كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

184,771 قراءات
17 يونيو 2006
المفاتيح العشرة للنجاح

غلاف كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

الدكتور إبراهيم الفقي رجل عصامي، بنى نفسه بنفسه، وخسر كل شيء مرتين ثم عاد للوقوف على قدميه من جديد الأمر الذي ساعده لمعرفة المفاتيح العشرة للنجاح. د. ابراهيم الفقي مغامر مقدام من الطراز الأول، نال نصيبه غير منقوص من الهجوم – على المستويين الشخصي والمهني- لكنك لا تملك أمام أسلوبه السهل وكم المعلومات الكبير الذي يضرب به المثل على صحة ما يقول، إلا أن تُعجب به وأن تسمع له، ففي نهاية المطاف، ما ضرر جرعة إضافية من الأمل، والمزيد من التفاؤل، والإيمان بأن النجاح ممكن، شريطة ألا نحبس أنفسنا من داخلها عنه.

بعد مرور دقائق على استماعك لمحاضرة من محاضراته، ستجد أن معلوماته عن قصص نجاح الناجحين وفيرة وغزيرة، وهو خرج منها بنظريات ومعتقدات مقبولة، وهو قضى حياته باحثاً عن إجابة سؤالين:
1- لماذا يكون البعض أكثر نجاحاً من غيرهم.
2- لماذا يكون لدى البعض المعرفة والموهبة الكافيتان للنجاح، ورغم ذلك يعيشون عند مستوى أقل مما هم قادرون على العيش عنده.

تطلبت الإجابة دراسة الدكتور للعلوم إدارة الأعمال والمبيعات والتسويق وغيرها، وحضوره لكثير من الحلقات الدراسية وقراءة آلاف الكتب. يرى الدكتور الإجابة في صورة مفاتيح عشرة وضعها في كتاب سماه: المفاتيح العشرة للنجاح نشره في عام 1999 وصدرت له من بعدها إصدارات وطبعات كثيرة جدا.

المفاتيح العشرة للنجاح

مفتاح النجاح الأول: الدوافع والتي تعمل كمحرك للسلوك الإنساني

ذهب شاب يتلمس الحكمة عند حكيم صيني فسأله عن سر النجاح، فأرشده أنها الدوافع، فطلب صاحبنا المزيد من التفسير، فأمسك الحكيم برأس الشاب وغمسها في الماء، الذي لم يتحرك لبضعة ثوان، ثم بدأ هذا يحاول رفع رأسه من الماء، ثم بدأ يقاوم يد الحكيم ليخرج رأسه، ثم بدأ يجاهد بكل قوته لينجو بحياته من الغرق في بحر الحكمة، وفي النهاية أفلح.

في البداية كانت دوافعه موجودة لكنها غير كافية، بعدها زادت الدوافع لكنها لم تبلغ أوجها، ثم في النهاية بلغت مرحلة متأججة الاشتعال، فما كانت من يد الحكيم إلا أن تنحت عن طريق هذه الدوافع القوية. من لديه الرغبة المشتعلة في النجاح سينجح، وهذه بداية طريق النجاح.

مفتاح النجاح الثاني: الطاقة التي هي وقود الحياة

العقل السليم يلزمه الجسم السليم، ولا بد من رفع مستوى كليهما حتى نعيش حياة صحية سليمة. خير بداية هي أن نحدد لصوص الطاقة اللازمة لحياتنا نحن البشر، وأولها عملية الهضم ذاتها، والتي تتطلب من الدم –وسيلة نقل الطاقة لجميع الجسم- أن يتجه 80% منه للمعدة عند حشو الأخيرة بالطعام، وصلي الله وسلم على من قال جوعوا تصحوا. القلق النفسي هو اللص الثاني للطاقة، ما يسبب الشعور بالضعف، والثالث هو الإجهاد الزائد دون راحة.

الآن كيف نرفع مستويات الطاقة لدى كل منا- على المستوى الجسماني والعقلي والنفسي؟ الرياضة والتمارين، ثم كتابة كل منا لأهدافه في الحياة، ومراجعتها كل يوم للوقوف على مدى ما حققناه منها، ثم أخيرًا الخلو بالنفس في مكان مريح يبعث على الراحة النفسية والهدوء والتوازن.

مفتاح النجاح الثالث: المهارة والتي هي بستان الحكمة

جاء في فاتورة إصلاح عطل بماكينة أن سعر المسمار التالف كان دولار واحد، وأن معرفة مكان هذا المسمار كلف 999 دولار. يظن البعض أن النجاح وليد الحظ والصدف فقط، وهؤلاء لن يعرفوا النجاح ولو نزل بساحتهم. المعرفة هي القوة، وبمقدار ما لديك من المعرفة تكون قوياً ومبدعًا ومن ثم ناجحًا.

كم من الكتب قرأت وكم من الشرائط التعليمية سمعت مؤخرًا؟ وكم من الوقت تقضي أمام المفسديون؟ شكت شاكية حضرت محاضرة للدكتور أنها فٌصلت من عملها كنادلة في مطعم، فسألها هل تعلمت أو قرأت أي شيء لتكوني مؤهلة للعمل في المطاعم، فجاء ردها بأن العمل في المطاعم لا يحتاج إلى تعلم أي شيء، وهذا الجهل كلفها وظيفتها. لتصل إلى غد أفضل ومستقبل زاهر بادر بتعلم المزيد دون توقف، وتذكر الحكمة الصينية القائلة بأن القراءة للعقل كالرياضة للجسم.

[أود هنا ذكر معلومة لغوية، ألا وهي معنى كلمة حظ في اللغة العربية، والتي هي ترجمة كلمة Luck في الإنجليزية --وهذه ترجمة قاصرة، إذ أن تعريف الحظ في اللغة العربية هو النصيب، ففي القرآن نجد الآية: (وما يُلقاها إلا الذين صبروا، وما يُلقاها إلا ذو حظ عظيم) وفي اللغة يُقال فلانًا على حظ من القوة، وفلانة ذات حظ من الجمال، وكلها تعني النصيب والقدر، فهل كان أجدادنا العرب لا يعرفون -أو قل لا يعترفون- بما اتفق على تسميته الحظ اليوم؟]

مفتاح النجاح الرابع: التصور (التخيل) هو طريقك إلى النجاح

إنجازات ونجاحات اليوم هي أحلام وتخيلات الأمس، فالتخيل بداية الابتكار، وهو أهم من المعرفة ذاتها، وهو الذي يشكل عالمنا الذي نعيش فيه. الكثير من الأحلام كانت محط سخرية العالم قبل تحققها، مثل حلم فريد سميث مؤسس فيدرال اكسبريس، وحلم والت ديزني الذي أفلسه ست مرات حتى تحقق. يحدث كل شيء داخل العقل أولاً، لذا عندما ترى نفسك ناجحاً قادرًا على تحقيق أهدافك مؤمنًا بذلك في قلبك، كل هذا سيخلق قوة ذاتية داخلية تحقق هذا الحلم.

تموت بعض الأفكار العظيمة قبل أن تولد لسببين: عدم الإيمان الداخلي، وتثبيط المحيطين بنا. المكان الوحيد الذي تصبح أحلامك فيه مستحيلة هو داخلك أنت شخصيًا.

مفتاح النجاح الخامس: الفعل (تطبيق ما تعلمته) هو الطريق إلى القوة

المعرفة وحدها لا تكفي، فلا بد وأن يصاحبها التطبيق العملي، والاستعداد وحده لا يكفي، فلا بد من العمل. بل إن المعرفة بدون التنفيذ يمكنها أن تؤدي إلى الفشل والإحباط. الحكمة هي أن تعرف ما الذي تفعله، والمهارة أن تعرف كيف تفعله، والنجاح هو أن تفعله! يتذكر الإنسان العادي 10% أو أقل مما يسمعه، و25% مما يراه، و90% من الذي يفعله. ينصحنا أصحاب النجاح دوماً أنه ما دمنا مقتنعين بالفكرة التي في أذهاننا، فيجب أن ننفذها على الفور.

موانع الناس من التحرك لا يخرجون عن اثنين: الخوف (من الفشل أو من عدم تقبل التغيير أو من المجهول أو الخوف من النجاح ذاته!) والمماطلة والتلكؤ والتسويف. حل هذه المعضلة هو وضع تخيل لأسوأ شيء يمكن أن يحدث وأفضل ما يمكن حدوثه نتيجة هذا التغيير، ثم المقارنة بين الاثنين.

ليس هناك فشل في الحياة، بل خبرات مكتسبة فالقرار السليم يأتي بعد الخبرة التي تأتي من القرار غير السليم. لا تقلق أبداً من الفشل، بل الأولى بك أن تقلق على الفرص التي تضيع منك حين لا تحاول حتى أن تجربها. الحكمة اليابانية تقول أنك لو وقعت سبع مرات، فقف في المرة الثامنة. الحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق. التصرف بدون خطة هو سبب كل فشل.

يمكنك أن تأخذ بعض الراحة هنا قبل أن تكمل القراءة، هيا لا تخجل، فالحكمة أغلى من أن تهدرها بالنسيان. ستعود بعد فاصل قصير فابقوا معنا!

اضغط هنا لقراءة ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح – الجزء الثاني

يمكنك الحصول على ملخص الكتاب في صيغة ملف بي دي اف PDF عند شرائك باقة النجاح هنا.

اجمالى التعليقات على ” كتاب المفاتيح العشرة للنجاح 60

  1. Ahmad

    لا اعلم ماذا اقول لك سوى شكرا شكرا شكرا
    موقعك اصبح من المواقع المفضلة لدي في RSS

  2. عبد الصمد

    ابراهيم الفقي دفعة جديدة في تاريخ الأمة لكن ارجوه ان يتمهل قليل في محاضراته لأني أجد بعض الأحيان صعوبة في تتبعه

  3. انجاز

    ألف شكر وجعلك الله تعالي المطبقين لكل مفتاح من هذه المفاتيح

  4. Omania

    كلام رائع و لكن هل يتضمن الكتاب خطوات تحقيق كل من هذه المفاتيح؟ و هل جرب أحدكم ما تعلمه في هذا الكتاب و حقق بالفعل نجاحا؟

  5. شبايك

    أخت أمنية:
    إجابة سؤالك تجديها في الكتاب بعدما تشترينه :) وأنا أجد أن الدكتور ذاته مثال لنجاح هذه المفاتيح – فهذه المفاتيح هي من اختياره هو….

  6. Amina

    salamo Alikom brother,
    I have something to share with all of u, to know what u really want , and to start by what u have is the first step towards success, don’t be afraid and always be hopeful, keep ur dreams and move on ur life, don’t ever give up, have strong faith, and be good believer , therefore u will get what u want, trust me. of course verything takes time, and I’m not saying that it will be easy for u to get what u want, no , but with hard work, patience and determination, u will get it.

  7. Mohammed Magdy

    Thanks for your efforts.

    Please if you have e-book or audio program for Dr. Ibrahim Elfekky, send it to my email.

    Best Regards,
    Mohammed Magdy
    Certified Practitioner of N.L.P. from American Board of N.L.P.

  8. Pingback: م.س. احجيوج » مختارات (1)

  9. nissan

    الكتاب ناجح جدا ومفيد وانا شخصيا استفدت منه كثيرا وكان بالفعل دافعي ومشجعي للعمل اضافة الى ان الدكتور كما اسلف الاخ افضل مثال للنجاح كذللك انا واثقةمن يطبق كل ما جاء في الكتاب سوف ينجح………

  10. عاشق وطن

    كتابات رائعة..

    لكن مامدى قنااعة الكاتب الشخصية بكلمة حظ ؟؟

    لك مني جزيل الشكر والتقدير

  11. شبايك

    كلمة حظ في اللغة العربية تعني نصيب، مثل فلان ذو حظ من العِلم، أو فلانة ذات حظ من الجمال…

    الفكرة أن يبحث كل منا عن نصيبه/حظه، ويعمل على تطويره والاستفادة منه…

  12. samar

    السلام عليكم,,, د ابراهيم الفقي رائع جدا في افكاره وطرحه لها ,, اتمني لو كان هناك موقع له وان نستطيع مراسلته وارسال نصائحه لنا

  13. do3a

    الشباب المصري محتاج أمثال الدكتور ابراهيم خصوصا عند زياده الأحباطات النفسيه المنتشره الأن بين الناس

  14. KADDOUR TAYEB

    مرحبا اشكركم واشكر الدكتور الفقي واشكر جميع طاقمه
    وعيد سعيد
    اما بعد
    ان اسكن بالجزائر واعمل بثانوية
    كما اني ابحث عن كتاب فلم اجده
    هل الكتاب موجود بالجزائر وان لم يكن موجود كيف احصل عليه?
    a;vh

  15. عبدالحسين صالح صبيح

    السلام عليكم والشكر الجزيل لكم على المعرفه التي تقدمها لنا من مواضيع ذات فائده عامه وكسر الخمول الذي ينتاب الفاشلين لتحقيق النجاح وكلنا أمل في اسعافنا بموضوع عن التسويق الشبكي لكونه علم جديد على المنطقه العربيه وشكرا

  16. خالد بابكر

    حين استمعت لاول محاضراتة انبهرت وبعدها تحدثت للناس عن الدكتور فكان الجميع معجب بة فايقنت انة هدية السماءلنا واملنا

  17. Abdelhak

    salut Dr Ibrahim
    je suis Abdelhak, un professeur d’informatique en lycée secondaire. depuit quelques mois j’ai assisté à votre emission et j’ai retrouver que ce que vous dite est trés interessant.
    et enfin j’ai retrouver une méthode pour communiquer avec vous. “est ce que vous accepter d’être mon ami?”
    j’attends votre réponse et merci.

  18. عادل تميم

    ان الانسان و الشعب العربي خاصة محتاج الى هده التوعية لكن يد واحدة لا تصفق.

  19. صائمة

    نحن معك يا أستادي إلى الأمام بعون الله وقدرته سنكثف جهودنا بالعمل الجاد والمثابرة

  20. اسلام فضيلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000000000
    أود أن أشكر الدكتور ابراهيم علي امداده الينا بتلك الكتب الرائعه

  21. تركي الغامدي

    أشكرك وأشكر الدكتور إبراهيم والصراحة جهدك رائع جدا

  22. alaa

    je suis contont car tu donne chose tres formidable et jespere que je serai un copin de ce site
    merci pour tout

  23. محمد احمد الوظائفي

    اشكرك جدا على جهودك واشكر الدكتور واكيد كلامه غير مفاهيم كثيره في حياتي

  24. احمد المصرى

    حقيقه فى البداية اود ان اشير الى انى اول مرة اقرا مدونة
    والحمد لله انى استفدت كثيرا جدا من اول مرة هذه
    ةكم اشكر كثيرا الاخ الفاضل /رؤوف على هذا المجهود الرائع
    واللذى سيجازيه الله عليه خيرا
    والله الموفق

  25. اسلام حسن

    كلام ممتع للغاية ولكن كيف يمكن تنفيذه؟؟ ارجو اىجابة على هذا السؤال

  26. شبايك

    إسلام
    عندك أكثر من 30 قصة نجاح في أرشيف المدونة، أطبعهم عندك، واقرأهم كل يوم إلى أن تحفظهم عن ظهر قلب، ومعهم إقرأ النصائح العشرة، وساعتها ستبدأ عينك تتنفتح على الكيفية، فهذا الشق من السؤال أنت من يجيب عليه يا صديقي – كن إيجابيا واخرج علينا بطرق جديدة للنجاح…

  27. ام بكر

    صباح الخير عليكم

    الدنيا عايزه القوه والدكتور بيعلم اللى يقراله ان يكون قوى متفائل ومؤمن بالله ويعطيه شحنه قويه من هذه الاشياء ,الله يبارك له

    شكرا

  28. منىمحمد احمد

    هذا الكتاب رائع وبفيد الكثير من الشباب الذى لا حيلة لهم واشكر الدكتورة نشوى حبيب لان هى التى ارشدتنى الية

  29. ميلود عبد الله

    يظن البعض أن النجاح وليد الحظ والصدف فقط، وهؤلاء لن يعرفوا النجاح ولو نزل بساحتهم. المعرفة هي القوة، وبمقدار ما لديك من المعرفة تكون قوياً ومبدعًا ومن ثم ناجحًا.
    نعم هنا ياتي النجاح صدفة دون ادخار اي جهد في قوله تعالى ذالك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم اذا الله يبسط الرزق لمن يشاء بغير حساب

  30. نعيم احمد \ ليبيا

    قضى حياته باحثاً عن إجابة سؤالين

    إنى أحترمك وأقدرك يا دكتور لما فعلت من أجلنا فأنت بلفعل إنسان رائع
    على أقل تدقدير من وجهة نضرى أنا
    ودمت بخير وسلام

  31. ناطم

    النجاح هدف كل عامل وطالب لكن المشكله انه نعرف كيف نصل الى النجاح كل شخص يعرف انه بالجد والعمل والعزيمه وعدم الياس واهم شيء التوكل على الله كل هؤلا من اسباب النجاح لكن نجد ان بعض الناس يدرك ذالك ولكن لا يطبقها في الواقع ارجو من الدكتور ان يساعد هذا الصنف من الناس(الصنف الذي يدر ك ولكن لايعمل) ……………مع خالص تحياتي

  32. محمد الجمل

    بحبك يا عبقري إبراهيم الفقي
    إنتا رائع جدا جدا وكتبك أروع
    الله يحفظك

  33. مهند ابو همام

    عسى ان نستفيد من تجارب الاخرين وابداعاتهم حتى نغير ما بانفسنا من افكار سلبية و حتى نتطور مع تطور العصر

  34. هنادي عريقات

    السلام عليكم ورحمة الله

    كل من يقرأ ما كتبه الدكتور ابراهيم تتغير نظرته لذاته,أذ يصبح أكثر أيمانا بأمكاناته وقدراته

  35. اسووووووووووووولة

    واووو فعلا موضوع رائع وكنت ببحث على اشياء متل هيك ,,

    الله يعطيك العافية يا رب ,,

  36. مروه

    دكتور ابراهيم مثلى الأعلى وهو رجل ملىء بالحماس ويجعلك بعد سماع محضراته شعله من الحماس والنشاط وأنا قرأت كتابه المفاتيح اعشره وأثر فيا كثيرا وانا أستمتع بقراءة الكتاب أكثر من مره أتمنى ليه مزيد من التوفيق وأنا فخوره جدا أن فى دكتور مصرى زى دكتور ابراهيم

  37. ياس

    بارك الله فيكم
    الدكتور الفقي مثلنا وقدوتنا في التقدم في طريق النجاح

  38. إيناس

    أنت رائع جدا جدا جدا
    انت فعلا رجل رائع وتستحق مكانتك هذه وادعو الله ان يرفع درجاتك ويجعلك فى المقدمة دائما
    بارك الله فيك
    انت حقا احسن مثل اعلى

  39. احمد عبدالخالق الغامدي

    الله يعطيكم العااافية والله كتب راائعة جدا

  40. محمد مصطفي كامل

    الله يبارك يا دكتور إبراهيم أنا من أشد المعجبين بأسلوبك السهل البسيط الرائع جدا
    فعلا الحياة فرصه لازم نستغلها أحسن أستغلال عن طريق البرمجة اللغوية العصبية

  41. محمد حسن حسن

    الله يخليك لينا يا دكتور انا من اشد المعجبين بك و للعلم انا عندى 14 سنة وبتابع كل برامجك

  42. Pingback: ماجد الحمدان » أرشيف المدونة » قوانين النجاح .. العملي !

  43. محبوبه

    السلام علیکم و رحمه الله و برکاته
    کل عام و انتم بخیر بمناسبه شهر رمضان .
    انا محبوبه من ایران .ماعرفت من اللغه العربیه الا بسیطا .ولکن احب ان اتکلم و ان اعرف .
    استفدت من موقعکم خاصه “کتاب المفاتیح العشره للنجاح ”
    شکرا .
    تقبل الله صیامکم

  44. محمد الشياب

    مرحبا * الانسان هو العقل المدبر. مشكور على المعلومات القيمة.

التعليقات مغلقة.