أكثر 10 أشياء يتوقعها من يريد الشراء من سوق إلكترونية

4٬996 قراءات
4 أبريل 2014
أكثر 10 أشياء يتوقعها من يريد الشراء من سوق إلكترونية

حسنا، لقد جربت الكثير وقرأت أكثر وجربت ما توفر لي، ولا زالت الأسئلة تصلني على شاكلة سأطلق موقعا عربيا أفضل من فيسبوك وأقوى من تويتر ولا زال ردي عليها واحدا: دعك من التكرار واستثمر وقتك وعلمك في تصميم وإدارة متجر / سوق إلكترونية فالمستقبل لها وفق ما أرى وأظن، فلا المدونات مجزية ولا مواقع عرض إعلانات جوجل ناجحة، وتحقيق دخل من انترنت العربية أمر صعب وهدف عسير، وإذا كنت تريد الاستثمار في المستقبل فعليك بالأسواق الالكترونية، تعلم كيف تبيع عبر انترنت وكيف تتلقى المال بشكل الكتروني، وكيف تحمي نفسك (قدر الامكان بالطبع) من الاحتيال والنصب، وكيف تسوق لمنتجاتك على انترنت وكيف تعلن بشكل ناجح ومؤثر عن عروضك الخاصة وكيف تضمن ربح المال لا خسارته.

من هذا المنطلق، سأركز في تدويناتي المقبلة على مواقع الأسواق الالكترونية، لعل ظني يصيب ويكون المستقبل القريب للمتاجر الالكترونية العربية. البداية ستكون مع نتائج دراسة بحثية مجراة على مشترين عبر انترنت حددوا فيها أكثر 10 أشياء يريدون أن يجدوها في أي سوق إلكترونية ليشتروا منها.

عشرة أشياء يريد الزوار رؤيتها في أي سوق إلكترونية

1 – عرض الأسعار وبيانات الشحن بشكل واضح (95.5% من العينة طلبوا ذلك)

المقصود هنا بكلمة واضح هو أن يكون السعر شاملا لكل شيء، الضرائب والتكاليف الخفية والشحن، السعر الذي سيدفعه المشتري فعليا ليحصل على بغيته، بدون أي إضافات أو توابل سرية.

2 – يبدو أهلا للثقة ومضمون (76.5%)

هل تعرف تقنية اس اس ال؟ هل سجلت مع فيري ساين؟ إذا لم تكن تعرف هذه وتلك فأنت بحاجة لتعلم الكثير من شروط الثقة في أي موقع. المشتري يعرف جيدا ألا يضع بيانات بطاقته في رابط لا يحتوي على https: أو في موقع لا يعرض برنامج المتصفح بجانب الرابط أنه موقع موثق ومشترك مع خدمات التوثيق مثل VeriSign وغيرها.

3 – يعرض صور المنتجات على الصفحة الرئيسية (70.8%)

سبق لي وقدمت استشارات لمواقع متاجر وأسواق الكترونية تتوقع من زائرها أن يضغط هنا وهناك حتى يصل لصفحة عرض المنتجات التي قد يرغب في شرائها. أصحاب هذه المواقع من كثرة ما عملوا على موقع كل منهم بشكل يومي حتى حفظوه، بعدها انتقلت القناعة لديهم أن كل أهل الأرض لديه خبرة بموقعهم وكيفية التجوال فيه، لأنه أمر غاية في البساطة – وهو ليس كذلك. الدراسة وجدت أن الزائر لا يريد البحث في قوائم ولا مربعات بحث، بل يريد الضغط على صور منتجات، ويريد أن يظهر بجانب هذه الصور قوائم فرعية تعرض عليه خيارات تلبي رغباته وتجيب أسئلته. هذه الصور يجب أن تختارها بناء على أكثر المنتجات بحثا عنها وأكثرها بيعا.

4 – تصميم فني مبهر (66.7%)

بالإضافة إلى الشكل الموحي بالثقة، يريد المشترون رؤية تصميم فني للموقع مبهر للعين ويوحي بالحرفية لا الهواية.

5 – آلية سهلة لحساب السعر النهائي (59.1%)

لا جدال في الأمر. إذا كانت التكاليف الإضافية لشراء أي سلعة من سوقك الالكتروني كبيرة فسيهجرك المشترون. هذا لا يعني أن تخفيها أو تعرضها في آخر لحظة لتفوت على المشتري، لن يحدث ذلك. يجب أن تعرض كل التكاليف الإضافية على أي سعر، وإذا كان هناك أي خيارات يمكنها أن تغير من السعر النهائي، فاعرضها فورا.

بمعنى، هب أن تكلفة الشحن ليست طردية، يعني لو اشريت وحدة سأدفع 20 دولار شحن، لكني لو اشتريت وحدتين سأدفع 25 دولار شحن، ساعتها يجب توفير طريقة عرض ذكية يمكن للمشتري فيها تجربة بعض التعديلات حتى يعرف السعر النهائي وما إذا كان بإمكانه عمل شيء للحصول على الصفقة الأفضل.

6 – توفير خاصية البحث في الموقع (48.2%)

من المعلوم أنه كلما زاد عدد المنتجات التي تبيعها عبر السوق الالكترونية، كلما زادت أهمية مستطيل البحث التقليدي الذي يعطي الفرصة لزائر الموقع لكي يصل إلى ما يبحث عنه بسرعة ودون تعذيبه بقوائم المتجر.

الآن توفير خاصية البحث أمر سهل، لكن العثور على ما يبحث عنه الزائر هو ما يهمنا.

يجب تفسير ما يبحث عنه الزائر، ومحاولة توقع أي خطأ إملائي محتمل أو توقع الفئة التي ينتمي لها ما يبحث عنه الزائر وهكذا. يجب التعامل بذكاء شديد مع معطيات البحث التي أدخلها الزائر، والحرص على عرض نتائج تتوافق مع تفضيلات الزائر.

7 – سياسة الخصوصية للسوق الالكترونية (45.5%)

هل سبق لك واشتركت في موقع (أو حتى مع شركة اتصالات عربية) ثم وجدت رسائل إعلانية سخامية تصل لك، رغم أنك لم تطلب استلامها ولم توافق على استخدام رقمك في نشاطات تسويقية؟

حتما نعم، وحتما ستكره ذلك، فمن لا يكره أ، يستلم رسالة نصية ما بعد منتصف الليل ليجدها منتجا جديدا لزراعة الشعر أو غير ذلك.

حسنا، حتما ستكره هذا الأمر، وكذلك الزائرون الآخرون لموقعك، يريدون معرفة سياستك التي ستلتزم بها حيال بياناتهم الشخصية. هل ستبيع عنوانهم البريدي لشركات تسويق سخامية أخرى؟ هل ستراسلهم أنت بدون موافقتهم؟ هل يبدو عليك علامات احترام خصوصية الزوار – فعلا لا كذبا ونصبا وخداعا ونفاقا؟

8 – مراجعات المشترين وآراء المستخدمين (40.9%)

ماذا يقول من اشترى منتجات من موقعك؟ هل تأخر حتى استلم مشترياته؟

هل حصل على شيء مخالف لما طلب؟ هل الجودة مرتفعة والسعر ممتاز؟

شهادات المشترين غاية في الأهمية، والخطورة أيضا.

هذه الشهادات يجب أن تكون صادقة، غير مفبركة أو مزورة، والأهم أن تكون صادرة عن شخص فاهم ومدرك لما يقوله. على الجهة الأخرى، مواقع البحث تولي أهمية خاصة لمثل هذه الشهادات وتظهرها قبل غيرها في نتائج البحث، ولذا فهي خاصية ذات أهمية كبيرة.

9 – خدمات فورية اونلاين (32.6%)

كثيرا ما يأتي مشترون إلى موقع سوق إلكترونية، لكنهم لا يعفرون ماذا يريدون، أو تجدهم مترددين بشأن منتج ما، هل مواصفاته تلبي ما يبحث عنه أم لا.

هؤلاء المترددون يمكن تحويلهم لمشترين عبر الدردشة الفورية (لايف تشات / Live Chat) مع مسؤولي المبيعات في الموقع.

هذه جزئية، الجزئية الأخرى هي رغبة المشتري في التحدث مع أحد بشأن مشكلة ما واجهته أثناء إتمام عملية الشراء، وهذه الجزئية حين تعالجها بشكل احترافي، يمكن لها أن ترفع معدلات الشراء من موقعك بدرجة ملموسة.

يمكنك أن تعرض أيقونة الدردشة الفورية، أو تعرض شاشة الدردشة عند حدوث أمر ما يجعل المشتري يعدل عن رأيه بالشراء.

10 – روابط للشبكات الاجتماعية (22.7%)

حين تساعد المشتري على أن يشارك على حساباته الاجتماعية أنه اشترى من سوقك الالكتروني، فأنت تساعد على إشهار موقعك، لكن هذه ليست كل القصة، إذ أن وجود حسابات اجتماعية نشيطة ومليئة بالمحتوى المتجدد والمتابعين النشطين والردود على أسئلة المتابعين، كل هذه عوامل ثقة تشجع المشتري المتردد على أن يحسم رأيه بالشراء من سوق إلكترونية تملك حسابات شبكات اجتماعية نشطة، حية، وصريحة.

لا أحد يريد أن يكون أول مشتر أو أن يشتري من سوق إلكترونية / موقع جامد لا حياة فيه أو لم يسمع عنه أحد.

هذه النقطة تحديدا ستجد مقاومة من خبراء تسويق، يرون أنه لا يجب تشتيت زائر موقع سوق الكتروني ولا يجب مساعدته على فتح شاشة أخرى قد تجعله يهجر موقع السوق ولا يشتري منه، وهي نقطة سديدة، ويجب تجربتها ومقارنة إحصائيات هجران عربة التسوق والمبيعات عند عرض الأيقونات الاجتماعية وعند عدم عرضها.

بالطبع هناك عناصر أخرى ذات أهمية كبيرة في أي موقع تسوق الكتروني مثل خاصية الشراء دون تسجيل حساب جديد وغيرها، لكن لهذه تدوينات أخرى. حتى هذا الوقت، سأكون سعيدا جدا بقراءة الأشياء التي يجب أن تجدها في أي موقع متجر أو سوق الكتروني قبل أن تشتري منه.

[اقرأ أيضا: أشهر أخطاء الأسواق الالكترونية]

اجمالى التعليقات على ” أكثر 10 أشياء يتوقعها من يريد الشراء من سوق إلكترونية 31

  1. المعتصم بالله رد

    يسعدني ان اكون مدمنا على مدونتك واشكرك على هدا التوجه الجديد في اثراء السوق الالكترونية العربية مزيدا من التالق والنجاح

  2. حازم سويلم رد

    رائع كالعادة يا شبايك. ولكن هل ستنحصر كل المنافع المالية من شبكة الانترنت فقط فى الأسواق الإليكترونية؟

    1. شبايك رد

      بعد تفكير عميق في الأمر… وإذا لاحظت تراجع إقبال اليابانيين على ألعاب الفيديو، في تكرار واضح لفكرة منحنى الجرس والذي يفيد أن الناس تقبل على التقليعات الجديدة، ثم بهدوء تتراجع عنها، وأظن الانترنت ستخضع لذات القانون… وسيزهد الناس فيها، ويركزون على الخدمات لا التصفح، وأظن الأجهزة التي يمكن ارتداؤها سيكون لها يد في ذلك… عموما هذه مجرد توقعات ولعلها تصيب أو تخطئ…

        1. شبايك

          سيكون هناك تغيير ما في طريقة استخدام انترنت. لن تصبح انترنت هي الأهم أو أكثر ما يشغل الناس. الراديو كان كذلك يوما. التليفزيون، الفيديو، الووكمان، ألعاب الفيديو، …. انترنت …. وهكذا تمضي الحياة.

  3. محمد مصطفي رد

    تدوينه رائعه ومتاكد ان التجارة اﻻلكترونية خلال الخمس سنوات القادمة سوف تنشط في الوطن العربي وافضل وقت للدخول فيها اﻻن

  4. فهد الأحمدي رد

    الأخ شبايك
    السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته كعادتك مبدع في جميع الموضوعات التي تطرحها فموضوع التجارة الإلكترونية مفيد جدا .
    فكل النقاط التي ذكرتها مقدور عليها ولكن اخي العزيز هناك مشكلة اتمنى ان تجد لها حل وهي مشكلة تكلفة الشحن الباهضة فهذا اكبر عائق للتجارة الإلكترونية هل نجد عندك حلول اخي شبايك والله يحفظكم ويرعاكم

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام… لقد سألت عن عظيم يا طيب، هذه هي المشكلة الأولى التي تعوق انطلاق المتاجر الالكترونية العربية..

  5. د محسن النادي رد

    انا جربت الاثنين
    السوق الالكتروني وكانت نسبة المبيعات متدنيه
    والموقع الذي يعرض البضائع على شكل مقالات وهو في نظري الانجح
    يمكن يكون الامر في مجالي لا ينفع معه غير هذه الطريقه
    تيقى اكبر مشكله هي في الشحن واستقبال التحويلات
    وهي اخف قيودا الان من 5 سنوات سابقه
    نتمنى التوفيق للجميع
    ودمتم سالمين

  6. رامى أحمد رد

    ممكن وجود تجارب شراء سابقة من الموقع يحكى عنها آخرين لبث الثقة فى نفوس العملاء الجدد .. وأيضا وجود صفحة للأسئلة الشائعة عن الموقع وأيضا وجود صفحة استبيان لمعرفة آراء الزوار فى خدمات الموقع واقتراحاتهم لتطوير الخدمات – حتى لو لم يقدم الزوار اقتراحات جديدة فهم سيكونوا سعداء لأنك تطلب رأيهم وشعورهم بأن رأيهم مهم جدا بالنسبة لك ولمتجرك الإلكترونى.

  7. علي بامطرف رد

    اتفق معك على ان المتاجر الالكترونية هي الناجحة – شخصيا لي عدة تجارب معتمدة على اعلانات قوقل ولم تكن ناجحة
    ومنذ 5 اشهر بدأت متجر الكتروني ولله الحمد النتائج لحد الان مبشرة بخير كثير باذن الله
    اشكرك شبايك – فمدونتك هي وقود النجاح الذي نسعه له
    وفي انتظار بقية مواضيعك عن التجارة الالكترونية

  8. محمد رد

    ربما لو ان هناك جانب تقني في المقال ونصحت للقراء بنماذج ممتازة لسكربتات التسوق الاليكتروني كنموذج يتحقق فيه كل الشروط التي ذكرتها, وفي نفس الوقت تحقق المدونة ربح من تحويل الزوار لشراء هذا الاسكربت

  9. محمد الزيني رد

    شكرا أستاذ رؤوف شبايك .. مقالة أفاتدني جديا في مشروعي القادم .. بارك الله فيك .. لك تحياتي من مصر 🙂

    1. محمد الزيني رد

      تنوية “من فضلك أضف زر متابعة التعليق لأني كثيرا ما أترك تعليق وأنسى الرجوع إليه”

  10. هشام بنعلي رد

    اهلا
    أبدعت يا شبايك في هذا الموضوع .. شرح شامل وبكل تأكيد راح يستفيد منها شريحه كبيره كانوا يجهلون بعض الامور البسيطه الي انتا وضحتها

    ورسالتي للقراء .. الشراء من الانترنت موضوع سهل جداً ولكن خطوته الاولى قط التي تكون فيها رهبه
    تحياتي

  11. اشرف حسين رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    شكرا على هذه المقالة استاذنا واخونا رؤوف شبايك

    المقالة حفزتني من جهة واصابتني بالاحباط من جهة اخرى

    حفزتني من جهة ان المستقبل للمتاجر الالكترونية وهذا ما

    يجعلنا نفكر قليلاً قبل اطلاق اي عمل او موقع ما وخصوصاً

    عندما يصدر من شخص له ثقله وثقة مثلك واحبطتني من جهة

    انك تستبعد نجاح المدونات والمواقع فيما يتعلق بالكسب

    المادي وبخاصة المواقع العربية منها ..

    شكراً لك ..

    1. شبايك رد

      ما قلته هو أن نجاحها صعب لا مستحيل، ومن يريد الاستثمار الأفضل لوقته ولطاقته، فليفكر في المتاجر والأسواق الالكترونية. أخيرا هذه رؤيتي الخاصة وليس الأمر أن كل ما أقوله يتحقق أو هو الصواب، بل هو التفكير والاجتهاد والمراقبة ثم التوفيق من الله. سأكون سعيدا حين تثبت أني جانبت الصواب فيما ذهبت إليه من تفكير 🙂 هيا افعلها من أجلنا جميعا 🙂

  12. المهندس رد

    السلام عليكم ,

    أخي رؤوف , حصلت مدونتك مؤخراً على مشاهدات عالية و ظهور في الصفحة الأولى لجوجل .

    فهل أخبرتنا السر و الطريقة في تدوينة مستقلة !

    نحن مدينون الفضل لك يا صديق الجميع .

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام… لعلها إضافة ووردبريس سيو والتي سبق وتحدثت عنها من قبل…

      1. المهندس رد

        بهذا يعني أن منصة الووردبريس أفضل من البلوغر حالياً , ماذا ترى في المدى القريب و البعيد عن أفضلية إحداهما ؟

        هل البلوغر مرشح ليكون الأفضل قياساً بإرتباطه بمنتجات جوجل ؟

        أم الووردبريس سيبقى هو الأفضل ؟

        1. شبايك

          في رأيي الشخصي الخاص، جوجل تنوي قتل بلوجر ودليلي على ذلك عدم عمل تعديلات جوهرية كبيرة على بلوجر منذ شرائه، والاكفتاء بعمليات ترقيع وتجميل هنا وهناك لاخفاء العجز والنية السوداء!

        2. خالد

          لكن بلوجر هي أصل أرباح زادت عن 60% من أدسنس ، وجوجل المستفيد الأول من أدسنس ، إضافة إلى أن الكثير من المواقع والمدونات التي تضع شرح لأدسنس ستجدها تتحدث بشكل أو بأخر عن بلوجر ، كل من يبحث عن ربح إلكتروني سيصادف بلوجر ليلقى خيارين : الدخول أو لا .

          بالواقع في الفترة الأخيرة لاحظت إزدياد عدد المؤتمرات الخاصة ببلوجر في الأردن .

  13. مصطفى سلاوي رد

    اهلا بالاخ رؤوف المبدع والانيق في اختيار المواضيع…
    طرح مهم للغاية التسيوق بصفة عامة هو الخيار الانسب والافضل اذا اردت ان تبحث عن ربح من الانترنت ام التدوين او وسائل الربح الاخرى غير مجدية تماما بل الامر مرتبط بالتسويق الالكتروني هذا هو المستقبل…

  14. محمد حبش رد

    كمشتري يهمه الثقة والأمان وسهولة الشراء و سرعة التوصيل لو كانت سلع حقيقية. أمور اخرى مثل تصميم تجربة المستخدم و الواجهات تأتي لتدعيم عملية التسوق وتحسينها .. يفتقد المتجر الالكتروني لأهم ثلاثة عناصر تتوفر في المتجر الحقيقي

    – لمس السلعة والاحساس بها وبعناصرها
    – رجل البيع للاقناع
    – تجربة التسوق وتجميع المنتجات و دفع ثمنها لاحقاً

    لذا يجب تطوير المنصة واستخدام تقنيات توفر هذه العناصر بطريقة تقنية .. طبعاً امور مثل محرك البحث و محرك الاقتراحات تصبح حيوية في المتاجر الكبرى .. خاصة لو كان هناك نظام ذكاء صنعي يفهم كل زبون ويقدم له مقترحات بدقة عالية تجبره على الشراء

  15. محمد عبدالله رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الحقيقة يا استاذ شبايك انا من المتابعين لك منذ زمن ليس بقريب ولكنني احببت ان اشارك هذه المرة لان الموضوع هذه المره جاء في وقته تماما حيث اني احلم بامتلاك متجر الكتروني ناجح ولكن من خلال دراسة للموضوع وجدت ان المشكلة الحقيقية التي تواجه التاجر الالكتروني هي مشكلة الشحن وارتفاع سعره وارجو ان تتحدث في هذا الموضوع حيث اني افتح موقعك يوميا لاكون من اول القراء للجزء المقبل لموضوعك وارحب بجميع القراء لمشاركة ومناقشة افكار لمتاجر الكترونية ناجحة بإذن الله .
    اخوكم / محمد عبدااله
    المملكة العربية السعدودية / مدينة جدة
    bamarhool40635@gmail.com

  16. أيمن - رد

    ٱلْسَّلآمُ عَلَيْكُم ْوَ رَحْمَةُ اللَّــْـْہِ وَ بَركَاتُهُ
    هذه أول مشاركة لي في هذه المدونة المتميزة أبدؤها بشكر أخينا رءوف شبابك داعيا له بمزيد من النجاح و التوفيق

  17. إسراء من الكويت رد

    مقال رائع ومفيد …بالطبع من المهم ان تتوفر جميع هذه العناصر في مواقع التسويق الالكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *