مواقع التوظيف

تجربتي مع مواقع التوظيف

على مر ثلاثة شهور مضت، انكببت على مواقع التوظيف بحثا عن وظيفة تناسبني، وتحملت مشقة تعبئة بيانات سيرتي الذاتية (أو سي في، أو ريزوميه، كما تحب) في العديد من مواقع التوظيف على انترنت والمختصة بالعالم العربي، وأستطيع أن أزعم بأني في خلال هذه الفترة قد كونت بعضا من الخبرة التي تستحق التوثيق والحديث عنها هنا.

موقع التوظيف بيت.كوم bayt.com

بدايتي كانت مع موقع بيت.كوم، ذلك أني كنت قد سجلت فيه عام 2003، ومنذ هذا التاريخ، لم أحصل منه على معلومة فادتني في مجال العثور على وظيفة، رغم أني كنت أتلقى منه رسائل كثيرة لوظائف لا تناسبني، وكل ما في الأمر أن كلمة مفتاحية كتبتها في سيرتي تطابقت مع طلب توظيف ما، ورغم أن الأمر قد يبدو منطقيا – نظريا، لكنه في الواقع غير صحيح دائما.

بشكل عام، موقع بيت.كوم يفيدك في معرفة الجديد في عالم الوظائف المطلوبة في غالبية البلاد العربية، لكن ربما كانت احتمالات حصولك على وظيفة منه قليلة.

بعد نشر هذه المقالة بأعوام تقدمت لطلب وظيفة في موقع بيت.كوم ثم جائني اتصال هاتفي حصلت بعده على وظيفة. الشركة كانت ناشئة، حصلت على تمويل مؤخرا وأراد المؤسسون التوسع بسرعة. ما لم أكن أعرفه قبلها أن مثل هذه الشركات تبحث عن عبيد لا موظفين، فالعادي هو العمل لساعات طويلة وفي العطلات الأسبوعية والعمل على أجهزة رخيصة بطيئة، وحتى بعد كل هذه العبودية، لم تحقق الشركة أرباحا كافية وتغيرت الإدارة والتي رأت أن تكلفتي أعلى من تكلفة التعهيد أو Out-sourcing وبعد سنة من العمل الطويـــل تم الاستغناء عني، وبعدها بسنة وشهور أغلقت الشركة ابوابها لعدم تمكنها من ربح المال بشكل سريع!!

لماذا بحثت هذه الشركة عن موظفين في بيت.كوم؟ لأن أسعاره رخيصة!

أي موقع من مواقع التوظيف سيجدي معك؟ سؤال محير جوابه في المحاولة والتكرار

أي موقع من مواقع التوظيف سيجدي معك؟ سؤال محير جوابه في المحاولة والتكرار

موقع التوظيف مونستر Monster.com

بعدها استجبت لإعلانات موقع مونستر، ودخلت عليه وسجلت معهم، وبعد تجربتي له، أجده يعمل بمثابة موقع بحث لإعلانات الوظائف المتوفرة على انترنت، إذ في كثير من المرات وجدتني انتقل من موقع مونستر إلى مواقع توظيف أخرى للتسجيل والتقدم لشغل وظيفة معلن عنها.

قد تقول هذه فكرة ذكية، لولا أني وجدت موقع مونستر يأتي بالطيب والقبيح، السمين والغث، كذلك وجدت بعض الإعلانات تتكرر، وبعض الإعلانات التي سبق وتقدمت لها منذ شهور، أجدها معادة مع تاريخ اليوم مثلا.

أما أطرف ما حدث معي فكان دخولي على موقع مونستر بدقائق طويلة قبل منتصف الليل، لأجد الموقع يعرض وظائف بتاريخ اليوم التالي. قد تقول للأمر ما يبرره، لكن مع تكرار ذلك ستبدأ تشك في الأمر.

وأما دُرة العقد مع مونستر فكانت حين وردتني مكالمة هاتفية من الهند، بدأها المتحدث ’روهيت‘ (مسؤول عملاء بموقع مونستر) بالمديح في سيرتي الذاتية، وكيف أن سوق الإمارات واعد وقوي، وأن مثلي حتما سيجد الوظيفة الأفضل، ثم بدأ روهيت يأخذ منحى غريبا، إذ قال لي أن موقع مونستر يتلقى ملايين السير يوميا، وأن سيرة ذاتية طيبة مثل سيرتي ستجد صعوبة في العثور عليها في خضم هذا الازدحام، لكني إذا دفعت 120 دولار، فسيقوم الموقع بإرسال سيرتي إلى قائمة من عملائه الباحثين عن موظفين، وبذلك ستزيد فرصتي في الحصول على وظيفة، ويمكن الدفع عبر بطاقة فيزا أو ماستر.

ستقرأ الكثير من التجارب الحزينة والوقوع ضحايا مثل هذه الحيل على انترنت، ولذا توقفت وقلت له لن أتخذ أي قرار إلا بعد استشارة انترنت والزملاء، وعندها وجدت روهيت الذي أطال معي الحديث يختصر وينهي المكالمة بسرعة.

بعد روهيت توالت مثل هذه المكالمات، والحقيقة أني استمتعت من خلال هذه المكالمات بالتعرف على آخر النظريات في البيع والإلحاح والمكر والخداع، وكنت استمر في المكالمة مستمعا جيدا، وأحيانا أطيل النقاش والحوار، إلا إني شعرت بالملل ولم أجد بدا من أي أغير رقم هاتفي في سيرتي الذاتية في الموقع (ليسامحني هذا الذي وضعت رقمه بشكل عشوائي) وغيرت بريدي الإلكتروني، وبهذا انتهت رحلة العذاب مع مونستر الخليج.

أنا لا ألوم مواقع التوظيف لبحثها عن وسيلة تربح فهي بحاجة لوسيلة لدفع المصاريف والنفقات، لكني حين اشتركت وأدخلت رقم هاتفي لم أقرأ ما يفيد أن الموقع سيجعل أحدهم يتصل أكثر من مرة بي لبيع خدماته ويخبرني بالوعود الجوفاء.

كذلك، إذا كان الموقع لديه ملايين السير الذاتية، ألا يكون من الطبيعي أن نتوقف عن إضافة سيرنا إليه، فباعتراف روهيت نفسه، سيكون صعبا للغاية العثور على وظيفة في هذا الزحام الملاييني.

أفضل مواقع التوظيف في رأيي المتواضع: موقع غلف تالنت GulfTalent.com

وأما أفضل مواقع التوظيف من وجهة نظري وأجده جديرا بالاحترام من واقع تجربتي المتواضعة، فهو جلف تالنت، إذ يعرض الموقع عددا محدودا من الإعلانات التي تتجدد يوميا، ولم أجده يكرر إعلانات مر عليها شهور، ولا تجد إعلانات جانبية كثيرة تجعلك تكره مجرد الدخول على الموقع من كثرتها، كذلك طريقة تصميم واجهة الاستخدام سهلة التوقع والفهم، وهو يغطي دول الخليج فقط، على عكس الموقعين السابقين الذين يغطيان غالبية الدول العربية.

كان هناك مواقع أخرى، مثل موقع ناديا والذي يئن تحت وطأة واجهة استخدام صعبة ومقبضة، تذكرني ببدايات مواقع انترنت في القرن الماضي، كذلك تصميم الموقع مناسب فقط لمتصفح انترنت اكسبلورر (وقت كتابة هذه السطور)، وهذا خيار يعكس لك طريقة تفكير إدارة الموقع، ومن واقع تجربتي معه فلا أنصح به.

وأما مواقع صغيرة مثل كلارندون باركر وغيرها (أفلست الشركة بعد كتابة هذه المقالة وأغلقت موقعها)، فهذه مواقع لشركات صغيرة تنشر إعلاناتها في الجرائد، ثم لا تجد غضاضة في أن تنشرها مرة أخرى على موقعها، لكن الأولوية للنشر الورقي، ما يجعلها فرصة ضئيلة.

كلمة أخيرة، عاصرت عن قرب فخ كادت تقع فيه زميلة، إذ تلقت مكالمة هاتفية من شركة اسمها Core Elements JD تعمل في دبي، تطلب من الزميلة الحضور إلى مكتب هذه الشركة من أجل مقابلة مسؤولة التوظيف لمناقشتها في سيرتها الذاتية وبعض الوظائف المتاحة.

كعادتي أبحث عن أسماء هذه الشركات على انترنت لمعرفة المزيد عنها، وكانت نتيجة البحث متوافقة مع ما ذهب إليه ظني، إذ تبين أن هذه الشركة تنصب على المتقدمين، فتستدرجهم إلى مكاتبها، ثم تناقش السيرة الذاتية مع المتقدم، ثم تخبره بأن هناك إمكانيات كثيرة لتحسين وترقية المكتوب فيها، مقابل أجر بسيط، من 100 إلى 400 درهم.

طبعا ما يحدث بعد ذلك هو أن هذه الشركة تغير مكتبها، ولا ترد المبالغ المدفوعة، وفي حالة التخاصم تؤكد الشركة على أنها متخصصة في كتابة السير الذاتية لا أكثر، وأن صاحب الشكوى ليس لديه ما يثبت أن الشركة وعدته أنها ستساعده على العثور على وظائف أو ما شابه.

طبعا، هذا الأمر مرده أن من يضع سيرته الذاتية يترك كذلك وسائل الاتصال به، ولأن بعض مواقع التوظيف تبحث عن التربح ولو كان في الهند ولذا تبيع ما لديها من بيانات ولا تبالي، لذا ربما كان على المتقدم التروي والتفكر في طبيعة البيانات التي يقدمها طواعية وبدون ضمانات أكيدة، فهذه الشركة الأخيرة كما جاء في معرض تعليقات القراء على خبر نشر عنها، كانت تنشر إعلاناتها في جريدة جلف نيوز الشهيرة، قبل أن تكثر شكاوي ضحاياها.

ما أريد قوله، لا تثق في أي موقع وظائف، ولا تثق في أي شركة تطلب منك مالا مقابل وعود، وأبحث دائما في ربوع انترنت عن أي شركة قبل أن تتخذ أي إجراء أو خطوة.

ولأن الحديث هنا أساسه البحث عن وظائف في مواقع التوظيف فلا بد من الإشارة إلى موقع لنكدان، الذي تنشر سيرتك الذاتية فيه، ثم تضيف بقية أصدقاء وزملائك ومعارفك، حيث يتيح الموقع البحث عن بيانات المشتركين فيه، ثم يوفر وسيلة اتصال بينهم، وعليه أجد الاشتراك في هذا الموقع من الضروريات الاجتماعية في الوقت الحالي، رغم قلة فرص الخروج منه بوظائف، لكنها خطوة لن تضر.

الصورة من موقع فوتوسيرش.

76 ردود
  1. oussama larhmich
    oussama larhmich says:

    شكرا لك رؤوف فعلا مواقع التوظيف عالم لوحده من النصب و السرقة
    للأسف لم اسجل في اي احد من قبل و لم ادفع ولا فلس في العثور على وظيفة

    بالتوفيق لك

    رد
  2. م. حبش
    م. حبش says:

    مرة كنت اتصفح جريدة اعلانية ولفت انتباهي ان معظم الوظائف المدرجة تحمل نفس رقم الهاتف وعندما اتصلت بهم فهمت منهم انهم مكتب توظيف يقوم كوسيط بلقاء طالب الوظيفة والباحث عن الموظف اكيد مقابل عمولة لا ادري من سيدفعها لكن غالبا الموظف يحتاج لعمل وقد يدفع أي مبلغ للحصول عليه ، لا افضل أن ادفع اي قرش مقابل حصولي على عمل .. ان لم توظفني لمؤهلاتي فلن أفيدك بشيء

    تجربتي مع مواقع التوظيف متواضعة عموما واقتصرت على موقع او اثنين ، عموما ابحث عن الشركات وارسل لهم سيرتي الذاتية او يكون لديهم نظام ضمن الموقع لاستقبال السير الذاتية وانشائها وهي طريقة فعالة لتصل للشركة ويتصلو بك

    رد
  3. جابر
    جابر says:

    كانت لي تجربة سيئة مع خدمات موقع مانستر المدفوعة، حيث اشتركت في خدمتي إعادة كتابة السيرة الذاتية ثم نشرها بتكلفة ٤٠٠ دولار تقريبا، وكانت النتائج مخجلة. في البداية أرسلوا لي استبانة للتعرف علي أكثر ثم أجروا معي مقابلة هاتفية لبلورة معرفتهم بي أكثر، وبعدها أرسلوا لي السيرة الذاتية التي صدمتني فعلا. بداية بالكذب وفبركة الخبرات مرورا باستخدام اخطاء لا يرتكبها المبتدئ في كتابة السير الذاتية مثل استخدام اختصارات لمصطلحات لم أفهمها أنا وهي سيرتي فما بالك برب العمل، وانتهاء بأخطاء لغوية مخزية. اتصلت بهم غاضبا فالمبلغ لم يكن بسيطا وهم كانوا قد برروا المبلغ بأن من سيكتب السيرة خبراء في مجال التوظيف والموارد البشرية!
    طلبوا مني
    كتابة ملاحظاتي في رسالة بريد الكتروني وقمت بذلك وارسلوا لي نسخة منقحة ةارسلت لهم ملاحظات اكثر وهكذا حتى استمرت دورة التنقيح ٧ مرات.
    واحزروا ماذا كانت النتيجة في النهاية..
    المحصلة كانت نسخة من سيرتي الذاتية التي كتبتها بنفسي قبل الاستعانة بخدمات خبراء مانستر.كوم لكن بتغييرات بسيطة في تصميم السيرة الذاتية! ببساطة دفعت ٤٠٠ دولار ثم بذلت جهدا في كتابة الملاحظات أكثر من الجهد الذي بذلوه وفي النهاية جاءت النتيجة مطابقة لسيرتي الأصلية.
    أشكرك على المقال المفيد للباحثين عن عمل أخي رؤوف.

    رد
  4. خالد العوفي
    خالد العوفي says:

    نفس حالتى ، وكل يوم تحديث بالسيرة الذاتية ، لكن فيه موقع ماكتب عنه غريبة واتوقع الموقع تحت شركة رمال الموقع اسمه سيرتي اى زيارة للسيرة الذاتية تصلك على الايميل معلومات الزائر حتى لو كان ربوت قوقل ( ياكثر مازار سيرتي )

    واتذكر قبل كم سنة رحت لمكت بالرياض مختص بالتوظيف قال رسومنا ٢٠٠ ريال ونلقا لك وظيفة والله ولا اتصال ولاحس ولاخبر قالى ابوي – الله يطول بعهمره -ياوليدي ( هذول مرتزقة ) .

    لاكن عسى الله يعين ويوفقك وتلقا وظيفة بااسرع وقت ، ياكثر والله الى مثل حالتك .

    رد
  5. Djug
    Djug says:

    بالتوفيق في بحثك عن الوظيفة

    فكرة جانبية: أظن أنه من الأنسب لو تقوم بجمع كل الأفكار التي تراودك خلال مدة بحثك على وظيفة لتكون محتوى لأحد كتبك القادمة؟ تفيد و تستفيد

    رد
  6. AmeenSnw
    AmeenSnw says:

    السلام عليكم.. 🙂
    على سيرة الحذر من مواقع التوظيف..
    ربما علينا أن نظيف موضوع تلك المواقع التي تقوم بتوظيف الناس دون علمهم وتفرض عليهم قيود قاسية، منها مواقع تزعم مساعدة الشباب على الحصول على دخل من خلال النقر على الروابط التي تأتي لهم بغض النظر عن محتوى هذه الروابط، هذه الاستراتيجية تستخدمها شركات الدعاية على الإنترنت بهدف تزويد زبائنها من أصحاب المواقع بأعداد خرافية من الزوار مقابل مبلغ مالي محدد.
    طبعا كثير من الشباب انجرف مع هذه المواقع بغرض تكوين دخل من الإنترنت، لكن معظمهم تركوها لأن تكلفة استخدام الإنترنت كانت أكبر من ذلك الدخل الضئيل جداً، هذا غير شروط تلك الشركات مثل ضرورة استيعاب المحتوى المعروض وقراءة اسم الرابط بجدية لأنها قد ترسل روابط اختبارية الهدف منها التأكد من أن المستخدم يعي ما يقوم به، وفي حالة النقر على رابط من تلك الروابط الاختبارية سيتم إلغاء اشتراك المستخدم مباشرة ولن يستطيع الحصول على الأموال التي قام بتحصيلها، كما يحق لها في أي وقت إلغاء الحساب عن اشتباهها بأن صابحه يستخدم وسائل لتسهيل العملية أو لزيادة رصيده بطرق لا يحبذونها.
    وكما ما ترى أخي رءوف، هذه الوسيلة تعتبر وسيلة مثالية للحصول على عمالة بدون عقود أو إجراءات معقدة! كما أنه من السهل التخلص من العمالة غير الفاعلة أو الكسولة… يا تُرى هل يعتبر هذا نوع من التهرب الضريبي؟

    رد
  7. Ahmed Samir
    Ahmed Samir says:

    مواقع التوظيف دي للأسف نصب في نصب
    و بيزينس كبير قوي
    بس للأسف بيزينس بيتاجر بآمال الناس و احلامهم
    تحياتي

    رد
  8. بن يحيى
    بن يحيى says:

    اتمنى لك التوفيق و ان شاء الله تجد الوظيفه المناسبه في القريب العاجل

    لكن هل جربت موقع Abu Dhabi jobs

    الموقع بالتعاون مع موقع بيت .. لكن على حسب معلوماتي له فريق عمل خاص و دائما تتجدد الظائف المعروضه فيه واغلب الشواغر تكون لدى جهات حكوميه في ابوظبي

    رد
  9. سعيد
    سعيد says:

    بالتوفيق ان شاء الله

    عندي تعقيب بسيط عن موقع لنكد ان وهو انه بحسب الاحصائيات فان اكثر من 90% من شركات التوضيف في امريكا تستخدم موقع لنكدان . ايضا من خلال قسم الاسئلة والاجوبه يمكن للشخص بان يجيب عن اي سؤال يرتبط باختصاصاته ويقوم الزوار بتقييم افضل جواب وبالتالي يضاف نجمه الى بروفايل الشخص وهي مهمه جده لشركات التوضيف العالميه لمعرفة مصداقيه السيرة الذاتيه.

    تحياتي

    رد
  10. أحمد صيداوي
    أحمد صيداوي says:

    بالتوفيق أخي شبايك,,,,

    يمكنك تجربة موقع (http://www.gnads4u.com) فهو موقع يعرض الإعلانات الموجودة على صحيفة الخليج الانجليزية,,بالاضافة الى اعلانات وظائف اخرى,,,,,,موقع رائع وفيه وظائف كثيرة,,,,,

    رد
  11. ayman
    ayman says:

    استاذي شبايك …أحيك علي مقالك الرائع فهو يثبت مدي قوة فكرتي التي اود أن أنفذها في القريب ان شاء الله ..بالتوفيق في البحث عن وظيفة

    رد
  12. عماد
    عماد says:

    أخي شبايك،

    كان الله في عونك، بالفعل مواقع التوظيف متعبة، لكني أعتقد بأن الباحث على الوظيفة عليه بذل جهد أكبر للحصول على ما يريده، فمجرد إرسال سيرتك الذاتية لأي شركة لا يكفي، فهناك 10,000 شخص قام بنفس الشيء، والحقيقة أن الشركات في الأخير لا تجد وقت كافي لتصفح جميع هذه الأوراق، فتتجه إلى أساليب أخرى مثل الاعتماد على توصية صديق أو موظف في الشركة.

    أذكر بأني زرت دبي لمدة 3 أيام السنة الماضية وقررت خلالها البحث عن وظيفة فقط للتجربة، وعندما شرحت لأصدقائي فكرتي، أخبروني بأنه من المستحيل أن أحصل على أي نتيجة خلال 3 أيام فقط. لكني أتبعت أسلوب مميز استطعت من خلاله الحصول على مقابلتين شخصيتين مع شركات ممتازة، ومقابلتين هاتفيتين مع شركتين أخرى، فكيف استطعت الحصول على 4 مقابلات خلال 3 أيام فقط؟

    الفكرة بسيطة جداً، إليكم الخطوات:
    1. بحثت عن وظائف مناسبة لي في موقع بيت
    2. اتصلت بالاستعلامات وحصلت على رقم هاتف الشركة وعنوانها
    3. اتصلت بالشركة وطلبت من السكرتيرة تحويلي إلى شؤون الموظفين بدون شرح من أنا وما هو هدفي من الإتصال.
    4. بعد وصولي إلى شؤون الموظفين أحاول اكتشاف إسم مدير التوظيف أو الشخص المسؤول عن الوظيفة. الأمر يتطلب جراءة وثقة عالية بالنفس.
    5. أحياناً يكون المدير غير موجود، ولكن بعد أن أحصل على إسمه تسهل عملية الإتصال في المرة التالية، فكل ما علي عمله هو طلب تحويلي لفلان ابن فلان.
    6. عندما أصل للمدير أو متخذ قرار التوظيف، أخبرته بأني أزور دبي لمدة 3 أيام فقط، ولدي اهتمام كبير بالوظيفة، وأود أن ألتقي به لمناقشة تفاصيل الوظيفة.

    يا شباب، المسألة أبسط مما نتوقع، مدير التوظيف في النهاية بني أدم معاه مشكلة، وظيفة بدون موظف، فإن كنت تريد الحصول على وظيفة يجب عليك أن تسهل عملية البحث للمدير. بعض المدراء أمتعض من طريقتي الغير تقليدية، والبعض أعجبته طريقتي. لاحظ بأني لم أقل له أريدك أن تراجع سيرتي الذاتية، أو أريد أن أتقدم للوظيفة، أو أريد مقابلة، كل ما طلبته منه أن ألتقي به أو أزوره في المكتب لمناقشة الوظيفة، وخلال دقائق على الهاتف، أجد المدير يدعوني لمقابلة رسمية 🙂

    بالتوفيق..

    رد
  13. Abdul Hadi
    Abdul Hadi says:

    البحث عن وظيفة استراتيجية مثل استراتيجية التوسيق
    يجب ان تحدد لها اهداف و غالبا ما تكون على المدى الطويل
    حيثتاخذ هذه العملية ما يقارب من العام حتى تؤتي ثمارها
    اولا يجب تحديد المسى الوظيفي
    وثم تحديد القطاع الذي ترغب بالعمل فيه
    ثم تختار الشركة التي تتمنى العمل لديها
    طبعا هناك العديد من الامور التي يمكن الاستفادة منها من مواقع التوظيف
    اهمها متطلبات كل مسى وظيفي
    فاذا كان هناك نقص في بعض المطلبات يجب على الشخص تعويضها
    كنت لا اتوقع ابدا ان احصل على وظيفتي الجديدة عن طريق موقع للتوظيف
    لكن هذا ما حصل
    كنت جازما انني ساحل على وظيفة عن طريق الانترنت ولكن لحسن او لسوء الحظ كان عن طريق موقع للتوظيف
    ربما بعد 3 سنوات سابحث عن عمل جديد وسيكون حينها وسائل جديدة للبحث عن وظائف

    رد
  14. محمد
    محمد says:

    بالنسبة لي .. جربت من قبل التسجيل في موقع أو أكثر من تلك المواقع.
    لكن الذي أدهشني وأثار ريبتي هو طلب أحد هذه المواقع رفع صور الاوراق الثبوتية مثل جواز السفر ونحوه من الأوراق الحساسة، فتوقفت عند هذا الحد وكففت، وعلمت أن وراء الأكمة ما وراءها.

    لا يخفى على الكثيرين أن الشبكة مرتعا كبيرا لكثير من الأجهزة العالمية التي تعمل في حقل الـ….
    لذا فلا تأمن غيرك على أوراقك وأرقام بطاقاتك الخاصة وإلا فقد تجد نفسك يوما متلبسا بقضية أو جريمة لم تفعلها، أو على الأقل ستاهم بحصول الأعداء على معلومات تراها تافهة لكن في حقلهم هي شديدة الأهمية من الناحية الأمن الاقتصادي والداخلي، واللبيب بالإشارة يفهم.

    رد
  15. زيد الخفاجي
    زيد الخفاجي says:

    بسم الله..

    استاد شبايك المحترم من خلال تجربتي البسيطة وعملي مع عدة شركات لقد لمست انه من الصعب الحصول على وظيفة في مواقع التوظيف او حتى من ذاتك الا من خلال المعارف الذي قد يزكيك لدى اصحاب الشركة او بطريق اخر وهو اسرع و افضل ما كما يقال لدينا ب( الواسطه) اي الشخص العالي الشأن و المقتدر ماديا الذي يتوسط لك للحصول على الوظيفة …واعتقد انه ليس الحال هكذا فقط في الدول العربية بل في خارج الدول العربية ايضا لدي الكثير من الاصدقاء في اميريكا يقولون نفس الشي بالمعارف تستطيع الحصول على الوظيفة جيدة, موقع لنكدان ممتاز اعرف بعض اللاصدقاء الذين حصلوا على وظائف من خلاله واعتقد فرصه احسن من غيره.
    اخيرا وفقك الله وانار طريقك في الحصول على وظيفة تليق بك.

    رد
  16. عبدالرحمن جابر
    عبدالرحمن جابر says:

    اولا تحية خاصة لك اخ رؤف.
    أشكر مشاركتك الدائمة لمواضيع عامة مثل هذه

    أعجبني جدا رد الاخ عماد وهي فعلا مايحتاجه الامر : اصرار وتوجيه
    من الظريف اني مررت بتجربه البحث عن عمل قبل تأسيس عملي الخاص
    وقد جربت كل المواقع المذكورة اعلاه (وأكثر)
    تجربتي الافضل كانت عبر موقع مونستر – تلقيت أكثر من رد وأكثر من اتصال

    سأذكر هنا بعض النقاط التي اعتقد أنها مهمة جدا في البحث عن عمل:
    – قدم في العمل الذي تعتقد انه مناسب لك جدا ولاتقدم في كل عمل قد تجيده
    – رسالة التغطية أهم من السيرة الذاتية ركز عليها بشكل خاص عند تقديمك في كل شركة بما يظهر نقاط قوتك للوظيفة المطلوبة ( اي لاتقم بإستخدام رسالة تغطية عامة تقوم بإعادة ارسالها لكل الشركات). كل شركة تبحث عن نقاط قوة معينة عليك بإظهارها في رسالة التغطية : خبرة، تخصص نادر، نجاحات مميزة ….)
    – من الجيد دائما مراسلة شركات بعينها مباشرة ومن الجيد ذكر معرفتك بهذه الشركة بشكل مميز. خاطب الأشخاص بعينهم اذا كنت تعرف الاسماء.
    – يوجد دائما مواقع متخصصة في التوظيف الخاص بمهن معينة ( الاعلان – المهندسين …) أبحث عن مواقع متخصصة في مجالك.
    – عند كتابة السيرة ركز على الأهداف العامة في حياتك العملية objective فهي عادة اول شي يقرأ في السيرة الذاتية.
    – ضمن سيرتك صورة إيجابية تتناسب مع العمل المنشود. مثلا أرى من الغباء وضع صورة ببدلة رسمية عند التقدم لوضيفة مصور او مصمم! وقس على ذلك.
    – في حالة التواصل معك استخدم رسائل إيجابية بقدر ماتستطيع إبتدائا من شكر المتصل (حتى بالإيميل) ولاتصطنع الانشغال (الا اذا كنت تقدم في وظيفة مدير عام ) اجعل نفسك مرنا بقدر ماتستطيع أظهر شغفك وحماسك بالعمل بأكبر قدر.
    – الهدف من كل الطلب والتقديم عبر الانترنت هو الحصول على المقابلة، اذا استطعت الحصول عليها كما فعل الاخ عماد فافعل ذلك بأي طريقة.
    – بالنسبة للذين لا يملكون عمل في الوقت الحالي، دائما انصح بالتطوع مجانا في مكان تحبه فهذا أضمن طريق للحصول على عمل مناسب ولكنه يحتاج الى وقت وصبر.

    هذه بعض النقاط (العشوائية) التي جالت بخاطري واتمنى للجميع التوفيق

    رد
  17. محمد ناصر
    محمد ناصر says:

    لم اتخيل ان الأمور ستكون معقدة بهذا الشكل …ولكن هذه الفوضى ربما تعكس فكره لمشروع قادر على حل هذه المشكلة . على أي حال سأفكر في هذا الأمر واشكرك أستاذ شبايك على مشاركتنا هذه التجربة الغنية

    رد
  18. عمرو النواوى
    عمرو النواوى says:

    حدثتنا كثيراً عن رحلتك فى البحث عن وظيفة ولم تطمئنا .. هل وجدت وظيفة أم ليس بعد؟ أظن أنه ليس بعد، فلم أجد إشارة لذلك فى حديثك، وأيضاً فى التدوينة أخبرتنا أنك لم تجد بعد .. أعانك الله.
    بالنسبة للتوظيف على الإنترنت .. هى فكرة جيدة ولكنها تحتاج إلى بعض العمل الجاد المثمر .. أنا شخصياً لى عدة أفكار فى هذا المجال ولكنها تحتاج إلى تمويل ضخم بطريقة تجعلنى أؤجلها ..
    فمن المستثمر الذى هو على استعداد لاستثمار آلاف الدولارات فى مشروع قيد التجربة ..
    ولم أنس بعد قصة (رونالد وين) الذى رفض المخاطرة فى إنشاء شركة أبل .. هناك الكثير من (وين) فى مجتمعاتنا العربية للأسف ..

    رد
  19. اكرم العديني
    اكرم العديني says:

    اخي العزيز الفرج قريب جدا
    ضاقت فلمّا استحكمتْ حلقاتها = فُرجتْ ، وكنت أظنّها لا تفرج
    انا سار معي نفس الموقف قبل حوالي سنتين وكتبت عن هذا الموضوع في موقع سوالف
    http://www.swalif.net/softs/swalif12/softs230789/
    نصيحتي لك هي كما قال الاخ زيد الخفاجي فعملية التوصية هي اكثر الادوات نجاحا في مجتمعتنا

    الله يوفقك

    رد
  20. بسام
    بسام says:

    السلام عليكم اخي شبايك
    عودا حميدا
    وتكرم
    وان شاء الله ربنا يجعل كل كلمة بتتخط في ميزان حسناتك
    لأنك رجل في زمن قل الراجل
    لأن فيه ناس كتير بتبخل بتجاربها الشخصية خوفاً إن شخص يروح بسهولة للي انا لقيته بصعوبة يمكن انا من الناس دول وربي يهديني أو كنت منهم وبحاول اتغير بس عموما تكرم كرم لا حدود له دنيا وآخرة .

    رد
  21. عمرو الشرنوبي
    عمرو الشرنوبي says:

    السلام عليكم
    اشكرك أخي شبايك على المقال …
    ولكني أتفق جدا مع الأخ عماد فالأمر يتطلب جهدا … ويتطلب علاقات قوية …
    أعرف بعض الشركات الكبيرة جدا في مصر والتي تلتزم بعملية صارمة في التعيين قامت بتعيين أشخاص دون حتى مقابلة شخصية … وتم تقديم العرض مباشرة لهم وتم تعيينهم … نتيجة سمعة هذا الشخص وعلاقاته وتزكيته من العاملين بالشركة

    رد
  22. علاء
    علاء says:

    بتستاهل وظيفة بشركة محترمة …الله الموفق …المهم أن لا يتسرب اليأس إلى الانسان …والامل كفيل بالباقي

    رد
  23. وائل البشتاوي
    وائل البشتاوي says:

    انا تخرجت قبل فترو قصيرة وكان كفاحي وهدفي ان اجد وظيفو جيدة لاثبت بها قدمي
    فلم اترك اي موقع توظيف او حتى اسواق الكترونية يكون فيها على الاقل اعلان عن وظيفة محترمة الا وراسلتها.

    ولكني ما توصلت اليه انها كلها “على الفاضي”
    وواذا كان هناك اعلان متابع “كمثال احد الاعلانات : تكلموا معي في اليوم الثاني وقال لي تقدم بطلب بمبلغ مالي وسنقدم سيرتك الى الجهة المطلوبة ” فانه يكون مقابل مبلغ مالي او نصب .
    المشكلة ليس فقط في ذلك بل في بعض الجهات التي تجمع معلومات عن الكثير من الاشخاص وتبيعها وانا
    اعرف شركات في الاردن قامت ببيع قواعد بياناتها لشركات اعلان
    وحتى الشركات التي تضع اعلان وظيفي يتم بيع عناوينها.

    الافضل والافضل ان تعرف مجموعة مكاتب توظيف موثوقة “وانا اعلم واحدة, وحصلت على الوظيفة ولكتتي رفضتها” في بلدك وهي تتولى الامر و ان ترسل سيرتك الذاتية الى ايميلات شركات بشكل مباشر.

    والسلام

    رد
  24. محمود
    محمود says:

    شكرا على المقال الرائع والمفيد للجميع فى البحث عن وظائف
    عبر شبكة الانترنت واسأل الله العظيم
    ان يوفقك ان شاء الله فى ايجاد وظيفة تلائمك ان شاء الله 🙂

    رد
  25. swyra
    swyra says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع رائع جدا اخي شبايك ومدونة اروع واروع اتمنى ان تمضي قدما للامام

    سدد الله خطاك …

    رد
  26. عمر
    عمر says:

    اعطيتنا الخلاصة اخي الكريم وسهلت على من سيأتي بعدك ليبحث عن وظيفة

    شكرا لك

    رد
  27. نايف الخالدي
    نايف الخالدي says:

    بلادنا العربية تواجه تخلف في توظيف التقنية لصالح التقدم وتقديم الخدمات الراقية، وبالنسبة لي لا أثق في المواقع التي تدار من داخل البلاد العربية بسبب عدم وجود قوانين تحميني فيما لو تعرضت لأي عملية إحتيال.

    ولكن لو أن الموقع يدار من دولة أوروبية مثلاً فبكل سهولة يمكنك تقديم شكوى وإسترداد حقك.

    وأما موضوع الوظائف فالطريقة الشائعة في السعودية و الخليج هي البحث عن الوظائف في المنتديات المتخصصة بنشر الوظائف الشاغرة لأنك لا تتوقع عملية نصب من هذه المواقع، بالإضافة إلى كونها مواقع شعبية مما يؤدي إلى وجود مصداقية في الإعلانات المنشورة.

    وهذا أحد أبز مواقع إعلانات الوظائف في السعودية على سبيل المثال http://www.tawdef.com

    فالعمل الجماعي الشعبي يقدم خدمات أفضل من العمل الذي يدار خلف الكواليس بشكل غير معلوم!

    رد
  28. ehab
    ehab says:

    اخ رؤوف
    انا من الاردن وقد تقدمت بملئ نموذج توظيف على موقعي بيت+مونستر منذ مايقارب خمس سنوات ونفس المواقف التي حدثت معك حدث معي كلها من غير جدوى
    الطريقة الوحيدة الفعالة للتوظيف هي متابعة الصحف اليومية فقط لاغير

    رد
  29. منى القرعاوي
    منى القرعاوي says:

    مرحبا أخ شبايك،
    اسمي منى من بيت.كوم. لقد قرات مدونتك هذا الصباح وخطر لي أن أسألك بعض الاسئلة الجد مهمة في محاولتك بالبحث عن عمل عبر موقعنا.
    هل سيرتك الذاتية الموجودة على بيت.كوم مرئية ومكتوبة بأسلوب يجذب أرباب العمل؟ هل كافة أقسامها مكتملة؟ هل تحتوي سيرتك الذاتية على التوصيات المناسبة؟
    من الضروري جدا ان تكمل سيرتك الذاتية وأن تقوم بتحديثها بشكل مستمر. قم بطلب الحصول على توصيات والأهم من ذلك كن نشيطا في تقدمك إلى الوظائف التي تتناسب مع مؤهلاتك- فهناك اكثر من 4500000 باحث عن عمل يلجؤون الى بيت.كوم اليوم لكي يطلعوا على الوظائف المعروضة من قبل 30000 صاحب عمل! أنا شخصيا وجدت عملي مع بيت.كوم عبر موقع بيت.كوم.
    فاسمح لي بأن أدعوك لزيارة قسم المساعدة الخاص بالباحثين عن عمل حتى تستفيد من نصائح فريقنا فيما يتعلق ببناء سيرتك الذاتية بالطريقة الصحيحة والتقدم الى الوظائف.
    كما أن هذا الفيديو سيفيدك بالتأكيد: http://www.bayt.com/ar/video/?id=3
    أتمنى لك الحظ الوافر في بحثك عن عمل كما أرجو أن يتم ذلك قريبا جدا وعبر بيت.كوم 🙂

    رد
    • amr alhamdani
      amr alhamdani says:

      كلام اكيد اختي العزيزة حبيت استفسر
      كيف كان طريقة الحصول علي وظيفة
      يعني فترة قصيرة من خلال الموقع
      أو طريق وساطة

      رد
  30. محمد نعيم
    محمد نعيم says:

    عندك حق والله يا أستاذ شبايك.
    أنا برده بأحاول من زمان فى المواقع دى ولا نتيجة بس للأمانة فى يوم من الأيام اتضل على رجل من السعوديه وسألنى عن مؤهلاتى و عن عملى الحالى.
    وأعرف صديق لى كلمه رجل من السعودية واتفق معه على كل شىء و لكن صديقى هو الذى رفض العرض و صديقى هذا تقدم لهذه الشركة من خلال منتدى وضائف اليوم.
    الشكر الجزيل لك أستاذ شبايك

    رد
  31. mohamed
    mohamed says:

    استاذ رؤوف
    بعد التحية
    تعلمت منك كيف التخلص من الوظيفة والاتجاه الي العمل الحر
    ياريت تفكر انك تعطي محاضرات في التسويق والمبيعات وقصص النجاح
    اكيد هتكون محاضر عظيم
    مع خالص التمنيات بالتوفيق والتقدم

    رد
  32. أحمد باحصين
    أحمد باحصين says:

    حقيقة انا لا اؤمن بهذه المواقع بل اعتبر انهاتمارس ادوارا مشبوهة في كثير من الاحيان وما تكرمت به من ايضاح لتجربتك اكد لي ما كنت اعتقده عنها ..
    ارى والله اعلم ان اقوى سر للحصول على الوظائف هو (((العلاقات))).
    استغرب ان مثلك حتى اللحظة لم يجد العمل المناسب رغم سيرتك الذاتية التي وصفت بانها حافلة ومميزة ..
    لا ادري كثيرا كيف وضعك في جانب العلاقات . لأنني رأيت كثير من المثقفين والمبدعين والمهتمين بالانترنت ..
    كان عيبهم انغماسهم في الواقع الافتراضي للانترنت او عالم الكتب والبحث والقراءة على حساب علاقاتهم .
    مع اني اعرف اكثر من زميل وصاحب استطاعوا الحصول على عروض عمل اكثر من رائعة عبر علاقاتهم على الانترنت والمنتديات

    رد
  33. مروان
    مروان says:

    السلام عليكم

    أخي رؤوف انا جربت معظم المواقع التي ذكرتها وبدون فائدة وللعلم اتصل لي شخص من الهند وطلب 120 دولار علشان وعلشان…..
    طبقت هذه الطريقة التالية وكانت النتائج مميزة

    الطريقة المثلى هي إستهداف الشركات التي تطمح للعمل عندها بشكل مباشر،، طبعاً الإستهداف معناه أن تعرف نفسك أولاً، أنا تخصصي كذا وكذا وأهدف لأن أكون كذا وكذا في المستقبل والشركات التي تعمل في نفس التخصص هي 1- …. 2- …… 3- …..
    بعدها تحاول التعرف أكثر عن هذه الشركات وبما أن الوسيلة المتاحة هي الإنترنت قم بالدخول إلى موقعهم وقراءة كل ما تقع عليه عينك بداية من تعريف بالشركة واهدافها إلى المنتجات وغيرها من التفاصيل هذه التفاصيل ستجعلك تقوم بتعديل بعض الفقرت الصغيرة (تعديلات طفيفة وليست جذرية) في سيرتك الذاتية وكذلك في كتابة رسالة التغطية التي سترسلها مع سيرتك الذاتية لتتلائم مع أهدافك وأهداف الشركة.

    بعد هذا قم بإرسال سيرتك الذاتية إلى إيميل الشركة وعليك أن تختار عنوان الرسالة بشكل مميز لإن معظم موظفين السيرفرات يقومون بحذف الرسائل التي يعتقدون أنها سبام.

    حاول أن تكتب للشركة مواصفات تحتاجها في مشاريعها المستقبلية حتى تتواصل معك.

    مثل هذه الطريقة نفعت كثير معي.

    رد
  34. مروان
    مروان says:

    أخيرا قم بمراسلة بقية الشركات ولا تنسى أن تقوم بتعديل سيرتك الذاتية ورسالة التغطية لكل شركة حسب ما فهمته من موقعهم.

    رد
  35. lebanon cat
    lebanon cat says:

    بصراحة أنتم تظلمون هذه المواقع
    فأنا حصلت على وظيفتي الحالية عن طريق بيت .كوم
    أذكر أنه في بداية تخرجي لم أجد وظيفة جيدة ولجأت لألالف مواقع التوظيف و الاعلانات لوظائف شاغرة و لكن بعد تعديلي على سيرتي الذاتية -و بتوفيق من الله – إستقبلت العديد من المكالمات عن وظائف منها مواقع مثل وظيفة 1 ،بيت .كوم.كويت سي في و حتى كاريز هانتر لذلك أطلب منكم التروي قبل التعميم على كل قطاع مواقع التوظيف الالكتروني

    و من يريد وظائف رائعة في الكويت ليزر هذه الروابط فهنا لدي وظائف ساخنة من النت و الصحف الى مائدتكم ….:)

    http://www.facebook.com/home.php?sk=group_155572241148652
    http://www.liilas.com/vb3/t148875.html
    و بالتوفيق للجميع

    رد
  36. منى القرعاوي
    منى القرعاوي says:

    Lebanon Cat
    انا جد سعيدة بقراءة تعليقك. فنحن في بيت.كوم (bayt.com) نعمل على مدار الساعة لتأمين فرص العمل المؤاتية للجمبع، والحث عن عمل في دبي أو الاردن أو أي مكان آخر في العالم يتطلب المثابرة والمجهود.
    أتمنى الحظ الموفق للجميع!

    رد
  37. حسن
    حسن says:

    السلام الله عليكم
    بصراحة لازلت اكافح من اجل الحصول علي وضيفة من اجل معينة لاسرتي الكيبة ومن اجل اتغلب علي مستوي العيش جزاكم كل الحير اهتمو بالرسلتي فانا محبط

    رد
  38. ماهر
    ماهر says:

    السلام عليكم
    شكرا على هذا الموضوع.
    اريد التعليق على من تحدثوا عن بيت.كوم:
    انا اعرف العشرات من اصحاب الخبرات والشهادات والذين يقدمون على هذا الموقع يوميا ، وبحسب كلاممهم تكون الوظيفة المعلنة ” لابستوا لبس ” ، ومع ذلك لا حس ولا خبر
    طبعا واضح انه لكل وظيفة يأتيهم عبر الموقع الوف الطلبات ، مما يجعل التقديم من خلاله بدون فائدة .
    نعم كان بيت افضل كثيرا في السنوات السابقة خاصة عند تأسيسه والسنوات التي تليها، ولكنه الان مضيعة للوقت ، وفقط يفيد كما قال احد الاخوة بأن تعرف الوظائف المطلوبة في بلد او شركة معينة ، لكن لا تقدم لهذه الوظائف عبر بيت.كوم لأنه وبالظاهر سيتم الفلترة بشكل تعسفي من قبل طاقم بيت المكون من حديثي تخرج لا يعرفون شيئا عن سوق العمل او عن تقييم السيرة التي لديهم.

    ف يا اخت منى القرعاوي : اعرف العديد والعديد ومنهم انا ممن ضيعوا اشهر وسنين على هذا الموقع ولكن دون فائدة . فالموضوع ليس موضوع كتابة سيرة بشكل افضل او تحسين ، الموضوع ان لديكم عرض اكثر بكثير جدا من الطلب ، لذلك تقومون بفلترة جائرة للسير الذاتية .

    الافضل كما ذكر الاخوة هي المواقع التي فيها تذهب سيرتك مباشرة الى صاحب العمل .

    رد
  39. عبدالله
    عبدالله says:

    وجدت موقع يسمى أعمالكم.كوم وهو موقع يعتمد على مجهودك في الحصول على عمل من الانترنت ولكن حاليا ولحداثة الموقع المشاريع المعلنه تعتبر قليله ، اللي عجبني بالموقع انه بعيد كل البعد عن النصب.

    وهو
    http://www.a3malcom.com

    رد
  40. عدي شعت
    عدي شعت says:

    انا خلصت من الجامعة الاسلامية بغزة شهادة هندست الاكترونيات ومبايلات واريد العمل في الخارج وابحث على توظيف وهادا اميلي الى بيقدر يساعدني بكون ممنون الك طول العمر وهادا اميلي الشخصي [email protected]

    رد
  41. محمد صبري عبد الرحيم
    محمد صبري عبد الرحيم says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير خلق الله اجمعين
    شفيعنا لذاك اليوم

    90% من مواقع التوظيف العربية والكبرى على الانترنت مملوكه اومدارة من اشقاء مصريين يتحصلون على 95% من الوظائف ويسحبو هذه الوظائف ويحولوها بالبيع لبلدهم منذ شهور وانا اتابع هذا المجال فرأيت بأم عيني الاف الوظائف المسحوبة يومياوالمحولة للاخوة المصريين ربما لاجتهاداتهم وتفكيرهم وتخطيطهم المبكر لان يحوزوا على نصيب كبير من سوق العمل الخليجي لدرجة ان الاخوة المواطنين السعوديين ليس لهم فرص للعمل داخل ميزانيات بلدانهم واوطانهم وهذا حق لهم لاينكره احد ونراهم يبحثون عن فرص عمل داخل اوطانهم اواتحاد مجلسهم الخليجي يا لحسرتنا وربنا يكون في عوننا
    اخيرا وليس اخرا كل الشكر لصاحب المدونة ولكل صاحب رد واسأل الله ان يكون في ميزان حسنات الجميع وكل مازكر في المدونه من مجربين وطالبي عمل صحيح افادكم الله واثابكم واعذروني اشقائنا المصريين

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      وعليكم السلام
      النسبة التي ذكرتها كبيرة جدا، لكني أيضا قابلت من يرى أن جنسيات أخرى، عربية وغربية، لها الحظ الأوفر في نيل الوظائف الجيدة، كما وجدت من يؤمن بأن المظهر أهم من الجوهر عند التوظيف، وكل شخص حر في رأيه بالتأكيد لكني أردت فقط التوضيح وشكرا لك.

      رد
  42. توضيح عام من واقع خبرة
    توضيح عام من واقع خبرة says:

    السلام عليكم جميعا…
    بحكم مجال عملي كمسؤول عن التوظيف في الشركة التي اعمل بها فقد استطيع ان اشرح كيفية عمل مواقع التوظيف
    كان لي اشتراك في شركة بيت دوت كوم لفترة 3 أشهر للبحث عن مرشحين والاعلان عن وظائف. اكتشفت ان عدد السير الذاتية لديهم كبيرة جدا والمنافسة عالية جدا والشركات غالبا (المتوسطة والصغيرة) لديها احتياجات محدودة 10-20 في السنة، حيث تتم فلترة السير الذاتية (طبعا بيت دوت كوم ليس لهم علاقة بعملية الفلترة، هذه مسؤولية صاحب العمل) لايجاد الشخص المناسب من عدد ضخم من الاشخاص وتتم عملية التوظيف بسهولة.
    كجهة توظيف استفدت منهم وهم مصدر رئيسي لي كموظف مع العلم اني لم اجرب اي موقع توظيف آخر.

    رد
  43. محمود عادل
    محمود عادل says:

    للاسف هما يستغلون قلة فرص العمل وحال الشباب والبطالة وينشرون اعلانات معظمها فى شكلها مغيرى ولقطة وفى مضمونها نصب وسعى للحصول على عمولة او دفع فلوس فى استمارة ابلايكشن وفى النهاية تجد الوظيفة غير مناسبة او المكان بعيد وهم لا يعرفونك بهذا لكن يطلبون منك المجئ لشركة التوظيف ومن ثم تجد الموضوع فرصة منهم فقط للحصول على الفلوس …انا نفسى اصحاب او اللى عاوز حد يشتغل عنده شركة او ماركت يكلف قسم الموارد البشرية لديه بنشر اعلان على الموقع ويرحمنا من نصابين شركات التوظيف

    رد
  44. نور فارس
    نور فارس says:

    قرءت كلمه monstor في موقع ما فبحثت في جوجل عن هذا الموقع لاعرف مميزاته وعيوبه فظهر لي موقع شبايك اول نتيجه بحث قرأت المقال من اوله لأخره وجدت انك اوضحت كل شئ عن مواقع التوظيف شكرا لك استاذ رؤف

    رد
  45. أسامة حمدي
    أسامة حمدي says:

    بعض الإرشادات التي تساعدك علي اجتياز المقابلة الشخصية :

    1 – اجمع معلومات عن الشركة التي ستتقدم اليها لِتُكَوِن فكرة عامة عنها .

    2 – اذهب الي المقابلة بزي رسمي يوحي بالجدية والإنضباط حتي يأخذ عنك صاحب العمل فكرة طيبة .

    3 – الوصول قبل الميعاد المحدد بحوالي 10 دقائق تقريباً حتي تستطيع ان تلتقط انفاسك وترتب نفسك .

    4 – كن مبتسماً اثناء المقابلة كي تبدو انساناً ودوداً .

    5 – الإعتدال في نبرة الصوت اي لا يكون عالياً او منخفضاً بل يكون معتدلاً .

    6 – النظر بشكل مباشر الي مَن يحدثك دون تركيز زائد عن اللازم فذلك يوحي بقوة ثقتك بنفسك .

    7 – فكر جيداً قبل الإجابة علي اي سؤال دون الإطالة في التفكير فذلك يوحي بالتركيز .

    8 – عدم النظر الي الساعة اثناء المقابلة لأن ذلك يوحي بالإستعجال وأنك ترغب في انهاء المقابلة .

    9 – قد يسألك صاحب العمل عن فترة زمنية فارغة في السيرة الذاتية فتقول مثلاً وبصدق كنت اطور من نفسي .

    10 – اتصل بصاحب العمل بعد المقابلة بيومين مثلاً لأن هذا يعطي انطباعاً طيباً عن مدي اهتمامك بالوظيفة .

    رد
  46. جاسم
    جاسم says:

    موقع اللينكد ان ليس من الشركات التوظيفية ، بل هو موقع يعد من مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بالمهنيين والفئات العاملة ، حيث تستطيع ان تقوم بإضافة اصدقائك وزملاء العمل والدراسة والمعارف وتقوم بتكوين شبكات وصداقات مع المستخدمين وتقوم بتبادل الآراء والاستفادة من الخبرات، كما انه يمكنك الحصول على فرص توظيف من هذا الموقع حيث انني حصلت على فرص توظيف منه ، حيث قامت مسؤولة قسم التوظيف والموارد البشرية في احدى الشركات بإضافتي ومن ثم مراسلتي وتبادل الايميلات وارقام الهواتف وبعد ذلك الاتصال بي للمقابلة ومن ثم قبولي لعرض التوظيف. فهو موقع جيد جداً.
    بالنسبة لموقع بيت.كوم فهو يقوم بعرض وظائف لا تمت صلة بمؤلاتك وخبراتك ووظائف لا تبحث عنها مجرد ان كلمات الرئيسية لطلبك طابقت مع عنوان الاعلان عن تلك الوظائف ، كما انني شخصياً قمت بمراسلة بعض الطلبات عبر موقع بيت.كوم لكن المشكلة كانت تلك العروض بالامارات وطلب مني الزيارة فوراً في اليوم التالي دون سابق انذار ودون اعطائي فرصة للتقدم على التأشيرة وحجزي لتذكرة الطائرة!

    رد
  47. yosri osman
    yosri osman says:

    بصراحة انا جربت موقع بيت كوم ومواقع عربية تانية كتير لكن وصلت لطريق مسدود، ولقيت اني كل يوم بدور على شغل بلاقي نفس النتائج اللي كانت موجودة قبل كده. وكل يوم بفتح الميل وألاقي وظائف غير اللي دورت عليها خالص.

    ياريت لو حد من حضراتكم عنده اقتراح لموقع عربي مفيد يشارك بيه

    رد
    • حمدى محمد حسن
      حمدى محمد حسن says:

      مهندس زراعى مصرى دفعة 2005 حاصل على الماجستير فى ادارة المشروعات الزراعية بتقدير عام جيد جدا من كلية الزراعة جامعة سوهاج خبرة فى مشاريع تنسيق الحدائق ( الاندسكيب ) وصيانة الحدائق اشجار وشجيرات زينة مسطحات خضراء نباتات عشبية مزهرة نخيل شبكات رى وسبف العمل فى السعودية وحاصل على خطاب شكر وتقدير من احدى الشركات بها خبرة فى التعامل مع مهندسين البلدية والامانة

      رد
  48. نبيل الشرفي
    نبيل الشرفي says:

    موضوع رائع … منشكور أخي الفاضل على تنويرك لنا وبهذا الأسلوب الجميل … وفقك الله وغفر لك ولوالديك.

    رد
  49. Omar
    Omar says:

    يا تري حد عنده معلومات عن موقع jobs in dubai كلمني وعايزين 92 دولار قابلين للرد بعد ست شهور فهل دا كلام منطقي .؟

    رد
  50. احمد
    احمد says:

    تسلمت رسالة من بعض الشركات تطلب بيانات اكثر لتحديد وظيفة مناسبة من الوظائف المتاحة وبعد الرد اختيرت لى وظيفة و خطاب تعيين وصورة من عقد العمل ( عرض وظيفى كامل ) بمرتب مغرى + البدلات . لكن فى نهاية خطاب التوظيف يرجى الاتصال بمكتب السفريات المتعاقد مع هذه الشركة وعد التواصل يطلب المكتب 1200 دولار لاستكمال اجراءات الفيزا . هنا توقفت وشككت فى الموضوع

    رد
  51. sara
    sara says:

    شكرا اخ رؤوف على مشاركتنا لتجربتك في مواقع التوظيف
    انا ايضا من اللذين انكبو على هذه المواقع منذ سنوات ، ولم احصل على نتيجه ، اما موقع مونستر فقد تعودت ان اتلقى عبره ايميلات تفيد بحصولي على وظيفه ..ثم اكتشف ان الموضوع عباره عن خدعه ..حيث انهم يطلبون في نهايه الامر مبلغ مالي عبر الويسترون يونيون لاكمال اجراءات الفيزا
    موقع nukri gulf يعتبر موقع هاديء لا يطالب بالترقيه والدفع وتحسين السيرة الذاتيه كما يفعل بيت كوم
    تلقيت عبره اتصال من شركه عمانيه تطالب بشهاداتي وخبراتي ودخلت لموقع الشركه و وجدت انها منىكبرى الشركات التي تعمل في مجال الصناعات الغذائيه ولكنها لم تراسلني بعد ذلك
    اخ رؤوف من الجميل ان تشارك تجاربك مع الآخرين . وبكل الود نشكرك

    رد
  52. ًوليد
    ًوليد says:

    طيب شو رايكو بموقع بوفر مقابلات للوظايف مجانا و في حال تم التوظيف يتم دفع مبلغ رمزي ؟؟؟

    رد
  53. محمد
    محمد says:

    السلام عليكم..
    بشكر الجميع عالشرح الجميل لمشكلة التوظيف ومواقع التوظيف
    ما بيعرف الواحد من وين يبدا لكن فعلا الموضوع شائك وعمليا كل مواقع التوظيف الي بتطلب من المشتركين ترقية ودفع فلوس لمجرد انها بتحتفظ بالسيرة الذاتية هي عمليا بتتعامل متل المقامرة
    انا من الي دفعوا اشتراكات شهرية على عدة مواقع منها بيت.كوم ولينكدان عاساس انه بصير حسابك بريميوم وبتشوف اعلانات اكثر وسيرتك الذاتية بتم عرضها اكثر لكن دون فائدة.
    المكاتب الصغيرة الي بتقدم خدماتها وبتاخد عمولتها بعد التوظيف برايي الشخصي افضل لانه عالاقل بكون صار عندك دخل تدفع لهم.
    سجلت في بيت.كوم من 2010 يعني من اكثر من 5 سنين تقريبا وقدمت على عدد جيد من الاعلانات لكن دائما كانت تيجي رساله فحواها انه ترتيبك 8 من اصل 1020 مثلا او 32 من 900 اعمل ترقيه لحسابك مشان يرتفع ترتيبك !! طيب الي ترتيبه 1 او 2 ممكن يكون عامل ترقية متلي شو بصير فيه اذا انا دفعت وعملت حسابي بريميوم؟؟ في احتمال اسبقه انا ويجي تالت يدفع ويسبقنا وهلم جرا – المهم ادفع-
    من 2010 كملت الماجستير وانا بستنى واشتغلت بعدة اشغال بتخصصي لكن مش بدرجة الهندسة الي معي وهلا صرت بفكر بالدكتوراه ولسه بقدم ولسه لازم ادفع ..
    برايي مواقع التوظيف حاليا بتشبه مسابقات رمضان .. اتصل علينا او ابعث رساله واحنا بنرجع لك مشان تربح .. لا هم بيرجعوا ولا انت بتربح .. الحل هو انه الشخص يبحث عن وظائف لوحده ويتواصل مباشرة مع الشركات ..
    ايه وحبيت احكي بس انه كل المقابلات الي حصلت عليها لحد الان كانت اما عن طريق معارف او تقديم مباشر ..
    بعتذر عالكلام الطويل لكن الشرح يطول .. تجارب 5 سنين

    رد
  54. Mohammed Dubais
    Mohammed Dubais says:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا بحثت عن طريق موقع مونستر وقدمت لهم سيرتي الذاتيه وبعد فتره مابيبن اسبوعين الى ثلاثه اسابيع تفاجأت بالايميل جاني من موقعهم ان شركه في ابو ظبي يبحثون عن موظفين ووجدو سيرتك الذاتيه قريبه لهم وايميل الشركة الي في ابو ظبي طبعا تراسلت معهم بالايميل واذا بهم يرسلون لي ورقه تعبي بيناتك مثل اساله واجوبه المهم عبيتها وارسلتها من جديد وارسلولي انه هم بحاجه لي لاعمل معهم وارسلولي عقد توظيف موضح فيه كل شي الراتب وكل المميزات بعد تدقيق وقرايه كم مره قلت ابي اشوف موقع الشركه على الوب سايت واخذ معلومات عن الشركه واذا وهميه او صدقيه واذا بالعنوانين وارقام التلفونات كما هو مسجل بالايميل الي ارسلي العقد برضو مارتحت طبعا الكثير بيقول ليش البحث والتدقيق ذا كله عشان اتاكد من مصداقيه الشركة المهم اتصلت بالرقم الي ارسلي الايميل طبعا كما مسجل بالايميل انه مدير شوؤن الموظفين واسمه قلت عشان اتاكد اكثر بكلمه كلمته وقلت هاذي الشركة الفلانيه قال نعم قلت ممكن تحولني على فلان الفلان مدير شوؤن الموظفين قال انا معك فلان الفلان مع الكلام وضحت له اني استقبلت ايميل وعجبني العقد والمميزات وما الى ذلك بس اردت ان اتأكد اكثر قبل ارسال التوقيع قالي كل شي صحيح ارسلت له ايميل بالتوقيع وما الى ذلك بعدها رد بأن علي ان اتواصل مع شركه للتخليص اوراقي معهم من ناحيه الحجوازات والسكن والاقامه لاني خليجي وبشتغل في وحده من دول الخريج وعليك ان ترسل لنا اوراق صوره جواز وفحوصات طبيه ومن الكلام هذا طبعا كل شي كان بيني وبينهم ايميلات فقط وطلبو من مبلغ 5200 SR لتخليص كل اوراقي والشركه في عقدها موظحه ان انت تدفع كل شي وتباشر بالتاريخ الفلاني العمل معنا وقبل مباشره العمل بنحولك المصاريف الي دفعتها مع راتبين مقدم بعدها حسيت انهم يتلاعبون معاي رجعت كلمت غرفة ابو ظبي التجاريه استفسرت عن اسم الشركة ماغطوني رد واضح من تواجد شركة بالاسم ذا او لا رجعت اشيك موقع الشركه اذا به غير متاح موؤقت ارسلت لهم ايميل اني ابي منهم موقع الشركة ولم اجد رد لذلك الب مواقع التوظيف اختلاس اموال انا لو مو الله ولا كان حولت وقاعد انتظر واسم الشركة GULF REGIONAL OIL COMPANY – Abu Dhabi

    رد
  55. حسين غميظ
    حسين غميظ says:

    أنا أيضا يا أخي اتصلت ببيت.كوم وlinkedin ولكني لم أفلح في تحقيق مطلبي؛ وهو الحصول على وظيفة محترمة في دولة قطر الشقيقة.
    حتى أنني مللت من تقليب صفحات المواقع.

    رد
  56. الدوسري
    الدوسري says:

    عن تجربة شخصية موقع indeed.com افضل موقع خصوصاً الوظائف دول الخليج. لأنه يعمل كوسيط للشركات اللي تبحث عن موظفين. خلال ما انت تقدم على الوظيفة الايميل يوصل دايركت للشركة. وانا محصل على اربع مقابلات في خلال شهرين فقط لكن الا الآن ما ربي كتب لي نصيب

    رد
  57. ‪Talib.m ALBUDSIDI‬‏
    ‪Talib.m ALBUDSIDI‬‏ says:

    ?لا تعبوا حالكم في كتابة السير الذاتية عند متخصصين لانه نصب واحتيال والطرق متوفره على النت …ولا تتعب نفسك ترسالها إلى مواقع التوظيف لأن موظفين مواقع التوظيف يبحثون عن وظائف للانفسهم وما محصلين غير هذى الطريقة للنصب على الناس …انا موظف والحمد لله ولكن طلبت الحصول على تغير وظيفتي الحالية ومن عشر سنوات وانا ارسل في أكثر من موقع ولكن لا حياة لمن تنادي ..عملت كل المطلوب تقريبا لكن لم ترضى عنا الالهه بعد…بالمختصر …فقط تواصلوا مع اسم الشركة المعلنة عن الوظيفة أو تواصلوا مع مدير توظيفها…أو استخدم حرف الواو فهو أقوى من كل الشهايد والسير الذاتية …والله يسلمكم من كل شر. مجرد رأي شخصي?

    رد
  58. حميدة
    حميدة says:

    من اهم التدوينات التي قراتها ما شاء الله مفيدة جدا وحتى الردود مفيدة وخصوصا رد عماد لكن ضحكتني حركة منى القرعاوي بالتعاون مع lebanon cat لمحاولة استرداد شرف الموقع …

    المهم موقع indeed.ae مع انه لم يفدني بشئ لكن اظنه افضل

    ويا ليت اللي عنده طريقة للحصول على وظائف لشركات امريكية او كندية او حتى اروبية يشاركنا خبراته

    وشكرا للجميع جزاكم لله خيرا

    رد
  59. الكينج
    الكينج says:

    استفدت جدا من المشاركات الموجوده من كل الأصدقاء الاباحثين عن عمل النصيجة لحادثه حدثت لي من خلال شركة توظيف.

    اتصل بي احد موظفي شركة التوظيف واخبرني بانه اضطلع علي سيرتي الذاتيه من موقع الينكد ان وقدم لي افر من احدي الشركات في اجنبيه وهذا العرض من ال client مقدم لي ولكن علي head letter الخاص بشركة التوظيف.
    طلب مني ارسال صوره من جواز السفر و البطاقة الشخصية و السي في المحدثة مع شهادات الخبرة في غضون يومين من تاريخ ارسال الايميل ومن ثم يقدمها الي ال client ثم يجري مقايله شخصيه معي ممكن ان تكون عبر الهاتف او ال Skype ثم نمضي قدما في استخراج الفيزة والإقامة في هذه الدوله.
    قد بحثت عبر الانترنت عن موقع شركة التوظيف وكذلك الشركه المقدمة للعرض وقد وجدتها مطابقة لما ورد في الايميل المرسل لي .

    سؤالي هو : هل اعطي لهم صورة جواز السفر والبطاقة الشخصية في هذه الخطوة وهل توجد خطورة من ارسال هذه البيانات اذا لم تكتمل عملية التوظيف بنجاح.

    برجاء الإفادة السريعة والنصيحة

    سؤالي هل ه

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      الجواب القصير، نعم، هناك خطر من مشاركة أوراقك الثبوتية.

      المشكلة أن الشركات الراغبة في التوظيف تحتاج إلى هذه الأوراق، لكن يمكنك القول بأنك ستعطيهم هذه الأوراق حين تحصل منهم على عرض توظيف رسمي بعد انتهاء المقابلة الأولية وفهمك لطبيعة الوظيفة المطلوبة منك.

      أثناء هذه المقابلة ستعرف ما إذا كان الطرف الآخر جاد أم نصاب يريد استغلال الطيبين من الناس.

      رد

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *