كيف تسوق كتاباً

18٬655 قراءات
4 أغسطس 2006

جاءني في البريد طلب استشارة لتسويق كتاب عربي في العالم العربي، الكتاب صدر قبل عام ويحوي قصص لمشاهير الناجحين وهو من النوع التشجيعي التحفيزي، كما هي هذه المدونة، وجاء ردي على الطلب كما يلي.

في بداية أي عملية تسويق لا بد من وضع تحديد واضح وبسيط للتالي:
 
السلعة محل التسويق
(الكتاب – عما يتحدث، تصنيفه مقارنة ببقية الكتب، جودته مرتفع أم متوسط أم منخفض الجودة…)
الجمهور المحتمل للسلعة
(تحديد الشريحة الأمثل لشراء السلعة/الكتاب من المستخدمين، أين تتواجد، تحديد الشريحة السنية الملائمة…)
أفضل السبل التي تلائم هذه الشريحة من المشترين
(وفقًا للميزانية المقترحة يتم تحديد سبل التسويق: إعلانات مرئية – مسموعة – مشاهدة – مقروءة…)
الاستفادة المتوقع تحققها من السلعة
(من يشتري السلعة سيشتريها لغرض محدد – ما هذا الغرض؟ ما الغرض الذي يريد المُسوق الدعاية والترويج له؟)

بعد الإجابة الدقيقة عن كل ما سبق تتضح الرؤية أكثر، بعدها نبدأ في دراسة نتائج عمليات التسويق السابقة، بمعنى من سبق وروج لكتاب عبر إعلان تليفزيوني (فرضًا جدلاً) ما النتائج الملموسة لمثل هذا الإعلان؟ ثم نكرر السؤال على بقية الوسائل التسويقية وندرس النتائج، ثم نقارن أي من هذه النتائج نريد، ثم نحدد هل ميزانية التسويق الحالية تسمح لنا بمثل هذا الخيار؟
 
* إذا سمحت الظروف بذلك في دولتك العربية، فيجب عليك التفكير في إذاعات الراديو وبرامجه التي قد تهتم للحديث عن مثل هذا الكتاب (بالطبع في مقابل نسخ مجانية وهدايا للمستمعين وغيره من المحفزات…)
 
* أيضًا الجرائد والمجلات والدوريات التي قد تهتم لنشر أخبار عن هذا الكتاب أو هذه النوعية من الكتب (الملحق الثقافي الأسبوعي مثلاً).

* يجب الاجتهاد في الحصول على تعليقات من بعض المشاهير لنشرها مع الكتاب وإعلاناته، مثلاً لو الكتاب يتحدث عن التسويق نحاول مع عميد كلية التجارة أو كاتب صحفي اقتصادي شهير، وهكذا…
 
* يجب إعداد قائمة بأهم الشخصيات التجارية والمالية والاقتصادية ومشاهير رجال الأعمال والقيام بإرسال نسخ مجانية من الكتاب لهم، فالكتاب ما أن تتم طباعته حتى يصبح نفقة تم تحملها، لا عائد من بقائها حبيسة المخازن، بل الأفضل لها أن تطير إلى أيادي القراء.

* يجب كذلك إعداد قائمة بالمكتبات العامة، ومكتبات الجامعات والمدارس، ونوادي القراءة ونوادي الكتب وغيرها من الأماكن المشابهة، والعمل على إرسال عدد من النسخ المجانية لهم، ليتسنى لمن يريد قراءة الكتاب. (ينظر البعض إلى هذا الأمر على أنه يضيع فرص بيعية كثيرة، وهذا صحيح بالفعل، لكنه صحيح على المدى القصير، لكن على المدى البعيد والطويل، فالقارئ المشتري يحب أن يكون الكتاب في مكتبته، يستطيع الوصول إليه وقتما أراد، لا أن يستعيره أو يذهب لمكتبة ما لقراءته، فعلى المدى الطويل تصبح هذه المقولة خاطئة).

* أثبتت حلقات توقيع الكتب نجاحًا في دولة الإمارات أثناء معارض الكتاب، وأعتقد أنها حتماً ستنجح في بقية البلدان العربية، حيث يذهب الكاتب (خاصة في حالة كونه مشهورًا) إلى مكتبة شهيرة وكبيرة (أو معرض كتاب مثلاً)، يجلس فيها للحوار مع المشترين والتوقيع لهم على نسخهم من الكتاب، ولو أمكن عقد ندوة للتعريف بالكتاب يتحدث فيها الكاتب ويدلي ببعض المعلومات الطريفة عن مرحلة تأليف الكتاب وهكذا… مع الإعلان الجيد عن مثل هذه الحلقات، وتوزيع المشروبات المجانية لضمان الحضور .

* أخيرًا يجب تجنب والبعد عن إرسال دعايات عمياء على عناوين البريد الإلكتروني لمستخدمين وقعوا ضحايا لصوص سرقة العناوين البريدية، فهذه دعاية سلبية لن تؤدي سوى لتدمير سمعة السلعة والمُسوق وكل من له علاقة بهذه الحملة التسويقية، وسيخرج الجميع منها خاسرين.

غني عن البيان أن الأمر يحتاج لحسن اختيار الكتاب الذي تسوق له، فلا يمكنك تنفيذ جميع الخطوات السابق ذكرها مع جميع الكتب التي تنشرها الدار التي تعمل لها، بل تركز على الكتاب المبشر الواعد.

ختامًا، حتمًا هناك من القراء من يمكنه إثراء مقالتي بأفكاره، لذا اعفوني من رسائل المديح، واطربوني بالأفكار والمقترحات وتجاربكم في الحياة.

اجمالى التعليقات على ” كيف تسوق كتاباً 41

  1. nasser رد

    هذي اول مرة ادخل الى الموقع وفعلا موقع ممتاز ومفيد بنفس الوقت اشكر القئمين على الموقع واتمنى التوفيق لنا ولكم وشكرا

  2. OMLX رد

    تشكر اخي ،

    ولكن اود ان استفسر من عندك ، اذا كان الكتاب تقني ويتناول احد المصادر الحره ، واريد ان انشره بشكل مجاني بحيث لو وجدت الاقبال عليه سأقوم بتنقيحه و طباعته ورقيا ،،

    المشكلة التي تواجهني أن الكتاب ككل يتكلم عن برنامج حر ومجاني ينافس أحد برامج مايكروسوفت الشهيرة والمشتهر في كل أجهزة الوطن العربي ،،

    طبعا المعادلة صعبة بأن تقول أن هذا البرنامج الجديد يتميز بأنه مجاني بشكل كامل ، فأبسط رد سيكون أنه ايضا برامج مايكروسوفت مجانية بكل بساطة ، لم يقم أي شخص بالدفع ؟؟

    أرجو مساعدتي

    محبك

  3. شبايك رد

    هلا بك أخ ناصر، وعساها لا تكون آخر زيارة

    فهد الخير
    يا طيب، بح صوتي معك وأنا أرجوك أن تنشر كتابك، توكل على الله، وابذل كل جهدك في تجهيز مادة غنية تفيد القارئ بأسلوب سهل وبسيط، ثم اترك البقية على رب الكون…

    لا تجعل المشاكل تحول بينك وبين إنجازك الشخصي… هل تظن كل القراء العرب سيقرأون كتابك؟ بالطبع لا، إذاً أنت مهتم بأولئك الباحثين عن البرامج المجانية، وأما لصوص البرامج فهؤلاء الغثاء لا تلتف لهم حاليًا وإنما بعدما يفيقون بالعودة للشراء أو البدائل المجانية…

    يا أخي، لماذا لا تفكر كم من القراء ستجعلهم يقتنعون بالتحول للبرامج المجانية؟ لا تنظر لنصف الكوب الفارغ وانظر لنصف الكوب الممتلئ – فكر في الواحد بالمائة وكيف يمكنك أن تثري حياتهم وأفكارهم وأعمالهم…

    وأخيراً انظر إلى كتابك هذا على أنه علم صالح ينتفع به بعد موتك، أي صدقة جارية، ولو قرأها فرد واحد، فهي في ميزان حسناتك يوم القيامة، وما لم تكن تحدثني من داخل الجنة، فأنت بالتأكيد في حاجة لهذه الصدقة – الآن إلى العمل وأرجو أن تبلغني بتطور العمل على الكتاب…

  4. أحمد أبو حشيش رد

    السيد شبايك المحترم ،،

    تسويق الكتاب يختلف من دولة لأخرى حسب درجة الوعي الثقافي والتقني في الدولة .
    يكون تسويق قصص مشاهير الناجحين بالتسويق المباشر بين العملاء المستهدفين ، فإذا كان الموضوع يرتبط بمشاهير الناجحين على المستويات العامة فالقراء المستهدفين طلاب المرحلة ما قبل الثانوية وطلاب المرحلة الثانوية ، والتسويق يكون بتحويل درجة القناعة لمدرسي هؤلاء الطلاب باقتناء نسخة من هذا الكتاب لكل طالب وبالسعر المعقول وبخصومات تشجيعية ، فالطلاب حتى المرحلة الثانوية يكون الهدف عندهم المعرفة الجديدة وإثراء الفكر ، ويبدأ الانحراف في التفكير في المرحلة التي تلي ذلك .
    ليس من السهولة تسويق الكتاب ، الكتاب الأكاديمي الطلاب مجبرون على شرائه لأن الدكتور المحاضر يجبرهم على شرائه ، وأحيانا يلجأون إلى تصوير ذلك الكتاب ، أما الكتاب غير الأكاديمي يجب أن تحدد من هو ” العميل المستهدف ” وتصل اليه بكل الطرق خصوصا الطريق ذي الاتجاه الواحد . وإذا كان الكتاب لمشاهير الناجحين في مجال الأعمال يكون بالتسويق المباشر للمؤسسات في القطاع الخاص ولرجال الأعمال .
    التسويق المباشر هو الخط ذو الاتجاه الواحد من المنتج إلى المستهلك المستهدف مباشرة دون وسائط ” هذا التشبيه ينطبق على الكتاب أيضا ” فالكتاب منتج فكري ما دام يشعر القارئ ” المستهلك ” بالعائد ” نواتج التفكير ” فيلجأ إليه ، هذا كله من نواتج عصر العولمة ، الكل ينظر إلى العائد والعائد المادي فقط .
    أما إعادة الوعي للقارئ في ظل المنافسة المعلوماتية بين الكتاب المطبوع والكتاب المسموع والكتاب الإلكتروني ، ومصادر المعلومات في المكتبات الالكترونية سيكون بالبث المباشر ” الطريق المباشر ” بين دار النشر والقارئ الخاص بما تنشره ، فلكل كتاب عملاء مستهدفين يجب أن تصل إليهم مباشرة ، إذا كنت قادرا على الوصول لذلك ضمنت على الأقل تسويق ما يطبع من الكتاب ، فأنت الذي تخلق رغبات القارئ المستهدف وتشعره بأنه يحقق أهدافه من القراءة .

  5. شبايك رد

    الأستاذ أحمد:
    حضورك زاد الجميع ثراء – أرجو ألا تكون آخر مرة

    فهد الطيب
    هل سأنتظر لفترة أطول؟ لقد انتظرت كثيرًا حتى اقتنعت بوجهة نظري – الآن هيا إلى العمل واريد منك تواريخ محددة – أريد مراجعة مسودة الكتاب بأسرع وقت ممكن 🙂 لا تقلق هذه طريقتي في التشجيع!!

  6. همسة رد

    السلام عليكم
    الأخ رؤوف جزاك الله خيرا على نصائحك وشكرا لك

    أنا الآن اعمل على وضع خطة للتسويق وصار عندي عدة أفكار للكتاب وتسويقه

    عندما أبدأ في التسويق سأخبركم بالتفاصيل ان شاء الله

    بارك الله فيك

  7. نبيل محمد ميشة رد

    الأخ الكريم اشكرك على هذه المقالة الرائعة

    والحقيقة انا مؤلف كتاب “المرشد في سوق الأسهم المحلية” من السعودية الصادر في شهر مايو 2006م

    وقد اتصلت على الكثير من دور النشر والتوزيع والمكتبات الكبرى قبل طباعة ونشر كتابي المذكور وللأسف وجدت بأنهم لا يشجعون ولا يقدرون العلم والعلماء بل يحرصون على المكسب قبل أي شئ آخر !

    والمؤسف حقا بأنهم يريدون أن يحصلوا على 80% من المبيعات والأرباح مقابل النشر والتوزيع !
    مما جعلني أقرر أن اقوم انا بالنشر والتوزيع على حسابي الخاص وبطريقتي الخاصة

    والحمد لله مشت الأمور بكل سلاسة وسهولة وتم اصدار الكتاب وتسجيله وترميزه وحفظ الحقوق الخاصة به
    وقد قمت بالاستعانة بشركة متخصصة في التسويق واعطيتها حق التسويق مقابل نسبة من المبيعات وبذلك تم توزيع الكتاب على كبرى المكتبات ومنافذ البيع المهمة بالسعودية والخليج العربي.
    وقمت كذلك بعمل مؤتمر صحفي في حفل خاص لتدشين الكتاب حضره اكثر من 30 صحفي وصحفية من مختلف وسائل الاعلام
    ومن ثم قمت بحملة اعلانية في الصحف المحلية وتم اجراء مقابلات صحفية في أكثر من مجلة متخصصة بالاسهم والاقتصاد والمال والاعمال وكذلك عن طريق المنشورات المطبوعة ورسائل الانترنت والرسائل القصيرة بالجوال وكذلك بالطباعة على السيارات
    وحتى انني قمت بانشاء نشرة الكترونية شهرية للكتاب في موقع.
    http://www.starsglory.com

    ومن خلال خبرتي من اصدار هذا الكتاب وجدت أن أفضل طريقة حققت لي المردود الأكبر واثبتت فاعليتها في جذب القراء وفي نفس الوقت ارخص وسيلة للاعلان عن كتابك هو خدمة الرسائل القصيرة بالهاتف الجوال SMS
    وكذلك الملصقات التي تلصق بالسيارات

    تحياتي

    1. توت رد

      مساء طيب وبعد

      بودي أن تنقل لي تجربتك وتنصحني أريد أن يباع كتابي في هذه المكتبات الكبيرة المؤسسة التي أوعزت لها بالكتاب تنشره داخل السعودية في أكبر المكتبات السعودية لكن كما قال لي أحد الذي دخلوا هذا المضمار ويتعامل مع المسؤسسة ذاتها أن المكتبات لا تشتري بشكل جيد .
      كتابي متخصص في الفن التشكيلي كما ذكرت ويحوي مادة علمية مكثفة .
      توجيهاتك يا أستاذ بارك الله فيك

  8. شبايك رد

    أخ نبيل:
    أشكرك من كل قلبي على هذه المشاركة القيمة – حقاً أمتعتنا بهذه المعلومات القيمة. متى سنرى كتابك الثاني إذن؟

  9. نبيل ميشة رد

    اهلا وسهلا اخي الكريم

    الطبعة الثانية من الكتاب سوف تصدر في شهر ابريل 2007 م بإذن الله
    وذلك بعد النجاح الكبير للكتاب

  10. إياس صبيح رد

    الأخ نبيل..

    شكرا على مشاركتك لنا تجربتك الفعلية. هل يمكن ان تعطيني اسم شركة التسويق ومعلوماتها واذا كان هناك خيارت اخرى ايضا.

    بارك الله فيك.

    وشكرا

  11. انمار رد

    السلام عليكم
    موضوع جدا رائع
    لكن لو ارت ان اعمل تسويق الكتروني للوحات فنية من عمل يدي كيف اقوم بتلك العملية وما هي الخطوات بالتفصيل .
    وجزاك الله الف خير

  12. Q8Creative رد

    بداية اشكر الاخ شبابيك على هذا الموقع الرائع ولا اريد ان اكثر من المدح لاكون ملتمز بشروطك 🙂 ولكني لم استطع ذلك فاسلوبك الراقي واخلاقك العالية -انشاء الله في ميزان اعمالك- لا يسع اي عاقل الا ان يقف عندهما ويمدح وهذا اقل واجب.
    لقلما نجد في هذا العصر وخاصة على الانترنت هذا النوع من التفكير الايجابي الواعي. ولكن لناخذ نصف الكوب الاخر واسال جميع المشاركين ان يخطوا خطاك وتننتشر المواقع والمدونات المفيدة بين شباب مجتمعنا العربي.

    طرق تسويق الكتاب
    “باب النجار مخلوع” اولا مؤلف كتاب يحوي قصص لمشاهير الناجحين وهو من النوع التشجيعي التحفيزي ، يجدر به أن يتعلم من هذه القصص ويخطو خطى من يتكلم عنهم في كتابه ، فقصص النجاح وهذ النوع من القصص و الكتب ليست كأي كتاب آخر أو قصص الف ليلة وليلة -رغم العبر الموجودة بها مثلا. فهذا النوع يخاطب العقول ويعطيها المرونة لاخذ العبرة والحكمة. صدقوني ان لا استهزء بالكاتب وكفى به أن تشجع وأنجز شيء مفيدا خيرا من من وضع كل العقبات امامه ولم يخطو خطوة لاامام ، ومن لا يخطء لا يفعل شيء. وكل قصدى أن ايقظه أن ينظر للامور من زاوية اخرى فكل شيء متوفر بين يديه.
    لماذا قام بشراء المراجع التي اخذ منها القصص ؟
    من أين ذهب ليشترى ؟
    كيف علم عن تلك المراجع ؟
    كيف علم عن معظم الكتب ؟
    اي الكتب التي قرأها شدته ؟
    مالذي اعجبه بتلك الكتب ؟
    كيف كان غلافها ؟
    أين كانت معروضة داخل المكتبات أو المتاجر الذي اشترى منها؟
    هل كل اصدقائك معجبون بالكتب اللتي هي بحوزتك حاليا؟
    هل انت راضي عن كل الكتب التي قرأتها؟

    بعد اجابتك على الاسالة لاحظ انك اشتريت الكتب وخلصت السالفة الي باع باع والى اشترى اشترى.
    أسال الله ان يهدى الجميع ويبصرنا لما فيه الخير لانفسنا والامة الاسلامية اجمعين.

    طولت عليكم بس تذكرت شيء انشاء االله ينفع الكاتب واللي يسالون على التسويق الالكتروني.

    احدث اساليب التسويق الالكتروني هي ما يسمى SALES LETTER رسالة تسويقية وهي راح تنفع ان شاء الله اي شخص يتاجر في شتى المجالات وقابلة للتنفذ على ارض الواقع وعلى الانترنت.

    باختصار .. هي رسالة موجه للجمهور تحتوي على على نبذة من محتويات الكتاب او معلومات عن المنتج تسرد باسلوب محفز ومشد للقارئ تشعره بانه سيحصل على ضالته اذا استخدم المنتج او قرأ الكتاب ، فالانسان بطبعه يبحث عن الامل يجب أن تعطيه الامل الذي يبحث عنه بختلاف المجالات.

    يرفق بها تعلقيات او مقالات من ناس متخصصين عن الكتاب وايضا من قراء استفادوا بعد قراءة الكتاب ، تشعر العميل أنه ليس هناك أن منتج مماثل لهاذا المنتج وأنه سيبدد أمواله اذا حاول ان يشترى اي شيء مماثل.

    يفضل تحفيزه على الشراء الفوري باستخدام طريق انه عرض لفترة محدوده وبعدها سيرتفع السعر او تنفذ الكمية

    يجب ان تشعر الرسالة القارئ بانك صادق بكل ما تقوله يجب ان لايرى اللاعلان انه اعلان وتوثق ذلك بالتعليقات التي تم ذكرها ويفضل أن تحاول أن تحصل على تعليق من شخص او شركة معروف فهذا يعطك مصداقية أكبر.
    كل هذا يجب ان لا يتجاوز الصفحة الواحدة وهناك يكمن اسلوب من يكتب هذا الرسالة ومن ثم تصميمها بشكل ملفت متيمز ومن ثم تحديد أماكن الاعلان ونشر هذه الراسلة.

    التجارة ربح وخسارة ومحتاجة قلب قوي وشجاع وعقل مرن يعرف كيف يتجاوب مع مستحدثات الامور فلازم تجرب ولازم تجازف واذا لا سمح الله ما مشي باسلوب معين لا تيآس بس خلك مرن وحاول تشتخدم اسلوب اخر في التسويق, مره جرائد محلية ، مرة اذاعة, بوسترات عند المتاجر . وهكذا واذا حسيت انك ما تقدر بروحك حاول ان تستعن باهل الذكر (شركات التسويق) وما يشترط ان نذكر احدهم قوم انت وابحث وناقش شركة وشركتين وعشرة اسالهم عن حملاتهم التسويقية السابقة وشوف اللي كلامهم مقنع وانشطتها اللي هي راح تخبرك عنها موجودة بفعالية اكثر واتفق معها. والله خير الرازقين.
    الاعلان ………….. الاعلان ………………….. الاعلان ………………….. الاعلان
    يا اخوان لا تاخذون اي موضوع بانه كلام جامد وانظروا للواضيع بشمولية اكثر وحاولوا ان تاخذوا العبرة من القصة وليسة القصة بحد ذاتها وهذا ما نتعلمه من قصص القرآن بالعادة.
    اسال الله ان يكون كلامي خفيف عليكم وان لا اكون قد اسات الى احد بدون قصد وينفعني واياكم لما هو خير لنا ولامتنا.

  13. شبايك رد

    انمار
    التسويق غير مقصور على سلعة بعينها – وأفكاره يمكن تطبيقها على العديد من السلع والخدمات. لا خبرة لي بتسويق اللوحات الفنية، لكن بعض التفكير والتدبير، وبعضا من الأفكار المطروحة هنا ستضعك على أول الطريق

    مبدع الكويت
    أشكرك على هذا التعليق الطويل، لكن استطرادك ينبئ عن خبرة سابقة، فإذا كان ظني صحيحا، فهلا شاركتنا بتجربتك ؟

  14. Q8Creative رد

    “و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا ” صدق الله العظيم
    و إلبرت انشتاين يقول “نحن لسنا علماء لو كنا لما أجرينا بحوث وتجارب”

    انمار
    التسويق على الانترنت
    هنالك العديد من الطرق المتبعة لذلك
    مواقع مجانية تقوم بعرض منتجاتك بها فلا داعي لعناء التحصيل ومشاكل البيع وجزء من تكاليف التسويق كل ما عليك تصوير اللوحات وعرضها لديهم.
    وسيكون مثالنا هنا صاحب المدونة هذه السيد/ شبايك قام بعرض كتابه لدى دار نشر ولم يكتفى بذلك قام هو بتسويقه عن طريق المدونة واي اسلوب اخر. فهذا احد الوسائل. وهي فعالة “الله يوفقه انشاءالله”

    – اذا عرض المنتج في معارض الغير وثم تسويقها بشتى الطرق ( اعلانات في مواقع لها علاقة ، اعلانات في صحف محلية وتوجيه الناس على الرابط مباشرة ، … الخ ) دائما الاعلان فهو لسانك لمخاطبة الجمهور.

    بامكانك ان تعرض المنتج في اكثر من متجر وهذا يزيد من فرصة بيعه.
    معظم هذه المتاجر تقدم الخدمة مجانية أو مقابل عمولة بسيطة بعد اتمام الصفقة.
    بامكانك وخاصة ان لديك لوحات من تصميمك المشاركة بالمزادات ووضع اللوحات في المزادات وهذا شيء متعارف عليه في مجال الفنون. وهناك ايضا الكثير من المزادات. والخدمات معظمها مجانية.
    كما ذكرنا فهذه المواقع توفر الكثير من العناء فلا داعي لتصميم موقع – ولا داعي للعناء في مشاكل التحصيل وطرق السداد وحتى التسويق فيقوم الموقع عادة بابراز المتجات المعروضة حديثا والاكثر مبيعا، وهناك فائدة اخرى هي ان زوار هذه المواقع هم اناس راغبون بالشراء فعلا ليس فقط زائر (متصفح).

    – انشاء موقع (معرض للوحات الفنية)
    وهذا ليس بالموضوع السهل فاغلب التوجه لسمتخدمين الانترنت للعب والمحادثات والقلة البحث عن المعلومات اما حالتك فالغرض من الموقع هو انشاء محل تجاري وكأته معرض حقيقي على أرض الواقع. بأفضل مدينة وأهم شارع.
    فيجب في هذه الحالة مراعات الكثير من الامور :.
    تصميم الموقع (ديكور المعرض)
    طرق تحصيل الاموال (المحاسبة)
    طرق الشحن (خدمة العملاء)
    الرد على استفسارات العملاء (خدمة العملاء)
    نشر الموقع (تسويق / دعاية واعلان …تم الحديث عنها)
    المصداقية في التعامل (تكوين سمعة طيبة)

    هذه كلها امور يجب مراعاتها ولكن العائد ليس ببسيط فانت امتلك معرض في أهم شارع / حيث تقاس قيمة الاراضي العقارية بكثافة تواجد الناس بها فما بالك بالانترنت ، فموقعك لا يخص الشارع الفلاني او المنطقة الفلانية او حتى الدولة فهو مفتوح على العالم اجمع 24 ساعة 7 ايام بالاسبوع دون موظفين.

    وهنا طبعا تكبر فرصة الربح فالموقع خاص فيك (المحل محلك) ويمكنك استغلاله في مجالات كثيرة.
    فاذا اخترت هذا الاسلوب لا تبخل بالصرف عليه في جميع المجالات من التصميم الى التسويق.

    – هنالك شركات تشتري اللوحات مباشرة مثلها مثل الشركات التي تشترى صور الديجاتل او مقاطع الفيديو.
    ولا احبذها اطلاقا.

    اعذرونا عن ذكر اسماء المواقع او المزادات وهي غنية على التعريف اصلا ، فانا لست مندوب تسويق لهم واحب المثل القائل “اعطني سنارة ولا تعطني سمكة ”

    الموضوع محتاج صفاء ذهن ، عذوبة لسان وأسولب ، واحة من الصبر.
    ابحث ستجد ولكل مجتهد نصيب وضع في عين الاعتبار أن المال لا يأتي بين يوم وليله
    no money come over night وسأعيد المثال السيد/ شبايك انظر كيف عانى لنشر كتابه وكم من الصبر حتى يبيعه وكيف وضع اسراتيجيته للبيع وكيف كانت النتائج اقرا السيرة الذاتية وشراء كتابي فهو خير مثال تقتدي به.

    ولا يسعني هنا الا ان اكرر شكري للسيد/ شبايك واقدم له كل احترام وتقدير وادعو له بالتوفيق.
    واتمنى انا لا يكون تعليقي طويل مره اخرى 😉

  15. شبايك رد

    مبدع الكويت
    مشكور مشكور مشكور – وسأنتظر تعليقات أطول من هذا الأخير في بقية مواضيعي كلها 🙂
    مشاركتك إثراء للمدونة بشكل كبير – لا تحرمنا من زياراتك يا طيب

  16. طموحة رد

    السلام عليكم
    بالرغم من أن الموضوع قديم لكنه جدا مفيد
    أرجو أن تفيدوني في كيفية البدء في مشروع الطباعة ( قبل التسويق )
    علماً بأنني أود طباعة كتابي بإذن الله خارج السعودية ( هرباً من التعقيدات 🙂
    فماهي إجراءات دور النشر ( في الأردن على سبيل المثال ) ؟؟؟؟؟

  17. Q8Creative رد

    الاخت طموحة ليس لدي خبرة كافية في أمور الطباعة ولكن هنالك اساسيات في اي مطبوعة وهي ضمان حقوق الملكية فعليك اولا صف الكتاب وطباعته نسخة واحدة لتسجيل حقوق الملكية ( يوجد لذلك ادارة خاصة في كل بلد من المفترض ان تتبع وزارة التجارة ) وهنالك الكثير من الشركات الخاصة التي تساعدك على تسجيل الحقوق سواء كانت محلية او اقليمية او حتى عالميا ) ومن ثم تستطيعين ان تعرضيه على اي دار نشر او حتى على مطبعة مباشرة اذا كنت بغير حاجة لدعم او تبني دار النشر ودخول في متاهات النسب والاتفاقيات.

    اما عن الطباعة في الاردن فليس لدي اي تفاصيل عن ذلك ولكن انتشرت سمعة لبنان وسوريا في امور المطبوعات اكثر من اي دولة عربية فعرف عن لبنان جودة الاخر وسهولة الاجراءات وعرف عن سوريا نفس الامور بالاضافة الى رخص السعر.

  18. ريميال رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    أنا بصراحة شفت النصائح والردود فعجبتني بالمرة…
    في الحقيقة ما أقدر أطول عن وصف إعجابي واهتمامك الرائع اللي لفت نظري وخطف إنتباهي..أنا يمكن بكتب في المكان الخطاء…بس أنا حاليا يائسة جدا جدا جدا أكثر من تسع ثمان ساعات وأنا أقلب في النت لأني يئست وتعبت طلب المساعدة من العالم المحسوس اللي هو عالمنا…
    أنا كاتبة هي موهبة وفي نفس الوقت هواية كلما أفضى ألجئ إلى تأليف قصة أو إكمال رواية …كثير من معارفنا يحبوا يقرأوا قصصي ويطلبوا إني أنسخ لهم وعلى شكل كتاب حتى يقرأوها…تلقيت نصيحة من أحد الزملاء إني أعرض قصصي لشركات الإنتاج..وعلى هذا الأساس تعلمت كتابة السيناريو والحوار على القصة وأستفدت من ذيك الدروس كيفية تقييم عروضات السينما…ولكن المشكلة عندي كلما أتجه إلى مكان يخافوا من شغلي قبلا يتصفحوه ويسألوني هل لك عمل مسبق؟؟وأنا وقتها أطلع صغييييييييرة جدا يحرجوني بس أنا قهرت الإحراج..وبعد يأس كدا بفترة أتفاجئ إنه أحد الشركات نفذت قصتي بدراما تحت إسم كاتب مجهول بتحريف بعض الأحداث البيسطة وكلما أطلب صاحبة الشركة السكرتيريين والموظفين لم يوصلوني إليها وأعتقد عمدا بعذ إنها مشغولة والشركة في الكويت وأنا هنا في المملكة..

    أنا آسفة ..طبعا هذا موتعليق!!هذه مشكلة أعاني منها من فترة أكثر من ثلاثة سنوات…
    ممكن أي إفادة؟؟
    وأشكركم

  19. Q8Creative رد

    ريميال … لقد خرجنا عن موضوع المقالة … ولكن لم تنتهي الحياة عند أول قصة او سيناريو ففي الوسط الفني كثيرا ما يحدث إما توارد الخواطر أو السرقة الفعلية وفي جميع الأحوال لا تلومي أحد فانت لم تأخذي بالاسباب وواضح نقص خبرتك في كيفية تقديم تلك الرويات وحفظ حقوقك ، ولكن ليست نهاية المطاف فاذا كنت صادقة وانت موهوبه فعلا فاكملي مسيرتك وكأن شيء لم يحدث فليس من العدل أن تضيع موهوبة 3 سنوات من عمرها تحرم المجتمع من الإبداعات بسبب قصة أو رواية مهما استغرقت في اعدادها.
    أتمنى أن تخبرينا متى ستكتبين الرواية الجديدة ولتكن الحادثة سبب في انطلاقة فلم اسمع أبدا أن هنالك نجاح بدون عقبات والا فلن يكون نجاح. الاصرار على الفوز هو النجاح الحقيقي …. حاولي مرة ومرة ولا تتوقفى ويجب أن تغيري المعطيات لتتغير النتائج فأنشتاين يقول من الجنون أن تفعل نفس الشيء وتتوقع نتيجة مختلفة
    بالتوفيق ،،

  20. د/ ممدوح عز رد

    أنا أؤيد تماماً إرسال الكتب إلي المشاهير و الكتاب.
    فأنا شخصياً أقرأ معظم كتبي بناءاً علي ترشيح من كاتب أثق فيه و أجده يتحدث عن كتاب معين في مقاله بالجريدة فأبادر بشراء الكتاب لقراءته. و هي طريقة ناجحة بالفعل.

    أزيد علي ذلك أن يكون للكاتب موقع علي الإنترنت أو مدونة يضع عليه بعض لمحات من الكتاب و أشهر الأقوال منه أو غير ذلك فهذا يجذب القارئ و يحمسه علي شراء الكتاب بعد أن يتذوق ما فيه و يعجب به.

  21. نبيل ميشة رد

    الأخت ريميال والأخت طموحة

    يرجى الاتصال علي والتواصل مع لكي ارشدكم لما ينبغي عليكم فعله

    تحياتي

  22. asseer رد

    السلام عليكم الموضوع أكتير مفيد بس يا ريت من الأخوة أرسال لي الخطوة العملية من التسويق لهذا الكتاب وليس الخطة العلمية النظرية وتلك سوف تكون عنوان اللقاء الذي أنا بصدد عملة في الجامعة وهو “” عملية ترويج أو تسويق لسلعة ما “” وارسالها على البريد الألكترونى التالي moh_555555555@hotmail.com

    وشكراً كثيرا لكم

    وللأخت همسة يا ريت ترسلي لي الموضوع التي قمتى بعماة للمطالعة أذا أمكن

  23. هشام رد

    استاذ شبابيك

    لا تتوقع كم ادعي لك
    ولا تتوقع كم انا من المعجبين بك
    ولا تتصور كم تفيدنى مدونتك فى حياتى

    ولكنى اعاني من مشكلة

    فأنا ايضاً احب الكتابة

    وكتبت عدة كتب عن التنمية البشرية كما اراها من منظور الشباب

    ولكنى اعاني مكشكلة كبيرة فى النشر

    فأنا لا استطيع نشر اى من كتبي
    فدور التشر فى مصر لا تؤمن بكاتب جديد او مغمور او حديث السن مثلي
    وفكرت مرة فى انا اطبع كتبي على حسابي الشخصي

    لكن بقت مشكلتين

    اول مشكلة هى التسويق بدون دور نشر …

    وقد قدمت لي بعض الإفادة فى ذلك الموضوع

    لكن المشكلة الأخرى والأكبر
    انا لا اعلم هل القانون المصري يسمح لي بطباعه كتاب دون دور نشر ام لا

    ارجوك استاذ شبابيك … افيدنى فى هذا الموضوع

    هل اذهب واطبع كتابي على حسابي الشخصي دون دور نشر
    ام تقع علي العقوبات القنونية ؟؟؟؟
    شكرا لحسن إستماعك

  24. شبايك رد

    هشام
    أقسم بالله العظيم، اسم الموقع شبايك وليس شبابيك، وهو اسم عائلتي، لا ذنب لي فيه 🙂
    يا طيب، لماذا كل هذا القلق غير المبرر، ولعلمك، القانون المصري من أيسر قوانين النشر العربية، وكل ما عليك هو إيداع كتابك في مكان محدد لتحصل على رقم الإيداع وانتهى الأمر… أنصحك تبحث عن مدونة أخينا كريم الشاذلي، وتتواصل معه وهو صاحب دار أجيال للنشر (مركزها في مصر)، وسيعطيك خطوات نشر الكتاب، ولربما توصلتم لاتفاق حتى ينشرها هو لك وتتولى أنت التوزيع، واستمر في إعلامي بأخبارك…

  25. الحالمة السعودية رد

    لدي هواية في كتابة القصص الخاصة بالأطفال وباللغتين ( العربية- الأنجليزية ) وأنا متخصصة في مجال رياض الأطفال هل تنصحني بالبداية وماهي الخطوات الأساسية لكتابة قصة للأطفال ويف يتم التسويق لها؟
    ودمت بود…

  26. السيد النادى رد

    اخى اكتب شعرا ونثر ولاأنشر اعمالى ويعيب على اصدقائى كتم الافكار هل ممكن ان اكتب روايه من 40 صفحه وهل نقدر على المحافظه عليها من السرقة والف شكر افيدنى.

  27. معروف رد

    ماشاء الله

    مقالات غاية في الروعة

    عندي استفسار بسيط بخصوص طرق التسويق الاحترافية للأعمال الاعلامية مثل البرامج الوثائقية والاعمال الثلاثية الابعاد

  28. توت رد

    مساء الخير
    إن تكرمتم لطفاً أريد أن أناقش موضوع الطباعة بمؤسسة كبيرة ببيروت وضعت كتابي يحتوي على 300 صفحة منها 96 صفحة تحوي صوراً ملونة وحين تحدثت إلى مدير المؤسسة ذكر لي أن الكتاب كبير جداً ويحتوي صوراً عديدة كل مجموعة من الصور تخدم الباب المتعلقة به وترتيبها في باب مستقل سيؤذي الكتاب وللحق لم أوافق على عملية الفصل تلك . يكلف الكتاب 6000 دولار لـــ 1000 نسخة وهم أيضاً مؤسسة نشر وتوزيع واتفقوا معي على أن يكون لي 60% ولهم 40% كيف أسوق لكتابي وكيف أضمن له التوزيع خصوصاً أنه غالي الثمن وهو متخصص بالفن التشكيلي ؟

    شكراً للجميع

  29. عبد الصمد رد

    أخي شبايك شكرا جزيلا على عطاءاتك الوفيرة.
    من فضلك هل يمكنك أن تدلني على طريقة تسويقية كيف أسوف كتابا لي. الكتاب مطبوع وجاهز ورائع ، بعت منه ألف نسخة في ضرف 5 أيام في معرض للكتاب في المغرب عن طريق التوقيع. هذا المعرض سنوي ولا يمكنني أن أنتظر سنة لبيع ألف نسخة أخرى فكيف أسوقه في المدارس الثانوية وهل من الائق أن أعرض الكتاب على التلاميذ وقوفا فمنهم من قد يستهزأ بي ومنهم من لا يعطي الكتاب قيمة عندما يكتشف أن المؤلف أصبح بائعا متجولا. دور النشر تخصم نسبة كبيرة جدا وأنا بدأت أفكر في احتراف الكتابة لأنه لدي كتابات جد رائعة وليس لي عمل أقتات منه. فكيف السبيل وكل الأبواب موصدة ومديري المدارس لا يقبلون لي بعرض كتابي داخل المدارس. جزاك الله خيرا

  30. نهى رد

    سلام عليكم
    اناباقي عندي نسخ من كتابي ماني عارفة وشلون اصرفهم او بمعنى اصح اسوقهم
    هذا الباقي من دار النشر الي تعاقدة معه
    ارجو منك التعطوني افكار وشكرا

    1. شبايك رد

      أفضل حل في مثل هذه الحالات إرسالهم في صورة هدية لمن لديه الوقت للقراءة والحديث عن الكتاب، كذلك لو كان في مدينتك أي صالونات أدبية تتحدث عن جديد الكتب، إذاعات خاصة تبحث عن جوائر مجانية، مجلات / مواقع وهكذا. المهم أن تتخلصي من كل النسخ المتبقية لديك على أمل حصولك على قراء واشتهار اسمك

  31. لاتين رد

    لا اعرف ماذا اقول
    ولكني وصلت لمرحله الياس اخذت ايام وليال وانا احاول انا اجد من يتبني موهبتي في الكتابه ولكن تكسرة مجاديفي حين اقراء عن مجموعه من الموهبين وقعو ضحيت النصب والاحتيال من قبل الشركات
    لقد كتبت منذو فتره سيناريو كوميدي رائع
    فان ابحث بجد عن من يقراء تلك السطور الرائعه ويجسدها في شخصيات لينقله الي ارض الواقع
    اريد ان اصبح حر طليقه تعبر من خلال اناملها
    اريد ان اكون ذاتي ولكني لا اعرف ماذا افعل والي من سا الجئ
    لا اعرف الافضل انا انشر كتابي وبعده ارسله لشركات لانتاج لعل وعسي ان يتحقق حلمي

  32. أسامة حمدي رد

    هناك العديد من الوسائل التي يجب أن يتبعها المؤلفون عند تسويق كتبهم منها على سبيل المثال لا الحصر :

    1 – التسويق من خلال الموقع الإلكتروني للمؤلف.

    2 – حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي.

    3 – تسجيل مرئي ( فيديو ) للكتاب يتم رفعه على موقع ( يوتيوب ) مثلاً.

    4 – مراسلة الصحف لكتابة نبذة عن الكتاب كذلك المواقع الإلكترونية التي تهتم بنشر محتوى للغير.

    5 – عيِّنات مجانية مُحدَّدة للمتخصصين في مجال الكتاب مثلاً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *