أشهر قنوات يوتيوب مهتمة بالعملات الإلكترونية – كريبتو فلوجرز

غني عن البيان الاهتمام الكبير الذي حصلت عليه العملات الإلكترونية (Crypto currencies) وهو مجال يجب علينا حتما دخوله والتعرف عليه. يبدو أنه سيأتي يوم عن قريب يخسر فيه الذهب مكانته لصالح بتكوين وأخواتها، أو ربما لا، لكنها ستكون رحلة مثيرة جديرة بالمتابعة!

في سلسلة مقالات قصيرة تالية، سأشارك معكم ما أتعلمه في هذا المجال، وهنا سأعرض أسماء أشهر المدونين في هذا المجال والذين تابعتهم وتعلمت منهم واخترتهم لكم.

أول اسم هو الباندا الأحمر أو Red Panda Mining

حفار الباندا الأحمر!

شاب كندي سبق له العمل في مجال الدعم الفني للكمبيوترات، وحماية البيانات وأمن المعلومات وبالتالي فهو مؤهل فنيا لكي يلمع نجمه في هذا المجال.

بدأ الباندا الأحمر (والذي لا نعرف اسمه ولم نرى صورته أو وجهه حتى الآن) قناته على يوتيوب في نهاية 2018 حين كانت العملات الإلكترونية في أدنى حالاتها وأرخص أسعارها. ساعتها كان في أول مشواره في تعلم العملات الإلكترونية وكان لديه مكتب صغير يضع فيه بعض الحفارات الإلكترونية (ترجمتي المتواضعة لـ Mining Rigs) وهي مجموعة بطاقات عرض فيجا تصل الليل بالنهار في عمل مستمر للتنقيب عن العملات الإلكترونية.

يحمل الباندا الأحمر هاتفه ويصور لنا برنامج يومه، فمرة نعاني معه في تشغيل بطاقة أو تغيير لوحة أم أو معالجة مشاكل حرارة أو نشاركه آلامه بعدها احترقت وخربت بعض البطاقات أو نفكر معه كيف يمكن توسيع نشاطه والتعامل الآمن مع زيادة احتياجات للكهرباء.

الجميل فيه أنه يتحدث من قلبه، لا يقرأ من نص موضوع مسبقا، تشعر وكأنك تعرفه أو أنه يذكرك بشخص سبق وتعاملت معه من قبل. مشاهدة ممتعة.

(الجدير بالذكر أنه الباندا الأحمر لديه قناة على ديسكورد، وهذا موضوع سنتحدث عنه كثيرا وطويلا في المستقبل إذا كتب الله لنا ذلك)

رابط القناة | رابط موقعه

حياة الحفار أو The Life of a Miner

شاب أمريكي آخر بدأ قناته على يوتيوب في صيف 2018. أول ما ستلاحظه هو هدوء أعصابه وسلامه النفسي وتصالحه مع الدنيا والحياة وما فيها.

صراحة أنا أغبطه على رباطة الجأش والثبات النفسي والانفعالي في أفلامه. مرة أخرى يعرض لك كيف يقضي يومه في البحث والتنقيب وجمع العملات الإلكترونية، ويعرض لك البرامج التي يستخدمها والخطوات التي يتبعها والمشاكل التي يواجهها، كل ذلك في خطوات صغيرة يمكنك تقليدها وتنفيذها بنفسك.

تعلمت منه الكثير حتى الآن، لكني لم أتعلم كيف أبقى كوول مثله مهما حدث.

رابط القناة

الثعلب الأحمر أو Red Fox Crypto

بدأت أشعر وكأننا في فيلم سينمائي كل أبطاله من العملاء السريين!

مايك شاب لا نعرف عنه الكثير لكنه يشارك معلومات كثيرة بشكل سهل ولأنه غير مشهور فهو يعاني مثلنا مثله في الحصول على بطاقات جديدة، لندرتها أو لارتفاع سعرها. كذلك يشاركنا خبراته في شراء البطاقات المستعملة وكيف أنها فكرة غير سديدة!

مرة أخرى يحمل هاتفه ويصور ما يفعله في يومه، وكيف أنه يزيد من الاحترار العالمي بالقدر الكبير من البطاقات التي يتركها تعمل ليل نهار دون انقطاع، وكيف أنه يستفيد من البرودة الشديدة ومن هبوط الثلج حول سكنه، أمر نغبطه عليه حتما في بلادنا الحارة أغلب العام!

رابط القناة

هاش رابتور Hash Raptor

شاب أمريكي آخر بدأ منذ عام تقريبا مشواره مع العملات الرقمية ويشاركنا مشواره ومشاكله. ستحتاج إليه حين تواجهك مشكلة مع بطاقة أو برنامج، وستجد الحل عنده، لكن يجب عليك أن تتحمل بعض المبالغات التسويقية والإعلانية لكنه يقدم مادة علمية جيدة.

رابط القناة

على الجهة الأخرى، وجدت بعض المدونين الذين حصلوا على شهرة لكني لم أجد لديهم فائدة علمية يقدمونها، منهم مثلا VoskCoin الذي وجدت قناته يغلب عليها التهويل والطابع التجاري، وتجده في فيلم يمدح بقوة في منتج ما أو خدمة ما، ثم في الفيلم التالي يمدح غيره وهكذا، كذلك يضع عناوين قوية جدا لأفلام ليست ذات أي قيمة.

طبعا هناك أسماء أخرى كثيرة لكني أعرض لكم ما وجدته حتى الآن، كذلك لم يتسنى لي العثور على مدونين عرب فيا حبذا لو تشاركني بعض أسمائهم وتشرح لي لماذا توصيني بمتابعة أي منهم.

الطريق طويل، وهناك الكثير لتعلمه، وسأشارك معكم ما وجدته في تدوينات قصيرة.

مرة أخرى، هذا المجال يحتاج لاستثمار مالي كثير، وهنا حيث أعود لطلب التبرع المالي والعيني من القراء، فمن كان لديه بطاقة عرض حديثة ذات ذاكرة عريضة يريد التبرع بها لي فليتواصل معي، وأما التبرع المالي فهذا رابطه. شكرا لكم.

حتى موعد التدوينة التالية، أنصحك بقراءة المزيد عن هذا المجال الذي يزداد أهمية كل يوم.

  1. لن أخجل من نفسى عندما أقول إننى لا أعلم شئ عن العملات الرقميه لا أعلم كيف تستمد قوتها ؟ وماسبب شهرتها ؟ وكيف تشترى ؟ وكذلك لا أعلم ماهو مستقبلها ؟ صدمنى خبر شراء تسلا ماقيمته مليار ونيف من البتكوين وهنا جاءت مرحله تنقيبى عنها كل ماأتمناه أن ندعم كلنا أستاذ رؤوف حتى يمتعنا ويكون سبب لإضاءه بعض الجهل الذى نحن فيه ، ما لا أجد تفسير له حتى الأن هو ذلك الركون الذى يمتلك البنوك أين هى من هذا السباق عندى بالكويت سألت موظفه بالبنك الوطنى لم البنك لايعمل مثل الصرافات ويرسل أموال للخارج قالتلى بلى إنه يرسل عادى لكن تكلفتنا نحن ٩ دينار على الحواله بينما بالصرافه دينار ونصف قلت فى عقلى هذه سياسات لاتقدم فيها المرونه شبه معدومه حتى إستخراج الفيزا كارد به بعض الصعوبات
    شكرااااا مره أخرى لك أخى رؤوف

  2. اللي اليك هو لك وما ليس لك محرم عليك هكذا كان المثل سابقا
    زمان اول ما طلعت قصص العملات هاي كنت اقرا عنها واظنها شيء من الخيال العلمي
    الى ان طلب احدهم خدمه لقاء بضع عملات منها وطبعا قلت لاء وهي اغلى لا قلتها في حياتي وندمت عليها
    لم اسمع باي عربي قام بالتعدين ويمكن موجودين لكن في الخفاء وعلى راي المثل داري على شمعتك تقيد
    ايه
    ودمتم سالمين

    • نعم، هذه العملات كانت لتكون ذات قيمة كبيرة اليوم، تعليقك هذا شجعني على الاستمرار وأكد لي أن هناك حاجة للحديث عن هذا الموضوع الجديد.

  3. أسامة

    أحسنت بهذه الالتفاتة المختصرة الرائعة لقنوات في جانب جيد. وشكرًا لك، ولديّ ملاحظة:
    رابط قناة الباندا الأحمر مكررة في Red Fox Crypto وغيره. (كلمة رابط => تحمل الرابط الصحيح، بينما كلمة القناة => رابط الباندا الأحمر) | وكلمة (رابط) في: Red Fox Crypto تحمل رابطين بجانب بعضهما.

    أرجو تصحيح ذلك.

    • أشكرك جزيل الشكر، وجدت الخطأ متكررا أكثر من مرة وأرجو أن أكون أصلحتها جميعا.
      لا أجد ما ألومه سوى محرر النصوص الجديد جوتنبرغ في ووردبريس!

  4. العصر عصر المتغيرات ..

    لا أثق بأي شئ مبهم !

    لكني سأتابع ما سيكتب هنا لأتعلم ..

  5. فهد

    قرأت في التنقيب عن البتكوين لكن لانه 21 مليون فقط وبقي منه القليل فأصبحت المهمة مكلفة وقد يكون هذا من اسباب ارتفاع السعر الان ولكن كاستثمار في العملات الرقمية فقد استثمرت فيها وهي مربحة فعلا ولكن عليك الخروج بالوقت المناسب بأرباحك او ستفقد الارباح عند اي هبوط كما هو حاصل الان في الاسعار فقد هبطت قليلا والتوقعات ستهبط اكثر لكن هناك توقعات اخرى بالارتفاع ايضا والقرار للمستثمر والافضل توزيع الاستثمارات وقراءة المشاريع لكل عملة وتعليق المختصين عن مستقبل المشروع وبعدها توكل على الله واستثمر واعتقد في القريب العاجل بعض العملات ستتضاعف عشرات المرات مثل XRP و ADA وهاتان العملتان خصوصا ADA استثمر فيها يا استاذنا وان شاء الله ستربح على الاقل 10 اضعاف خلال اشهر قليلة ان لم تكن ايام من تاريخ كتابتي لهذا التعليق
    سأتابع موضوع التنقيب هنا واقرأ من مصادر اخرى ونشاركك ان شاء الله ماتوصلنا اليه

اكتب تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاركها مع صديق