عشر شروط لنجاح مشاريع انترنت الناشئة – الجزء الثاني

5٬550 قراءات
31 مايو 2013

لهذه التدوينة جزء سابق تجده هنا.

#6 – كن مركزا على نفسك

التطبيقات والخدمات الناجحة تأتي من أناس يعانون من ذات المشكلة التي تحلها هذه الخدمة وهذا المنتج الذي جاؤوا به. عليك أن تقدم خدمة يكون العالم بحاجة ماسة لها، وتكون أنت كذلك بحاجة أكبر لها. كن أول من يستخدم خدمتك، وقم بتوظيف من يستخدمون خدمتك ومنتجك بشكل كثيف ويكونون متحمسين لها. قم بتطوير منتجك وخدمتك بناء على رغباتك، لكن دون أن تكون في فخ مظنة أنك الوحيد الذي يستخدم تطبيقك وخدمتك (راجع رقم 4). إياك أن تدخل في صفقات مع شركات كبيرة يكون ثمنها التضحية بمصلحة مستخدمي خدمتك / تطبيقك / منتجك، أو أن يكون الثمن ألا تطور منتجك أكثر بما يفيد المزيد من المستخدمين.

#7 – كن طماعا

لا تندفع، لا تفقر نفسك. من الجيد تقديم خدمات للناس جميعا، لكن مع تحقيقك لبعض الدخل الذي يضمن لك سداد نفقات التشغيل ورواتب المطورين. حين تجلس لتصمم خطة عمل تطبيقك، يجب أن يكون في هذه الخطة خطوة ما ستطبقها بعد 6 شهور مثلا من الإطلاق وتجلب لك الدخل. يجب أن يكون نصب عينيك آلية ربح ما، عن طريق عرض خدمات بمقابل مالي. حين تفعل ذلك، ويبدأ المستخدمون في الشراء منك، سيتوفر لديك بعض المال الذي يساعدك على تسريع عملية تطوير الموقع وإدخال إضافات وتحديثات جديدة في وقت أقل. كذلك هذا المال سيساعد في الإعلان والتسويق للموقع / المنتج / الخدمة.

حين يدر موقعك المال فهذا يعني أنه موقع واعد ناجح، يمكن له زيادة أرباحه أكثر، الأمر الذي يشجع المستثمرين والممولين على الاستثمار فيك وفي موقعك وتكبير مشروعك الناشئ هذا أكثر.

#8 – كن رشيقا مرنا

في لعبة المواقع الناشئة، يكون الفوز بأن تحصل على طلب استحواذ وتبيع كل شيء وتخرج بالغنيمة. حين يأتي الصيادون، فإنهم يبحثون عن صيد رشيق، ليس كبير الحجم جدا، ولا صغيره. بمعنى، الشركات التي ترغب في الاستحواذ، لا تريد شركة ناشئة يعمل فيه مائة موظف، أو يعمل فيها واحد أو اثنين فقط. ابحث عن أفضل حجم ممكن لضمان نجاح شركتك الناشئة على انترنت، وظف من لن تنجح إلا وهو يعمل معك بدوام كامل. كل من تحتاجه لفترة من الوقت، اعمل على الاتفاق معه على العمل الحر (فري لانس)، أو استأجره لفترة قصيرة، لكن لا تلجأ للتوظيف الدائم.

#9 – كن دائم التعديل

يقولون في المثل، أن الطائرة حين تذهب من جهة لأخرى، فإنها لمدة 99% من وقت طيرانها تكون في الاتجاه الخطأ، لكن الربان يقوم بتعديل اتجاه الطائرة طوال الوقت حتى تصل لوجهتها الصحيحة. الشيء ذاته يتحقق في شركات انترنت الناشئة، والتي عادة تبدأ في اتجاه وتنتهي في اتجاه آخر تماما. كم من شركات انترنت خسرت وأغلقت أبوابها لأنها لم تقم بتعديل اتجاهها في الوقت الصحيح. شركة بايرا لابز (التي أطلقت منتج بلوجر) تم تأسيسها لتصميم تطبيقات إدارة المشاريع، فليكر جاء تأسيسه لتصميم لعبة جماعية عبر انترنت، شركة إيباي كانت في البداية تهدف لبيع تطبيقات عمل مزادات عبر انترنت. الافتراضات الأولى تكون عادة خاطئة، لذا كن مثل الربان واعمل على توجيه الدفة نحو الاتجاه الصحيح (نعم، معرفة الاتجاه الصحيح فعلا أمر صعب، لكن الربان سيعرفه، أو يجب عليه ذلك).

#10 – كن متوازنا

تشتهر شركات انترنت الناشئة بأن من بدأها ينام أقل من العصفور، تغزو الهالات السوداء وجهه، يأكل طعاما سريعا غير صحي، يعمل على مدار اليوم والأسبوع والشهر، لا يعرف عطلة أو إجازة، يعمل على وقود القهوة والشاي، وتنهار علاقاته الانسانية بغيره من البشر بسبب كل ما سبق. انس كل هذا. نعم، الالتزام مطلوب، لكنه لا يضمن النجاح. حين تخلق بيئة عمل ممتعة، يسعد من ينضم لها، فهذا يزيد من احتمالات نجاحك. نعم، ستأتي بعض الأوقات التي تتطلب العمل بدون انقطاع لحل مشكلة أو إطلاق إضافة جديدة أو توفير تحديث لازم، مع الاعتذار لفريق العمل على هذا الضغط، لكن لا يمكن أن يستمر الحال كذلك لفترة طويلة. الطبيعة البشرية ترفضه. العقل مثل العضلة، إن لم يسترح فلن تستطيع استعماله بعد فترة ما من الاستخدام المتواصل. بدون عقل المؤسس الربان في أفضل حالاته، ستفشل الشركة في نهاية الأمر. يجب أن توازن ما بين العمل والراحة.

ثم ختم ايفان بنصيحة ذات أهمية كبيرة، قائلا أن مثل هذه القوائم، ومثل مواضيع أكثر 10 أشياء، تكون عادة عامة، لا يمكنك أن تأخذها كلها بحرفية متزمتة، بل سيكون هناك استثناءات لكل شيء، ومرة أخرى، أنت الربان، من بيده عصا توجيه الطائرة.

أزيد على ايفان بأن أؤكد على أهمية نقطة لمست أهميتها بنفسي، حين تبدأ في توظيف أعضاء جدد في فريق عملك، احرص – قدر الإمكان – على توظيف الشخص المناسب للوظيفة التي تحتاجها، لكن قبلها من مستخدمي ما تبيعه. ليس مستخدما عاديا، بل مهووسا. هؤلاء يعملون بقدر أكبر، ويحرصون على نجاح الشركة أكثر. نعم، هؤلاء قد تدفعهم الحماسة لمعارضتك، لكن ربما قد يكون الحق معهم. كذلك، يجب أن يكون فريق العمل من مستخدمي الخدمة التي تبيعها، ويجب ألا يجدوا أي حرج في دعوة أصدقائهم لاستخدام هذه الخدمة، من تلقاء أنفسهم وليس خجلا منك أو اضطرارا منهم للحفاظ على وظيفتهم لديك. إن لم تجد فريق العمل لديك ينصحون أصدقائهم ومعارفهم بالخدمة التي تبيعها، وهؤلاء بدورهم ينصحون غيرهم، فأنت لازلت بعيدا عن النجاح. إذا خرجت من هذه التدوينة بهذه النصيحة، فأنت الفائز الغانم.

أقول هذا واطرح السؤال، أي نقطة من العشرة لمست وترا لديك، أو نبهتك إلى حقيقة غابت عنك، وكيف تنوي تطبيقها في مشروعك؟

لعلك ستتساءل مثلي، وماذا يفعل ايفان هذه الأيام؟ إنه مشغول في ميديم، محاولة لصنع خليفة أفضل لتويتر.

اجمالى التعليقات على ” عشر شروط لنجاح مشاريع انترنت الناشئة – الجزء الثاني 29

  1. ابو بسام رد

    اخ شبايك ايه رايك في مشروعي اكمل ولا مش مستاهل راس المال كله تقريبا 180 الف جنيه نسبه الارباح سنوية تقريبا 50 الف قابله للزياده في المستقبل ده نصيبي ونصيب شريكى واحنا لسه في العام والنصف من المشروع ………………واعتقد لو انا استقريت في المستقبل وادرت المشروع بنفسي حيكون نسبه الارباح اكثر ايه رايك اكمل المشوار ولا هل من نصيحة توجهها لي ؟

    1. شبايك رد

      بعد هذا النجاح المبشر وتقول لي أكمل ولا لأ؟ توكل على الله يا طيب وأسس شركتك الكبيرة طوبة طوبة…

      1. محمد فهمي رد

        استاذ رؤوف , اسمحلي اشارك برأيي
        الاخ ابو بسام مشروعه يدر عليه ربح 50 الف فالعام بعد مرور عام ونصف
        بمعنى انه كي يجمع ال 180 الف ( راس المال ) مرة اخرى عليه الانتظار 4 سنوات منذ بدا المشروع
        في حين وجود مشاريع اخرى قد تدر ربح اكبر
        فما رايك؟

        1. MOHAMED

          اخى الكريم لما يكون المشروع بيحقق نسبة ارباح 50 الف فى السنه ما شاء الله . هذا لا يعنى أن راس المال بيقل فالمؤكد راس المال ثابت والا ميعتبرش حقق ارباح وبالتالى يبقى ال180 الف زى ماهما وعلى مدار الاربع سنين كسبت 200 الف ارباح وراس المال ثابت زى ماهو ودا عز النجاح خاصه وانت لسه فى بداية مشروعك اصبر وتوكل على الله

        2. ابو بسام

          اخى الكريم لو حطيت في دماغك ان مشروعك حيكسب من اول عام يبقى انت غلطان احيانا بعد مرور اكثر من سنتين او ثلاثه تكون هناك الضربه القاضيه التى تكلم عنها الاخ شابك في تدوينة سابقه

          انا في رايي لو اى مشروع يدر عليك نسبه ارباح 15 في الميه مبدئيه فى اول عام فهو مشروع ناجح باذن الله لا تستعجل المكسب وفيه مقوله بتقول معناها ( استثمر وكانك لا تستثمر من اجل المال ) فيه مشاريع بتنجح بعد سنين وادارة المشروع من خلال صاحبه تختلف لو غيرك الذي يديره لانى انا متاكد ان فيه فاقد كتير من الارباح وانا اعرف الاسباب بس الصبر جميل

        3. شبايك

          كلامك صحيح بالتأكيد، لكن المشكلة هي، هل أي شخص منا يستطيع أن ينجح في أي مشروع؟ ليت الأمر كان بهذه السهولة، لكنا جميعا نقود الفيراري ونصيف في هاواي.

          كما قال أبو بسام، نسبة 15% ربح هذه نسبة عظيمة وكبيرة ولا يحققها أي مشروع أو أي مدير بالساهل. كذلك، في بداية أي مشروع، يكون العائد ذاهبا في تكبير المشروع وإعادة استثماره.

          لكن طبعا، لو عندك عدة مشاريع، يمكنك النجاح فيها كلها، بدون تفكير ابدأ بالمشروع صاحب أعلى نسبة ربح، لكن الأمر ليس سهلا كما قد يبدو.

          وأشكرك على مداخلتك، أسعد بهذه الأسئلة العملية.

    2. mohamed zedri رد

      لا أحد يمكنه ارشادك غير قلبك وعقلك

      كل هذه نقاط العشرة كانت غائب عني والله رغم اني لست بمبتدئ في strat-up وشكرا على التنبيه من كل قلبي

    3. مجدى الحلوانى رد

      إلى الأخ أبو بسام …. بارك الله لك ولشريكك فى مشروعكما التجارى وإلى الأمام دائما و المزيد من النجاح والربح بإذن الله….ولكن لى بعض الملحوظات أستأذنك فى قولها لك :
      -عندما تجد الشريك الأمين والمخلص والمجتهد فى عمله ,فليس من الظلم لك أبدا أن تعطيه نسبة خمسين فى المائة من الأرباح فقيمة مساهمته فى المشروع (أمانته+ إخلاصه +تفانيه فى العمل ) تساوى فى الواقع أكثر من قيمة المال الذى ساهمت به ,وتخيل لو أن معك الملايين وليس عندك الوقت لإدارة مشروعك الخاص ولم تجد هذا الشخص فكيف يكون عندك مشروع تربح منه ؟
      -إذا كنت تفكر فى زيادة أرباحك من هذا المشروع عن طريق الإستغناء عن هذا الشريك و توفير ما يأخذه من نصيب فى الأرباح ,فلماذا لا تفكر فى أن تضع يدك فى يد هذا الشريك و الإنطلاق فى زيادة حجم مشروعكما والتوسع فى النشاط وبالتالى زيادة الأرباح لكليكما…..دعواتى لكما بالتوفيق والسداد والربح الوفير .

      1. ابو بسام رد

        احييك اخ مجدى على مداخلتك وكلامك الجميل انا لا افكر في الاستغناء عنه بالمعنى المعروف بس الوضع حيختلف اذا انا استقريت يعنى لو اشتغلنا مع بعض وانا عرضت عليه الربع في الربح ولم يوافق فانا كده عملت اللى عليا سيدى انا لن استغنى عن شريكي بسهوله ولا ابيعه بالقليل الا لو هو استغنى عنى وهو عارف كده , وكلامك صح هو ليس بالكثير عليه ان ياخذ النص في هذه الفتره بس انا لو ححطيت مبلغ ما يقارب 200 الف جنيه لتوسيع المشروع في المستقبل ما هو رايك ؟نسبته تكون كام وايه هو اللى يرضي ربنا؟ ,لعلمك المكان مش محسوب ليه ايجار حتى الان , المكان ملكى (الملك لله وحده )

  2. محمد فهمي رد

    اجابة السؤال : كن دائم التعديل مثل ربان الطائرة
    وايضا نقطة محاولة ايجاد الية للربح
    وبالنسبة لامكانية التطبيق للاسف لم ابدا مشروع بعد
    ولكن ان شاء الله نبدا مشروع عن قريب

  3. د محسن النادي رد

    النقاط العشرة
    بل كامل التدوينه مع التعليقات
    بحاجه الى طباعتها
    والنظر فيها مرات عديده
    لاي شخص يريد النجاح
    ودمتم سالمين

  4. احمد رد

    النقطة الأخيرة لامست واقعي كنت أعمل على تطوير موقع طبي من الصفر يشخص آليا للمرض من الأسئلة التي يدخلها الطبيب ولم اكن على دراية بلغة php فقد تعلمتها مع المشروع كنت أعمل من الصباح إلى آخر الليل لمدة شهر او يزيد وكاد رأسي ينفجر 🙂
    في نهاية المشوار بح فقد تراجع شريكي عن كلامه ولم يكتب في الموقع حرفا واحدا يالها من صدمة مؤلمة

    لكن في المنظور الإيجابي فقد تعلمت تطوير المواقع والتصميم ولله الحمد
    ربما السكربت التي برمجتها قد اتبرع بها او اجعلها مفتوح المصدر

  5. أيمن رد

    نصائح غالية جدا و ممتعه
    اهم نصيحة “لا تندفع، لا تفقر نفسك. من الجيد تقديم خدمات للناس جميعا، لكن مع تحقيقك لبعض الدخل الذي يضمن لك سداد نفقات التشغيل ورواتب المطورين”
    كنت أبحث دائما علي تعلم كل شئ بنفسي دون الحاجة للبحث عن فريق عمل و هذا خطأ أقع فيه منذ 6 سنوات و حتي الأن بالإضافة الي البحث عن عمل مشروع ذو مميزات متعددة و لكن يفتقر إلي فريق العمل و بالتالي أخرج بتجربة غير ناجحة في النهاية

  6. BAHA ELAMIN رد

    كن دائم التعديل
    من اهم النقاط كن دائم التعديل فى المسار الصحيح, التعديل لا ياتي الا بالتجربة الحقيقية ومن هذه التجربة يستفيد القبطان ويدير الدفة فى المسارالصحيح, نقطة هامة الألم الذي تشعر به عند العمل على مشاريع صغيرة يساوي تماما
    الألم الذي تشعر به عند العمل في مشاريع كبيرة لذا اجعل أفكارك كبيرة.
    -ريدج سنودجراس

    تسلم شبايك

  7. وسام رد

    انا بالنسبة لـ مشروعى فى هى هذه النصيحة التى اصابت ” ويجب ألا يجدوا أي حرج في دعوة أصدقائهم لاستخدام هذه الخدمة، من تلقاء أنفسهم وليس خجلا منك أو اضطرارا منهم للحفاظ على وظيفتهم لديك. إن لم تجد فريق العمل لديك ينصحون أصدقائهم ومعارفهم بالخدمة التي تبيعها، وهؤلاء بدورهم ينصحون ” اصدقائى هم من نفسهم يطلبون شراء خدمات مشروعى الجديد بمجرد معرفتهم بالمنتج وليس لـ اعتبارات الصداقة فقط ولكن لانهم يحتاجون هذه المنتجات بالفعل . هل حقاً كذلك المشروع ناجح ؟؟؟؟

  8. عبدالله رد

    السلام عليكم

    حاليا انا على مقاعد الدراسية الجامعية ومازال امام 3 سنوات اخرى لانهي دراسة البكالوريس باذن المولى عز و جل وحاليا املك عدة افكار او مشاريع نوعا ما جديدة او لم تصل لمنطقتنتا العربية لكن المشكلة ان المشاريع تتطلب وقتا و الدراسة تاخذ النصيب الاكبر وفي نفس الوقت الافكار راح تكون موجودة اذا انتظرت فهل التفرغ شرط اساسي او بماذا تنصحني ولك جزيل الشكر

  9. طارق رد

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    شكرا اخي شبايك على ترجمتك لمثل هذه التدوينات التي اعتقد انها ستكون منطقة البداية لمشاريعي القادمة باذن الله .

    سأذكر قصتي مع موقع كنت قد انشأته السنة الماضية .

    كانت بداية الموقع عندما احتجت لمن يساعدني في احد الألعاب , بحثت عن منتدى متخصص لهذه اللعبة , و لكني لم اجد اي تجمع لها إلا على اليوتيوب , و طبعا اليوتيوب لا يعتبر طريقة جيدة للتواصل و تبادل الاسئلة و الخبرات ؛ لذا قررت ان انشئ منتدى خاص بها ” عرب ماين كرافت ”

    كانت بدايتي معه بالاشتراك في خدمة ” أحلى منتدى ” و الحصول على منتدى مجاني , استمريت بهذا المنتدى المجاني 6 اشهر , حتى سئمت من القيود المفروضة علي من قبل الشركة , و قررت الانتقال إلى منتدى باستضافة مدفوعة , و طبعا اخترت استضافة “هوستي” التي كانت تقدم مزايا جيدة بسعر رخيص نوعا ما .

    خلال الـ6 اشهر في المنتدى المجاني كان المنتدى في طور الانتشار و كان عدد الاعضاء ما يقارب 1500 عضو , و طبعا ليسوا كلهم نشيطون , و بعد الانتقال إلى المنتدى المدفوع , بدأ المنتدى ينتشر بشكل افضل و ازداد الاعضاء خلال شهرين إلى ما يقارب 3000 , كان عدد جيد بالنسبة لي كبداية في مشروع جديد .

    خلال هذه الفترة و ما قبلها بقليل ظهر بعض المنافسون او المقلدون لفكرة الموقع ( موقع متخصص في لعبة ماين كرافت ) و لكن كان لبعضهم الفرصة بالانتشار اكبر من فرصة موقعي , و مع هذا و لله الحمد كان لموقعي الانتشار الاكبر , و كان ذو قيمة افضل و السبب هو اهتمامي بتطويره و اضافة خدمات جيدة للمستخدمين .

    النهاية : بعد مرور 6 اشهر تقريبا على المنتدى المدفوع ( أي بعد سنة من انطلاقة المشروع ) بدأ المنتدى يتعرض لهجمات من قبل المخربين هداهم الله , فكان اول اختراق للموقع , مجرد تغيير في الاندكس او الصفحة الرئيسية فقط , لم اكن امتلك اي خبرة في ادارة المنتديات , فطلبت الدعم من الاستضافة و الحمد لله استعادوا نسخة احتياطية من المنتدى , و هنا كانت بداية النهاية ؛ بدأ الموقع يتعرض لهجمات اكثر بسبب وجود ثغرة لم اكن اعلم بها و لم تقم الاستضافة بالبحث عنها و غلقها رغم طلبي منهم , اخبروني بانهم اغلقوا جميع الثغرات , لكنهم لم يكونوا صادقين .

    حتى أتى آخر هجوم على الموقع , و قام المخترق بحذف جميع الملفات و قواعد البيانات , عندها احسست بالنهاية , و كان الامل الاخير على الاستضافة ” هوستي ” اخبرتهم عما حصل , و لم يأتني الرد إلا بعد اسبوع بسبب اعمال الصيانة لديهم , و كان ردهم بكل بساطة :
    لا نستطيع إرجاع الموقع , عليك ان تبدأ من جديد .!

    اخبرتهم بان هذا صعب , و طلبت منهم ارجاع النسخة الاحتياطية و فحصها من الفيروسات , و لكنهم اخبروني بعدم استطاعتهم , عندها تبين لي فشلهم في هذي الناحية , و خاصة اني كنت قد اشتريت اغلى ما لديهم من خطط .

    كان تلك النهاية , بالرغم من اني استطعت بمساعدة احد الاصدقاء الهواة من ارجاع الموقع بكامل بياناته , إلا انني لم اقرر العودة , و خاصة بعد مرور 3 اشهر على توقف المنتدى .

    بالنهاية احب ان اذكر احد اهم اخطائي , و التي تفاجأت بان هذه التدوينة تحذر منها , و هي عدم الاهتمام بالربح , فلم اكن اسعى للربح من خلال المنتدى نهائيا , ربما كان ذلك سبب لرقي المنتدى و لكنه ايضا سبب لعدم استمراري فيه ( كان عدد الاعضاء عند اغلاقه حوالي 12000 الف عضو .

    انفقت في المشروع : 380 ريال لشراء المساحة , و ربحت منه حوالي 500 ريال من اختصار الروابط فقط .

    شكرا لكم و اعتذر على الإطالة , اتمنى ان تكونوا استمتعتم بتجربتي .

    ملاحظة اخيرة : عمري الآن ثمانية عشر , و انشأت الموقع عندما كان عمري في منتصف السادسة عشرا .

    1. شبايك رد

      أشكرك طارق على هذه القصة الملهمة، وأرجو أن تثق في كلامي حين أقول لك إن ربحك أكبر مما قد تتخيل…

      أكبر ربح لديك هو أنك كسبت روح المبادرة، ولذا لا تتردد طويلا حين تريد إطلاق مشروعك التالي، فقط ضع خطة جيدة لكيفية مواجهة مشاكل مشروعك السابق حتى لا تتكرر في مشروعك الجديد.

      سأنتظر منك تعليقا مشابها تخبرني فيه بنتائج مشروعك التالي بمشيئة الله.

  10. MOHAMED رد

    أخ شبايك أشهد الله أنى أحبك فيه . من خلال موقعك دائما أشعر بتفأل والأمل أخى شبايك أنا حاليا شغال على موقعى الخاص ولكن سؤال أخى هل الافضل أن أطلق الموقع وبعد ذالك أضع المحتوى ويكبر مع الايام ولا الافضل احط محتوى الاول وبعدين أطلق الموقع . سؤال أخر هل الافضل الموضيع الطويل أم المختصره بالنسبه للقرأ وبالنسبه لجوجل شكرا لك أخ شبايك

    1. شبايك رد

      أحبك الذي أحببتنا فيه يا طيب وأسألك الدعاء لي… بالخير طبعا 🙂

      يرد على سؤالك جوجل، والذي يقول أنه يحب المواقع القديمة، التي مر عليها وقت، أكثر من تلك الحديثة، ولذا أطلق موقعك واجعل جوجل يعرف عنه لكن لا تعلن عنه بعد، ثم اعمل على إضافة المحتوى كلما توفر، وحين يكون لديك الكافي، تبدأ حملة إعلانات كبيرة.
      بخصوص المواضيع، أقل من 250 – 300 كلمة لا يحترمها جوجل كثيرا، وأكثر من 500 لا يقرأها إلا القليل حتى النهاية…

      بالتوفيق

  11. عبدالله رد

    اخ شبابيك معذرة لكن لم ترد علي
    السلام عليكم

    حاليا انا على مقاعد الدراسية الجامعية ومازال امام 3 سنوات اخرى لانهي دراسة البكالوريس باذن المولى عز و جل وحاليا املك عدة افكار او مشاريع نوعا ما جديدة او لم تصل لمنطقتنتا العربية لكن المشكلة ان المشاريع تتطلب وقتا و الدراسة تاخذ النصيب الاكبر وفي نفس الوقت الافكار راح تكون موجودة اذا انتظرت فهل التفرغ شرط اساسي او بماذا تنصحني ولك جزيل الشكر

  12. محمد رد

    السلام عليكم
    اخ شبايك بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة
    بصراحة انا اريد ان ادخل العمل الحر من عى الانترنت فأريد منك بعد الله مساعدتي او بالاحرى توجيهي في ذلك

    كيف لي ان اكسب المال من خلال الانترنت

  13. عبدالرحمن رد

    مقالة رائعة و مفيدة
    قرأتها مرتين وراح اقراها اكثر

    انا مشروعي راح افتتحه قريب ان شالله بعد العيد
    و اكثر نقطة افادتني و اجابت على سؤال مهم لي

    #4 – كن حصيفا عند الانتقاء

    ..

    شكرا حبيبنا شبايك

    وراح ارسل لك قصة نجاح مشروعي باذن الله : )

    كل عام وانت بخير

  14. عبدالرحمن رد

    استاذ شبايك

    طلب واتمنى ما تردني

    دلني على شركة ممتازة لاستضافة موقعي

    الشركات كثيرة و مالي خبرة فيها

  15. محمد عامر رد

    اخى فى الله الاستاذ رؤوف شبايك انا فى ورطه من امرى انا سجلت منذ حوالى 3 اشهر فى بلوجر وعملت مدونه واصبح الان عدد مشاهدين المدونه 1,431 وانا اريد اكسب المال ونظرا لان عمرى اقل من 18 عاما فانه غير مسموح لى فى الاشتراك بادسنس واحاول ان اوسع افقى ولا اجد غيرك امامى ان اطلب منه النصيحه ماذا افعل فى هذا وانا عمرى 16 سنه واريد ان اسطر قصة نجاحى وشغفى هو الانترنت والمواقع

    1. شبايك رد

      يمكنك دائما أن تستعين بأخ لك أكبر في السن أو صديق ليسجل هو وتستخدم حسابه. كذلك لا تقلق، عدد المشاهدات هذا قد يجلب لك ربحا قدره سنت أو اثنين، يعني يمكنك أن تشترك الآن وحين يأتي وقت تحويل 100 يورو لك ستكون قد تخطيت 18 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *