خمسات: آلية العمل ونموذج الربح

4٬186 قراءات
17 سبتمبر 2010

هذه المقالة ترتيبها الثالثة بعد الجزء الأول و الثاني.

تصلني رسائل كثيرة عبر المدونة من أناس يطلبون رأيي في مشاريعهم التي يفكرون في إطلاقها، أو التي أطلقوها بالفعل، وعادة ما تكون مواقع انترنت، وعادة ما أوجه لهم السؤال الثابت، ما آلية التربح من موقعك، فتأتيني الإجابة عن طريق الإعلانات، فأقول لهم وكيف ستحصلون عليها، فيكون الرد عادة أن هذا الموقع هو الأول من نوعه في كذا وكذا، وأنه سيلاقي الإقبال من المستخدمين العرب دون شك وستكون الدنيا وردية جميلة.

مشكلة مثل هذه الرسائل أن أصحابها لا يوضحون ما يريدونه مني بالضبط، أن أوافقهم الرأي أو أصدقهم القول. كون الموقع ذو فكرة غير مسبوقة ليس بالسبب الكافي للنجاح. الإعلانات العربية على انترنت نبتة صغيرة قل ما تجود به من ثمار. ما لم يكن هناك وسيلة تربح أخرى فسيكون مصير الموقع إما الإهمال أو الاختفاء حين يمل صاحبه أو يضطر لعمل شيء آخر ليتكسب. هذه المعلومة يجب أن يعلمها الزائر لأي موقع، وكذلك مؤسسه ومديره.

فكرت في هذه الجزئية كثيرا عندما كنت أضع الخطوط العريضة لموقع خمسات، ووجدت أنسب حل هو الاشتراك السنوي. تسمعون كلكم عن المبدأ الجديد فريميم Freemium والذي هو اسم مشتق من كلمتي مجاني و بمقابل، ويقوم على تقديم شيء مجاني صغير، ومن يريد المزيد عليه أن يدفع. في الماضي كان بريد هوتميل ذا مساحة تخزينية قدرها 2 ميجا بايت، ومن أراد المزيد كان يدفع مقابلا سنويا. هذا النموذج تجده متحققا كذلك في موقع مثل لنكدان لتخزين ومشاركة السير الذاتية والمهنية، فأنت تستطيع الاشتراك فيه بشكل مجاني، لكنك ستجد العديد من خدمات الموقع تتطلب دفع اشتراك دوري.

هذا بالضبط ما سيكون عليه خمسات، فالاشتراك المجاني سيكون ذا حدود، مثل لا يمكن لحساب مجاني أن يزيد رصيده عن 25 دولار، ولن يظهر في نتائج البحث في الموقع إن عقد صاحبه صفقة ما حتى ينتهي منها ويسلمها، ولا يستطيع إنفاق أكثر من 5 دولار في اليوم (شراء أو تحويل لمشترك آخر)، وطبعا كل هذه الأرقام والحدود ستكون قابلة للتغيير فيما بعد، بعدما ننتهي من علاج عيوب الموقع الحالية.

بقية خدمات الموقع ستكون متاحة مقابل اشتراك سنوي قدره 100 دولار، يحصل بموجبه المشترك على رصيد قدره 25 دولار في حسابه، ويكون الحد الأقصى للرصيد 100 دولار، ويمكنه تحويل حتى 10 دولار في اليوم، ويظهر إعلانه في نتائج البحث حتى ولو كان ملتزما بتنفيذ صفقة ما مع مشتري آخر. إذا أنفق المشترك رصيده كله يمكنه زيادته حتى 100 دولار مرة أخرى.

كيف يمكن للمشترك دفع مقابل اشتراكه؟ في البداية ستكون عبر التحويل المالي إلي أنا شخصيا عبر خدمة ويسترن يونيون، وفي المستقبل ومع بدء دخول بعض العوائد سأبدأ في إدخال خدمة الدفع عبر بطاقات الائتمان وربما عبر باي بال بعد توفير الشروط اللازمة لها. بعد استقرار الموقع وانتشاره، سأبدأ اعتمد على مستخدمين في كل بلد عربي، ثم في كل مدينة عربية، لكي يقوموا بتلقي الاشتراكات المالية نيابة عني، مقابل نسبة من المدخول، بما يحقق سرعة في إنجاز الاشتراكات.

طبعا، يجب على أي موقع جديد أن يعرف الحدود التي يجب أن يقف عندها، تحويل الأموال وتلقيها ليس بالشيء الذي يمر مرور الكرام على الحكومات والجهات الأمنية والاقتصادية، ولذا يلزم لموقع خمسات أن يحافظ على سقف وحدود أرصدة كل مشترك متدنية، على الأقل في البداية حتى يكسب ثقة الجميع. على الجهة الأخرى، سرقة كلمات المرور للعناوين البريدية سهلة ومنتشرة في العالم العربي، لأن الحس الأمني لهذه الأشياء متدن أو ربما كان منعدما، ولذا وحتى يدرك المستخدمون أن عليهم تأمين وحماية حساباتهم على انترنت، يجب وضع قيود على نقل وتحويل الأرصدة حتى لا نجد مشتركا ما وقد نفد رصيده كله لأن كلمة المرور خاصته يعرفها أصحابه ومن يثق فيهم.

ما أن يضع موقعا ثمنا لخدماته، حتى نجد بعض الأصوات الغاضبة تعلو، بآراء مثل ما تقدمه لا يستحق أو أنت بدأت مجانيا والآن تخون الجميع وتغير من مبادئك. الآن، موقع مثل خمسات عليه عبء كبير حتى ينجح: توفير مشترين لمن يعرضون خدماتهم فيه، أو بتعبير آخر، نجاح موقع خمسات قائم على ميزانية إعلانية وتسويقية كبيرة، وبدونها لن يحقق النجاح المرجو له. كذلك، موقع خمسات ليس من المواقع التي تصممها وتبرمجها ثم تتركها لتنشغل بغيرها. خمسات مشروع لا نهاية للتطوير والتجديد فيه، والأفكار كثيرة جدا، كذلك المستخدمون يطلبون أشياء وجيهة لكنها تحتاج لبرمجة طويلة، وهذه تعني نفقات تشغيلية مرتفعة.

وأما توقعاتي المستقبلية للموقع فهي تحقيق رقم 100 مشترك في أول سنة، تزيد إلى 200 في العام الثاني، حيث أتوقع دخول منافسين، تزيد إلى ألف في العام الثالث، وعندها أستطيع التخلي عن الوظيفة النهارية وتأسيس شركة خصيصا لهذا الموقع. وأما إذا لم تتحقق هذه الأرقام فسيكون من غير المجدي الاستمرار في تشغيل الموقع، وستكون تجربة مفيدة تنفع في الفكرة التالية والمشروع الذي يليه، وفوق ذلك ذكرى جميلة.

أخيرا، لا زال الموقع في مراحله التجريبية، ولا زال هناك مشاكل برمجية يجري العمل على حلها، ولذا لن يمكن قبول اشتراكات مالية قبل مرور فترة 3 شهور على الأقل، وحتى هذا التاريخ، سأقوم أنا بمنح بعض المستخدمين بعض الأرصدة في حساباتهم، للتأكد من أن كل الآليات تعمل كما ينبغي لها. الآن أريد من كل من اشترك في الأيام الماضية الدخول على حسابه وتعديل ملفه واختيار البلد التي يقيم فيها، بعدما أضاف فريق صدف كل البلاد العربية أخيرا.

كذلك سيجد البعض منكم هدايا مالية في أرصدة حساباتهم، حولتها لهم، ولذا أرجو منهم أن يبحثوا عن عروض في الموقع ويشترونها، ومن وجد مشكلة ما، أرجو أن يتكرم بشرح كيف و متى وأين وقعت له حتى يمكن تتبعها وحلها. على الجهة الأخرى، أرجو ممن لم يضغط على رابط تفعيل حسابه البريدي حتى الآن أن يفعل ذلك.

على الجانب
أريد أن أشكر كل من اشترك في الموقع وعرض خدماته، لقد سعدت جدا وأنا أتصفح ما لدى المشتركين ليعرضوه من خدمات. إن كنت نجحت في أي شيء من خلال هذه المدونة، فهو هذا الجمع الجميل الطيب من القراء، الذين يحملون هذه الأفكار التجارية الجميلة، والذي وضعوا ثقتهم في وشاركوني هذه التجربة الجديدة.
كنت طرحت السؤال عبر تويتر وفيسبوك: هل تسرعت أنا بالإعلان عن موقع خمسات رغم عدم اكتماله؟ فجاءتني ردود كثيرة، أجملها رد مختار الجندي الذي قال فيه: إذا لم يخالجك الخجل من منتجك عند إطلاقه، فأنت تأخرت جدا في إطلاقه. ريد هوفمان مؤسس شركة لينكدإن، الأمر الذي جعلني أدرك أني أسير في الطريق الصحيح. مختار، لديك عيدية صغيرة في حسابك على خمسات، قل لنا كيف ستنفقها!

اجمالى التعليقات على ” خمسات: آلية العمل ونموذج الربح 112

  1. خير الدين رد

    ربما سبقت كثيرا الأحداث اخ رؤوف في رسم الآلية ، من يدري ربما ستكون تسهيلات في دفع الأموال عبر الأنترنت للدول العربية في الآيام القادمة ان شاء الله – ملاحظة مستنتجة من فكرة الوصول للواقعية –
    بالنسبة لقائمة الدول ارى ان يتم تبسيطها افضل مما هي عليه الآن مثلا “الجزائر” عوضا عن “الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية”

  2. معمر رد

    شخصيا أتوقع لك يا طيب أكثر من 100 مشترك في أول سنة، فقط عليك أن تحسن الترويج لها…
    أثناء تصفحي لما يقدمه الأعضاء وجدت أسعارا منافسة جدا لما هو موجود في السوق، كأسعار الترجمة والتلخيص والتحرير وغيرها… أهي حماسة من الاعضاء أم أسعار دائمة ستجعل دور النشر والمجلات المحترفة تلتقت إلى هذا السوق الواعد؟

    1. مختار الجندي رد

      أخي معمر الأسعار المنافسة لجذب وتشجيع طالبي الخدمات ولإنجاح التجربة، بعدها سيصبح كم الخدمة أقل بما يناسب السعر (5 دولار) ، والمنافسة ستكون علي جودة الخدمة، والتقييم من العملاء، سيفيد بشكل جيد نظام الإشتراكات الذي أعلن عنه رءوف.

      1. د محسن النادي رد

        يوم امس طلبت احد عروض الاخ مختار الجندي
        وحولت له من رصيدي
        اريد ان استفسر هل وصله الامر بسهوله ام لم يصله

        حتى نرى ان كان هنالك اخطاء في الية عمل الموقع
        ودمتم سالمين

        1. معمر

          حسب ما قرأته في حسابه على تويتر، فهو في طريق استبدال شركة الاتصالات التي تزوده بالانترنت، وهو الآن بدون اتصال ، ربما هذا هو السبب الذي جعله لا يقرأ طلبك لحد الآن.

        2. مختار الجندي

          رددت عليك أخي برسالة الآن، وفعلا الاتصال بالانترنت ينقطع أكثر مما يتصل الآن، وفي انتظار فصل الخدمة عن هذه الشركة واتصالي بأخري أو الاتصال دايل أب بهاتف المنزل.

  3. wael bishtawi رد

    ملخص جميل والية اجمل
    ولدي فكرة اجمل واجمل واتمنى ان تعجبك
    وهي ان تقدم خدمة اعلانية على موقعك لمنتجات معينة تظهر دائما في كل الصفحات وتاخذ عليها مثلا 0.5$ كل اسبوع او كل يوم
    وخصوصا ان المنتجات القديمة تصبح في صفحات لاحقة لا تظهر للافراد من الوهلة الاولى ويمرون عليها مرور الكرام.
    هذه لا تحتاج الى 3 شهور.

  4. PROFESOR X رد

    جميل جدا
    وانا من اول ما قرات التدوينة الاولى وانا معجب بهذا الموقع
    انا معاك انك تخليه بفلوس
    بس ياريت تصبر شوية لحد لما مجموعة كبيرة من الناس تتعلق بيه ويعتمدو عليه وبعدها تبدأ تخليه بفلوس
    ربنا يوفقك

  5. magdy رد

    اتوقع اكثر من 100 مشترك فى العام الاول ربما 500 مشترك لكن التفاعل الحقيقى ربما يكون من اقل من 100 مشترك
    وابشرك ان الخمسمائة سوف يتفاعلون اذا شعروا بنجاح المشروع

    فلا تيأس وارفع شعار الصبر ثم الصبر إلى مالا نهايه

    بخصوص الرسالة الاخيره منك ارسلت الرد للبريد المرفق فى نفس اليوم

  6. جابر رد

    المشروع بإذن الله سينجح نظرا لعوامل كثيرة أراها، أعتقد أن مابنيته في مدونتك لسنوات لا يذهب سدى، وكفاك شرفا أن كنت سببا لنجاح الكثيرين، فالآن دورنا لنقوم بدعمك ونحن في خدمتك لتجربة المشروع وإجابتك بأي ملاحظة نجدها في طريقنا في سبيل التحسين والتطوير. وفقك الله

    1. جابر رد

      إضافة:
      * لي ملاحظة في الموقع بالنسبة لشكله الفني والجمالي، فالخط المستعمل خاصة في جهة اليسار مكان السمات و”اقترح خمسات” لو تم تعديله للأحسن، والله أعلم.

      1. شبايك رد

        أتفق معك، الشكل الخارجي بحاجة ماسة لتعديلات، لكن هذه موعدها بعدما نتأكد من متانة محرك الموقع 🙂

  7. حسن يحيى رد

    لم أفهم مقصدك بـ 100 مشترك في أول سنة و 200 في ثاني سنة، إذا كان عدد المشتركين من بداية إطلاق الموقع حتى الآن 234 إن لم يكن العداد في فوتر الموقع مخطيء !

    دمت بخير.

    1. جابر رد

      أظن المقصود بالاشتراك المالي، أي الذين يشترون الأرصدة ويودعون مبلغ 100 دولار السنوية. والله أعلم

      أرجو ألا يكون الأمر تعديا على صلاحيات الأستاذ رؤوف حيث من المفروض أن يجيب هو، ولكن رغبة في الاستفادة أيضا.

      1. شبايك رد

        يا طيب، كما قلت من قبل، هذا مشروع كل قراء مدونة شبايك، وأنا فقط هنا بمثابة قبطان السفينة حتى لا تغرق، ولذا مساهمتك مطلوبة للغاية، كذلك حين تترك تعليقا وأجده يحمل ذات المعنى الذي كنت أريد قوله، فهذا دليل لي أن رسالتي واضحة وفهمها القارئ كما كنت أريد لها، ولذا تعليقك هذا له أهمية كبرى فوق ما تتصوره 🙂

    2. شبايك رد

      مشترك بمقابل مالي، وليس مجاني. كذلك هذا العداد غير دقيق، إذ يعرض كل من اشترك، سواء قام بتفعيل حسابه أم لا، والمفترض تعديله عن قريب ليعرض فقط من قاموا بتفعيل حسابهم.

      المهم، ماذا ستفعل بالرصيد الذي يظهر في حسابك الآن؟ هذا هو سؤال الساعة 🙂

      1. حسن يحيى رد

        أشكرك على التوضيح، بدأت بالفعل في إستخدام الرصيد ^_^ شكراً لك …

        كان لي أيضاً ملاحظة على نظام المراسلة داخل الموقع، أرى أنه لو تم تنبيهي على بريدي الإلكتروني في حال أرسل أحد الأشخاص رسالة لي على الموقع سيكون هذا أفضل بكثير.

        تقبل فائق احترامي.

  8. مختار الجندي رد

    شكرا لك رءوف علي عيديتك الكبيرة والغالية، أسعدتني كثيرا بها

    قبل أن تنشر تدوينتك هذه كنت أعد لتدوينة جديدة بعنوان ” نظرة علي خمسات دوت كوم” أضع فيها رؤيتي وتوقعاتي لمشروعك الجميل والرائع ، وكيف حقا استحثني الموقع لأجد في نفسي الكثير والكثير مما يمكن أن أقدمه.

    أود أن أبلغك أني تلقيت أول طلب لخدماتي عبر خمسات، أما عن كيفية انفاق الرصيد المضاف فأنا أحتاج إلي خدمات الترجمة والتدقيق اللغوي وأبحث بين مقدمي الخدمات ، وسأقوم بالشراء.

    كان لي استفسار عن نظام التربح، ما فهمته أن للموقع عمولة 20% من العمليات الناجحة إضافة إلي نظام الإشتراكات، هل هذا صحيح؟

    1. شبايك رد

      لا يا طيب، لن يحصل الموقع على أي عمولة، ربح الموقع عن طريق الاشتراك المالي السنوي. وأما ربح الأعضاء فهو نجاح للموقع، كذلك لو طلب الموقع عمولة لكان ذلك بمثل التحدي للمشتركين كي يتفادوا هذه العمولة، ليس بخلا أو زهدا، بل هو بمثابة التحدي العقلي، وهذه معركة فكرية خاسرة 🙂

      كلي تشوق لمعرفة كيف ستنفق رصيدك في الموقع الآن؟ أريدك أن تجرب وتخبرني لو حدثت معك أي أخطاء…

      1. مختار الجندي رد

        أخترت الخدمات التي سأطلبها، وحين أحاول التواصل مع البائع لأري مثلا نموذجا أو لاستيضاح شئ منه قبل عملية الدفع ، تظهر لي صفحة ” أوووب” ومصيدة لفأر 🙂 ، وأن هذه الصفحة غير موجودة، في حين أني تواصلت مع بائعين أخرين ولم يحدث ذلك.

        كذلك وردتني ثلاث رسائل من طالبين لخدماتي ولكن لا يوجد خاصية للرد علي رسائلهم عبر الموقع.

        ولاحظت عند مراسلتي لبعض العارضين أنهم لا يدخلوا علي الموقع بصفة دورية ، فعند مراسلتي لهم لم أجد رد منهم طوال يوم ومع أنهم يعرضون الخدمة في يوم واحد او اثنين ، فهل هناك من خاصية لتنويههم عبر البريد بأن هناك طلبات تنتظرهم.

        سبب قولي في تعليقي بأن الموقع يحصل علي عمولة 1 دولار من كل عملية هو أني وجدت خصم 1 دولار عند دفع أحد طالبين الخدمات لي، وتكرر ذلك معي عندما دفع لي ثاني.

  9. ابوحسام رد

    اخي شبايك
    ارة عرض خدمة بيع عطور على خمسات ولكن لم يقبل الموقع ويكتب الي ارجو اكمال الحقول؟؟ مع العلم اني اكملت كل الحقول
    ولم اجد شيء في رصيدي
    وارجو منك ضرب مثل متكامل كيفية شحن الرصيد ووالبيع والشراء وتسبيم واستلام الخدمة او المنتج
    ولك جزيل الشكر

    1. شبايك رد

      تابعت شكواك يا طيب، لكني بحاجة لأن تحاول أخذ صور لكيفية حدوث المشكلة على الموقع، حتى أرسلها لفريق صدف، وهم يعدلون ويصلحون المشكلة، فلو أثقل عليك بأن ترسل لي رسالة فيها شرح واف لمشكلتك، مع بعض الصور التي تغني عن ألف كلمة 🙂

      1. محمد غريب رد

        تحدث معى نفس المشكلة ووجدت أن الذى ينقص هو رفع صورة للخدمة

        برجاء إلغاء وجوب رفع صورة حيث لا يوجد لدى صورة لكل خدمة

        شكرا

    1. شبايك رد

      حين شاهدت رد ذاك الذي ساعدني على تنقيح مقالاتي الانجليزية، وحين أخبرني أنه يقدم خدماته هذه بمقابل مالي في موقع فايفر… فوجدت أن بيع خدمات مقابل خمسة دولارات أمر سيناسب الشباب العربي كثيرا، فبدأت أفكر ماذا لو وفر الموقع اللغة العربية، فوجدت أن اعتماد فايفر على باي بال فقط دون غيره للتسديد والتحصيل سيجعله بلا فائدة في عالمنا العربي لعدم توفر الدعم لخدمة PayPal، فأردت ألا أتوقف عند حدود الشكوى، وأن أغير الواقع…

  10. اللجي رد

    السلام عليكم
    فكرة الموقع رائعة الجمال ……
    اني اشترك به وبالفعل طلب خدمة ولكن للاسف لم اعرف كيف افعل بالرصيد
    وكيف اتعامل مع الرصيد ….

    انت تقول انه في المرحلة الاول وهذا شيء عظيم
    ولكن اهم شيء في هذا الموقع هو نقطة الرصيد وهي التي ينجح به الموقع او لا

    فما هو اخر فكرة لديك الان من اجل نقطة الرصيد……..؟؟ّ!!!

    1. شبايك رد

      سامحني يا طيب، لم أفهم سؤالك، فلو تعيد صياغته ويا حبذا بعض الأمثلة لما تسأل عنه.

  11. عبدالرحمن علي رد

    عندما يشتري مني أحد الأشخاص خدمة معينة بـ5 دولار .. هل هي تصلني ؟!! أم أنها فقط افتراضية ؟
    وهل الـ5 دولار هذه التي بعت بها خدمة معينة .. هل تضاف إلى رصيدي في الموقع ؟!
    وهل يمكنني أن أستخدم رصيدي خارج الموقع (كأن أقوم بتحويلها) ؟ أم أن استخدام الرصيد فقط في البيع والشراء من الموقع ؟

    1. عبدالرحمن علي رد

      وسؤال آخر لو تكرمت !
      عند إنتهاء رصيدي الـ100 دولار قبل نهاية العام .. هل تقومون بزيادة أخرى في رصيدي ؟
      أم أنه يجب عليّ أن أشتري رصيد من جديد ؟

      1. شبايك رد

        لا، هنا يجب شراء رصيد جديد.

        ردا على سؤالك الأول، حين يشتهر موقع خمسات بمشيئة الله، سيصبح بإمكانك الاتفاق مع الغير، سأحول لك رصيد كذا في خمسات، مقابل أن تعطيني كذا وكذا.

        نعم، كون العملة الافتراضية قاصرة على الموقع أمر مزعج، لكن البديل هو لا صفقة… يعني ليس خمسات بالحل الجذري القاطع، لكنه خطوة على الطريق السليم، أم ماذا ترى؟

    2. شبايك رد

      الفكرة ببساطة، يمكن أن تتفق مع من يريد خدمتك أن يسدد لك خارج نطاق الموقع، فإن لم تتوصلا لحل مقبول ومعقول، يمكنكما أن تقبلا السداد عبر عملة الموقع.

      حين تريد تسييل هذا العملة، يمكنك أن تعرض بيع رصيدك لمن يريد شراء هذا الرصيد دون دفع اشتراك مالي سنوي

      1. عبدالرحمن علي رد

        أنت ذكرت أن العملة القاصرة على موقع خمسات أمر مزعج .. بعكسي تماماً!
        فأنت تخدمنا من جديد بهذا الموقع ؛ فبدلاً من أدفع 100 ريال لترجمة مقال أو عمل أرشفة أو تنصيب سكربت أو أي عمل آخر ، أختصرتها لنا بـ عملة افتراضية تقنع الطرفين ..
        صحيح بأنه لا يمكنه أن يصرفها خارج الموقع (حالياً) لكنه سيستفيد منها بشراء خدمة أخرى يحتاجها حتماً!
        أما لاحقاً؛ فما رأيك أن تقوم بنفس الفكرة التي تقوم بها إعلانات قوقل ادسنس: فهي لا تصرف لك المبلغ إلا عند وصولك لسقف سفلي محدد وهو 100 دولار.
        عندها يكون الخيار للمستفيد من موقع خمسات : إما أنا يطلب إرسال المبلغ له ، أو يجدد به إشتراك سنة أخرى ، أو يشتري بها خدمة معينة .

        سؤال: ما دام أن الاشتراكات السنوية ستفعل بعد 3 أشهر كما ذكرت؛ وحالياً لايوجد لدي ولا أغلب المشتركين أرصدة .. فكيف سأشتري الخدمات ؟ كذلك مثل عرضي لخدمة معينة … كيف سيشتري مني شخص ما وهو لا يملك رصيد ؟
        فمــا رأيك أن يعطى كل شخص مسجل في الموقع رصيد مبدئي قدره 5 دولار فقط؛ وهي كافية للبداية ، إن أراد زيادة فلا عذر له من أن يعرض خدماته للبيع !

        1. شبايك

          مع زيادة عدد المستخدمين الفعليين، ستصبح العملة الافتراضية ذات قيمة.

          بخصوص فترة التجربة، أنا بدأت بتحويل أرصدة لبعض المشتركين، والآن أرجو منهم التفاعل مع بقية الأعضاء والشراء والبيع فيما بينهم، حتى نعالج جميع العيوب والمشاكل، فلا جدوى من تلقي مقابل مالي مقابل خدمات معيوبة أو ناقصة. لديك الآن رصيد في حسابك، قل لي ماذا تنوي أن تفعل بي الآن؟

  12. سؤال يا طيب رد

    السؤال هنا يا طيب
    كيف اشحن رصيدى قبل مرور الثلاث اشهر لشراء خدمة معينة
    ؟؟؟؟

    1. شبايك رد

      تطلب مني وأنا أعطيك 🙂 اترك لي اسمك هناك في الموقع وسأحول لك رصيدا على سبيل التجربة

      1. سؤال يا طيب رد

        جزيت خيرا اخى
        اسمى elzenary
        و باذن الله اكون من المشتركين معك ان تيسر الامر بعد الثلاث اشهر و نجحت فى ما افعله الان

      2. محمد غريب رد

        اسمى محمد غريب

        وأشكرك غن حولت لى رصيد

        بالمناسبة أحاول تسجيل الخروج والموقع لا يستجيب

        تظهر لى رسالة تفيد بأنه تم تسجيل الخروج بنجاح ولكن فى نفس الوقت لا يزال كل شىء مفتوح وكأنى لم أخرج

        شكرا

  13. أحمد خطاب رد

    السلام عليكم,

    اليوم فقط سمعت عن خمسات من خلال مدونة “بدوي”, ثم زرت الموقع و لم أفهم آليته, ثم زرت مدونتك و قرأت الثلاثة مواضيع عنه لتتضح الرؤية, و تقريباً فهمت آلية عمله ثم إشتركت فيع بإسم العضوية Web2Arab و أتفهم بالكامل أنه مازال تجريبي, و إليكم بعض من أفكاري التطويرية:

    1) يجب شرح فكرة الموقع بشكل مختصر و سلس و سهل داخل الموقع نفسه و يفضل بخطوات “1 2 3”, لأنني يمكنني أن أجزم أن كل من سيزور الموقع بدون أن يقرأ تدويناتك هنا عنه, فلن يفهم آلية عمله.

    2) إنه من غير المحبب أبداً للخط العربي أن يظهر مائلاً خصوصاً في النصوص المهمة و الطويلة نسبياً مثل عناوين الخدمات.

    3) لم أفهم أو أستوعب لماذا لم يتم وضع كل الدول بشكل إفتراضي؟ طالما أن الموقع بغرض الشراء الإلكتروني فطبيعي أن يكون كل العرب المقيمين في جميع أنحاء العالم مرحب بهم, و لا أحبذ أبداً تغيير أسماء الدول و وضعها بإسمها الرسمي! بل يجب وضعها كما تظهر في كل المواقع و يفضل باللغة الإنجليزية بالضبط كما يظهر عندما تحجز إسم إيميل مجاني في ياهو مثلاً و ذلك لتحقيق قابلية الإستخدام Usability.

    4) لتحقيق قابلية إستخدام أعلى, العبارات المهمة الأساسية التالية: “اشترك الآن” و “اطلب الآن” يجب أن تكون أوضح ما في الموقع بحيث يتم تخصيص اللون البراق الزاهي فقط لها بدلاً من إستخدامه في لوجو و شعار الموقع و “بيع و اشتري و استمتع”.

    5) عند إستعراض خدمة بصورة صغيرة فإنه يتم تكبيرها, و هذا يظهر الصورة مشوهة. مثال: http://khamsat.com/services/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AF%D9%81%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B1

    6) أتفهم أن سياسة الموقع لم يتم إدخالها بعد, و لكن من الضروري أن يتم التقيد بالشرع و ألا نرى خدمات مثل الدعاية للإيميلات Spam.

    أخيراً أعلن تحمسي لمساعدتك يا أخي شبايك, فلد إستفدت منكم, و أتمنى من الله أن أرى هذا المشروع ينمو و ينجح بمرور الأيام..

    1. شبايك رد

      كلامك صحيح … هذه مرحلة لم نصل إليها بعد… وسنحتاج خبرتك هذه حتما، فابق معنا…

  14. احمد ارسلان رد

    أخي شبايك لدي بعض الاستفسارات والتعليقات

    1- بخصوص عملية جعل الحسابات محدودة أو جعل الحسابات كاملة الصلاحية باشتراك أتوقع انها تحدي صعب في المجتمع العربي ، فنحن تعودنا أن حساباتنا أغلبها مجانية حتى خدمات الشبكات الاجتماعية والبريد وغيرها ، صحيح هنا الوضع مختلف ولكن اتوقع انه تحدي صعب وهذه طبيعة المشاريع أنا هنا لست أعارض الفكرة ولكن أقول أن كثيراً من العقول لن تقبل الفكرة ولكن إن لم يبدأ بها أحد فكيف ستكون لذا ندعو لك بالتوفيق و إن شاء الله تكون نقطة فارقة في عالم النت العربي

    2 – الآن مثلاً لو انا اشتركت وانفقت رصيدي بشراء خدمات فهذه منفعة لي وتكفيني ، ولكن البائع من يبيع خدماته هل ستقتصر ربحيته على رصيد افتراضي هو ملزم بشراء خدمات أخرى مقابله ؟ إن كان كذلك فأتوقع أن ايجاد طريقة لأن يستبدل رصيده الافتراضي برصيد نقدي ستكون أفضل ميزة يقدمها الموقع

    دمت بخير

      1. شبايك رد

        هذا في البداية فقط، لأنه لو حدث ودخل أحدهم على الموقع منتحلا لشخصيتك / سارقا لكلمة مرورك وحول المال من حسابك، ستتهم الموقع أنه سرقك، ولن تتقبل فكرة / احتمال سرقة كلمة مرور بريدك، وهذه ستكون دعاية سلبية للموقع،

        لذا على الأقل خلال السنة الأولى من حياة الموقع يجب أن يكون المسموح بتحويله قليلا، حتى إذا حدث أي شيء غير مطلوب، أمكن تداركه بسهولة…

        طبعا أنا لا أقصدك أنت بشخصك… بل اضرب مثالا لا أكثر.

    1. شبايك رد

      يا طيب، رضا جميع الناس غاية لا سبيل لبلوغها، ولو وزعت المال بدون مقابل لوجدت غاضبين شاكين… ولذا، على المشرتكين معرفة أن الحدود الغرض منها مساعدة الموقع على الاستمرار.

      بخصوص الرصيد الافتراضي، ليس هذا هو السبيل الوحيد للسداد، من لا يريد الافتراضي يمكنه أن يتواصل مع البائع ويطلب منه وسيلة سداد أخرى، يتفقا هما عليها بمعرفتهما…

      بخصوص تسسيل الافتراضي وتحويله نقدا، هذه تتطلب رأس مال كبير لا أملكه، كذلك، تحويل المال يقتطع في بعض الأحيان حتى 25 دولار، من سيتحملها في هذه الحالة؟

  15. اللجي رد

    شكرا لك اخي روؤف قصدي
    انا من سورية ورد اشتري اعلان من اخي المدون حسن
    ولكن ماعندي رصيد ولا اعرف كيف ابعي رصيد ……..؟؟
    وبنظري والله اعلم نقطة الرصيد والتحويلات هي اهم نقطة في هذا الموقع ..
    ارجوا ان تكون وصلت الفكرة

    دومت بخير…….

      1. اللجي رد

        يا غالي العملية كانت سهلة ومريحة جدااا بارك الله فيك…

        ولكن الان كيف ادفع لك الرصيد………

        طبعا انت تعرف كثرة الاسئلة ليس دليل على الازعاج انما للتوضيح
        واشكر على المجهود الجبار التي تقوم به……..
        وان شاء الله….. موقع ناحج والى الشهرة يارب…

        1. شبايك

          نحن الآن في مرحلة اكتشاف الأخطاء ومعالجة العيوب، بعدما نصل إلى مرحلة آمنة، ساعتها نتحدث في كيفية تحويل المال إلي.

  16. ahmed رد

    التسجيل غير سلس وواجهت صعوبة فيه
    + القانون للموقع غير متوفر للان

  17. عبد الله رد

    خواطر حول خمسات :

    – الموقع في حاجة إلى استشارات في قابلية الإستخدام
    http://ar.interfacefix.com/

    – لا أدري لماذا أعتقد أنك لم تستفد كثيرا من تصميم موقع فايفر .

    – ماذا تنتظر لتظع بانر في مدونتك لموقع خمسات ليزيد البيج رانك 🙂

    – أعتقد أن مشروعا مثل خمسات إما أن ينجح في البداية (السنة الأولى) أو يموت لذلك أبذل كل جهدك في البداية ..

    http://www.pp4ar.com/

    – في الأخير الفكرة رائدة و قد أثبتت لي شخصيا إرتباط المجتمع العربي الإلكتروني ببعضه البعض و لو بصورة معقدة ..

    1. شبايك رد

      أنا في انتظار أن تعمل آليات الموقع بشكل صحيح قبل الدعاية له. رفع البيج رانك غير مجدي ما لم نصل إلى نسخة تعمل بدون مشاكل “كبيرة”، وبخصوص السنة الأولى، أرجو ألا يكون ذلك صحيحا… فأنا أتوقع للموقع أن ينجح بشدة في عامه الثالث.

  18. أيمن أسامة رد

    ما رأيك أستاذي شبايك لو تدعو زوار المدونة لتجربة موقع فايفر fiverr أيضاً لمزيد من الإقتراحات والتعديلات علي خمسات
    وحتي يكونوا علي دراية بالشكل والهدف المرجو من خمسات
    لأني أتعامل مع فايفر منذ 3-4 شهور تقريبا والحمد لله لبيت أكثر من 15-20 طلب فلذلك خمسات سهل عليّ ووصلني طلب منذ قليل 🙂

    1. شبايك رد

      تبقى مشكلة السداد وتحويل المال، ليس الكل مالكا لحساب على باي بال…

      كذلك، لما وضعت رابط فايفر، ضغط عليه أكثر من 200 قارئ، يعني ما تطلبه قد حدث بالفعل 🙂

  19. اسلام جلال رد

    عزيزي الأستاذ / شبايك
    اشتركت في موقع خمسات , ووصلتني رسالتان ولكني لا أستطيع الرد عليهما,
    فرجاء لفت انتباهي إلى كيفية الرد على الرسائل .
    ولكم جزيل الشكر.
    اسلام

  20. profesor x رد

    ممكن تخلي ليك مندوبين في العالم العربي كله وياخدو نسبة بسيطه على كل 100 دولار يتم جمعها والمبالغ النقدية الكبيرة يتم جمعها وارسالها لك مرة واحده او اذا لم يوصل الرقم المطلوب تظل النقود في البلد نفسه ويتم السحب منها لمن اراد السحب
    اوممكن اقتراح تاني انك تعمل حساب بنكي في اكثر البنوك فروعا في العالم العربي والذي يريد الايداع في الحساب ترسل له رقم الحساب والذي يريد ان يسحب ممكن تبعت له شيك بالمبلغ المطلوب

  21. sadiki999 رد

    تسجلت بالموقع لأجربه أخي شبايك
    بعد إرفاق الصورة لا يقوم الموقع بتصغيرها بشكل تلقائي
    إضطررت لتعديلها بطريقة يدوية لتناسب 118*50 px
    عرضت خدمة للتجربة أنتظر العروض 🙂

  22. shadi nagi رد

    العزيز رؤوف
    مبروك علي الموقع ولقد اشتركت فية بالفعل واتمني لك التوفيق واعتذر عن قلة المشاركات ولكن تظل مدونتك الاقرب الي دائما وجزاك الله كل الخير

  23. Ammar رد

    السلام عليكم
    هنالك أشخاص لا يعرفون شيء عن ال Outsourcing , أقترح أن تكتب مقالات عنها لكي يتفهمو الموضوع .

  24. منير رد

    أولا أبارك لك أخي رءوف ،
    في ظني أن عدد الصفقات المبرمة و عدد طلبات الخدمات شيء مهم جدا ، فهي ستبين قوة الخدمة و الموقع ،
    نموذج الربح المطروح معقول جدا ،
    ادعوا الجميع لمساندة هذا المشروع فهو في نظري مشروع فريد من انشاء شخص فريد من نوعه.
    بالتوفيق ، ننتظر الجديد .

  25. فيصل رد

    استاذي رؤوف الموقع يقدم فكرة جميلة وتفاعل جميل من الاعضاء لكن فعلا لو انك انزلت ريد 5 دولار مبدئي لكل مشترك لكان افضل لك من تحمل هذا السؤال ( رصيدي صفر فكيف اتفاعل مع الموقع ؟ )

    على فكرة ترى حتى الان رصيدي صفر 🙂 اسمي بالموقع هو Faisal M

    واجهتني مشكلة في الرسائل فلقد وردتني رسالة من شخص يستفسر عن الخدمة التي اقدمها فتفاجأت بأنني لا استطيع الرد على الرسالة !! الا بالدخول الى حسابه واختيار خدمة هو يقدمها وارسل له من خلالها رد على رسالته التي ارسلها لي !! فاتمنى اعاده النظر في هذه النقطه

  26. exchangeboss رد

    وفقك الله اخي رؤوف

    اعذرني لم اقرا المقالة للعجلة

    ولكن لي بعض التعليقات لصفحة عرض العروض الكلام كله يظهر بشكل طولي اي السطر لا يتسع الا ل4-5 كلمات حتى بعد ان لا يوازي الصورة
    المتصفح ff 3.6.7

    لي عودة اخرى واتمنى لك من كل قلبي التوفيق

  27. ELZENARY رد

    تواجهنى مشكلة فى الموقع
    تلقيت طلبين لاداء خدمة معينة و عدد من الرسائل للاستفسار عن خدمة معينة و لكن لا يمكن الرد على المرسلين ارجو توضيح كيفية العمل على الموقع لان طالبى الخدمات ارسلو رسائل استفسار عن عدم التفاعل و انا لا استطيع الرد عليهم

    1. ELZENARY رد

      توضيح اكثر لا يمكن الاتصال بالاعضاء الا عن الضغط على الاتصال بالبائع عند عرضة خدمة ما اما البائع المتمثل فى فلا يمكن الاتصال بالمشترى و لا الرد على طلبة و لا رسائلة خاصة ان الذى يريد الشراء منى لم يعرض خدمات فلا يمكننى ان اجد اى طريقة للتواصل معة
      شئ اخر عند ورود طلب او رسالة لا اعرف ذلك لعدم وجود رسالة تنبية ظاهر فقط تنتقل فى رسائلى دون تنبية لى كذلك تنتقل طلبات الشراء الى رصيدى دون تنبية ايضا

  28. Gehad_1010 رد

    أخي شبايك
    وردتني رسالة من مستفسر عن الخدمة التي أعرضها على خمسات
    ولكني لم أجد وسيلة الرد على الرسالة
    برجاء توضيح طريقة الرد على الرسائل الواردة

  29. طلال رد

    اتمنى لك ان تنجح ، وسوف تنجح لانك انسان معطاء ومحب للناس والخير وفوق هذا لديك العلم والخيرة
    فكره المشروع فعلا جميله ومميزه وفريدة

  30. طارق رد

    اخي شبايك قمت بادراج اول مشاركة لي في الموقع. لاكن واجهة بعض المشاكل اتناء قيامي بذلك

    – خانة تصنيف الخدمة محدودة الاختيارات

    – خانة الدول المعروضة لها الخدمة تفتقر لي جميع الدول
    فتلك الخانة تلزمك باختيار دولة دون الاخرى مع العلم ان عرضي موجه لجميع الدول

    – خانة الكلمات المفتاحة تخبرني انه يوجد خطا كلما مزجت بين الكلمات العربية و الاجنبية اي لا تقبل سوى الكتابة بالعربية فقط فانا احبب ان ادرج نوع الخدمة و ترجمتها فكان هناك خطا

    -خانة اختر صورة تظهر نافدة منبتقة تحوى استعرض المشكلة ان النافدة تظهرت لي صغيرة جدا واستعرض غير ظاهرة اي يجب عليك التحريك من اليمين الى اليسار لتجد استعرض ثم من الاعلى الى الاسفل لتجد رفع لما لا يتم استعمال الطريقة العادة كما هو الحال في المنتديات او مواقع تخزين الصور.

    -و مع كل هذا الصورة التي ظهرت هي صورة موضوع seo ليست بالصورة المختارة التي هي صورة blogger
    عندما اردت التعديل لم اجد زر التعديل.

    بالتوفيق.

    1. sadiki رد

      بالنسبة لطريقة التعديل إضغط على خمساتي تم ستجد مواضيعك هناك يمكنك تعديلها(من ناحية قابلية الإستخدام تطلب معي الأمر وقتا لأجدها ربما تحويل الزر ل خدماتي سيكون أفضل!
      الكلمات المفتاحية إستخدمها هكذا إخراج,المال,من,hotfile,وساطة,paypal,
      الدول صادفتني حتى أنا هناك مشكلة بها لا يمكن اختيار الكل
      الصورة يجب أن تعدلها يدويا! على مقاس 180*50

    2. sadiki رد

      إرسال رسالة أمر معقد وصلتني رسالة تستفسر عن شيئ ما بحثت عن زر الرد لم أجده !
      تحايلت على الموقع D: إبحث عن المرسل إبحث عن خدمة يعرضها تم إضغط على زر إتصل بالبائع إن لم تكن هناك خدمة يعرضها فمن المستحيل أن تتصل به !!!

  31. عبدالمنعم الهوسة رد

    موقع لطيف بصراحة ، و نا سيجلت منذ قراءتي للمقال الأول

    بخصوص عبارة >> لديك عيدية صغيرة في حسابك على خمسات، قل لنا كيف ستنفقها ..

    هل العييدية للكل 🙂
    لم أجد شيئاً قي رصيدي

  32. منار رد

    السلام عليكم

    أولا أحب أن أبارك لكم افتتاح الموقع

    وأسأل الله له النجاح

    واجهتني مشكلة

    وهي أن أحدهم أرسل لي رسالة ولكنني لم أعرف كيف أرد عليه ,, هل من حل لذلك ؟

  33. عبدالمحسن رد

    تم التسجيل و عرض الخدمات .. بانتظار الطلبات ..

    أستاذ رؤوف .. أعجبتني السهولة في الموقع .. ولكن ماذا عن طريقة الدفع الإفتراضية؟ هل بمجرد الإتفاق بين الطرفين ستتحول الخمسة إلى حساب صاحب الخدمة تلقائيا؟ أم يتطلب ذلك رضى العميل عن الخدمة؟

    أتمنى وضحت الفكرة !
    لأني نعسان و أحس السؤال ليس واضحا .. 🙂

  34. مرشد رد

    بالبركة ان شاء الله يا رؤوف 🙂

    نقاط بسيطة مني لتطوير الموقع للافضل:

    * وجود عداد يشير الى عدد مرات شراء الخدمة … بمعنى اريد معرفة كم شخص اشترى من الخدمة المعروضة؟ اذا كان الرقم كبيراً (نسبياً) فهذا سيدفع الناس بشكل تلقائي لشراءه

    * رابط لصفحة تعرض الصفقات التي تمت من خلال الموقع, هذا ايضاً يدفع الناس بشكل تلقائي الى زيادة الثقة و ايضاً لشراء الخدمات الشبيهة او الخدمات المعروضة بشكل عام

    * شرح اكثر في الموقع و هنا في المدونة لمسألة العملة الافتراضية بشكل مبسط (ربما مع رسمة)

    * قائمة التوب تن, للبائعين ام للعارضين ام للمشترين؟

    موفق ان شاء الله:)

  35. Gehad_1010 رد

    اخي شبايك
    لدي طلب صغير أو ربما اقتراح, و هو إضافة جزء مشابه للعروض و هو للطلبات ويعمل بنفس الآلية , حيث انني احتاج إلى شراء خدمات معينة غير معروضة على الموقع وبتفاصيل معينة و عند إضافتها في حقل “اطلب خدمة” لا أعرف اين تظهر أو هل يتابعها أحد

    وبرجاء الرد على استفساري السابق بخصوص الرسائل

    مع دعائي بالتوفيق

  36. د محسن النادي رد

    الاخ رءوف
    ملاحظة صغيره
    عندما نطلب عرض الخدمة تظهر لنا قائمه البلدان
    اقترح اضافه بند جميع الدول
    لمن لا يريد تخصيص دوله معينه لخدمته
    ودمتم سالمين

  37. محمد رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الان تبقى فكرة الموقع جميلة جدا
    لكن تبقى معظم الخدمات المعروضة فيه خدمات مجانية و يمكن الحصول عليها بطريقة اخرى
    كالترجمة و بعض التصاميم وانا اظن انا زوار الموقع و المشترين سيكونون بنسبة كبيرة من الاشخاص
    الغير عارفين بتقنيات الانترنت و الكمبيوتر ك التصميم .. الخ

  38. Mohamad Jadid رد

    مرحبا اخ رؤوف كيف الحال مبارك التحديثات الجديدة في الموقع …
    اريد شكرك على ردك بالنسبة لادارج الدول العربية في حقل الدولة عند التسجيل ….
    في الحقيقة اليوم قمت بمحاولة التسجيل في الموقع ولكن للاسف تم ادراج العديد من الدول ولكن لم ارى سورية و بعض الدول الاخرى .
    اتمنى منك ان تقوم بتنبيه شركة صدف لذلك الامر …..
    شكرا لك و بالتوفيق ….

  39. احمد سعيد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يوفقك بموقعك أخ رؤوف بس عندي كم سؤال
    إذا ممكن أحتاج لتوضيح ولك الشكر

    هل الأسعار بموقعك كلها بـ5دولار!

    الآن لم أشتري شي بيكون بخمسة؟
    وكبائع لما بضع منتج هل يجب أن يكون بخمسة دولار! أم بتكون هناك أسعار أخرى مستقبلاً؟

    ماذا تكسب أنت من أي عملية بيع؟العمولة
    العمولة هل هي على المشتري أم البائع؟

    بالنسبة للإشتراك السنوي ما رأيك لو العمولة(إن وجدت) التي يدفعها البائع لما لا يتم خفضها بنسب معينة
    حسب الاشتراك سنوي أو لأكثر من سنة بحيث يشجع البائع على الاشتراك لأكثر من سنة

    وربنا يوفقك

  40. انس عماد الدين رد

    قمت بشراء كتب التسويق الالكتروني من جهاد

    من الرصيد الذي وصلني هدية 20 نقطة

    لدي العديد من الأفكار بخصوص الموقع هل يمكن أن أرسلها لك ؟

    هل يمكن ان انشر نقد للموقع ككل لنقد السلبيات و الايجابيات علي مدونتي ؟ ام ارسلها لك ؟

    بالتوفيق

  41. اتسار خواجة رد

    ربنا يوفقك أخي الكريم.
    بالنسبة للفكرة المطروحة عن مصدر المال من الموقع فكما قلت إن لم يكن مصدر الدخل موجودا فمن الصعب الاستمرار في الموقع خصوصا في البداية.

    أرجو الازدهار لموقعك خمسات و النمو السريع.

  42. محمد معمو رد

    اقتراح بسيط : اضافة طريقة جديدة للدفع وهي عبر بطاقات شحن رصيد الجوال كل دولة حسب بطاقاتها ( ويتم بيع أرقام البطاقة من خلال الموقع بسعر مغري للذين يملكون حساب باي بال )

    أتمنى لك التوفيق ولجميع المسلمين ,,,

  43. طارق رد

    السلام عليكم
    أشد على يدك بشدة لقيامك بهذا الإنجاز
    مع احترامي للجميع ,فأنني أجد أننا أثقلنا على أخونا شبايك , الفكرة جديدة , و انا أشكره لأنه طرحها حتى لو كانت في الفترة التجريبية
    لكن لا يجوز أن نتسغل ذلك في تكرار الانتقادات

    بكل الأحوال أنا مطلبي صغير
    1- صفحة للإعلانات ,. تحوي بنرات بعدة قياسات لبنر الموقع , كي نساهم في دعمه
    2- تسهيل وسيلة للتواصل
    3- شحن رصيد 5$ لكل المشتركين ,و يمنك توكيل شخص بإضافة 5 $ لكل مشترك جديد , أو سؤال شركة صدف ليقوم نظام الموقع بذلك لوحده

    باقي الأمور ليست مهمة الآن

  44. محمد غريب رد

    سلام عليكم

    أعتذر عن تكرار ردى ولكنى لم أجد ردا عليه

    اسمى محمد غريب
    وأشكرك إن حولت لى رصيد
    بالمناسبة أحاول تسجيل الخروج والموقع لا يستجيب
    تظهر لى رسالة تفيد بأنه تم تسجيل الخروج بنجاح ولكن فى نفس الوقت لا يزال كل شىء مفتوح وكأنى لم أخرج
    شكرا

  45. sadiki رد

    السلام عليكم
    أريد حدف الخدمة التي عرضتها
    لا يوجد زر لحذف الخدمة يوجد التعديل فقط!

  46. عبد الكريم جليد رد

    السلام عليكم
    خدمة في غاية الروعة
    تمنيت أني قد سجلت سابقاً لأحصل على رصيد مجاني لشراء بعض الخدمات وتجربة الموقع الرائع
    ربما أنا أيضاً سأقدم بعض الخدمات لاحقاً بإذن الله
    تحياتي

      1. عبد الكريم جليد رد

        السلام عليكم
        شكرا لك أخي رؤوف<<<والـــ10 بدل الـــ25 كانت متوقعة لتأخري في التسجيل ههههههه
        توكلت على الله واشتريت خدمتين وهي إعلانات لمدونتي وصراحة عروض في غاية الروعة ولا يمكن الحصول عليها بهذا السعر خارج خمسات.
        لكن هناك ملاحظتين
        الملاحظة الأولى:وجدت عدة عروض لتصميم بنرات وشعارات وغيرها لكن كان ينقصها شيء مهم جداً ألا وهو: مثال للعرض
        فمثلاً صاحب عرض تصميم الشعار يضع بعض الأمثلة لأعماله السابقة وهكذا
        فلو تم إضافة تبويب أو خيار لوضع أعمال سابقة أو حتى رابط لها سيكون هذا رائع جدا وسيحفز الكثيرين على شراء العروض
        وعندما أدرت مراسلتكم حول هذه النقطة بحثت عن التبويب راسلنا أو اتصل بنا أو أرسل اقتراح فلم أجدها،،،وهذه هي الملاحظة الثانية ولكن لا أعتقد أنك لم تنتبه لهذه النقاط وربما لديك سبب وجيه في عدم وضعها فننتظر الرد منك
        عموماً أحييك على الفكرة الرائعة وانتظر مني أن أقدم خدماتي أنا أيضا في خمسات في أقرب فرصة ممكنة بإذن الله
        تحياتي

        1. شبايك

          الموقع يحبو يا طيب كما قلت في أكثر من مناسبة، والأمر بحاجة لصبر جميل قبل أن تختفي هذه المشاكل…

          بخصوص مراسلة الموقع، بصراحة أنا أتلقى يوميا من 50 إلى 25 رسالة بخصوص موقع خمسات عبر مدونتي… وأنا لا أستطيع الصمود أمام هذا الكم… ولذا لم أضع هذا الرابط … ليس بعد.

        2. عبد الكريم جليد

          السلام عليكم
          سامحني يا غالي،،،شعرت أن ردي أغضبك بعض الشيء <<<ومعك حق في ذلك
          صراحة أخطأت في اختيار ألفاظي
          فقلت :لدي ملاحظتين،،وكان الأجدر أن أقول لدي(اقتراحين)
          فمن أنا لأبدي الملاحظات؟؟؟ ولكن الاقتراحات يمكن لأي شخص أن يبديها وهي من أهم العوامل في نجاح أي مشروع كان
          واصل إبداعك أخي رؤوف
          تحياتي

  47. خالد برغوث رد

    السلام عليكم أخي رؤوف، سعدت بخدمتك الجديدة و ووفقك الله في عملك، عندي استفسار و طلب بسيط، فقد كتبت كتابا حول طريقة مضمونة للربح من شركات الاستضافة و هو مجاني و أحببت لو تفضلت و قرأته و أعطيتني رأيك فيه لكي تشجعني على الاعلان عنه بموقعك، و الله يعلم صدقي و محبتي لك و لعمل ما يسعد الجميع
    كتابي المجاني على موقعي:
    http://www.100dinars.info

  48. أحمد أبوبكر رد

    السلام عليكم
    لقد اطلعت علي موقعكم – و لي التعليقات التالية
    1- الموقع ليس بسهل الاستخدام
    2- الموقع لا يقدم خدمة جديدة عن بقية المواقع
    3- البحث غير فعال يجب تطويره

    هذا الرأي من باب النقد البناء و ليس المعيب
    اتمني من الله ان يلهمكم الصواب ان شاء الله

  49. عزوز الحسني رد

    السلام عليكم
    مبارك عليك الموقع الجديد، ومن نجاح إلى نجاح أكبر بإذن الله، لقد اشتركت في الموقع وعرضت فيه سلعة واحدة حتى أجد غيرها.

    فكرة العملة الافتراضية فكرة رائعة لو أمكن تطبيقها على أكثر من موقع، مثلاً لو أبيع خدمة في موقع خمسات وأشتري سلعة في موقع سوق.كوم مثلاً، سيكون عليها طلباً عالياً، ولكن تطبيق هذه الفكرة يحتاج إلى مجموعة مواقع متفقة على هذه العملة، وموقع مستقل وآمن يحاكي paypal أو CashU وترتبط مجموعة المواقع بموقع العملة الافتراضية عبر API محددة وباتصال آمن. كذلك توفير طرق لشحن الرصيد وتسييله للاستفادة منها بشكل أكبر.

    أتمنى أن يستفاد من هذه الفكرة وأن يتحقق العمل الجماعي المتعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *