الكتب القيمة ليست سمينة بالضرورة

3٬830 قراءات
7 أكتوبر 2010

الإضافة الأولى للموضوع:

  • ردا على السؤال، لماذا تستمر في مناقشة ومحاورة من يتركون تعليقات وآراء أظنها سلبية – أقول حبا فيهم ورغبة في تبصيرهم بما أظنه الحق. تخيل معي لو يأس رسول الله من إسلام عُمر أو خالد بن الوليد أو عكرمة.
  • كتاباتك الأخيرة أصبح يطغى عليها السلبية والتشاؤم – بل هي محاولات لمناقشة الواقع ومحاولة الخروج من مشاكله بطرق واقعية قابلة للتطبيق، مع التنبيه قدر الإمكان على عيوب بعض الحلول والمخارج.
  • غرضي من هذه المدونة التي استمرت على مر أكثر من 5 سنوات هو أن أكون سببا في خروج 100 رجل أعمال عصامي عربي بدأوا من الصفر حتى يبلغوا قمة جبل النجاح. هؤلاء يجب أن يعرفوا أن الواقع غير وردي، وأن التفاؤل لا يعني التعامي عن الواقع. النجاح يبدأ بأن نرى الواقع بدون رتوش، ثم نطلق عنان العقل في التفكير خارج الصندوق، ثم نعيد هذه الأفكار إلى داخل صندوق الواقع. أنا هنا لا أحكي قصصا أسطورية أو خيالات، بل أعد وأجهز تجارا وناجحين لدخول معترك الحياة. هذا الأمر يعني أنك ستجد تدوينة حالمة وأخرى تعكس كآبة الواقع. هكذا هي الحياة التي نعيشها، ولو كانت غير ذلك لكان اسمها الجنة!
  • نعم، أعلم أن ليس الكل يقدر على دفع هذا الرقم مقابل كتبي، وأن هناك ما هو أفضل منها. صحيح، لكنك لن تجد لمسات شبايك هناك 🙂

تقدم أخ كريم من الرياض / السعودية بعرض شراء عدة نسخ من الإصدارة الخاصة من كتابي 25 قصة نجاح والذي يضم الباقة الأولى والثانية، على أن يتولى بيعها في الرياض بنفسه، وعبر موقع سوق.كوم في بقية أنحاء المملكة. توصلت معه إلى أن سعر 80 ريالا للكتاب هو الأنسب، أرخص من سعر الشراء عبر موقع لولو، ولا يضطر المشتري للانتظار حتى وصول ما اشتراه. نوهت عن هذه المبادرة الطيبة على تويتر، وكان رد الفعل من البعض أن سعر 80 ريالا مبالغا فيه.

قبلها كان مشترك آخر في تويتر ترك لي رسائل مفادها أن بيعي لكتبي عبر موقع لولو مع توفيرها للتنزيل الكامل بالمجان لهو نوع من الغش للمشترين، ثم أنهى كلامه بأن كتبي لا تستحق ثمنها لأنها ليست بكتب طب أو هندسة. على الجانب الآخر، ينصحني الكثيرون ألا أهتم لهذه التعليقات والآراء السلبية وأن استمر في طريقي. المشكلة أن هذه الآراء ليست بالآحاد القليلة التي لا تهتم لها، بل هي بالعشرات، إن لم يكن المئات، ولأن الكثيرون من المتابعين لي اختاروا الصمت، ما يعني أنهم قد يشاركون هؤلاء في آرائهم، لذا وجب التعليق على هذه الآراء ومناقشتها.
دعونا نأخذ وجهة نظر من قالوا بأن كتابي الأخير غالي الثمن. عدد صفحات كتابي هذا يساوي 200 صفحة، ثمنها 100 ريال (فرضا لتسهيل الحساب) الأمر الذي يجعل الريال يشتري صفحتين. لو نظرنا إلى الكتب المترجمة التي توفرها مكتبة جرير مثلا، تصبح هذه النسبة ريالا مقابل 6-10 صفحات. إذا دخلنا إلى سوق الورق الخام، ربما اشترت المئة ريال نصف طن ورق خام. إذا أخذنا في الاعتبار الورق المعاد تدويره، ربما حصلنا على طن من الورق قليل الجودة مقابل مئة ريال (مرة أخرى، على سبيل توضيح الفكرة). (الدولار الأمريكي يعادل 3.75 ريالا سعوديا).

السؤال الآن: هل نحن في سوق شراء الورق؟ هل حين تشتري كتابا، تشتريه لأنه ثقيل في ميزان الورق؟ إذا كان الأمر كذلك، إذا اشتريت صحيفة الأمس، ستحصل على سعر طيب. إذا اشتريت صحيفة الشهر الماضي، ستحصل على سعر أفضل بكثير، وهكذا.

في عالم التجارة، ستجد الحكمة التي تقول: ما ضاع من مالك ما علمك. ستجد من نثق في علمهم يخبرونك أن الكتاب الواحد إذا أعطاك فكرة واحدة جديدة تماما فقد ربح البيع. في حالتي شخصيا، حين هبط في بريدي يوما أكثر من 50 رسالة وتعليقا يشكون من عيوب في موقع خمسات، وبعدما نشرت خطبة عصماء في وصف آلية عمل الموقع، وتبين بعدها أن آلية العمل الفعلية على غير ما أقول، قضيت ليلة عصيبة أفكر فيها، ما الذي فعلته بنفسي؟ لماذا دخلت معترك تصميم مواقع خدمية كلها مشاكل ومصاعب؟ كان أول ما خطر على بالي وقتها هو الخروج السريع، والاعتذار للجميع وغلق موقع خمسات، ويكفي أني أثبت جدوى الفكرة.

كنت لأفعلها لولا أني لجأت إلى كتاب The Knack لمؤلفه الذي أطلق عدة مشاريع وشراكات ناجحة وخاسرة، وله تجارب ثقيلة في الميزان. كان من ضمن ما نصح به المؤلف للمتأثل (انتربنور) هو ألا يترك الفزع والهلع يسيطر عليه حين تقع المشاكل، لأن كل مشروع وتجارة ستواجه عاصفة من المشاكل، والناجح هو من يثبت في مواجهة إعصار المشاكل، ويبدأ يفكر في حل كل مشكلة بشكل صحيح. نصيحة المؤلف هي أن المشاكل مكون أساس في الحياة، وظيفة الناجح أن يحلها، ولا يهرب منها أو يتفادها. هذه الصفحة الصغيرة من الكتاب والتي حوت هذه الكلمات أعادت إلي الثقة، وجعلتني أمضي في المدونة متحدثا عن مواضيع أخرى، تاركا فريق البرمجة يحل المشكلة تلو المشكلة، طالبا من أصحاب المشاكل الصبر علينا. هذه الصفحة في نظري تعادل ما دفعته في الكتاب كله وفوقها زيادة مضاعفة، كل هذا وأنا لم أنتهي من الكتاب بعد.

أعود لأصحاب ثمن الكتاب غال، لو كنت عملت برأيهم، لأغلقت الموقع وبحثت عن شاب عربي آخر أثبطه وأقول له ما تفعله غير مفيد، أو نوع من الغش، أو سعرك غال، أو موقعك مليء بالعيوب. طبعا، هذا الفرار من مواجهة المشاكل لن ينتهي، فكلما واجهتني معضلة في حياتي، سأتبع الأسلوب ذاته: الفرار والشكوى.

هذا الحديث يذكرني بلغز محير، يسمونه لغز القيمة أو Paradox of value، واللغز الذي يصعب فهمه، هو أن الإنسان إذا منعته الماء مات، في حين إذا منعته الماس لم يؤثر ذلك كثيرا على حياته، رغم ذلك تجد ثمن الماء رخيصا والماس غاليا جدا. صال العلماء وجال الخبراء في محاولة تبرير هذا اللغز، وأما أنا فأضيف إليه المثل الانجليزي If you pay peanuts you get monkeys أو إذا دفعت ثمنا رخيصا حصلت على أشياء رخيصة، أو ترجمتي الخاصة وهي: الفول السوداني سيجلب لك قرودا لا أكثر.

المعنى والشاهد هو أن الكتاب القيم ليس بالضرورة ذاك الممتد عبر مئات الصفحات الكبيرة وإلا لكان دليل أرقام الهواتف في كل بلد هو أغلى الكتب وأقيمها.

أقرضني ربيع كتابا اسمه ‘رحلة داخل عقل ستيف جوبز’، من ترجمة ونشر الدار العربية للعلوم. هذا الكتاب كله أخطاء في الترجمة، وهو فضيحة لدار النشر، لأن الأخطاء الواردة فيه تدل على استهتار واستخفاف بعقل القارئ العربي، ويكفي أن اضرب مثلين جاءا في سياق الكتاب المعرب: مثل أن غاي كوازاكي هو الرئيس الأسبق لشركة أبل (صفحتي 16+ 66)، وأن شركة الينوير Alienware هي مصنع لآلات القمار (صفحة 44).

غاي كوازاكي أو Guy Kawasaki لم يكن رئيسا لشركة أبل قط، بل مجرد موظف وكان العمل لدى ابل ثاني وظيفة يلتحق بها في شبابه. شركة الينوير متخصصة في تجميع وتصميم أجهزة كمبيوتر مكتبية ومحمولة قادرة على تشغيل ألعاب الكمبيوتر (PC Games) بكفاءة عالية جدا (وكذلك تحرير الفيديو والتحريك)، ولا علاقة لها من بعيد أو قريب بمصانع آلات القمار. (النسخة العربية من الكتاب غنية بأخطاء أخرى، لمن أراد التفكه).

الآن، دعونا نفكر بهدوء. ما سبب رداءة الترجمة؟ قبلها أقول أن المترجم لم يخطئ، فكلمة Games الانجليزية ذات معان كثيرة، منها القمار، لكنه ليس المعنى الأشهر أو الأول. حين تواجه جملة انجليزية مثل: He took the right way يمكن لك أن تترجمها: هو أخذ الطريق الصحيح، أو هو أخذ الطريق الأيمن. الفيصل هو أن تفهم سياق الكلام وعلى أساسه تختار الترجمة المناسب. هل التبس عليك الأمر؟ إما تسأل الكاتب الأصلي، أو تستعين بخبير في المجال.

لماذا لم تفعل ذلك دار النشر العربية؟ هل لأنها تتعامل مع جمهور سيخبرها أن 80 ريالا سعرا مغالى فيه وعليه عمدت لتقليل الكلفة والجودة والدقة؟

ذات مرة راسلني أخ طيب يريد شراء إعلان رابط نصي عندي، بتكلفة 150 ريالا، لكنه طلب خصما وحسما كشرط لإتمام الشراء. رددت عليه بسؤال، هل لو حللت عليه ضيفا في بيته، هل كان ليقيم لي عزيمة (أو عزومة / وليمة)؟ جاءني رده، طبعا، نحن أهل الكرم وفقط جربنا وانظر ماذا سنفعل. رددت عليه: كم كانت هذه العزيمة لتكلفك؟ فهم الرجل مقصدي، وأرسل لي يطلب شراء إعلان لمدة سنة دون أن يطلب خصما.

نعم، كتاب قوامه 200 صفحة مقابل 100 ريال هو كتاب غالي الثمن، لكن كذلك السيارة المرسيدس والليكسس والبوجاتي والفيراري والبورشة، كلها سيارات غالية الثمن. لماذا تشتريها وتحلم بشرائها في حين أن إيران ومصر وسوريا، كلها تصنع سيارات على أراضيها؟ وكل سيارة من هؤلاء ستصل بك إلى الوجهة التي تطلبها. لماذا تشتري سيارة موديل العام، حين يمكنك أن تستورد سيارة عاملة مر عليها عشرات السنين بسعر رخيص للغاية؟

لماذا تشتري الغالي والثمين من الملابس، في حين أن قطعة قماش تسترك تكفيك؟

لماذا تقبل أن تدفع في وجبة طعام أكثر من 100 ريال، وترفض أن تدفع مثلها في كتاب، على الرغم من أن نهاية المنتج الأول أسرع من نهاية المنتج الثاني، فالطعام سيفنى، في حين أن معلومات الكتاب ستبقى وربما نفعتك وأربحتك؟

العبرة ليست بثمن السلعة أو سعر الكتاب. العبرة بفائدة السلعة وأفكار الكتاب. الطعام الصيني المعلب رخيص للغاية، لكن حتى القطط ماتت منه لأنه رديء ومصنوع من أرخص المكونات. كلامي هذا لا يعني أن الغالي جيد أو فاخر فقط لارتفاع ثمنه وسعره. الفائدة التي ستحصل عليها هي المعيار الذي يجب أن تبني عليه قرارك بالشراء أو عدمه. ثمن الكتاب ليس الورق المطبوع عليه، ثمن الكتاب هو الجهد المبذول فيه والفائدة المتحصل عليها منه.

إذا كنت لا تريد أن تدفع الكثير في كتاب مفيد، فربما عليك تقبل أن غاي كوازاكي هو رئيس ابل السابق، وأن الينوير هي مصنع لآلات القمار… لكن إذا فعلت فلا تنتظر نهضة أو تقدما، فالأمم كلها نهضت حين أعلت من شأن العلوم ومؤلفي الكتب، وهوت حين قللت من شأنهم.

اجمالى التعليقات على ” الكتب القيمة ليست سمينة بالضرورة 69

  1. خالد الشداد رد

    السلام عليكم
    ما شاء الله عليك استاذ رؤوف كتبك مميزة و اسلوبك في الكتابة جميل و سهل يجعل القارئ لا يتوقف من القراءة , و توضيح مسألة ثمن الكتاب فأنا اوافقك الرأي نعم نحن نبذل الكثير في أمور لا نستفيد منها , و فعلا هناك طبعات كتب اجنبية مترجمة للعربية فيها أخطاء كثيرة و للأسف و شكرا أخي رؤوف

  2. مهند رد

    أنا من متابعينك من فترة طويلة .
    و بصراحة انهنيك على كل كلمة و مجهود بذلته في هذه المدونة المحفزة و الناجحة .
    أنا حبيت أقول لك لا تحزن أبدا من هذه الردود السلبية التعبانة .
    لان هذا شي طبيعي جدا .. بما انك شخص ناجح و مميز في مجالك .
    و بالعكس .. عليك أن تحزن جدا اذا لم يكن كذلك .

  3. م.مصطفى رد

    و اصل اخي شبايك
    فقد مررت بايام من الفشل و الاحباط و لكن لولا الله ثم كتبك لما نجحت و الان كلما شعرت بالاحباط قرأت كتابك 25 قصة في النجاح و كتاب 365 مقولة في النجاح . اما بالنسبة لطرحها مجانا فهو عمل ستؤجر عليه عند الله فكثير من البلدان منها بلدي لاتتوفر فيها خدمات الدفع عن طريق الانترنيت و التوصيل و ان وجدت فالحصول عليها امر صعب
    اختم حديثي
    اتمنى لك التوفيق و النجاح و لا يهمك امر المحبطين و المتشائمين و الكلمات السلبية

  4. جابر رد

    الأستاذ رؤوف أقدر تعبك وصبرك على تلك الردود والمثبطات، حيث تحس وكأنك أجير عند ذلك المتذمر، أو كأنك وعدته بألف دولار ولم تؤده حقه، لماذا لا يقتنع أنك تقدم خدمات ومعلومات إن شاء استقبلها وإن شاء تركها دون ضجيج ولا احتجاج؟

    رزقك الله الصبر، واعلم أنه بقدر ما وجد من يدمرك بتعليقاته يوجد من يحبك ويريد أن يدفعك للأمام، فقط عيب النوع الثاني أحيانا صمتهم كما قلت مما يجعلك في حيرة من أمرهم أهم معك أم ضدك؟

    تقبل تحياتي والسلام.

  5. د محسن النادي رد

    ذكرتني بكلمه قديمه احفظها
    الاشياء الجيده غالية الثمن والاشياء الرخيصه غير جيده

    لقد طالعت يوميا مقالا عن كتاب لزاهي حواس يباع بالالف الدولارات
    وهو كتاب قيم يتحدث عن اثار مصر بالصور
    طباعته لم تكن بالكم الكبير
    وبيعه كان للاغنياء ومن يقدر على ثمنه

    هنالك حكمة تقول
    ما اعجبك فهو لك …..على ان تكون قادر على دفع ثمنه
    من ينتقد السعر اعجبه المنتج-الكتاب
    لكنه لا يريد او لا يستطيع دفع ثمنه
    لا يريد= لا يستحق ان ينتفع بما فيه

    لا يستطيع = هنالك بدائل اقل سعرا او ينتظر صدور النسخة المجانيه

    نعود ونقول
    لا تبع رخيصا ……………….. دائما هنالك فائده وهنالك سعر وكما تفضلت ففكرة من الكتاب قد تعطيك طريق المليون دولار فلم لا نستغل السانحه وناخذ بها

    ودمتم سالمين

  6. سمير غانم مصطفى رد

    مرحبا اخي رءوف كيف حالك كم كنت اتمنى ان يصل كتابك للعراق ولو وصل قيمته 500 ريال لاشتريته ولكن للاسف لم يصل المشكلة اخي الغالي ندفع المال لشراء كل شيء وعندما نأتي لشراء كتاب نفكر ونتردد الف مرة لدينا ازمة قراءة وانا اعتقد ثلث مشاكلنا هو الجهل وهناك احصائية تقول ان 90% من العلم يؤخذ من الكتب وانا لااعرف اكثر الناس كيف تعيش بدون مطالعة
    وكم يحزنني عندما تسمح للمثبطين والبائسين ان يؤثرو فيك اخي تقدم ولاتنظر للوراء اصعد الى القمة فوالله لتجد ايادي المحبين لك دافعا ومساعدة
    وفقك الله وسدد خطاك
    اخوك دوما
    سمير غانم مصطفى

  7. محمد رد

    السلام عليكم

    في الحقيقة ردك مقنع جدا فأنت تطالب الذين يقولون بأن سعر الكتاب مرتفع باعادة التفكير في كيفية تقييم
    سعر السلعة فالكتاب لا يقيم بحجم ورقه بل بحجم فائدته و هذا هوالمقياس الحقيقي هنا

    في الحقيقة ابدعت في الطرح و أتمنى منك المزيد من هذه الابداعات و الرد بهذا الاسلوب على منتقديك و عدم تجاهلهم فردك بهذا الاسلوب يغير من طريقة تفكيرهم و طريقة تفكير المشككين و هذا أفضل من تجاهلهم و ترك طريقة تفكيرهم كما هي .

    و شكرا

  8. العماري رد

    لم أستطيع أن أنتقل الى صفحة اخرى قبل أن أقول تحليل رائع للموضوع
    سير في طريقك فأنت بالأتجاة الصحيح ،، تحياتي ..

  9. ahmed رد

    السلام عليكم
    لن أدافع عنك لأنك دافعت عن نفسك
    لكن متفق معك في أن الاشخاص يجدون الانتقاد سهلا ويحسون بالمتعة حين تؤثر عليهم انتقاداتك
    شخصيا أحاول ان لا اهتم كثيرا للانتقاد واقول ان اراء الاخرين في وفي عملي تخصهم وتبين طبيعة شخصيتهم ولا تعكس بالضرورة الحقيقة او تهمني انا

    لهدا احاول ان لا انتقد احدا او الوم احدا واتدكر مقولة تقول ” لا تلم احدا عساك الا تلام”

    بالنسبة لموقع خمسات كنت سأوجه لك عدة انتقادات ليس بخصوص الفكرة بل التطبيق و التسويق والاداء لكن امسكت نفسي عن دلك وقلت في نفسي دعنا نرى كيف سيسير الموقع وكيف سيتعامل معه صاحبه ولنرى النتيجة …….
    على العموم سأنصحك ولن انتقدك واقول لك ادا كان تقديرك الداتي مرتفعا فانك لن تابه كثيرا لما يقول الاخرون فانت ادرى بنفسك من غير ووجهة نظر الاخرين تعبر عن شخصياتهم وليس بالضرورة عنك انت .

  10. كمونة رد

    كلامك هذا هو المقنع فعلا :~
    “ماذا تقبل أن تدفع في وجبة طعام أكثر من 100 ريال، وترفض أن تدفع مثلها في كتاب، على الرغم من أن نهاية المنتج الأول أسرع من نهاية المنتج الثاني، فالطعام سيفنى، في حين أن معلومات الكتاب ستبقى وربما نفعتك وأربحتك؟”

    لكن ليت قومي يعلمون !!

  11. majjood رد

    تحضرني قصة الخليفة المأمون عندما أعلن أن كل من يترجم كتاباً إلى العربية يحصل على وزن الكتاب ذهباً ، فجاءه وزيره يوماً يخبره أن المترجمين أصبحوا يكتبون الكتب على نوع من الورق السميك كي يزداد وزنها ، فأجابه المأمون : “إن ما يعطوننا إياه أثمن مما نعطيه لهم”

  12. محمد عبد الكريم رد

    أتفق مع كلامك يا أستاذ رؤوف تماما

    أنا من متابعي مدونتك من مدة وأشد على يديك وأشكر مجهوداتك ،

    بالنسبة للكلام المثبط والرسائل الهدّامة .. في عالمنا العربي أظن أنها تدل على أمرين : أن هناك اهتماما و قيمة فعلا لهذه الكتب ، وإلا لما كلف الشاكي نفسه بالشكوى ولترك الكتب والكاتب و مضى إلى حال سبيله
    الشيء الثاني هو أننا نادرا ما ننتبه إلى هذه المفارقة بين ما ندفعه (عن رضى) في أمور تافهة و بين ما ندفعه ( عن سخط وضجر ) في أمور كبيرة القيمة كالعلم والمعرفة والثقافة

  13. عمر خرسه رد

    الحقيقة لم أعرف ماذا أقول
    لأولئك الذين لا عمل لهم سوى النقد والتشاؤم والكلام
    هل يستطيع من يتكلم بأن الكتاب غال أو غير مفيد أن يؤلف كتابا مثله بسعر زهيد أو مجانا بدلا من كلامه
    أتمنى لو أتمكن من شراء كتبك أستاذ رؤوف ولكن الأمر صعب في سورية
    كلامك عن كتاب The Knack جعلني أتشوق لقراءته ,ولكن شراءه صعب ,الحقيقة وجدت نسخ مسروقة في الانترنت ولكن لا أدري هل أقوم بتنزيله لأنه غير موجود لدينا أم لا
    الحقيقة أن الإنسان عندما يدفع مبلغا كبيرا لشراء كتاب سيشكل ذلك دفعا له لقراءته حتى لا يذهب ماله سدى
    أما عندما يحصل على شيء أو كتاب مجاني فإنه غالبا لا يشعر بقيمته
    ننتظر كتبا جديدة لك أستاذ رؤوف ولا تأبه لأولئك المثبطين

  14. م. خالد رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مقال رائع و ينم عن شخص متّزن, و أضم صوتي إلى أصوات من يقولون: ثابر و إلى الأمام و لا تلتفت لمن يضع العصي في العجلات, وفق الله.

    طلب: أرجو منك وضع رابط كتابك 25 قصة نجاح, النسخة الالكترونية.

    بالتوفيق إن شاء الله.

  15. محمد عبدالسلام رد

    اخ رؤوف حسبك ان تعلم ان اكثر النخيل رجما اكثرهم ثمارا

    لكنى اعيب عليك انك فرغت وقتك وجهدك ومدونتك للرد على هؤلاء فلو استمر الامر هكذا لاصبحت المدونة عبارة عن ساحة جدل هم يجادلوا من ناحية وانت تقحم نفسك فى الرد من ناحية، هذا غير مفيد لا لنا ولا لك خصوصا ان جميع متابعيك يستقون منك العلم او على الاقل الافكار.

    لن يتوقفوا عن هجومك طالما نجحت وانت للاسف تُستفز بسرعة واعلم ان الكيل قد طفح بك لكن يا اخى كما قلت كلما زادت ثمارك زاد رجمك فاختر ما تشاء ان تستمر فى تقدمك مع رجمك او ان تقف محلك ولا تسمع منهم كلمة

    فالامر مطلق لك

    دمت فى خير حال

  16. يونس رد

    وكذلك للنجاح أعداء.. هون عليك أخي رؤوف، ولا تعط لكل واحد منهم حقه… كما يقال:
    لو كل كلب عوى ألقمته حجرا، لكان الحجر مثقال بدينار.
    تحياتي لك يا أستاذ.

  17. محمد أمين رد

    السلام عليكم أخ رؤوف

    حقيقة كنت اريد ان اثير معك هذا الموضوع في رسالة وإذا بي اجدك تكتب عن الموضوع .
    وحقيقة انا اتفهم وجهة النظر المخالفة لانني قبل اسبوع اشتريت كتاب تاريخي مترجم حديث الطبعة ويزيد عن المئتين صفحة بـ 45 ريال لكنني عزيت سعر كتابك المرتفع إلى تكاليف الطباعة من موقع لولو لكن بعد هذه التدوينة ايا كانت الاسباب فإن تسعيرة الكتاب امر شخصي يرجع اليك وأن من يحب ان يستفيد ويستمتع بسير العظماء فلن يندم على ريال يدفعه ليتعلم . واشكرك على التنويه في الفيس بأن الكتاب يباع في سوق كوم

  18. مساعد رد

    أستاذي رؤوف كم من مقالات خصصت لهؤلاء؟

    لماذا الإتستمرار بإعطاءهم أهمية .. أنت لديك عملك و لن يرضون عنك و لو كنت كتاب كامل .. هؤلاء موجودين أبد الدهر قبل البعثه و أثناء البعثه و بعد البعثه .. هم هكذا جزء من الحياة

    قالوا مرة د.يوسف القرضاوي مرة : أن فلان و فلان يهاجمونك فرد عليهم.
    قال: سأرد إن شاء الله

    بعد فترة كرروا عليه نفس الطلب, فقال: رددت عليهم. قالوا لم نرى لك رد.

    قال بلى: ألفت كتاب فقه الزكاة!

    هكذا أنت إستمر و أنتج و لا تعطيهم إهتمام .. أرجوك لاحظ جميع المؤثرين العرب و الأجانب كم تواجههم من إنتقادات .. كم واحد خصص لهم مواضيع للرد؟!

    حقيقة يا أخي مشكلة لما يتكرر أكثر من موضوع للرد على هؤلاء.

  19. أحمد رد

    السلام عليكم

    اخي شبايك لا تحزن فهدا هو حال الامة دئما نختار الارخص و لو كان يستحق الثمن المدفوع لقائه

    انا شخصيا قمت بعدة مشاريع مند 3 سنوات كان مصيرها الفشل و الضياع لان المحيط الدى قمن باستهدافه كان محيط عربي و لكن لن يبقي الحال هكدا لابد من التغير

    لتمنى لط التوفيق في مشروع موقع 5

  20. أ.خلود الغفري رد

    هذه حقيقة.. نحن لا نعطي قيمة للكتب والثقافة بقدر ما نهدر في اكلنا وشربنا ورفاهيتنا.. وكلها فانية للاسف!
    تدوينة رائعة.. وحجة مقنعة..
    لن اجد أفضل منها لاقناع من امامي بأسعار خدماتي لو جعلت لها سعرا ما.
    شكرا اخي شبايك.

  21. محمد القليصي رد

    فقط أكتب الرد .. لتعلم أن هناك من يدعم مشروعك وإن لم يكتب تعليقاً..

    1. ماهر رد

      وأنا أيضاً أكتب الرد .. فقط لتعلم أن الصامتين يدعمونك وليس العكس

  22. sara رد

    عفوا استاذ رؤوف بس الرسائل المخالفة لأرائك مو معناها تفكير سيئ او سلبي
    اولا حضرتك المؤلف وانت حر بأختيار كيفية البيع وقيمة الكتاب
    بس انت شوف الفكرة من عددة اوجة
    الشخص قلك ثمن الكتاب غالي مااعرف اذا هو حسبها بعدد الاوراق
    بس مقارنة بكتب مكتبة جرير غالي
    مكتبة جرير اشتريت منها كثير كتب مفيدة وسعرها معقول
    مثلا كتابك موجود بمكتبة جرير سعرها 100 ريال ل 200 صفحة اوك
    مع العلم مكتبة جرير نهائيا ماتكتب رقم 100 ممكن تكتب 99 او 98 لتموية المشتري بالسعر ارخص
    بس مثلا لو الشخص يشوف السعر تبع كتابك وبيدة كتاب ثاني ونفس الحجم نفرض انه الشخص يشتري عل حجم الكتاب وسعرة ارخص
    اقل شي ممكن يسويه يسئل الموظف الاثنين نفس الحجم ليش دة اغلى من دة ؟؟
    الا اذا في حال الشخص يبغى ياخد الكتاب فعلا ويستفيد منه , بس لو جلس يفكر فيها يسئل نفسة الكتاب يستحق دة السعر بمقارنة بالكتاب الثاني الي عندي ؟ وكمان الكتاب الثاني مفيد وومكن يستفيد اكثر وممكن وقتها خلاص يقرر انه يشترية او يسيبة عل سعرة

    اما الشي الثاني انك تخلي سعر الكتاب بفلوس وغالي الثمن وبعد فترة مجانا بصراحة شي غلط
    انت قلت وقارنت عل السيارات لكزس وغيرها لو اشتريت سيارة لو ملابس بماركة معينة بعد فترة تيجي نفس المحل للسيارات او محل الملابس تلاقيها تتوزع مجانا اقل شي ايش بيكون شعورك ؟؟

    طيب بعطيك كمان مثال الماركات الملابس مو بفترة محددة يعملو تخفيضات 70% في وقت معين ومعروف متى الوقت الي يتعمل فيها التخفيضات
    يصير مثلا شخص عجبة لبس معين وبعد شهر التخفيضات الشخص دة ماحيشتري اللبس الاوقت التخفيض 70% مو قليل 🙂

    وحضرتك نفس الشي دحين الكتاب بفلوس والناس عارفة انك بتنزلها مجانا ايش الشخص بيشتري دحين ويدفع ولا بيستنى المجاني ؟؟؟

    عفوا بس اغلب الناس تفكر كدة الشخص لما يشتري ماحيفكر صاحب المنتج كيف تعب عليها وبايش تعب وكم اخذ وقت الناس بتجلس تقارن وتفكر لمصلحتها والارخص ليها سواء عندة الامكانية الكبيرة انه يشتري الكتاب ولا ماعندة

    شكرا لك استاذ شبايك

    1. كمونة رد

      اذا توفرت كتب الأستاذ شبايك مطبوعة في مكتبات قريبة مني سأشتريها لأقرأها مطبوعة
      فلذة القراءة تكون حينما تحمل الكتاب بين يديك

  23. جلال الدين رد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصامتون اغلبية في كل مجال وزمان ومكان … فلك ان تعتقد انهم معك مادمت على طري الحق والصواب
    ثقافتنا و السنوات الماضة منذ بدايات الثورات العربية في النجاح ومع الحرب الباردة و قوة الاشتراكية .. واصبح التعلم مجاني بل وفي زماننا (عندما كنا صغارا في المدارس او حتى في الجامعات خاص ببعض الكليات دون غيرها) يدفع للطلاب مصروف ولو كان بسيطا ودعما غذائيا يكفي الاسرة ..
    فاصبح في انفسنا .. استصعاب للدفع مقابل العلم .. هذه حقيقة وقد وجدت الكثير ممن جرى عليهم هذا الوضع سواء من الجيل السابق لجيلي او التالي لجيلي وانا وللاسف واحد منهم جعل قطار التعليم العالي للماجستير والدكتوراه يسير دون رجعة بسبب اننا سنصرف على انفسنا (فقط) دون الدفع للجامعات ورأينا في الموضوع غير ذي اهمية حتى نحصل على منحة كاملة المصاريف فذهب الوقت والفرص واصبحنا لنعلم ابنائنا ندفع الكثير مما كنا سندفع لانفسنا للحصول على الدكتوراه وهم فقط ليتعلموا الثانوية والبكالوريوس فقط نعم اكثر بكثير بل اضعاف ما كان سيكلفنا التعليم العالي .. ولهذا فعندما تعرض على الكثير ان يشترو كتابا يرونه غالي الثمن دون الرجوع الى ماسنستفيده من هذا الكتاب اضف الى ذلك اننا أمة اقراء لا نقراء اصلا الا من رحم ربي ثم ناتي الى مثل المثال الذي ذكرته من سوء الترجمة وهناك كتب سواء عربية او مترجمة لاتحتوي على شيء مفيد بالمرة بل تغرك بعناوينها وماكتب عنها وتطلب من الاخرين ان يشتروها لك من خارج بلادك ان لم تكن متوفرة ثم تكتشف انها لا تساوي قيمة المكالمة المحلية لصديقك عندما طلبت منه شراء نسخة الكتاب فما بالك بما دفعه صديقك ووقته الثمين الذي قضاه في البحث عن الكتاب ربما … الخ وفي هذه الحالة تصبح نسخة الكتاب التي فيها اخطاء من امثلة الوظائف صغيرة وذات اهمية من قراءة كتاب ليس فيه اي فائدة على الاطلاق .. و بالنسبة للناس في بلادي الذين يتطلعون لقراءة الكتب وخاصة التي تعدهم بالتحفيز والنجاح والانطلاق وخاصة من الشباب يجدون انهم اشترو مجموعة من الكتب وضغطوا على انفسهم ليدفعوا قيمة هذه الكتب نظرا للحالة المادية للناس الاعم فيدونها مكررة تقريبا ولكن مصاغة بطريقة مختلفة وهذا يزيد الامور تعقيدا في نظرتنا للكتاب وسعرة المعروض
    اما كونك تنزل الكتاب مجانا واتذكر تماما اني قرات احد كتبك المجانية قبل فترة ليست بالقليلة ومكتوب عليها هذا او مامعناه ان هذا الكتاب مجاني وان من يشتري النسخة الورقية فانه من باب دعم الكاتب واقول انا من باب دعم العلم في وطننا الذي كما شرحت في بداية ردي اصبحنا لا نحس بقيمة العلم واهمية ان ندفع له وقد تاملت ذات مرة كيف اننا لهذا السبب والحصول على المجاني بل والمقرصن نقضي على انفسنا وعلى نجاحاتنا .. فمثلا برنامج مثل الوافي لترجمة الجمل من الانجليزية الى العربية برنامج رائع ويفيد الالاف من البشر … لكن 99% على الاقل منهم يستخدمون نسخة مقرصنة منه وهذا ادى الى انقراض التحديثات لهذا البرنامج بينما لو دفع له لتطور واصبح الجميع يستفيدون منه اضعاف مضاعفة
    ولكنها الثقافة المتدنية لدينا .. ثقافة العلم وثقافة دفع الحقوق .. لاصحابها ..

    كتب الله اجرك .. ووفقك في طريقط … وهدانا وجميع افراد امتنا للحق .. والطريق القويم

  24. وليد بن خميس رد

    السلام عليكم ورحمة الله ..

    مرحباً اخي الفاضل رؤوف, اتمنى ان يصلك هذا التعليق وانت واحبابك بأتم صحة وعافية.

    اولاً اود أن اشكرك على كل ماتقدمه واسأل الله العظيم أن ينفع به الإسلام والمسلمين وأن يجزيك خير الجزاء ويوفقك لمى يحب ويرضى .

    ثانياً احب ابلاغك انه وصلتني اليوم الإصدارة الخاصة من كتابك “25 قصة نجاح” والتي اعلنت في تويتر انها متوفرة في سوق.كوم -وهي بالمناسبة اول تجربة شراء لي من الإنترنت-, وهذه صورة الكتاب : http://goo.gl/1AHO .

    ثالثاً وتعليقاً على موضوعك, انا بعد ان وصلتني الشحنة حقيقة تفاجئت من حجم الظرف خاصة اني كنت اتوقع انها كتابين ولم افهم ان الاصدارة الخاصة تعني دمج الجزئين في كتاب واحد, وبعد أن فتحت الظرف وفهمت الموضوع استكثرت السعر كـ رد فعل أولي, الا اني بعد تفكير بدأت احدث نفسي بأن رؤوف يستحق ان يدفع في كتابه 80 ريال وهي ثمن بخس لقاء مايقدمه في مدونته من مقالات وكتب إلكترونية بالمجان للجميع ليستفيدوا منها, والآن وبعد ان انتهيت من قراءة مقالك اقتنعت بوجهة نظرك حول تسعير الكتاب ولكن شخصياً ومن باب الانصاف فلا يمكنني الحكم هل الكتاب يستحق السعر او لا الا بعد أن انتهي من قراءته, وهذا لمجرد الإنصاف والحيادية فقط ولا يعني انني اشكك في قدراتك فأنا من المتابعين الدائمين لمدونتك ومعجب بشدة بما تقدمه من خلالها وادعو لك في السر والعلانية أن يوفقك الله ويرزقك من واسع فضله .

    واخيراً ارجوا ان لا يحبطك من يقولون بأن سعر الكتاب مرتفع فهم يقيسون بناءً على مايجدوه في المكتبات من كتب اسعارها اقل من سعر كتابك, وأتمنى منك أن تأخذ كلامهم بعين الإعتبار وتستفيد منه حتى ولو لم توافق عليه -كما علمتنا ان نفعل مع عملائنا (المستقبليين بإذن الله)- ولكن لا تجعله يؤثر عليك بشكل سلبي .

    ولك مني كل الإحترام والتقدير,,

  25. سامي الثنيان رد

    تعليقي/ كثير هي الكتب التي تتكلم عن نفس المواضيع التي تتكلم عنها في كتبك ولكن الاسعار لا يوجد مقارنه بينها طبعا انت اغلى . لذالك انا كاحد المستهلكين سوف اتخذ قرار شراء الارخص .وانا اراء ان هناك خطاء في عمل مقارنة بين السيارات الفارهه والكتاب لان الاولى سلعة استهلاكية وتحتاج صيانه والكتاب ليس سلعة مستهلكة وانما هو سلعة كمالية عند الكثيرين فلن تتوقف الحياة اذا لم اقراء ولكن قد ادخل في مشاكل كثيره اذا استقليت سيارة صناعة رديئة وتأخرت عن العمل لانها تعطلت. اما بالنسبة لمقارنة الماء والالماس فالسر في الندرة فالماء متوفر والالماس غير متوفر . في السعودية قيمة البنزين ارخص من قيمة الماء ما هو السبب ياترى؟ السبب الندرة والوفره البنزين متوفر والماء غير متوفر.المقارنه بين الاكل والقراءه مقارنه خاطئه راح اموت اذا لم أكل ولن اموت اذا لم اقراء
    بأختصار اخوي رؤوف سعر الكتاب مبالغ فيه جداً في السعودية في مجتمع لا يقدر الكتاب كأني بالمجتمع يقول: ادفع 100 ريال على كتاب !!! خير انشاء الله الانترنت موجود والمكاتب العامه موجوده والجرايد موجوده وكلها برخص التراب وماراح اموت اذا لم اقراء
    طبعاً هذا التعليق قد يفيدك اذا كنت تبحث عن زيادة في المبيعات اما اذا كنت لا تبحث عن زيادة في المبيعات فأنا معك في كل ما قلته
    تقبل خالص تحياتي

  26. عمر رد

    اهلا اخي..
    الأسعار تخضع لقانون العرض والطلب.. ولتقيم سعر كتاب في سوق معينة انظر الى سعر الثل.
    لا اكاد أعرف كتابا سعره ١٠٠ ريال.
    لذلك فالكتاب بسعر ٨٠ ريال مرتفع .

    تحياتي

  27. yazeed16 رد

    أخي العزيز شبايك…مميز كعادتك حتى في ردودك…لقد استمتعت بقراءة ردك

    أقول وبالله التوفيق أسلوب في سرد القصص مميزا جدا ورائع ولن يجد أحد في الإنترنت نفس القصة بنفس الأسلوب…بل أن بعض القصص لا أكاد أجدها في الإنترنت.

    عموما أريد أن أقول لك القافلة المحملة بالبضائع النادرة والمميزة تسير والكلاب تنبح!!

  28. el mouaatassim رد

    أتفق مع كلامك يا أستاذ رؤوف تماما

    أنا من متابعي مدونتك من مدة وأشد على يديك وأشكر مجهوداتك ،

    بالنسبة للكلام المثبط والرسائل الهدّامة ….اقول دائما و ابدا لاصدقائي ادا كنت تسمع مثل هدا الكلام من ورائك فانت في الطريق الصحيح فما عليك الا ان تتابع المسير فانت تسبقهم .
    والله المستعان على مايصفون

  29. محمد شدو رد

    أحد المشاكل كالعادة هي استخدام الكلام والمصطلحات في غير معناها. يعني نفرض أن الكتاب مرتفع الثمن في نظر البعض، ما صلة ذلك بـ “الغش”؟ الكتاب غالي في نظرك؟ أنت على حقّ! الكتاب ثمنه مناسب جدا في نظرك أنت؟ أنت على حق أيضاً! هذه اختيارات ذاتية وكل إنسان يقدر قيمة ما يريده، أما وصف ذلك بالغش فهو نوع من الغش! الغش هو تقديم سلعة معيوبة وخداع المشتري، مثلاً أن تبيع أحداً سلعة مصنوعة في الصين على أنها إيطالية الصنع فهذا غش… الخ.

    لا شك أن النقد مهم. أما النقد الأجوف مثل ذلك فلا مفر من تجاهله، بالرغم من أنه سوف يؤثر في الإنسان بلا شك ويثير في نفسه الريبة في قيمة ما ينتجه، هذا طبيعي. لكن حسناً تفعل بتجاوزه.

  30. بوعمر رد

    لا اعلم لماذا كثر جانب الطرح السلبي في تدويناتك الاخيرة يا طيب مع ان مدونك تدعو للتفاؤل
    عموما بالنسبة للاسعار ف٨٠ مرتفع لان السوق هو من يحكم و لا شيئ غيره
    جرير يا طيب مكتبه غالية جدا و لست مثال جيد للمقارنة، و هي ترفع السعر بحكم احتكار الكتاب ثم توفر نقاط بيع متميزة جدا و هي فروعها المنتشرة في الخليج
    السعر العادل في نظري و من دون زعل هو ٤٥ريال

  31. عبدالعزيز رد

    عزيزي وحبيبي شبايك

    لم يسبق لي التعقيب حول كتبك بالسابق ولكن

    عندما ينتقد أحدهم ( رأيك – سعرك – مقالاتك )

    فهو لا يتهمك ويحقد عليك كما قد يبدو لغالبية الناس

    إنما هو فقط …. ( يطرح رأيه الخاص ) وإن كان بعضهم تدفعه نوايا غير جيدة

    وكما قال أخونا السابق ( سامي الثنيان )

    القارئ في النهاية يهمه النتيجة

    كثير من الكتب المترجمة في جرير وغيرها ( كتب قيمة – مميزة – متعوب عليه )

    وبسعر أرخص من كتابك الذي قدمته للقراء … والمادة متشابهة

    … لاحظ أنني أتحدث هنا عن السعر وليس عن شخصك الغالي

    وجهة نظري …

    أنك وضعت السعر بناءً على ( مجهودك + تعبك + صبرك ) على الكتاب وقيمته على هذا الأساس

    لذا ظهر سعره بهذا الشكل . وكان من المفترض التفكير بعقلية القارئ للكتاب

    لوضع سعر ( يناسبه ) هو .

    ( عندما نقول أن هذا الكتاب سعرهـ غالي فليس معناهـ أنه لا يستحق أن يقتنى )

    كل الود والتقدير ،،،

  32. بسام سيف رد

    بعد السلام والتحية
    فكرتني وانا باخد دورة صيانة ، المهندس اللي بيشرح قال انتا ممكن يجيلك عيب تعرفه في ثناية وتغيره في 5 دقايق بس تاخد عليه مبلغ عال لأن إنت مش بتحاسب العميل ( أو الزبون رغم أن الثانية كلمة الغير مفضلة لي )
    علي الوقت بل تحاسب علي تعلمك ومعرفتك .
    وأضيف أنه ربما الأولي أن أغلي عليه لأن انجزته في وقت أقل بكثر مما سينجزه الآخرين لحضور المعلومة .

    أنا مش هقولك إن 100 ريال رخيصه برضوا ، لأني مثلا جالي جواب التعيين في الحكومة ب 250 جنية 24 حصه اسبوعيا وبما إن العقد بيقول اني هشتغل 14 بس اسبوعيا فراتبي 142 جنية شهريا في حالة عدم أخذ دمغات

    ممكن اقول فكرة
    انت ممكن تعمل سعر خاص لعدم القادر علي الشراء بالسعر الغالي واحد ممكن يقول طب ما كله هيقول اطلب النسخة الخاصة أقوله عااااادي جدا لأن معني كدا انك بتقول لعملائك ” أنا أثق بكم ” ودا كلمة كبيرة جدا .

    تحياتي يا شبايك .

  33. عمر959 رد

    لا أستطيع الحكم على السعر ..
    وكل من حكم على السعر ولم يقرأ الكتاب ، أعتبره غبي ..
    سواء قال أنه غالي الثمن او رخيص !

    كيف تحكم وأنت لم تقرأه ؟

    البعض يقول استطيع ان احكم مبدئيا ً على السعر من العنوان والكاتب،
    إذا من هذا المنطلق سوف تحكم على كتاب ‘رحلة داخل عقل ستيف جوبز’ بانه ستحق 500 ريال لإن الموضوع رائع ، ولكن كما ذكرت اخي بعد القراءة تكاد تحرق الكتاب بسبب فشل الترجمة !

    الخلاصة ، لا استطيع الحكم على سعر كتابك ، قبل القراءة ..
    ومن يحكم قبلها ( غير الكاتب ) فهو لا يفقه شيئا ً ..

  34. oussama larhmich رد

    رؤووف الكتاب غااااااالي كثييرا

    لكن لم نجده بالمغرب اصلا حتى لو ب200 ريال

    فلو عندك شخص لديه الكتاب فيرجى اخباري 🙂

  35. omani رد

    لا تعليق

    الحق واضح

    أكمل المسيرة وأعلم بأنك لست بمفردك

    هناك أناس أخرون يجاهدون في هذه الدنيا وفي وطننا العربي غيرك

    انا عمري 22 عملت محلات تجارية وشركات وعندي هدف أكون مليونير وعمري 30 ولا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس
    وأعلم هناك خيارين في الحياة أما الحياة وأما الحياة ولا يوجد خيار ثالث

  36. احمد على رد

    تدوينه مميزه جدا جدا على الاقل بالنسبة لى لان لى تجربه فى بيع الكتب للعالم العربى ووواجهت مثل ما واجهته انت فلذلك احس بشده بتجربتك فانت قلت كل ما كان فى صدرى ولكن لم يساعدنى التعبير على الافصاح عنه بمثل هذا الشكل الرائع
    ولكن للحقيقه كمية الاعتراضات التى واجهتها اقل بكثير مما واجهته انت ربما ذلك يعود الى قلة عدد المهتمين بما كنت اقدمه خصوصا انه كان مجال متخصص جدا والمعلومات المتوافرة عنه قليلة للغايه سواء فى الواقع او فى الانترنت ولا يستطيع احد تقديمه الا اصحاب الخبره فقط ورغم ذلك واجهت بعض الانتقادات الشديدة فى البدايه غضبت جدا وانفعلت ولكن بعد ان راجعت نفسى وجدت ان ما اقدمه لا يوجد عربى غيرى يقدمه بتاتا وليس اى شخص قادر اصلا على تقديمه فلم التفت لمن ينتقد لانه لكى يتعلم ما اكتبه عليه ان يخسر الاف الريالات فى تجارب فاشله من اجل الحصول على الخبره , تلك الخبره التى قدمتها فى كتاب سعره لا يتجاوز ال 150 ريال تغنيه عن خسائر تصل الى الالاف خسرتها شخصيا من اجل هذه الخبره ويخسرها غيرى الذى يدخل المجال ويفاجىء بعدم وجود من يقوم بتعليمه او بارشاده الا باقل القليل
    عامه الحكمه التى استخلصتها بعد عامين من صدور كتابى ان العبره ليست بعدد المبيعات بل العبره بعدد من استفاد فعليا مقارنه بعدد من اشترى فلو استفاد 7 اشخاص من اصل 10 مشتريين هم كل المبيعات فانت الرابح لانهم بنجاحهم احتاجوا الى مجددا وفتحوا لى افاق اعمال كبرى تدر ارباحا اكبر ما كنت لاصل اليها بمعادله عدد المبيعات بدون مستفيدين حقيقين

  37. أبو عبدالرحمن رد

    أتفق معك كاتبي الكريم في أن العمل المتقن يحتاج إلى تكاليف كبيرة.
    أتفق معك كاتبي الكريم في أن العمل الرخيص قد يقود إلى أن يكون ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة بيشة.
    لكن هذه المقدمات لا تعني أبدا أن العمل المكلف والكتاب الغالي يعني جودة عالية.

    كنت أقرأ في التاريخ الأوربي وبحثت عن كتب في هذا المجال فوجدت كتابا لدى مكتبة الرشد، وهي الدار الطابعة والناشرة، والكتاب مقرر دراسي في أحد الجامعات، فأخذت الكتاب دون فحص لظني أن المواصفات السابقة كفيلة بإثبات جودته.
    مع الأسف الكتاب رديء جدا طباعة وإخراجا ومليء بالأخطاء الإملائية والنحوية، وسعره غال جدا!!!

  38. بلال موسى رد

    تحياتي أخي رؤوف
    ما يعجبني حقا” في كتاباتك هو أسلوبك السهل الممتنع في الوصول إلى القلب ،وأسلوبك العجيب والسلس في الإقناع،أنا معجب جدا في أسلوبك حقيقة وكذلك بالتأكيد زوار مدونتك معجبون كذلك.
    ما اود ان أقوله اخي حتى لا اكرر التعليقات التي سبقت والتي إضطررت إلى قراءتها كلها،هو نصيحة اخوية حول سعر الكتاب،حيث أقيم في السعودية منذ 10 سنوات وأنا متابع دائم لمكتبة جرير وأقرأ بكثرة الكتب المترجمة الاكثر مبيعا،دعني أعطيك فكرة بسيطة عن الاسعار مثلا”:
    # (مبادئ النجاح ) ل جاك كانفيلد (49 ريالا”) يقع في 450 صفحة (ورق أصفر غير لامع)
    #(العادات السبع للناس الأكثر تأثيرا”) ستيفن ر كوفي ( 45 ريالا) نوعية الورق ورق أبيض ممتاز.
    # وهناك كتاب بيع منه مليون نسخة في السعودية وطبع منه 19 طبعة وهو لعائض القرني بعنوان (لا تحزن) يقع في حوالي 470 صفحة ورق اصفر رخيص غير لامع وهو لا يتجاوز سعره 45 ريالا”.
    بعد هذا العرض لأسعار السوق اقول أن الأمر في النهاية يخضع لك ،وانا شخصيا”سأشتري كتابك حتى لو كان سعره 80 ريالا”، لأنني أحب ان أدعم كل المبدعين العرب امثالك.
    تحياتي لك مع كل الحب والتقدير.

  39. السملالي عندال رد

    5 سنوات ، انت مجتهد يا رؤوف … لكن الاجتهاد يكون متعبا اذا لم يكن في الاتجاه الصحيح … أتساءل إن كانت هناك أبواب لم تطرقها … وكانت ستفتح بأقل مجهود منك … راجع مؤهلاتك الكثيرة – ومنها اللغة الانجليزية والمعلوميات – فقد توحي لك بأفكار عالمية … النفع هنا متعد ، … حاصل للاخرين … وماذا عنك ؟ … أم أن ذلك يكفيك ؟

    1. شبايك رد

      هذا التعليق يحمل الثقيل من المعاني، والتي تطلب توضيحا أكثر يا طيب مع أمثلة 🙂

      1. أمين العنزي رد

        أخي رؤوف ..
        أولا: أنا أحبك في الله وأتمنى رؤيتك الاسبوع القادم في جايتكس ..
        ثانيا: لعلي أوافق الأخ السملالي عندال، أنت تستحق أكثر فأنت رجل رائع مدون ومفكر ومبتكر.
        لماذا لا تنوع … مثلا ..
        ** التدريب: أنت في دبي مدينة المؤتمرات والدورات،لماذا لا تنظم دورات في التسويق أو فنون البيع أو أي شيء مما تتقنه.
        ** الاستشارات: وربما يكون ترتيبها بعد التدريب فتقدم الاستشارات للشركات والأفراد بمكتب صغير يمكنك الوصول إلى الكثيرين.
        ** التأليف بمشاركة جرير : ولم أذكر لك أي دار نشر أخرى، فهي رقم واحد في الخليج وهي مميزة جدا وستشهر كتبك في مدة وجيزة.
        تحياتي

  40. Mohammad رد

    السلام عليكم ..

    أخي الكريم الذي استفدت منه كثيرا ,,, واستمتعت كذلك أكثر ,,, قليلة هي الكتب الممتعة والمفيدة في نفس الوقت ,,,

    لا أخفيك سرا أني كنت أسرق الوقت لأقرأ كتابك 25 قصة نجاح من الدوام ولم أفعل ذلك إلا مع كتابين ,, كتابك وكتاب روبرت كاوزاكي (الأب الغني ) ..

    يقولون أن الطبيب يحناج أحيانا إلى من يشخص له مرضه ,, برغم علمه وشهاداته ,,

    لذلك … أقول أني مع الأخ الذي قال أن سعر الكتاب لا يتحدد بناء على قيمته العلمية وإلا لكان القرآن بلا ثمن ,, وإنما السعر يتحدد بناء على العرض والطلب ,,

    وفي الحقيقة هي ملاحظة صغيره لاحظتها على المؤلفين العرب في الإدارة (لاحظ أني قلت المؤلفين ولم أقل المترجمين أو الناسخين) أنهم يغالون في أسعار كتبهم ربما بسبب قناعتهم أنها قيمة أو بسبب الجهد الذي بذلوه فيها او ربما بسبب ضعف صناعو النشر لدينا .. وربما يكون نسيم الصمادي وكتابه البيض والذهب – لا أذكر الاسم جيدا- حيث يباع ب 60 ريال وهذا السعر يعتبر غالي حتى على أفضل الكتب الإدارية المترجمة وحسب معلوماتي أن عدد مبيعات الكتاب أقصد كتاب نسيم أقل مما توقع وأراد..

    لا أريد أن أطيل ,, لكن أقول وأنا أعتبر نفسي قارئا جيدا ومشتريا جيدا أيضا ,, أن الكثير سيفضل أن يشتري الكتاب مع وجود النسخة الإلكترونية المجانية إذا كان الكتاب معقولا سعره ,, (السعر المعقول في نظري أقل من 30 ريال ) وليس هذا تقليلا من قيمة الكتاب كما قلت آنفا وإنما عرض وطلب أسعار الكتب المنافسة ,,

    الأمر الآخر ,, بالإمكان أن تصدر نسخة غالية بعض الشي ولها مميزات كغلاف رائع وورق فاخر وتكون في البداية ثم تصدر النسخة الشعبية معقولة السعر وأنا أؤيد رخيصة السعر ,, لأن هذا أسهل في انتشار الكتاب وربما الكثير يشتري أكثر من نسخة كهدايا ,,

    … طبعا كل كلامي هو عن سوق السعودية والذي يعتبر ربما أكبر سوق في الشرق الأوسط ,, او من اكبرها ..

    ملاحظة .. أستطيع أن أكيل المديح للسعر وأقول أنه أنسب وأفضل سعر وأني مستعد لشراءه ولو بآلاف الريالات ,, ولكني سأكون أخادعك بهذا ,, لأني لن أفعل ,,
    ولو اشترى الكتاب كل شخص مدح السعر اعتقد أنه لن يكون هناك مشلكة في المبيعات حينها:)

    آمل أن أكون أوضحت نقطتي بشكل جيد ,, تقبل تحياتي .وآمل أن تستمر كما أنت متألق دائما

    . وآسف على الإطالة ,,,

    محبك … محمد أمريكا

  41. العازمي رد

    بنظري انت انسان ناجح وفقك الله اخي الكريم وبالفعل

    “” ثمن الكتاب هو الجهد المبذول فيه والفائدة المتحصل عليها منه. “”

  42. بمبي رد

    انا متابع ومعجب بمدونتك من مده واحرص على قراءة كل ماهو جديد فيها او المرور عليها لارى ما هو جديد

    ولكنيي للاسف ما اشارك

    وعند قرائتي لهذيه التدوينه تذكرت مقل لكاتب مصري قد تلخص حال البعض

    (( حتي أكون منصف نحن في مجتمع محبط وأي مواطن مصري يسير في الشارع يعتقد يقينا انه يستحق اكثر مما هو فيه‏,‏ وهناك في علم النفس معادلة التعايش مع الاحباط‏,‏ وفيها يري الشخص انه موهوب وانه لم يأخذ حقه فيحيل ذلك الي البلد والمجتمع وأنهم السبب في مشاكله الشخصية ولو نجح احدهم في الخارج يمنح البعض المبرر بأنه في الخارج ولكن في المقابل لو نجح شخص من نفس البلد الذي بدأ معك وتترددون يوميا علي نفس الامكنة والندوات فتحدث المشكلة فجزء من هؤلاء يكرهونك فعلا لانك تفسد عليهم تعايشهم مع الاحباط وتثبت لهم انهم كان من الممكن ان يحققوا نجاحا مثلك وتكشف لهم تقصيرهم وقلة قدرتهم‏.‏ ))

    يعني مهما حاولت معاهم لن يقتنعوا بكلامك

    وشكرا على مجهودك
    وننتظر منك المزيد

  43. أبو نزار رد

    الأخ رؤوف المحترم

    أنت إنسان ناجح ودائما أقول لك أنت كالشجرة المثمرة التي تضرب بالحجارة (وهذا الاحساس اخذه منك و ليس من قرائتي لردود سلبية عن اعمالك)

    ولكن بقراءتي الردود كلها أجدها مشجعة و مؤيدة لك…معنى ذلك السلبيين قلائل إن وجدوا فلماذا تلتفت لهم و تفرد لهم صفحات عريضة. و تهدر لهم الكثير من وقتك الثمين…. إمكانياتك كبيرة و ستأخذ الفرصة التي تستحقها إن شاء الله. بالتوفيق

  44. basema رد

    الأخ رؤوف المحترم :
    لقد ارسلت إليك اسئلة حول المشروع الإعلامي الذي أعددته وقد تلقيت منك الإجابة قدر استطاعتك، و من واجبي أن أحاول مساعدتك قدر استطاعتي و لما كان لي أن أعطي لنفسي الحق بسؤالك لتجاوبني إجابة مجانية . فطعم أن تخدم و لا تُخدم … أن تُساعد و لا تساعَد , طعم مر … و أعنقد أنه يوافقني على ذلك كل من يتابع مدونتك و سبق له أن ذاق مرارة هذا الطعم . لذلك اعذرني فأنا ليس بأستطاعتي شراء أحد كتبك لكني لن أصمت و سأوجه التالي مما سأكتبه للأخ الذي كان يود ان يشتري متك الكتب .

    أخي المحترم :
    تحية عربية وبعد …
    إن كنت يا أخي تخطوا أولى خطواتك لتحقيق إستقلالك المادي ,أو إن كنت قد تجاوزت هذه المرحلة ….أود سؤالك … بالله عليك هل يوجد فرد ما باستثناء والدك ووالدتك (إضافة لمن سيقاسمك فوائد نجاحك في في تحقيق عمل ما ) لينصحك حول ما يمكن أن تتخذه من خطوات لإنجاح مشروع يمكن أن يتفع صالحك المادي …. …. … هل ستجد أخي المحترم من يجيبك و بدون إلحاح بالسؤال علي من طرفك …و بشكل مجاني ويصدق نية لتحقق غرضك من السؤال ….. , سنكون إجابتك حتماً سلبية .

    لذلك إسمح لي أن اقول لك أخي الكريم لا تخسر الأخ رؤوف لأنه من إن وجهت إليه اي سؤال حول مشروع ما نود إنجازه فسيجيبك بصدق وأمانة بقدر استطاعته . فكر يا أخي أعد حوارك معه من فضلك حول رغبتك بشراء كتبه ,تناقشوا معاً إلى أن تصلوا لسعر جديد مرضي للطرفين , فالأخ رؤوف ليس بإنسان جشع فالجشع لا يعطي من وقته للإجابة المجانية على من يرسل له الاسئلة الإستشارية , و لا يطرح كتبه لتقرء بالمجان من قبل من ليس بمقدورهم الإقدام على شرائها …رغم علمه الأكيد أن ذلك سيؤثر سلباً على حجم مبيعاته لها .

    حاول اخي الكريم قراءة بعض ما يكتبه الأخ رؤوف لقرائه …فأنا لا اريد أن أبين لك الإبجابيات المجتمعية المترتبة على ما يقدمه هذا الشاب لهم وأترك لك إمكانية الحكم بنفسك .

    والسلام عليكم

  45. عائشة رد

    ميزة الكتب العربية التي ألفها العرب هي الثقل والصعوبة
    لاادري ما السبب في ذلك
    حتى القصص والروايات المحببة للنفس اذا كتبها عربي انتقلت اليها هذه “اللعنة”
    على العكس من الكتب الاجنبية
    هذا مع ان لغتنا افضل اللغات واوسعها مجالا

    لم اقرأ بعد كتابا لك
    لكن ان كنت كتبته باسلوبك الذي تكتب به في المدونة فهو يستحق وزيادة
    وان اصابته “اللعنة” واعيذك من ذلك فلا يستحق تعبه

    اتمنى ان اجده عند زيارتي لجرير المرة القادمة

  46. عمرو النواوى رد

    لم أقرأ تدوينة بهذه الروعة منذ زمن ..
    يا سادة : العلم لا يكيل بالباذنجان.
    كتاب الأمير الذي لا تتعدى صفحاته المائة وخمسون صفحة، يجب أن تجده في مكتب كل حاكم، ومن المبادئ التي قام عليها الكتاب، أقيمت الكثير من الحكومات والمعارك والحروب .. أرأيت تأثير الكتاب ذي المائة صفحة.

    كتاب الفراسة لأبي فخر الرازي كان عدد صفحاته 170 صفحة … ولكن انظر إلى عظم وأهمية ما يعرضه، فقط اعلم انه بقراءتك هذا الكتاب سيتحول الناس من حولك إلى صفحات مفتوحة تكشف خباياها ودواخلها.

    كتاب أغنى رجل في بابل The Richest Man In Babylon لو نظرت إليه لظننته كتيب رحلات، أو رواية بوليسية قصيرة .. ولو قرأته وطبقت النصائح الاقتصادية التي بداخله .. لا .. لن أخبرك حتى تعلم أن وحدك.

    كتاب رؤوف شبايك (25 قصة نجاح) الإصدار المتميز/المحدود .. عدد صفحاته 200 صفحة .. ستشعر بندم شديد إذا جاء عليك اليوم الذي لا تستطيع شراء فيه.

    وكفى

  47. مغامر صناعي رد

    جزاك الله خير .

    الآن أقدر أشتري كتبك بدون فيزا ووجع راس . حاولت أطلب من الموقع يقول لي مغلق والكمية المتاحة : 0 .. ؟

  48. أحمد رد

    القراءة هي أساس عزة كل أمة، ولذلك فيجب أن تتكاتف الجهود لإحياءها من جديد ، لأنها حالياً توشك أن تحتضر إن جاز التعبير ، فالشباب يفضل أي وسيلة أخرى سريعة.

  49. أحمد باحصين رد

    الكتب مستوع للأفكار وعصارة التجارب وكثير من الكتب تشم بين سطورها عرق كابها وجهده حتى يكتب ما كتب ثم يقدمها لنا في وعاء اسمه الورق .. فيا للعجب ان ينظر الناس لحجم الوعاء ونوعه ولا يهمهم ماداخله !!

  50. إسماعيل محمد إسماعيل رد

    دوماً أتابعك، ولعلني الفترة السابقة لم أستطع التفرغ لقراءة مقالاتك بـــ (مَزاج رايق)
    وقَلَمَا أقُم بالتعليق، وليس ذلِك إجحافاً لحقك، فحقُك كثير وقدُرك في القلب كبير
    ولكن هذه التدوينة لها وقع مختلف
    وما زِلت أًعيد قراءة الجزء الأخير حتى تشبعت به
    (إذا كنت لا تريد أن تدفع الكثير في كتاب مفيد، فربما عليك تقبل أن غاي كوازاكي هو رئيس ابل السابق، وأن الينوير هي مصنع لآلات القمار… لكن إذا فعلت فلا تنتظر نهضة أو تقدما، فالأمم كلها نهضت حين أعلت من شأن العلوم ومؤلفي الكتب، وهوت حين قللت من شأنهم.)

    أشكرك أخي رؤوف
    فقد إستفدت كثيراً من نصائحك في موقعي
    ليس في طريقة بناء الموقع، ولكن في الإستمرار في بناء الموقع !!!
    وهل يكون البِناء بِناءً دون الإستمرار ؟!

  51. T@rek رد

    أسعد الله أوقاتكم بكل خير …. و بارك الله في جهدك يا أ.رؤوف ..

    لدي تساؤل بسيط ….. إنني لأفهم تذمر الناس من أوضاعهم , و “لعن” الظلام
    لكن التشكي من الآخرين , و خدماتهم حتى لو مجانية … و عبارة : {دي حلوة بس …. }
    فبرأيك لماذا يقضي الناس أعمارهم في نقد أعمال الآخرين بشكل طفولي ؟؟

    1. شبايك رد

      هذه عادة سيئة متداولة نتعلمها منذ الصغر ويجب علينا التنبه لها والتوقف عن ممارستها… أصعب شيء أن يأتي التدمير من الداخل، وبدون أن نشعر…

  52. محمد رد

    السلام عليكم,

    أسال الله أن يوفقك ويفتح عليك بالعافية والرزق الكريم إن شاء الله.
    عن نفسي أقول أن هنالك كتب لا تقدر بثمن.

    أنا أعمل بمكتبة تبيع كتب باللغة العبرية والإنجليزية.
    الكتب لا تقل عن ال 12 دولار تقريبا. وهنالك كتب تصل إلى أكثر من ذلك مثل الروايات لا تغني ولا تسمن من جوع ( لا أقول أن كل الروايات كذلك بل هنالك كتب قيمة) ولكن روايات حب وعشق ومغامرات لن تقدمك كثيرا بهذه الحياة ومع ذلك الناس تشتريها.

    لا تنسى تعب الكاتب من الوقت للترجمو ووقت البحث عن معلومات الذي يأخذ الكثير من الجهد, ولا ننسى التصميم والغلاف والورق والمراجعة للكتب….

    كتب الأخ رؤوف قيمة جدا جدا وتستحق السعر.
    بارك الله فيك أخ رؤوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *