ومضات من كتاب Rework – ج1

7٬239 قراءات
6 مايو 2011

بعد شكر كل من شارك – سواء بمجرد القراءة أو بالتعليق – على مواضيعي السابقة، أدلف اليوم إلى تلخيص سريع على كتاب جديد، لمؤلفه قصة قصيرة بدأت في عام 1999 حين شارك جيسون فرايد أصدقاء له في تأسيس شركة لتصميم مواقع انترنت، ليرحل الشركاء تباعا ويبقى هو وحيدا مكملا للمسيرة. عرفت الشهرة طريقها له بعد أن أطلق تطبيق Basecamp لإدارة المشاريع عبر انترنت، ثم بعدما جعل لغة البرمجة إطار العمل التي ابتكرها فريق البرمجة لديه حرة المصدر، وأقصد اللغة الشهيرة روبي اون ريلز أو ريلز أو RoR.

منذ 1999 ولشركة 37 إشارة أو 37Signals مدونتها التي يكتب فيها العديد، منهم جيسون بالطبع. في هذه المدونة ستجد قصص العصاميين وتنويهات عن كتب جديدة ونجاحات آخرين ومقولات، لا أكاذيب تحت مسمى التسويق، أو أخبار مملة تصدر من آلات حية، مدونة شركة من القلائل الجديرة بالمتابعة. لدى جيسون منظوره الخاص لأداء الأعمال، فهو يرى أن القليل كثير، وأن تقديم النافع المفيد القليل هو أفضل شيء، ولذا يرفض رغبات عملائه التي تطالبه بإضافة المزيد من الخواص والمزايا لخدمات تطبيقاته على انترنت.

ألف جيسون 3 كتب حتى الآن، قبل أن أحكي لكم عن آخرها، أنوه عن رابط النسخة العربية الكاملة للكتاب الثاني الذي حمل اسم الوصول إلى الواقعية أو Getting Real والذي سيكون قراءة مفيدة بمشيئة الله. كتاب Rework باختصار شديد يقول لك بأن كل ما سبق وقرأته في عالم إدارة الأعمال ليس كله مفيدا، منه الضار، ومنه ما سيقضي عليك وعلى عملك. لا تندفع باحثا عن طرق لزيادة حجم أعمالك ما لم تكن راغبا في ذلك، وقادرا عليه، لا تدفن نفسك في اجتماعات طويلة، لا تسرع لتنفيذ كل ما يطلبه منك العملاء من إضافات على منتجاتك وخدماتك، وضع خطط مستقبلية بعيدة المدى هي في حقيقة الأمر توقعات قد تصيب وقد تخطيء، العمل لساعات طويلة ضار ولا يفيد الشركة… والكثير مما سيرفع حواجب الكثير من عيون القراء والمهتمين.

الكتاب يستحق القراءة والدراسة، لكني اخترت لك بعضا مما أثار انتباهي أنا، مثل نصيحة عجيبة، ألا وهي عدم كتابة الأفكار التي تخطر على بالك، أو الاقتراحات التي يمررها لك عملاؤك! الحكمة كما يراها المؤلفان، هي أنه إذا تكررت الفكرة والاقتراح لمرات كثيرة حتى حفظتها، فهي فكرة ذات جدوى واقتراح مفيد. إذا لم تتكرر ولم تحفظها، فهي على الأغلب فكرة جدية على الورق، فاشلة عند التنفيذ. إذا كنت قد نسيته، فهو على الأغلب ليس شديد الأهمية وليس عظيم الفائدة.

هل أنت مبتدئ مجهول؟ هذه أفضل فترات عمرك ومستقبلك، سارع إلى تجربة كل ما هو جديد، ولا تخش الوقوع في الأخطاء. حين تصبح مشهورا، ستكون لأخطائك وغلطاتك ثمن باهظ. حين فكرت شركة دانكن دونتس في بيع البيتزا والسجق والساندويتشات، جربتها في 10 فروع وبدون لفت الانتباه. اختبرت السوق وعرفت رد فعله وأخذت قرارها بألا تمضي في هذا الاتجاه. لا تتعجل الشهرة، واستغل كونك مجهولا في التعلم والتجربة والمزيد من التجربة.

الكل يشكو من شحوب ميزانية التسويق لديه، وأن جيوبه ليست عميقة مثل هؤلاء المنافسين الكبار، والكل يسارع ليزيد من ضوضاء الرسائل التسويقية، والكل يطارد مساكين البشر كلهم طمعا في قروشهم – لا تكن مثل كل هؤلاء. لا تكتفي بالعملاء أو المعجبين، بل احرص على صنع جمهور لك. لا تطارد الناس، بل اجعل الناس يأتون إليك. تحدث عما يثير انتباه الناس، لكن دون ابتذال أو كذب (=مبالغة). قد لا تملك ميزانية لعرض إعلان تليفزيوني بعد إفطار رمضان وقت المسلسل، لكنك تملك الوقت لتفكر في مقالة عن موضوع يفيد الناس، تنشره في مدونة شركتك، فيأتيك الناس والعملاء والشهرة. لكن احذر، إن كذبت جائك الكاذبون، وإن بالغت جائك المبالغون!

المنافس يقلدك في كل خطوة تتخذها، لكن الشيء الوحيد الذي لن يقلدك فيه النواسيخ هو تعليم الناس بدون مقابل. ساعد الناس على تعلم كل ما هو مفيد لهم في حياتهم وعملهم، وستصنع رابطا بينك وبينهم لا ينفصم. حتى وإن لم يشتروا منتجك، فهم سيبقون معجبين بك، ذاكرين لك، مدافعين عنك. تعليم الناس مهارة ونشاط يستطيع العصامي الناشئ والشركة الصغيرة تقديمه بدون تعب أو تكلفة، في حين تعجز الشركات السمينة عن عمله، فهي ستحتاج لاجتماعات وموافقات وعروض أسعار قبل أن تنفذه، ما يعطيك الفرصة لتسبقهم بمسافة بعيدة.

شارك كل معلوماتك مع العالم، واجعلها متوفرة لمن يريد، ولا تخفي شيئا، نعم، قاوم غريزة الخوف لديك، وتجاهل نصيحة كل هؤلاء المرتدين لشهادات علمية أجنبية، شارك العالم بمعلوماتك، وسيشاركك العالم بمعلوماته، قدم الخير للعالم، وسيرد العالم لك الصاع صاعين، ولو حذرك أهل العلم الأكاديمي من ذلك. اكتب المقالات الكثيرة التي تشرح كيف تؤدي عملك بمهارة وإتقان، وشارك العالم بما تعلمته من خبرة وتجارب، وستجد العالم مقبلا عليك.

هناك الكثير من النصائح لأحكي لكم عنها، لكن الأمر يتطلب بعض الراحة، للقارئ ولمحدثكم، الذي جاء الوقت الذي فيه يقول: نكمل بعد فاصل!

على الجانب:
أشكر جزيل الشكر من شاركني نتائج تجاربه مع بادي برس، وكيف أنه لا يناسبني في حالتي تحديدا، وأشكر أبا فارس الذي قام بتثبيت السكريبت على موقعه لأجربه بنفسي وهو ما فادني كثيرا وساعدني على اتخاذ قراري، غمرتموني بكرمكم يا شباب. الآن أتوجه بتفكيري إلى سكريبت منتدى، فهل من اقتراحات أو أفكار أفضل؟

اجمالى التعليقات على ” ومضات من كتاب Rework – ج1 43

  1. ahmed assem رد

    لا أعتقد أخى الكريم ان المنتدى ” فى حالتك ” سيكون مفيداً … لأنه سيكون عدة أقسام ويجب أن تجد أشخاص مثلك ليكون مشرفين ويجب أن يكونوا متفرغين .. ويجب .. ويجب .. ويجب … وفى النهاية سيُصبح الأمر به بعض العشوائية وسيكون هناك الكثير من الأراء يتخللها الكثير ممن يضعون فقط إعلانات مواقعهم او بلوجاتهم مما سيقوم بتشتيت الزائر … لكن هنا .. الموضوع متمركز على تدوينتك إنت .. واللى داخل فقط عايز يعرف المعلومة وطبعاً ده كله تحت إشرافك … بس عموماً أنا كنت بس عايز أفهم .. هو الهدف ايه من مكان تانى يلتقى فيه محبين مواضيعك … أعطنى الهدف .. أعطيك حلول .

  2. عبد القادر - فلسطين رد

    اكثر ما اعجبني في هذا الشخص تركيزه على الانجاز حتى و ان كان بسيطا او صغيرا … و كتابه (الوصول الى الواقعية) … و الذي طرح فيه فكرة ان يكون التطبيق او المشروع الذي نعمل عليه بأقوى و ابسط صورة ممكنة دون اهدار الوقت و الموارد التي لا داعي لها … ايضا تعجبني فكرة تشجيع المبتدئ و التفكير الغير تقليدي بالنسبة للنظرة الى العملاء و المنافسن … كلها افكار تحمل فائدة كبيرة اذا ما تم تتطبيقها و العمل بها

    اشكر لك هذه اللفتة اخي رؤوف … تدوينة رائعة حقا … و بانتظار البقية ان شاء الله 🙂

  3. amine رد

    السلام عليكم
    سبق و أن قرأت النسخة العربية من الوصول للواقعية و هو فعلا كتاب قيم و يعرض أفكار “غريبة” و لكن إذا أمعنّا النظر فسنجدها صائبة.
    بارك الله فيك أخي على المقال،
    و بالمناسبة كل مقال جديد أفتح الموقع لأتصفحه و لكن في النهاية لا أفعل لأني أجد الخط صغيرا جدا جدا… ، (حتى لو كنت أول من ذكر صغر حجم النص فأنا محقّ و رأيي ليست “فهي على الأغلب فكرة جدية على الورق، فاشلة عند التنفيذ”) 🙂
    هذا قرأته وعلقت عليه لأنه ذكرني بشيء مررت عليه من قبل.
    شكرا.

  4. سطام رد

    كنت ابحث عن تدونه لك اكون اول من يرد عليك فيها وها انا هناااا

    شكرآ شبايك شكرآ بكل ماتعنيه الكلمه من معنى…

    وارجوك ان تكمل المسيرة

    واستكون قصتي قريبآ بين يدك…..,

  5. سعد رد

    إذا كان الكلام عن المنتدى هناك phpbb برنامج المنتديات المجاني والمفتوح المصدر لكن تبقى فيه مشكلة حب أو رفض الناس لفكرة منتدى أصلا.

  6. محب روفائيل رد

    هذه ليست المرة الأولى يا شبايك التى أسمع فيها من مدون قريب الى قلبى هذا الكلام ، لكننى أنتظر قراءة قصص أناس قدموا الخير بالمجان فقدم لهم العالم بمثله ، ليس تشككا ، ولكن لمعرفة ديناميكة الحدث ، تحياتى .

  7. احمد رد

    من ناحية المنتدى اذا كنت تبحث عن التوفير فسكربت منتدى phpbb جربته شخصيا سكربت مفتوح المصدر باللغة العربية وحماية قوية مناسب لاصحاب الخبرة ولكن ارذا اردت راحة البال انصح بسكربت VB المدفوع اعتقد سعره 600 ريال بالعملة السعودية

    موقع phpbb العربي
    http://www.phpbbarabia.com/

  8. The Hope رد

    مقالة تحفز التفكير و إعمال العقل , أتفق مع بعضها وأختلف مع الآخر .. لكنني أعجب كثيرا ً بأصحاب التفكير المستقل وغير التقليدي , أعجبتني هذه العبارة , فهي تلخص ما أمر به حاليا ً :

    “هل أنت مبتدئ مجهول؟ هذه أفضل فترات عمرك ومستقبلك، سارع إلى تجربة كل ما هو جديد، ولا تخش الوقوع في الأخطاء”.

    —————————

    أما بالنسبة للمنتدى , فبعد البحث باللغتين العربية والانجليزية وجدت المعظم يمدح في منتدى bbPress لسهولة تركيبه ودمجه مع مدونات ووردبريس وبساطته الشديدة, فهو عملي وبسيط في نفس الوقت..

    هذه مقالة موسعة عن المنتدى ومزاياه:
    http://itkallem.com/bbpress-in-arabic

    وهذه ملفات التحميل للنسخة المعربة (الإصدارة قبل الأخيرة من البرنامج):
    http://code.google.com/p/bbpressar/downloads/list

    كل الشكر أخي رؤوف وبانتظار بقية الموضوع ..

  9. سامي الشمري رد

    اشكرك اخي الفاضل استاذ رؤوف على طرحك لكل ما هو مفيد ، بصرااحة كتاباتك ومقالاتك جعلتنا نحب القراءة ونستمتع به ، فبارك الله فيك ، وجعل كل ما تقوم به لخدمة اخوانك واخواتك في ميزان حسناتك
    مشكووور والله يعطيك العاااافية

  10. نورة رد

    تدوينة رائعة كما عودتنا
    لكن لم تعجبني فكرة المنتدى لانه سوف يكون تشتيت للقاريء
    اتمنى ان تتقبل رأيي بصدر رحب

    1. شبايك رد

      أكيد أتقبل رأيك، وأشكرك على إبداء الرأي، لكن ما البديل؟
      هل لديك طريقة أو وسيلة لتحقيق هدف صنع وسيلة تعارف وتفاعل بين العصاميين؟ أنا متفتح لكل الاقتراحات والأفكار…

      1. شخص انت من قام بتحفيزه رد

        انسى فكرة المنتدى يا رؤوف و بعدها فكر في شيء آخر
        المنتدى لن ينجح و بنسبة 99% خصوصا اننا كمتصفحين او كشركات استضافة مواقع نعرف انه من يطلب منتدى فان موقعه فاشل لا محالة 🙂

      2. محمد مجدى رد

        السلام عليكم

        انى أحبك فى الله و من المتابعين للمدونه منذ امد بعيد جزاك الله خيرا
        انا أعمل مهندس برمجيات ولفت نظرى تساؤلك ماذا نفعل للتفاعل
        ما رأيك ان نبدأ بانفسنا كمطورين لبرنامج مفتوح المصدر و يكون العمل تطوعى لمن يريد و كل برغوت على قده زى ما بيقولو
        متهيالى الطريقه دى ممكن توصلنا لمنتج تكون انت مثلا مسؤل عن تسويقه و بعض الاخوه عن تطويره و يكون بدايه لمشروع عملاق

        مشكلة الفكره دى انها تطوعيه و عايزه نفس طويييييييييييييييييل جدا و عايزه التزام و ناس بتحبها علشان تخلصلها و انا أول المتطوعين ان شاء الله و عندى افكار ممكن نتشارك فيها و عندى خبره 12 سنه فى مجالى ممكن تفيدنا ان شاء الله

        و جزاك الله خيرا و جعل هذه المدونه فى ميزان حسناتك و ممن قيل فيهم عمل صالح يدعو له

  11. نون الباحث رد

    أهلا مرحبا استاذ المبدع/ شبايك

    انا متابع لك من زماااان ولكن نادراً ما أرد
    ولكن دائما انصح الكثير من الشباب بمتابعة مدونتك او مدرستك الجميلة

    أما فكرة المنتدى/

    فرأيي به أنه من ابداعك الداعم نحو التطور والتنقل من نجاح إلى نجاح
    وأشد على يدك في المنتدى خاصة عندما يكون هناك قسم للتسويق تضع في جميع إبداعاتك وملخصاتك التي اتحفتنا بها على مر السنين

    وقسم آخر للعصاميين والمبدعين والمغامرين
    وقسم آخر لآخر انتاجاتك —> فهذا سيجعلك تضطر دائماً للإبداع وإضافة كل ما هو جديد سواء كتب أو مقابلات أو لقاءات وندوات ومحاضرات مع اي جهة كانت
    وسوف يكون الإعلانات أكثر بكثير من المدونة

    مع انه يتيح للمتابعين مجال للمشاركة وإضافة مقالاتهم وخبراتهم وسوف يكون مكان للعصاميين وقد تتاح الفرصة بأن تجعل لمن يتميز قسم خاص به في حال وصوله لمستوى معين تراه مناسبا أن تجعل له قسما خاصاً به
    وسوف يكون لديك مشرفين في المنتدى تعتمدهم انت ويتفقون مع فلسفتك

    وسوف تتاح افكار جديدة بإذن الله وكلي أمل بأن تنتقل من نجاح إلى نجاح فلك الفضل الكثير علينا

    وأسأل الله أن يوفقك ويحقق طموحاتك ويرفع قدرك بالدنيا والآخرة

    اعتذر على الإطالة ولكن من دافع المحبة والعفوية حتى في عدم الترتيب ولكن التمس العذر من أهل السماح
    ودمتم بخير

    1. نون الباحث رد

      أخي شبايك لك كامل الحق بحذف مالا يلائم المقام من ردي وبكل صدر رحب

      وارجو تعديل بعض الآخطاء الإملائية مثل

      (مرحبا — ومرحباً)

      (استاذ — استاذنا)

      (ولكن دائما انصح الكثير — ودائما انصح الكثير)

      وغيرها من الأخطاء إن وجدت

      وهذا الرد لأني وجدت رد بعدي تم نشره فأضفت هذا الرد
      وتقبل احترامي وتقديري

      1. شبايك رد

        سكريبت المدونة (ووردبريس) يحجب بعض الردود في انتظار موافقتي عليها، لذا لا تحملها على أني حجبت أو حذفت… قليل من الثقة يا طيب 🙂

        1. نون الباحث

          بل لك الكثير من الثقة استاذنا

          ولك كل التقدير والاحترام

          لم احمل في نفسيء شي بل لك مكانة عالية

          وعرفان بالجميل

          ولم اتطرق للثقة ولكن اردت تعديل تلك الأخطاء الإملائية

          وهل من الممكن اضافة إمكانية التعديل على الرد بعد نشرة؟

          وهل تبلورة فكرة حول موضوع المنتدى ؟

          وهل المنتدى يعني نسيان المدونة؟

          ودمت بخير

  12. عبدالله رد

    انا اقول مش لازم العصاميين يتعارفون 😀

    كل واحد يدور له على هدف ويشتغل عليه والوقت كفيل بتحقيق ناجاحاتنا .. بس لو نشتغل قد ما نتكلم كنا وصلنا القمر ..

    واسمح لي اقول لك ان داخلك يا شبايك شخص معلم ولهذا تجد الكثير ينتقدك لأنك تتحدث وتحكي وتتواصل اكثر من قيامك بعمل مشاريع .. وهذا يحسب لك وليس عليك فكل خلق لما هو ميسر له .. واصل ونحن معك وبجانبك ولو معنويا .. ثم انشر كل تلك القصص ولتكن هناك موسوعة جميلة تقوم بانشاءها لإثراء العالم العربي ومتحدثي اللغة العربية بها ولتكون تاريخا لك .

  13. عبدالله رد

    انا ضد المنتدى ولتكون المدونة هي حلقة الوصل بينك وبين القراء .. اقول لك لماذا عندما تكون هناك وسيلة اتصال مباشرة غالبا ما نستثقل الوسائل الاخرى .. والتي قد تكون اكثر غنى ودسامة وهذا ما حدث لي عندما فتحت لي حسابا على التويتر والنتيجة اصبحت لا اكتب في مدونتي 🙁

    والان افكر بأن ابتعد عن التويتر لأني لم استفيد منه وبالعكس فإنه قد اضر بي حيث اني اكتب في مدونتي لغرض النشر لاحقا … وبدون المدونة لا استطيع ان اكتب شيئا ..

  14. lebanon cat رد

    شبايك انسى المنتدى الان واليك الفيس بوك
    دع كل عصامي لديه الفيس بوك الخاص به يبنضم ايك و لنبدأ صفحة نادي العصامين او مهما كان الاسم ووفر جهدك و قروشك لأمرا اهم

      1. عبدالله الهاشمي رد

        ومالو التويتر 🙂

        على العموم يوجد منتدى كويتي اسمه اصحاب الافكار

        http://www.ideasowners.com/vb

        اذا اردت رؤية مدى نجاح الفكرة وكيفية تعاطي الناس لها على الواقع فهي خير مثال والمنتدى بشكل عام ناجح

        لكني اود ان اسألك ما الهدف من تعارف العصاميين مع بعض

  15. عماد زكريا رد

    أستاذ شبايك ما رأيك في عمل شبكة إجتماعية خاصة بأصحاب المشاريع و العصاميين …فكرة صعبة صحيح وتحتاج للجهد و المال…لكن تخيل موقع إجتماعي خاص بالعصاميين يمكنهم التواصل عبره و طرح أفكارهم و به الأدوات و المقالات و الكتب او روابطها والأشياء التي يمكن ان تساعدهم …تخيل

  16. مؤيد جسري رد

    أنصحك سيد شبايك بالابتعاد عن المنتديات، لأنك ستفقد سمعتك كمدون.
    إلا إذا كنت تريد أن تحدث تغيير في مجال المنتديات العربية 🙂

  17. احمد فتحي المحلاوي رد

    اعتقد ان اقوي رابط بين العميل والبائع هو الرابط العاطفي والذي يغض الطرف عن اي عيوب للمنتج وللبائع (أحيان )ا

  18. بلال البليدي رد

    تدوينة رائعة كما عودتنا
    اما بالنسبة للمنتديات فهي اكثر من المتصفحين اخي
    تعال لنرى المواقع الناجحه الان في النت ستجد معضمها برمجة خاصة اخي
    اتمنى ان تتقبل رأيي بصدر رحب وشكرا لك

  19. احمد حسين رد

    اخى العزيز شبايك

    احببت ان يكون اول رد لى عندك تلبية لطلبك اقتراح قراءك عليك شكل مدونتك لعلة يقلل من عتابى لنفسى لعدم المشاركة فى مدونة احبها من سنين.

    اعتقد ان الشبكة الاجتماعية يمكن ان تكون جيدة لمستقبل مدونتك و الدليل على دلك انتشار استخدام و قبول الشبكات الاجتماعية لدى فئات كثيرة.

    اقتراحى لك هو نظام جووملة “Joomla” و الدى يتيح لك عمل موقع متكامل و ايضا شبكة اجتماعية و مدونة و منتدى لما يحتوية من امكانيات كبيرة للتوسع.

    الشبكة الاجتماعية التى احب ان ترى امكانياتها هى نظام جومسوشال “Jomsocial.com” يتيح لك عمل شبكة اجتماعية اقرب للفيسبوك و الميزة فى عمل شبكة خاصة بموضوع معين هى انك تقلل من السيل الد’ى لا ينقطع من مصادر المجموعات المختلفة المشترك فيها و التركيز على مجال واحد.

    الموقع يحتوى على توضيح لامكانيات الشبكة الاجتماعية و الصلة التالية بها نما>ج للمواقع التى استخدمت الشبكة الاجتماعية
    http://www.jomsocial.com/overview/showcase.html

    ارجو ان يكون تعليقى >و فائدة للقراء

  20. فهد رد

    أعتقد أنه فيه مجال لأن تنشئ قسم في المدونه ويتم التسجيل والمشاركه في هذا القسم ويكون طريقة العرض 4 صفوف نزولا مثل اقسام مدونتك الان ولكن طريقة عرض مواضيعك الحاليه صف واحد فقط

    اعتقد لم اوفق بتوضيح الصوره ولكن بشكل عام الاقتراح افتتاح قسم في المدونه

    وان نويت افتتاح منتدى فبالتأكيد vb هو الافضل وتسميه منتدى العصاميين ويكون تحت ادارتك ومن ناحية المشرفين انا اول مشرف عندك 🙂

    تحياتي . .

  21. كمال رد

    فكرة الاستعانة ب سكربت منتدى لم ترق لي
    سكربت ووردبريس يفي بالغرض مع تعديل البرمجة و تصميم قالب غير اعتيادي يتناسب مع الفكرة

  22. يوسف رد

    أعتقد أن إشراك أشخاص أخرون للكتابة في المدونة سيكون أفضل
    ويقدمون كتاباتهم لك وأنت تحكم عليها وعلى جودتها وتقرر نزولها في المدونة أو لا

  23. احمد رد

    حياك الله يا رؤوف
    لن اقول لك ان المنتدى فكره سئيه و اتركك محتارا في كيفيه خلق بيئه تفاعليه لذلك ساقدم لك اقتراحا و لكن دعني اضع فرضيات ابني عليها اقتراحي:

    ١- ليس كل المشاراكات مفيده و هناك الكثير من المشاركات العاطفيه و غيرها
    ٢- انت تبحث عن بيئه تفاعليه للعصاميين او من يريد ان يكون عصامي و غالبا هؤلاء يستفيد الجميع منهم و في نفس الوقت يتبادلون مع غيرهم الخبرات

    اقتراحي…اما بناء مساحات لمتطوعين من العصاميين لتدوين رحلتهم في عالم الاعمال
    او استضافه احدهم كل اسبوع في ركن ما ليتحدث عن تجربته و ربما يسأل النصيحه او يقدمها

    مشكله المنتدى تكمن في العشوائيه و الكم يغلب النوع

  24. gege رد

    مجهود اكثرمن رائع واختيارات موفقة مركزة ومفيدة جداا
    اشكرك ،واتمنى السماح لي بالاقتباس بحرية

  25. محمد الزرقاوى رد

    استاذي الغالي والعزيز رءوف
    بداية اتمني ان اجد هذا الكتاب ف احدي المكتبات لان الكتاب من مواضيعة المختارة قد اعجبني شخصيا ولقت انتباهي بعض الامور

    اما بالنسبة للموضوع المنتدي فهي فكرة جيدة ع انها سوف يكون مساحة اكبر للقراء والمتابعين
    ولكن الاهم هو اختيار الهدف والاسلوب المتبع ف ادارتة وبالتوفيق

  26. himaZ رد

    انا متابع مدونتك مذ وقت طويل لاكن اول مره اقوم بكتابه تعليق

    بخصوص فكره المنتدي لا احب ان تقوم بهي بأنت تدعو الناس لأن يبتكرو الجديد فكيف تاتي انت ولم تفعل الجديد
    هقول لك مثال ما رايك لو قمت بأنشاء شبكه اجتماعيه للعصامين تضم في جعبتها المطورين و العاملين والمفكرين وتقوم بتزويد الموقع يستطيع كل فرد بكتابه مقالات عن تجاربه و احداثه اليوميه والمشاكل والعقابات التي تواجهه وباطبع يستطيع اضافه اصدقائهم … هناك من الافكار الكثير ما رايك مثلا بعمل شبكه اخباريه يسجل بها العصامين تتحدث عن اجدد المشاريع والمواقع العربيه المفيده ويكون هناك موضوع شهري او اسبوعي ليتقابل العصامين فيه ويتحدثو عن اخر التطورات

    ارجو ان تكون مشاركتي مفيده
    تحياتي

  27. بو جاسم رد

    نقاط عدة بالتدوينة راقت لي مع أني أختلف في نقطة واحدة ألا و هي :

    ..

    عدم كتابة الأفكار التي تخطر على بالك، أو الاقتراحات التي يمررها لك عملاؤك! الحكمة كما يراها المؤلفان، هي أنه إذا تكررت الفكرة والاقتراح لمرات كثيرة حتى حفظتها، فهي فكرة ذات جدوى واقتراح مفيد. إذا لم تتكرر ولم تحفظها، فهي على الأغلب فكرة جدية على الورق، فاشلة عند التنفيذ. إذا كنت قد نسيته، فهو على الأغلب ليس شديد الأهمية وليس عظيم الفائدة.

    مب شرط ألا تكون الفكرة عظيمة إذا نسيتها , بعض الأحيان يلزمك تسجيل التفاصيل الدقيقة جدا للأفكار اللي تخطر عـ البال فجأة لأنك لا تدري لعل الفكرة لا يحين تنفيذها إلا بعد فترة طويلة ..! و تحتاج لتلك التفاصيل ..

  28. mohammad shukeir رد

    سيدي العزيز تلخيص رائع …وكلمات أروع …المنتدى برأي غير مفيد هذة الأيام لأنة يحتاج وقت منك كبير

  29. osama elmahdy رد

    أنا مستاء جدااا لانى لا أستطيع الانتقال من التدوينه الحاليه -هذه او غيرها- للتدوينه التاليه أو السابقه لا أعلم لما تم ألغاء تلك الاختيارات !!:(

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *