مسابقة كتب الأمنيات

7٬234 قراءات
17 أكتوبر 2009

كانت خلاصة المقالتين السابقتين لي التركيز على أهمية أن يتكاتف أعضاء الفريق معا ويساندوا بعضهم بعضا، لكي ينجح كل عضو في هذا الفريق، واليوم أحببت أن أعرض عليكم مسابقتي لكتب الأمنيات، أود من خلالها المساهمة في تحسين مستوى ثقافة الشباب العربي، حيث سأقدم إلى خمسة فائزين، فرصة اختيار كتابين من موقع امازون، لأشتريهما لهم. هدفي من ذلك أن يستفيد الكثيرون، كيف؟ اقرأ التفاصيل.

شروط المسابقة

بداية، سيكون على كل راغب في الترشح لهذه الجوائز أن يكون له مدونة، عربية، وأن يكتب في مدونته مقالة، يضع فيها اسم كتابين يريد الحصول عليهما من موقع امازون، ويشرح لنا لماذا يريد هذين الكتابين تحديدا وما أهميتهما له، وماذا سيفعل بما فيهما من علم. بعدها يرسل لي رابط مقالته، وأنا سأختار بعد فترة مناسبة – أحددها وفق التفاعل مع المسابقة – خمسة فائزين، اشتري لهم هذه الكتب من موقع امازون، بمشيئة الله. بالطبع، يجب على كل مشترك كذلك التسجيل في موقع امازون وأن يضع رابط قائمة أمنياته من الكتب في سياق مقالته.

الشرط الثاني سيكون أن يكتب الفائز – بعد فوزه واستلامه للكتب – ملخصا لأهم ما جاء في كل كتاب، بلغة عربية بسيطة وسهلة، وأن يوفر هذا الملخص للتنزيل المجاني في صورة ملف بي دي اف، وأن يضع هذا الملخص على موقع سكريبد، لكي تعم الفائدة وتصل لأكبر عدد ممكن من القراء. (لا يهم هنا عدد الصفحات أو حلاوة الأسلوب، الأهم هو أن يستفيد القارئ ويعثر على معلومات تزيده علما وفهما وانتفاعا).

الشرط الثالث، يوافق الفائز على أن لديه مهلة قدرها ثلاثة أشهر، لكل كتاب، إذا لم  ينتهي من قراءة الكتاب في هذه المهلة، كان عليه ترك الكتاب يرحل عنه ليفيد غيره، عن طريق إهدائه لصديق له، يظن فيه الخير، والتقدير للكتاب، هذا الصديق سيكون عليه أن يفعل المثل، يبقي الكتاب عنده لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، بعدها على الكتاب أن يرحل ليفيد المزيد من الناس. بالطبع، إن انتهى الفائز من الكتاب قبل هذه المهلة، كان عليه أن يترك الكتاب يرحل ليفيد غيره. موقع تبادل الكتب للصديق محمد بدوي سيساعد كثيرا على تحقيق هذه الغاية.

الشرط الرابع، ثمن الكتابين يجب ألا يزيد عن 30 دولار، وألا تزيد كلفة الشحن عن 20 دولار، ليكون المجموع خمسين دولار، مع خمسة فائزين، فيكون المجموع الكلي 250 دولار، هي إجمالي قيمة هذه المسابقة. بالطبع، يمكن لكتاب واحد أن يكون ذا قيمة قدرها 30 دولار أو تزيد دون أن تتخطى الكلفة الإجمالية شاملة تكاليف الشحن 50 دولار، وإن كنت أود أن يكونا كتابين لتعم الفائدة، لكن لا بأس بذلك، بشرط أن يجعلني المشترك أقتنع بوجهة نظره وأهمية كتابه الذي انتقاه.

الشرط الخامس، أنا من سيختار، وأنا من سيحدد من يفوز، مع توفير الحرية الكاملة لي، وإن لم تثق في وفي حكمي فلا فائدة من النقاش في هذه النقطة، وبالطبع، يجب أن يكون موضوع الكتاب مفيدا من وجهة نظري، ولا داع لأسئلة فلسفية مثل لماذا اخترت موقع امازون ولم تختر موقع بنبون، أو لماذا اخترت فهدا ولم تختر هند، وأدعو من لا تعجبه طريقة تنظيمي لهذه المسابقة أن يطلق مسابقته هو، ويضع فيها كل المعايير التي افتقدها عندي، ولا داعي لاجتهادات ليس هنا محلها، هذه فكرتي و مدونتي، ومحيط انترنت مفتوح، يمكن لمن يشاء أن يبحر فيه كيفما شاء ويفعل فيه ما بدا له!

لكن من سيضمن لي التزام الفائزين بتحرير الكتب بعد الانتهاء منها؟ الله عز وجل هو الشهيد وهو الوكيل. إذا لم تحترم شرطي هنا، فلا فائدة ترتجى منك، وسأكون قد أسأت الاختيار، وأدعو الله ساعتها أن يعيدك إلى جادة الصواب وتلتزم بوعدك، أو أن ترحل عني. أنا أثق في قراء مدونتي، وأثق في أن الله سيعوضني فيمن سيخيب ظني وثقتي فيه.

كلمة أخيرة: الكثير من المواقع باتت تنقل ما أدونه هنا، حتى أن بعضهم وجدته يضمني إلى قائمة المساهمين في مقالات الموقع دون علمي، وبعضهم ينقل مقالتي كلها، ويغير كلمة هنا وهناك، ويضيف معلومة هنا وهناك، ثم يضع اسمي في نهاية المقالة على أني من مصادر المعلومات في مقالته هو، ولكل هؤلاء أقول، اليد العليا خير من اليد السفلى، فإلى متى ستبقون تأخذون ولا تعطون؟ هذه فرصتكم اليوم، اختاروا أي مشارك ترضونه، واشتروا كتابا أو اثنين له.

يزعم كل ناقل لمقالاتي أنه يفعل ذلك من باب نشر العلم ونفع المسلمين، حسنا، هذه المسابقة أيضا من باب نشر العلم ونفع المسلمين، ومن باب الصدقة الجارية التي لا تنقطع والعلم النافع، فهل الأمر فعلا طاعة لله، أم أنكم ستتكاسلون الآن لأنكم من أهل الدنيا وتكرهون أن تجاهدوا بأموالكم وتبخلون مثلما بخل قارون؟ هل أنتم من أهل الأقوال وحسب أم من أهل الأفعال؟

كذلك، يراسلني الكثيرون من أهل الخير، يقولون لي اختر أنت وافعل كذا، ولهم أقول، لا تجعلونني وسيطا بينكم وبين فعل الخير، اختاروا من تتوسمون فيه الخير، واشتروا ما تشاءون له، فلن تذهب هذه الأموال سدى بدون عائد، فبمشيئة الله سنجد ولو واحدا وقد استفاد، هذا الواحد سيبارك فيه و به الله، والواحد يبقى أفضل من الصفر.

للأسف، سيأخذ البعض الأمر بحساسية مبالغ فيها، ويقول هل تريدني أن استجدي أو أسأل الناس أن يعطوني؟ ليس الأمر استجداء أو سؤالا للناس، الأمر بمثابة العقد الاجتماعي، يخرج فيه كلا الطرفين فائزين. أنا نفسي عندي قرابة 25 كتابا (أو تزيد) أهدانيهم إخوة الخير، رحل منهم الكثيرون، وينتظر الكثيرون دورهم في القراءة.

كذلك، عندما أضع مسابقة مثل هذه ويتفاعل معها المتفاعلون، فما سيحدث فعليا هو أن كل مشارك سيتدرب على عرض فكرته بشكل مقنع وكافي، وهذا من فنون التسويق، وحتما سيأتي عليه يوم ما يكون مطالبا فيه بالتسويق لمنتج أو خدمة في شركته، فتكون هذه المشاركة بمثابة الإعداد والتجهيز والتدريب.

ختاما، حاولت هنا أن أجيب مسبقا على كل التعليقات التي يمكن أن تأتي ردا على فكرة مثل هذه، ولا شك عندي أني سأجد ما لم أكن أتوقعه، لكن لا أجد ما أقوله سوى دعونا نجرب فكرة مثل هذه، ولن نخسر شيئا، بعضا من الثقة يا شباب. كذلك، هذه المسابقة لن تبرح مكانها ولن تؤتي ثمارها، ما لم يتفاعل أعضاء الفريق معها، سواء بنشرها أو بالاشتراك فيها.

اجمالى التعليقات على ” مسابقة كتب الأمنيات 83

  1. محمد كمال رد

    من يفعل الخير لا يعدم جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس

  2. ربيع زكريا رد

    السلام عليكم ….

    اولا بارك الله بك …

    ثانيا مسابقتك تغريني ان ابدأ بمدونة عربية خاصة بي 🙂 …

    ثالثا… كيف يمكن لمن يحب الخير مثلك ان يساهم في هذا المجهود؟؟

  3. فهد باغوزة رد

    فكرة المسابقة رائعة
    لكن حاليا لا أملك مدونة خاصة
    متابع للمسابقة ولكل مقالاتك

    وفقك الله في الدارين أخي رؤوف

  4. حسام عادل رد

    بالتوفيق لكل من عنده قائمة من الكتب يريدها وسيشارك في المسابقة
    والشكر موصول لك أستاذ شبايك علي المبادرة الرائعة .. فعلاً شخص راقي

  5. محمد كمال رد

    الي صاحب المدونة التي ألهمتني الكثير وافادتني اكثر اقدم شكري العميق لما تقدمه من علم نفتقد الريادة فيه
    شكر قد تاخر طويلا حتي يصل الي مستحقه وهو بالفعل يستحقه
    فطوال سنتين كاملتين لم انقطع عن متابعة مدونتك اكتشفت ان هناك اشياء عديدة كانت غائبة عن تفكيري اكتشفت ان هناك اصلا خلل في التفكير
    احببت ادارة الاعمال بشدة وعشقت التسويق والفضل كله يرجع لله الذي جعلك سبب في هذا كله
    قد لا يكون المكان مناسبا لهذا الكلام ولكن هذا هو اقل القليل الذي استطيع ان أوفيك اياه
    اخي شبايك
    سائرا علي الدرب غير ملتفت تصل الي مبتغاك وفقك الله ورعاك

    1. شبايك رد

      فقط حين تصل إلى قمة جبل النجاح، لا تنس أن ترسل لي قصتك لأنشرها بيننا حتى نسير على دربك ونزاحمك على القمة 🙂 بمشيئة الله.

  6. زيف رد

    عرضك أكثر من رائع وسأبحث في قائمتي عن كتب أجدها في الامازون وسأكون بإذن الله من المشاركين …
    أسمح لي أستاذي أن أنشر مقالتك ليشترك فيها الكثير 🙂

  7. احمد ماهر رد

    بالنسبة للمسابقة فهى فكرة رائعة فلقد تعودنا على هذا فى مدونة شبايك
    وكنت اتمنى ان اشارك فى هذه المسابقة ولكن لا استخدم قائمة الأمنيات

    والبنسة لقصة الشابة المصرية فنصيحتك كانت صحيحة تماما لأن التدريب
    فى اوقات الفراغ يعطى للفرد خبرة فى هذا المجال مما يجعله كفء عندما
    يستلم موقع عمل ويكون مسئول عنه

    وبالنسبة لعرب كرنش فهو موقع رائع فعلا وكنت اتابع النسخة الانجليزية قبل
    اطلاق هذه النسخة وشكرا لغيث صقر

    وشكرا لك أ/ شبايك

    تحياتى واحترامى وتقديرى
    احمد ماهر

  8. قبطان رد

    السلام عليكم اخي شبايك
    مرة اخرى تصر على الابداع لكن لا اظنه من ضروري الآن الاشارة لان لكل فكرة جديدة محاربون.. لا ادري هذه المرة تحت اي غطاء سيطلعون لكن من الاكيد انه هنالك من يحبون التميز بالشذوذ عن الجماعة..
    شخصيا لا املك مدونة وهو أول شرط للمشاركة والا فانا من المدمنين عللى القراءة وكم يكون رائع الاستفادة من هذا العرض… كلما يسعني هو أن احاول نشر هذه الفكرة في امكن أخرى.. ودمتم سالمين 🙂

    1. شبايك رد

      ولماذا تحرمنا من مدونتك؟ يشكو غالبية المثقفين العرب من قلة المحتوى العربي على انترنت، فلماذا لا تطلق مدونتك وتحاول معنا زيادة رقعة المحتوى العربي؟ خاصة وأنك قارئ نهم – ما شاء الله – وهذا العقل المحب للقراءة لن يعدم موضوعا يتحدث فيه !

  9. د. إيهاب رد

    أخى العزيز رؤوف

    أفكارك دائما تتميز بالعطاء الجزيل بمبدأ الجميع رابح ، وعادة ماتكون أنت أقل الرابحين ..

    رغم تكاسلى عن التدوين خلال العامين الماضيين، وتشتتى بين هموم الوطن ومشاغل الأعمال، ربما جعل المدونة تتثاقل وتنحرف بعض الشئ عن غرضى الأساسى منها، و جدير بالذكر هنا أن تلك التجربة الكسولة جعلتنى أزداد إعجاباً بمثابرتك ودأبك على العطاء قراءة وترجمة وتلخيصاً وكتابة وتفاعلاً نشيطاً مع القراء دون التخلى عن التفكير الإبداعى مهموماً بنشر الثقافة بنية صادقة .. ماشاء الله. بالرغم من ذلك التكاسل سأفكر جدياً فى الإنضمام إلى مسابقتك الكريمة إذا وجدت لدى القدرة على الإلتزام بشروطها العادلة ..

    شكرى لن يفيك حقك ..

    دمت ودام عطاؤك

    1. شبايك رد

      يا طيب، هي مقالة إضافية تضعها في مدونتك تعرض فيها إعجابك بكتاب أو اثنين، ثم تتحامل قليلا وتضع ملخص ما وجدت من خير في هذه الكتب بعد قرائتها، ثم تنشره، وبهذا سيكون لك الثواب الكبير عند الله، فهل أنت في غنى عن هذا الأجر ؟؟

      1. د. إيهاب رد

        بل أحوج الناس إليه .. سؤالك ياعزيزى حسم التردد ..
        أعدت قراءة الشروط عدة مرات .. و رغم ما ألمسه من مسئولية .. ولكنى قررت متحدياً أن أكون من المتقدمين للمشاركة فى المسابقة إن شاء الله
        أضفت عدة كتب مبدئيا إلى قائمة الأمنيات على موقع امازون، وبعد الاختيار النهائى سأبدا بالخطوة الأولى ..

        لى سؤال .. ماهى السياسة المقبولة لديك لنسخ المقالات من موقعك .. إلى مدونات أخرى؟
        و سؤال آخر .. ما هو التاريخ النهائى للتقدم إلى المسابقة؟

        دمت بخير ودام عطاؤك

        1. shabayek

          لنقل مقالاتي اشترط وضع رابط المقالة الأصلية في صدر المقالة لا في ذيلها، وبحجم الخط العادي لا الصغير الذي لا يمكن قرائته

          وأما أمد المسابقة فحتى نفاد المبلغ المخصص لها 🙂

  10. mr.naseem رد

    فكرة رائعة، باعتقادي ستحفز البعض… لكن هل سيستمر هذا التحفيز إلى حين إصدار كتاب الفائز؟

    أرجو ذلك…

    بالنسبة لي فلن أتمكن من المشاركة في هذه المسابقة… حيث أخشى ألا أحمل الامانة بالشكل المطلوب… كما أخشى ألا أجد الصديق المناسب للكتاب المناسب:).

    وبالنسبة لناقلي المواضيع… لماذا لا يتم وضع حد لهم… باقامة اتحاد لحماية حقوق المدونين ومعاقبة من يقوم بنقل التدوينات مثلا.

    تحياتي

    1. شبايك رد

      وأنا أراك قادرا على حمل الأمانة، فهل ستقول لي أني مخطئ؟ كذلك، هل اشتركت في موقع تبادل الكتب؟ إنه خير معين لك على أداء هذه الأمانة 🙂

      هيا يا طيب، ليس الأمر أني طلبت منك عبور المحيط سباحة، الأمر سهل وهين 🙂

      1. mr.naseem رد

        لم أقل أنك مخطئ… ربما أنا من أخطأ في التعبير عن ذاته! لكن هذا ما أراه… فكما هو معروف بأن الامانة ثقيلة… واخشى منها :).

        وها قد استفدت منك معلومة جديدة… موقع تبادل الكتب :)… فشكرا.

        أنت الاطيب…. مممممممم.

        سأعبر المحيط سباحة… لكن… بطريقتي الخاصة 🙂 في الوقت المناسب… والزمان المناسب 🙂

        تحياتي

  11. عادل النية رد

    مشارك إن شاء الله
    أنا أحببت فكرة نشر ملخص الكتاب وأنا فعلا أقوم بذلك حاليا
    هذا حسابي في موقع سكريبد لكن لا أنشر فيه إلا بعد أرشفة الموضوع في مدونتي
    http://www.scribd.com/sanshik
    انتضر فقط أرشفة بعض المواضيع لأضعها في الموقع
    وانا جد محتاج لهذه الكتب لاني مقيم في بلد لا يسمح بالشراء من أمازون وأغلب الكتب هنا بلغة فرنسية.
    هذا رابط قائمة أمنياتي وسأكتب عنها في مدونتي قريبا
    http://www.amazon.com/wishlist/VN0U8B7UOVN6/ref=cm_wl_web
    تحياتي وشكرا

    1. شبايك رد

      وأنا في انتظارك، أخبرنا حين تضع مقالتك في مدونتك عن الكتب التي تريدها، ولا تنسى أن تشرح لنا سبب أهمية هذه الكتب

  12. محمد بدوي رد

    فكرة أكثر من رائعة و بالتأكيد تخدم هدف الفوز للجميع (Win – Win) و بالتأكيد لن يضيع تعبك فهناك رب اسمه الكريم لا يرضى أن تكون أكرم منه و سيغرقك بكرمه كما العادة

    من هنا أعلنها سائرا على خطى الاخ العزيز رؤوف بأني سوف أوفر نفس العرض عبر مدونتي (5 فائزين) مع تعديل بسيط على الشروط (بألا تكون كتب تقنية و أن يقوم بمبادلتها بجميع الاحوال بعد الانتهاء منها عبر موقع تبادل الكتب)

    بارك الله فيك اخي رؤوف و فكرة رائعة بحق أتمنى فعلا أن يكثر مستنسخيها فها هنا تظهر الفائدة في عملية النسخ و اللصق لتحريك الجميع نحو هدف فعال

    بالتوفيق

    1. شبايك رد

      يا طيب جعلتني أعيد قراءة مقالتي بحثا عن شرط أن تكون الكتب تقنية، فلم أجده 🙂 ما أردته فقط أن تكون كتبا مفيدة، لكني أشكرك على مسابقتك هذه، دائما تسبقنا بالخير يا محمد، ما شاء الله عليك 🙂

      1. محمد بدوي رد

        🙂 عزيزي رؤوف هو شرط من عندي فأكثر من أعرفهم يكتيون بالتقنية و أكثر المستخدمين العرب هم أصلا اناس متخصصون في تقنية المعلومات و كل كتبهم في قائمة الاماني هي كتب تقنية و لذا أحببت أن لا أدعم التقنيين هذه المرة – لربما غضب مني البعض – و ذلك لكي تتنوع الخبرات و يزيد المحتوى العربي الغير تقني

  13. هادية رد

    جميل !

    – عندي مدونة.
    – أحب القراءة.
    – محتاجة كتب جديدة ( اكتبها عادة في قائمة موقع Goodreads)

    سأشارك في المسابقة وعندي احساس أنني سأفوز 😀

    سأذهب الآن للتسجيل في موقع أمازون .. ثم أختار من هناك الكتب التي أريدها..

    أستاذ رؤوف ، أتمنى أن تعلن نتائج المسابقة قبل أن يبدأ معرض الكتاب الدولي في الشارقة (سيبدأ 12 نوفمبر)
    حتى إذا كنت من الفائزات (يارب) أشطب الكتب التي فزت بها من قائمة المشتريات 🙂

    ألف شكر لك .. بارك الله فيكم

    1. شبايك رد

      حاضرين أستاذة، فقط انشري مقالتك عن الكتب التي تريدينها وأخبرينا هنا، لنقرأها ونعرف منك المزيد عن هذه الكتب، وبمشيئة الله تحصلين على رد قبل معرض الشارقة…

      1. هادية رد

        شكراً جزيلاً أستاذ 🙂

        أعلم طلباتي كثيرة ولكن ..
        بعد أن تجولت في موقع أمازون اكتشفت أنه لا يوفر كتب عربية..
        هل بالإمكان التحويل إلى موقع نيل وفرات مثلاً ؟

  14. د محسن سليمان النادي رد

    فكره رائعه
    والاروع تفاعل الاخ محمد بدوي
    بل
    وحدد انها لن تكون كتب تقنيه
    يعني هنالك امل لنا 🙂

    يا اخ رءوف همسه في اذنك على الملأ

    اعمل ما تريد
    اسمع ممن يريد ان يقول
    خذ مما يقال ما تقتنع انه جاد
    اترك الباقي وقودا لك لكي تسمتر
    اجعل اي تعليق سلبي
    وقودا لمحرك البحث لديك عن التميز وكل شيء جديد

    ودمتم سالمين

    1. مجرد سؤال رد

      أضم صوتي لصوت د. محسن النادي

      اعمل ما تريد بالطبع

      ولكن أقرأ جميع التعليقات فربما تجد الحكمة في أفواه المجانين كما يقال.

      على فكرة المسابقة بايخة جداً وليس لها معنى 🙂 والأفضل منها هي مسابقة شبايك “مسابقة كتب الأمنيات” 🙂 !!!

      حتى نهاية العالم سيظل المجانين لهم دور الملح في الطعام.

      مرة أخرى أو ثالثة أهيب بجميع القراء إرسال عنوان مدونة شبايك لأكبر عدد من الناس ليستفيدوا من كل هذا الكم من الإبهار والدفع للأمام والمناسبة الجديدة هي المسابقة الجديدة .

      ولا أنسى توجيه الشكر أيضاً للأستاذ محمد بدوى وكنت أتمنى أن أشارككم تقديم جوائز أنا أيضاً .. ربما في وقت قريب.

      أمنياتي الحارة بالتوفيق والنجاح .

    2. شبايك رد

      آه يا طيب، تخيل أن تسهر وتتعب وتجتهد وتكتب مقالة طويلة عريضة، ثم تقوم من النوم في الصباح وكلك شوق لقراءة رد فعل القراء، لتجد تعليقات أقل ما يقال عنها أنها سامة ومقيتة، لكن كما قلت أنت، هذا العالم يحوي الكثير من السلبين، وهؤلاء قدرنا أن نتحملهم ونتجاهلهم، عسى الله أن يصرفهم عنا أو يصلح بالهم 🙂

      لكن يا طيب، هل تأذن لنا في أن نهديك كتابا أو اثنين؟ أعطنا هذا الشرف من فضلك 🙂

  15. رياض رد

    فكرة رائعة وكنت اتمنى ان لي مدونة لكي اشارك معاك المسابقة وعلى اية حال لك جولات اخرى سوف اكون
    السباق اليها باذن الله اتمنى لك داوم التوفيق والاستمرارية

    1. شبايك رد

      ولماذا ترضى من الغنيمة بالإياب؟ تصميم مدونة عربية شيء سهل للغاية الآن، دقيقتين وينتهي الأمر وتبدأ في الكتابة وتزاحمنا في عالم التدوين 🙂

  16. aboyassin رد

    والله يا شبايك مش عارف شو اقول

    لكن فعلا كتاباتك في المواضيع الاخيرة تاثرت كثيرا باعداء التغيير والنجاح
    حتى انك كتبت عنهم موضوعين و في كل موضوع تذكرهم وتذكر حججهم
    ووانت اللذي تحثنا على عدم سماعنا للمثبطين واصحاب العين الناقدة التي لا ترى الا النصف الفارغ

    لكن ردودك و تجاربك واقتراحاتك التي ما زلت تنشرها حتى هذه المقالة
    اثبتت وما زالت تثبت لهم … صحة طريقك

    شبايك
    ااحاول ان شاء الله في المشاركة انجاح هذه المسابقة ونشرها
    وارجو ان تنسق بينك وبين الاخ محمد بدوي لكي نحصل على عدد فائزين ومشتركين اكبر

    اقتراح بسيط او استفسار
    هل من الممكن ان ان يشارك زميل لي ليس لديه مدونة
    على ان يكتب في مدونتي قائمة امنياته و ملخص الكتاب فيما بعد اذا فاز بجائزة(تعميما للفائدة )

    شبايك
    دمت منارة للتحفيز والتغيير

    1. شبايك رد

      يا طيب، لعله الرغبة مني في أن أحول هؤلاء إلى ناجحين، أو لعلي فهمت تعليقاتهم السلبية على أنها رسالة استغاثة منهم، كتبوها بشيفرة ظاهرة السلبية والاحباط، لكن قلبها الرغبة في التفاؤل والبشر !

      يا طيب، مجرد مساعدتك لصديقك لكي يحصل على الكتب، هذه تحتاج جائزة، ومن أنا لأرفض مثل هذا الخير، على الرحب والسعة، وأرسل لي حين تنشر مقالة صديقك واختياره لأي الكتب، ونحن بمشيئة الله نلبي هذا الطب…

  17. المهدي رد

    فكرة مميزة من شخص مميز …
    الله يوفقك ويسدد خطاك
    سأشارك باذن الله في المسابقة ولكن هل أضع رابط المشاركة هنا او ارسله لك عن طريق البريد
    تحياتي

  18. محمد عبدالسلام رد

    السلام عليكم اخى رؤوف

    والله كل يوم اكتشف فيك شئ جديد يا أخى بارك الله فيك واخاف ان مثل هذه الكلمات من الثناء والاطراء تؤثر فيك سلبا ولكن الحمد لله فهناك ايضا من الجانب الاخر الكثير :d لذلك لا خوف عليك

    اما عن الموضوع فهو مغرى فعلا ورغم وجود مدونتى الخاصة الا اننى لن اشارك صراحة لان الامر بمثابة الامانة فى الاعناق واخاف أن انقض عهدى معك كما أننى لا اتحرك الا بصعوبة وايضا لست على قدر كاف من الناحية اللغوية لصياغة كتاب او تلخيصه دون الانقاص منه او الزيادة فيه

    رغم أنى اعلم ان الامر ليس الا محاولة منك لنشر ولو معلومة واحدة يستفيد منها الالاف هذا كل شئ

    لكن الفكرة جميلة فعلا واتمنى من اصحاب النسخ واللصق للمواضيع ان يقوموا بنسخ الفكرة لديهم وتنفيذها فى مواقعهم كما نسخوا مواضيعك أم أنهم ينسخون ما لا يغرمون فيه شيئاً؟

    على اى حال مجهود مبارك ان شاء الله والله الموفق

    1. شبايك رد

      يا طيب، مجرد تقدمك لتكون الإمام في صلاة الجماعة أمانة، فهل لو لم يتقدم أحد ليكون إماما، فهل نترك الصلاة في جماعة لأننا نخاف من حمل أمانة الإمامة؟ المؤمن القوي خير يا طيب، وظني بك أنك على القوة، خذها بإقدام وكن شديدا في الحق والخير، ليس الأمر أني أطلب منك عبور الصحراء في قيظ الحر وأنت صائم، الأمر أهون بكثير، هيا، سأنتظر مقالتك، ولو من باب تشجيعي وحتى لا تمر مسابقتي بدون أن يتقدم لها خمسة على الأقل!!

  19. مجرد سؤال رد

    بعد تفكير في هذه التدوينة وجدت أن الأستاذ شبايك أطلق وقفاً لوجه الله ، لكنه وقفاً متحركاً لعشرة كتب تتحرك لتفيد الناس بحيث لا تزيد سكون كل كتاب إلا ثلاثة أشهر عند القارئ ، بعدها يتحرك الكتاب ليفيد قارئ آخر.

    ما أعظمها من فكرة لو انتشرت وهي أن لا تنام الكتب على الرفوف وفوقها ركام التراب ، بل تتحرك لتفيد هذا ثم هذا ثم ذاك ، هذا ما فهمته حتى الآن .

    والله أني أحسدك ، والحمد لله أن الحسد في الخير مباح .

    1. شبايك رد

      ولكن علماؤنا قالوا أن الحسد تمني زوال النعمة، بينما الغبطة هي تمني دوام النعمة، ولذا أرى كلمة الغبطة أدق في هذا الموضع

      لكن قبل هذا، ولماذا لا تشاركنا يا أستاذ؟ المدونات المجانية عبر موقع ووردبريس سهلة الإطلاق وتحتاج الجهد القليل في صيانتها فلماذا تحرمنا من قراءة كلماتك؟

  20. Walid Suleiman رد

    خسارة كبيرة !!!!!! فأنا لا أضع في حسباني أي كتاب من أمازون ولكن أعدك بأن أشترك في المسابقة لأخسرك 50 دولاراً ( أنا أمزح )
    أخي الكريم إنني أزداد إعجاباً بجهودك مقالاً بعد آخر وبدأت أحس بأن قد حملت على عاتقك تطوير الانترنت العربية وحدك ( أعانك الله )

    1. شبايك رد

      لو لم تساعدني وتشترك في مسابقتي لتجعلني أفوز بإنفاق خمسين دولار في الخير، ساعتها فقط أكون وحيدا في حمل هم تطوير انترنت العربية…

  21. حسن يحيى رد

    يا رجل يا محترم ، اتعبتنا بمسابقاتك تلك !

    و في كل مرة الجوائز قيمة و الشروط بسيطة و الفوز لمن يريد … بالتوفيق لك و لكل المشتركين و يكفيك الأجر الذي ستأخذه بنشرك للعلم و المعرفة بين أوساط الشباب و تسهيل الطريق اليها …

    تقبل فائق احترامي .

    1. شبايك رد

      لكنك نسيت أن تشترك في مسابقتي، فهل ستتركني وحيدا فيها؟ إلى الآن اشترك معي – أو وعد بالمشاركة – اثنان أو ثلاثة… فهل ستتخلى عني؟؟

      1. حسن يحيى رد

        كانت المشاركة بالنسبة لي من أسهل ما يكون و لكم كنت أتمنى أن أسعدك بمشاركتي ، و في ذات الوقت لم أشأ كتابة الأسباب التي تمنعني من المشاركة في وقتي الحالي خشية التأثير السلبي على المارين على تعليقي ، لذا ربما يكون نصيبي أفضل في أي من مساباقاتك الرائعة القادمة ان شاء الله ، أم انك تنوي التوقف ؟ بالتأكيد لا زال في جعبتك المزيد …

        تقبل فائق احترامي .

  22. قرات لك رد

    سلام الله عليكم

    اخ شبايك اشجعك على هذه المبادرة الطيبة التي تضيف وزنا للكتاب العربي , ساسجل حتما في امازون و اختار كتابين للحديث عنهما , اولا حبا في الكتب وثانيا طمعا في النجاح و ثالثا تشجيعا لمثل هذه المبادرات العظيمة التي نحتاجها فعلا و التي هي قليلة للاسف في الوطن العربي.

  23. عمرو النواوى رد

    بارك الله فيك ..
    بعد كتابتى هذا المقال سأنطلق إلى موقع أمازون للتسجيل واختيار كتابين من قائمة أمنياتى وسأكتب عنهما إن شاء الله فى مدونتى وأرسل رابط المقال ..
    لى سؤال بسيط .. أيهما أفضل بالنسبة لك:
    أن أرسل رابط المقال على الميل الخاص بك أم أضعه هنا كتعليق على هذا الموضوع ؟
    لى سؤال آخر: إذا كانت تكلفة الكتب جميعاً فى حدود 150 دولار والشحن مرصود له مبلغ 100 دولار، وهو مبلغ رائع بالنسبة للشحن يمكننا به شحن كرتونة كتب كاملة، فما رأيك بزيادة الشحنة بالكتب التى يريدها بعض القراء من الكتب المستعملة رخيصة الثمن على موقع أمازون؟ وبهذه الطريقة سنستفيد بمصاريف الشحن التى دُفعت بالفعل، ونوسع فى الوقت ذاته دائرة الاستفادة، فأنا على سبيل المثال أتمنى أكثر من كتابين من أمازون ويمكننى فى الوقت ذاته دفع ثمن بعض الكتب المستعملة حيث يصل فى بعض الأحيان سعرها إلى أقل من دولار واحد .. انا يمكننى دفع دولار أو أكثر فى كتاب مستعمل ولكن مصاريف الشحن تصرف الفكرة من رأسى تماماً ..
    فما رأيك فى استغلال فرصة توفر مصاريف الشحن وتكبير حجم الشحنة قليلاً حتى نصل إلى الحد الأقصى من الوزن الذى يُسمح به لهذا المبلغ …
    أتمنى أن يحوز هذا الاقتراح قبول لديك …
    وأتمنى أيضاً أن أنا أكون من الفائزين، ولن أحزن إذ لم أفز فحتماً سيأتينى كتاب أو اثنين من هذه المجموعة عندما ينتهى منه قارئه ..
    وفقك الله أخى شبايك صاحب كل جديد فى عالم التدوين العربى ومنتظر ردك …

    1. شبايك رد

      هنا ضمن سياق تعليقك سيكون أفضل، لكن عندي ملحوظة بخصوص شراء الكتب المستعملة من أمازون، حسب ما فهمته من تجربتي، هذه الكتب لا تشحن عن طريق أمازون، بل عن طريق الطرف الثالث، وساعتها تجد تكلفة الشحن وقد بلغت عنان السماء لأن الشحن الدولي مكلف جدا… يعني ما توفره هنا تفقده هناك…

      لكن دعنا نبدأ بكتابين، ونرى ما سيحدث بعدها 🙂

  24. شريف عبد الهادى رد

    صدقنى اريد انا ايضا معرفة سبب الحجب اصلا
    منذ فترة تم حجبى فى المملكة العربية السعودية وبالطبع ف ان قائمه الحجب تصل الى جميع دول الخليج لتقوم هى الاخرى بحجب مدونتى التعليمية المسكينة التى لا تحتوى سوى على دروس ولا تقدم مواضيع اباحية او شات او تصميمات بها صور نساء والى غير ذلك من اسباب الحجب المعروفة بينما كبرى المواقع الخليجية تحتوى على الكثير من المخالفات الشرعية ورغم ذلك لم تطلها يد الحجب

    1. شريف عبد الهادى رد

      اول مرة اعلم ان تونس تقوم بالحجب
      يبدو ان قريبا سيتم حجب موقعى عن مصر d:
      على العموم قمت منذ وقت قريب بشراء نطاق جديد للهروب من دائرة الحجب ولكنى سمعت ان مواقع التصميم غالبا ما يتم حجبها فى المملكة واذا حدث هذا الامر معى فى الموقع الجديد سوف اضطر اسفا الى الخروج من الانترنت العربى
      شكرا اخى لاعلامى بالامر وفى انتظار اخبار جديدة عن حجبى فى دول اخرى

  25. وليدوف رد

    السلام عليكم أخي رؤوف ..

    بالرغم من أني كنت أحد الفائزين في مسابقاتك إلا أني أطمع في كرمك مجددا والمشاركة في هذه المسابقة أيضا ، وكما تعلم فقد وفيت بوعدي بالمسابقة الماضية وكتبت ملخصا عن المؤتمر الذي حضرته ، وسأفي بوعدي هنا أيضا إن شاء الله تعالى …

    http://www.walidov.com/competitions/wish-books-competition.html

    بالتوفيق للجميع وأشكرك أخي رؤوف على المبادرة الرائعة ..

  26. باسل نمر رد

    يا سلام عالفكره,

    انا للأسف الشديد حاليا لا اجد من الوقت الا القليل القليل

    لكن, اود ان اقترح ما يلي:
    قد يستطيع البعض المشاركه بطريقه عكسيه, مثلا التبرع بالكتب التي يملكها لمن يقرأها. ولكي لا تزيد التكاليف, قد يكون هذا “التبادل” داخل نفس البلد.

    للأسف, حاليا معظم الكتب التي املكها تقنيه (انا مهتم بالبرمجه), ولكن احببت المشاركه بالفكره ولو اني قد لا استطيع المشاركه بالكتب.

  27. المهدي رد

    أخي رؤوف تحياتي مجددا …
    لا أعرف هل يمكن حل معضلة امازون الفرنسي ام لا فلم اقرا جوابا حول حل الاشكال لو وجد …
    ورغم أني احتاج للكتابين المذكورين في الفرنسي وغير الموجودين في الامريكي
    وقد وجدت كتابا واحدا غير المذكورين يتمحور حول موضوع اهتمامي فلو سهل الله وفزت ضمن المسابقة ولم تحل مشكلة امازون الفرنسي فيمكن تعويض الطلب بهذا الكتاب الموجود في امازون الامريكي والذي وضعته بصفحة الامنيات
    http://www.amazon.com/gp/registry/wishlist/M0DGRD2JKKXH
    تحياتي لك ودمت بالف خير

    1. شبايك رد

      يبدو أنك لم تضعي عنوان الشحن ضمن قائمة أمنياتك.. رجاء أدخليه وأعلميني، كذلك خاصية التعليق في مدونتك لا تعمل لسبب ما 🙁

  28. هوندا رد

    بالنسبة للتعليقات كانت المشكلة فى بلوجر دلوقتى جربتها وشغالة

    عنوان الشحن فانا لسه عامله صندوق بريد فى آرامكس الرياض وهما هيردو على التفاصيل فى يوم عمل لسه فمنتظراهم

  29. كمونة رد

    فكرة مبدعة أتمنى أن يحذو الكثيرون حذوك..بارك الله فيك
    —–
    عذرا التدوينة نشرت العام الماضي …
    فهل انتهت هذه المسابقة؟؟

        1. شبايك

          تقصدين أني لو اخترت كتبا عربية لكان المردود ليكون أفضل؟ لم أنظر للأمر من هذه الزاوية، ربما معك حق…
          حين تتحسن ظروفي أدعو الله أن أعيد الكرة مع كتب عربية.

          هل لديك أية اقتراحات ثمينة أخرى؟ مثل هذه الأفكار يجب عدم حبسها 🙂

  30. عبدالغني أشهوض رد

    جزاك الله خيرا أخي رؤوف على هذه المنبادرة الطيبة و الفريدة من نوعها.
    أنا أتابع الكثير من المدونات العربية منذ ما يزيد عن السنتين، و قبل شهرين فقط من اليوم بدأت في التدوين و أنشأت مدونتي الخاصة.
    لا أظن أني سأشارك في النسخة الأولى للمسابقة (إن شاء الله تكون ثانية و ثالثة )، كما قلت لن أستطيع المشاركة لأنه لم أسجل في أمازون بع كما أنه ليس لدي عناوين لكتب محددة أضعها في قائمة الأمنيات.
    ربما في السنة القادمة عندما تكون النسخة الثانية من المسابقة (إن شاء الله) أكون قد أعددت قائمة أمنيات في أمازون.
    مرة أخرى أود أن أحييك على هذه المبادرة القيمة، و أدعو الله أن يوفقك و يجزيك عنا كل خير.
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *