ملخص كتاب: شركة الإبداع – بيكسار

5٬658 قراءات
26 مايو 2014
ملخص كتاب: شركة الإبداع – بيكسار

شارك 3 أشخاص في تأسيس شركة بيكسار وهم: إد كتمول، جون لاستر، ستيف جوبز، وتولى الشريك المؤسس إد كتمول إدارتها لأكثر من عشرين سنة، ثم جمع خلاصة خبراته الإدارية في كتاب أسماه شركة الإبداع أو كريتيفيتي إنك (Creativity, Inc) ونشره مؤخرا.

يحاول هذا الكتاب أن يشرح كيف سادت بيكسار عالم شركات إنتاج أفلام الانيميشن، (أو أفلام الرسومات باستخدام الكمبيوتر). لعلك لم تسمع عن بيكسار إلا بعد شهرة فيلم قصة لعبة أو توي ستوري بأجزائه الثلاثة، ومن بعده الوحوش ونسترز والبحث عن نيمو وغيرها الكثير من الأفلام التي حصدت الشهرة والجوائز، لكنها شركة تستحق الدراسة لأسباب عديدة.

لعلك حين تسمع أن شركة مثل آي بي ام ناجحة إداريا، ستظن أنها حتما توصلت إلى أسرار إدارية صعبة مكنتها من النجاح إداريا، لكن المفاجأة الأكبر تحل عليك حين تقرأ مثل هذه الكتب وتجد أن أسرار النجاح بسيطة جدا، لكن الصعب هو أن تقنع الجميع في فريقك بها، [أنا شخصيا توصلت لقناعة خاصة مفادها بأن الأسهل بناء عقيدة إدارية صحيحة في شركة ناشئة من تحويل شركة مترهلة بإداريين لن يتغيروا مهما فعلت.]

وهو شاب صغير السن، كان لدى مؤلف الكتاب حلم بسيط: أن يخرج أول فيلم رسومات متحركة / انيميشن بواسطة الكمبيوتر. لتحقيق هذا الحلم، كان عليه أن يدرس علوم الرياضيات ونظريات التحريك ثلاثي الأبعاد، والبرمجة والتصميم الهندسي. (نحن نتكلم عن مرحلة زمنية سبقت الويندوز وبرامج اوتوكاد و3دي ماكس ومايا التي تستخدمها أنت اليوم بشكل تقليدي). بدون هذا الحلم لم نكن لنجد أشياء كثيرة متوفرة في عالمنا اليوم بشكل تقليدي.

بعدها ساقت الفرصة المؤلف لجلسة مع المخرج الشهير جورج لوكاس ليتوظف بعدها في شركته للإنتاج السينمائي في 1979 ليعمل في مجال المؤثرات البصرية الخاصة وهناك حيث عاصر رفض العاملين معه لقبول الجديد مثل عمل مونتاج للأفلام باستخدام الكمبيوتر، كما اكتشف أن المؤثرات البصرية المذهلة لا تجدي بدون قصة شيقة مؤثرة. من بعدها سنحت فرصة أخرى لجلسة مع ستيف جوبز انتهت بإقناعه بشراء بيكسار من مجموعة لوكاس فيلم. يمكن تلخيص أهم أفكار هذا الكتاب الذي يجب على من يريد النجاح في إدارة شركته لتكون مبدعة قراءته، في التالي:

أهم أفكار كتاب شركة الإبداع – بيكسار

  • اعط فكرة عبقرية لفريق عمل متواضع المستوى وسيفسدها. اعط فكرة متواضعة لفريق عبقري وسيعالج لك تواضع الفكرة ويجعلها عبقرية – أو سيأتي لك بفكرة أفضل منها.
  • إذا لم تجتهد لتكشف عن ما لا يمكن رؤيته وتفهم طبيعته، فأنت غير مستعد لأن تقود.
  • دور المدير ليس منع المخاطرة، بل دوره هو أن يجعل المخاطرة شيء آمن للآخرين ليخاطروا.
  • الواقع يؤكد على أن تكلفة منع الأخطاء من الحدوث أكبر بكثير من تكلفة علاج هذه الأخطاء حين تقع.
  • لا يجب على آلية التواصل بين العاملين في شركة ما أن تعكس الهيكل الإداري لهذه الشركة، إذ يجب على جميع العاملين أن يكونوا قادرين على التواصل مع الجميع ومع كل الآخرين بدون عوائق أو حواجز.
  • لا تتوقع أن موافقة جميع أعضاء أي فريق على أمر ما كفيلة بجعله يتحقق. الأمر يحتاج لطاقة عظيمة لتحريك فريق ما، حتى حين يكون الجميع موافقا على هذا التحرك.

طبعا فهم هذه النقاط بشكل أوضح يتطلب قراءة الكتاب كله، لكني هنا سأنقل بعضا مما جاء في سياقه، بهدف توضيح بعض هذه الأفكار، فمثلا يقول المؤلف: لا تنتظر حتى يكون كل شيء في أفضل أحواله حتى تشاركه مع الآخرين، بل شارك مبكرا ما لديك من مشاريع مع الآخرين وكرر هذا الأمر، وحين تثمر الأفكار وتبلغ أوان قطافها، ستكون قد استمتعت بالرحلة من الفكرة حتى التنفيذ وقطف الثمار.

مقولة شهيرة لرئيس شركة الإبداع – بيكسار

مقولة شهيرة لرئيس شركة الإبداع – بيكسار

ثم يعطف المؤلف على ما سبق قائلا:

الفشل ليس بالضرورة شرا، بل في الواقع هو ليس شراء على الإطلاق، إذ هو نتيجة لازمة لمن يفعل شيئا جديدا.

إذا لم تكن تمر بتجربة فاشلة حاليا، فأنت ترتكب خطأ فادحا، فأنت فعليا تقودك الرغبة الداخلية في تجنب الفشل.

خاطر دائما من أجل تحسين كل شيء، حتى ولو كان الخطر كبيرا.

أدركنا أن هدفنا ليس فقط بناء ستوديو تصميم أفلام انيميشن يخرج منه أفلام ناجحة للغاية، بل هدفنا هو إنشاء وتشجيع ثقافة إبداعية تجعلنا جميعا نطرح أسئلة باستمرار.

الحرفة هي أن نعرف المتوقع منا معرفته. الفن هو الاستخدام غير المتوقع لحرفتنا.

يمكن للقيادة الجيدة أن تشجع الفنانين المبدعين على الاستمرار في طريقهم نحو التميز الإبداعي، بغض النظر عن طبيعة العمل الذي يعملون فيه.

لقد فعلنا المستحيل، لقد فعلنا الشيء الذي أجزم الآخرون أننا غير قادرين على فعله، ولقد فعلناه بشكل مدهش.

القيادة هي أن تصل لأفضل قرار ممكن بناء على توقعاتك، ثم تسرع لتنفيذه حتى إذا اكتشفت أنه خطأ كان لديك الوقت الكافي لتغييره إلى الصواب.

يرى الكثيرون تغيير الرأي وتعديل الاتجاه على أنه نقطة ضعف؛ علامة على أنك لا تعرف ما الذي تفعله. هذه القناعة تثير دهشتي بشدة، فأنا – شخصيا – أرى أن غير القادر على تغيير رأيه هو شخص خطير. ستيف جوبز اشتهر عنه أنه يغير رأيه فورا حين تستجد أمورا جديدة، ولم أجد أحدا يرى في ذلك ضعفا.

ما يجعل بيكسار متميزة هو علمنا بأننا سنرتكب الأخطاء دائما، وأن كثيرا منها لن يكون واضحا لنا، وأننا سنعمل بجهد كبير لكي نكتشف هذه الأخطاء والمشاكل، حتى ولو جعلنا هذا الاكتشاف نشعر بعدم الراحة، حتى ونحن نجمع كل طاقاتنا معا لعلاج هذه الأخطاء المكتشفة. هذه الروح في العمل هي التي تجعلني اذهب لك يوم للعمل وأنا سعيد، وتعطيني شعورا واضحا بهدفي وغرضي من العمل.

حين جلسنا مع خبراء إعادة بناء الشركات والذين عملوا لدى شركة لوكاس فيلم، طلبوا منا التركيز على شيء وحيد: خفض التكلفة بأي طريقة، كما طلبوا مني ومن شريكي إعداد قائمة بأناس في فريق العمل لدينا لطردهم، على أن نقوم بإعادة توظيفهم فور أن يتم بيع الشركة. لقد كنا ندرك أن أهم شيء نملكه هو المبدعين والفنانين الذين نجحنا في ضمهم لفريق العمل لدينا، ولذا حين طلبوا منا اقتراح أسماء أناس لفصلهم من العمل، كتبت أنا اسمي وكذلك كتب شريكي اسمه.

طبعا لا يغني ملخص عن قراءة كتاب، ولذا سأكتفي بهذا القدر. من يريد نسخة بي دي اف من هذا الملخص (مع إضافات قليلة) فيمكنه ذلك عبر شراء باقة النجاح من موقع جمرود. من سبق له شرائها سيجد الملخص متاحا للتنزيل.

اجمالى التعليقات على ” ملخص كتاب: شركة الإبداع – بيكسار 15

  1. حازم عامر رد

    المقوله في الصوره غير منطقيه كيف تكون تكلفة منع الخطأ أكبر من علاجه.. اذن نترك الخطأ ليقع ثم نعالجه لتكون تكلفة علاجه أقل من منعه!

  2. سلطان رد

    لا يجب على آلية التواصل بين العاملين في شركة ما أن تعكس الهيكل الإداري لهذه الشركة، إذ يجب على جميع العاملين أن يكونوا قادرين على التواصل مع الجميع ومع كل الآخرين بدون عوائق أو حواجز.
    الجملة الاولى غير واضحةمن بداية لا يجب حتى لهذه الشركة ، ولعلها واضحة في ذهنك ، وليتها تكون : يجب على جميع العاملين ….الخ … بدون الجملة الاولى .
    شكرا لك ايها المبدع الراقي .

  3. محمد فوزي رد

    شكرا لك روؤف .. قصة نجاح ممتازة وبالطبع بها الكثير من الدروس المستفادة .. الإفادة كبيرة جدا .. شكرا لك مرة أخرى 🙂

  4. ربيع الطحان رد

    لدى الكتاب وأخطط لقرائته ولكنى لم أبدأ فيه بعد ، ولكننى توقفت عند هذه الجملة ::

    “الواقع يؤكد على أن تكلفة منع الأخطاء من الحدوث أكبر بكثير من تكلفة علاج هذه الأخطاء حين تقع.”
    أشعر ان الجملة بها شئ خاطئ، فالمعنى الذى وصلنى هو انه اذا كانت تكلفة تصحيح الأخطاء أقل فالأفضل اذن هو ترك الاخطاء تحدث ثم اصلاحها بدلا من منع حدوثها من البداية،، وهو الأمر الذى ينافى تماما قواعد الجودة الشاملة التى تقول ان منع وقوع الأخطاء اقل تكلفة بكثير من تصحيح الخطأ بعد حدوثه.
    فهل هناك خطأ فى الترجمة والجملة معكوسة؟ أم أن هناك معنى مقصود منها وأنا لم أفهمه؟

    1. شبايك رد

      لقد دققت طويلا في هذه النقطة وهي كما سبق وذكرتها، وهي حقيقة لمسها المؤلف من واقع تجربته في إدارة الشركة. على أي حال لماذا لا تقرأ أنت الكتاب وتكتب لنا ما فهمته أنت من السياق؟

      1. هشام عبد الرحمن رد

        تدوينة رائعه اخري من شبايك
        اري ان الجمله صحيحه تماما فقد يعني ان الخوف من الوقوع في الخطا يؤدي لعدم المخاطره اما في حالة الاقدام علي العمل سيكون له سلبيات و ايجابيات عندها فقط يمكن التركيز علي اصلاح السلبيات بدلا من ترك الامر كله خوفا من الخطأ و بالتالي خسارة الامر برمتة
        تقبل تحياتي و رأئي المتواضع
        ولك كل تحياتي
        هشام – شرم الشيخ

  5. هشام عبد الرحمن رد

    تدوينة رائعه اخري من شبايك
    اري ان الجمله صحيحه تماما فقد يعني ان الخوف من الوقوع في الخطا يؤدي لعدم المخاطره اما في حالة الاقدام علي العمل سيكون له سلبيات و ايجابيات عندها فقط يمكن التركيز علي اصلاح السلبيات بدلا من ترك الامر كله خوفا من الخطأ و بالتالي خسارة الامر برمتة
    تقبل تحياتي و رأئي المتواضع
    ولك كل تحياتي
    هشام – شرم الشيخ

  6. Noor رد

    هل الكتاب متاح للتحميل PDF اريد قرائته لكنني لا اجده
    ارجو المساعدة لانني بحاجة كبيرة له
    وشكرا مسبقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *