أغنى رجل في بابل

21٬123 قراءات
25 ديسمبر 2006
كتاب أغنى رجل في بابل

غلاف كتاب أغنى رجل في بابل

نشر جورج صامويل كلاسون كتابه “أغنى رجل في بابل” (Richest Man in Babylon) في عام 1926 م وروى فيه حكايات على لسان مجموعة من الشخصيات العامة (أو ما نسميهم بلغة اليوم خبراء اقتصاديين) عاشت في مدينة بابل، والتي تعتبر (بابل) أغنى حضارة قديمة في تاريخ العالم. قبل نشر الكتاب كان جورج يكتب مقالات قصيرة عن طرق النجاح المالي وينشرها في وريقات صغيرة يتناقلها الناس، حتى جمع أشهر هذه الوريقات ووضعها في كتابه هذا.

هذه الشخصيات العامة التي عاشت في بابل بلغت مبلغاً من العلم والحكمة – ساهمت بشكل مباشر- في التقدم والغنى الذي حققته تلك الحضارة، وهم من نطلق عليهم بلغة اليوم الخبراء الاقتصاديين. تمت إعادة نشر الكتب في عام 2002 وحمل على غلافه جملة تقول أن إجمالي الكتب المبيعة منه فاق مليوني نسخة، إلا أنه تخطى هذا الرقم بمراحل، نظرا لذيوع شهرته وانتشار صيته.

هذا الكتاب موجه – بالأكثر – لفئة المنفقين لجميع دخلهم وللغارقين في الديون، والذين لا يعرفون من أين يبدؤون للخروج من دائرة الديون والتحول منها إلى الادخار. وأما من يدخر أكثر من 10% من دخله ولا تسوؤه الديون، فلا أظنه بحاجة لقراءة مثل هذا الكتاب. أقول ذلك وأؤكد على أن الكل سيخرج مستفيدا من قراءة قصة أغنى رجل في بابل وهو بطل القصة واسمه اركاد أو Arkad والذي يروي لنا كيف تحول من فقير مثلنا إلى أغنى أغنياء مملكة بابل، وهو يعطينا نصائح عشرة، تبدأ بـ:

1 – ابحث عن مشورة الحكماء

استشر الحكماء وأهل الحكمة والخبرة، خاصة أولئك الذين يتعاملون في الأموال بشكل يومي. ابحث عن صداقة رجال أعمال ومؤسسي شركات، رجال يمكنهم أن يساعدوك على أن تزيد ثراء وعن طريق حكمتهم ومشورتهم الثاقبة تحفظ مالك وتنميه.

2 – ابدأ تكوين محفظة مالية لتنميها

لقد عرفت الثراء حين قررت أن ادخر جزءا من دخلي، لا يقل عن 10%. مقابل كل 10 دراهم تحصل عليها من دخلك، لا تنفق منها إلا تسعاً، وبهذا تدخر ويصبح لديك محفظة مالية توجهها للاستثمار. وجود هذه المحفظة الاستثمارية سيجعلك تشعر بالرضا الداخلي وانشراح الصدر.

3- تحكم في مصروفاتك

دعني أطلعك على أمر غير مشهور من عادات البشر، كل منا يسمي نفقاته أساسية، حتى تكبر وتعادل أو تزيد عن دخلنا، ما لم ننتبه لهذه العادة ونتوقف عنها. تحكم في مصروفاتك الكلية وفقا للمعادلة التالية: 10% من دخلك يذهب للادخار، 20% لسداد الديون، 70% لحاجات الحياة لك ولأسرتك ولأولادك. وما أن تسدد جميع ديونك، حتى ترفع السبعين إلى تسعين بالمائة. أما إذا أمكنك ادخار أكثر من 10% فبها ونِعم، ولكن لا تقل بأي حال من الأحوال عن 10%.

4- اجعل مالك يتضاعف

اجعل كل درهم عندك يعمل من أجلك ويدر لك العوائد والأرباح، عبر استثماره في مصارف محدودة المخاطر. غنى المرء ليس فيما لديه من مال، بل في جعله المال الذي لديه يجلب له المزيد من المال، وأن يجلب العائد ذاته المزيد من العوائد، وهكذا حتى تصل للمستوى المالي الذي تطمح إليه.

5- احم مالك من الخسائر

حماية المال تأتي من استثماره في مصارف مأمونة المخاطر، محمية من شرور العواقب، يمكن استرداد المال المستثمر فيها وقت الحاجة لذلك. استثمر فقط في النواحي التي لك بعض الإلمام بها، ولذا استشر الرجال الثقات، وحكماء العلماء، والناجحين من المستثمرين، ودع حكمتهم وخبرتهم تقيك عن الخسائر.

6- استثمر الاستثمار الأمثل

اشتر منزلك واتركه لأبنائك. اشتر بيتك وأرضك. استثمر في الأرض (الأصل الثابت الوحيد الذي لا ينخفض سعره مع استهلاكه ومرور الزمن عليه). لا ملكية لمستأجر!

7- احرص على صنع مصدر دخل لمستقبلك وهِرمك وكبر سنك

اقتطع جزءاً من أرباحك ليوم تعجز فيه لكبر سنك عن العمل، وليوم تمرض فيه فتنقطع عن العمل، ولتضمن حياة كريمة لأهلك من بعدك. نعم، لا يمكن أن نأمن غدر الأيام، لكن يمكننا تقليل الآثار السلبية لما قد يحدث من الأيام. احرص على ألا تفقد مالك، وحين تجد عوائد استثمارك تتراجع فاعلم أنه استثمار خاسر يجب عليك التخلص منه إلى استثمار أفضل منه.

8- زد من قدرتك على التكسب والتمول

الفرصة لا تضيع وقتها مع غير المستعد لانتهازها، ولذا نمي معلوماتك وتدرب وتعلم الجديد، كن في طليعة المطلعين على كل ما هو جديد، حتى لا يفوتك الركب وتجد نفسك وحيدا في المؤخرة. زد من حكمتك وخبرتك واستخدمها لزيادة مصادر دخلك. كن خبيراً حكيماً حاذقاً ضليعاً عليماً. لا تقلل من قيمة تحويل هواية أو مهارة إلى مصدر دخل إضافي.

9- احترس من الدين غير الحكيم

إياك ودين لا تستطيع سداده، فهو مثل الحفرة العميقة التي تسحبك إلى أعماقها وتجعلك تعيش في ضنك ويغمرك الحزن وأنت تجاهد لتخرج منها.

10- ساعد أولئك الأقل حظا منك

تعاطف مع الأقل حظا والفقراء والمساكين والمحتاجين للمساعدة والذين يئنون تحت وطأة لطمات الزمان، وساعدهم بمالك وخبرتك ومعارفك، في حدود المعقول والمقبول.

اجمالى التعليقات على ” أغنى رجل في بابل 68

  1. د محسن النادي رد

    الاخ شبابيك
    اعتقد ان اخي الكبير اما قرأ الكتاب او انه وجد تلك الكتابات البابليه
    خاصه وانه عمل في العراق فتره طويله.
    فما ذكرت من خطوات اتبعها بحرفيتها
    واول درس كان لي
    اني ان كسبت عشرة قروش ان اوفر 9 واصرف واحد
    ان لم استطع فوفر واحد واصرف تسعا

    ام هو فيدخر ال 40% من دخله
    ويستثمر في اماكن مخاطرها محدوده جدا
    يسجل في استئجار محلات تجاريه ويعيد تاجيرها بربح مضاعف
    بنى بيته وبنى بيتا فوقه واجر الطابق السفلي
    حتى انه في ازمة الخليج باع بيته بالكامل بربح ممتاز وبنى بيتا اخر
    بربع قيمة البناء السابق

    اشترى اراضي بعيده عن العمران وخلال 5 سنوات كان ربحها مضاعف 50 مرة

    لا اقول انه مليونير
    بل يعيش في رغد وتقاعده مضمون

    الان اعتقد جازما انه اقتنى هذا الكتاب مترجما طبعا
    فكل ما ذكرته من خطوات طبقه بحياته بدقه متناهيه

    فعلا ان من يبحث عن النجاح يجده
    ودمتم سالمين

    1. حازم رد

      كتاب رائع
      مختصر يقدم النصائح بطريقة قصصية ممتعة
      تدخل القناعة الى العقل بسهولة و انسيابية
      كثيرة جدا هي النصائح في كتاب صغير
      لربما اولى ان يدرس في المدرسة
      في صفوف القراءة

  2. cindrella رد

    لك كل الحق يا صديقى
    فعلا قدما قالوا القرش الابيض ينفع فى اليوم الاسود ولا اظن ان هناك وقت مناسب لهذه الحكمه اكثر من ايامنا السوداء التى نعيشها الان
    فعلا ساخذ بهذه النصائح

  3. RedMan رد

    لا يوجد في هذه النصائح ما يمكن أن يخشى منه و أنت مجبر على أن تقول في نفسك يجب أن أتبع هذه الوصفة و لكن المشكلة تكمن في المداومة على هذه النصائح , كثيرا ما أحتفظت بمبلغ وفرته في شهور و صرفته في أيام دون جدوى

    كثيرا ما نسمع النصائح و نقتنع بجدواها و لكن نحتاج الى ذالك الشي الذي يذكرنا بها دائما

    وجدت الحل بطباعة الوصفة و إلصاقها على الجدار مقابل المكتب لتراها دائما

  4. احمد خيري رد

    الي الامام دوما والمزيد من المواضيع الرائعه

    في استفسارات مهمه عاوز اسالهالك يا استاذ شبايك وياريت لو تقولي اقدر اكلمك ازاي وعلى ايه ؟؟؟
    وياريت يكون الرد بسرعه مع العلم اني مش هاخد من وقتك كتير

  5. ahmed saad رد

    دائما تمتعنا باختياراتك وتزيدنا اصرار علي النجاح
    وانا مع ريد مان المشكلة مش بالاقتناع بالنصائح لكن المشكلة في المدوامة عليها
    هل هذا الكتاب متوفر باللغة العربية
    عندي اقتراح
    ممكن تبقي تكتب دار نشر الكتاب لو الكتاب مترجم الي اللغة العربية
    عشان لو اي زائر حب يقرا الكتاب
    شكرا شبايك
    ======================
    الامبراطورية المقودة
    عالم مختلف
    http://www.lost-empire.blogspot.com

  6. شبايك رد

    د. محسن:
    الزيادة عن الحد تقلب للضد، توفير 9 وصرف واحد تترك النفس غير راضية، تتحين الفرصة حتى تنقلب علينا، ولهذا كان إصرار الوصايا على 10% فقط. (بالمناسبة يا دوك، اسم عائلتي شبايك وليس نوافذ!)

    سندريلا:
    يا حبذا لو تشاركينا أفكارك لاستثمار مدخراتك، فأنا بدوري بدأت أفكر في هذا الأمر وابحث عن خيارات.

    ريدمان:
    مشكلتك هي مشكلة الجميع، لكن ما يلزمك هو الشعور بالسعادة بسبب نجاحك في الاستثمار، ساعتها يا صديقي ستدخر كل دخلك، المال في حد ذاته لا يجلب شيء، تحقيقه -بطرق مشروعة ومن بنات أفكارك- يعطيك سعادة داخلية وشعور بالرضا لا يعادله شيء، جرب وقل لي 🙂

    أحمد خيري:
    عنواني هو شبايك على جيميل.كوم، أو اترك عنوانك قي تعليقك.

    أحمد سعد:
    الكتاب استمعت إليه بلغته الإنجليزية، وأعتقد أني رأيته مترجماً ضمن منشورات جرير، لكني لست متأكدًّا. لا زلت في انتظار قراءة مواضيع من كتابتك أنت!

  7. عبدالرحمن رد

    الأخ الكريم /رؤوف
    ممكن الإيميل عندي بعض الإستفسارات….
    وشكراً

  8. المهندس الصبّار رد

    :: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ::

    جزيت خيراً على هذه النصائح القيّمة.. أنا مؤمن بها.. لكني سأعمل كما يقول أخي RedMan و أجعلها أمامي دائماً..

    لي تعليق بسيط.. أعتقد أن إضافة نسبة بسيطة لأعمال الخير و التبرع سوف تكون مجدية لهذه الوصفة.. لأسباب عديدة.. أقلها لنا كمسلمين أنها ستكون حفظ و بركة للمال.. و الإنسان له الخيار في تحديد هذه النسبة وفق ما يراه أنسب لوضه المادي..

    شكراً لك أخي رؤوف 🙂

  9. شبايك رد

    محمد
    تعليق مثل هذا من كاتب مقالة الذهب لهو وسام في حد ذاته 🙂

    المهندس
    صدقت، لكن هذه تدخل ضمن بند متطلبات الحياة، والاستثمار يدخل ضمن بند الزكاة، وفق المصارف الملائمة، شريطة أن نستمر لمدة عام حتى يحول الحول 🙂

  10. حسن عبيد رد

    السلام عليكم ،،،

    كلام جميل … أتمنى أن أجد نصائح تفيد من لم يقع في الديون بعد حتى لا يقع فيها …

    الأصل أن يدخر الإنسان كل ما لا يحتاجه … وأن لا يكون هدفه الأنفاق … فالبعض يفكر في أول الشهر كيف سيصرف كل مرتبه!

    كما أن علينا أن نحرص على أموالنا … ليس لحد البخل … ولكن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول : “اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم”

    قال تعالى : وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا

    فالإسلام مدرسة كاملة متكامة … ولله الحمد …

    ملاحظة : احذر من الإستثمار في البنوك الربوية … ابحث عن استثمار واقعي ملموس ولك خبرة به … لا تستثمر في الأسهم … ولا في ما لا تفقه به شيء …

    قال تعالى : يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ

    والسلام عليكم ,,,

  11. شبايك رد

    حسن:
    أسمح لي أن أخالفك الرأي، من واقع الحياة نتعلم أن الانسان بطبيعته لا يمكن له الادخار على طول الخط، وإذا فعل ذلك فلن يخلو من أمرين: الانفجار فينفق كل ما ادخره، أو يتحول بخيلاً يؤلمه الانفاق، وإنما خير الأمور الوسط، أن ننفق ببذخ قليلاً، وأن ندخر قليلاً، و10% نسبة ادخار تتماشى مع الطبيعة الانسانية، ومع الآية الكريمة التي ذكرتها…

    موضوع قنوات الاستثمار سنخصص له موضوعاً بأكمله، على أن القول بأن البنوك ربوية لا خير فيها 100% غير دقيق، فمن فتن اليوم اختلاط جميع الأمور، فلا ترى حراماً خالصاُ أو حلالاً كاملاً، لكن ليس هذا محل مناقشة مثل هذه الأمور… محل النقاش هو الجملة التي أوجزنها وهي بحاجة لتفصيل: ما هو الاستثمار الواقعي الملموس؟ ويا حبذا لو تضرب لنا المثل عليه.

  12. حسن عبيد رد

    السلام عليكم ،،،
    لم أقل أن يدخر كل ما يملك … لقد قلت كل ما لا يحتاجه … وبالتأكيدسيأتي اليوم الذي يحتاج ما ادخره في الماضي … بالتأكيد أنا لا أقصد الإدخار طوال الخط – كما قلت انت – ، فمن غير المنطقي أن يدخر الإنسان ليورث … ولكنه يدخر لهدف ما … سواءً كان يعلم هدفه حالياً … أو أن هدفة سيظهر كأولوية في المستقبل مع تغير ظروفه …

    أما بخصوص البنوك الربوية فهل لي بشيء من الخير الذي فيها ؟ قد يكون فيها الخير الكثير الظاهر … لكنها في الواقع كلها شر … قد ندرك أوله ولا ندرك آخره … فأننا ممن يصرون على أن ما بني على خطأ يبقى خطأ مهما عدلت وحاولت الإصلاح فيه … وأي شيء شرٌ من الربا ؟
    وأنا معك بأن هذا ازمان أختلطت فيه الأمور … لكن يبقى الحلال بين … والحرام بين … وأظن هذا مما هو بيّن !

    أما الإستثمار الواقعي الملموس فاسمح لي بأن أفسر شقيه … فأقصد بالواقعي أن يكون واقعياً بالنسبة للمستثمر وأن يكون واقعياً بالنسبة لأحوال السوق الحالية … فمن غير المنطق أن يستثمر طبيب بالهندسة … ومن غير المعقول أن تدخل الأسهم وهي في حالة انحدار شديد … أما الملموس ففي الواقع هي فلسفة شخصية لي بالإستثمار … فأنا لا أقتنع بالأسهم … ولا بالبورصات … وأفضل الإستثمارات الملموسة … بأن أبيع وأشتري وأبني وأسوق فهذا الإستثمار الملموس الذي تعيش معه حواسك الخمس دون والذي عرفناه منذ الخلق وسيستمر حتى قيام الساعة …

    كما أحب أن أشير الى أفضل استثمار برأيي وهو التعليم … فأنا أأيد أن يدفع الإنسان المال في دورات تدريبة وبشراء كتب … سواء أكان هذا الإنفاق سيعيد عليه مبالغ … أو كان سيعيد عليه شخصية أو فكراً معيناً يفيده في الدنيا والآخرة … أعلم أن هذا الإستثمار قد لا يعتبر محسوس بمعنى الكلمة … ولكنه سيبقى الأفضل برأيي …

    والسلام عليكم,,,

  13. السيد الدكتور ابراهيم الفقي رد

    الى الدكتور الفاضل تحياتي لك واشكر الله تعالى اللذي ارسلك الينا لكي تعلمن وتنير دربنا وعقولنا ارجو من سيادتكم ان اكون احدى الصديقات المتواضعات لدا قائمتك الصداقية الطولية
    اسمي جمانه محمد عباس من العراق طالبة مرحلة ثانية -علم الارض=جيولوجي

    وشكرا لك

  14. cindrella رد

    عزيزى رؤوف انا فعلا ممكن اقرتح بعض الاقتراحات القديمه اللى ممكن تساعدنا جميعا فى الادخار
    مثلا موضع توفير 10% من اجمالى الدخل ده مبدا معروف جدا عند اى دارس للاقتصاد
    يبقى الموضوع المهم نستثمر فين اولا لابد نقسم الاستثمارات بناء على المخاطر الى استثمارات امنه ومتوسطه المخاطر ثم عاليه المخاطر
    اهم مكان للاستثمار الامن هما الودائع البنكيه والثروه العقاريه
    بالنسبه للاختيار يجب ان يكون على اساس راس المال بمعنى لو عندك فعلا مال مدخر وغير محتاج اليه حاليه وهو مبلغ معقول يبقى ممكن تحطه مقدم لقطعه ارض فى مكان واعد للاستثمار وتبقى تحك من ال 10% الاقساط او ممكن تستبدلها بشقه فى موقع كويس ودى احسن لانك ممكن اول ما تتسملها تاجرها وتسدد هى اقساطها فى حين انت بتستثمر فى مكان تانى
    اما لو لسه مبتدئ ومش عندك راس مال بعد يبقى الاحسن انك تربطهم ودائع لحد ما يبقى عندك راس مال ممكن تشترى بيه ثروه عقاريه
    وبالنسبه للاستثمار متوسط المخاطر احسنلك الذهب اشترى مصوغات قديمه ونبه على اصدقاءك ومعارفك اى حد عاوز يبيع انت تشترى علشان توفر المصنعيه ومتبقاش خساره لو حبيت تبيع
    بس عيب الطريقه دى انك هتحتاج لخزينه امنه علشان مش تتسرق
    اما الاستثمار عالى المخاطر فعلى راسه البورصه قهمى فعلا مجنونه بس لو احسنت اداره الحافظه الماليه الخاصه بيك فى البورصه هتاخد مكاسب غير متوقعه فعلا
    اتمنى انى اكون اوجزت وافدتك
    سلامى وتحياتى

  15. سيد رد

    السلام عليكم ورحمه الله
    اريد ان اشكركم على هذه النصائح الغاليه ولكن كما قال الاصدقاء لا اعرف كيف استطيع المداومه
    على الادخار بطريقه ثابته ومنتظمه ارجو ان ترشدونى الى الطريقه الصحيحه
    ويبقى كملت جميلك وايضا كيف استثمر المدخرات ال10%وخصوصا انى مبتدىء

  16. flower رد

    الاخ شبايك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احببت ان ادون شكري وتقديري لك على الموجز الملخص لما ورد في الكتاب وفي تقديري انها مجموعة نصائح مفيده جدا ولا ضرر في تطبيقها وتدوينها من اجل حياة كريمه لكل شخص يفكر بعائلته ومستقبلها , الى الاخ القارئ ومن يهمه الامر ابدأ من اللحظه التي تعتزم فيها الادخار بأي مبلغ موجود لديك ولا تحتاجه لانه سيكون فيه كل البركه ان شاء الله وبعونه تعالى وعندما يصلك مرتبك الشهري او دخلك الثابت قسمه الى عشره وعشرين وسبعين حسب ما ورد في الكتاب وذكره الاخ شبايك وان شاء الله ستكون بعد كم سنه انتهت جميع ديونك ووفرت حياة كريمه لك ولعائلتك ومن يعلم ربما تكون حصلت عقار وتكون قد حققت جميع احلامك وكما قال القدماء طريق الألف ميل يبدا بخطوه وجزاه الله الاخ شبيك انه وضعك على الخطوه الاولى ولك ان تنفذ او تتملل الامر يعود أليك,,,, وأذا عزمت فتوكل ,,,, جزاك الله كل الخير تحياتي للجميع بالموفقيه والنجاح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  17. شبايك رد

    سيد:
    لا أجد لك سوى المقولة الشهيرة: لو أردت لاستطعت (والتي هي جزء من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم)
    من الجهة الأخرى، فنحن من البشر، والانسان مخلوق ضعيف، لذا إن فاتك شهر فلم تدخر، اقتطعت حصة الإدخار في الشهر التالي له – أما كيف تستثمر ما تدخره – فهذه قصة أخرى – تختلف من شخص لآخر ومن زمن لزمن – لكن عليك أنت معرفة إجابة هذا السؤال

  18. بالحاج رد

    هذه الاوصفات ماهي الا طرق من بين ملايين الطرق التي يمكن ان تنمي نجاح الانسان فانا اقول ان كل انسان خلقه الله جعل له عقل يفكر به ويستطيع التمييز به بين الخطاء والصواب.
    وكل واحد منا يوجد في داخله قدرة تميزه عن غيره والمثال على ذلك ان الناس يختلفون في اعمالهم وكل واحد له ميزة خاصة في اتقان عمله والقاء بعض البصمات التي نميزها عن غيرها بمجرد رئيتنا لهذه البصمات.
    عملت في ميدان التوثيق (موظف) لمدة من الزمن مع موثق معين وبعد مدة قررت ان اعمل مع موثق اخر وكان الناس يتفوهون على ان العمل مع موثق ما لا يمكنك من العمل مجددا مع موثق غيره (كان هذا قانونا او لااعلم من صنع من) ولكن بما انني أؤمن بان الرزاق هو الله وكوني مفعم بروح التحدي تخطيت كل هذه التعليقات وامضيت في طريقي باحثا عن عمل مع موثق آخر والحمد لله وفقني الله في طريقي وادركت ان الايمان بالافكار والتمسك بها هو الذي يجعل من المرئ شخصا موثوق به ويستطيع المضي لما يرغب فيه من الاسهل على الاطلاق.
    السماع الى التفوهات الاخرين يجعلنا ذائما نفشل ونزرع الخذل والفشل في نفوسنا.

  19. Home2MarketingDept رد

    بارك الله فيكم وبأهلكم وبعلمكم ونسبكم وحسبكم وجعل الله هذه الكتابات عملاً طيباً في ميزان اعمالكم والسلام عليكم ..

    اخوكم / معاذ بن ابيه

  20. Pingback: إيقاظ العبقري المالي النائم داخلنا

  21. حسن الحسين رد

    نصائح جميلة أخي سأحملها على عاتقي واجربها لأنها إن لم تنفع فسوف تعلمني التنظيم
    ولكن بالنسبة للدخل الإضافيب وإستثمار بأقل الاخطار
    فالحلل متواجد عندي ولمن يريد الحل
    هذا هو بريدي الاليكتروني راسلني لنرتقي بأنفسنا ونساعد البشرية
    hsson_1@hotmail.com

  22. bessame رد

    بالنسبة الى المصارف الاستشمارية فهدا يعتبر ربا والربا حرام لهدا فانا افضل تعويضها باشياء اخرى حلال والحلال كثير والحمد لله

  23. ياسر عبدالعزيز رد

    اشكرك يا استاذ على هذه النصائح
    لقد قرأت الكتاب من مكتبة جرير مترجم بالعربي و هو مكتوب عن قصة من التراث القديم
    و الكتاب يستحق القرأة لانه ممتع و مفيد بنفس الوقت
    اتمنى من الجميع قرأته

  24. Anas رد

    السلام عليكم …
    اشكر الأخ على هذه النصائح
    ولكن أرى اشياء أخرى قد تكون مفيدة في بعض الأحيان
    على الإنسان ان يضع له هدف لكل سنة تمر عليه … ويجب ان يكون الهدف مرتبط بالإدخار وليس بالصرف

    ف على كل شخص يعرف مقدار دخله الشهري .. وان يضع لنفسه مبلغ من المال ليدخره في السنة يتناسب مع دخله وكل ما يأتي بعد هذا يصرفه دون حساب
    هكذا يستطيع الإنسان ان يلبي طلباته بما يزيد عن حاجته ويستطيع ادخار مبلغ من المال ليبدأ حياته الشخصية
    شكرا

  25. محمد صالح رد

    الكتاب متوفر باللغة العربية من إصدار مكتبة جرير، الطبعة الثانية سنة 2007 تحت رقم 282203687، 152 صفحة من القطع الصغير.

  26. حاتم السوطري رد

    أسف جدا فاني أخالفك الرائ بشدة لئن الذي عنده القوة والارادي التي تتيحه ان يدخر او يجمع شي من راتبه الشخصي وهذا طبعا يريد تحمل قوي لا يضع نفسه في موضع الديون المتراكمة واذا اصبح ذالك فنصيحتي له ان ياخذ قرضا من بنك اسلامي ويتم من خلال القرض تسديد الديون المتراكة ويلزم الشركة التي يعمل بها بتسديد القرض من خلال مرتبه الشري وشكرا

  27. عبد الحميد سيف الدين رد

    شكرا لك لاقتراحك فانك وفرتا على الكثير من المال وسدت كل ديونة احبك جدا

  28. عبدالحميدسيف الدين رد

    ااااااااااااااااااااااااااه عن جد انت اخي كتير كتير هونت علية كتير أشياء وبتشككرك وبوجه احر التهاني لحبيب قلبي وروحي حاتم الصوطري الله ينصرو

  29. حاتم السوطري رد

    مشكور جدا وشكر لاحلى أبو محمود سيف الدين الله وفقك

  30. احمد رد

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخواني واخواتي انا طالب منكم النصح افيدوني جزاكم الله خير
    انا شاب في 33 من عمري وقعت في مصيدة الاسهم وخسرت اموالي وسرت مديون للبنك بمبلغ شهري 5600 ريال لمدة 8 سنوات مر منها 4 سنين واربعه اشهر وكمان 6700شهريا من شركة تمويل لمدة اربع سنوات مر منها سنه واحده مع العلم اني ماني تاجر لاكن صاحب حرفه واختصاصي ومرتبي 17300 ريال ومر بي العمر ولم اتزوج بسبب مطاردة الثروه التي لم تجني على الا الخساير ومع ذالك ما زلت مدمن على المضاربه في الاسهم لعل وعسى نعوض الخساره بما تبقى من الراتب ومساعدني على ذالك اني يتيم وغير متزوج وعلى قولهم اكلها حاف واصبر—–السوال كيف اطبق نظرية رجل بابل وانا اساسا ادفع 80في المئه من راتبي في الديون……………ذلك وشكرا

  31. شبايك رد

    أحمد
    لعل أخطر ما يمكنك فعله هو أن تتاجر بما لا تملكه فعلا… وهذا يتحقق في سوق الأسهم حين يغري الربح “المضمون ظنا” بالاقتراض وتكليف النفس ما لا تطيق. أحمد راتبك ما شاء الله كبير، ولذا تحمل نتيجة قراراتك السابقة، واستمر في السداد حتى تنتهي من مبلغ القرض، وبعدها تجبر نفسك على ألا تتاجر في البورصة إلا بما تملك من مال، حتى إذا خسرت كل شيء لم تجلس ملوما محسورا… هذا والله أعلم.

  32. احمد رد

    شكرا لك اخي رءوف شبابيك نعم القول قولك…..
    اخي الكريم هل بستطاعتك ان تدلني على مواقع يوجد بها مستشارين في ترتيب المديونيات او بمعنى اخر مستشارين جدولة ديون …..دمتم بعافيه

  33. Pingback: أريد أن أصبح غني ومليونير

  34. علي رد

    أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فعلا يا أخ رءوف أنك مبدع جدا وبدون مبالغة ولذلك أريد أن أستشيرك بموضوع أرجو الأجابة عليه ومع أني أحب جدا المتاجرة والأستثمار ولكن أود أن أكتسب منك أنا أريد أن أدخل بمشروع تجاري ولكن هذا المشروع سوف يكلفني كل مالي الذي أدخرته وهو ليس مبلغ كبير أي العملية التجارية ليست كبيرة بقيمة 4000$ فقط هل أدخل في هذه العملية أم لا, مع أنها تحرز لي تقدما ملحوظا جدا في مستقبلي فأن أباشر فيها أم أبقى على ما أنا عليه من دون عمل حتى الأن ,أرجو المساعدة وشكرا يا أخ رءوف جدا .

  35. ابو اياد رد

    أخي شبابيك هذه نصاح رائعة وثمينة ولكن لي تعليق بسيط الخصة في نقاط :
    1- في كثير من طروحتنا نتجاهل الحقيقة المرة وانا باعتقادي ان هناك حقائق مرة لم تتطرق لها هذه النقاط السبع ومن ابسطها ( تكاليف السكن اقصد الإيجار فليس من المنطق ان يقوم الشاب في وقتنا المعاصر ببناء منزل أو شراء ارض بهذه البساطة ولذلك فلإيجارات شر لا بد منه وهذا بالتأكيد سيؤثر على التوازن في التقسيمة الرائعة 10%20%70% )
    2- أجبني كثيرا ما ذكره الأخ الفاضل أنس عن تخصيص جزء من هذه النسبه للعمل الخير ومن الأمور المسلم بها أن العمل الخيري الذي يصرف وجهه الصحيح يبارك الله لصاحبه في الدنيا ولآخرة .
    3- اتمنى بصدق ان اراسلك اخي شبابيك على ايميلك ولكنني لا اعرفه واتمنى ان تصلني منك اضافة على ايميلي .

  36. شبايك رد

    علي
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، كلامك هنا غير كافي للحكم، وأعتذر عن التأخر في الرد عليك لظروف السفر، فلو تحكي لي بتفاصيل أكثر قد أتمكن من الرد عليك بشكل أفضل

    هلا أبو اياد
    بداية، اسم عائلتي هو شبايك وليس شبابيك وهو اسم الموقع والمدونة، ثانيا، يا طيب، هذه مجرد نصائح لمن يقدر على الاتيان بها، وليست مقولات إن لم تفعلها قطعنا رقبتك، ففي الأمر متسع كبير، كذلك، أنت تقول هذا عن نفسك اليوم، فهل تضمن لي أنك بعد 10 سنوات من الآن لن تكون قد من الله عليك بالمال الوفير وتتحقق فيك هذه النصائح ساعتها؟

  37. عادل الدوسري رد

    حياك الله اخ شبايك
    ممكن تدلنا على اوجه اخرى من الاستثمار بمبالغ بسيطه

  38. طالبة علم رد

    منذ 15 عاما وأنا وزوجي نطبق إدخار 10 % وإن صرفنا جزءا منها لظرف ما… عوضنا في الأشهر التالية برفع نسبة الادخار…. ومازلنا لانملك منزلا … ولا دخلا غير مرتب زوجي.. لأن 10% التي نوفرها .. لاشيء في هذا الوقت…150 الف ريال .. ماذا تفعل؟؟؟ لم نجد أرض جيدة بهذا السعر .. فاشترى زوجي أرض بعيدة عن العمران بهذا المبلغ… نحتاج الآن لو أستمرينا لعشرين سنة لكي نستطيع أن نبني منزلا متواضعا.. ههههههه .. أنا أقول لزوجي 10% المدخرة ندرس بها عيالنا ونحسن من وضعنا (( يعني بصريح العبارة نستهلكها أفضل)) … و كأن الأرض غير موجودة ..نتركها لأولادنا… لكنه يرفض .. عنده أمل أن يبني منزلا…

  39. م/عاطف عبدالفتاح رد

    نصائع بالفعل غالية
    وإن شاء الله أبدا في تطبيقها
    وبالأخص هناك أرع نصائح اعجبوني

    1- ابدأ تكوين محفظة مالية لتنميها
    2- تحكم في مصروفاتك وفق المعادلة التالية:
    10% تذهب للادخار، 20% لسداد الديون، 70% لحاجات الحياة لك ولأسرتك ولأولادك.
    3- اجعل المال يتضاعف
    7- زد من قدرتك على التكسب والتمول

    لكن بالنسبة لنصيحة الاستثمار لا أدري حتى الان ما استثمر فيه حيث أني لا ادخر إلا قليل
    وأيضا بالنسبة للمعادلة فإني اجد نسب أخرى أفضل لي

  40. احمد حلمي رد

    شكرا جزيلا علي هذا التلخيص الرائع والمفيد،
    وانا شخصيا سوف انفذ هذالوصيا مع اول مبلغ احصل عليه في القريب العاجل ان شاء الله.

  41. أم رضا رد

    بصراحه فن الأدخار شي رائع جدا يعطيكم العافيه على النصايح

  42. لينا العجمي رد

    على مايبدوا الكتاب اكثر من رائع ولكن اشك في انها نصائح بابليه

  43. طلعت رد

    سمعت عن اسم هذا الكتاب كثيرا .. لكن لم اقراءه او ابحث عنه ..

    ولكن بعد ان قرات هذا الملخص له ..

    سوف اعمل بها باذن الله ..

    جزاك الله كل خير

  44. عمار رد

    الكتاب شي خيالي جدا
    لمن يريد ان يصبح ملياردير
    تصور من قوة التشويق الي في الكتاب
    قريته ليلة اختبار الرياضيات التوجيهي في اسئلة الوزارة

  45. احمد رد

    مقال رائع وقلمك اروع اخي شبايك
    فن الأدخار شي ممتاز جدا يعطيك الف العافيه على النصايح وجزاك الله الف خير

  46. Pingback: أغنى رجل في بابل « التنظيم المالي للأسرة

  47. الرحال رد

    نصائح رائعة من رجل على ما يبدوا أنه تعلم من الحياة دروساً كثيرة .. بالفعل نصائح لا يمكن لشخص أن يغفل عنها فالإدخار والإستثمار الآمن هما أفضل وسيلة لتحقيق الراحة الإجتماعية أما الإنفاق والمغامرات غير المحسوبة فهي أساس ضياع الأموال.

    شكرا لك أستاذ شبايك وفي إنتظار المزيد من نصائحك.

  48. fatmah رد

    الكتاب مشوق ومفيد ويوجد ترجمة له بالعربية
    بسابق كنت افكر فقط بالادخار لكن عند قراءة ملخصات عن الكتاب تغيرت نظرتي وباذن الله انوي الاستثمار
    شكرا لك مدونة جميلة^^

  49. mohammad رد

    اول شي انا بشكر صاحب المدونه على جهده الرائع ومشكور جزاك الله كل خير
    بخصوص الكتاب هو اكثر من رائع وانا قرآته واستفدت منه وبتمنى انو الخير والفائده تعم على الجميع
    شكرا لك اخي وعلى جهودك

  50. Zeyseeker رد

    هذه التدوينة تلخص نسبة كبيرة أهم مما جاء بين دفتى الكتاب .
    الكتاب يحتوى على نصائح مالية/أقتصادية وإن كانت هذه النصائح هى نصائح غاية فى البداهة والقارى بكل تأكيد يعرفها وكلن ليست كل النصائح البديهية هى ممارسات شائعة أو كما يقولوا common sense is not so common .
    فكان من الجيد إن يتم تجميع هذه النصائح فى سلسلة مقالات وحكايات للتأكيد على أهميتها وعرض بطريقة تلتصق بعقل القارئ وتحفزه لتطبيق هذه النصائح والقواعد.

  51. د محسن النادي رد

    هذه التدوينه اعود اليها كل مرة لاجد فيها معاني جديده
    طبقت كل ما ورد فيها على مدار سنوات
    وكلما تذكرتها عدت اليها
    لاجد ان هنالك نقطه لم تطيق بالشكل الكامل والسليم
    شكرا لرءوف
    ودمتم سالمين

  52. سارة رد

    أستاذ رؤوف .. بالرغم من أنني بدأت متابعتك من العام 2010، وأعترف أنني قد تغيرت طريقة تفكيري كثيرا ،، وكل فترة أرجع للتدوينات ما قبل بداية متابعتي لك لكني لم أرى هذه التدوينة إلا اليوم عندما كنت أشاهد فيديو لبراين ترسي عن قوانين المال ومر ذكر الكتاب عرضا فبحثت عنه لتحميله إلا وأجد تدوينتك، هي تدوينة حقا رائعة وبها الحلول حتى للذين هم غير غارقين في الديون

  53. عثمان عبدالرحمن رد

    استاذنا رؤوف تعلمت عن الاقتصاد والتوفير من متالتك وكتبك وقرات هذه الكتاب منذ عام تقريباً وبدات اطبق هذه المبادى منذ ذلك الوقت وانا الان احصد الثمار فشكراً لك والكلام لايوفيك حقك

  54. أحمد سعد رد

    مقال مميز و أهم نقطة سأعمل على محاولة تطبيقها هي النقطة رقم ( ٣ ) فهي تنقصني ! ، شكرا لك أستاذ رءوف .

  55. أحمد سعد رد

    بعد مرور أكثر من عام على تعليقي الأول ..

    أجد أن عادة تحريك المال و إعادة إستثماره عادة شديدة الأهمية و هي تتلخص في القول بأن ..

    غنى المرء ليس فيما لديه من مال، بل في جعل المال الذي لديه يجلب له المزيد من المال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *