رحلة استيراد البهارات و الفلفل الأسود من إفريقيا

19٬876 قراءات
30 مارس 2015
رحلة استيراد البهارات و الفلفل الأسود من إفريقيا

أنا محدثكم ضياء الدين أعود لكم بعد تجربتي مع منتج الماموسا (رابط المقال) وهو منتج نباتي من شرق أفريقيا يستخدم في دباغة الجلود إلا أنه مطلوب من عملاء قليلين “الدباغين” والطلب عليه موسمي، يشتد في موسم الدباغة المحدد والذي يعتمد بدوره علي مدى توافر الجلود، الأمر الذي أدي الي بطىء دوران رأس المال.

تحدي شراء الفلفل الأسود

وأما البهارات فلها سوق أكبر ومطلوبة علي مدار العام, وكانت رحلة الملابس الاولي (رابط المقال) قد عرفتني بالصدفة علي أماكن زراعة الفلفل في ربوع أفريقيا، وأما التحدي فيكمن في الحصول علي البهارات من مزارع تتواجد في جبال شاهقة حيث لا توجد شركات كبيرة تقوم بتجميع البهارات لأشتري منها بشكل مباشر، بينما كان من يقوم بالتجميع هم تجار صغار ليس لديهم رأسمال يمكنهم من توفير مخزون كبير لتلبية طلبات الشراء الكبيرة، وكان هذا تحدي الشراء الذي واجهته.

ابحث عن السوق قبل الشراء

قبلها بفترة توفر معي عينات من البهارات فعرضتها علي تجار بمصر ونالت إعجابهم و أخبروني ان سعر البهارات مثل البورصة تتغير يوميا، ولكن بشكل عام الاسعار في ارتفاع مستمر، وهناك مواسم يكون السعر فيها مرتفعا جدا مثل رمضان وعيد الأضحى.

شكل ثمار الفلفل الأسود

شكل ثمار الفلفل الأسود

رأس المال

كان هناك تحديات كبيرة لتنفيذ صفقة استيراد الفلفل الأسود – أهمها رأس المال، إذ كانت تكلفة استيراد حاوية فلفل واحدة تساوي تكلفة خمس حاويات من منتج الماموسا، ناهيك عن كون تجار الفلفل الحار لا يدفعون مقدما، خصوصا وأنها كانت أول مرة لهم يسمعوا فيها عن فلفل أسود مستورد من شرق أفريقيا وما أكدوه أن الجودة التي شاهدوها في العينات التي أحضرتها تستحق الشراء فورا. تشاورت مع بعض أصدقائي للمشاركة في هذه الصفقة مع نسبة ربح وإذ بصديق يخبرني أنه يعرف مستثمرًا مهتمًا ولكن لديه شرط واحد ان يكون هناك عميل يقوم بفتح إعتماد مستندي بقيمة الصفقة.

الاعتماد المستندي

الاعتماد المستندي ببساطة هو أن يقوم العميل والمورد (نحن) بوضع مواصفات واضحة ومحددة وسعر للمنتج، ويدخل البنك كوسيط لضمان توفر تلك المواصفات للعميل في البضاعة المستوردة، ولضمان سداد قيمة الصفقة للمورد، حيث يأخذ القيمة من العميل ويعطيها للمورد بعد شحن الحاوية واستلام أوراقها والتأكد من مطابقة كل شيء للشروط الموضوعة مسبقا.

أصبحت المهمة الآن هي إيجاد عميل علي استعداد لفتح اعتماد مستندي لاستيراد الفلفل، وكنت قد تعرفت علي صديق عزيز من اليمن عن طريق مدونة شبايك وقابلني في القاهرة وأخبرني أن له علاقات جيدة مع تجار بهارات في اليمن، فطلبت منه البحث عن تاجر يكون العميل الذي أبحث عنه، ولم يأخذ وقتا طويلا حتى أخبرني بوجود مستورد يريد الحاوية وعلي استعداد لفتح الاعتماد غدا لكنه يريد الحاوية خلال شهر واحد، وكان ذلك في أول شهر نوفمبر 2014 فوافقنا وفتح الاعتماد ووضع به شرط الشهر وسافرت بعدها بيومين فقط.

السفر إلى تنزانيـا

كان أول يوم لي في تنزانيا 4 نوفمبر 2014 فسافرت إلي مدينة طنجة حيث يزرع الفلفل بهذا التوقيت ولاحظت اني عندما أسال صاحب أي مزرعة عن الفلفل وأني أريد الشراء يصاب بإرتباك كأني أسأله عن ممنوعات, فعرفت بعدها أن الحكومة التنزانية ولأول مره تمنع بيع / تصدير الفلفل (من طنجة تحديدا) حتى تاريخ 15 ديسمبر، ومن يخالف ويبيع يعرض نفسه للعقوبة فسافرت إلى زنزبار حيث يُزرع الفلفل أيضا هناك لكن السعر كان مرتفعا جدا لأن الطلب المحلي كبير علي البهارات هناك، ونصحني صاحب مزرعة بالذهاب إلى وسط تنزانيا بمنطقة جبال كينولي حيث يُزرع الفلفل الأسود هناك أيضا.

deyaa-spices-trip-2

إلى كينولي

سافرت بعدها لكينولي لأجد جبالا شاهقة، فمثلا للوصول لمزرعة نستغرق ساعتين ونصف بالسيارة، أضف إلى ذلك وعورة الطريق، وهناك مزارع لا نستطيع الذهاب لها بالسيارة فكنا نتركها وناخذ موتوسيكل والمزارع لاتنتج كميات كبيرة فمساحات أغلب المزارع هكتار أو أقل وشراء 15 او 20 كيلو من كل مزرعة يوميا لم تكن فكرة مجدية فنحن نريد شراء 15 ألف كيلو خلال أسبوعين، وهناك أسواق تقام يومي الاحد والجمعة يذهب لها الفلاحون لبيع منتجاتهم مثل (الموز – المانجو – الفاصوليا – التبغ – القرنفل – الفلفل وغيرها الكثير) وهذه الاسواق بها تجار يشترون من الفلاحين فوجدت كميات جيدة من الفلفل فحاولت الشراء من التجار لكني عرفت أنها مباعة مسبقا، فهم يشترون بمال تاجر أكبر مقابل عمولة وهذا التاجر الكبير يقوم بالبيع في العاصمة أو التصدير في الغالب إلى كينيا. ناهيك عن أن الأفارقة – بشكل عام، لا يثقون بسهولة في شخص جديد وأخبرني أحد التجار أننا نجمع منذ سنين لصالح تجار كينيين يصدرون للهند فلماذا نتعامل معك ونخسرهم؟

لكل مشكلة حل

كان الوقت يمر ولم أشتر أي كمية حتى الآن والشراء من الفلاحين عملية بطيئة والتجار يرفضون، فما الحل؟ كنت قد تعرفت علي صديق تنزاني من أصل عربي لديه مطعم صغير يقوم بتصفيته وتأجيره ولديه عمالة سيسرحها فطلبت منه أن أقوم بدفع رواتبهم مقابل تواجدهم وسط المزارع طوال الأسبوع وإعطاء كل منهم ميزان وأشولة ومبلغ مالي للشراء من الفلاحين.

ضياء الدين مع شريكه والمترجم والموظفين العاملين معه.

ضياء الدين مع شريكه والمترجم وموظفين ومورد.

كان هناك كذلك نزل رخيصة للإقامة يقيمون فيها وبالفعل بدأت العجلة بالدوران وكنا نذهب لهم كل يومين لأخذ البضاعة منهم وإعطائهم مبالغ مالية جديدة للشراء وكان معدل الشراء 200 كيلو في اليوم، فزدنا من عددهم وأعطينا كل واحد منهم هاتف محمول / موبايل يمكن تحويل مبالغ إليه ومن خلال تواجدهم في الحقول تعرفوا على أماكن جديدة يتوفر بها فلفل أكثر فأعدنا توزيعهم وخلال أسبوعين جمعنا 2 طن وكان هذا في آخر شهر نوفمبر أي موعد نهاية خطاب الضمان.

شهر سماح إضافي

كان التاجر اليمني مهتما بإتمام الصفقة، وطلب أن يأتي بنفسه ليقابلني في تنزانيا وبالفعل تقابلنا في دار السلام وشرحت له الموقف وتفهم وقال لي أكمل وأنا معك لكن ليس لأكثر من شهر إضافي، وأعتقد ان هناك سببان لتفهمه: الأول إعجابه بجوده الفلفل عندما أحضرت له عينات، والثاني ان شهر ديسمبر يكون سعر الفلفل مرتفعا لان السوق الفيتنامي (أكبر مصدر للفلفل) لم يبدأ في الانتاج بعد.

deyaa-spices-trip-3

المزيد من الفلفل الأسود

رجعت لاستمر في التجميع وكان يجب أن يصل مجموع الفلفل إلى 5 طن أسبوعيا فبدأت في توظيف عمال جدد مثل صاحب محل قريب من المزارع – والحق يُقال – كانت هذه مخاطرة مني، لكني اعتمدت على الثقة المتبادلة وبفضل الله لم يخب ظني. من الطريف أن ضمن الذي عملوا معي كان إمام مسجد فبعد صلاة الجمعة أعطي خطبة قصيرة للمصلين لم أفهمها – بلغة السواحيلي لغتهم المحلية – لأجد بعدها كل من في المسجد ينظر إلي لأعرف بعدها أنه يقول لهم أني أريد شراء محصول الفلفل منهم.

ضياء الدين مع وليد التنزاني صاحب المطعم المغلق

ضياء الدين مع وليد التنزاني صاحب المطعم المغلق

يوما بعد يوم، كان الناس تعرفنا أكثر وتبني الثقة أكثر وخلال أسبوعين وصل عدد الأطنان المجموعة إلى ثمانية أطنان فاستأجرت مخزنا كبيرا وبدأت بتوظيف فتاتين للتنظيف والتغليف ولم يكن التجار الكينيون يشترطون التنظيف للفلفل لكني أردت أن أكافىء التاجر اليمني بمنتج نظيف ومجفف بعناية حتى وصل عدد من يعمل بالمخزن إلى 15 فتاة و 3 عمال.

deyaa-spices-trip-1

بعدها بدأ الانتاج في طنجة فاستأجرت بيت فلاحي كبير يصلح لإقامة العمال وللتخزين في ذات الوقت، ثم سمع عنا تاجر يجمع الفلفل من الفلاحين فقابلنا وأخبرنا ان مشكلته في نقل الفلفل من المزارع أن يدفع مقابل النقل كل مكسبه فاشتريت له موتوسيكل وخصمت ثمنه من ثمن البضاعة بالتدريج فعمل معنا بشكل حصري وجمع لنا وحده أكثر من 4 طن حتى انتهينا بفضل الله من تجميع الحاوية وبدأت الشحن لليمن واستلمت أوراق الحاوية لإنهاء باقي الاجراءات البنكية والاستعداد للصفقه التالية.

deyaa-spices-trip-5

الفوائد حتى الآن

لعل السؤال الآن، هل للقصة نهاية سعيدة، حسنا، كن أنت الحكم. الآن ضياء لديه مقر يعمل منه، يوظف موظفين بدوام كامل، لديه سيارة شحن. حين باع ضياء الفلفل الأسود فإنه حرص على بيعه بسعر أقل من السوق لبناء جسور الثقة مع العملاء وعاد هذا الأمر عليه بعوائد إيجابية حتى الآن. ذات التاجر الذي اشترى من ضياء أراد كذلك شراء بذور القرع العسلي وهي منتج متوفر بدوره، الأمر الذي ساعد ضياء على التعرف على منتجات جديدة يمكن المتاجرة فيها.

إذا أردت التواصل مباشرة مع ضياء فيمكنك ذلك عبر صفحته على فيسبوك من هذا الرابط.

اجمالى التعليقات على ” رحلة استيراد البهارات و الفلفل الأسود من إفريقيا 71

  1. أحمد سعد رد

    بسم الله ما شاء الله ، سعدنا بمعرفة أخبارك السارة أخ ضياء ، و ليس عندي إلا عبارة واحدة أريد أن أقولها لك ، و هي أن لكل مجتهد نصيب .

    فأنت تستحق كل ما حصلت عليه حقا ، كما أريد أن أشيد بالإنجاز الذي حققته مدونة شبايك من خلال نشر قصة مساعيك ، و تفاعل القراء معها ، و تحياتي للمستثمر الذي دعم فكرتك التجارية ، و التاجر اليمني الذي أشترى منك و صبر على تأخرك في تسليم البضاعة اليه ، بعد أن تفهم صعوبة ما تقوم به من عمل .

    و بأذن الله في المرة القادمة تستطيع تمويل صفقتك بنفسك ، و قد عرفت الطريق إلى النجاح و تذوقت طعمه .

    كل التوفيق لأخونا ضياء و أخونا رءوف شبايك ، و جزيتم جميعا خيرا عن ما تقومون به من بث روح التفائل و الأمل في قلوب شباب العرب ، و دمتم بألف خير ،،

    تحياتي ،،

  2. oussama larhmich رد

    الحمد لله انك وصلت لمرادك، يعني عندما يكون لي طلب هنا على الفلفل الأسود أتصل بك لكي نستورده اليس كذلك يا ضياء 😛

      1. محمد رد

        السلام عليكم استاذ ضياء
        ارجو التواصل ضروري انا مسافر قريبا جدا ان شاء الله الى شرق افريقيا واتمنى ان يكون بيننا تعاون
        وشكرا
        ملحةظة قمت بإرسال رسائل على صفحتك الشخصية على الفيس بوك وطلب اضافة

  3. عبدالله السليمان رد

    أشكر للأخ / ضياء الدين ولمدونة شبايك مشاركتنا هذه القصة .

    تنمياتي لكم بالتوفيق .

  4. ابو خالد رد

    ماشاءالله، قصة فيها كفاح والهام…

    اذا كان لدى الأخ ضياء الرغبة في الدخول للسوق السعودي انا لدي الرغبة في التعامل معه…

    شكرًا جزيلا اخ شبايك على المدونة الجميلة

      1. مدحت مراد رد

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        تحية لكل مجتهد مبدع وأرجو من الإخوة معاونتي في التصدير للدول العربية وخاصة السعودية فأنا مبتدئ في مجال التجارة .
        ولكم جزيل الشكر

      2. أحمد رد

        شكرا مهندس ضياء الله يفتح عليك… انا ابحث عن اى شريك يسافر معى الى تنزانيا او كينيا او اوغندا او اى دولة افريقية نفتح اى مشروع صغير والربح بيننا من يرغب يراسلنى

        1. عصام

          انا ارغب فى المشاركة وان كان قد جاء الرد متاخرا
          01140801797

        2. باسم

          انا بفكر جديا فى الموضوع ده من فتره وابحث عن شريك بجد
          انا باسم من القاهره 01066060433
          ارجوا الجديه

    1. عبدالمجيد محمود عبدالمجيد رد

      ابو خالد ارغب التعامل معك فى مجال البهارات والفلفل الاسمر

  5. معتز عثمان رد

    تجربه عمليه وواقعيه جدا وتحديات كبيره
    وكل نفس قادره

  6. د محسن النادي رد

    بالفعل الكلام ليس مثل
    الشعور
    الخوف
    المغامره
    التعرف الى اشياء جديده
    نظرات الناس
    تقبل الاخرين لك
    مغامرتك بما تملك
    الرجاء والدعاء
    وفوق كل ذلك انت في ارض مجهوله القانون قد يكون فيها مغيبا
    ……………………..
    لاحظ امر واحد ممتاز
    المساعده التي حصل عليها الاخ ضياء الدين من خلال هذه المدونه
    وهذا يدل على ان هنالك ما يشبه التجمع المترابط لمن اراد ان يستفيد
    كل التحيه لمن عمل واجتهد وغامر
    ودمتم سالمين

  7. جوزيف سعيد رد

    هذه المدونة ابداع لا حدود له …..

    شكرا لك اخى رؤوف شبايك ……

    شكرا لك اخى ضياء الدين على مشاركتك لنا تجربتك المبهرة ….

    وشكرا لكل متابعى ومدعمى هذه المدونة المبدعة ……

  8. فهد رد

    ماشاء الله تبارك الرحمن
    مغامرة فعلاً من الأخ ضياء
    أعجبني أن هناك من ساعدك بسبب هذه المدونة
    وان احتجت شيئاً من الكويت فأنا في الخدمة
    والشكر لله ثم للأستاذ رؤوف على دعمه لأمثالك العصاميين

      1. امجد محمد البشير رد

        ما شاء الله تلك فوائد السفر مرحب بك و اود التعاون معك

  9. فتحي رد

    شكرالك أخي الأستاذ رؤوف على كل مدوناتك الرائعة.ونرجو ان يخرج كل واحد منا من حيز القراءة إلى حيز التنفيد ونسمع عن نجاح ضياء واحد و ضياء إثنان……..بارك الله لضياء في مشروعه

  10. هشام عبدالرحمن رد

    بسم الله ماشاء الله عمل رائع من الاخ ضياء و توغل في بيئه منسيه منا نحن العرب و المسلمين رغم ما تحويه من ثروات

    تحية طيبه اخ رؤف علي نشر هذه النماذج الرائعه و فرص العمل المجزيه للجميع

  11. محمد مجدي رد

    أنت إنسان رائع ومكافح وما بتعرف شو غيرت قصتك بطريقة تفكيري …

  12. ibrahim رد

    الاخ / ضياء /اريد منك ان تسال لي عن السيزال الشعر المستعمل في الفرم الجبس انه موجود في تنزانيا واسعاره رخيصه الرجاء السؤال علي سعر الطن وارخص من كينيا للتواصل تليفون رقم
    01007596111

      1. عبد الطيف رد

        السلام عليكم
        أخ ضياء ,أسال الله سبحانه وتعالى ان يبارك لك في عمللك.
        انا شاب من المغرب حاصل على الاجازة في القانون العام ,وما لم اتوفق في الحصول على وظبفة , لكنني لست ممن يجلس وينتظر الوظيفة فرزقي ليس بالضرورة مرتبط بها, وانا احب التجارة وكنت وانا وصديق لي قد فكرنا عدة مرات في الاسواق الافريقية وبحتنا ,لكننا فشلنا وفي احدى المرات قمنا بتجربة مع شاب من السنغال كان يدرس بمدينة الدار البيضاء بالمغرب , وثقنا به وسلمناه مالا للرجوع الى بلده يبحث لنا عن المنتوجات التي عليها الطلب بالسنغال ورخيصة بالمغرب حيت لا تكلف راسمال كبير , لاننا شباب مبتدؤن .
        كما ارسلنا له بضاعة عن طريق النقل البري, لكنه للاسف لم يرجع لنا شيئا لحد الان.
        لذا حاولت الاتصال بك اكثر من مرة عبر صفحتك بالفيس بوك وارسلت اليك رسائل باسم عبدالله المسلم,رغبة مني في التعرف عليك وان اسالك عن بعض الامور والمنتوجات خاصة التوابل والبهارات .
        وبخصوص بذور الفلفل الاسود اود منك ان اتواصل معك لمعرفة تكلفة استيراده الى المغرب حيث ارجو ان يكون ثمنه رخيصا فهو كما قرات في مقالك نوع جيد ,لعلها تكون بداية التعامل معك باذن الله , وبداية الطريق بالنسبة لي في مجال التجارة .
        كما انني مستعد للمساعدة في تقديم المعلومات حول المنتوجات المتوفرة في المغرب والتي ربما يكثر عليها الطلب في افريقيا ,مثلا كالادوات الكهربائية حيث تحدث عن ذلك في زيارتك لتنزانيا اول مرة او السوق الصومالي بكينيا
        الايميل:palistine2012@gmail.com
        الهاتف:00212664262223
        ان كان ممكنا ان ترسل الي رقم هاتفك عبر رسالة قصيرة.
        جزاك الله خيرا على تقديم النصح والمساعدة

  13. أحمد راضى رد

    عمرك ما خيبت ظنى فيك ..مقاتل دايما ..بالتوفيق إن شاء الله و فى نجاح مستمر

  14. مصطفى كمال الدين رد

    ما شاء الله تبارك الله حقيقة يا ضياء أنا مش عارف اقولك ايه
    هل أشكرك على نشرك لادق تفاصيل مغامرتك التجارية ؟
    أم أشكرك على بث روح التفاؤل والكفاح والتخلص من ذل الوظيفة والبحث في ارض الله الواسعة
    هو اكيد انا هدعيلك بالتوفيق والسداد في كل أمورك وان يثبتك الله ويحميك واشوفك ان شاء الله من تجار مصر الكبار واصحاب الشركات الكبرى
    ومجهود رائع أخي رؤووف ربنا يوفقك ويقويك ان شاء الله

  15. Mohamed EL HEROUACHI رد

    السلام عليكم و رحمة الله .

    و الله العظيم رحلاتك يا ضياء مشجعة جدا .. افكر في ان استثمر في التجارة .
    و لكن لدي مشكلة الراسمال عندما احل هذه المشكلة ربما قد اتصل بك يا ضياء .
    و اعرض عليك خدمتي لو كنت تحتاج منتوجا متواجد في المغرب .

    ان شاء الله احل مشكلة الراسمال في القريب العاجل فانا متحمس جدا .

  16. mahmoud رد

    وفقك الله اخي ضياء والي الامام دائما .
    شكرا لك اخي رؤوف علي هذا المجهود في دفع عجلة الرياده عربيا

  17. نور رد

    عندما يصل التدوين الإيجابي إلى مرحلة الوصل بين القارئ العربي وصاحب مشروع ناجح أيا كان، فإنه برأيي يؤدي رسالة راقية جدا يسمح لنا برؤية تنفيذها مطبقا على أرض الواقع…

    بارك الله لضياء في تجارته ولشبايك في قلمه.

  18. محمد بدوي رد

    عزيزي ضياء , الأن أنت تمتلك السمات الشخصية للتاجر العربي القديم و الذي كان يرتحل حول كل العالم و يتاجر , أنت الأن تملك المهارات و بدئت في صقلها بالخبرة , و بعد فترة كل ماعليك هو الالتفات لأسواق جديدة

    في كل بلد هناك فرصة لشخص يتحرك و يتصرف و يملك مهاراتك

    وفقك الله دائما و أبدا

  19. amine رد

    من فضلك سيد رؤوف اريدك ان تكتب عن قصة elon musk بالتفصيل . قصته شيقة وجميلة جدا. يمكننا التعلم الكثير منها

  20. نُور رد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    في البداية أهنئك من أعماق قلبي علي ما أحرزت من نجاح وما أصابك من توفيق وأسأل الله أن يبارك لك في مالك ويديم عليك من نعمه و من الرزق الحلال الطيب .
    ولدي بعض الإستفسارات بخصوص هذه التجربه الرائعة أود معرفتها إن سمحت بذلك :-
    – أثناء قرائتي كنت أحاول أن أتصور كواليس مثل هذه المغامرة أو المخاطرة ! فإذا بي قد شعرت بخطورة مثل هذه الرحله الغير متوقع نتائجها والسؤال هو : إذا خالف الواقع ما قد خططت له وأنت لا تزال في أول درجة علي السلم , هل تعود أم تواصل كما فعلت ؟
    – لماذا كنت مصر علي الإستمرار , هل كنت مجبرا ً بشرط جزائي أو خسارة ما ؟ أم أنك آثرت المجازفة أم ماذا ؟
    – ما هو الموقف الأشد تأثيرا ً سلبيا ً عليك وهل فكرت جيدا ً في الإنسحاب أم لا ؟
    بصفه عامة هل كنت راض طوال الوقت عن قراراتك , ما كان لسان حالك ؟
    وأسف علي كثرة السؤال .

    1. ضياء الدين رد

      -إذا خالف الواقع ما قد خططت له وأنت لا تزال في أول درجة علي السلم , هل تعود أم تواصل كما فعلت ؟
      * أواصل لان فاول درجه طبيعي ان نواجه ما لانتوقعة.

      – لماذا كنت مصر علي الإستمرار , هل كنت مجبرا ً بشرط جزائي أو خسارة ما ؟ أم أنك آثرت المجازفة أم ماذا ؟
      * لان عدم الاستمرار سيترتب عليه الفشل الاكيد اما الاستمرار فقد تنجح وقد لاتنجح وحتي ولو لم تنجح مع الاستمرار سأكتسب خبرة.

      – ما هو الموقف الأشد تأثيرا ً سلبيا ً عليك وهل فكرت جيدا ً في الإنسحاب أم لا ؟
      *أصعب المواقف كان اصابت قدمي وعدم تمكني من اخذراحه لضيق الوقت

      بصفه عامة هل كنت راض طوال الوقت عن قراراتك , ما كان لسان حالك ؟
      *لو تقصد بشكر عام نعم فانا اعمل ما احب لكن بالطبع هناك قرارات في تفاصيل الشغل لو رجع بي الوقت لما اخذتها او حسنت منها وهذا طبيعي.

  21. سيد بركات رد

    سلام عليكم
    استاذ ضياء انا مسافر بعد اسبوعين انشاء الله الى تنزانيا ياريت نتواصل على الفيس فى جاحات كتير ممكن نتعاون فيها شكراا

    1. ضياء الدين رد

      وعليكم السلام ورحمة الله
      تواصل معي عن طريق صفتي علي الفيس بوك الرابط اخر المقال

      1. عبد الطيف رد

        السلام عليكم
        أخ ضياء ارجوا ان تكون بخير
        انتظر ردك بإذن الله تعالى

  22. مدثر الطاهر المنسوب رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سأروي لكم قصتي لتجدوا فيها العبرة، بعد اكمالي للدراسة عملت في شركة مقاولات صغيرة كان أملي الحصول على منصب اداري فيها و تطويرها مما حدا بالمدير ترقيتي سريعا و إسناد مهام كبيرة.
    انتهت آمالي في تلك الشركة الى لا شيء بعد إيقاف الشركة لنشاطها من قبل الجهة المخدمة، يممت وجهي تلقاء القاهرة كمنطلق للهجرة لأوروبا، مالبثت ان عدلت عن رأيي لما رأيته من الانتظار الطويل الذي قد يفضي الى لا شيء، قررت العودة سريعا ً للخرطوم و ممارسة التجارة وكان أن وجدت صديق و زميل دراسة له نفس الرغبة والاتجاه فقررنا البدء سوياً. بدأت في الاعلان في الانترنت عن الصادرات السودانية (الجلود، السمسم، الكركدي. حب البطيخ، الفول السوداني و الخردة) ما لبثت غير شهر حتى جاءني أول إتصال من شركة مصرية تطلب جلود للنرويج ،المهم صرنا على اتصال فترة من الزمن تخللها ارسال للفواتير و استعلامات عن الاسعار و الجمارك ،جاء مندوب الشركة مطار الخرطوم و استضفناه في شقة بالخرطوم الطائف، لم نتوفق لاسباب فنية من تصدير الجلود فاستعضنا عنها بتصدير خردة الحديد .
    بعدها اصابتني حمى البحث عن عملاء ليتصل بي مندوب شركة باكستانية تعمل في الجلود مبدين رغبتهم في جلود ضان و ماعز (وت بلو) فقمنا بتصدير الجلود لباكستان لكن للاسف لم احصل على حصتي نسبة ً لشراءه من تاجر زعم انه هو من أتى بهذا العميل، و ما زاد الطين بلة ًاني لم اكن مالكاً لشركة للتصدير باسمي انما اتفقنا على عمولة مقتطعة من كمية الصادر. هذه الغلطة دفعتني لتسجيل اعمال سي شور الهندسية في العام 2008 وبدأت مجددا البحث عن مشتري للصادرات السودانية ، فتمكنت من جلب شركة صينية للشراء و لتجنب الخيانة اتصلت باصحاب مصانع الجلود المحتملين بأني لدي عميل جديد ولن أسمح لكائن باللعب من خلفي، أتيت بمناديب الشركة الصينية لمصنع في أمدرمان و اتفقنا لكن افاجأ بعد بهم في نفس المصنع و قد بدأوا الشراء. عرفت لاحقا ان احد الاشخاص لحق بهم و غير رأيهم عني. مضت هذه التجارب وقد خلفت في إحباطاً كبيرا ً ، لدرجة اني قررت السفر الى غرب السودان للاستجمام، و كشخص مغامر لم تكن إقامتي هناك غير مرحلة أخرى من العمل فبدأت بتجارة الجلود النية و المدبوغة بلدياً اي بالنباتات و ليس الكيماويات، فكنت ابيعها في مدينة نيالا، و تطور العمل فبدأت بإستجلات الجلود المشطبة من الخرطوم و المواد الداخلة في صناعة الاحذية المحلية من الخرطوم، قررت السفر غرباً بعد كساد أصاب العمل فحملا بضاعتي و توجهت الى الأرياف متاجراً بها في الأسواق الاسبوعية التي تقام كل يوم في منطقة مختلفة (أم دورور) . بعت نصف البضاعة في سوقين فقط اي يومين لكن ليس على التوالي. بعدها اتجهت للحدود السودانية مع افريقيا الوسطى و تحديدا ً مدينة ام دافوق و بعت ما تبقى على. سوقين ايضا ً
    . في ام دافوق اتتني فكرة العمل بجلود الزواحف و التي تكثر تجارتها هناك ، فجمعت عدد منها بالمكسب و رجعت الى متجري في نيالا، و كانت انطلاقة جديدة غيرت حياتي تماماً فصرت اسافر لام دافوق مرتين في الشهر، جمعت مبلغا جيدا من تجارة جلود الزواحف (بترخيص). و عدت للخرطوم. عودتي لم تكن موفقة فقدت جميع ما أملك لخلافي مع صاحب المال الذي زعم اني لست شريك و انما اجير.
    بعد تجربة نيالا بدأت في تأسيس مكتب لممارسة مهنتي كمهندس كهرباء فتصادف رغبة شركة تعمل في تأهيل مصنع نسيج الحصاحيصا لشركة كهرو ميكانيكا لتنفيذ تأهيل المصنع فوافقت و بدأت العمل في مايو 2011 في الصيانة و أعمال التأهيل بعدد 30 عامل و 4 مهندس. وحدث أن توفق العمل و فقدت كل معداتي ناهيك عن أموالي عند المقاول الرئيسي،
    لم أفقد حماستي لكني بدأت من

    1. عبد الطيف رد

      السلام عليكم
      الأخ مدثر الطاهر المنسوب، اسال الله تعالى ان يوسع عليك في رزقك ويمنع عنك اليأس والاحباط.
      فانا شاب من المغرب حاصل على الاجازة في القانون العام لكني لم أحصل عاى وظيفة لحد الان ، فقررت الا انتظر وحاولت عدة مرات مزاولة التجارة والبحث عن اصدقاء خارج بلدي لنتبادل المعلومات حول المنتوجات المتوفرة لدى كل منا والتي يكون عليها الطلب في بلد اخر ، لكني فشلت .
      قرات تجربتك وقلت لما لا اتصل بالأخ مدثر ،لعل الله ييسر لنا معا النجاح ونتعاون فيما بيننا.
      فأنا كشاب على اول الطريق ،لا املك راسمال يمكنني من مزاولة التجارة الخارجية لكني لدي الرغبة في اقتحام هذا المجال حيث اعرف بفضل الله اصدقاء يتوفرون على راسمال متواضع ، للبدء بمنتوجات رخيصة الثمن توفر ربحا في حالة توريدها الى المعرب العكس حيث يمكن ان اعرف منك المنتوجات التي عليها الطلب في السودان.
      وبخصوص خردة الحديد أعرف عدة إخوة يعملون في هذا المجال ،يمكنهم الشراء لكنهم يبحثون عن الفرص التي تكون منخفضة السعر بحيث توفر لهم هامش ربح لابأس به بحد اضافة المصاريف نظرا لبعد المسافة.
      فأرجو من أخي مدثر ان يتصل بي على :
      سكايب abdellatif abdellatif من فضلك ارسل رسالة قصيرة
      أو هاتفي المحمول :00212664262223
      الايميل:palistine2012@gmail.com

  23. سعيد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا شكرا للأستاذ رؤوف أنه بفضل الله أولا ثم بفضله قرأت قصص الأستاذ ضياء الدين
    سيد ضياء الدين قرأت جميع قصصك وهاهي قصتك الجديدة تطل علينا اليوم
    ماتقوم به شيء يحترم ويجب تشجيعه
    للعلم فالقارة الإفريقيا خاصة الجنوب والوسط أرض صالحة للإستثمار سواء الإستثمار هناك أو التجارة كما تفعل أنت
    وفقكم الله
    متابع من المغرب

  24. عبد الطيف رد

    السلام عليكم
    أخ ضياء ,أسال الله سبحانه وتعالى ان يبارك لك في عمللك.
    انا شاب من المغرب حاصل على الاجازة في القانون العام ,وما لم اتوفق في الحصول على وظبفة , لكنني لست ممن يجلس وينتظر الوظيفة فرزقي ليس بالضرورة مرتبط بها, وانا احب التجارة وكنت وانا وصديق لي قد فكرنا عدة مرات في الاسواق الافريقية وبحتنا ,لكننا فشلنا وفي احدى المرات قمنا بتجربة مع شاب من السنغال كان يدرس بمدينة الدار البيضاء بالمغرب , وثقنا به وسلمناه مالا للرجوع الى بلده يبحث لنا عن المنتوجات التي عليها الطلب بالسنغال ورخيصة بالمغرب حيت لا تكلف راسمال كبير , لاننا شباب مبتدؤن .
    كما ارسلنا له بضاعة عن طريق النقل البري, لكنه للاسف لم يرجع لنا شيئا لحد الان.
    لذا حاولت الاتصال بك اكثر من مرة عبر صفحتك بالفيس بوك وارسلت اليك رسائل باسم عبدالله المسلم,رغبة مني في التعرف عليك وان اسالك عن بعض الامور والمنتوجات خاصة التوابل والبهارات .
    وبخصوص بذور الفلفل الاسود اود منك ان اتواصل معك لمعرفة تكلفة استيراده الى المغرب حيث ارجو ان يكون ثمنه رخيصا فهو كما قرات في مقالك نوع جيد ,لعلها تكون بداية التعامل معك باذن الله , وبداية الطريق بالنسبة لي في مجال التجارة .
    كما انني مستعد للمساعدة في تقديم المعلومات حول المنتوجات المتوفرة في المغرب والتي ربما يكثر عليها الطلب في افريقيا ,مثلا كالادوات الكهربائية حيث تحدث عن ذلك في زيارتك لتنزانيا اول مرة او السوق الصومالي بكينيا
    الايميل:palistine2012@gmail.com
    الهاتف:00212664262223
    ان كان ممكنا ان ترسل الي رقم هاتفك عبر رسالة قصيرة.
    جزاك الله خيرا على تقديم النصح والمساعدة

  25. mahmoud Sobhy رد

    ضياء
    أولا بسم الله ما شاء الله عليك
    ثانياً
    انت فخر لنا جميعاً في أسوان
    و تمنياتي لك بدوام التوفيق و النجاح في الحياة إن شاء الله

    صبحى

  26. د.محمد عبدالله الحسين رد

    الأخ ضياء
    شطكرا على إتاحتك لنا فرصة التعرف على مغامراتك التجارية و على التشويق الذي كلل رحلة النجاح و نحن بين الخوف و الرجاء لنجاحك و سلامتك.
    أنت ي أخ ضياء نموذج رائع للشباب العربي المسلم الذي لا يخشى المغامرة.و
    كما أهنيء صاحب مدونة شبايك الناجحة على نجاحها في استقطاب مثل هؤلاء الشباب المبدع و المغامر و المثابر. حيث أنك و هم يمثلون لنا طاقة الأمل و الرجاء في فتح آفاق جديدة للنجاح.
    أتمنى لكم جميعا التوفيق.

  27. الكاف رد

    الأخ ضياء أنته موميز عن كثير من البشر المياؤس على كل طماحته تجاربك
    مفيده لناس إلتي لاتملك روح المجازفه $. .في مثل صيني يقول هل أنته ذكي ؟أذن لماذا أنته فقير ….
    من أهم أسرر النجاح هي طاعة الله ورسوله والوالدين نصيحه مجرب ومتيقن… بسيطه الصدقه مفتاح كل رزق وضيق

  28. محمد رد

    السلام عليكم
    تحية طيبة و بعد

    معاك محمد عبدالله من مصر اعمل في مجال التجارة فى اوروبا و موريتانيا و حديثا أرسلت شحنة ملابس من اوروبا الى تنزانيا و دى اول مرة اتعامل مع تنزانيا علشان كدة قررت التواصل معاك للنصيحه و البحث عن مننجات للاستيراد
    من افريقيا لمصر او اوروبا
    00201127548293

  29. ابو محمد رد

    كيفك اخى ضياء ادامك الله ووفقك دائما الى الخير ارجو منك ارسال رقم هاتفك او عنوان للتواصل المباشر وشكرا

  30. نجيب القباطي رد

    هذا هو الجهد الي اثمر بالنجاح تشكر ع هذا الجهود
    حب العزيز نبغي نتعامل معك ونستور كميات كبير من حب العزيز لاني وكثير من ابناء القبيطه من مستخدمين حب العزيز لصناعه الحلويات والهريسة

  31. وائل الشربجي رد

    سيد ضياء انا جدآ معجب بإصرار على النجاح و أريد أن تفيدنا بأسعار ارجو الرد

  32. باهي رد

    رحلة موفقة وقصة رائعة اكثر ما يعجبني بهذه القصص انها واقعية كم اكره التنظيرات الاكاديمية البعيدة عن الواقع والمفرطة في المثالية! اتمنى من اخ رؤوف النظر لتعليقي وتفصحه فأنا اتحدث عن خبرة ورؤية ممكن تفيده جدا في تدويناته مستقبلا واتمنى لكم التوفيق

  33. عبدالسلام دياب رد

    يمكننا ان نتعاون معك في استيراد الفلفل وتسويقه وفتح الاعتمادات
    خالص تحياتي

    1. عمرو المصرى رد

      السلام عليكم *ياريت يا جماعة الخير من يدلنى على كيف استورد شعر السيزال من كينيا الى مصر

  34. يوسف البارودي رد

    اخي الكريم
    انا لدي مصدر من فيتنام بخصوص الفلفل الاسود أسلمك في مصر تواصل معي

    1. ماهر رد

      يوسف البارودي :لو سمحت كنت عايز اي طريقه اتواصل بيها مع حضرتك بخصوص الفلفل و شكرا

  35. عبدالله الطبيب رد

    اتمني التعرف عليك واقيم في اوغندا وتاجر جديد في البقوليات وابحت عن فول سوداني بكميات كبيره

    1. احمد صلاح رد

      السلام عليكم اخي عبد الله اللطيف انا احمد من السودان واذأ اردت اي كميه من الفول السوداني بامكاني توفيرها لك ارجو ألتواصل

  36. محمد رد

    اهلا اخي ضياء وفقك الله في كفاحك انا حاولت اتواصل معك على الفيسبوك باسم mohamed mohamed khedr و لم أستطع ارجو منك الرد

  37. ابو محمد رد

    ماشاء الله تجربه مفيدة ورائعة اخوي ضياء ..والله العظيم انا قرأت مقالاتك بشغف وحباستطلاع لانك تتحدث عن رحلة حياة تهمني شخصياً …فيا عزيزي انا سوداني مقيم في الامارات منذ ست سنوات في وظيفة مملة ..الحمدلله علي كل حال وامر التجارة عموما افكر فيه منذ زمن ولكنني لا استطيع البدء في العمل تخوفاً من فقد ما املك من راس مال اضافة الي انني حديث عهد بها ودخلت علي قوقل واليوتيوب وغيرها من الابحاث في الانترنت لدراسة التجارة الالكترونية وكيفية عمل موقع خاص ودومين يوضح اننا في السودان لدينا الكثير من الاشياء القابلة للتصدير عالمياً مثل الجلود والسمسم والكركديه والفول السوداني وغيرها كثيييير اتمني التواصل ممن يرغب في شراكة .daoudy77@gmail.com

  38. مهند ناجي رد

    السلام عليكم … انا مهند من الأردن وأقيم في اندونيسيا . من 11 سنة ولدي الخبرة الكافية والحمد لله
    بإمكاني توفير فلفل اسود نوعية ممتازة جدا …. كل أسبوع عشرة طون ويوجد بهارات أخرى مثل القرفة و القرنفل و القهوة وانواع أخرى ن البهارات . للتواصل. 501 1717 812 62+ اتصال أو واتس اب

  39. هشام النجار رد

    جزاك الله خيرا علي ما قدمته وصراحة انا ابحث لكي افتح مجالا في تصدير الأدوات الصحية الي افريقيا من مصانعنا الخاصة لكنك شرحت صدورنا ليكون العمل أكبر ونرجوا التواصل مع حضرتك وهذا رقمي بمصر ٠١٠٠٢٧٤٣١٧٨

  40. عبدالفتاح اقينبي رد

    السلام عليكم
    اشتغل في مجال القهوه والبهارات في فلسطين هل يمكننا العمل معا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *