[مقابلة] أرض المليون دولار

9٬000 قراءات
16 مايو 2011

تحديث: بعد فرض جوجل لترخيص مالي قدره 10 آلاف دولار سنويا لمن يستخدم خرائطها، توقف عمل موقع أرض المليون دولار، ويبحث صاحبه عن محرك خرائط آخر ليتعامل معه.
تحديث 2: موقع أرض المليون متوقف حاليا وجاري الحديث مع صاحبه لمعرفة ما السبب.

عرفني عماد المسعودي على صديقه الأمريكي ريان هارت، الذي دشن موقعا يحمل فكرا جديدا، اسم الموقع هو أرض المليون دولار، أو خريطة العالم ذات المليون دولار. في البداية تعجبت من فكرة المشروع، لكني قلت لن أخسر شيئا، أسرعت وأرسلت إلى ريان بضعا من الأسئلة السريعة، لكن ما لم أتوقعه هو أن يرد على أسئلتي كاملة وباستفاضة وفي زمن أقل من ساعتين. مثل هذا الاهتمام بالرد على أسئلة مدون مغمور يوجب على المرء احترامه.

 

كنا قد قرأنا معا هنا قصة أليكس تيو صاحب صفحة المليون دولار، وكيف أن قصة أليكس هي مجرد دليل على صحة قول الشاعر حين قال ملك الملوك إذا وهب لا تسألن عن السبب، ذلك أنك لا تجد من وضع يده على السبب الفعلي لنجاح فكرة أليكس في بيع إعلانات على صفحة مجموعها مليون دولار، أو لماذا ساعدته الناس واشترت إعلاناته، ولماذا فشلت كل المواقع التي قلدته، حتى العربية منها، وكذلك مشاريعه التالية!

فكرة صاحبنا ريان بسيطة، سيبيع أشهر المدن في العالم على خريطة موقعه، ومن يشترى مدينة ما، يمكنه أن يعيد بيعها لمن يريد في المستقبل (مع حصول ريان على نسبة 20% من ثمن البيع). إلى أن يتحقق هذا البيع، فكل من سيقف بمؤشر الماوس فوق أي مدينة مباعة سيظهر له شعار المشتري وبالضغط عليه يزور موقعه، في صورة جديدة من صور التسويق غير التقليدي. كل شيء في هذه الدنيا مغامرة، يمكن له النجاح أو عدمه. قد تنجح هذه الفكرة ويحتفل بها العالم كله، وقد تغرق في بحور النسيان، والحياة إما مغامرة أو لا شيء، كما قالت هيلين كيلر. لنبدأ بأسئلة المقابلة:

س 1: كيف جاءتك فكرة خريطة المليون دولار؟

كنت وصديقي مطور المواقع سكوط دال نتناقش حول نجاح فكرة أليكس تيو، وتساءلنا حول ما إذا كان ممكنا تطوير فكرته هذه أكثر، بشكل يتضمن خدمات خرائط جوجل مع خدمات الشبكات الاجتماعية الحالية، ومن هنا جاء ميلاد الموقع، وفي خلال 24 ساعة كنا قد انتهينا من برمجة 90% مما تراه حاليا على الموقع، وكان ذلك في شهر نوفمبر 2010 الماضي. كان لدي وقتها موقعا آخر أطوره، وبعدما انتهيت منه، أردت تخصيص 6 شهور بدون أن يشغلني أي شيء عن العمل على نجاح هذا الموقع الوليد، ولذا أطلقت الموقع رسميا في 3 مارس 2011 الماضي!

س 2: كيف بدأت تحقيق فكرتك؟ هل لديك الخبرة البرمجية الكافية؟ هل تعرف الشخص المناسب الذي يحقق لك ما تريد؟ هل بحثت عن مطورين توظفهم في فريقك؟ وما هو حجم فريق العمل لديك، وماذا يفعل كل عضو منهم؟

أنا لست بمبرمج، أنا مجرد شاب لديه الشجاعة الكافية لتنفيذ فكرته. لقد قضيت وقتا في بناء فريق عمل مكون من موهوبين حققت معهم النجاح في مشاريع سابقة. سكوط دال مبرمج بي اتش بي موهوب في مجالي التصميم والتطوير، كاتي تيجز فنانة لها عين ثاقبة في مجال التصميم والكتابة الصحفية. ايفان لاريمور خبير في تحرير الفيديو…

س 3 : يقولون أن أول عمليات بيع هي الأصعب، فكيف نجحت في بيع أول مدن لك؟ ما قصة أكبر عملية حققتها حتى اليوم، وما هي أكثرهم صعوبة؟

في البداية أرسلت لكل قائمة المعارف البريدية عندي، وعرضت على أصحابها خصما خاصا 50%، جلب لي مبيعات قدرها 800 دولار قبل إطلاق الموقع، (كنت أبيع المدينة وقتها مقابل 100 دولار) وهو الأمر الذي زاد من مصداقية المشروع. بعدها ومتمسكا بستائر الأمل أرسلت الخبر الصحفي لكل وسائل نشره، حتى أني وجدت موقعا في هونج كونج ينوه عن الخبر، الأمر الذي جلب لي زيارات كثرة، منها زيارة انتهت بشراء مدينة هونج كونج مقابل 2000 دولار! كانت هذه أول عملية بيع لعميل لا أعرفه من قبل! بعدها بدأت مدن أخرى تجد طريقها للبيع، حتى حققت 10 آلاف دولار من المبيعات، ومنهم من اشترى 5 مدن دفعة واحدة مقابل سعر 16 ألف دولار على سبيل الاستثمار في الموقع.

س 4: ما هي خططك للمستقبل، وأين ترى موقعك ونفسك بعد 10 سنوات من الآن؟

لدينا خطط مستقبلية مثيرة للموقع، فلدينا 5 مزايا إضافية للموقع سنعلن عنها كلما بعنا المزيد من المدن، وما أن نبع ألف مدينة، حتى سنطلق المرحلة الثانية من الموقع، ومن بعدها الثالثة، وكلاهما ستكون مفاجئة كبيرة. أتوقع من الموقع أن يدر دخلاً لمدة سنة ونصف، ثم من بعدها يدر دخلا لأصحاب المدن لمدة من 3 إلى 5 سنوات.

عن خططي الشخصية تسأل؟ أرجو ألا أتحول لمستثمر في مشاريع مماثلة، لأن ذلك يعني فقداني للرغبة العارمة في الابتكار وسيعني نهاية الأفكار الجديدة عندي. أرجو كذلك أن استمر في العمل مع فريقي الموهوب، في المقهى المفضل لدينا، وأن أحمل صيت الرجل الذي يطارد أحلامه ويجعلها واقعه!

س 5 : في الختام أريد منك بعض المعلومات عنك، ماذا درست، ما هي مشاريعك السابقة، الشركات، الوظائف، الشعار الشخصي، أفضل المقولات في حياتك، أفضل نصيحة حصلت عليها وكل ذلك عندك.

حللت ضمن أفضل 10 متقدمين في برنامج ريتشارد برونسون – مسابقة أفضل فكرة مشروع في لوس انجلوس في عام 2009، وفزت في مسابقة جامعة باسيفيك لوثران لأفضل خطة عمل في 2010، وحصلت على ترشيح جائزة الويب عن موقعي خريطة المليون دولار. أما عن دراستي فقد تخرجت من جامعة ولاية واشنطن في قسم العصامية، واتبعتها بدراسة MBA من جامعة باسيفيك لوثران.

حصلت على نصائح عدة لعل أفضلها “فكر على نطاق أكبر” من مات كوفين، أو “النجاح سهل الهروب منك، فلا تملك أن يقترب منك دون أن تكون مستعدا له” من كيني بايرن. كذلك “ليست العبرة كيف تحل المشكلة، العبرة هي كيف تعرف ما هي المشكلة” للأستاذ ليي. أو لعلها مقولة صديقي كيربي ويلبر الذي قال: “إذا كنت تملك المصداقية وخطة عمل، فستنجح“.

أما أفضل مقولة فهي من أبي كين هارت الذي يقول: يمكنك أن تعمل بكد وفق شروطك، أو أن تعمل بكد وفق شروط شخص آخر. الأمر عائد إليك. وأما شعاري فهو “كن شجاعا واتبع حدسك الداخلي“، وأما رأيي الشخصي فهو: “أنت لست بحاجة لكي تعرف كل شيء، أنت فقط تحتاج لتعرف أين تعثر على كل شيء!”

أخيرا، موقع أرض المليون دولار هو نتاج مهارات فريق العمل وتقنيات جوجل، فيسبوك، تويتر، يوتيوب، باي بال، ورد بريس و كيك بي اتش بي.

في الختام، طلبت من ريان التكرم بإجابة أسئلة قراء مقابلته معي، ووعدني بأن يفعل، فماذا تريد أن تسأله؟

على الجانب:
ينوي ريان إطلاق حملة تسويق كبيرة ابتداء من اليوم الاثنين، وربما كان الاستثمار في موقعه موفقا للغاية، أو فاشلا للغاية كذلك، لكن إن قررت خوض المغامرة، فلا تنس الشراء عبر هذا الرابط، حيث وعدني ريان بعمولة خاصة! على أن كلي شوق لمعرفة مدى تأثير ما أكتبه في توجيه أصحاب الاستثمارات المخاطرة، وسأبقيكم على إطلاع. أنا عن نفسي كنت أود شراء دبي لكنها مباعة، على أن غيرها لا زال متوفرا!

-يمكن قراءة النص الانجليزي للمقابلة هنا.

اجمالى التعليقات على ” [مقابلة] أرض المليون دولار 106

  1. م / أمير عادل رد

    فكرة خلاقه و تستحق التقدير , و قد أمكنه بالفعل محاكاة فكرة موقع المليون دولار القديم الذى كان يبيع البيكسيل بواحد دولار , و لكن على قدر أعلى من الحرفيه , و استغلال فكرة ( الانتماء ) بشراء مدن مفضله , أو حتى فكرة ( الانتقام ) بشراء مدن عدوه .. لو معى المال الكافى .. لكنت اشتريت تل أبيب لأنتقم و لو معنوياً !

  2. aasem رد

    ما الهدف من شراء مدينه على الخريطه .. الانترنت عالم افتراضي وبالتالي المدينه ايضا .. كمن اشترى السمك في الماء !!!
    لم افهم الفكره صراحة
    وشكرا

    1. شبايك رد

      فكر في كم الشهرة التي سيحصل عليها أي مشتري، لو حقق هذا الموقع شهرة كبيرة، وزاره الملايين، كم منهم ستحولهم عملاء لك؟

      فكر على صعيد آخر، كيف يمكن الحصول على قدر مماثل من الزيارات الكثيرة في وقت قصير ومن مصدر واحد؟

      إن الحصول على عدد كبير من الزيارات من مصدر واحد، على أن تكون هذه الزيارات متباينة ومختلفة، يمكن تحويلها لعمليات بيع، هو السبب باختصار شديد… هات لي بديل مماثل!

    1. شبايك رد

      بالتوفيق يا طيب، ولقد اقترحت على ريان تصميم بادجات / لوجهات لكي يستعملها كل مشتري في توقيعات بريده.

      تخيل كم الاهتمام والانتباه الذي ستحصل عليه حين تضع في توقيع مراسلاتك البريديدية أبو فلان صاحب قطر أو مالك قطر وتضع الرابط، وتخيل بعدها حجم الاهتمام الإعلامي في دولتك كونك أول مشتر لها وووو وربما أصبحت بطلا قوميا يوما ما

      طبعا، كل هذه مجرد توقعات، فالموقع قد يشتهر وقد لا يشتهر، تماما مثل أي وسيلة إعلان تستعملها

      1. اعمل الجديد رد

        السلام عليكم
        من فترة طويــــــــلة وانا اتابع عن بعد كل المقالات ولكن ما قدرت هالمرة إلا ان اكتب تعليق ، اعجبتني جداً هذه الفكرة المجنونة (بنظر البعض) سيكون لها صيت واســـع جدا لو عرف صاحب الموقع كيف يحبب الناس لزيارة الموقع الرئيسي له ومحاولة بعض التعديلات كتخفيف الصفحة لأنها تأخذ وقت بالفتح بس ككل الفكرة رائعة جداً ومبتكرة ، لو قدر له ان يتصل ببعض الجرائد اليومية وبعض الاعلانات في الأخبار التقنية في التلفاز ستباع كل المدن لديه ، ولو انني شفت أنه قد باع (بالفعل) العديد من المدن ووصلت مبيعاته اكثر من 36 ألف دولار وهذا شي رائع جداً!!

  3. سعيد شاهين رد

    فكره جميله. اذا كان لدي فكره موقع ولا استطيع تنفيذها ماذا افعل؟؟؟؟؟؟

  4. bhloul رد

    السلام عليكم لبد ان الموضوع مشوق لكن اعذرني أخي شبايك لم أفهم لماذا سأشتري مدينة و كيف لي أن أستفيد منها ماديا .. و لمن سأبيعها بالمستقبل و هكذا
    و ماذا يعني أن أشتري مدينة هل هذا يعني أنني سيكون لي الحق في الاعلان مثلا لوحدي على كل رواد الفيس و التويتر و غيره من نفس المدينة؟

    1. شبايك رد

      ما أن يضع أحدهم الماوس فوق هذه المدينة، حتى يظهر شعار موقع مشتري هذه البلدة… تخيل كم مشاهد سيرى إعلانك

  5. احمد فتحي المحلاوي رد

    ” أن كلي شوق لمعرفة مدى تأثير ما أكتبه في توجيه أصحاب الاستثمارات المخاطرة ”
    وان كان اليوم للكبار فالغد لصغار اليوم
    لا تقلق أ/ رؤوف
    اقول فقط ما قاله الرئيس الراحل / أنور السادات

    ” سيجيئ يوم نجلس فيه نص ونحكي كيف خرج الابطال من هذا الشعب حاملين مشاعل النور ،عابرين الجسر مابين اليأس والرجاء “

  6. Luay Sakr رد

    سؤالي
    ما هي الطريقة التي حددت على اساسها ان الموقع سيدر دخلا لمدة عام ونصف ثم يدر دخلا لزواره لمدة من 3 الى 5 اعوام؟؟؟
    يمكنني تفهم قدرتك – العالية – في التفكير الابداعي والتسويق وما الى ذلك

    لكن لا استطيع تفهم معايرك الخاصة لمتوسط عمر المشروع
    تحياتي

  7. مرشد محمد رد

    فكرة مبتكرة فعلاً، لا ادري ان كان سيستمر في الموقع اكثر من سنة او سنتين اذا بدأ الاقبال الكثيف عليه، فبمجرد ما يبدأ الناس بالشراء بشكل كثيف سيبيع الموقع بأكلمه بكم مليون و يخرج من الموضوع:) فكرة انه يحصل على ٢٠٪ من البيوع المستقبلية فكرة ممتازة لابقاء دخل للشركة بعد بيع المدن في المرة الاولى.

    تصميم الموقع جميل جداً و يشجعك على متابعة المدن و الضغط عليها.

    سؤالي له: كيف يتم تسعير المدن بشكل تلقائي؟ لماذا الشارقة ب٥٠٠ دولار و ابوظبي ب١٠٠٠٠ دولار؟:)

    الموقع ناقصه الBuzz و سيصبح ريان مليونيراً جديداً ..:)

    1. شبايك رد

      عاد سعر أبوظبي ليكون ألف دولار، فهل أنت مقتنع بالفكرة لدرجة شرائها. يهمني ردك العملي!

  8. محمد غريب رد

    فكرة جيدة فعلا

    ماذا لو اقترح شخص مدينة جديدة ؟ هل له من خصم ؟

    وأيضا أنتظر الإجابة على سؤال “مرشد محمد”: كيف يتم تسعير المدن بشكل تلقائي؟

  9. كريم علي رد

    أشكرك شبايك على المقابلة ,, وعندي سؤال لريان ,, وأيضا أريد أن أسمع رأيك به حتى في تدوينة منفصلة لشرح الفكرة ,,
    حين بدأ ريان مشروعه ,, كم كان يحتسب من الوقت لتجربة فكرة المشروع ؟ وتحديد نجاح المشروع من عدمه في خلال فترة ما وعلى أي أساس في فكرته الجديدة في ظل عدم وجود أفكار شبيهة لتجربة فكرة المشروع وإن كان سيستمر فيها أو يتوقف ويبدأ من جديد؟

  10. Ryan Hart رد

    @Mohammed Ghareb
    Why do you suggest Mecca, Medina, Jerusalem should be excluded?
    New cities are added and priced based on population, more people = more expensive

    @Mohammed Murshid
    .Abu dhabi was a misprint, it should be $1000

    @Shabayek
    Thank you for the blog post.

    Sincerely,
    Ryan Hart, Founder
    Million Dollar Earth

    1. شبايك رد

      Hey, Someone is doing his homework very well, I’m so so impressed. I shall answer on behalf of my readers here:

      Meeca, Median & Jerusalem are the holy cities of Islam. Every Muslim is required to safeguard those cities. Offering them for rent / sale / marketing contradicts with their Holy image, and so it would be much much better to keep them off sale, for the sake of Muslims.

      Thanks Murshed for correcting the price Abu Dhabi, shall we see you buying it soon for your Yebab.com?

      @Ryan, thanks a trillion for your reply and follow up here, another lesson we learn from you

      1. شبايك رد

        يبدو أن هناك أكثر من مشتري يريد الحصول على أبو ظبي، حتى أن السعر ارتفع عن ألف دولار ….

  11. ماجد رد

    حقاً شعوب فعّالة تغامر وتستثمر فيما نحن نفكر بالطريقة التقليدية , اعجبتني الفكرة حقاً وستجد بالتأكيد من تفيض خزينته بأموال اضافية ليشتري المدينة بإسمه ويفكر في استثمارها واعادة بيعها , اتمنى ان اجمع فريقاً عصامياُ خلاقاً مبدعاً مثل فريقه لأبدأ مشواراً مماثل … اشكرك شبايك على مقالاتك الرائعة .

    1. ماجد رد

      اخي شبايك

      لماذا لا ترد على تعليقاتنا في مدونتك ؟ أم انت تختار فقط عناوين معنية للرد عليها ؟

      هل هذا هو التجاوب الذي طرحته سابقاً في التفاعل مع اصدقاء مدونتك ؟

      1. شبايك رد

        أمامي خياران في التدوين:
        إما الرد على كل تعليق، وفي هذه الحالة يكون وقت كتابة المقالات الجديدة قليلا فاكتب مقالة في الأسبوع أو أقل واقضي بقية الأسبوع في الرد على التعليقات كلها والتفكير
        وإما اختيار بعض التعليقات والرد عليها، واستغلال الوقت المتوفر في كتابة الجديد

        ولقد اخترت الثاني، رغن أنه يجلب لي أسئلة مثل أسئلتك

        1. ماجد

          نحن الآن عملاءك فانظر ما تفعل كي تحافظ علينا ..؟

          هل ستطبق الدروس التي تكتبها عن التسويق والمحافظة على العميل ام لديك اسلوب آخر جديد ؟

          ارجو تقبل نقدي البناء بصدر رحب وايجابية يا شبايك .

  12. أحمد عزت رد

    كيف حالك يا طيب
    جعل الله لك حظاً من إسمك

    فكرة أكثر من رائعة … وبرغم ذلك فما لفت أكثر انتباهي هو تخرجه من جامعة ولاية واشنطن في قسم العصامية … قسم العصامية

  13. mujahed188 رد

    يا الله !

    والله عجب العُجاب !!

    مُجرد أماكن افتراضية.. يمكن الاستفادة منها لاحقاً
    لكن تبقى افتراضية .. ( كبداية )

    فأنا حقاً أتعجب لماذا للأجانب يمكن من افكار جميلة ..ويمكن ان تكون عند عربي
    لكن عند الأجنبـي تنجح وبشكل رائع !

    وهذا أبسط مثاال !!!!!

  14. عمر الأمين رد

    فكرة رائع واسغلال في قمة الروعة للتقنيات المجانية المتاحة في انترنت – تقنيات جوجل، فيسبوك، تويتر، يوتيوب، باي بال، ورد بريس و كيك بي اتش بي –
    أنا معجب جدا من الفكرة لكن اعجابي من تعليقات الزوار أكبر فحتى الآن هناك من لم يفهم طريقة عمل الموقع ويسأل ماذا أو كيف سيستفيد من الموقع؟ لا تؤاخذوني اخوان لكن أظن لم تطلعوا على الموقع المذكور قبل أن تبعثوا بتعليقاتكم وإلا كنتم سترون أنه بالضغط على مدينة تم شراؤها يظهر مربع في وسط الصفحة يمكنك إضافة داخلها ما تشاء إما إعلان لموقعك أو خلاصات تويتر الخاص بك أو حتى الفيسبوك إلى آخره

    والسلام

  15. إسماعيل رد

    أفترض أن يكون اليوم للشراء فقط،
    وغدا يفتح المجال لبيع مدينة كنت قد اشتريتها منه
    وممكن يدخل فيها الإعلان بقوة، خصوصا مع ربطه بمواقع أخرى

  16. الصقر رد

    فكرة رائعة صراحة .. وأهنيك على التدوينة المميزة أخي رؤوف
    صراحة لا أعلم ماذا أستفيد من شراء المدينة .. آمل الرد على هذا الاستفسار خصوصاً أنه تم سؤاله من قبلي ، ثانياً لماذا خريطة فلسطين المحتلة لا يوجد فيها تفاصيل مثل باقي الدول؟
    هل يمكن شراء مدينة لا يوجد عليها عرض في الخريطة ؟

    1. شبايك رد

      الدعاية والتسويق، لقد قفز موقع أليكس تيو ليكون ضمن قائمة أكثر 100 موقع زيارة في كل انترنت، تخيل أنت كمية الزيارات لكل معلن هناك… كيف ستحصل على هذا القدر من الزوار بأي وسيلة أخرى؟ وكم ستدفع؟ وما الوقت اللازم لتحصل على قدر مماثل من الزيارات؟

      كل وسائل التسويق التقليدية المتوفرة لك ستجد المنافسين سبقوك إليها وشغلوها، ولذا عليك أن تفكر في طرق غير تقليدية و غير مطروقة… والأهم، بعيدة عن أنظار المنافسين المزعجين…

  17. د.سمين رد

    شكرا أستاذ رؤوف ..

    سؤالي كالتالي:

    لو افترضنا أني اشتريت مدينة و وضعت فيها إعلانات -مثلا- مالذي سيضمن وجود مشاهدين لهذا الإعلانات؟ ها هناك دافع يجعل مستخدمي النت إلى زيارة الموقع؟

    1. د.سمين رد

      عفوا هناك أخطاء إملائية في السؤال!
      و هو كالتالي:

      هل هناك ما يدفع مستخدمي النت إلى زيارة الموقع؟

  18. حُسَــام رد

    ما أفهمه من الفكرة أنها اسستثمار في الموقع…هل هي كذلك؟

    إن كان للموقعمستقبل كبير لاحقا فأنا متأكد أن من يملك بعض المدن الآن سيصبح مليونيرا…ما رأيك أستاذ ريان هارت؟ 🙂

  19. حُسَــام رد

    أحاول التسجيل في الموقع, وصندوق رقم الهاتف إجباري….
    لكن الموقع لا يقبل الرقم الذي أدخله رغم أنه صحيح…هل هناك دعم لدول محددة؟

  20. bhloul رد

    لو كانت لدي 2000 دولار الان لشتريت مدينة الدار البيضاء المغربية بدون تفكير فأنا لازلت طالبا في سنتي الاخيرة
    أتمنى ان اشتريها قبل ان يسبقني احد لها لكن المشكلة انني لم أبدأ مشروعي الخاص بعد
    المهم الان اتضحت فكرة هذا المشروع الرائع و جعلتني أتق ان عالم الانترنت منجم ذهب يكفي ان تكون الفكرة ذات الابعاد الثلاثة الثالية : جديدة – بسيطة – الناس في حاجة إليها
    شكرا لك شبايك على كل ما تقدمه فنحن نستفيد منه اكثر مما تظن

  21. حسن رد

    اخي العزيز شبايك شكراً على مجهودك وطريقة عرضك للموضع..لكن اسمح لي فكرة المشروع فيها نظر..فماذا يحدث لو قام شخص أخر بإنشاء موقع مماثل ليبيع فيه نفس المدن وفي هذه اللحظة لن يكون في الأمر تعدي على حقوق الملكية حيث الخرائط متاحة للجميع. الشراء في نظري به مخاطرة مؤكدة
    تحياتي

    1. شبايك رد

      طبعا هناك مخاطرة، فماذا سيحدث لو قام موقع ما بتقليد موقع جوجل ووفر عمليات البحث في انترنت؟ أو قام مبرمج ما ببرمجة نظام تشغيل منافس لويندوز؟ أو قامت شركة صينية بتقليد سيارات مرسيدس؟

      يا طيب، عبور شارع فيه سيارات أكثر مخاطرة من السفر بالطائرات، لكن الناس تخشى السفر بالطائرات ولا تخشى عبور الشارع وسط السيارات الطائرة، والبشر لا يخضعون للمنطق، ولو خضعوا لكنا مجتمعا من الملائكة…

      1. حسن رد

        صدقت أخي شبايك وأكبر نجاح لهذا الشخص ليس في الفكرة وإنما في قدرته على تسويقها واقناع الكثيرين بها…
        للاسف مقارنتك بين جوجل ووميكروسفت ومرسيدس مقارنة تنطلي على مغالطات منطقية كثيرة.. وذلك لأن هذه الشركات بالفعل لها منافسين.. قللوا بطريقة أو بأخرى من نسبة أرباح كل شركة من هذه الشركات, منافسة جوجل ووندز ومرسيدس تحتاج إلى منافس ذو أمكانيات عالية ولهذا السبب قل عدد المنافسين, لكن الفكرة المطروحة هنا سهلة التنفيذ وفي هذه الحالة سيكون المنافسين كثر, والذي يتفوق على الأخر هو الذي يملك إمكانيات تسويقية أكبر.. أرجو أخي شبايك أن لا تعتبر النقد موجهاً لك, فالنقد بالطبع سيحيط بالأمر من كل جوانبه..
        تحياتي

    1. شبايك رد

      هناك مدن أكثر تكلفة من 10 آلاف دولار، وأسهم موقع جوجل بلغت آلاف الدولارات، وكل ما يقدمه موقع جوجل هو شيء غير مادي وغير ملموس، خدمات البحث على انترنت….

  22. محمد الزرقاوى رد

    فكرة مجنونة ولكنها مبتكرة واتوقع نجاحها
    وليست ببعيدة كل البعد ان يصبح الموقع من اشهر مواقع التسويق
    وخصوصا لو دخل ف طور السياحة والمضاربة ع اسعار المدن

    لم افهم الفكرة ف البداية ولكن من حديثك استاذي العزيز تبين لي الهدف والاساس من المشروع

    ولكن سؤال ف البداية : ماذا كلفه ف البداية او ما التكلفة الاولية لهذا المشروع خصوصا وانه بة برمجة وشي مبتكر وما الي ذلك فكيف تغلب ع ذلك ؟

  23. صبحي رد

    أرجو الافادة في كيفية تسعير المدن، غزة أصبحت بـ 10000 دولار ؟!!!

    1. شبايك رد

      الأمر مثل المزايدة، سعر البداية مثلا كان ألف دولار، لكن أكثر من مشتري عرض الشراء، ساعتها يرتفع السعر أكثر، مثل كل شيء في هذه الدنيا

  24. بوسند رد

    يا طيب، لو انك تقترح على صاحب الموقع تفعيل خدمة الوساطة (السمسرة) فإنت الآن تروج له، لكن لم يدخل في جيبك شيء، بينما الرجل استفاد، فلو جاك شيء من هذه السمسرة، ستتحمس انت و غيرك أكثر

    ارى ان الفكرة جلبت لصاحبها أموالا ليس بالبسيطة
    على الرغم من عدم تقبلي للفكرة و الاقدام على شراء اي مدينة و لو بدولار واحد

    1. بوسند رد

      بعد متابعة القراءة تبين ان ذلك موجود، و قد وضعت الرابط الخاص بك في ذيل التدوينه، علما انه من المفترض ان تجعله في كل الروابط في هذه التدوينه التي تشير لذلك الموقع، حتى لا تفلت عليك أي فرصه

      شخصيا، أرى ان هذا الموقع نوع من النصب، و الاحتيال. و الا احد عاقل يدفع مبلغ ليشتري سمك في البحر… شخصيا ان كنت ارغب بالدعاية، فدوني خدمة جوجل الدعائية، قمة الاحترافية، و بسعر زهيد جدا، و الدفع على الضغط الحقيقي و وصول الزائر لموقعي فعلياً

      1. شبايك رد

        على أن النصب في اللغة هو الرفع، ولعل راين يرفع بمن يتعامل معه إلى سماء الأرباح… كما أن العقلاء فعلا يشترون السمك في البحر، في المزارع السمكية، وفي حقوق الصيد التي تبيعها الدول لمياهها الإقيمية…

        الأمر كله يعتمد على النطاق الذي تستعمله، فلو تنظر إلى النطاق قصير المدى، فكلامك صحيح، لكنك لو نظرت إلى أبعد ذلك، لا ختلفت رؤيتك للموضوع…

        تعليقك هذا يستوجب تدوينة بأكملها للرد عليه.

    2. شبايك رد

      ومن قال ذلك؟ رابط الأفالييت موجود في موقعه، وأنا استخدمته بالفعل، وقد طلبت منه استخدام أي عوائد لهذا الرابط في شراء مدينة أوروبية كرابط لمدونتي الانجليزية!

  25. السملالي عندال رد

    شخص مبدع باختصار …

    الدرس الذي نستفيده هو ما “نستفيده” كل مرة … هناك فرص كبيرة لكنها تحتاج فقط بعد توفيق ملك الملوك إلى المبادرة …

    لكنني أعتقد أن الفكرة قد تخبو إذا لم يحسن مطورو الموقع سبل الاستفادة لصالح المستثمرين … فالبرغم أن الفكرة عبقرية ومربحة جدا لأصحابها ، إلا أن الربح ليس قطعيا للمستثمرين …

    الفكرة لازالت في البداية ، وأفضل أن نتعامل مع أصحابها في تكامل ، في خط أفقي… يعني ننجز أفكار “عالمية” تفيد موقعهم كما تستفيد منه ، لا أن نتعامل معهم في خط عمودي … ولعله من الاسهل أن تتكامل معهم الان قبل أن “يتوحشوا” …

  26. احمد عبدالله رد

    يقول صاحب الموقع : مسابقة أفضل فكرة مشروع في لوس انجلوس في عام 2009، وفزت في مسابقة جامعة باسيفيك لوثران لأفضل خطة عمل في 2010، و

    س 1 : ماهي مواصفات الفكرة الناجحة ؟ وما كان فكرة مشروعك ؟ وماهي الافكار الاخرى التي اعجبتك من الفائزين ؟

    س2 : ماهي مواصفات خطة العمل الناجحة ؟ واذا كان يستطيع نشر هذه الخطة لكي نستفيد منها فيا حبذا

    وشكرا

  27. شريف احمد رد

    افكار لاتنضب..ومازال في الشبكة الكثير فقط علينا البحث والابتكار
    س:هل للدراسة الاثر الاكبر في الوصول لمثل هذه الافكار؟
    س:المشروع نتاج استغلال مواقع شهييره مثل جوجل-يوتيوب-فيس بوك-الخ ..لماذا لايطرح كيف تم ذلك تفصيلا في كتاب لغرض التعلم؟

  28. عمر خرسه رد

    رائع فكرة مذهلة , هذا ما أبحث عنه مثل هذه الفكرة

    والأروع منها من أوصلها لنا

    أنا هنا وبإذن الله لن اكون من الذين كانوا يتابعون مدونتك ثم يختفون D:

    1. عمر خرسه رد

      نسيت السؤال للأستاذ ريان 🙂
      أولا تعليقه هنا وعلى كلام عربي يدل على اهتمامه الكبير بموقعه وهذا زاد من احترامي وتقديري له بشكل كبير
      سؤالي : دائما أبحث عن فكرة جديدة مبتكرة لمثل هكذا مشروع ولكني لم أفلح في العثور على شيء
      هل هنالك أشياء تساعدني على ابتكار الأفكار ؟

  29. حازم سويلم رد

    بصراحة, انا أجد الفكرة سخيفة وغير ذات جدوى, ربما يختلف معى أحدهم, ولكن هذا رآى. كما اننى لا اعرف ما الذى اعطى اصحاب الموقع الحق فى بيع اسم مدينة كالقاهرة -حتى لو كان على سبيل المزاح- الى شخص اسرائيلى او المانى او حتى نيجيرى, هل من لا يملك يعطى من لا يستحق.

    1. profesor x رد

      الفكرة لو سخيفة وحتى لو غير ذات جدوى ولكن كان هدف الرجل ممتاز واعتقد انه حقق جزء كبير منه فلو ان احنا ننفذ افكارنا السخيفة ونبطل تكسير في الناس وفي انفسنا ونخلي في امل هنقدر نفيد نفسنا والناس اللي حولينا ولو تفكر كويس هتلاقي فكرة الصعود للقمر سخيفة وغير ذات جدوى ولكن احلام الناس اكبر واكبر من ان تقف على عتبة السخافة او الجدوى

    2. السملالي عندال رد

      أخي حازم … السخافة كما ذكرت شيء نسبي … لكني أفضل لو أن العبارة كانت مثل : لا تروق لي …
      إلى عهد قريب كنت أعتبر فيسبوك شيئا “سخفيا” ، فإذا به قد صار محجا للشركات للاستفادة منه في الاعلان … ولعله نفس الحكم الذي أطلقته الكثير من المواقع على جووجل في البداية خصوصا ياهو ، فإذا بسياسته الإعلانية تصبح مضرب المثل .
      شخصيا لا أنوي شراء بقعة هناك ولو تيسر لي ، لكنني لا أملك إلا أن أسجل إعجابي بنجاحاته الكثيرة ومسلكه الابداعي في التفكير ، إخراج فكرة إلى الوجود ليس بالأمر الهين ، وراء كل ذلك جلد لا يطيقه أي أحد ، وتكوين فريق عمل ودفعه بفعالية لتحقيق الصورة التي ارتسمت في مخيلته أكبر دليل على قوة شخصيته …

      تتحدث عن القاهرة ؟ في العالم مدن كبيرة تحمل نفس الاسم …

      من يشتري “القاهرة” المصرية دليل منه على أهميتها خصوصا إذا كان عدوا … وما أكثر الشوارع والمحلات التي تحمل أساء شهيرة فمن أعطاهم الحق … إنه تقدير مبطن ..

  30. Ahmed رد

    Salam all,

    With all due respect to Ryan, I think the whole idea is not very convincing in terms of the VALUE it provides. If we’re talking about an unconventional method of marketing, sure…but the prices here are insane.

    Entrepreneurship is not only about making money…it is also about providing a real VALUE for people

    1. Ryan Hart رد

      Ahmed,

      Perhaps you are right. Time will tell.
      I am dedciated to selling all 1,000 cities and marketing the businesses who buy from me.
      Let us talk again in 1 year and one of our predictions will come true.

      Sincerely,

      Ryan, Founder
      Million Dollar Earth

  31. The Hope رد

    جميل أن نتعرف على فكرة كهذه في بداياتها وأن يتيسر لنا الحوار مع منفذها, كل الشكر أخي رؤوف على هذه الفرصة الرائعة والأسئلة الذكية المفيدة والشكر موصول للأخ عماد وصاحب المشروع رايان على تجربته وإجاباته..

    قد لاتروق لي فكرة الموقع, لكنني جدا ً معجب بصاحب الفكرة وإصراره على تنفيذها وتحقيقها على أرض الواقع وكيف استفاد من أفكار ونجاح غيره ليصنع نجاحه, شخص يستحق كل تقدير..وبالتأكيد فلن يضره إذا راقت لنا الفكرة أم لا, فلكل سلعة طلابها ولاشك أن هناك من سيتنافس على شراء مدينة وهمية وتسجيلها باسمه لأي سبب, فإذا كان هناك من نجح في تسويق وبيع النظارات للكلاب! (http://doggles.com) فلا بد أن هناك من سيشتري طرقا ً للدعاية غير التقليدية أو حتى للتباهي باقتنائه شيئا ً غريبا يميزه عن أقرانه.

    أعجبني كذلك توظيفه لنفس الفكرة بأكثر من طريقه كما في موقعه الآخر (نجمتك للأبد!)
    وأعجبتني فكرة ذلك الموقع أكثر من أرض المليون دولار .. (أظنها أجمل وأوفر ^_^)

    بدأت مخيلتي تسبح بحثا ً عن أفكار شبيهة وتطبيقات مختلفة لنفس الفكرة على المستوى المحلي أو الإقليمي.. من يدري, لعلها تكون شرارة لمشروع مميز ^_*

    جزيل الشكر مرة أخرى..

    سؤاليل لريان هو:
    كم كانت تكلفة المشروع, وكيف جمعت رأس المال اللازم لتنفيذه؟

  32. إسماعيل رد

    أخ رؤوف ..
    فعلتها وأصبحت أملك أول مدينة في الجزائر والمغرب العربي
    مدينة البليدة..
    هنا موضوعي على الموقع أيضا
    http://ismaildz.com/1245

    شكرا جزيلا على الموضوع، ونتمنى أن ينجح الموقع..

    1. شبايك رد

      مبروك لك وعليك، وسعدت بقراءة حوارك معه، وتعجبت كيف فاتني أن أنشر صورته مثلما فعلت أنت، هذه هي المنافسة التي أحتاج إليها، المنافسة في الأفكار النافعة المفيدة، لنستفيد جميعا.

      1. إسماعيل رد

        شكرا لك شبايك على قراءة الموضوع،
        لقد كان ذلك بتشجيع منك،
        وحاولت أن أتحدث مع ريان في جانب آخر لم تتطرق إليه
        وهو الجانب الخيري..
        هي ليست منافسة بقدر ما هي تنور بأفكارك، بورك فيك

  33. أحمد أبوالعنين رد

    فكرة قمة فى الروعة ومبتكرة جدا .. مع الوقت وتزايد المشترين سيبدأ الوقع فى النجاح السريع والمتضاعف.
    العبرة أن الابتكار قد يكون فى فكرة بسيطة للغايه من الممكن أن تكون قد طرأت على عقل أكثر من شخص..ولكن الفارق أن هناك شخص تشجع و أطلقها.
    وبالنسبة للموقع هذا فهو مشابه للعبة “بنك الحظ” فى مصر .
    شكرا شبايك على مداعبتك لخيالنا.

  34. يعقوب رد

    ماذا؟!
    في الواقع، جاءتني هذه الفكرة وبشكل قريب جداً لما وصفته، بل إنها كانت تتضمن بيع مساحات وما إلى ذلك، لكن ما الذي منعني من تطبيقها؟ السبب أنني لم أتوقع نجاح فكرة مماثلة لفكرة أليكس تيو، وقلت في نفسي، سيعتبر الناس ذلك تقليداً ولن تعجبهم الفكرة أبداً!
    الدرس المستفاد الأول: الفكرة وحدها لا تعني شيئاً! المهم هو من سيقوم بتطبيقها فعلاً.
    الدرس المستفاد الثاني: لا يمكن التنبؤ بنجاح أو فشل فكرة ما قبل تجربتها!

  35. د.سمين رد

    الفكرة رائعة و مبتكرة .. ولكن بعد زيارتي للموقع لم أجد ما يجعلني أعود له مرة أخرى!
    مما يعني أني تراجعت عن قرار الشراء حيث أنه لن يكون هناك صداقة دائمة بين الموقع و الزوار و لذلك لن يكون الإعلان هناك مرغوبا !!

    أتمنى أن أكون مخطئاً

    ما رأيك يا أستاذ رؤوف؟

  36. د محسن النادي رد

    ان كان شبايك قد كتب عنه
    وصاحب الموقع يتابع كل صغيره وكبيره
    فانا اتمنى له النجاح فيما يقوم فيه
    هذه من الافكار العبقريه
    تحتاج الى ضربة حظ
    من صحفي شهير او مجلة لتكتب عنه
    وبعدها سيكون له الشان الكبير

    ننتظر ونرى الى نهاية العام
    اما يثبت او يفشل
    ودمتم سالمين

  37. Ahmed رد

    Salam Raouf,

    I just realized you didn’t allow my post to go in…that’s fine it is your personal blog after

    I hope you didn’t think I was being offensive. My questions are challenging and you would think that it would be allowed to stir up a healthy debate

    P.S. I wrote it in English for Ryan

    1. شبايك رد

      لا يا طيب، كل ما حدث هو أن سكريبت المدونة حجب تعليقك، حتى جئت أنا وسمحت بنشره ،لا أكثر.

  38. مرشد محمد رد

    تم شراء ابوظبي بعد شد و جذب مع طرف اخر:) ان شاء الله سيتم وضع شعار yebab.com قريباً.

    هي تماماً ما ذكر الدكتور محسن، فكرة انتشارها تعتمد على الBuzz حول الموضوع، و حسب موقع اليكسا، و ان كانت طريقة التقييم ضعيفة نسبياً، فزيارات الموقع في ازدياد .. و كل ما تكلم الناس عنه و خصوصاً في الاعلام كل مازادت نسبة اشتهاره اكثر.

    هي في النهاية تجربة قد تصيب و قد تخيب والواحد يدرسها و يجرب

    1. د.سمين رد

      صحيح أخي مرشد ..

      هي كما قلت تجربة ربما تصيب أو تخيب .. المتوقع هو تداول الخبر بين الناس و في وسائل الإعلام و لكن ماذا بعد هذا؟ هل سيعود الزائر مرة أخرى؟ و مالذي يعيده؟

    2. د محسن النادي رد

      من خبرتي اخ مرشد يحتاج اي موقع انترنت الى الصحافه
      وبالاخص الى صحفي مشهور لكي يكتب او يعمل لقاء عن الموقع -الفكره
      بعدها تنتشر كما النار في الهشيم
      في يوم عاصف
      نجاح من باع البكسل بدولار نتج عن ضربة حظ في لقاء صحفي تبعه اخر وتناولته وسائل الاعلام
      لاحظ فشل باقي مشاريعه الاخرى
      وكما قلت انت تحتاج الى Buzzفهي الوصفه السحريه او كما يسميها الهنود مانترا الشغل
      ودمتم سالمين

  39. محمد رد

    اخ روؤف لدي سؤال ..

    عند شراء موقع ما ,, هل استطيع ان أأجر مديتني .. ولكن ليس بيعها..؟

  40. احمد رد

    الفكرة رائعة وتستحق التقدير ولكن من ناحية فاعليتها اعتقادي انها مؤقتة ليست دائمة تعتمد السويق على الإعلام بشكل رئيسي تقديري هو سنتين اعتقد العملاء المناسبين للخدمة هم القطاع السياحي

    الفكرة تذكرني بمشروعي المتواضع قديم نوعا ما , موقع للإعلانات المجانية اعتمدت على خريطة لكن على مستوى العالم العربي فقط ولا يحتوي على مدن معينة قمت برسم الخريطة ببرنامج فلاش
    http://www.shahher.com/

  41. مريم رد

    فكرته تذكرني بموقع أليكس البريطاني . نعم ,تشجعت لشراء أكثر من مدينة , ولكن أنا ماذا سوف أستفيد مقابل المبلغ المدفوع لتلك المدن ؟! حيث سأضع موقع مدونتي وبالتالي ما هو العائد لي ؟ زيادة عدد الزوار ثم ماذا ؟ ليس لدي فيها الا اعلانات أد سنس.
    أريد نظرة متقدمة لمدونتي اذا كان باستطاعتك افادتي.
    شكرا

    1. شبايك رد

      هل يوجد زي يناسب الجميع؟ وهل يوجد فستان يناسب كل المناسبات؟ بالطبع لا

      هذا الموقع يفيد التاجر بالأكثر، العصامي الذي يبيع منتجات و خدمات، ويكون عملاؤه المحتملون من قراء الانجليزية، لكن بالطبع، هذا مجرد اقتراح، هناك آخرون قادرون على المجيء بأفكار أفضل من هذه…

  42. ياسين رد

    شبايك
    اريد شراء كازابلانكا (الدارالبيضاء بالمغرب) لكن سعرها مرتفع
    هل يمكن ان يجعلها 500 دولار مثلها مثل مدينة فاس المغربية ومراكش
    ارجوك ناقشه في الامر
    وحتى الم يريد اعرف منه اخر ثمن ممكن
    وشكرا لكـ اخي الغالي

    1. شبايك رد

      ما حك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك
      ناقشه أنت، هذه عملية تجارية مثل أي عملية بيع وشراء تقليدية
      اعرض ما عندك وشوف رده وساوم حتى تصل إلى ما تريده

  43. ياسين رد

    ظننت بحكم معرفتك به يمكن تكون افضل مني في حك الجلد عفو اقصد في عملية البيع تلك
    على العموم شكرا لكـ
    يلا سلام

  44. a رد

    سعيد بالعوده مجددا الى مدونتك الرائعه ..

    حاليا انا في الموقع

    انظر للدوله التي اعشقها واردد

    اشتري – لااشتري – اشتري – لااشتري 🙂

    ممممممممممم

    كيف اتغلب على هذا الشعور واتخذ القرار الحاسم ؟؟

    استاذ شبايك وريان ساعدوني 🙂

    سؤال اخر : في حالتي لااملك موقع خاص بي على النت فهل يفيد الشراء ؟؟

    تحياتي لك وتمنياتي لك بالتوفيق استاذ شبايك

    1. شبايك رد

      أظن من الأفضل أن يكون هناك موقع للترويج وزالدعاية والتسويق له… فكرة شراء مدينة على أمل ارتفاع سعرها في المستقبل شيء لا أضمنه ولا أشجع عليه كثيرا

  45. عبدالرحمن الصياد - أبوعابد رد

    ماشاء الله .. أناس تقدر عقلها فتهب لتفعل ما تفكر به

  46. فهد رد

    لا أعلم أين العبقرية في ذلك!

    خريطة مدن العالم ويتم بيعها ! مالفائده للزائر ؟ أعتقد لو انتشرت الفكره سيكون الفضل للدعايه والنشر فقط وليس للفكره فالناس يسيرون وراء الاعلام وليس لعبقرية الفكره ! أنا مندهش الى الان لأني أبحث عن الفائده إن لم تكن خريطه تفصيلية أستفيد منها فلماذا سأدخل الموقع؟

    أتمنى لصاحب الموقع التوفيق والشكر الجزيل للأستاذ رؤوف على نقل الفكره لنا

    1. أحمد الطلخاوى رد

      اتفق معك
      و خاصة صفحة المليون دولار حققت نجاح لأن الهدف منها كان نبيل و معروف ، اك تساعد طال على نفقات دراسته الجامعية
      و كان يعزز هذا الفكر انه مثلاً اعلن ان اول مبلغ كسبه من الصفحة اشترى بها جوارب لنفسه

      انما خريطة مدن العالم و المدينة ب 100 دولار ، ثم ماذا بعد ؟
      المسألة مثل لعبة الكراسى الموسيقية ، او الشايب فى الكوتشينة ، آخر مشترى هو الخاسر
      ليست العبرة فقط بتحقيق مكاسب من العدم ، و انما السعى لأعطاء شىء فى المقابل

      1. MURAQIP رد

        “ليست العبرة فقط بتحقيق مكاسب من العدم ، و انما السعى لأعطاء شىء فى المقابل”
        اجمل عبارة قرأتها في هذه التدوينه
        شكرا لرؤوف وشكرا لاحمد الطلخاوي

  47. محمد رد

    بصراحة أرى بأن الأفكار التي مثل هذه لا يتوقع أحد بأن تنجح و فالواقع هي ناجحه جدا و هناك صفحة البكسل بدولار و هناك الكثير من المشاريع مثل هذه

    مثل لبس قميص كل يوم لشركة في موقع و غيرها ….الاهم التجربة و الإبتكار ….

    شكرا على القصة

  48. محمد رد

    بتاااتا لم أفهم الفكره وكيف يتم بيعها وكيف يتم الاستفااده هل من الاعلااناات ولا كيف ممكن توضيح أكثر

    والشكر لك استااذي ر ؤووف

  49. محمد رد

    فكرة عجيبة و رائعة رغم انها غامضة ربما لم نفهم فكرة الموقع جيدا لكنها تبقى مغامرة ناجحة اتمنى كل التوفيق لصاحب الموقع و مزيد من الافكار و المشاريع الناجحة

  50. روميو رد

    اشكرك من جزيل قلبي بسبب دروسك القوية والجميلة التي اثرت في نفوسنا وبثت الامل

  51. شريف رد

    ليس بجديد عليك تحفيزنا والاستفادة من تجارب الاخرين شكرا لك أ ستاذنا العزيز
    واجمل رد اثر في في هذه الاسئلة هو ((( أرجو ألا أتحول لمستثمر في مشاريع مماثلة، لأن ذلك يعني فقداني للرغبة العارمة في الابتكار وسيعني نهاية الأفكار الجديدة عندي)))
    وان كان البحث عن الربح مطلوب ولكنه ليس كل شئ ولا كل هدف

  52. wael bishtawi رد

    فكرة جميلة ولكن
    كيف انا كمستثمر كيف سيقنعني صاحب الموقع اني ساستفيد من شراء الخرائط ؟
    هذا سؤالي وارجوأ ان يجيب عليه
    والسلام

    1. شبايك رد

      هذه فرصة تسويقية لا أكثر. حين ترى فرصة سانحة لا تنتظر حتى تأتي لك وتغريك بانتهازها – صحيح؟ 🙂

  53. محمد رد

    نظرا لافتقار منطقتنا العربية بمثل هؤلاء المصممين (الذين صمموا له موقعه) وانطلاقاً من مبدأ “أنت لست بحاجة لكي تعرف كل شيء، أنت فقط تحتاج لتعرف أين تعثر على كل شيء!”

    هل من الممكن التواصل مع فريق عملة ؟ هل لهم موقعا علي الانترنت يبيعون فيه خدماتهم ؟
    بمعني أدق انا لو لدي فكرة واريد تطبيقها هل من الممكن التواصل مع فريق عمل احترافي مثل فريقه
    ومالمبلغ الذين تقاضوه في مقابل مثل هذا العمل ؟ أم انهم اخذوا عموله من الارباح ؟ وشكرا استاذي شبايك

  54. كريم سيد رد

    هههههه فكره تسويقيه بطريقه ذكيه

    اولا فكره انشاء الموقع ,, كيف تربح من العدم !
    ثانيا فكره التسويق لأى شئ ع المدن التى تشتريها فمن الممكن ان تبيع اعلانات ع المدن ان لم تبيعها 😀
    او تبيع المدينه بملبغ اكبر

    اراها فكره عبقريه وبالتأكيد ان كان معى مال ,, سأفكر بها

  55. عبدالعزيز رد

    أنا اريد ان اشتري لكن كيف سأستفيد مادياً؟؟

    ارجو التوضيح يا استاذ رؤوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *