أهم مواقع العملات الرقمية كريبتو الجديرة بالمتابعة

في هذه التدوينة سأجمع أهم مواقع العملات الرقمية التي أتابعها شخصيا في رحلة تعلمي الممكن تعلمه عن العملات الرقمية المشفرة أو عملات كريبتو

البداية يجب أن تكون مع أهم مواقع أسعار بيع وشراء العملات الرقمية.

1 – موقع Coin360

أحد أشهر المواقع التي تعرض الأسعار الحالية للعملات الرقمية، ولأنه يتمتع بواجهة عرض جميلة، سيسهل عليك متابعته بشكل يومي (مثلي!)

تذكر هذه الأسعار، إذ قد يأتي يوم نترحم فيه عليها

اللون الأخضر يعكس ارتفاعا حاليا في سعر العملة. كلما زاد اللون خضارا، كان ذلك معناه زيادة شديدة في الأسعار وهو منتهى أمل كل مضارب / مستثمر في العملات الرقمية كريبتو .

في المقابل، اللون الأحمر يعني تراجع الأسعار وبالمثل اللون الغامق يعني تراجعا أكبر في السعر.

من مزايا هذا الموقع أنه يتيح لك خاصية تفضيل بعض العملات (Watchlist) وبالتالي عرض أسعارها هي فقط. كذلك يمكنك عرض الشاشة بشكل كلي في حال كنت تستخدم شاشة كبيرة مثل التليفزيون.

هذه قائمة عملات كريبتو التي اراقبها لعلها تصل إلى عنان السماء يوما

بعد متابعتي لهذا الموقع لشهور طويلة بشكل يكاد يكون كل ساعة أو اثنتين تقريبا، وجدت التالي:

1 – الأسعار تصعد وتهبط، ولن تعرف متى أو لماذا إنما كلها توقعات.

2 – اللون الأحمر الغامق يعني الفرصة السانحة للشراء.

3 – الأخضر الداكن يعني اقتراب أوان الحصاد.

4 – لا يوجد إنسان يعرف أين سيقف صعود أو هبوط سعر عملة رقمية، ولذا إذا اشتريت عملة بسعر مرتفع ثم هوى سعرها فلا تحزن واتركها للأيام والشهور فحتما السعر سيرتفع.

5 – لا يوجد من يريح في المضاربة على أسعار العملات الرقمية طوال الوقت، وإنما هي مكسب ثم خسارة.

6 – أفضل شيء تفعله مع العملات الرقمية أن تشتريها ثم تنساها، لكن دون استخدام أموال تحتاجها في المستقبل القريب. ما تستثمره في عملات كريبتو هو المال الزائد الفائض عن الحاجة الذي لن تشعر بأي ندم إذا خسرته كله. (فعليا أنت لن تخسره، بل سيكون مجمدا في عملة / عملات سعرها رخيص وبإذن الله بعد شهور أو سنين سيرتفع السعر وتسترد مالك + ربح ينسيك هذه الأيام العجاف).

7 – أنا لست مؤهلا لإعطائك نصائح مالية، هذه كلها نصائح لنفسي من واقع تجربتي المحدودة تنتقي منها ما تظن به الفائدة.

الموقع الثاني – موقع أسعار بيع وشراء عملات كريبتو coingecko.com

من واقع مراقبتي اليومية للموقع الأول Coin360 وجدت تحديث الأسعار يتأخر ربما دقيقة – تقل أو تزيد.

في بعض الأحيان ونتيجة للضغط الكبير، ينهار هذا الموقع فكان حتما العثور على موقع مماثل وعلى جودة عالية وهذا ما وجدته.

موقع كوين كيكو يعرض لك في صفحة واحدة أسعار 100 عملة (مرتبة وفق مقدار التعاملات اليومية) خلال آخر ساعة، آخر 24 ساعة، آخر أسبوع، مقدار التعاملات الكلية خلال آخر 24 ساعة، حجم السوق الكلي للعملة، منحنى بياني يعرض سعر العملة خلال آخر 24 ساعة.

من واقع تجربتي، ساعدني هذا الموقع على اختيار عملات ذات أسعار متدنية، أقل من 10 سنت أمريكي، اشتريها بكميات كبيرة، ثم أدعو الله أن يرتفع سعرها بشكل صاروخي.

حين تشتري عملة رقمية كربتو سعرها سنت أمريكي، ثم يرتفع سعرها إلى دولار كامل، فهذا ربح 100 ضعف.

يعني لو اشتريت 100 عملة بسعر 1 سنت فهذه تكلفتها دولار أمريكي واحد فقط. في حال كنت مرضيا عنك وزاد سعرها من 1 سنت إلى 1 دولار، فهذا مكسب قدره 100 دولار ناقص الدولار الذي اشتريت به. ربح خيالي خاصة لو كنت اشتريت مائة أو ألف دولار.

طبعا هذا التخيل لا يحدث بين عشية أو ضحاها وإنما يحتاج الأمر لسنوات طوال عجاف، سنوات تختبر قدرتك على الصبر.

هذا السيناريو خطير للغاية، لأن بعض العملات لا يرتفع سعرها ومنها من يتضح أنه نتائج نصب واحتيال، وبالتالي يجب عدم الإفراط والتزام الحذر، وتكرار الأمر مع العديد من العملات.

ما يساعدك على اختيار عملات مثل هذه هو معرفة مقدار التعاملات الكلية على هذه العملة، حجم السوق الكلي، أسماء مواقع صرافة العملات الرقمية التي تتعامل في هذه العملة.

كل هذه المعلومات ستجدها في هذين الموقعين وغيرهما من المواقع المماثلة.

مرة أخرى أذكرك بأن النصب والاحتيال أمر شائع للغاية في عالم العملات الرقمية، ولذا إذا وجدت عرضا جيدا بزيادة، فهو في أغلب الأمر سيكون محاولة نصب أخرى تتفاداها.

الموقع الثالث whattomine.com

من لا يحب المضاربة ومخاطرها ومشاكلها، سيلجأ للتعدين ⛏️⛏️⛏️

التعدين شقان، إما باستخدام بطاقة عرض أو معالج بيانات – أو جهاز مخصص للتعدين.

السؤال سيكون أي عملة كريبتو أقوم بتعدينها؟ وكم سأربح من جراء ذلك؟ وكم يوم عمل يلزم لبطاقة العرض حتى تربح / تسترجع مقابل ثمن شرائها؟

هذا الموقع يجيب على كل هذه الأسئلة وزيادة.

يعرض الموقع أشهر بطاقات العرض التي يمكن استخدامها في التعدين ومعدلات التعدين لكل بطاقة ومقدار الطاقة الكهربية المستهلكة، ويعرض أشهر العملات التي يمكن تعدينها باستخدام هذه البطاقات، وكم دولار ستربح من التعدين بكل بطاقة.

بشكل عام، التعدين هواية جميلة لكنها غير مجزية على المدى الطويل. التعدين يحتاج لمتابعة لصيقة وخبرة فنية في إصلاح أعطال أجهزة الكمبيوتر وبرامج التعدين وخلافها. بعد فترة ستشعر بالملل، خاصة حين تجد أن قضاء وقت أقل على المضاربة سيجلب لك عوائد أفضل من التعدين.

الموقع الرابع ماينرستات minerstat.com

هذا الموقع يقدم لك برامج خدمية تفيد المحترف في تعدين العملات الرقمية. بداية هو نظام تشغيل ونظام مراقبة وتحكم في مزارع التعدين وغير ذلك من الخدمات.

من ضمن خدمات الموقع، يعرض لك الربح المتوقع من استخدام كل بطاقة عرض قادرة على التعدين، ويعرض لك عوائد استخدام في تعدين مختلف العملات الرقمية كريبتو.

مثل هذه المواقع تفيد حين يعرض عليك أحدهم شراء بطاقة عرض ما، وتريد أن تعرف هل هذا السعر معقول أم لا وكم يلزمك من شهور لاسترداد المال الذي ستدفعه في كل بطاقة.

الموقع الخامس كربتكس kryptex.org

مثل سابقه تماما، إلا أنه يعرض كذلك كم يوم يلزمك لاسترداد سعر شراء بطاقة عرض ما.

أسوأ شيء تفعله في حياتك هو أن تحصل على معلومات ما من مصدر وحيد. بل يجب عليك تلقي المعلومة من عدة مصادر ثم تقارن وتقلب الأمور حتى تصل إلى قرار مدروس بدون استعجال.

كذلك، ستجد نفسك حتما أمام بطاقة عرض ليس لدى هذا الموقع أو ذاك أي معلومات عنها، ولذا ستحتاج لأن تبحث عنها في أكثر من موقع.

إلا أن الحياة لا تمضي سهلة كذلك.

هذه الأرقام استرشادية، قد تستطيع تحقيق مثلها وقد لا تستطيع!

لكي أريحك، في أغلب الأحوال ستكون أرقامك أقل من أرقام هذه المواقع.

يمكن لبطاقة عرض تحقيق معدل كبير – ربما أكبر من ذلك المنشور في هذه المواقع، ولكن لفترة قصيرة، بعدها تتوقف عن العمل.

ساعتها ستضطر لخفض قدرات البطاقة حتى تضمن استمرار عملاها دون انهيارات أو توقفات مفاجئة…

(وهو أمر يتكرر كثيرا جدا خاصة مع من يدخل مجال التعدين حديثا)

بالحديث عن أعطال بطاقات العرض عند استخدامها في التعدين، هذه خلاصة ملاحظاتي:

1 – الحرارة عدوك الأول

كلما تمكنت من خفض درجة حرارة عمل المعالج وشرائح الذاكرة في بطاقة العرض، كلما صفت لك الأيام والحياة! خفض الحرارة يكون بالتبريد الجيد، وكذلك بتقليل سرعة معالج الرسوميات وخفض سرعة شرائح الذاكرة وخفض الفولت المخصص لذلك.

2 – التهوية الجيدة مثل الماء والهواء لك

يجب عليك التخلص من الحرارة الصادرة عن بطاقة العرض المستخدمة في التعدين بشكل جيد جدا وإلا كان عليك الاستعداد لحريق وخسائر ومصائب…

3 – التراب عدوك الثاني

التهوية الجيدة ستجلب معها الأتربة والتي تتراكم على المراوح والشرائح. لذا يجب عليك بشكل دوري أن توقف بطاقات العرض تلك وتتركها تبرد ثم تنظفها من التراب وأي أوساخ لحقت بها.

4 – الاختراقات لا تتوقف

هناك مواقع تجسس لا حصر لها، تراقب كل الأجهزة على انترنت، وحين تجد أجهزة متصلة بشكل مستمر وتستخدم برامج تعدين، ستحاول هذه المواقع اختراق هذه الأجهزة وتعديل عنوان المحفظة التي يذهب إليها ناتج التعدين. ذلك يستوجب عليك أن تراقب أجهزتك بشكل يومي وتتأكد أن المحفظة المستخدمة هي محفظتك أنت وليست محفظة الغريب المخترق.

الموقع السادس، وهنا حيث بدأت الحكاية، منتدى بتكوين BitCoinTalk.org

في عام 2008 ظهر إلى الوجود موقع اسمه BitCoin.org يعرض ورقة بحثية كتبها ساتوشي ناكاموتو تعرض فكرة عملة رقمية تعيش في ذاكرة حواسيب المستخدمين بدون تدخل أي جهة. من ساعتها وسعر عملة بتكوين (وشهرتها كذلك) آخذ في الازدياد والارتفاع.

استضاف هذا الموقع كذلك منتدى يناقش هذا الاختراع الجديد إلا أنه في عام 2009 حجز ساتوشي ناكاموتو اسم نطاق انترنت خصصه لهذا المنتدى كي يكبر ويطير بمفرده – bitcointalk.org

إذا كنت تملك الوقت، وتريد الغوص في أعماق أحداث وبدايات العملات الرقمية فهذا هو المكان الذي ستبدأ منه.

ستجد كذلك نقاشات كثيرة تتعلم منها الكثير والكثير. ستجد أيضا مواضيع مخصصة لنشر مصادر موثوقة لأشهر برامج التعدين. هناك أيضا سيتاح لك الحديث من مطوري هذه البرامج لتعرض عليهم أفكارك للتطوير.

كذلك ستجد فيها قسما باللغة العربية (الرابط) لكنه بالأكثر يناقش قضايا تهم الأعضاء ولم أجد شروحات كثيرة فيه لكن كل هذا قابل للتغير.

الموقع السابع، موقع أخبار الكريبتو – كريبتو 24 cryptoo24.com

موقع عربي خفيف يعرض لك آخر أخبار العملات الرقمية باللغة العربية مأخوذة من أهم المواقع التي تنشر باللغة العربية عن العملات الرقمية والكريبتو والبورصة العالمية وكل ما له تأثير على أداء العملات الرقمية من أخبار. أهم ما يعجبني في هذا الموقع العربي أنه يجلب لك محتوى الخبر دون الحاجة إلى نقرات إضافية وعرض إعلانات لا نهائية.

موقع كريبتو 24

في الأيام المقبلة سأضيف المزيد لذا احرص على العودة.

هل لديك مواقع مماثلة تعتمد عليها بشكل كبير؟

اكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *