أبحاث السوق Market Research

19٬590 قراءات
5 نوفمبر 2006

تناولنا في مقالات سابقة تعريف التسويق، ثم استطردنا لنعرض الفرق ما بين وظائف التسويق والبيع والدعاية، وننصح بمراجعة هذه المقالات سريعاً قبل أن نكمل اليوم مع أول مرحلة/خطوة في التسويق: أبحاث السوق (أو أبحاث التسويق).

يستخدم البعض كلا العنوانين ليشير إلى ذات المعنى، في حين ينظر البعض إلى أن “أبحاث التسويق” لهي أشمل وأوسع من “أبحاث السوق”. لغرض التبسيط هنا وفي المقالات المقبلة – لن نفترض أن هناك فروقاً بين العنوانين. أحب الإشارة إلى أن ما أحاول تقديمه هنا هو جرعة بسيطة ومشوقة من عِلم التسويق، بغرض تقريب هذا الفن من النفوس وتحبيبه إليها، لا التأسيس له أو وضع منهجًا جديداً له.

أبحاث السوق ( أو أبحاث التسويق ) : تجسس أم تحسس ؟

اتفق معكم في أن عنواناً مثل أبحاث السوق (أو أبحاث التسويق) يبعث على الرهبة في النفس، ويرسل إشارات تحذيرية إلى المخ مفادها أن ما ينتظرنا هو جرعة أخرى من الملل والكلمات المبهمة. في حين أن عنوان مثل “التجسس على السوق” يبدو أكثر جاذبية، إذ يذكرنا بأفلام الجاسوسية الشيقة، وتأتي اللغة العربية بفعل “تحسس” بالحاء لا الجيم، القريب في المعنى،  إذ أن التجسس في اللغة إنما يكون في غير الخير، والتحسس إنما يكون عبر وسائل مشروعة ومقبولة – على المستوى الأدبي والاجتماعي- وفي الخير، كما أمر سيدنا يعقوب بنيه في الآية الكريمة قائلاً: “يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه”.

أبحاث السوق = تحسس السوق

إذاً لنتفق في البداية على أن عنوان “أبحاث السوق” إنما يعني تحسس السوق ومعرفة أخباره. التحسس ليس مقصورًا فقط على أن تحمل قائمة طويلة من الأسئلة المملة تطارد بها الناس في الطرقات كي يجيبوا عليها، فالبحث عبر موقع جوجل يكفي أحياناً لأن يغطي هذه الخطوة ويمدك بما تحتاجه من معلومات.

وما أهمية أبحاث السوق ؟

تعود أهمية تحسس السوق للحقيقية العلمية التي تقول أن “القرارات السليمة اعتمدت على معلومات سليمة“. بل يمكن الزعم بأن أبحاث السوق لهي أهم خطوة تسويقية على الإطلاق، فإذا أنت جمعت معلومات غير دقيقة عن السوق، فكل ما سيعتمد على هذه المعلومات الخاطئة سيكون مصيره الفشل.

المخاطرة عنصر أساس في  التسويق

من الجهة الأخرى، لا تخلو قرارات التسويق من المخاطرة، فأنت قد تجمع معلومات تسويقية سليمة، لكنها محددة بفترة صلاحية زمنية قصيرة، تصبح بعدها غير ذات جدوى، فحتماً نسبة مشاهدة السعوديين لمباريات كأس العالم ستكون عالية جدًا، طالما أن  المنتخب السعودي يشارك في هذه المباريات، وفي حالة خروج المنتخب من التصفيات، فنسب المشاهدة حتماً لن تستمر على معدلاتها العالية.

ما الهدف من أبحاث السوق ؟

الهدف من القيام بأبحاث السوق هو معرفة “الوضع الحالي للسوق وللمتسوقين“، لكنها أبداً لا تكفي -وحدها- لاتخاذ القرارات التسويقية، فمدير التسويق عليه استخدام حسه الخاص وذكائه لفهم السوق من خلال نتائج أبحاث السوق، مع الاستفادة من التجارب السابقة وخبرات جميع العاملين في الشركة.

أبحاث السوق هي مؤشر يشير إلى اتجاهات السوق -الحالية والمتوقعة- وعلى جميع القرارات التسويقية أن تشير في هذا الاتجاه. غني عن البيان أن نتائج أبحاث السوق ستعتمد بشكل طردي على دقة أدوات البحث، ودقة استعمالها.

تعتمد أبحاث السوق على قراءة ما طلبه / يطلبه / سيطلبه الناس، وبالتالي ستعتمد على الفهم الصحيح لعلم النفس، لكن يكفي القول بأن محاولة فهم الدوافع الإنسانية من الصعوبة بمكان، لأنها دائمة التغير في نمط يصعب التنبؤ به. يؤدي ذلك لأن تتناسب تكاليف إجراء أبحاث السوق طردياً مع مستوى دقتها، ولذا على المُسوق دائماً قياس المنفعة المنتظرة من هذه الأبحاث، ومقارنتها مع تكلفة الحصول عليها، والفترة الزمنية المطلوبة للحصول عليها، ثم اختيار مستوى الدقة المناسب.

ولكن، ما هي الأسباب القوية والداعية للقيام بأبحاث السوق؟

1- فهم السوق ووصف ما يجري فيه (البحث التوصيفي)

أبحاث السوق تصف وتصور وتشف لك ما يحدث الآن في السوق، فهي مثلاً توضح لك الفئة العمرية التي تستخدم منتجاتك، وعدد منافسيك، ونصيب منتجك من مبيعات السوق الإجمالية. هذه الطريقة في البحث هي الشائعة، لكنها تتطلب التمسك بقواعد محددة من أجل الحصول على نتائج بحث دقيقة.

2- تجربة أشياء جديدة تماماً (البحث الاختباري)

عندما يتعامل المُسوق مع عناصر جديدة تماماً عليه، فهو يلجأ لهذا النوع من البحث الاختباري، فحتى اليوم لن تجد إجابة علمية مُرضية عن مدى قابلية استخدام الإنترنت في التسويق لمنتجات في مجتمعاتنا العربية. هنا المسوق لا يعرف إجابة لهذا السؤال، ولذا سيلجأ لطرق بحث استكشافية، تستطلع هذا العنصر الجديد، وتحاول الإجابة عن تساؤلات لا توجد لها إجابات قاطعة. تتميز هذه الطريقة من البحث عن سابقتها بأنها مرنة للغاية، ولا تتقيد بطرق بحث نمطية. على أن كونها تتعامل مع مجاهيل كثيرة، يجعل نتائجها غير مضمونة العواقب، لكنها تفيد في انتهاج طرق بحث أخرى ذات نتائج أكثر دقة.

3- معرفة كيف سيؤثر متغير ما على متغير آخر (البحث التجريبي)

للإجابة على سؤال مثل: ما الذي يمكن أن يحدث لمبيعات منتج ما عند تغيير شكله الخارجي، هنا سيتبع الباحث طريقة بحث صارمة تقوم بتحييد جميع المتغيرات الأخرى، ليعرف بدقة كيف سيؤثر متغير ما على متغير آخر. التمسك بقواعد إجراء الأبحاث التجريبية سيؤدي للحصول على نتائج دقيقة ومضمونة للقرارات التسويقية المبنية عليها.

لأبحاث السوق أنواع كثيرة، تختلف باختلاف السوق والناس والسلعة والظروف والميزانية وغير ذلك، وعلى الباحث أن يختار منها ما يناسب ظروفه وسلعته وشركته.

لكن نتائج البحث قد لا تكون ذات علاقة مباشرة، ففي فترة الثمانينات مثلاً، كانت فئة من الشباب العربي تشكو من تخلف التلفزة العربية، وتضرب المثل على أنها لا تقدم إعلانات ما بين البرامج. بعد توجه هذه التلفزة لتقديم الإعلانات، عاد هؤلاء الشباب وشكوا من كثرة الإعلانات. شكوى الشباب كانت وسيلتهم للتعبير عن عدم رضاهم عن نتائج المقارنة ما بين التلفزة العربية والغربية، وما المثل الذي استخدموه سوى طريقة للتعبير عن عدم الرضا.

هل جمهورالمستهلكين يعرف ما الذي يريده فعلا؟ لا.

عندما شكا مستهلكو مشروب كوكا كولا من قلة السكر فيه، طرحت لهم كوكا كولا مشروباً عالي التسكير، وبعد أن أقبل الجمهور على المنتج الجديد في البداية، عادوا بعد فترة للمشروب القديم، فهم اكتشفوا أنهم هم أنفسهم لا يريدون مشروباً عالي التسكير. في أحيان كثيرة – لا يعرف الناس ما الذي يريدونه فعلاً، وعلى المُسوق معرفة ما الذي يريده المستهلكون، ثم مساعدتهم على أن يعرفوا ذلك، بما يخدم مصلحة المُسوق.

أبحاث السوق ليست قاصرة على فئة دون أخرى، فعندما تسأل أصدقائك عن أفضل محل لبيع الموبايلات فهذه أبحاث سوق تعتمد دقة نتائجها على خبرات هؤلاء الأصدقاء وكيفية تكوينهم لآرائهم. عندما تبحث عن أكثر مواقع المنتديات نشاطاً لتطرح مواضيعك هناك، وعندما تبحث عن أفضل الشركات لتعمل بها، فهذه أبحاث سوق، وهكذا.

أبحاث السوق سبيلك للحصول على عائد أكبر من جهدك ومواردك، ولذا يجب عليك أن تتقنها.

اجمالى التعليقات على ” أبحاث السوق Market Research 34

  1. فاطمه رد

    وااااااي احس وكأني داخل قاعه الدرس …
    ولكن جد الجد كلامك جدا مفيد ومقنع لي عوده اذا اسعفني الوقت..

  2. د محسن النادي رد

    للان لا اعرف الوسيله المثاليه في نشر المواقع رغم انني اعتبر نفسي بموقعي ناجح مقارنه بالجهد والمدة الزمنيه والمواد المطروحه
    لكن يسعى الانسان دائما للافضل
    انا اعرض سلعه تجد لها مشترين
    لزيادة عدد من يهتم بهذه السلعه
    يجب ان اصل اليه لاشرح له ميزات سلعتي
    دراسة السوق مهمه قبل الخوض في الدعايه وحجمها
    لكن على النت وفي الدول العربيه المختلفه
    هنالك تباين واضح في النتائج
    اضاقه الى معوقات الارسال والاستلام وفوارق الاسعار

    اعتقد انه من الصعب دراسة السوق العربي على النت
    لكنه ليس بمستحيل

    عندي 4 مجالات اعمل فيها الان للانتشار
    ارجوا الله ان نتوفق في واحده منها

    ودمتم سالمين

  3. ahmed saad رد

    موضوع رائع
    انا الان افكر تحويل مدونتي من مجرد مدونة
    الي موقع يمكن ان احصل منة علي بعض المكاسب المالية
    عن طريق بعض الخدمات مثل بيع الكتب المرتبطة بموضوع المدونة
    وخدمات التصميم والاستضافة
    ولكن هذا كلة قيد البحث
    شكرا علي الموضوع الرائع
    =========================
    الامبراطورية المفقودة
    عالم مختف
    http://www.lost-empire.blogspot.com

  4. م.س. احجيوج رد

    حاولت مرتين الاعتماد على استقصاء الأراء كطريقة لأبحاث السوق. مرة من أجل تحديد حاجة القراء إلى كتاب حول التدوين، ومرة ثانية لتحديد متطلبات المدونين حول خدمة الاستضافة المناسبة لمدوناتهم.

    الهدف في الحالتين تكوين قاعدة بيانات تساعد على تحديد بعض المتغيرات، وفي الحالتين لم يهتم أحد بإبداء الرأي، إلا قليلا.

    كما ترى، لسنا هنا في أمريكا حيث المشاريع الذاتية شيء معتاد، وحيث الطالب الجامعي يمكن أن يصير مليونيرا قبل أن يتم دراسته. بعبارة أخرى: ليس هناك تجارب شخصية حول أبحاث السوق، إلا لو استثنينا، الأبحاث المرتبطة بأفضل سكريبت دردشة أو منتدى، أفضل هاتف محمول جديد، وما يشبه ذلك!

  5. عصام لرضي رد

    السلام عليكم
    موضوع مهم لكن اخي شبايك هل تظن اننا نطبق هذا الابحاث او “التحسس”
    من خلال عملي وجدت ان التقليد الاعمى في عمل الشركات العربية هو الشي السائد
    مثلاً هناك شركات عالمية تعمل في مشروبات الطاقة مثل باور هورس وشارك وتقريباً كانت الشركتين الاشهر والوحيدتين في السوق العربية اليوم هناك اكثر من عشرين نوع من مشروبات الطاقة وجميعها تحمل نفس الكلام وحتى ان بعضها سيى الطعم لكن تقليد الشركات لمشروع ناحج اداء الى فشل اكثر هذا الشركات فبعضها اختفى من السوق وبعضها يقوم بتغير شكل العبوءه مع الاسم مع الحفاظ على نفس طعم المشروب هنا يظهر تحسس الشركات التي قامت بعمل مشروبات الطاقة كانت صحيحه من ناحية اقبال الناس على شراء هذا النوع من المنتجات لكنها فشلت من كسب رضى المستخدمين.

    لكن اريد ان الفت النظر الى شركة بيبسي التي صنعت مشروب جديد وهو ديو او موتن ديو استطع هذا المنتج الانتشار بشكل كبير حيث ان اصبح ينافس مبيعات مشروب بيبسي اذا لاحظتو ان جميع الاعلانات ديو تدل على انه مشروب طاقة وليس مشروب غازي وهنا تاتي مكانة العقول الذهبية لشركة بيبسي حيث ان الشركة تحسست النجاح الكبير لمشروبات الطاقة لكنها رفضت ان تلعب في ملعب غير ملعبها لكنها استطعت ان تجذب جماهير مشروبات الطاقة الى ملعبها بذون ان تخاطر فصنعت المشروب الغازي الجديد ديو ذو طابع الرياضي وكانت زيادة نسبة السكر وكافيين كافية لكي تعطي الجسم طاقة وبهذا استطعت كسب رضى المستهلكين

    ملخص كلامي ان تحسس السوق ليس دائما مضمون خصوصاً اذا كانت نقاطه مرتكزه على نجاحات تجارب اخرى

  6. shabayek رد

    احجيوج:
    ضعف المشاركة العربية في الأمور ذات الأهمية ضعيف، وهذه مشكلة المشكال، ويبدو أن علينا بحل هذه المشكلة قبل غيرها، ولن يكون ذلك سهلاً، أو سريعاً !!

    عصام:
    صدقت، لكن هذا السلوك قي التقليد والنسخ مآله شيء واحد: بعد انتهاء فورة نقود البترول، فإن شركات كثيرة ستهوى للحضيض، ورؤوس كثيرة ستقع، وسندخل في جمود وكساد يعلم الله كيف سنخرج منه. إن هذه الطريقة في التفكير موجودة في الغرب، لكن ذكاء المستهلكين هو ما يبقيها في حدودها الدنيا، أما نحن فيبدو أن ذاكراتنا ضعيفة قصيرة المدى…
    المثال الذي طرحته جميل ويثري النقاش، ورغم أن التقليد مطلوب في بعض الأحيان، لكننا ننفذه بغباء نستحق عليه الثناء، فاليابان قلدت في البداية، ثم اخترعت وجاءت بالجديد، وقلدتها كوريا، وتقلدهما الصين، أما التجربة العربية فتعتمد على مص دماء المستهلكين وتحقيق أكبر قدر من الأرباح ثم الهروب من السوق، ولعل ذلك أيضاً سببه التغيرات والتقلبات الثورية المفاجئة التي تحدث في عالمنا العربي، سياسياً واقتصادياً وعسكرياً…

    رغم كل الغث الذي يغشى عالمنا العربي، لكن الأساسات تبقى راسخة، وهذا ما تثبته لنا دورات الاقتصاد، والأيام الحبلى…

    لا زلت في انتظار المزيد من المشاركات، إذا كان من يقرأون لي خمسة، فالأفضل أن أراسلهم بالبريد وأقلل من مستوى الضوضاء التي أسببها !!!

  7. عصام لرضي رد

    اخي شبايك
    لا تحزن من موضوع الردود لاني اكشتفت عدم الرد افضل من الردود التقليدية
    تسلم اخوي – بارك الله فيك – رهــــــــــــــــــــــــــيب
    لان تعرف ان مجلة أبعاد تقنية قاربت على ان تتم شمعتها الاولى
    صحيح ان مستوها قل نسبياً والسبب الرئيسي هو برود القراء في المشاركة في المواضيع
    او التعليق عليها لكني وجدت ان المقالات كانت تنقل في كثير من المنتديات وبرغم ان الاغلبيه ذكرت اسم الكاتب ورابط الموقع الا اني لاحظت ان هناك شكر كبير لنقال الخبر وليس لكاتب الخبر او المقال ..
    لكن للاسف كان اغلبها ردود تقليديه
    لاتغني ولا تسمن من جوع

    استمر في الكتابه لان كتابتك تشجعنا وتستفزنا ان نكون منتجين مثلك

    واذكر قول الله (أن الله لايضيع اجر من احسن عملا)

  8. محمد الماضي رد

    لدي بحث تسويقي عن شركة الإتصالات ولكن لاأعرف خطوات البحث الصحيحة الرجاء مساعدتي فانا في ورطة.

  9. عمار رد

    موضوع جميل, لكن السؤال الذي “يسدح” نفسه
    كيف نقوم بعمل أبحاث السوق؟
    هذا السؤال ظهر لي بعد أن فهمت معنى أبحاث التسويق و عرفنا الأسباب التى تدعونا لعمل أبحاث التسويق.

  10. طالب (مساعده) رد

    السلام عليكم جميعا

    عندي بحث يتعلق..بأهمية تجزئة السوق في تصنيف المشروبات سواءا كانت كحوليه او غير ذلك
    (beverages) ,
    اتمنى لو احد يفيديدني في هذا الموضوع بما انكم خبراء في مجال التسويق
    المشروبات غير كحوليه … وافكر اتناول موضوع مشروبات الطاقه

    لكم مني اجمل تحية وتقدير

    اخوكم : محمد

  11. محمود على رد

    جميل جداً لكن يحتاج الى تفاصيل أكثر الموضوع ليس بصغير
    أحتاج الى أبحاث عن بحوث التسويق من فضلكم
    محمود ماجستير تسويق ج عين شمس -القاهرة
    shaheedmisr@yahoo.com

  12. الابداع في التسويق والاعلان رد

    انا من المعجبين بااسلوبك في الطرح ,وفقك الله..

    انا ابحث مي مجال الابداع في التسويق الحديث وشكراً

  13. nouh رد

    انا اعمل في مجال ابحاث التسويق ولكن الشركه التي اعمل بحها تجري على نظام الدوام الجزئي ولكنني اريد ان اطور من نفسي فيها انا اعمل منذ اربع سنوات عملت بكل اقسامها ,
    ايديت,باك تشيكر,سوبرفيزر,باحث بجميع انواعه سواء معارف او عشوائي ممكن ترد عليا وتقولي اعمل ايه لاني فعلا محتاج اكمل الي انا عايزه, وهو كيف اقوم بتصميم استماره؟ شكرا جزيلا

  14. shabayek رد

    التسويق بحر كبير – متقلبة أمواجه – متغيرة معالمه، ولذا أسألكم الانتظار معي – فجمع مواضيع التسويق ليس بالأمر الهين – بل أراه يستغرق عمراً بأكمله…

    نوح:
    للأسف، عنوانك البريدي الذي تركته في تعليقك غير صحيح!

  15. berey رد

    بالرغم ان دراستى كلها تجارية لكنها لم تفيدنى كثيرا فى حياتى العملية
    الاننى من البداية لم اركز كثيرا على التسويق على الرغم من اهميته
    لاى مشروع ولذلك فانا
    بدات اعلم نفسى بنفسى و ابحث بشغف
    عن كل ما يتعلق بعالم التسويق كما اسعى الى دراسته
    و ا رجو منك ان تمدنا بكل ماتسطيع عن التسويق
    ربنا يوفقك ويوفقنا لما فيه الخير

    وشكررررررررررررررررررررا

  16. أمينة رد

    السلام عليكم كل عام و أنتم بألف خير و الأمة الإسلامية بخير
    أما بعد لقد اطلعت على هذا التقرير فأنا أقوم بمذكرة تخرجي من الجامعة وعنوان مذكرتي هو البوث التسويقية و أهميتها في دراسة السوق أريد بعض المساعدة وشكرا جزاكم الله عني كل خير.

  17. moooonn14 رد

    السلام عليكم أنا أتفق مع berey أن الدراسه لم تفيدنا كثيرا برغم أني متخصصه في اداره الاعمال و لكني أحيانا أعتمد على كتب غير المناهج التعليميه لفهم فن التسويق خاصة أن المناهج تتكرر كل سنه يقولون نفس الكلام و كأنهم لم يجدوا شيئا جديدا ليدرسوه في الجامعه فأنا أنصح كل من يريد أن يحترف فن التسويق أن يقرأ كثيرا للكاتب الرائع فيليب كوتلر و شكرررا

  18. Ali S. رد

    انا موظف جديد في قسم التسويق لإحدى الوحدات السكنية العملاقة التي تديرها اكبر الشركات في العالم ومنحت موعد للإختبار على كيفية تسويق المنتج (( بيع وحدة سكنية )) وانا لا أفقه من التسوبق شئ الا الذي منحتموني اياه كما افيدكم انه ليس لدي وقت لعمل البحوث وكل الذي اطلبه ارسال اهم عوامل التسويق الناجح الذي من الممكن استخامها للنجاح في الإختبار وكذالك في الحصول على اكبر عدد من المستهلكين ((العملاء)) وكسب ثقة العميل قبل المدير ولكم تحياتي وكل من لديه شئ يستطيع ان يساعدني فيه الإرسال على ايميلي :AKS_IKON2002@YAHOO.COM

    شاكراً ومقدراً حسن تعاونكم وحسن قراءتكم وحسن مساعدتكم
    والله ولي التوفيق

  19. عبدالله رد

    شكراً على هذا الموضوع الجميل اخووي

    اذاا ممكن يا اخون طلب موقع شركة سعوديه تعمل في مجال ابحاث السوق اذا ماعليكم امر

    هذا ايميلي

    allel_145@hotmail.com

  20. NIDAL رد

    انا طالب في التسويق وهذا الفصل الدراسي هو اخر فصل لي في الجامعه المتعه في دراسة التسويق هي ان تدرس وتمارس التسويق في نفس الوقت فتراكم الخبرات مع الدراسه يفيدك ويفيد الزملاء في قاعة التدريس فأنا اعمل في احد الاسواق التجاريه التسويقيه وادرس في نفس الوقت وقدمة في الفصل السابق بحث التخرج وكان بعنوان ( اثر التوجه نحو السوق وعلاقته بمستوى الاداء ) دراسه تسويقيه ميدانيه لقطاء البنوك في الاردن وعينة الدراسه كانت قطاع البنوك في مدينة اربد …..
    يا جماعة انا بعشق التسويق مش بس بمارسه واي حد بده اي مساعدة بخصوص التسويق انا جاهز

  21. شبايك رد

    نضال
    لماذا لا تكتب مقالات تشرح تجاربك وخبراتك وتطرحها على انترنت لنقرأ ونتعلم من خبرتك؟ لماذا لا تكتب مرجعا في التسويق للمبتدئين، لأولئك الذي لا يعرفون شيئا – لكنهم يريدون التسويق لمشاريعهم الناشئة !

  22. محمد دياب رد

    بليز من فضلكم احتاج الى بحث فى التسويق الالكترونى ولكن من فضلكم سريعا لانه متعلق بامتحاناتى شكرا للمساعدة

  23. Ahmed Tallat رد

    عزيزى شبايك:
    مدونتك جميلة وفكرتها بديعة جدا , استمر فيها ومدها بالجديد على طول
    وانا فرحت جدا لما لقيت مدونة زى كدة على النت , واجمل شيء لمستة هو المشاركات الجميلة من الاصدقاء وحرصهم على وجود ملتقى لتبادل الخبرات و هذا الملتقى هو مدونتك

  24. شكري عبد الفتاح رد

    أريد أن أعرف ماهي معوقات التسويق وماهي أنواع التسويقي يرجى إفادتي من بعض علمكم في هذا المجال ولكم جزيل الشكر والتقدير .

    شكري عبد الفتاح أدرس تسويق سنة ثانية في جامعة العلوم والتكنولوجيا (اليمن)

    shukry999@yahoo.com

  25. سيد رد

    اكتشفت انى اطبق بعض من هذه الأراء فى تسويقى لمنتجاتى
    و اكتشفت انى لا اطبق بعضها الاخر
    و اكتشفت انى اذا طبقت هذه الاراء التى لا اقوم بتطبيقها انى سأحصل على افضل النتائج فى توزيع و بيع منتجاتى
    شكرا كثيرا على هذا الموضوع المفيــــــــــد فعلا

  26. سعيد رد

    اذا تكرمتو مساعدتي باسماء وعناوين شركات بحوث تسويق في المملكة

  27. dr .Iman Azab رد

    بارك الله فيك مدونتك رائعة وأسلوبك سلس مبسط لكني ارجو معرفة ما الذي يتم كتابته في خطة التسويق حينما تشكل مكونا او عنصرا أساسيا في خطة العمل لأي مشروع لو افدتني فجزاكم الله خيرا اكمل المسيرة اصدق تمنياتي بالتوفيق ايمان

  28. أحمد سعد رد

    أحتوى المقال على تعريفات هامة ، و لكني وجدت أسلوب طرحها أكاديميا .. و هذا ما لم أتعود على قرائته هنا !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *