمولة وغيرها حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة.

      أنت أخبرني بتجربتك مع هذه العملة، ماذا تستخدم للتعدين أم تضارب فقط؟

      رد
      • فهد باغوزة
        فهد باغوزة says:

        الجميل فيه أنه عبارة عن تطبيق ينزل على الجوال، وتقوم بتشغيل خاصية التعدين من خلال الجوال، ويذكرك البرنامج كل ٢٤ ساعة لتشغيل جلسة تعدين جديدة

        رد
    • شبايك
      شبايك says:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

      استمعت لها يا طيب، وهي قائمة على افتراض أن الغرض الوحيد للعقود الذكية هو الربا ومع احترامي للجميع لكني مقتنع أن الأمر غير ذلك.

      العملات المشفرة هدفها الأساس التشفير، ولذا لا يمكن الحكم بكل دقة على طبيعة البيانات المتبادلة عند التعدين، وكذلك لا يوجد إحصاء لنسبة المعاملات الربوية والعقود الذكية من المعاملات الكلية على أي عملة رقمية.

      العقود الذكية في أساسها هي برامج تعمل على شبكات العملات الرقمية، هذه الشبكات تعمل على أجهزة التعدين في كل مكان. العقد الذكي ليس بالضرورة عقد ربوي فهو برنامج ينفذ غرض مبرمجه، وهذه لها احتمالات لا نهائية.

      لعل الأمر مثله مثل تحريم استخدام شبكة انترنت لأن بها مواقع تسهل المحرمات، أو البريد الإلكتروني بسبب رسائل السبام التي تدعو للمحرمات، أو لعله مثل واقعة تحريم شرب الماء من الاختراع الجديد وقتها الصنبور – حتى جاء أهل المذهب الحنفي وأباحوه، أو تحريم قيادة المرأة للسيارة لأن في ذلك فتح باب للمعاصي، وهي أمثلة تعرض في أغلبها التحريم القائم على افتراض وقوع شيء حرام عند استخدام شيء جديد تماما.

      كذلك ومع وافر احترامي لصاحب الفتوى، لكنه نطق كلمة Proof على أنها Prof وهذا يدفعني للتساؤل هل هناك أخطاء أخرى وقع فيها صاحب الفتوى عند بناء رأيه هذا بالتحريم؟

      عندما يطرأ أمر جديد تماما، يكون من السهل على النفس تحريمه بدلا من القراءة فيه والبحث والاجتهاد والتجربة، خوفا من مسؤولية تحليله وثقة في أن تحريم الحلال أفضل من إباحة حرام.

      أنا أريد أن أسمع للمفتي الذي له باع طويل في إنشاء العملات الرقمية وبرمجة العقود الذكية وتحليل أداء شبكات العملات الرقمية ثم يأتي لي ويقول بناء على ما وجدته من كذا وكذا بالصور وبالبرامج والأمثلة الكثيرة التي ذكرتها، فإني أرى كذا وكذا من واقع السنة النبوية الشريقة.

      هذا ما أرى أنا العبد الضعيف الفقير – والله تعالى أعلى وأعلم.

      رد
      • محمد الخلايله
        محمد الخلايله says:

        اخي الكريم
        انا لست صاحب علم لكني مقتنع تماما برأي الشيخ مع العلم اني معدن قديم ووصلت قوة الكروت عندي الى تقريبا 500Mhs وكنت انوي تطويرها. وقمت بإيقاف التعدين ونصحت الكثير من اصدقائي بسماع الفتوى وعمل ما يرونه مناسب ومنهم فعلا من اتجه نحو تأجير معداته الى مواقع “Compute powering” مع ان ارباحها اقل بكثير.

        والشيخ وضح ان اغلب شبكات البلوك تدعم العقود الذكية واغلب هذه العقود ولم يقل كلها هي مشاريع ربوية محرمة.

        الانترنت هو سلاح ذو حدين مثله مثل الهاتف والتلفاز والعملات التقليدية وغيرها وانت كمستخدم مسؤول عنه وتستطيع استخدامه في الامور المباحة او لا قدر الله عزوجل في الامور المحرمة. فالامر متروك لك.

        اما العملات الرقمية فأنت كمعدن لا تستطيع التحكم في العقود الذكية او التوكنز التي تريد توثيقها وفيها المشاريع المباحة والمشاريع الربوية المحرمة انت كمعدن عند توثيقها حوالاتها وعملياتها لا تعلم ماذا وثقت وللاسف اغلب التوكنز هي مشاريع محرمة وانت تساهم من حيث لاتعلم في الحرام.

        والخطأ في نطق كلمة باللغة الانجليزية لا يجعلنا نحكم على علم شخص. هداك الله عزوجل.

        نسأل الله لي ولك وللجميع الرزق الحلال

        رد
  5. Ahmad Hamad
    Ahmad Hamad says:

    قيمة هذه العملات لاتعتمد على العرض والطلب أو المضاربة، بل على فائدتها.

    فالبيتكوين لم يهتم به أحد حتى تضخمت قيمته للمرة الأولى 2011 عندما تم استخدامه عملة رسمية Silk Road لموقع المختص بتجارة السوق السوداء، وتضخمت مرة ثانية مع بداية هجمات القرصنة الإلكترونية 2016.

    رد
  6. هاني البدري
    هاني البدري says:

    الأخ العزيز رؤوف شبايك
    بعد مرور ثلاث سنوات على بدايتك في مجال التعدين ، هلّا شاركتنا نتائج تجربتك .
    مع الاحترام

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      ملخص تجربتي بسيط جدا: الشراء عند انخفاض سعر العملة والبيع عند ارتفاعه يجلب أرباحا أسهل وأفضل بكثير من التعدين.
      حتى مع انهيار الأسعار والانتظار فترة طويلة حتى ارتفاعها أو التحول لعملة أخرى، العائد ساعتها سيكون أفضل من التعدين والذي له تكلفة مرتفعة ويجب متابعته عن قرب لأن أي مشكلة بسيطة ستجعل بطاقات التعدين تتوقف عن التعدين….

      التعدين من المنزل غير مجدي وضياع للموارد وتعب للأعصاب.

      رد

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *