جائزة الخمسمائة + 1500 دولار

10٬002 قراءات
25 يونيو 2009


تحديث: هذه المسابقة انتهت وفاز بها أربعة، لقراءة المزيد زر مقالتي هنا.

في معرض بحثي عن طريقة  قليلة التكلفة للحصول على نسخة أصلية من باقة أدوبي CS4 مع دعم للغة العربية، أو العثور على طريقة تساعدني على الكتابة باللغة العربية داخل باقة أدوبي CS4 الانجليزية (والتي حصلت على نسخة كاملة منها من أجل مراجعتها أثناء عملي كصحفي على سبيل الهدية التي لا ترد، وهذه النسخة تختلف عن النسخة التجارية التي تباع في الأسواق)، تذكرت تطبيقا قديما كنا نستعمله، اسمه الرسام العربي، وأسفر البحث على انترنت عن العثور على موقع الشركة المصممة له، Layout Limited والتي تصمم كذلك تطبيقات النشر المكتبي ارابيك اكس تي وغيرها.

جاء العثور على معلومات باللغة العربية عن هذه الشركة وهذا التطبيق صعبا، على أنه حتما أمر غريب وغير مفهوم من شركة توفر برامج للمستخدم العربي، أن يكون موقعها على انترنت – وقت كتابة هذه السطور – باللغة الانجليزية فقط، رغم أن الشركة تتخذ من العاصمة بيروت في لبنان مقرا لها. مختصر القول أني وجدت التطبيق متوفرا للتنزيل التجريبي على هيئة ديمو – يعمل لمدة شهر ثم يتوقف عن العمل. لأني لم أرد هذا الحل المؤقت، ولأني وجدت سعر البيع غير مقبول، راسلت الشركة عارضا عليها الحديث عن هذا التطبيق في مدونتي وكتابة التقرير عن استخدامي له، في مقابل إمدادي برقم تسجيل للتطبيق في المقابل.

بالطبع، لم أجد ردا، ثم فكرت بعدها في أن استمر في مراسلة الشركة، فصارحتهم أني أجد سعر البيع (والذي هو 170 دولار) سعرا مبالغا فيه، وأنه لو خفضت الشركة السعر إلى 30 دولار لوجدت إقبالا من المستخدمين العرب، ولمثلت تهديدا لعرش نسخة الشرق الأوسط من باقة أدوبي. هذه المرة وصلني ردا، ممن يحمل اسم ألين زاكا، يشكرني على هذا الاقتراح ويطلب مني أن استمر في مد الشركة بهذه الاقتراحات.

هذا الرد – الذي لم يحل لي مشكلتي وأوضح لي أني فقط أضعت وقتي مع هذه الشركة – جعلني متحفزا للانتقام، وبالطبع القرصنة ليست على قائمتي أبدا، ولذا تحولت إلى التفكير في حل لي ولغيري من المستخدمين العرب، الذين بدأت أتلقى رسائل منهم يشكون عدم قدرتهم على دفع ثمن شراء التطبيق الأصلي، (خاصة وأن موقع مثل إيباي يتيح الحصول على نسخ مستعملة من تطبيقات أدوبي الانجليزية، بنصف وثلث السعر التقليدي، ما يقضي على الشكوى من ارتفاع السعر، ويجعل هناك حاجة ماسة لتطبيق عربي يجعل هذه التطبيقات الانجليزية تقبل العربية). كان أمامي إما القرصنة، أو الشكوى، أو التفكير في حل عبقري… ووجدته.

قررت أن أعلن في مدونتي عن مسابقة لتطوير برنامج مماثل لبرنامج الرسام العربي، يكون مجانيا، على المشاع Open Source، يوفر مبرمجه الشيفرة المصدرية للتنزيل للجميع، وأن يعمل التطبيق بداية على نظام التشغيل ويندوز، مع إمكانية نقله لأي نظام آخر وفق شروط ما، وأن يكون الفيصل في الحكم عليه، هو أن يعمل بنجاح مع برنامج أدوبي فوتوشوب الانجليزي، بحيث يوفر حلا للكتابة باللغة العربية على التطبيقات التي لا تدعم اللغة العربية، تماما مثل الرسام العربي. في مقابل كل هذا، سأمنح أول من يرسل لي تطبيقا يلبي كل هذه الشروط، جائزة مالية قدرها 500 دولار، مكافأة له على منح المستخدمين العرب هذا الحل الذكي. (بعد نشري لهذه التدوينة، أشار علي الصديق محمد بدوي بأن أضع شروطا أكثر وضوحا، وأجد الشروط التي وضعها على هذا الرابط أكثر ملائمة ولا تختلف كثيرا عن شروطي هنا).

هذه المسابقة لن تبرح مكانها ما لم تجد مساندة ومؤازرة من كل قارئ وزائر لهذه التدوينة، وما لم يساندني مجتمع المدونين في الحديث عن هذه الفكرة، سواء بالنقد أو المدح، لكن ما يهم هو نشر الفكرة بين أوساط المبرمجين العرب، خاصة وأننا في موسم إجازة الصيف. كما أشد على يد كل من يستطيع تقديم أي مقابل مالي أو عيني للفائز، فلو نجحت هذه الفكرة، ولو أصبحت حلا يلجأ إليه الكثيرون، لوجدنا حال المبرمجين العرب أفضل كثيرا.

بالطبع، كان يمكنني شراء التطبيق وحل مشكلتي وحدي، لكني اخترت حل مشكلة الجماعة، وربما كنت حالما للغاية، لكن كذلك كان غيري ممن حققوا أحلامهم،. هذا الحل لن يؤتي ثماره ما لم تساعدني بأي صورة على إعلام الجميع به، أي عليك أنت عزيزي القارئ، وكلي ثقة أن بإمكانك فعل شيء لمساعدتنا جميعا.

هذا، ولقد تفضل الصديق محمد بدوي بإبداء استعداده مشكورا للتعاون معي في نشر هذه المسابقة، على موقعه الفريق العربي للبرمجة ووضع شروطا وضوابط للمسابقة بشكل احترافي، كما سأقوم بوضع رابط لكل مدونة وموقع تحدث عن هذه المسابقة (بعد أن يرسل لي صاحبها يخبرني بذلك) من أجل إشهار هذه المسابقة لتصل إلى أكبر عدد ممكن من المبرمجين العرب، وكم كنت أتمنى لو أضفت صفرا إلى هذه الجائزة، لكني واثق من قدرتي على ذلك في المستقبل، بمشيئة الله.

تحديث 1:
مع شديد احترامي لتطبيق GIMP ولمستخدميه ولكل من نصح به من المعلقين، لكني فقط حددت برنامج فوتوشوب في سياق التدوينة كمعيار نحكم به على التطبيق المطلوب ولاختيار الفائز، لكني كذلك أريد حلا لاستخدام برنامج انديزاين و اليستريتور وكوريل درو وبينت شوب و كل التطبيقات التي تتعامل مع النصوص والخطوط بدون دعم العربية، وبالتالي أرى – مرة أخرى – أن حل GIMP على أهميته لكنه غير شامل – ولا يلبي كل ما أطمح إليه.

تحديث 2:
قائمة المتبرعين حتى الآن:
1-  محمد الفحام —– 100 دولار
2-  د. محسن النادي — 100 دولار
3-  عبدالعزيز المقبالي – تصميم واجهة موقع للبرنامج
4-  نشوى نصار —— تصميم واجهة التطبيق
5-  محمد بدوي —— 100 دولار + نشر المسابقة في منتدى فريق البرمجة العربي
6-  أسامة المهدي —- 50 دولار
7-  ماهر عطية ——- 100 دولار
8-  بدر عبدالله ——- 100 دولار
9-  مي ———— 50 دولار
10-ربيع زكريا ——– 100 دولار
11-عالية ———– 100 دولار
12 – مرشد ——— 200 دولار
13- أحمد أبو عيشة — 200 دولار
14- نوفة ————- 100 دولار
15- بسام القلوشي — 100 دولار + استضافة على موقع
16- أبو الجوري ——- 100 دولار

بذلك ترتفع قيمة الجائزة إلى 2000 دولار

تحديث 3:
وجدت من المعلقين إصرارا على ذكر برامج شبيهة أو برامج أخرى تحل المشكلة كلها، لكني أريد تطبيقا عربيا مجانيا مفتوح شيفرة المصدر، يستطيع كل ناشيء برمجة قراءة مصدره كله (Source code) ومن ثم التعلم منه والإضافة إليه، هذا الشكل سيسمح بأن يقوم مجتمع المطورين العرب بتطوير هذا التطبيق أكثر، حتى يصبح تطبيقا احترافيا عالي المستوى.

تحديث 4:
طالب فريق المبرمجين بوضع موعدا نهائيا لاختيار أفضل تطبيق ليفوز بهذه الجائزة، وعليه اتفقت أنا و محمد بدوي على اختيار نهاية يوم الجمعة المقبل، 3 يوليو 09،توقيت السعودية، لاختيار أفضل تطبيق يلبي كل الشروط الموضوعة لهذه المسابقة .

اجمالى التعليقات على ” جائزة الخمسمائة + 1500 دولار 100

  1. محمد الثاري

    الحقيقة كنت أقرأ الموضوع على عجل حرصا أن اتشرف بأن يكون ردي هو الرقم وااحد ..

    الحقيقة ان الفكرة رائعة و بإذن الله يكون هناك تعاون بين المدونين لنشر ذلك ..

    وأحب أن أشكر المبدع محمد بدوي .. و بإذن الله نشوف نتيجة العمل قريب بإذن الله

  2. عبدالعزيز المقبالي

    مرحبا أخي العزيز
    بالفعل كما ذكرت ، فباقة أدوبي CS4 تتوفر بسعر جميل خاصة إذا كانت مستخدمة، ويوجد سعر خاص للطلبة. المؤسف أنها لا تدعم اللغة العربية. والبرنامج الداعم للغة العربية مرتفع جدا!

    الفكرة جميلة جدا. ومستعد لتصميم واجهة لموقع البرنامج.
    شكرا لك.

  3. tarek

    بارك الله فيك اخى شبايك على افكارك العبقرية
    وكم كنت اتمنى دائما ان تقوم بمشروع تكون انت صاحبه وتشرك معك جميع قارئى مدونتك المتحمسين والمتعطشين للنجاح وتطبق فيها النظريات وقصص النجاح عمليا وكلى ثقة بأنها ستكون فكرة عبقرية يتحقق لها النجاح بأذن الله اذا توفرت النية الصالحة والعمل المتقن
    وها انت لم تخيب ظنى وبدأت هذا المشروع كبداية
    وفقك الله

  4. sultan

    GIMP

    اعتقد ان هذا البرنامج يستحق النظر فيه كبديل للفتوشوب

    مجاني مفتوح المدر على جميع الانضمه حجمه 16 ميغا فقط

    اما المميزات فاتركم للبحث عنها بضغطة زر بقوقل

    تلقى الموقع

    شكرا لك على دعم المصادر المفتوحه والمحتوى العربي

  5. صالح المطرفي

    جميل جداً دعمك اخي للمصادر المفتوحة

    ولكن الفكرة تعتمد على ان يتم التعديل على الخطوط لذلك تحتاج إلى خطوط عربية مفتوحة المصدر حتى تتمكن من تعديل ترتيب الأحرف بها

    ومن ثم يتم برمجة برنامج يقوم بجلب النص المقارن لرسم الكلمة

    على العموم احببت ان انبهك انه يوجد برنامج مجاني قديم يُسمى برنامج رشيد يقوم بالمهمة على اكمل وجه ويدعم ايضا خطوط برنامج الرسام العربي

  6. محمد بدوي

    بإذن الله تكون خطوة جميلة لدعم المصادر المفتوحة العربية و لثني الشركات العربية و غيرها عن الجشع

    و كذلك الحال أن أضيف 100 دولار مني للمسابقة

    أخي رؤوف تم وضع الشروط الخاصة ببناء التطبيق في موقع المسابقة في منتديات الفريق العربي للبرمجة

    بالتوفيق

  7. nashwa nassar

    فكره جميله جداً، أتمنى أن تجد الحماس عند المبرمجين.
    وأنا مستعده لتصميم واجهةالبرنامج ليبدو بشكل إحترافى إلى جانب أى تصميمات قد تحتاجون إليها للدعايه للبرنامج ونشره

  8. أنس عماد الدين

    فكرة رائعة جدا

    فرحتني جدااا

    ان فيه ناس بتفكر بالاسلوب ده و بتفكر تدي جائزة لبرنامج و البرنامج ينزل اووووووووووبن سورس !!!

    انا مش مصدق نفسي

    و بما انك فكرت في كده اكيد في غيرك فكر في كده كتيير

    و بدأوا يفكروا في كده زيك و بسبب تدوينتك

    بجد انا مبسوط قوي

    بس بخصوص برنامج الجيمب فهو لدي علي الجهاز الان و اكافح لكي اتعلمه و اعترف انه قد يكون سهلا لمن لم يتعلم اي برنامج جرافيكس اخر قبله و تعود عليه

    هناك من يتعاملون مع الجميب جيدا و يجدونه يلبي احتياجاتهم

    لكن مشكلة الجيمب ليست في واجهته او سهولة التعامل معه فقط

    بل ايضا في عدم تعدد استخداماته

    فنادرا ما تجد مصمم محترف يتعامل معه

    نقطة اخيرة

    جرب برنامج Inkscape انكسكيب هو يشبه برنامج الاليستريتور

    http://www.inkscape.org/

    و اتعامل معه منذ اكتر من ثلاث سنوات وهو بسيط و سريع و قوي كبرنامج فيكتور اوبن سورس

    لكنه طبعا ليس في قوة الاليستريتور

    لكنه مفتوح المصدر

    و يطوره اكثر من 94 مطور و يعتبر نشطا و سريع التطوير .. انتظر النسخة القادمة منه 0.47 و يمكنك تجربتها و رؤية قوتها و سهولتها
    و لماذا يدرس في بعض المدارس للاطفال كبرنامج فيكتور جرافيكس بسيط و يدعم العربية بشكل ممتاز و يوجد فيه اداة قلم حر يمكنك من رسم لوحات خط عربي
    و تم تعريب الواجهة بشكل جيد

    بخصوص فكرة المسابقة فكرة ممتازة قوي

    و ان شاء الله جاري نشرها في عدة اماكن و ارسال الروابط في تعليق لاحق

    شكرا شبايك
    شكرا محمد بدوي

    🙂

  9. عمار

    السلام عليكم
    جميل جداً دعمك للمصادر المفتوحة
    أقترح عليك أن تراسل الشبكة العربية لمطوري الألعاب و هذا رابط موقعهم http://www.agdn-online.com
    هناك سوف تجد من يدعم المشروع برمجيا بإذن الله و على متسوى ممتاز .
    مع اطيب الأمنيات بالتوفيق
    و السلام عليكم

  10. الصقر

    فكرة رائدة .. وقد تنبثق منها أفكار أخرى لمشروعات برمجية أو غير برمجية أخرى ..
    إذا تم الانتهاء من فكرة المسابقة وشروطها آمل إفادتي حتى أكتب عنها في مدونتي ..

  11. عبد الهادي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    بادرة ممتازة لأنها تشجع على الإبداع العربي وتحارب القرصنة، لكنني مع من يرون بديلا في برنامج Gimp، فمند زمن طلقت برنامج الفوتوشوب ووجدت ضالتي في برنامج Gimp سيما أنه بات يدعم التأثيرات الخاصة ويدعم كل فرش الفوتوشوب بلا مشاكل، وبالنسبة لبرنامج بديل ل Illustrator فإنني وجدت أن برنامج Inkscape ممتاز حقا وجد سهل..
    لو أعطينا فرصة للبرامج المفتوحة المصدر لرأينا منها ما يسرنا..
    لمن لا يعرف Inkscape فهذا موضوع مفصل عنه لأخي فهد جزاه الله عنا كل خير:
    http://itwadi.com/inkscape
    مني لكم أرق تحية..

  12. Mr.Xprt

    عزيزي رؤوف عادة ما كنت قارئ لتدويناتك المفيدة و الجيدة
    ولم اعتاد الرد

    لكن الفكرة اعجبتني جدا

    واعلنت هنا في مدونتي ايضا

    واتمنى ان يحل الموضوع بصورة سريعة 🙂

    تحياتي

  13. محمد طه

    لا املك الا ان اقول
    جزاك الله خيرا
    اتعلم منك شئ جديد كل مرة ازور فيها مدونتك

  14. المشتـــاق

    اعجبتني فكرتك اخي رؤوف .. صحيح ان الحل الأسهل هو شراء البرنامج بـ 170 دولار .. على أن تدفع 500 دولار لبرنامج على أمل أن يتم -وسيتم بإذن الله- فالله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه .. وخير الناس انفعهم للناس .. وتشكرات يا ابو عرب .. فعلاً تشكرات .. بهذه الطريقة تنضج المجتمعات

  15. osama el mahdy

    بارك الله فيك استاذى
    ولتصبح الجائزه 850 دولار
    فلقد تبرعت بـ 50 دولار على المائه
    التى تبرع بها د/ محسن
    والمائه التى تبرع بها أ/الفحام
    والمائه التى تبرع بها أ/محمد بدوى
    جزاك واياهم خير الجزاء
    وأذكركم ونفسى بتجديد النيه وأخلاصها
    والله المستعان

  16. أنس عماد الدين

    الله اكبر

    بجد الهمة عالية قوي

    مبلغ الجائزة بيزيد وصل لـ850 دولار حتي الان !

    كنت اتمني ان تخصص للجائزة لبرمجة برنامج جرافيكس للتعامل مع الصور لكن مستوي مبرمجين الجرافيكس و معالجة الصور العرب و عددهم لم يحقق لنا ما نتمني ؟

    لذلك انا اشجع فكرة برمجة برنامج يدخل النصوص العربية علي البرمجيات التي تدعم اللغة العربية

    نقطة اخري

    برنامج ادوب فوتوشوب يوجد نسخة من اخر اصدار تجريبية يمكن لاي شخص بعد ان يقوم بالتسجيل في موقعهم ان يقوم بتحميلها اكتر من 800 ميجا لكنها مجانية تجريبية لفترة محددة

    لكنها النسخة الانجليزية فقط ..

    يعني حتي لو اردت تجربتها و عمل تصميمات عربية بها لن نستطيع كتابة اي نصوص عربية بها

    ننتظر انطلاق الفكرة و ووضع ميعاد محدد

    وعمل محكم او محكمين من المبرمجين المحنكين للتحكيم و ايميل لاستقبال البرامج عليه و صفحة كاملة باحد مواقعنا عن الفكرة بشكل كامل

    جاري النشر

  17. ماهر يحيى عطية

    الله يسامحك يا أبو سما ، أحرجتني أمام نفسي ، فإذا كنت من الذين يقولون أن الضرورات تبيح المحظورات فحتى أحترم نفسي لابد لي أن أساند فكرتك ، وأتبرع أنا الآخر بـ 100 دولار ، رغم أن الكتابة بالعربية نتحايل عليها ألف ألف حيلة وأحياناً ندخلها رسماً ونقطعها كيف شئنا ، لكني أعتقد أن تشجيع التقنية العربية واجب مقدس.
    أنا ألتزم بدفع هذا المبلغ البسيط لمن ترى أنه نجح في هذا الإختبار.. والأمر الآن موكول إليك ..تحياتي

  18. محمد

    من الجيد إلقاء نظرة على الموقع التالي http://www.fossfactory.org/

    حيث يساعد في جمع المبالغ المالية من المتبرعين و بناء المشروع و إدارته و توزيع المهام كذلك لمن يشارك في تطويره.

  19. بدر عبدالله الفرح

    لا خبرة لي بالبرامج السابقة الذكر لكن طريقة حل المشكلة بصورة جماعية ممتازة لذلك ساتبرع ب100 دولار مع المتبرعين الاخرين وشكرا.

  20. abuouf

    ربنا يبارك فيك ويزيد من امثالك
    للاسف مازلت مبتدأ في البرمجة
    ولم افهم الموضوع جيداً لاني لا استخدم ادوبي نهائيا
    ولكني سانشر رابط للموضوع بتعليق صغير في مدونتي ومنتدي صاحبه احد اصدقائي
    بالتوفيق

  21. معتز نور

    السلام عليكم ورحمة الله
    بجد انت رائع يا أستاذ رؤوف وربنا يباركلك إن شاء الله ،الفكرة فعلاً رائعة وبتفتح باب لمجالات كتيرة في إطار المصادر المفتوحة أتمنى التوفيق والآن الكرة في ملعب المبرمجين هيا يا إخواني أرونا الهمة

  22. adnanstar

    الله يعطيك الف عافية
    فكرة حلوة
    مع ان خبرتي ضعيفة لكن يمكنني ان اتواصل مع كبار المبرمجين في منطقتي لحل مثل هذه القضية

    لدي فكرة لك استاذ رؤوف غير هذا الموضوع لتطوير فكر مجتمعنا الذي سيستيقظ من نومه ..
    عندما قرأت ملخص كتاب ابي الفقير ابي الغني كنت لك من الشاكرين لهذا الكتاب وقد بلغت اصدقاء كثر عنه وعن كتاب فن الحرب , لكن لم لانطبقها بمجال عملي اذا كنا قد قرأناه ونسيناه ..
    كان الحل في نفس الكتاب ابي الغني ابي الفقير وهي لعبة CashFlow لروبرت كايوساكي لكن مانريده باللغة العربية .
    هذا اولا .. اما ثانيا فمن بعد اذنك تطبيق الكلام بكتاب فن الحرب باللغةالعربية على الواقع التسويقي الاقتصادي او الاجتماعي كما ذكرت في الكتاب ان كوريا استعملته بحربها الاقتصادية على جارتها .
    نرجو انا واصدقائي ذلك وسنكون من أول المسوقين لجميع كتبك في السعودية ان شاء الله
    هذا ما نأمله من مدون ومدونة ناجحة.
    وعفوا للاطالة ولكم جزيل الشكر.

  23. Shaban Magdy

    فكرة ممتازة والجميع يساند ما شاء الله
    بصفتى مصمم استطيع عملة وجهة وشعار البرنامج واى دعاية اخرة لازمة

  24. Mai

    وأنا سأدفع الخمسين ليصبح المبلغ 1000 دولار!

    والله فكرة رائعة وعسى ربي ينفع فيها العرب والمسلمين!

    وحتى لا يكونون الغربيين أفضل منا في موضوع البرامج مفتوحة المصدر!

    أقترح أن يوضع إعلان في موقع خليه أيضاً

    شكراً لك أخ شبايك وشكراً لكل من شجع هذا العمل!

  25. عطاالله

    فكرة رائعة جدا واذا نجحت فهي ستكون بداية لتطبيقات أخرى مشابهة في مجالات أخرى
    شكرا على دعمك لهذه الفكرة أخي
    سلامي لك

  26. ابو مازن عبدالرحمن

    السلام عليكم
    يوجد البديل المجاني انه برنامج ابو رشيد
    شخصيا استخدمه مع الفوتوشوب و الفلاش
    رابط تحميل البرنامج
    http://www.tech4c.com/vb/attachment.php?attachmentid=4699&d=1193093392

    رابط خطوط ابو رشيد الرائعة
    http://www.tech4c.com/vb/attachment.php?attachmentid=1807&d=1149261490

    وفقكم الله
    افكار علمية
    http://www.afkaaar.com

  27. أحمد حلمي

    استاذ رؤف جزاك الله خيرا علي افكارك ومجهوداتك.
    كم اتني ان اساهم ماديا في جائزة المسابقة لكن سوف اشارك بما اقدر عليه بنشر هذه التدوينة كاملة في مدونتي وفي المنتديات الاخر لضمان نشر هذا المسابقة وشكرا جزيلا مرة اخري

  28. نوفه

    رائع جداً و سأدعم الفكرة رغبة مني في أبتكار برنامج عربي

    يحقق الفائدة للمستخدمين جزاك الله كل خير و بانتظار التفاصيل

    حتى أتمكن من نشرها في المنتديات و حتى المدونات

  29. OMLX

    لا أريد أن أكون محبط لك ، ولكن أتوقع أنك لن تجد مبرمجا قادرا على ذلك !!

    للأسف الشديد !!

  30. أيمن أسامه

    والله مبادرة جميلة كما عودتنا منك أستاذنا شبايك
    و أقترح عليك لو تضع بانر إعلاني لها في واجهة المدونة
    أو في الموقع نفسه إن شئت
    أظن سيكون لها مردود أفضل و ردود فعل أقوي بإذن الله

    و أود شكر كل من زاد علي المبلغ حتي أصبحت – وقت كتابة هذه السطور – 1100 دولار
    جزاهم الله خيرا

  31. محمد حجازي

    السلام عليكم،
    قمت منذ فترة قريبة ببرمجة تطبيق صغير يساعدني في كتابة النصوص العربية ضمن Photoshop CS4 بعدما خطرت في بالي فكرة وأحببت تجربتها فنجحت والحمد لله.
    التطبيق الذي برمجته يتيح للمستخدم إدخال أي نص عربي مع معالجة كافة خصوصيات اللغة العربية وقد جربته وعمل بنجاح مع Photoshop CS4 كما ذكرت.
    من ميزات التطبيق الذي برمجته أنه يمكن عمل نسخة وب منه توضع في مواقع الانترنت، كما أنه يعمل مع كافة الخطوط العربية.
    إذا أردت يمكن أن أرسل لك نسخة لتجربها الآن.
    والله الموفق

  32. علوم

    ماشاء الله فكرة رائعة ** وسنة حسنة **
    تشجيع المبرمجين بهذه الطريقة المبتكرة
    سأضع رابط المسابقة في بعض المنتديات بعد أن يعتمد صاحب الموضوع الأصلي الموضوع ..

  33. شروط المسابقه

    شروط عامة:

    يمكن أن يشترك عدة أشخاص في مشروع واحد على أن يقوموا بتفويض شخصا لاستلام الجائزة
    أن لا يتم استخدام أي أدوات أو كائنات جاهزة خارجية (ActiveX) غير مجانية و غير قياسية
    في حال تم الاعتماد على مشروع أخر متوفر على الانترنت و تطويره أو تعديله يتم ذكر ذلك بشكل صريح و ذكر النسبة المئوية التقريبية التي تم الاعتماد عليها في التطبيق الأخر مع الإشارة عليه و التأكد من نوعية رخصة التطبيق الأخر
    البرامج المشاركة في المسابقة سوف تكون متاحة للجميع و لا يحق لصاحب التطبيق المطالبة بأي تعويضات مقابلها

    شروط خاصة:

    متطلب أساسي – واجهة التطبيق (User Interface) اللغة العربية (5 نقاط)
    متطلب أساسي – واجهة التطبيق (User Interface) اللغة الانجليزية (5 نقطة)
    متطلب اختياري – واجهة التطبيق (User Interface) تدعم عدة لغات (5 نقطة)
    متطلب أساسي – يعمل على نظام تشغيل (Supported Operating System) ويندوز (5 نقاط)
    متطلب اختياري – يدعم تظم تشغيل (Supported Operating System) أخرى (5 نقطة)
    متطلب أساسي – لغة برمجة التطبيق لغة مشهورة (5 نقاط)
    متطلب أساسي – توثيق الكود بواسطة التعليقات (الخيار يعود للمبرمج سواء باللغة الانجليزية أو العربية) (5)
    متطلب أساسي – توفير ملف المساعدة للمستخدم النهائي (5 نقاط)
    متطلب أساسي – المعيارية في التصميم و سهولة الاستخدام (Usability) (10 نقاط)
    متطلب أساسي – دعم البرنامج للكتابة باللغة العربية على تطبيقات شركة أدوبي النسخة الانجليزية (15 نقاط)
    متطلب اختياري – دعم البرنامج للكتابة باللغة العربية على تطبيقات أخرى (5 نقاط)
    متطلب اختياري – توفير صفحة على موقع (sourceforge.net) للتطبيق مع الإشارة لموقع الفريق العربي للبرمجة كراعي (10 نقاط)
    متطلب اختياري – توفير شرح باللغة الانجليزية على موقع (codeproject.com) للتطبيق مع الإشارة لموقع الفريق العربي للبرمجة كراعي (5 نقاط)
    متطلب أساسي – ذكر المراجع التي تم الاستعانة بها (كتب / مقالات / مواقع إنترنت … الخ) (10 نقاط)
    متطلب اختياري – توفير خطة عمل للمشروع (خوارزميات / رسوم بيانية تمثيلية …الخ) (5 نقاط

  34. شروط المسابقه

    ياليتنى كنت مبرمج … الرقم الان مغرى للأشتراك بالمسابقه 1100 دولار
    أعتقد انه يجب تحديد وقت لتسليم البرامج وموعد الاعلان عن النتيجه وكيفية تسليم المبلغ للفائز

  35. sultan

    شي رائع هذا الدعم للمصادر المفتوحه

    الي ماكن اتخيله ابدا

    اتمنى نرى بالمستقبل مسابقات اكبر وتشمل جوانب عديده

    لدعم المصادر المفتوحة

  36. حسن عارف

    السلام عليكم, بصراحة المبلغ مغري 😀

    كان لدي مشروع قديم يتمحور حول دعم اللغة العربية في البرامج اللتي لا تدعمها, بدأته بلغة السي بلص بلص لكني برمجت فقط القلب او المحرك و لم اضعه ضمن اطار تطبيق,

    ثم حولت هذا المحرك الى لغة بايثون و قمت باعادة هيكلته و تصميمه من اجل احد دروس الجامعة عن refactoring

    و الان قمت بوضعه ضمن “تطبيق” خفيف

    http://wiki.github.com/hasenj/arabic-writer

    يمكن اعتبار المشروع في مرحلة alpha و لكنني جربته على gVim و كانت النتائج مرضية الى حد ما.

    ليس لدي نسخة من فوتوشوب لاجرب عليها, لذا ارجوا منك و من بقية الاخوة ممن لديهم نسخة فوتوشوب لا تدعم العربية ان يجربوا البرنامج.

  37. أبوسامي المخلفي

    فكرة راائعة أستاااذنا الغالي شبابيك ..

    آه لو كنت مبرمج ..!!

  38. Ahmed Mahmoud

    واو .. اكثر من الف دولار
    هذا الامر يوفر الكثير بدل من شراء النسخة المعدلة من الفوتوشوب الخاصة بالشرق الاوسط و الاغلي بطبيعةا لحال و لكن هذا الامر له حلول بسيطة و ان كانت غير كاملة في حين مجالات اخري علي نفس الدرجة من الاهمية تحتاج لدعم العربية مثل دعم الشل الخاص باللينوكس للعربية و اشياء اخري و لكني اشجع هذه الخطوة جدا و ارجو ان تكون بداية لعهد جديد نعتمد فيه علي انفسنا في حل مشكلاتنا
    علي اي حال يتوفر بديل لبرنامج الرسام هنا : http://yoorl.cn/1a يمكنكم استعماله بكل سهوله كحل مؤقت و انا من جهتي ساعمل علي حل يجعل برنامج الفوتوشوب يدعم العربية بدون برامج أضافية

  39. ربيع زكريا

    مبادرة رائعة يا آخي رؤوف

    دعما للمشروع سآتبرع آيضا ب ١٠٠ دولار وبالتوفيق للجميع 🙂

  40. محمد حمزة

    السلام عليكم،

    بارك الله فيك أخي رؤوف وفي جميع الإخوة،

    أفرحني كثيرا ارتفاع عداد الأموال المتبرع بها، ليس الغربيون فقط من يتمكنون من تطوير برامج ومشاريع رائدة بأموال التبرعات.

    لهذا أقترح، عن طريق الأخ بدوي، إنشاء فريق عربي، يقوم بتوفير البرامج التي يحتاجه العرب على طريقة البرامج لمفتوحة المصدر. يوجد أيضا فريق arbeyes.

    أنا أتبرع باستضافة موقع البرنامج وأمنح استضافة احترافية مع 50 جيغابايت لتخزين الملفات الضرورية للبرنامج.

    بارك الله فيكم وجازاكم كل خير

  41. ترجمان

    اشكرك علي الفكره الرائعه حقا بصراحه نحن في حاجه الي مثل هذه الأفكار دوما علي الرغم من اني اعمل في مجال الترجمه فقط وليس البرمجه ولكن اقتراحك مس شيئا علي ارض الواقع فعندما كنت اجلس لأفكر كيف سأدير مشروعات ترجماتي كنت اقع في حيره بالغه عند نقطة التمويل والحقيقه ان مثل هذه الأعمال تلتهم الوقت التهاما و لأن الوقت هو الحياه ولا تكون الحياة الا بالمال كان امامي خياران اما ان اقدم محتوي بالمال لمن يطلب وبالتالي لا يصبح من حقي نشره مجانا بين الآخرين وكسب ثواب نشر العلم او اترك هذا العمل كمجرد هوايه في اوقات الفراغ وهو شيء غير عملي وغير منجز بالمره , او ان اضع ايقونه تحمل كلمة واحده وهي تبرع وهي كلمه تأباها كرامتي الإنسانيه وهذا حقي لينتهي بي الأمر للتوقف عند الخيار الثاني ولكن هاأنت تضيف خيارا رابعا وهو الدعم في سبيل نشر الخير فهو خيار جديد لنشر الخير بدون اهدار كرامة العامل او وقته ومجهوده اشكرك علي هذا المشروع واشكر كل من تطوع بالمساهمه فيه عسانا يوما ان نري هذا الموقع سورس فورج العرب واقترح تقسيم الجائزه لثلاث جوائز ان سمح المبلغ بذلك طبعا وان تكون للأفضل وليس الأسبق وفقكم الله وسدد خطاكم علي طريق الخير

  42. FX

    فكرة رائعة أخي مسابقة رائعة و ان شاء الله سوف أساعدك لنشر هذه المسابقة .

  43. عالية

    بارك الله فيك اخي رءوف شبايك

    و من عندي 100 دولار مساهمة في الجائزة .

  44. Ahmed Mahmoud

    توصلت لحل لذيذ لهذه المشكلة 🙂
    اسكربت بسيط بالجافا اسكربت يحتوي علي المحارف العربية و يقوم بتحويل الكتابة بالعربية من اليسار لليمين اي انه يحل المشكلة و من الممكن تطويره حيث انه تحت رخصة GPL V3 بل و مبرمج الاسكربت مسلم
    لما لا ندفع لهذا المبرمج ليخصص وقته لتطوير هذا الاسكربت و انا جربته و كان حل اسرع من هذا الموقع http://yoorl.cn/1a
    علي اي حال موقع الاسكربت هنا http://code.google.com/p/arabic-mac-photoshop
    و هوا يعمل علي الماك و الوندوز و قد جربته و يعمل بشكل جيد

  45. ButterflyOfFire

    The GIMP est une excellente alternative à Adobe Photoshop, en plus, il gère très bien la langue arabe.

    Au lieu de refaire la roue, ce serait intéressant de participer au développement de GIMP 😉

    Essaie d’installer Ubuntu en arabe puis teste Gimp et tu verras 😉

    Salutations amicales

  46. طه زروقي

    أعتقد أن برنامجا مماثلا موجود حاليا
    ويمكن استعماله في الكتابة في برامج لا تدعم العربية من فوتوشوب
    http://www.google.dz/search?hl=ar&client=firefox-a&channel=s&rls=org.mozilla%3Aar%3Aofficial&hs=OMm&q=GI+arabic&btnG=%D8%A8%D8%AD%D8%AB!&meta=&aq=f&oq= البرنامج الذكي

    GIArabic
    للكتابة بالعربي في البرامج التي لا تدعم العربية
    GI-Arabic Now 1.0
    برنامج صغير ورائع جدا في مجال دعم الكتابة بالغة العربية
    في برامج الرسم والتصميم والتي لا تدعم الغة العربية
    وهو أداة تستخدم من واجهة وحدة ومقسمة الى ثلاث خطوات
    قبل ان يصبح النص العربي جاهزا لاستخدامه في برنامج التصميم الغير
    معرب كما وان البرنامج مزود ب 80 خط عربي متنوعه

    البرنامج حجمه 2.51 ميجا

    حمل من http://vb.arabseyes.com/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%67%69%73%6f%6c%75%74%69%6f%6e%2e%63%6f%6d%2f%44%6f%77%6e%6c%6f%61%64%73%2f%47%49%41%72%61%62%69%63%2e%65%78%65&titlet=

  47. حازم المقدم

    انا ممكن انشر الموضوع دهون على عدد من الجروبات على الياهو

  48. dida

    بصراحه انت راجل عبقري ومغامر وحبك للمغامره ده هيفتحللك ويفتح للناس ابواب الامل بقوه ربنا.
    سلام

  49. أحمد باجابر

    أحب البرمجة، ولي فيها بعض الإنجازات < = = احم احم

    يسعدني جدا أن أشارك في هذا

    ولو مشاركة بسيطة

    رؤوف!

    أقترح أن تختار فريق عمل للبرنامج

    هكذا ستجتمع جهودنا ونصل بإذن الله

    عانيت من المشكلة التي وصفتها قبل بضعة أسابيع

    حقا أمرها عجيب شركة Layout !!

    خطوات مشروعنا كالتالي:
    الأولى: طرح الفكرة، وقد قمت به يا رؤوف
    الثانية: قبولها، وقد قبلت ولله الحمد وهاهي الردود تترى
    الثالثة: إيجاد فريق العمل!وتوحيد جهوده

    ….
    لماذا يعمل كل منا في مسار منفصل؟!

    لا أدري إن كان أحد الزوار اقترح هذا في تعليق سابق لأني لم أقرأ التعليقات كلها 🙂

    والعفو

  50. عبد الرحيم

    السلام عليكم
    مشكور على هاته الفكرة
    ووفقكم الله في مسعاكم للأسف لا املك النقود لأدفع معكم
    والا لكنت تبرعت ايضا

  51. Bas

    تقول:
    باقة أدوبي CS4 الانجليزي (والتي حصلت على نسخة كاملة منها من أجل مراجعتها أثناء عملي كمحرر صحفي)
    وأنا أسألك: هل حصلت عليها كهدية شخصية لك ام نسخة للمراجعة كمحرر تعمل في شركة؟

    @شبايك – أهلين باسل، عادة في عالم الصحافة، ترسل الشركات نسخا من منتجاتها إلى الصحفيين لتجربتها، والنسخة التي حصلت عليها هي النسخة الكاملة، لكنها ليس مثل تلك التي تشتريها من السوق، بل مجرد رقم تسجيل وأقراص مدمجة تقليدية. ولأن تجربة منتج مثل هذا تتطلب تسجيله، لا تطالب شركة أدوبي الصحفيين بإعادة هذه البرامج إليها مرة أخرى. هل أجبت عليك بشكل مستفيض؟ سأفترض أن سؤالك هو هل هذه الهدية للشركة أم للموظف، وقر عينا بأنها للموظف، وهذه من مزايا العمل كصحفي، كما ويمكنك الاتصال بشركات العلاقات العامة التي تمثل هذه الشركات وتتولى إرسال مثل هذه الهدايا.

  52. قبطان

    السلام عليكم
    أخي من الممتع متابعتك وأنت تقدم كل يوم شيء جديدا.
    الفكرة لايمكن وصفها الا بالرائدة، نتمنى أن تكون مبادرتك اللبنة الأولى للبرامج المفتوحة المصدر.. مبادرة تشكر عليها.
    كنت أتمنى أن يكون دعمي ماديا لكنه سينحصر في نشر هذه المسابقة في المجموعات و المنتديات.

  53. ياسين الهاشم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كوني متابع لمدونك ولما تكتبه خصوصا في قراءاتك للكتب وغيرها.. فقد أعجبتني فكرتك كوني من مستخدمي برنامج الفوتوشوب ومن الذين اعطوا دورات تدريبية فيه… أساندك في ذلك، وسأضع في مدونتي المتواضعة فكرتك الرائعة.

  54. لما

    المتابع لخطوات الاخ شبايك لا يملك الا ان يسعد بها .. وينبهر بها كثيرا .. فمن الكلمات التي هي وقود حياتنا الى تطبيقك العملي لفن التسويق .. والان تقوم بخطوة مثل هذه .. هي فائدة للمجتمع العربي .. و بارقة امل للمبرمجين ومستخدمي البرامج التي تسيطر عليها شركات لا تهتم الا بالارباح ..

    احسنت الانتقام!
    🙂

  55. Bas

    كلا يا عزيزي أنا أعمل في أدوب وليس من سياستنا منح البرامج كهدايا للصحافيين وإنما للشركة الناشرة أما إذا افترضت انت وصديقك أو صديقتك في شركة العلاقات العامة غير ذلك فهذه مشكلتكم الأخلاقية.

  56. شبايك

    باسل Bas
    مشكلتي الأخلاقية؟ أجد في كلامك اتهامات ضمنية، لماذا لا تكشف صراحة عن اسمك الكامل ووظيفتك، وعن محتوى ما تريد أن تقوله، ولتكن في الصورة، أنا حصلت على رسالة بريدية من أدوبي أمريكا تشكرني على رغبتي في تجربة البرنامج ومعها رقم التسجيل، ولتكن في الصورة أكثر، فلقد حصل على النسخة ذاتها عدد من الصحافيين في دبي، وبما أن الأمر وصل لحد الاتهامات العلنية، فأنا أريد طريقة الاتصال الرسمية بك، وبـقـسم شركة أدوبي ذاتها حيث تعمل، وأريد أن أعرف حين تترك تعليقا كهذا هل تتكلم باسمك أم باسم شركة أدوبي، وهل اتهامك “لصديقتي” في شركة العلاقات العامة اتهام من فرد أم اتهام رسمي، حتى تكن الأمور واضحة وضوح الشمس، ونتعامل معها على هذا الأساس … أنا في انتظارك.

    باسل: بحثت الآن عن رقم ip الذي تستعمله ووجدته تابعا لاتصالات في دولة الإمارات، ولذا أرجو أن ترسل لي على بريدي رقم هاتف لاتصل بك ولنحل هذه المشكلة الأخلاقية التي أعاني منها على الفور، وسأكون سعيدا بإعادة الأقراص التي عندي، فليس كل الصحافيين كما تظنهم على ما يبدو.

    باسل، هل هذه هي معلومات الاتصال بك: http://www.alibaba.com/member/925500/contactinfo.html ؟ كذلك لم أجد في موقع أدوبي ما يفيد عملك معهم، ولقد أرسلت لشركة أدوبي أسألهم عنك، وسأراسل شركة العلاقات العامة التي اتهمتني فيها، وهم سيحاولون الاتصال معك لمعرفة المزيد من المعلومات عن مشاكلنا الأخلاقية…

    سيد باسل، ظني بك الخير…

  57. hasan2

    شكرا على المسابقة، لكن هناك ملاحظة يجب التنبه لها

    الملاحظة هي عدم وجود وقت محدد لانتهاء المسابقة، وإنما على أول تسليم، وفي هذا إشكال

    أولا : القلق الذي يساور المبرمج، عند ابتداء البرمجة، هل يكون أو المتقدمين أو لا. وهذا الأمر يجعله يتردد في دخول المسابقة لاحتمال أن تذهب جهوده سدى.
    ثانيا : لو تم تحديد وقت نهاية المسابقة ، وثم تقييم المتقدمين على أساس الدرجات المذكورة لكان أفضل ، لأن كل متقدم سيحاول أن يحسن برنامجه ليكون هو الفائز في ظل وجود المنافسة، وليس الظفر فقط بـ 60 نقطة

    هذا رأيي والله يوفقكم لما يحبه ويرضاه

  58. مرشد

    اذا كان الحل الناتج عن هذه المسابقة يكون عبارة عن برنامج بمجرد تثبيته على الجهاز فإن البرامج الصادرة من ادوبي مثل الPhotoshop و llustrator و InDesgin و Flash سيتمكن صاحبها بالكتابة العربية بحرية … فأنا اتبرع ب200$ دولار ان شاء الله

    بالتوفيق

  59. عبد النور

    جزاكم الله خيرا على هذا الحماس و جزا الله أخونا الأستاذ رؤوف على هذه المبادرة الطيبة.
    فسأقوم بتصميم لوحة إشهارية للمسابقة و أعلقها في المسجد الكبير لمنتريال لكي تراها الجالية المسلمة هنا و تنتشر الفكرة بين أوساط الشباب للمشاركة و الدعم، أتمنى فقط أن يقبل إمام المسجد

  60. أحمد ابوعيشة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي العزيز رؤوف

    اتبرع بي 200 دولار

    ونسأل الله ان يكون هذا العمل نافعا للاسلام والمسلمين

  61. osama el mahdy

    أأستاذى هل تسمح لى بالاعتراض على موعد انتهاء المسابقه
    فانا اراه قريب جدا لماذا لا نمده بعض الوقت حتى نتيح لشباب المبرمجين الفرصه للمشاركه
    فالامر للمبتدئ سيكون اصعب منه للمحترف وسيستلزم وقتا اطول
    وهل فترة اسبوع واحد فقط كافيه لصناعة برنامج ؟
    ورجاء مد فترة المسابقه حتى تتيح لاكبر عدد من الشباب بالاشتراك وحتى تضمن خروج البرامج أجمل صوره

  62. نوفه

    و أنا سأتبرع بمائة دولار أرجو مراسلتي من أجل تحويل المبلغ

    و موفقين يا أخوتي لكل خير

  63. المهدي

    بسم الله الرحمان الرحيم

    دون كثرة كلام ارى أن المدة قصيرة جدا جدا جدا …
    لماذا تحدد بهذا الوقت، المسابقات في الغرب تدوم شهورا من أجل الجودة
    هذا الاسبوع يجعل المشارك في صراع كبير مع الوقت ولن يؤدي الى اي نتيجة مرضية…

    اجعلوها شهرا ليشارك الجميع و من أجل انتشار المسابقة أكثر…
    هذا الاسبوع يدخل شكا – و أنا أنزه الجميع – من ذلك ولكن من لا يعرفك ولا يعرف المدونة سوف يساوره الشك

    أخيرا وفقكم الله وسدد خطاكم

  64. صلاح

    @ المهدي

    أتقف مع رأيه.. المدة قصيرة جدا.. هي ليست تصميم فوتوشوب أو رسمة فنان..!!

    هذا برنامج..!!

  65. مفرح

    بادرة ممتازة أخ رؤوف
    وكم نحن بحاجة للمبادرات ..
    وحلا للمشكلة بطريقة حضارية ..
    الجائزة مجزية نوعا ما ، و مغرية معنويا اكثر ..
    الشكر لك ولكل المتبرعين
    وعوضكم الله خيرا ..

    – اتمنى أن يمدد الموعد النهائي ، فالموعد الحالي قريب جدا ..
    لك كل الحب والاحترام ..

  66. قاسم حيدر - Qassim Haider

    ماشاء الله يبدو لي أنني أحلم،
    – لقد قمت بذلك –

    فقاسم حيدر مصمم ومطور خطوط عربية، هذا بالإضافة إلى أنه يجيد الكثير من الأمور التي تتعلق بعالم البرمجيات والتصميم والتحليل….
    على أية حال،
    قبل عام تقريبا قمت بتطوير هذا الحل وكنت قد وجهته للكتابة في برنامج الفلاش ، إذ أنه كان البرنامج الوحيد الذي أعمل عليه ولا يدعم اللغة العربية بشكل كامل.

    وفي هذه الأيام وبعد تحميلي للنسخة الأخيرة من الفوتوشوب – النسخة غير الشرق أوسطية – وجدته أنه لا يدعم اللغة العربية كما كان في الفلاش ، فقمت بتطوير (البريمج) الذي قمت ببرمجته مسبقاً مما مكنني من الكتابة باللغة العربية في الفوتوشوب. فالفكرة واحدة – وحالياً لا أود أن أشرح فكرتي – و هذه الفكرة يمكن أن تعمل مع معظم البرامج التي لا تدعم اللغة العربية، حتى برامج غير (الأدوبي).

    وأنا شخصياً أحبذ أن يكون المصدر مفتوح لكي يتمكن باقي المبرمجين من تطوير البرنامج أكثر فأكثر.

    – ولكن على أن أقول الحقيقة الأمر كله يكمن في الفكرة الأساسية للبرنامج ولقد قمت بذلك ، ولكن هنالك أمور كثيرة يجب أن يراعيها المطور، لذلك يجب علينا أن نتعاون لكي تتظافر جهودنا وتتكلل بالنجاح – لذلك أنا مع المصدر المفتوح – فليس فينا من هو كامل إلا سبحانه.

    أرجوا مراسلتي لمزيد من التفاصيل
    qqassimh@gmail.com
    qalligraphy.net
    qalligraphy.net/fla

  67. مؤيد

    أخ رءوف،

    هل تم استلام مشروع يشكل حل للمشكلة؟، فلا داعي لعمل مشروع آخر إن كنتم قد استلمتم الحل بالفعل، فقد قلت “أول من يرسل لي تطبيقا يلبي كل هذه الشروط”.

    مع الشكر على هذه المساهمة منكم والتي ستغني – وأمثالها – المجتمع التقني العربي دون احتكار بعض الشركات، جزاكم الله خيراً.

  68. Qassim Haider

    عفواً لقد قمت بكتابة تعليق في تمام الساعة 6 من مساء 29 – 6 لهذا اليوم – الإثنين .
    أتكلم فيه عن الحل الذي قمت بتطويره –
    ولقد عزمت على المشاركة الفعلية في هذه المسابقة ، ولقد قمت بقراءة الشروط جيداً وأجدني بإذن الله قادراً على القيام بها.

    وسأبدأ بالعمل مساء يوم الخميس المقبل – على أن أوفر شرحاً كاملاً لفكرتي وأعني بذلك (شرح الفكرة وتجهيز المصادر التي رجعت إليها).

    ولكني أريد أن أشعر بالإطمئنان التام بأني – أو أي شخص يساهم في هذا المشروع – سيحصل على الدعم المادي والمعنوي – وأعني بكلامي هذا أنه بدل أن يحصل الفائز وحده على الجائزة، أن توزع الجائزة أو توزع جوائز أخرى على الذي يقدمون المساعدة سواءً من خلال الشرح أو إبداء الفكرة الأساسية للمشروع – وأناأعني تماماً ما أتحدث عنه فالفكرة أمامي – وبصفتي قد طورت خطوط عربية مسبقاً فإني أعرف بعض الأسرار التي أود أن أساندكم بها.

    وهناك نقطة أخيرة وهي في غاية الأهمية وهي أن العمل على البرنامج سيبدأ فعليلاً بعد أن يسلم جميع المتسابقين أعمالهم . ولن تنتهي المسابقة حالما يسلم كل متسابق عمله.

    وإذا كنتم مبرمجين بالفعل فستعون كلامي جيداً لأن المبرمج المحترف عادة ما يفكر بأسلوب مغاير عن الآخرين – وبالأحرى أسلوب أكثر دقة وتحليل.

    تحياتي
    qassim haider
    qqassimh@gmail.com

  69. أيمن الشيال

    ازددت فى عينى احتراماً أخى شبايك حينما طالعت فكرتك وطريقة تفكيرك وردودك .. أرجو الله أن يجعلك دائماً مفتاحاً لكل خير وينفع بك الأمة و فى انتظار نتيجة المسابقة الرائدة

  70. هانى عز

    اانا عملت جروب على الفيس بوك باسم المسابقة وتفاصيلها
    ووضعت موضوعك على موقعى وهبعت رسائل لكل جروباتى على الفيس بوك
    رابط الجروب هو http://www.facebook.com/group.php?gid=96918728665
    ورابط جروبى
    http://www.facebook.com/group.php?gid=17239557191
    جروب اخر وضع علية اعلان
    http://www.facebook.com/group.php?gid=13703014410
    وشكرا ليك اخ شبايك على المشروع والمسابقة العبقرية وياريت نكرر هذة المسابقة مع كل مشاكلنا مع البرمجيات

  71. فادي يحيى

    أحييك أخي شبايك على هذه المبادرة – والتي أظنك بها فتحت باباً لا نود إغلاقه أبدا

    و ادعو الله أن تكون سنة حسنة لك أجرها و أجر منع مل بها إلى يوم القيامة

    لك تحياتي ومبروك على التصميم الجديد

    * سأظل متابعاً للمسابقة في صمت – حيث أن البرمجة ليست من هواياتي على الرغم من أن التطبيق في صلب اختصاصي “عجيبة هي الدنيا”…

  72. محمد

    لقد كنت مريضاً لفترة ولم أكن أرغي في تصفح المواقع (مبروك على التصميم الجديد)

    بالإمكان الذهاب لفكرة أخرى لماذا لا نقوم بإنشاء برنامج يدعم الكتابة العربية ويقوم بحفظها بصيغة يمكن التحكم بحجمها (eps,ai) سيكون هذا حل لمشكلة الفوتشوب غير الداعم للعربي

    شكراً

  73. محمد حسكل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مبادرة رائعة جدا أخ رؤوف …
    فعلا طريقة تفكيرك في حل المشاكل مميزة ومبتكرة يا أخي 🙂 …
    يسعدني ويشرفني أن أشارك بالمسابقة بإذن الله وقد جهزت بداية الحل بالفعل وسأحاول جهدي أن أكون على قدر المنافسة
    أعتقد أن هناك أيضا فرصة مميزة للتعارف بين المطورين العرب على مستوى واسع
    وعلى أمل أن تكون بداية لتطور ونمو مستمر لعدد من البرمجيات العربية مفتوحة المصدر والمستقاة من الحاجات الفعلية للمستخدمين.

  74. fox

    في ناس..بتحل المشكلة دي بانها بتستخدم برنامج كوريل..للكتابة بالعربي..وبعد انهاء الكتابة بترسل لير الكتابة..للفوتو شوب..وبتبدا..تظبطه..ودي معروفة..بين المصممين..

  75. عالية

    بارك الله فيكم نريد رقم الحساب الذي نرسل عليه المساهمة في الجائزة .

  76. بسام احمد القلوشي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جزاكم الله كل خير على عملكم هذا

    و ارجوا قبول استضافتي لهذا البرنامج على موقع مدفوع الاجر
    +
    100 دولار

    و اتمنى لكم التوفيق والاجر بأذن الله

  77. الربح من الانترنت

    اخر مقال في مدونتي كان عن المسابقة .
    شكرا لك شيابك على الفكرة وشكرا لكل المساهمين.
    كما اقترح تمديد مدة اعداد البرنامج حتى يتسنى للجميع وخصوصا المبرمجين من الاطلاع على الفكرة والاعداد لها بشكل جاد.

  78. قاسم حيدر

    حتى لو أنني أتيت متأخراً إلأ أنني آمل أن أساعدكم، والحقيقة أنني كنت أواجه مشكلة في التحميل.

  79. حل حقيقي: حل لكل اللغات و ليس العربية فقط

    السلام عليكم

    الحقيقة انني فوجئت عندما وجدت هذه المسابقة لأنني منذ عدة اشهر كنت اعمل على برنامج يؤدي هذه الفكرة و هو موجود لدي و يعتمد على الفكرة التي يستعملها الجميع الا و هي جدول التحويل. و هي فكرة بسيطة و سهلة لكن فيها مشكلة جذرية يتغاضى عنها المبرمجون الذين يستخدمون هذه الفكرة نظرا لصعوبة حلها. هذه المشكلة هي أن بعض الخطوط لا تتبع ترميز يونيكود المعياري لكن ويندوز يستطيع التعامل مع هذه الخطوط بشكل صحيح أما البرامج الأخرى بما في ذلك فوتو شوب النسخة المخصصة للشرق الأوسط فلا تستطيع التعامل مع تلك الخطوط بشكل صحيح و لعل من استخدم برامج التعريب لاحظ هذه المشكلة.

    المهم انني بعد بحث دام ما يقارب الشهر درست فيه تركيبة خطوط ترو تايب و اوبن تايب وجدت بحمد لله و فضله الحل الذي يمكننا من عمل برنامج يمكننا من الكتابة بأي لغة في اي برنامج في ويندوز. الحقيقة انني كنت انوي اصدار ذلك البرنامج بالمجان و ما زالت تلك هي النية و لكنني كنت مضطرا لتأجيل العمل على البرنامج منذ عدد لا أذكره من الأشهر نظرا للكثير من الظروف التي حالت دون توفر الوقت. للأسف أنني ما زلت مشغولا جدا و لكن ان شاء الله سأسعى جاهدا لأنهي البرنامج في وقت قريب.

    إذا كانت أي من البرامج المقدمة للمسابقة تعتمد على جدول ترميز الأحرف العربية المعياري يونيكود، فإنه بلا شك سيكون كسابقه من البرامج يعاني من مشكلة عدم التوافق مع العديد من الخطوط التي لا تعتمد على الترميز المعياري و عدم اتباع تلك الخطوط للترميز المعياري ليس مشكلة و ذلك بسبب المعايير التي تضعها مايكروسوفت للتعامل مع جدول استبدال رسم الحرف.

    أنصح اخواني الذي يسعون في عمل البرنامج أني يدرسو اكثر عن صيغة ملفات الخطوط ليتمكنوا ان شاء الله من ايجاد نفس الحل الجذري الذي تمكنت من ايجاده.

  80. سامح رجب

    السلام عليكم يا إخواني،

    اللهم صلي على سيدنا محمد وجهد رائع يا أخ محمد. ربنا يبارك لنا فيك ويكثر من أمثالك.

    لقد جربت البرنامج على الإصدار الإنجليزي من برنامج أدوبي إنديزاين سي إس 4 غير الداعم للغة العربية ووجدت أخطاء قاتلة أرجو منك إصلاحها وهي تتلخص في/
    ال
    كما في كلمة التالي
    كذلك هناك مشاكل في الدايكريتيكس
    مثل تسرِّب حيث تجد هذه العلامات في غير موضعها وكذلك علامة التنوين “ً”

    لكني جربت البرنامج على الفلاش سي إس 4 ولم توجد مشكلة الألف واللام المشار إليها أعلاه ولكن لا تزل هناك مشاكل في الدياكريتيكش كما أوضحت سالفاً

    ندعو من الله أن يوفقك إلى ما فيه خير المسلمين يا بطل يا همام وربنا يكثر من أمثالك وياريت تعرفنا ضروري لما تصلح هذه الباجز التي لا تنتقص من عملك قط فهو عمل جدير بالاحترام والتقدير وتستاهل عليه مليون جايزة والله

    وسلام الله عليكم وأكثر من أمثالكم جميعاً

  81. سامح رجب

    وعلى فكرة نفس المشاكل موجودة مع الإلاستريتور سي إس 4
    وكذلك في برنامج كوارك إكسبريس 8

    همتك يا بطل تصلح لنا الحاجات دي لأني على يقين إنها مش هتاخد منك وقت إن شاء الله

    ربنا يصلح بالك ويرزقك من الخير كله

  82. أحمد عاصم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخى رؤوف شبايك .. انا فى غاية الاندهاش من هذا الموضوع وهذه المسابقة

    لأن البرنامج موجود بالفعل بتصميم أخ عربى منذ أكثر من 4 سنوات

    منذ أن كانت أخر إصدار لادوبى فوتو شوب هو الاصدار 7

    وأنا إستخدمته من هذا الوقت وحتى الان مع جميع البرامج التى لا تدعم اللغة العربية

    وأضيف ان صاحبه وضع نسخة مجانية على الانترنت مقابل ان تدعوه له لكما إستخدمتها

    صاحبها إسمه أبو رشيد والبرنامج إسمه أبو رشيد

    الصراحة لا أعرف بلده أو جنسيته لكنى منذ أربع أعوام وحتى الان أدعو له كلما دخلت للبرنامج

    وتستطيع إيجاده بالدخول على جوجل والبحث عن …. برنامج أبو رشيد ….

    1. shabayek

      لكن هل هذا البرنامج مفتوح المصدر Open Source، ويستطيع من يريد تعلم طريقة برمجته؟ هل يمكن لمن يريد تطوير هذا التطبيق؟

      1. أحمد عاصم

        الأخ العزيز رؤوف شبايك

        للأسف أخى العزيز لا علم لى بهذه الأشياء التقنية التى ذكرتها

        لأن البرمجة بعيدة تماماً عن مجالات إهتمامى

        ولكنى أقترح أن تقوم بتجربة البرنامج وإن نال إعجابك تقوم بعمل موضوع فى مدونتك

        تطالب فيه مصمم البرنامج الأستاذ أبو رشيد بالتواصل معك لتعرف منه كل ما تريد

        وللعلم لقد حاولت أن أجد الموقع الشخص لهذا المبرمج دون فائدة ..

        ولكنى أتصور ان من صنع برنامج مثل هذا منذ أربع سنوات بشكل مجانى لن يمانع

        فى أن يقوم بتعديله وتطويره لكى يخدم الجميع

        وأخيراً أسف على الإطالة ولكن عسى أن تكون للفائدة .

  83. safi

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مبادرة رائعة جدا أخ رؤوف …
    فعلا طريقة تفكيرك في حل المشاكل مميزة ومبتكرة يا أخي …
    يسعدني ويشرفني أن أشارك بالمسابقة بإذن الله وقد جهزت بداية الحل بالفعل وسأحاول جهدي أن أكون على قدر المنافسة
    أعتقد أن هناك أيضا فرصة مميزة للتعارف بين المطورين العرب على مستوى واسع
    وعلى أمل أن تكون بداية لتطور ونمو مستمر لعدد من البرمجيات العربية مفتوحة المصدر والمستقاة من الحاجات الفعلية للمستخدمين.

    رد

التعليقات مغلقة.