إحصائيات تسويقية لعام 2013

3٬867 قراءات
30 يناير 2014
إحصائيات تسويقية لعام 2013

من المواقع المفيدة في عالم التسويق موقع cmo.com والذي يعرض مقالات تسويقية خفيفة ومفيدة، من ضمنها مقالة سردت إحصائيات تسويقية عن التسويق الالكتروني وإعلانات انترنت، كلها تشير إلى تزايد الانفاق على الإعلانات الالكترونية، خاصة من قبل الشركات العالمية الكبيرة. الاحصائيات التالية مقصورة على شركات البيع للمستهلكين / Consumers العاملة في أمريكا وكندا. من نافلة القول أن العالم أصبح قرية واحدة، وأن توجهات انترنت تنتشر بسرعة في أرجائها، ويجب الاستعداد لها.

احصائيات تسويقية لعام 2013

  • شركة كوكاكولا هي أكبر علامة تجارية في العالم لها وجود على الشبكات الاجتماعية من حيث عدد من تصل إليهم وعدد المتفاعلين معها.
  • في عام 2013 استخدم 90% من المسوقين التسويق عبر صنع محتوى (أو كتابة مواضيع شيقة ذات علاقة بما يسوقون له) مقارنة بـ 86% في 2012.
  • أفضل وسائل التسويق عبر صنع محتوى فهي كتابة محتوى شيق على الشبكات الاجتماعية ثم كتابة مقالات على موقع الشركة ثم النشرات البريدية ثم المدونات ثم إنشاء مقاطع الفيديو. الجدير بالاهتمام أن ثقة المسوقين في فعالية كتابة تدوينات انخفضت 2%.
  • أكثر الشبكات الاجتماعية استخداما من قبل المسوقين كانت فيسبوك، تويتر، يوتيوب، لينكدان، جوجل+، بنترست، انستاجرام، سلايدشير، فليكر، تمبلر، فورسكوير، فيميو.
  • يقيس المسوقون مدى نجاح التسويق بالمحتوى عبر عدد الزوار القادم، ثم عدد المشاركات عبر الشبكات الاجتماعية لهذا المحتوى، ثم فترة بقاء الزوار في الموقع بسبب هذا المحتوى، ثم المبيعات المباشرة من خلال هذا المحتوى.
  • 60% من المسوقين أكدوا أنهم حصلوا على عملاء محتملين من خلال الشبكات الاجتماعية، مع نجاح 54% منهم في تحويل هؤلاء المحتملين إلى عملاء فعليين. (للتبسيط، عميل محتمل يعني شخص شاهد إعلان المعلن وضغط عليه وزار موقعه، لكن ليس شرطا أن يشتري منه. العميل الفعلي هو من ضغط على الاعلان واشترى فعلا.)
  • شركة بروكتر اند جامبل هي من ضمن أكبر المعلنين في العالم، حيث استثمرت 9.7 مليار دولار في التسويق لمنتجاتها في عام 2013. ب&ج لديها 50 علامة تجارية قيمتها السوقية 25 مليار دولار، كل علامة منها تحقق مبيعات قدرها 1 مليار دولار سنويا. إجمالي مستخدمي منتجات ب&ج في العالم يبلغ 4.8 مليار مستهلك في 2013.
  • 26% من شركات العلامات التجارية الاستهلاكية يرون فائدة عظيمة للإعلانات ذات مقاسات الشاشات المختلفة (أو بمعنى آخر، مقاس إعلان مخصص لشاشة الكمبيوتر، مقاس ثان مخصص لشاشة الهاتف المحمول، ثالث مخصص لشاشة التابلت).
  • وسائل التسويق التقليدية استمرت في خسارة عوائد الاعلانات في جميع القطاعات في 2013، رغم أن شركات البيع للمستهلكين زادت ميزانيتها في هذه الوسائل التقليدية بنسبة 0.8% فقط في 2013.
  • على الجهة الأخرى، زادت شركات البيع للمستهلكين ميزانيتها في وسائل التسويق عبر الانترنت بمقدار 10.4% في عام 2013.* يتوقع 11.1% فقط من المسوقين العاملين في شركات البيع للمستهلكين زيادة الانفاق على التسويق عبر انترنت، نزولا من 14.6% قي 2012.

الإعلان في مواقع البحث

  • الربع الرابع من 2013 شهد أعلى عائد متحقق من بيع إعلانات نتائج البحث في مواقع البحث، بزيادة سنوية قدرها 12.3% مع زيادة متوسط سعر النقرة بمقدار 6% عالميا.
  • في 2013، زاد الانفاق السنوي على إعلانات جوجل بمقدار 19%، وبمقدار 43% على إعلانات بينج / ياهو.

احصائيات فيسبوك

  • في الربع الرابع من 2013، كان 945 مليون مستخدم فيسبوك (من إجمالي 1.2 مليار) يدخل على حسابه من هاتف نقال أو تابلت، بزيادة 39% عن السنة السابقة.
  • قرابة 53% من إجمالي عوائد بيع إعلانات فيسبوك في الربع الرابع من 2013 تحققت على المنصات المحمولة (موبيل / تابلت).
  • عوائد فيسبوك من بيع إعلانات على المنصات المحمولة كانت صفرا في مايو 2011 حين قرر فيسبوك بدء التركيز على الموبيل.
  • أكثر من 90% من دخل فيسبوك يتحقق من بيع الإعلانات، بإجمالي مبيعات 2.6 مليار دولار، صافي ربحها 523 مليون دولار.

اجمالى التعليقات على ” إحصائيات تسويقية لعام 2013 5

  1. د محسن النادي رد

    عميل محتمل يعني شخص شاهد إعلان المعلن وضغط عليه وزار موقعه، لكن ليس شرطا أن يشتري منه. العميل الفعلي هو من ضغط على الاعلان واشترى فعلا……
    احصائيه بسيطه من صديق
    يشاهد الموضوع 1000 يتصل 10 يشتري واحد
    وهي اعتقد نسبة متواضعه جدا
    في الوطن العربي
    ما زالت هنالك عوائق كثيره امام الانطلاق الفعلي
    ودمتم سالمين

  2. حازم سويلم رد

    أرقام هامة تشير الى نمو كبير فى حصة التسويق عبر الانترنت بديلا عن التسويق بالوسائل التقليدية. كما من المتوقع ان تسيطر منصات الهواتف الذكية والتابلت على تركيز المهتمين بالاعلان والاعلام. ما انعكاس هذه الأرقام علينا كعرب؟.

  3. محمد أبوتجار رد

    دراسة تحركات العملاء و المسوقين يساعد بصورة كبيرة فى زيادة فاعلية الإعلانات و التكلفة اللازمة لتحقيق هدف الإعلان – شكراً أستاذ شبايك .

  4. محمد رد

    ان الدراسة العامة لتحركات العملاء ةالمسوقين يساعدنى بصورة كبيبرة فى زيادة فاعليتى من الاعلانات والترويج وغيرها
    موفق يا كاتب الموضوع

  5. آلاء نصري رد

    في السنوات القادمة سنلاحظ اهتمام أكبر وأكبر بالشبكات الاجتماعية وكيفية استثمارها لتحقيق الأرباح من قبل جميع الشركات العربية سواء المتوسطة أو الصغيرة مهما كان نوع نشاطها وخاصة أن تكاليفها لا تقارن بالوسائل الإعلانية التقليدية فضلا عن النتائج الإيجابية التي تحققها وخاصة أنها تبني وعي إيجابي عن المنتج أو الخدمة للعميل أو المستهلك وتأمن التواصل معه بشكل مباشر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *