وفائزنا اليوم هو… محمد حجازي *

5٬008 قراءات
5 يوليو 2009

حسنا سأعترف، حتى محدثكم لم يكن يتوقع هذا التفاعل الكبير مع فكرة مسابقته، وكنت أتوقع أن أجد من يرسل لي تطبيقا يحقق ما طلبته بعد شهرين أو ثلاثة من تاريخ المقالة، لكن محمد حجازي جاء ليثبت لي ولغيري عدم صحة هذا التوقع. كذلك، لم أكن أحلم بأكثر من مساهمات إضافية من القراء متمثلة في صورة نشر خبر المسابقة، وربما هدية صغيرة، وجاء 15 متبرعا ليثبتوا ضآلة توقعي هذا. كنت أظن أني سأقف وحدي، لكن محمد بدوي جاء وأزال بدائية فكرتي وحولها إحترافية قدر الإمكان، الأمر الذي جعل المبرمجين يتعلمون عن أشياء ضرورية لهم.

إن ما حدث هو أن مجتمع التدوين تفاعل بشكل إيجابي وكبير مع الفكرة، ما جلب لها بعض الشهرة والكثير من النجاح. ليست العبرة في فوز فائز، بل الجائزة الحقيقية هي هذا التعاون المثمر. لم نقل هذا دور الحكومات والمؤسسات، بل وقفنا معا وساهمنا بما نستطيعه فعلا وبما نملكه، هذا بالمال وهذا بالدعاية وهذا بالبرمجة وهذا بمساعدة المبرمجين، كل بما يستطيع. بالطبع، شاب مسابقتي في البداية بعض الضبابية وعدم الوضوح، وتفسير ذلك أنها محاولتي الأولى في هذا المجال، وقد اكتسبنا جميعا خبرات تنظيمية، ستظهر بمشيئة الله في مسابقات تالية.

أعود لنظرتي إلى قرصنة البرمجيات لأسأل: لو كنا ممن يقبلون بالقرصنة، هل كنا لنرى مسابقة مثل هذه؟ على الجهة الأخرى، إن مبلغ الجائزة الآن بلغ ألفي دولار، أي ما يعادل 11 رخصة لشراء تطبيق الرسام العربي الأصلي، أو بكلمات أخرى: لو استثمر 11 مستخدما عربيا مجموع ما دفعوه لشراء هذا التطبيق – في جائزة مالية يهدونها لمن يصمم لهم هذا التطبيق ويطرحه بالمجان، لكان لدينا اليوم مكتبة غنية من التطبيقات العربية المجانية، ولكان لدينا جيوش من المبرمجين.

دعوني أذهب بعيدا جدا، كم عدد نسخ نظام التشغيل ويندوز الأصلية المباعة في بلادنا؟ هل أقول ملايين؟ هل أضرب متوسط 50 دولار سعر الرخصة الواحدة في مليون ترخيص؟ هل أقول الناتج 50 مليون دولار؟ هل أقول ماذا لو عرضنا هذه الخمسين مليون في صورة جائزة مالية لجهود تصميم نظام تشغيل عربي متعدد لغات الواجهة ومستمر تطويره ومفتوح المصدر ومجاني؟ هل أحتاج لعرض المثال ذاته مرة أخرى على تطبيق فوتوشوب؟

حلم؟ نعم. مستحيل الحدوث؟ لا. كيف يمكن تحقيقه؟ بالخطوات الصغيرة. هناك مثل إنجليزي عظيم المعنى، يقول: Slowly but surely أو نسير ببطء لكن بكل ثقة. بكلمات أخرى، سنسير بخطوات بطيئة، لكننا سنسير في الاتجاه الذي حددناه ولا يهم متى سنصل، المهم أن نصل.

بشكل عام، يعيب المجتمعات العربية على انترنت أنك لا تجد موقعا واحدا يزورنه جميعا، بمعنى، جائزتي هذه، وضعنا عنها خبرا هنا وهناك، لكن الكثيرون سيأتون في الغد ويقولون لم نسمع ولم نعرف وكان يمكننا تقديم ما هو أفضل. ما الحل؟ أن نجعل منتدى الفريق العربي للبرمجة هو موقع نتفق – على الأقل – على أن يعلن كل منا عن جائزته ومسابقته فيه، بالإضافة إلى المواقع الأخرى التي يحبها ويفضلها.

الخطوة الثانية ستكون التفكير في مسابقات تالية، لقد اختبرنا الأرض ووجدناها صالحة للزارعة، ووضعنا بعض البذور فأنبتت، ما يعني وجوب التفكير في المزيد، فهذه الجائزة بداية الطريق لا نهايته، وأريد هنا فتح باب النقاش في مسألة ما التطبيق / البرنامج التالي الذي يحتاجه المستخدم العربي ولا يجده. هذا التطبيق يجب أن يكون صغيرا (تذكروا المثل الذي ضربته منذ قليل). لقد كان من طرائف المسابقة أن وجدت مهتمين بتطبيق مثل هذا لأنهم يريدون كتابة أسمائهم باللغة العربية في لعبة ما، وهو أمر جميل حرصهم على لغتهم العربية، فما التطبيق التالي الذي تبحث عنه ولا تجده؟ تطبيق سيجلب النفع على فئات كبيرة من المستخدمين العرب.

أخيرا، فلقد راسلت الفائز محمد حجازي، وطلبت إذنه في تقسيم مبلغ الجائزة على جميع المتسابقين، فرحب وبصدر رحب وبدون تردد، وعليه فأرى تقسيم الجائزة إلى ألف دولار للأول، 400 للثاني، 300 للثالث 200 للرابع. هذا التقسيم مراده أن يشعر الجميع بثمرة مجهودهم، وأن الوقت الذي قضوه في البرمجة لم يذهب سدى، كما أن هذا التقسيم سيجعل هؤلاء المبرمجين وسائل دعاية وترويج لفكرة المسابقات، فكونهم فازوا يعني أن الفوز ممكن، وأنهم سيدخلون المزيد من المسابقات في المستقبل، وهذا ما نريده جميعا.

والآن يأتي وقت الحديث عن الفائز الأول محمد حجازي، الشاب ذي 24 ربيعا، الذي بدأ مشوار البرمجة في عام 2003 ومع لغة فيجوال بيسك 6، وهو خريج جامعة دمشق قسم تقنية المعلومات، ويحضر أطروحته عن الذكاء الاصطناعي (أو الصنعي كما يسميه أهل الشام)، وله تطبيقات أخرى سابقة. الجميل أن محمد وأصدقائه يفكرون جديا في تأسيس شركتهم للبرمجة وتطوير التطبيقات، كما ويفكر محمد في استغلال مبلغ الجائزة في الإعلان عن مسابقة خاصة به، وهي أمور تبعث على السعادة والتفاؤل. من يريد تجربة تطبيق محمد والذي سماه تدوين، يمكنه ذلك من هذا الرابط على موقع سورسفورج. الطريف في الأمر هو أن 3 من الفائزين هم من سوريا، بينما الرابع عراقي مغترب.

هنيئا لكل فائز، ولنا جميعا، وأهدي هذا الفوز إلى الصديق العزيز Omlx وأقول له لقد وجدت 4 مبرمجين قادرين بفضل الله، وأنتظر منه تنظيم فعاليات مشابهة لتطوير تطبيق Scribus ليدعم اللغة العربية بشكل احترافي، كما يتمنى، وسيسعدني مساعدته في هذا الشأن. الآن، وحتى يكون الأمر منظما، وعليه فسأقترح أسماء متبرعين بالجوائز ليقوموا هم مباشرة بتحويل مساهمتهم لكل فائز، وفق الجدول التالي:

الفائز الأول: محمد حجازي : ألف دولار
500 شبايك، 100 ربيع زكريا، 200 مرشد، 200 أحمد أبو عيشة

الفائز الثاني: حسن الجودي : 400 دولار
محمد الفحام، محسن النادي، محمد بدوي، ماهر عطية (100 × 4)

الفائز الثالث: محمد حسكل : 300 دولار
أسامة المهدي، مي (50 × 2)، بدر عبد الله ، عالية (100 × 2)

الفائز الرابع: عمر محمد : 200 دولار
نوفة ، بسام القلوشي (100 × 2)

سيتبقى 100 دولار مقدمة من الصديق أبو الجوري، وهذه سأتركها على سبيل الاحتياط في حال تخلف أحد عن الوفاء بما أعلن عنه. الآن أرجو ممن يريد بيانات الفائزين اللازمة للتحويل مراسلتي للحصول عليها. هذا وأود أن يعلمني كل من انتهى من تحويل المبلغ حتى أعلم أين نقف من تسليم الجوائز. مرة أخرى أشكر الجميع، وأهنئ الجميع!

ختاما، أود التنويه بالمقالة التي نشرها الزميل المسعودي عن طرق حصول المشروعات على التمويل اللازم لها، مع تعليقه على كل نوع، وأدعوكم لقرائتها.

تحديث 1:
فقط للتوضيح، هذا التطبيق الذي صممه حجازي ليس بديلا عن إصدارة الشرق الأوسط من حزمة أدوبي، وليس كامل الأوصاف، ولا يعمل مع جميع الخطوط العربية، لكنه على الجهة الأخرى يعالج نقصا بدون مقابل – مجانا، وبدلا من أن نركز على عيوبه ونواقصه، لما لا نركز كيف يمكن تحسينه؟ هل منكم من استعمل إصدارة ويندوز 3.0 القديمة؟ لقد رأيتها واستعملتها وأتذكر بدائتها وعيوبها، لكني كذلك استعملت إصدارات أحدث من ويندوز، والفرق رهيب بينهما، لكن هكذا جاءت ويندوز اليوم، عبر البداءة والمشاكل الكثيرة وقلة الخدمات، المهم هو ألا تتوقف عجلة التطوير والتحديث.

تحديث 2:
تكلفة التحويل ما بين الامارات و سوريا عبر البنوك 45 درهما. الزمن اللازم لتحويل المال: 3-4 أيام.
تكلفة التحويل ما بين الامارات و سوريا عبر ويسترن يونيون: 10 دولار (38 درهما) الزمن اللازم لتحويل المال: في التو – فورا
بدون تعليق!

اجمالى التعليقات على ” وفائزنا اليوم هو… محمد حجازي * 69

  1. RedMan رد

    أولا شكرا لك اخ رؤوف على المسابقة و شكرا لكل من ساهم في نشرها و تمويلها و تنظيمها

    أنه من لمن الفخر لي أن أجد الشباب السوريين يبدعون و يتألقون و خصوصاً الاخ محمد حجازي لم اعرفه الا ذلك الشاب الطموح المجد .

    مبروك أخ محمد جعل الله عملك ضياء لك يوم الدين لك و لكل من ساهم في المسابقة .

  2. محمد الشيخ رد

    بارك الله فيك واكثر من امثالك

    ونرجوا المزيد من المسبقات لايجاد برامج عربية بديلة للبرامج الشهيرة

  3. قادة رد

    الف الف مبروك على الفائزين, صراحة قمة وفقك الله رؤوف على هذا المجهود و على كل من ساهم فيها ومن شارك فيها, هذه هي الاعمال الحقيقية للشباب العربي الذي لا ينقصه الابداع ولكن ينقصه دفعة الى الامام , مرة اخرى مبروك للفائزين ومبروك عليك اخ رؤوف اجر ما عملت لاجله …

  4. طارق سمير رد

    ا ما تأكدت منه من هذه المسابقة اننا نستطيع لو اجتمعنا ان نغير من مستقبل بلادنا علميا و سياسيا و حضاريا
    فنحن نملك كل المؤهلات ولكننا نفتقد من يجمعنا من يخرج المواهب و الافكار المدفونة
    مبروك محمد
    الف مبروك شبايك

  5. NashatBlog رد

    و اخيرا و الحمد لله تغلبت على مشكلة الكتابة بالعربى فى الفلاش

    لا تتخيل استاذ شبايك كم كنت اعانى من هذه المشكلة التى لم اجد لها حلا جذريا يساعدنى فى اتمام اى تصميم بنجاح و اتقان

    لا اجد الكلام المناسب الذى اشكر به الاخ محمد حجازى على هذا المجهود و الابداع

    و طبعا لا يسعنى الوقت او المساحة حتى يتسنى لى شكرك استاذ شبايك

    الفكرة فى حد ذاتها رغم صراحة عدم تخيلى لناجحها فى اول نشرها الا اننى بالفعل قد فوجئت بالنتائج المبهرة و السريعة جدا

    اذا فنحن قادرون عل تنفيذ الافكار الجديدة و المفيدة و لدينا من يبدع

    يبقى التمويل المالى ممن يدركون و يؤمنون باهمية التكنولوجيا و التطوير هو العامل الغائب دائما و هو العامل الذى توفر هنا رغم ساطنه و لكنه فعال.

    مرة اخرى اشكركم جميعا و اليكم تحياتى

  6. عبد الهادي رد

    السلامعليكم ورحمة الله وبركاته..
    إنجاز رائع، وقد قمت بتحميل البرنامج وتجربته وهو يتفوق على نظائره بكثير شكلا ومضمونا..
    فعلا مبادرة رائعة وتفاعل أروع، وقد صدقت أخي رؤوف بقولك ما معناه: لو كنا نقرصن لما حققنا مثل هذه الإنجازات الرائعة..
    إن شاء الله سأحاول نشر موضوع عن البرنامج مادمنا ندعم البرامج الحرة والمجانية..
    جزاكم الله عنا كل خير..

  7. مرشد رد

    بالبركة ان شاء الله للجميع …

    امس كنت في استوديو مع محرر او video editor ان صح التعبير و كان الشغل ماشي بشكل احترافي للغاية مع تطبيق الAdobe Premier و فجأة اراه ينتقل الى الفوتوشوب ليكتب شيء بالعربي و يسحبه كصورة الى البرنامج الاول.

    سألته ليش سويت هالشي؟ ليش تكتب بالعربي في الفوتوشوب مع ان البرنامج الاصلي ايضاً من ادوبي .. كان الجواب ان الAdobe Premier (على الاقل النسخة التي معه) لا تدعم العربي …

    هنا تذكرت البرنامج و المسابقة .. و قلت هذا اول مكان ممكن يستفيد من البرنامج الجديد:)

    انا فعلاً اتمنى ان يتم ارسال مختصر لهذه المسابقة مع اسبابها و دوافعها و نتائجها و السرعة الزمنية و الزخم المرافق لها الى شركة الرسام العربي .. بصراحة ودي اعرف ردة الفعل ..

  8. محمد هيكل رد

    الصراحه قصه رائعه من اولها لأخرها

    انا متابع من اول لما قلتوا يا جائزه والى اعلان الفائز

    احلى ما فى الموضوع ان بامكانيات بسيطه وبمبادرات فرديه قدرتوا تغيروا الواقع وتعملوا فرق

    الواحد للأسف متبرمج ان علشان تصنع فرق لازم مشاريع ضخمه وملايين
    لكن انتوا قدرتوا تغيروا هذه النظريه بفكره الجائزه

  9. جاسم رد

    مبارك للفائز وجميل ان يكون هناك إنتاج عربي رغم بساطته
    اتمنى ان يكون في المستقبل تركز على افكار اكثر اهمية
    فأنا كمصمم لا افكر في استخدام برامج الوسائط (سواء الرسام او غيره )هذه لسبب بسيط وهو صدور النسخة الداعمة للعربية بعد اشهر قليلة .. ( ربما هناك الكثير ممن يستفيدون منه )

    بإنتظار مشاريع عربية اخرى

  10. أبوبكر رد

    في الحقيقة دمعت عيناي لهذا النجاح
    كنت سأكتب ألف مبروك يا شبايك
    ولكني وجدت أنه علي أن أقول

    ألف مبروك لمجتمع التدوين والانترنت العربي
    لأن هذا النجاح وإن بدأ اولى خطواته الأخ رؤوف شبايك ولكن شارك في باقي الخطوات مجتمع الانترنت العربي

    وفي الحقيقة أشعر بالندم أنني لم أكن من المتفاعلين في هذه المسابقة وكنت فقط متفرج
    وأظن أن كل من تفرج مثلي فهو نادم الآن وكان يتمنى أن يشارك هذا النجاح

    النجاح الذي أرى أنه بداية تطور حقيقي في البرمجة العربية

    وقبل النهاية

    🙂 جزاك الله خيرا كثيرا يا رؤوف 🙂

    مهما مدحنا فلن نستطيع أن نوافيك حقك فنترك الجزاء على الله فهو قادر على أن يجازيك حقك

  11. مروان رد

    الأخ رؤوف،

    شكراً للمبادرة التي أطلقتها وجعلها الله سنة حسنة ولا حُرمت أجرها.

    فقط للإستفسار، أين مشاريع بقية الإخوة الذين شاركوا بالمسابقة خاصة الإخوة الثلاثة الذين فازوا بجانب الأخ محمد حجازي، حبذا إذا توجد مشاريع الإخوة وكذلك مشروع الأخ محمد في صفحة خاصة بالمسابقة في مدونتك والأفضل بأن تكون مع الشفرة المصدرية ليستفيد الإخوة المبرمجين ويقومون بالتطوير على المشاريع الفائزة.

    مع وافر الشكر والتقدير

    مروان

  12. أنس عماد الدين رد

    اهذا حلم ام حقيقة ؟

    اشعر اني بين الحلم و الحقيقة

    في ارض الطموح و الأمل ..

    اعلنت عن المسابقة .. شعرت انه ليس اعلان بل تحدي بل حلم تتمني من يحققه و تدفع له و تكافئه

    و مازلت لم اتخيل بعد ان الحلم اكتمل و رأيت فائزا بالجائزة ..

    مازلت لا اعرف اهذا حلم ام حقيقة …

    بجد مبسوط قوي استاذ رؤوف ..

    تخيل الصدفة البحتة اني بقرا المقال و بسمع :

    ورا كل ليل فيه نور جميل نور فجر يحضنا ضياه
    و الألف ميل مشوار طويل يبدأ بخطوة في اتجاه

    بدأت الخطوة في مشوار الألف ميل

    انا دلوقتي علي الكرسي في التدريب حاسس بملل فظيع تعبان محبط مخنوق

    ما اقدرشي اوصف لك بعد قراءة المقال انا حاسس بايه ولا متخيل ايه ..

    يوما ما .. سنبحث عمن بدأ اول خطوة

    سنبحث عن هذه التدوينات التي كانت بداية طريق كانت بداية فكرة او حلم تحول لحقيقة ..

  13. شروط المسابقه رد

    مبروووك لجميع الفائزين ومبروك لنجاح الفكره والمسابقه ومبروك للك اخى شبايك
    مبروك لمجتمعغ التدوين العربى ومبروك لأمتنا العريبه
    جزاك االه خيرا أستاذى رؤف نسال الله ان يجعل كل هذا فى ميزان حسناتك يوم القيامه ان شاء الله

  14. خالد ميمون رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صدق النوايا لجميع من ساهم في هذه المسابقة عجل لنا بالخير القادم على يدي الأخ الفاضل محمد الحجازي بارك الله فيه وفي أعماله
    لا ننسى العزيزين شبايك و بدوي الذين كانا فعلا في المستوى نسأل الله أن يديمكم في الأعمال الصالحة ويضاعف لكم الأجر
    واجبنا الآن كمدونين كتابة مواضيع تتحدث عن المسابقة والبرنامج الوليد ليعم الخير إنشاء الله
    سعيد جدا وفخور أنني من قراء هذه المدونة

  15. iFlash رد

    بداية ..
    نباركـ للفائزين وبالأخص الأخ محمد حجازي ..
    فعلا مجهود رائع وعظيم ونسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته ..
    كذلكـ لا أنسى شكر الأخ الغالي رؤوف على تحمسه وطرحه للفكره و كذلكـ كل من تفاعل معه ..

    الأمر الآخر ..
    وهو سؤال موجه للمبرمج بشكل خاص وللجميع بشكل عام ..
    هل هناكـ إمكانيه لأن نرى نسخه من البرنامج تعمل مع نظام MAC ؟

  16. osama elmahdy رد

    مبروووك لجميع الفائزين ومبروك لنجاح الفكره والمسابقه ومبروك للك اخى شبايك
    مبروك لمجتمعغ التدوين العربى ومبروك لأمتنا العريبه
    جزاك االه خيرا أستاذى رؤف نسال الله ان يجعل كل هذا فى ميزان حسناتك يوم القيامه ان شاء الله

  17. ربيع زكريا رد

    اتمنى ان ينبري احد المبرمجين لمهمة تطوير البرنامج وجعله متوافقاً مع نظام الماك …
    وبارك الله للجميع

  18. جابر حدبون رد

    ماشاء الله عمل ممتاز لكل مراحل المسابقة من صاحب الفكرة إلى الناشرين والمساهمين والمشاركين بالأعمال وكل من كانت له يد على هذا النجاح…

    إن شاء الله هذه خطوة أولى تتلوها عدة خطوات…

    شكرا لكم أستاذ شبايك وكل الشباب الذين عقبوا على الموضوع وهنؤوا وباركوا…

  19. الصقر رد

    ما شاء الله .. أخبار مفرحــة لنا جميعاً ..

    ألف مبروك للفائزين وعلى رأسهم المهندس محمد حجـــازي

    وألف مبروك لأخينا الغالي رؤوف شبايك على نجاح المسابقــة وانتشار صداها في مواقع كثيرة على الانترنت

  20. ياسمين محمد رد

    كنت اعتقد ان مجتمع التدوين فقط يعبر عن راية ، ولايتعدى ذلك ولم اكن اعتقد اانه يمكن لمجتمع التدوين ان يكون إيجابيا بهذه الدرجة التي اراها الأن ، شكرا لك يااخي رؤوف ولمحمد حجازي ولكم القائمين على المسابقة ..

  21. غير معروف رد

    ألف مبروك لجميع الفائزين، وألف مبروك على البرنامج ؟؟

  22. Mai رد

    مبروك

    ماشالله شيء رائع !!

    سأبعث لك بايميل الان من اجل بيانات الفائز

    شكرا شبايك

    والحمدلله

  23. محمد حجازي رد

    شكراً لكم أخوتي الأحبة على التهنئة، هذا النجاح منكم وإليكم وبفضله تعالى قد تم.

    شكراً لك أخي رؤوف على ما بذلته لإنجاح هذه المسابقة، شكراً للأخ محمد بدوي على جهوده في التنظيم، وشكراً للأخوة ربيع، مرشد، أحمد، محمد فحام، محسن، محمد بدوي، ماهر، أسامة، مي، بدر، عالية، نوفة، بسام، وأبو الجوري على دعمهم الكبير للمسابقة ولقد كنتم أحد أسباب نجاحها، شكراً لجميع من شارك و نظم و دعم و راقب ولكل من وثق بقدرات الشباب العربي والمسلم على الإبداع والإنجاز.

    البرنامج لن يتوقف عند هذا الحد بل ستسمر مسيرة تطويره، وسيضاف إليه العديد من الميزات والأفكار إن شاء الله.
    ويسعدني جداً أن أتلقى ملاحظاتكم و اقتراحاتكم و أية أفكار أخرى لتطوير البرنامج على العناوين التالية:
    1- الملاحظات وتقارير الأخطاء وطلب الميزات (http://sourceforge.net/tracker/?group_id=267567)
    2- أي أفكار تودون النقاش حولها بما يخص البرنامج (http://sourceforge.net/tracker/?group_id=267567)

    البرنامج حالياً لا زال في المرحلة التجريبية وسيتم إطلاق النسخة النهائية بإذن بعد الانتهاء من إضافة بعض الميزات وتصحيح الأخطاء، لذا فابقوا على تواصل 🙂

  24. aysha abdulla رد

    مبروك لكل الفائزين واكيد كل الشباب العربي إذا اجتمعوا على فعل شيء سوف ينجزوه بكل تـفاني وشكرا للشاب الفذ رؤف شبايك(بو سما) الذي لا يكل من طرح الأفكار الجميله واللة يوفقكم في كل المجالات وتتحقق كل الأحلام

  25. ابو الجوري رد

    علما انني لااعرف عن هذا البرنامج شيء

    ولكني جدا شعرت بفخر عظيم بهذا الانجاز

    وحقيقه لورجعنا الى الماضي فهو ليس غريب على العرب المسلمون

    فلهم السبق في الطب كابن سيناء غيرها كثير

    ولوتاملنا لوجدنا ان الكثير من العلماء في الغرب هم من اصول عربيه

    بل ومن هنا نستطيع ان نقول للشاعر غير ابياتك التي تقول فيها

    منهم اخذنا العود والسيجاره……وماعرفنا نصنع السياره

    الامل في الله كبير جدا

    نسال الله ان يصلح احوال المسلمين في كل مكان وان يجمع شتات قلوبهم

    استاذنا رؤف

    ال100 دولار جاهزه وهي تحت امركم في اي لحظه

    تلميذكم ابوالجوري عبدالله العنزي

  26. ابو الجوري رد

    نسيت ابارك لاخوي الغالي والمبدع محمد حجازي

    وكذالك جميع زملائه الفائزين

    والله اخوي محمد لقد افرحتنا بابداعك هذا وباذن الله هي بذره صغيره

    تستطيع فيما بعد تنميتها وتطويرها

    اخوي محمد ماقدمناه هو شيء رمزي جدا بل هو من وجهة نظري واجب علينا

    واقل من الواجب

    فانتم تستحقون اكثر

    الله يقويكم ويحفظكم بحفظه يارب

    اخوكم ابوالجوري

    المدينه المنوره

  27. وليد عبد الغني رد

    سلام الله على الجميع
    حياكم الله من أحبة طيبون محترمون في مدونة محترمة
    ما أجمل ثمار المدونة وما أطيب جهود صاحبها وروادها

    وأقترح كما قال بعض الأخوة إعداد شيء من قبيل البيان الصحفي، يتناول المبادرة وما حظيت به من تفاعل وما تكللت به من نجاح وإرسالها للمطبوعات ووسائل الإعلام المعنية والمتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات مع روابط للمدونة وموقع البرامج والشركات المهتمة.

    وجزاكم الله من أهل وعشيرة خيرًا

  28. الهجين رد

    هنا تصح عبارة الهدواء الذي يسبق العاصفه سوف تتفجار الموهب عم قريب وسوف نراء المعجزات

  29. عالية رد

    الف الف مبروك للاخ محمد حجازي و لكل الفائزين و المشاركين
    و للمجتمع العربي .. و جزاك الله خيرًا اخي رءوف و كل من ساعدك .

    بالنسبة لوندوز عربي و ان كنت تراه تفكير بعيد المدى لكن اذكر قبل حوالي 9 او 8 سنوات كانت هناك
    محاولة جادة قام بها شباب فلسطينيين او سوريين ياريت تستخدم مثل تلك المحاولات و يتم تطويرها .

    وفقك الله .

  30. Wael Dalloul رد

    الف مبروك لجميع الفائزين, الف مبروك لنا جميعا الحصول على برنامج مفتوح المصدر, الف مبروك اخي شبايك على نجاح الفكرة.
    الشباب العربي مبدع ولكن ينقصه التشجيع و التحفيز, و إن شاء الله تكون هذه الخطوة بداية البداية لمشاريع عربية مفتوحة المصدر.
    شكرا خاص لكل المتبرعين و المساهمين و هذا إن دل على شيئ فهو دليل على حبكم و اخلاصكم و حرصكم على تطوير امتكم وبناءه.
    والسلام عليكم.

  31. د محسن سليمان النادي رد

    الاخ رءوف
    ارجو تزويدي ببيانات
    الاخ حسن الجودي
    لارسالها عبر الوسترن ينويون
    الاسم الثلاثي
    العنوان
    ورقم هاتف
    وبريد اليكتروني لاجل ارسال صوره الحواله
    ارجو الله ان نرى مسابقه اخرى وتطبيق مجاني اخر قريبا

    ودمتم سالمين

  32. ahmad abboushi رد

    الاخ رؤوق وقراء المدونة الاعزاء

    والله لقد اثلجت صدري بهذه التدوينة ، و فعلا ً تفاجئت من سرعة تفاعل المجتمع التدويني بهذه السرعة و المبرمجين على ان يقوموا بتبني الفكرة وتجويلها الى واقع وخروجها من الفكرة والحلم الى التنفيذ ، اهنئك واهنك كل المشاركين ، ولا سيما انها حادثة عربية ترفع الرأس عاليا ً ، وتأتي لتأكد انه بأمكاننا ان نفعل ونعمل ما هو مفيد وما هو قادر على تغيير واقعنا المرير ، في الاعتماد الكلي على البرامج الاجنبية … شكرا ً لكم وشكرا ً لكل من ساهم في هذا الانجاز.

    اخوكم احمد عبوشي

  33. لما رد

    بجد ابداع!! ابداع في الفكرة و في الانجاز!
    الف مبروك للفائز الاول وللمشاركين ولنا كلنا.

  34. ماهر يحيى عطية رد

    ألف مبروك لكل الفائزين مبرمجين وشبايك ومروجين للفكرة وداعمين. الحقيقة كلنا فائزون.

    دماغي ناشف جداً .. موضوع القرصنة أختلف فيها مع استاذي شبايك .. ولكني في نفس الوقت أثق في خطوات شبايك والأخوة الأفاضل وأشعر بالفخر للإنجاز الذي حدث وأرجو أن يستمر بالفعل .

    إن أرادوا أن يعرفوا حقيقتنا كعرب فها هو نحن.

    أتمنى أن يكون التطبيق القادم شيئ كبير .. جديد .. وأن لا تتوقف المساهمة على المال فقط بل الدعاية والإعلان للمسابقة يجب أن يكون أكبر لجلب داعمين أكثر .

    لماذا نفكر في التطبيقات فقط . لماذا لا نبني نحن مجتمع التدوين موقعاً جديداً معرفياً احترافياً . وبدلاً من أن نكتب ونضخ الدم في مواقع عالمية مثل جوجل وغيرها نضخ هذا الدم وهذا المجهود في موقع عالمي ولكن بصناعة عربية .

    لماذا لا تستغل الفرصة أخي شبايك وتعلن من الآن عن بناء موقع علمي بحت ضخما (لن يكون منافس لتدوينتك صدقني) لننشر العلم بين الناس يساهم فيه أطباء ومهندسون وقضاة ومحامون ومدرسون وعسكريون ووزارات بيئة وهيئات اجتماعية يبدأ من دراسة الصاروخ أو العمليات الجراحية وحتى نصائح للأم في تربية أبنائها أو تنسيق الزهور ، موسوعة حقيقية ليست مثل ويكيبيدا التي تكتب سطور قليلة ، بها كل الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية .

    أنا حاسس أنني مارست مهنتي التخيل .. يعني شطحت من جديد.

    أرجو أن ترسل لي بيانات الفائز (الزلمة تبعي) لأتشرف بإرسال المبلغ له .. وشكراً.

    1. عبدالعزيز المقبالي رد

      فكرتك جميلة ، ولكن صدقني بأن شبايك لا يضيره بأن يظهر موقع ينافسه ، بل على العكس هو يطمح لوجود مواقع قوية ومنافسة تخرج بأفكار جميلة تضيف للمحتوى العربي والإنجاز العربي. وهو أيضا ما يسعى لتحقيقه من خلال هذه المدونة.
      المنافسة تعني ازدهار المعرفة والتقدم وهو ما نريده ، المنافسة تفيد الجميع.

      ابدأ أنت ودعنا نشاركك.

      1. ماهر يحيى عطية رد

        أشكرك ، أنا رجل خيالي عشت عمري دون أن أحاول تحقيق أفكاري وبدأت تنفيذ بعض أفكاري منذ بداية هذا العام فقط وأمامي مشوار طويل وأنا على استعداد للبدء في إنشاء الموقع الموسوعة على أن تساندوني بوضع خبراتكم في الموقع، ولكن لن أبدأ إلا بتشجيع أستاذي شبايك ، وأنا أدفعه الآن دفعاً ليقول رأيه لأنه قليل التعليق.

        كما أحب أن أنوه أنني لا أريد من هذا الموقع أي فائدة مادية ، ولست متحمساً أن أكون في إدارته ولكن على استعداد لبذل كل مجهودي لإنجاحه ولتكملة صورة فكرة الموقع وكيفية إدارتة بطريقة جماعية دون فوضى. عن طريق الاستبيانات أو التصويت ، لنخرج للدنيا موقعاً بإدارة جماعية لم يراها العالم من قبل.

        وكل أملي أن أرى مجتمع التدوين العربي قد اتحد لجذب أصحاب الخبرات لتنوير الناس علمياً في كافة المجالات وأن يجد كل باحث ضالته وسط خبرات علمية متحمسة لنشر العلم.

        العلم هو السلاح والأمل الباقي لنا لكي نرى أولادنا في وضع أفضل منا ، أليس هذا ما نتمناه ، فلنعمل لأجل أولادنا لعلهم يوماً يتذكرون.

  35. محمد العتيبي رد

    الف الف مبروك على هذا الانجاز والى الامام ان شاء الله.

  36. أبو فارس رد

    ماشاء الله تبارك الله ..

    ألف ألف ألف مبروك لنا نحن العرب هذه المحاولة للتغيير ….. وهذه الشخصيات المتمردة بيننا ..

    أحيي التمرد على الاستبداد ..

    أحييك أخي رؤوف ..

    كم أنا سعيد بحق على ما أقرأ .. ولو أني لم أعرف عن موضوع المسابقة بالكلية إلا من تدوينة إعلان الفائز ..

    كم كنت أتمنى أن يكون لي في هذه المسابقة ولو مشاركة بسيطة ..

    وبما أن النية كذلك ..

    ******************************

    فإني أعرض على الأخ المبرمج ( وعبر التنسيق مع رؤوف ) أن أقدم تصميم واجهة ( ستايل – ثيم ) كما يسميه المبرمجون ..

    ******************************

    أقدمه بتصميم احترافي بإذن الله ببرنامج الفوتوشوب .

    ولك يارؤوف أن تجعل التصميم ضمن الحوافز المقدمة لهذه الخطوة الرااااااااااائعة …

    أسأل الله التوفيق للجميع ،،،،،

  37. أيمن الشيال رد

    ماشاء الله ولا قوة إلا بالله أهنىء اخونا محمد حجازى بالجائزة التى استحقها بجدارة وقد قمت بتجربة البرنامج وهو مميز بالفعل وقد كنت أحلم ببرنامج لا يجبرنى على التعامل مع خطوط محددة تأتى معه
    واهنئك أخى رؤوف وكل من عاون فى هذا العمل الحضارى المبشر بالخير والباعث على الأمل – وأخص بالذكر استاذنا محمد بدوى- وطريق الالف ميل يبدأ بخطوة
    وأدعو الله أن يمن عليكم بثواب من سن سنة حسنة ولعل حصاتكم هذه التى ألقيتم بها فى محيط مياهنا الراكدة تمتد دواماتها لأبعد مما تتصورون وتكون دافعاً لمبادرات فى مجالات أخرى نحتاجها فجزاكم الله كل خير

  38. يعقوب الريمي رد

    الف مبروك للفائز
    وحقيقة مشهود تشكر عليه اخ رؤوف

  39. الصادق رد

    اقتراح برنامج للتطوير

    يوجد مضاد فيروسات حر مفتوح المصدر و اسمه clamav نسخة ويندوز منه clamwin و مشكلة كلا النسختين عدم وجود خاصية الفحص عند الدخول بمعنى ان وضعت فلاش أو فتحت مجلد فلن يفحصه تلقائيا بل يجب أن تفحص ما تريد يدويا و لذا يوجد winpooch مشروع يقدم هذه الخاصية و للاسف المشروع متوقف و البرنامج لا يعمل على فيستا فمن يريد المساهمة في المشروع لتتبيث الخاصيات الموجودة في المشروع و تحديثها لتعمل مع فيستا و سيفين و ربما اضافة انترنت سيكيوريتي بحيث يكون البرنامج يحدث من المشروع الاصلي.

    http://www.clamwin.com/
    http://sourceforge.net/projects/winpooch/

  40. محمد بدوي رد

    عزيزيي رؤوف شاكر لك هذا الموضوع الرائع و الذي يعتبر جائزة اضافية لكل من تعب في هذه المسابقة , كما أحب أن أبارك لكل الفائزين و أحب أن أنوع أن التطبيقات الخمسة التي اشتركت في المسابقة تؤدي الغرض و هي تتفاوت في المميزات و يمكن تجربتها جميعا و ممكن لجميع من صمموا هذه التطبيقات أن يتعاونوا فيما بينهم لتحسين أحدها و ليكن التطبيق الذي فار بالمركز الاول

    ملاحظة تم تحويل الجزء الذي علي من الجائزة (100) دولار للاخ حسن الجودي عبر PayPal

  41. احمد ارسلان رد

    بارك الله بك وبالمتسابقين والمتبرعين وكل من ساهم

    نعم التغيير يجب ان يأتي من بيننا .. نشجع على مثل هذه البرامج والمسابقات التي تطور المادة التقنية العربية

  42. محمد نور رد

    مبارك يا شباب على الفوز الكبير الذى رفع رأسنا و جعلنا نشعر أن لنا كيان

    سوف يكون شئ جيد جدا أن يتم تطوير هذه البرمجيات لكى تصل إلى العالمية

  43. أبوسامي المخلفي رد

    مبروووووووكـ للفائزين ..

    وشكراً شبايكـ ..

    وشكراً لكل الدااعميين ..

  44. OMLX رد

    حسنا يجب علي أن أعترف ، لم أتوقع هذا التفاعل إطلاقا ، ولقد أسعدني جدا ، وأثبت لي أنه يوجد لدينا القدرات والمؤهلات.
    على العموم أنا أفكر حاليا في طريقة للعمل على سكريباس واللغة العربية بشكل أصلي أي أن البرنامج يجب أن يدعم العربية بطريقة أصلية ومن دون تدخل أطراف ثالثة.

    سأرسل لك حالما تنضج الفكرة.

  45. aziz رد

    الـف مبروك للفائزين

    وأن شاء الله يكون هناك مسايقات قادمة
    على غرار هذه المسابقة .

    ويعطك العافة أخي شبايك على
    على البداية في هذه المسابقة
    وان شاء الله ماتكون أخر مسابقة

    .

  46. بدر عبدالله الفرح رد

    الف الف مبروك للفائزين وشكرا لرؤوف على طرحه لهذه الفكرة التي نتمنى ان تكون نواة لمسابقة اكبر للمبرمجين العرب لتحثهم على الابتكار والانتاج والابداع اعتقد ان مثل هذه الفعاليات ستساهم في تطور العالم العربي لو طبقناها على كل الانشطة والحرف .

  47. وائل العلواني رد

    ما يدفعنا للفخر هو الحماس والدعم الذي تلقته هذه المسابقة وكذا المشاركة الفعالة من المبرمجين العرب
    وهذا يفتح باباً واسعا يدعونا للاستثمار في هذه التجربة والتفكير مليا في مسابقات و”مبادرات” فريدة من شأنها
    الارتقاء بكل ما هو متعلق بالبرمجة العربية..

    كل الشكر والاحترام لك أيها الرائع، أستاذ رءوف شبايك..
    ومبروك للفائزين..

  48. محمد حجازي رد

    شكرا على مشاعركم الفياضة تقبلوا تحيات اليمن السعيد

  49. أحمد غربية رد

    بالرغم من تأخري في معرفة خبر المسابقة و نتيجتها المفرحة، فلازلت أحب أن أبدي سعادتي بالفكرة و النتيجة.
    أحيي محمد حجازي على مهارته و أهنئه بالفوز.

    و لأني يا شبايك مهتم بتضبيك المهتمين بمثل هذه الانشطة المفيدة أطلب منك إيصال خبر مجموعة مهاويس التقنية العرب إلى محمد حجازي و دعوته للاتصال بمنظميها، أو أن توصلني به و أنا سأوصله بهم للانضمام إلينا و دعوته في الفعاليات القادمة.

    كذلك أنا مهتم للغاية بتطبيقات النشر المكتبي التي تدعم العربية و أحب أن أرى إصدارة من سكريبس تدعم العربية، و مستعد أن أساهم في دعم الجهد الموصل إلى ذلك، فضمنّي فيمن تراسلهم بهذا الصدد يا شبايك.

  50. وردة الحياة رد

    فكرة رووووعة
    و مبرمجين أروووووع
    ألف مبروك لهم و للي حاولوا و نالوا شرف المحاولة
    و شكرا لصاحب فكرة المسابقة الخطيرة ما شاء الله

    بس وين البرنامج ؟

  51. رامي احمد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا على ما تقومون به
    اخيرا وجدت احدا يهتم
    حسنا يا اخي
    انا مشكلتي مشكله
    وهي التحويل ملفات pdf الى وورد
    تعلمون ما اصعب ما في الامر ؟ هناك الكثير من البرامج تنجز المهمه …صحيح…لكن لا تدعم اللغه العربيه وبالتالي لن تعمل الملفات العربيه بعد التحويل لانها ستظهر رموز غريبه وعجيبه
    انا اكتشفت بعضا من اسباب المشكله
    1-برامج التحويل لاتدعم اللغه العربيه
    2-اختلاف ترميز اللغه العربيه بين الشركتين المنتجتين للبرنامجين “pdf-word”فالأول من انتاج ماكروسوفت والثاني من انتاج ادوبي
    وهناك من حل المشكله ولكنه كتم علمه لنفسه ولمصلحته الشخصيه ولكنه اخبرني بسر النجاح، في مقابله اجريتها معه :-
    انا: السلام عليكم …كيف نجحت في التحويل من الpdf الى word
    هو: وعليكم السلام …الامر سهل ولم يستغرق وقتا مني كل ما فعلته اني قمت بأدراج اللغه العربيه الى برنامج التحويل وبعد عده محاولات نحت في التحويل لملفات اللغه العربيه
    انا: هل من الممكن ان تعطيني كود المصدر للبرنامج
    هو : ان شاء الله
    وحتى هذه اللحظه وبعد مرور 5-6 أشهر لم اجد ردا منه
    وكما تعلمون هناك الكثير من الملفات المفيده ولكن لايمكن الاقتباس منها وذلك لان صيغتها pdf
    وانا كطالب احتاج احيانا الى اجراء ابحاث وتقديمها الى المدرسه وهناك الكثير من هم مثلي
    ولذلك فلو تم صنع برنامج للتحويل من pdfالى word
    فلسوف يفيد الكثيرين اتمنى ان تهتموا بفكرتي ..

  52. Ahmed Medhat رد

    أعطيك كل الأحترام و التقدير …..
    و ارجو أن تكون هناكمسابقات أخرى قريباً , حتى تتاح لىالفرصة فى الأشتراك.

    أخوك : أحمد مدحت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *