القالب الجديد للمدونة، شبايك 2014

3٬864 قراءات
20 يناير 2014
القالب الجديد للمدونة، شبايك 2014

من المفترض حين تقرأ هذه السطور، أن تلاحظ عرض القالب الجديد للمدونة والذي يحمل اسم شبايك 2014 ، في عادة أدعو الله أن تستمر في التجديد والتطوير. مع كل قالب جديد، يواجه بعض القراء صعوبات ومشاكل، ولذا أود أولا أن أشكرهم على تحملهم لها، وعلى ذكرهم لهذه المشاكل في التعليقات لنعمل على حلها.

ما الجديد في شبايك 2014

لمن يتابعني منذ فترة فسيعلم عن مشكلتي مع محرك البحث جوجل والذي يعطي تقييما قدره بيج رانك 3 لمدونتي. لحل هذه المشكلة قمت بقراءة الكثير من مقالات سيو (تعظيم نتائج البحث)، وقم بتثبيت إضافة Yoast SEO وبدأت أتبع مقترحاتها، وبدأت أعود لمقالاتي القديمة هنا وأعيد صياغتها لكى ننال رضا العم جوجل.

من ضمن قراءاتي وجدت أن جوجل يحترم أكثر المواقع التي تحصل على مشاركات وإعجاب مستخدمي موقع فيسبوك، وكذلك مع تغريدات تويتر، ثم وجدت جوجل يرسل لي أضعاف نتائج البحث حين أجد عددا كبيرا من مرات المشاركة والإعجاب والتغريد. هذا الأمر جعلني أدرك ضرورة وضع أيقونات المشاركة عبر الشبكات الاجتماعية أمام الزائر في أكثر من موقع ظاهر وفي شريط علوي يظهر عند سحب التدوينة لأسفل. أرجو ألا يضايقكم هذا الأمر يا شباب.

ثم جاءت الملاحظة الأهم، ألا وهي المعاملة التفضيلية لجوجل للمحتوى المشارك على شبكته جوجل+. أي محتوى يشاركه مستخدمو جوجل+ يحصل على معاملة تفضيلية مؤقتة في نتائج بحث جوجل، خاصة لو دخلت على حسابك في جيميل وقت قيامك بالبحث. هذا يدفعني أكثر للاهتمام بجوجل+ وأدعوكم لمتابعتي عليه عبر المربع الجانبي في اليسار.

لا تقف ملاحظاتي عند هذا الحد، ذلك أن فيسبوك بدأ يحافظ بشدة على أعضائه، ولذا أظنه بدأ لا يعرض لهم روابط الصفحات المشاركة بواسطة أصدقائهم على فيسبوك (ربما حتى لا يخرجوا خارج صفحات فيسبوك)، إلا في حال حصل الرابط على مرات إعجاب كثيرة في فترة قصيرة تالية لمشاركة هذا الرابط. هذا الأمر أكده مدونون غربيون لاحظوا ارتفاع عدد زيارات صفحاتهم نتيجة مشاركتهم الروابط عبر جوجل+ وانخفاضها في المقابل عند مشاركتها على فيسبوك، مقارنة بذي قبل وفي أكثر من تدوينة لهم.

لذا، في حال نالت تدوينة ما إعجابك، فاعلم أن مشاركتك الرابط (شير) على حسابك في فيسبوك له أثر كبير على جوجل، كذلك عمل لايك، وكذلك إعادة التغريد و+1 على جوجل+. هذا الأمر سيكتسب قوة كبيرة في الفترة المقبلة، وستقوم حملات تسويقية على انترنت على الطلب من المستخدم المشاركة والإعجاب، حتى يبدأ نجم فيسبوك في الأفول، وتبدأ قواعد تسويقية جديدة تفرض ذاتها على الساحة.

كنت أود تصميم صورة علوية / هيدر جديدة واستخدامها، لكن التصميم الذي طلبته بالفعل لم تتناسب ألوانه مع القالب، الأمر الذي يوجب علي التفكير في تصميم هيدر جديد بألوان تتناسب مع القالب. على أي حال، هذه الصورة استخدمها الآن في صفحة المدونة على فيسبوك وعلى صفحة جوجل+. ما رأيكم فيها؟

شبايك 2014 - يمكنك أن تفعلها

الهيدر المفترض لقالب شبايك 2014 – يمكنك أن تفعلها.

من المفترض أيضا أن تتحسن جودة عرض المدونة على الهواتف النقالة، فعلى الرغم من استخدامي لإضافة مخصصة لذلك، إلا أنها فجأة بدأت تعرض إعلانات على الشاشة، وبدأت المساحة المخصصة لمشاهدة القالب تكون أصغر، وهذا لا يتناسب مع التوجه السائد حاليا لزوار المدونة من شاشات الهواتف واللوحيات، والذين بلغت نسبتهم من 20 إلى 25% والآخذة في التزايد.

أما الإضافة البرمجية الجديدة والتي نجحنا في توفيرها مع هذا القالب فتأتي أسفل شعار المدونة العلوي يمين. فقط اترك تعليقا وقل لي ماذا ترى هناك؟

عبد الرحمن الشريف WPCandle.com

هذا اسم البطل / المصمم الفني الذي تحمل طلباتي على مر شهور حتى انتهينا من هذا القالب. كنت قد تعاملت في السابق مع فؤاد المعاصر ومع شركة مميزات، واليوم أبدأ مع عبد الرحمن وشركته ووردبريس كاندل التي ينوي تطويرها لتكون متجرا إلكترونيا لبيع القوالب والإضافات وتصميمات الجرافيكس. عبد الرحمن شاب مصري من النوبة، من عشاق الكمبيوتر والتصميم، كان مفترضا به إكمال هندسة ميكانيكا لكنه قرر أن يعلم نفسه بنفسه، وتخصص في التصميم والبرمجة.

الطريف أنني أعلنت عن حاجتي لمصمم قوالب ووردبريس منذ السنة أو أقل تقريبا، فجائني متطوع قبل عبد الرحمن، وما أن بدأت اعرض عليه طلباتي وتوقعاتي من القالب الجديد، حتى اختفى وتوقف عن الرد على رسائلي البريدية!

ماذا الآن؟

الخطوة التالية ستكون المتجر الإلكتروني! بعد قراءات كثيرة، لمشاهير تدوين وخبراء انترنت عالميين، أجمعوا على أن التدوين بدون وسيلة ربح مال أمر محكوم عليه بالفشل. في الوقت ذاته، عند مراجعتي لتدويناتي القديمة، وجدت روابط كثيرة لا تعمل، كشفت عن مواقع ومدونات كانت شهيرة يوما، توقفت عن العمل وحتى لم يجدد أصحابها اشتراك الرابط لزهدهم فيها!

هذا الأمر وهذه الحقائق دفعتني للتخصص في قراءة المزيد من مقالات التربح عبر انترنت وخاصة البيع عبر انترنت، ووجدتني محتاجا لسلعة إلكترونية لتجربتها في البيع، وما أفضل من كتبي الإلكترونية؟ الأمر الذي جعلني أعود لهذه الكتب وأبدأ في محاولة تجديد معلوماتها وشراء تصميمات جرافيكس لتكون ذات مستوى احترافي. كذلك أنوي تجربة البيع عبر صفحتي على فيسبوك، لكن هذه قصة أخرى.

حتى هذا الوقت، أرجو أن تتركوا تعليقا في حال واجهتم أي مشكلة مع القالب الجديد.

تحديث في نهاية يناير 2014: القالب الجديد لمدونتي خفض استهلاك الباندويدث Bandwidth تقريبا للنصف وقلل الهيتس Hits للنصف ما أدى لتخفيف الحمل على الخادم وتسريع فتح المدونة.

اجمالى التعليقات على ” القالب الجديد للمدونة، شبايك 2014 79

    1. شبايك رد

      سبحان الله، هذه هو التعليق ذاته الذي أحصل عليه في كل مرة أبدأ عرض قالب جديد 🙂 أمنحة فرصة يا طيب لينال رضاك.

  1. محمد رد

    بالفعل أخي رؤوف التصميم القديم أفضل و أكثر احترافيه وكان تصميم مميزات مصنوع بحرفيه عالية جدا في أدق الأمور . لكن هذا لا يمنع أن هذا التصميم جيد جدا مع كل الاحترام للأخ عبد الرحمن شريف

  2. مصطفى وهبه رد

    اخي رؤوف الفاضل التصميم القديم فعلا كان اكثر رسميه و احترافيه و ضوحا و اريح للنفسيه من هذا بكثير و هذه مجرد وجهه نظر عزيزي 🙂

  3. Amr El Shair رد

    سلام عليكم صديقي القالب حلو لكن في بعض النقاط
    – كلمة شبايك في الهيدر في اعلي الشاشة اظن ان نوع الفونت غير مناسب
    – ايكونات السوشيال ميديا في الهيدر لون واحد و كلها لازقة في بعض يفضل تصميمها مثل مثيلاتها في فوتر او اسفل الموقع
    – هل جربت ذلك الموقع علي ابعاد شاشة اقل من 1300*700 لان ممكن بعض المستخدمين لديهم شاشات قديمة نوعا ما واظن ان هذا التصميم سوف يكون فيه مشكلة لهم لان مساحة margin في الجوانب قليلة نوعا ما

  4. محمد حبش رد

    التصميم يروقني لكن لا اجد فائدة لأزرار التنقل بين التدوينة التالية والسابقة بهذا الشكل ولا حتى زر المراسلة و الصعود للأعلى. اسفل التدوينة تظهر السابقة واللاحقة و لتعد صفحة المراسلة بدلاً من الزر ولا اعرف إن كان غالبية المستخدمين يستفيدون من زر الصعود بدلاً من السكرول للأعلى

  5. يوسف رد

    كنتُ ممن أبدوا إعجابهم بالتصميم الأخير، كان نقلة نوعية ورائع للغاية، أما هذا التصميم فهو أقل جمالًا، في البداية ظننته قالب جاهز وقد تم تعديله، لكن التدوينة حملت نفيًا لذلك!

    هذه بعض الملاحظات التي لفتت نظري، منها ما وجدت التعليقات تتحدث عنها ولكني أعيد كتابتها لتعرف أن ثمة ما يشبه الإجماع على هذا الرأي 🙂
    – الخط المستخدم في كلمة شبايك في الهيدر ليس جيدًا، وكذا في الشريط المتحرك عند تمرير الصفحة.
    – الجزء المخصص للمحتوى (المقال) أصبح أقل، وهذه سلبية في رأيي.
    – أزرار التدوينة السابقة والتالية غير جميلة، كذا يظهر زر التدوينة التالية في هذه التدوينة رغم أنها الأخيرة!
    – صندوق صفحتك على google + يحتاج إلى تعديل في أبعاده.
    بالطبع لن أتحدث عن افتقادي لصندوق “تدوينات في مثل هذا اليوم” لأنه سيعود طبعًا 🙂 أنا عادةً أقرأ جديد المقالات من خلال خدمة الخلاصات التي أستخدمها مباشرةً، أو أقوم بحفظها إلى pocket، لكني أزور المدونة يوميًا لأجل الاطلاع على ما في هذا الصندوق.

  6. نبيل رد

    السلام عليكم اخي رؤوف
    لا أعتقد انه سيكون من صعب تصفح المدونة على المستخدم عادي لكنها مسألة تعود اما بالنسبة لي أفضل القلب قديم لكن لابأس من تجديد حتى يعطي نفس جديد وبداية كلها انجازات إن شاء الله وبالتوفيق وتقبل مروري

  7. أحمد حسن رد

    التصميم القديم افضل بمراحل
    علي رآي الاخ يوسف من النظره الاولي فهو قالب جاهز وتم تعديله !
    اتمني ترجع لتصميم مميزات القديم افضل كثيرا

  8. aboelabbass رد

    القالب أراه جميلاً ، وكما أرى فهو مازال يحمل الكثير من ملامح القالب السابق من حيث التقسيم والتخطيط العام وهذا شيء جيد في نظري، أعجبني ايضا الخط المستخدم فهو سهل وواضح في القراءة.
    بالنسبة للأشياء التي أراها تحتاج للتغيير، الهيدر والقائمة العلوية من الافضل ان يكونوا على نفس المحاذاة مع المحتوى، كذلك أيقونات المواقع الاجتماعية بالاعلى من الافضل ابعادهم عن بعض.

  9. منير رد

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اولا اود ان اشكرك على هذه المدونة التي اصبحت مصدر الهام لي.
    بالنسبة للقالب الجديد فهو جميل من حيث الخصائص ، لكنه للأسف ليس احترافي كفاية ( ايقونات كبيرة مربعة … ) المهم هناك خلل ما في التصميم ، و المدونة تستحق احسن من هذا بكثير ، فقط ابحث عن قوالب ووردبرس Responsive احترافية و ليس شرطا ان تكون عربية و من بعد قم بتعريبها او كلف شخص آخر بفعل ذلك، ربما لن يكلفك الامر اكثر من 50 دولار، و ليس 449 دولار عرض اخونا عبد الرحمن شريف الذي اظنه انه مبالغ فيه .
    ووفقنا الله لكل ما يحب و يرضاه

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام ورحمة الله… سؤالي لك يا طيب، هل جربت شراء قالب ووردبريس من قبل؟ أنا شخصيا جربت الكثير، وواجهت مشاكل مع قوالب غير مجانية، لكن تعديلها كان صعبا. كذلك، دعني أسألك، هل يمكنك الحصول على قالب مثل قالبي مقابل 50 دولار؟ 🙂

  10. محمد أبوتجار رد

    كنت أتمنى أن يتم تقليل مساحة الشريط العلوى المتحرك فقط حتى أجد متسع أكبر للقراءة و لا أعتقد إن زر المراسلة مهم و قد يجلب العديد من الرسائل الغير مهمك لبريدك ، دع من يرغب بمراسلك أن يبذل بعض الجهد 🙂 ، أما عن الباقى فالقالب رائع

  11. حازم سويلم رد

    أشعر ان التصميم الجديد مزدحم بعض الشىء, وربما “قاتم” كذلك. لكن لا تقلق كل شىء يمكن الاعتياد عليه, فدوما كان محتوى المدونة هنا هو البطل وليس التصميم.. تحياتى

  12. رويس رد

    التصميم ألوانة جميلة
    نوع خط الكتابة جميل
    تصميم موفق (رغم أني توقعت شيء أكثر إبهاراً :))

    كل ما شعرت أني احتاجه هو:
    التصميم غير مرن (اعذر جهلي بالمصطلحات فأنا لست مبرمج او مصمم) بمعنى ان مهما كان عرض شاشة الكمبيوتر لديك سيظل عرض التصميم واحد وهذا غير مريح للعين، الافضل ان يكون التصميم مرن، بحيثكل من امتلك شاشة أكبر تكون طريقاً عرض المدونة أعرض (بمليء عرض الشاشة).

    -اظن الأذرار تحتاج لتصميم أجمل قليلاً

    حاجة أخيرة لاحظتها منذ فترة، يجب أن تجد للمدونة شعار وهوية، بصراحة ليس من المعقول ان تكون الاول في هذا المجال في المحتوى العربي ويكون شعارك هو كلمة [مدونة شبايك] ومكتوبة بخط سيء جداً! أنت بالتأكيد تعرف أن العين تلتقط الصور بشكل أسرع وان الذاكرة تحتفظ بشكل اسهل الصور وليس النصوص المجردة.

    يجب أن تجد لنفسك لوجو

    بخلاف ذلك انا من الأشخاص الذين أبحث عن المحتوى بشكل اكبر من التصميم (بالطبع لو كان الاثنان معاً هذا سيزيد لذة للقراءة وتصفح المدونة).

    تحياتي

  13. Bahaa ALi رد

    كان من الافضل ان يكون القالب بعرض الشاشة مثل السابق والغاء الاسهم يمين ويسار فى اعلى الموقع
    هذة الاهم لم تفيدنى بشئ من الممكن ان تفيد اصحاب الهواتف او التابلت لكن على الكمبيوتر لم تفيدنى بشئ

    يجب ان يكون هناك متسع اكثر لراحة العين كما تعودنا فى قوالب المدونة 🙂

  14. ابو البراء رد

    التصميم الجديد رائع ولكن بصراحة القديم في رأيي افضل واريح ربما لإننا لم نتعود على الجديد ولكن ارجو عدم تغيير الصورة العلوية لإنها في رأيي معبرة اكثر وتجعلك تتأمل فيها لإنها تحمل عدة معاني قيمة تلاحظها في وجه كل شخص بعكس الصورة الجديدة شديدة البساطة وبالتالي معانيها اقل قيمة من الأولى وارى فيها عيب وهو كيف يصح ان اقول لشخص مثابر ومنطلق وقد اقبل على النهاية بقولي ( يمكنك ان تفعلها ) وشكرا

  15. عمرو النواوى رد

    مبارك عليك القالب الجديد ..

    بالطبع القالب له إيجابيات كثيرة أولها وأهمها هو التجديد ولكن لأنك طلبت عرض مشاكلنا مع القالب، فمشكلتي أنا كانت في درجة وضوح اللون

    لون الكتابة ليس أسودًا خالصًا ( وهو الأكثر راحة للعين) وإنما أحد درجات الرمادي، فمن المفضل في رأيي جعله (غامق) بعض الشيء.
    نفس الشيء لعناوين القوائم الجانبية sidebar ذات اللون السماوي الفاتح، أظن أن الدرجة اللونية للفيس بوك أو ما يقاربها ستكون أفضل للرؤية والجاذبية.
    عنوان الأرشيف والتصنيفات مكتوب باللون الرمادي على الرغم من أن عنوان كتبت في مثل هذا اليوم وروابط إعلانية مكتوب بالأبيض (الأبيض أفضل في رأيي لتسهيل رؤية ووضوح الكتابة).

    أهنئك على عزمك البدء في متجر الكتروني .. وإذا احتجت أن نصائح أو استشارات (مجانية 😉 ) أنا تحت أمرك ..
    وحيث أنك بالفعل بدأت فأنصحك بشدة بقراءة هذا الكتاب الرائع:
    http://www.ecommercegetitright.com/
    ثمنه 17$ ولكن قيمته أعلى من هذا بكثير، وسيضف إلى خبراتك خبرات هذا المؤلف النابه.

    من كل قلبي، أتمنى لك التوفيق والنجاح.

  16. حسن رد

    ألف مبرو اخ شبايك على القالب الجديد لكن .. مع كل احترامي للمصمم إلا أني أرى أن القالب القديم أجمل وأكثر إحترافية من كل هذا, لكن صاحب التصميم الحالي أتوقع له مستقبل باهر إن شاء الله لكن مع مرور الوقت والإستمرار … مميزات (شعبان مجدي) تظل هي الافضل عربياً بلا مبالغة …
    تحياتي

  17. محمد فوزي رد

    مجهود جميل منك أخي رؤوف للمداومه على التعديلات ولكن القالب غير متوافق مع الأيفون والأيباد ..
    أعاني حاليا في وضع تعليقي هذا

    تمنياتي لك بدوام النجاح 🙂

  18. د محسن النادي رد

    انا مع الاخوة في عدم الارتياح كثيرا للقالب الجديد
    ولي ملاحظه على ما ذكر من قبلهم
    انه ايقونات المشاركات الاجتماعيه تكون افضل ان كانت كبيره
    ويجب ان تضع ايقونه مشاركة التابعه للفيسبوك في نهائة المقال بالاضافه للاعجاب
    وانا ايضا على اثرك في وضع قالب جديد لموقعي
    لكنه سيكون ببرمجة الروبي لاني اعتقد انها الافضل من ناحية السرعة والتحكم
    خلال شهر سيكون جاهز باذن الله
    وايضا مبارك لكم المتجر الجديد
    ودمتم سالمين

  19. عبد الحفيظ رد

    مبارك اخ رؤوف لكن شخصيا اوافق الإخوة في ميزات ان في القالب مساوء تفوق المحاسن
    بداية الشعار مع كامل احتراماتي للمصمم سيء سيء سيء جدا جدا جدا
    ايضا القالب نسخة معدلة من هذا القالب : http://wpcandle.com/portfolio/wajeez/
    ايضا اجده مشابها للقالب القديم شوي خصوصا في الألوان
    خاصية التاقلم مع الشاشات لا تعمل بشكل جيد مع كل الشاشات، جربت لتوي كل القياسات الموجودة وهناك خلل بتناسق الشاشة
    القالب الجديد يبدوا لي انه اثر في سرعة فتح وتحميل المدونة، تبدوا لي الآن اثقل مما كانت عليه سابقا

    التجديد جميل ومفيد، وعن نفسي جددت قالب مدونتي ايضا ^^

    1. شبايك رد

      شكرا يا طيب.

      بداية، تصميم الشعار من عملي أنا لا المصمم. إذا كنت تملك تصميم شعار أفضل وأكثر احترافية مجانا هاته على الفور (بدون روابط في الفوتر في المقابل!)
      2 – تصميم قالب وجيز هو لمدونتي الانجليزية ومصمم وفقا لطلباتي، ولذا نعم هو نسخة معدلة منه، وعن قريب سنعمل على نسخة انجليزية من شبايك لتحل محل وجيز.
      3 – نعم هو مشابه، جربت تصميمات كثيرة وقوالب متعددة ولم أجد نفسي مرتاحا إلا لطريقة توزيع المكونات بالشكل الحالي.
      4 – بخصوص التأقلم مع الشاشات، أرجو أن ترسل لي صورا من مقاسات هذه الشاشات لنعمل على حلها.
      5 – من جهتي، القالب الجديد أسرع كثيرا ويقوم بتحميل ملفات ومكتبات أقل. جرب اختبار سرعة الفتح على موقع بينجدوم الشهير وستجد زمن الفتح أقل من 3 ثواني وهو أقل من السابق (وفقا لنفس الموقع، مدونتي أسرع في الفتح من موقعك بفارق بسيط)
      http://tools.pingdom.com/fpt/#!/kmp7s/http://www.shabayek.com/blog/

      قالبك جميل طبعا، لكن مقابل هذا الجمال باهظ، 3.3 ميجا بايت هو إجمالي الترافيك اللازم لعرض صفحة مدونتك وفقا لبينج دوم، مدونتي تحتاج إلى 1.2 ميجا فقط. كذلك يمكن لأي شخص دفع $45 والحصول على قالبك كما هو، وأنا أريد قوالب لا يمكن شراؤها ولا تقليدها بسهولة 🙂

      لا تأخذ كلامي على أني أحمل عليك، أنا فقط أشرح لك طريقة تفكيري.

        1. شبايك

          أشكرك بشدة يا طيب.

          تحية خاصة جدا مني لأنك لم تتوقف عن حد الشكوى بل اقترحت حلولا وهذا جهد أشكرك عليه وأطلب منك ألا تتوقف عنه. سآخذ اقتراحاتك في الحسبان بكل تأكيد.

  20. ابو صافي رد

    كلا التصميمن جميلين, والتغيير مطلوب,ومسالة اضافةايقونات التويتر والفيس بوك مهمة جدا, اردت فقط ان اكتب عن هذه الفقرة:
    ((وما أن بدأت اعرض عليه طلباتي وتوقعاتي من القالب الجديد، حتى اختفى وتوقف عن الرد على رسائلي البريدية!))
    ثقافة التطوع غير موجودة في البلاد العربية وهي تقليد لما يحدث في الغرب ولهذا صعب ان تجد من يتطوع للعمل بجد مثل المدفوع الثمن فتراه ان كان يعمل في شركة يتاخر تارة او يغيب بعض الايام و لاينهي كل العمل الموكل اليه ويخرج ولا يتقبل النقد على عمله كل هذا بداعي ((انهم لايدفعون لي فلماذا يحاسبونني)) بينما في الغرب المتطوع يظهر افضل مالديه لانه يعلم انه يكسب خبرة بالمقابل تفيده في العمل او في الحياة او على الاقل في رسالة انهاء الخدمة, ولهذا لاتستغرب ان المتطوع الاول يقول انا اعمل لك مجانا فلماذا هذه الطلبات الكثيرة وانت لاتدفع شيئا يعني بالبلدي (( اقرع ونزهي)) مع احترامي الشديد, وصدقني هؤلاء الناس لاينجحون عكس المتطوع عبدالرحمن , ارجو ان تخبرني هل هو من الاردن؟ لانني تعاملت مع اخ قدم لي خدمة كبيرة بنفس الاسم من الاردن منذ ثماني سنوات واتمنى ان اتواصل معه فقط.

  21. adnan رد

    بالنسبة لي أقرأ جميع مقالاتك من خلال feedly
    و لكني دخلت لأرى التصميم الجديد فتفاجئت بأني لا أذكر التصميم القديم ههههههههه
    و أنا أشجعك على التطوير المستمر و التغيير للأفضل
    بالتوفيق

  22. عبدالنور رد

    السلام عليكم أخي شبايك
    معك في حق في كل ماذكرته خاصة بالنسبة لأهمية المشاركة على شبكات التواصل الإجتماعي وضرورة وجود مصدر دخل للمدون وأن أشجعك على التغييرات التي أحدثتها على القالب
    لكن لدي بعض النصائح بخصوص القالب يمكنك العمل بها ويمكنك تجاهلها أيظا
    بالنسبة للقائمة العلوية أرجوا أن تتجعلها تبدأ مع بداية حد المدونة من الجانب الأيمن وليس قبله
    بالنسبة لشريط المشاركة الثابت في أعلى الموقع فهو يأخذ مساحة كبيرة أكبر من اللازم يمكنها تصغيره أكثر
    أزرار الإنتقال بين التدوينات ليست جيدة على الإطلاق الأفضل أن تطلب إعادة تصميمها حتى تظهر وكأنها جزء من التصميم في حذ ذاته
    بالنسبة للربح من الأنترنت من المهم جدا أن تقوم بإظافة إعلانات جوجل أدسنس، يمكن أنك جربته في الماضي ولم يعطك نتائج جيدة لكن الآن الأمور مختلفة كثيرا خاصة وأنك تملك زوار كثر من دول الخليج المهم أنك ستربح منه أكثر من الأرباح التي تبيع بها المساحات الإعلانية، يمكنك التجربة والحكم بنفسك.
    وبالتوفيق لك

  23. عبد الحفيظ رد

    ههه لالا والله احب ان ارى صاحب المدونة متفاعلا مع تعليقي ورايي

    بداية مثلك لا اصف نفسي مصمما فانا لا اجيده تماما، يقال ان المبرمجين ليسوا مصممين فهل هذا صحيح، في حالتي المثل صحيح 100%

    بخصوص التصميم وتشابهه ، مدام هذه رغبتك وتوجهك فلا باس به 😉
    بخصوص تحميل القالب، لا ادري، انا قلت بدا لي اثقل ولم اقل انه اثقل، ربما تشابه علي، جيد انه خفيف وسرعة تحميله قصيرة

    بخصوص قالب مدونتي صحيح، ثمنه كما قلت لكن لو كان بيدي لعاقدت مع من يصمم لي بشكل خاص

    سعدت بالنقاش معك ^^

  24. عبد الهادي اطويل رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أولا هنيئا القالب الجديد، ومسيرة تدوينية موفقة كما العادة أرجوها لك 🙂
    ثانيا أنا أيضا أضم صوتي لصوت الأغلبية وأفضل التصميم القديم، وطبعا عادة ما يتم رفض أي تصميم جديد لكنني في مثل هذه الأمور أحاول أن أكون موضوعيا، سيما وأنني في معظم الأوقات أتابع المدونة عبر الخلاصات.
    ثالثا أرى أن هناك معلومات بخصوص أرشفة المواقع خصوصا في جوجل تحتاج إلى توضيح، وخصوصا ما يتعلق بترتيب جوجل الشهير PageRank، وأراك استغربت من ترتيبك المتدني مقارنة بجودة محتوى المدونة، وهنا أقول لك إن ذلك الترتيب ليس هو الترتيب الحقيقي لمدونتك، ولا تهتم له بعد الآن، ذلك أن جوجل تعتمد حاليا خوارزمية جديدة تدعى hummingbird أشمل، ولا يشكل pagerank سوى أحد معاييرها فقط، ولو بحثت عن تحديث pagerank بالإنجليزية على النت فسوف تجد أن الكل يعاني من ذلك. هذا رابط أرجو أن يفيدك بخصوص الخوارزمية الجديدة:

    http://searchengineland.com/google-hummingbird-172816

    أيضا بالنسبة لفيسبوك لديه خوارزميته الخاصة، وأدعوك للاطلاع على هذا الرابط للتعرف عليها أكثر:

    http://www.arageek.com/2012/04/01/edge-rank-score-1412.html

    طبعا تلك روابط يمكن أن تكون قد مررت عليها، لكن بخصوص جوجل ما جعلني أستبعد ذلك هو انك جعلت الترتيب معيارا مهما، في حين أنه توقف تحديثه منذ زمن من طرف جوجل، ولا أدري تحديدا متى يعود أو ربما تستغني عنه جوجل تماما، فمن يدري؟
    أما فيما يخص قضية علاقة الموقع بمحركات البحث فأنا أؤمن بأن المحتوى هو الملك، وأن كل محتوى جيد بالضرورة سيجعل الموقع صديقا لمحركات البحث، ومحتوى مدونتك من هذا النوع، فلم يكن هناك من داع للقلق حيال ذلك، لكن هذا لا يعني تسهيل مشاركة المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية، لكنني أعتقد أن أزرار نهاية التدوينة كافية، لأن المحتوى الجيد يفرض نفسه على القارئ، ولا داعي لملء الشاشة بأزرار المشاركة فقد تصبح أمرا مزعجا له نتائج عكسية، ولا أعني هنا بالضرورة مدونتك إنما هي معلومة أحببت إدراجها وحسب.
    ثالثا بالنسبة للملاحظات حول التصميم الجديد، فرأيي أنه إن استطعت العودة للقديم فافعل، وإلا فأرى أن أيقونات الشبكات الاجتماعية تحت الشعار مباشرة مكان غير مناسب، كان يمكن مثلا جعلها في الجانب الأيسر من القائمة أو في الشريط الجانبي، وألا تكون ملتصقة ببعضها البعض كما الآن.
    أي

  25. عبد الهادي اطويل رد

    تتمة للتعليق السابق الذي ولد قبل أوانه خطأ غير متعمد 🙂
    أيضا لست أدري لماذا أشعر أن اللون المستعمل يبدو فاقعا، قد أكون مخطئا. كذلك بالنسبة لزاوية “كتبت في مثل هذا اليوم” يجب أن يكون التاريخ بالعربية، كذلك أرى أنه من الأفضل للمصمم حذف العبارة التي تحيل على رابط الإضافة، فيكفي أنه وضع رابط موقعه بفوتر الموقع، فهناك إضافات عملاقة إن صح التعبير ولا تفعل ذلك. أيضا يجب تنسيق صندوق جوجل + ليوافق عرض الشريط الجانبي.
    راقني الخط فهو مريح.
    أعتقد أن هذا كل شيء، وأعتذر عن هذه الإطالة، وبالتوفيق إن شاء الله.
    تحياتي.

  26. فارس رد

    الجانب المضيء المدونه اصبحت تفتح بسرعه رهيبه والخط جميل يغريني بكتابة تعليق

    بالنسبه للتصميم درجة اللون الازرق متعبه للعين والألوان ليست متفائله.

    لن اكثر الكلام لاني تكلمت قبل سنه عن القالب السابق!

  27. محمد يحيى رد

    أما أنا فعن السيو أتحدث .. سريعا:-

    ١- البيج رانك للدومين هو بالفعل ٣ ولكنه للمدونة ٤ وهذا أمر طبيعى فالتفاعل والزيارات واللنكات هى أكثر بالنسبة للمدونة عن صفحة شبايك الرئيسية.

    ٢-أمر هام : يجب أن تفعل خاصية breadcrumbs (فتافيت الخبر بالعربية ولكنها تشير إلى الروابط التى توضع فى أعلى كل صفحة لتدلك أين موقع هذه الصفحة داخل الموقع ككل) والخاصية جاهزة فى اضافة Yoast ويتبقى تفعيلها مع إظهارها بشكل جمالى.

    ٣- لاحظت وجود أكثر من وسم داخل شفرة html للصفحات والمطلوب جعلها واحدة فقط تحمل عنوان الصفحة ، بخلاف h2,h3,h4,h5 التى يجوز أن تتكرر.

    وعموما مبروك على الشكل الجديد .. لبست جديدا وعشت سعيد .. ونحن معك ان شاء الله

  28. الملكة رد

    أتصفح المدونة من شاشة لمس 19 بوصة, تبدو المدونة مريحة جدا للنظر , هذا ما يهمني كقارئة عادية ولا تهمني التفاصيل التقنية . مبروك شبايك النيو لوك

  29. عبدالعزيز رد

    أقترح عليك تصميم شعار خاص بالمدونة، وعدم تغييره كل عام. وبالنسبة للغلاف الجديد لفيسبوك وجوجل+، فمن ناحية فنية، أرى أن المستخدم في المدونة أجمل، وأن توحيدهم يساعد في إيجاد هوية بصرية موحدة للمدونة.

    بالتوفيق وبانتظار المتجر 🙂

  30. يوسف المغربي رد

    السلام عليكم
    لازمك اخي الاضافة الي بتخلي الروابط تفتح في صفحة جديدة

  31. أحمد سعد رد

    أشجعك على التجديد .. طالما أن له إيجابيات أنت تعلمها ..

    و ألف مبروك ..

    و أهدي لك هذه المقولة ..

    وقتما وجدت نفسك في صف الأغلبية فقد حان وقت التغيير . مارك توين

  32. رامس هاشم رد

    السلام عليكم اخ رؤوف
    اما انا فاعجبني التصميم الجديد جداً 🙂 , واعجبتني فكرة ظهور شريط الاسهم التالي واللاحق وايضا الحركة الجميلة التي تحدث عند تمرير الماوس على ازرار الشبكات الاجتماعية بالاسفل والايقونات الكبيرة الفلات (ميترو ستايل) وايضا الذهاب للاعلى مريحة جداً وخصوصا في مثل هذه التدوينة الطويلة(استعملتها الان بعد بداية رحلة الذهاب للاعلى واختصرت الزمن) وايضاً تحول الايقونات في ذهاب للاعلى والمراسلة
    موفق بأذن الله 🙂

  33. أحمد عزت رد

    بعض التحسين البسيط تحصل على نتيجة رائعة:
    1- لوجو المدونة / عمل فونت مناسب.
    2- حذف أسهم الذهاب للتدوينة السابقة واللاحقة.
    3- عمل تناغم بين الأزار ( البعض مربع والبعض دائري – البعض Flat والآخر Shadow “الأسهم” – الحجم غير متناسب.(
    4- تسهيل عملية الانقرائية UI ( يوجد تشتيت للعين المستخدم؛ المقال في المنتصف ويوجد أزرار ملاصقة له في الأعلى >< ، تذهب العين مباشرة إلى الأسفل في الأطراف ) لذا أنصح بعمل زر الذهاب إلى أعلى وارسال بريد والأسهم كلهم فوق بعض على اليسار في الأسفل مثلاً.
    5- عمل "إقرأ أيضا" في صندق داكن الخلفية سيكون أفضل، وكذلك يمكنك تصغير الفونت قليلا الخاص بالمقالات المماثلة.

    شكرا لك؛ ومعذرة على الإطالة

  34. محمد كنج رد

    مع احترامي و تقديري لك أخي شبايك و لكن التصميم القديم كان أفضل بمراحل من هذا و رغم تحقيق هدفك في هذا التصميم و هو أدوات المشاركة إلا أن المدونة فقدت عنصر جمالها الذي كان يعجبني فيها التصميم الآن أقرب لتصميم للأجهزة الجوالة و لكنه مكبر إلى حجم شاشة الكمبيوتر أيضًا تصميم الجوال لا يأخذ النص حيز الشاشة بل يأخذ الحجم الطبيعي على الكمبيوتر في ما عدا الشريط العلوي، و أخيرًا لوغو المدونة الجديد أجده بدائي جدًا و غير مناسب لمحتوى كمحتوى هذه المدونة، محتوى المدونة رائع و لكن هذا التصميم بشع قوالب المعاصر احترافية و جذابة مثل قالب رمال المستخدم في آيفون إسلام و قالب مجلة المستخدم في عالم التقنية عذراً إن كان نقدي شديد اللهجة و لكن حرام و الله محتوى رائع يضيع في هكذا تصميم.

  35. مصطفى محمود رد

    سلام عليكم استاذ شبايك
    ارى التصميم الجديد جميل وافضل من التصميم الماضى واسرع فى التحميل والفتح ولكن اعتقد ان سرعه التحميل والفتح تعتمد على سرعه النت عندى .
    شكل الصفحه جميل وهادى وبه نسبه من الشياكه والاحترافيه البسيطه
    وطريقه عرض المقالات جديده وعرض المقالات السابقه بشكل تتابعى
    اما الهيدر 2014 ارى ممكن تغيره ارى ممكن وضع جمله اكثر حماسه وتذكر لكى تؤثر فى الشخص الذى يراه ويقراه حيث هذه الجمله كثيره التكرر ولكن لم يعد لها اثر على الاذن التى تسمعها وشكل الهيدر ممكن ان يجمع بعض صور العصمامين والذين اثرو فى التاريخ وتركوا بصمه تكون بشكل كرتونى بسيط لكى تكون مؤثره فى البصر

  36. الغنامي رد

    بالتوفيق … واتمنى أن تتفضلوا بتصدير المقالات القديمة على صيغة يمكن قرائتها بشكل مناسب على أجهزة الجوال والأجهزة اللوحية . لأنها حسب علمي موجودة على صيغة PDF وبتصميم يناسب الشاشات الكبيرة .

    تحياتي لكم وللمصمم .

    1. شبايك رد

      شكرا يا طيب. كنت أريد سؤالك، ما هو مقاس الصفحة الذي يناسب الجوال واللوحيات في رأيك؟ ابحث حاليا عن مقاس يناسب أكبر عدد ممكن من مستخدمي الأجهزة المحمولة.

      1. الغنامي رد

        طرق العرض الحديثة للكتب لاتحتاج إلى مقاس صفحات معين فهي تتفاعل مع حجم الشاشات وحجم الخط .

        من أشهر صيغ العرض لهذه الطرق صيغة EPUB
        http://en.wikipedia.org/wiki/EPUB

        ومن أشهر البرامج للتعامل مع هذه الصيغ مع دعم اللغة العربية برنامج : calibre

        http://calibre-ebook.com/

        وبرنامج Sigil

        https://code.google.com/p/sigil/

        وإن كنت أرى أن هذه البرامج وغيره لازالت بدائية في تعاملها مع اللغة العربية ، وهي بالنسبة لي تعتبر معقدة .

        وبهذه المناسبة فإن من أفضل برامج قراءة الكتب على نظام الاندرويد : برنامج Moon+ Reader

        https://play.google.com/store/apps/details?id=com.flyersoft.moonreader

  37. عمر ويب رد

    اياك ان تغير الهيدر و ان اردت تغييره فلا تضع الهيدر الذي وضعته في هذه المقالة لانه بصراحة سيء جدا

  38. سالم العراقي رد

    صباح الخير أن كان صباحا … مساء الخير أن كان مساءا …
    سأبدأ من حيث ماأحبتته في تصمميم المدونة …
    1- أرجوا وأطالب بل وأعتصم لأجل عدم تغيير الصورة المستخدمة حاليا والأكثر من معبرة وأنت تصعد جبل النجاح حاملا شعلت النصر متوجها للقمة حيث الكأس محاط بالغيوم … أشعر بأن هذة الصورة معبرة + محفزة + أجمل من الصورة الجديدة … لا أعرف ماذا يجب أن أقول لكي أقنعك على أبقائها .
    2- زر العودة للأعلى أعجبني جدا … وخصوصا أن محتوى الصفحة طويل فيوفر عناء الأنتظار وكذلك جمالية الأنتقال بسرعة وسلاسة .
    3- Logo mean WHO ARE YOU لذا من الجميل أن تجد لوكو مناسبة والأجمل أن يكون أسم المدونة مدمج داخل اللوكو … وأن ساعدني خيالي سأرسل لك نموذج إنشاء الله .
    3- الموقع أصبح أسرع بشكل ملحوظ .
    4- أؤيد أزالة زر المراسلة + زر السابق واللاحق .
    5- نصيحتي عن اللون : أن تستخدم ألوان رئيسية وليس أنصاف ألوان … الأزرق لو رئيسي أما السماءي مشتق من الأزرق مع الأبيض .
    6- خذ وقتك وأنت تنظر وتتأمل موقع شركة أبل … لاتوجد حدود سوى حدود الشاشة + التفاصيل مدمجة في شريط واحد ولاتنسى تأملك لألوان .
    وأخيرا … لو أن التصميم تحت تصرفي : لكانت لحظة فتح الموقع صورة تملأ الشاشة وكل شي باهت خلفها تحمل LOGO+ MISSION Statement المدونة ل3 ثواني لتختفي بشكل دراماتيكي سلس مصحوب بصوت … بعد ذلك تبرز المواضيع على متسلسل الاخير مربع في الوسط والبقية مربعات على الجانبين مع صوت طقطقة عند تحريك المؤشر على أي منها “مثل عرض ألبومات الأغاني في الأيفون في وضع Landscape ” … الخلفيو سوداء مضيئة من الأطراف أو بلون سلفري عليه أثار قطع “مهشر أو مقطوع بمنشار” … اللوكو ثلاثية الأبعاد متربعة في الوسط … That’s it…
    ولكي تصل لأجمل تصميم … يجب أن لاتزعجك تعليقاتنا … لأنك من طلبت رأينا … ويبقى حضرة المدون + المحتوى أكثر من رائعين ^_^

  39. Yahia رد

    السلام عليكم ,

    أخي الكريم , بالطبع التغيير مطلوب و مرغوب , من الجميل ان نرى مدونتك الرائعة كل عام في حله جديدة , أتفق مع الاخوة أن التصميم القديم أكثر جمالاً و ابوانه أكثر هدوئاً – حيث اني أرى اللون الأزرق في الهيدر “فاقع” بصورة غير مقبولة – , ولكن وكما أسلفت ذكراً فالتغير رائع و مطلوب .

    اشكرك على اهتمامك برأي متابعيك بصورة دائمة ,

    دومتم بود,

  40. شاهين رد

    “لمن يتابعني منذ فترة فسيعلم عن مشكلتي مع محرك البحث جوجل والذي يعطي تقييما قدره بيج رانك 3 لمدونتي” بل بيح رانك 4 (الصفحة الرئيسة)

  41. صلاح سلامة رد

    صراحة .. لا يهمنى كثيراً شكل مدونتك، فالذي تقدمه من معلومات قيمة ومفيدة يجعلني أتابع مدونتك حتى لو كان شكلها شكل محرر النصوص القديم.

    استمر أخى

  42. ضياء الدين أمين رد

    اعتقد ان التصميم أكثر رشاقة من سابقة خصوصا بوجود الازرار العمليه (سابق – تالي) وافضل ما بالتصميم التفاعل الذي أحدثه 🙂 حتي ان عدد التعليقات اكبر من تعليقات تجربة أفريقيا 🙁

  43. فهد المطيري رد

    القالب جميل لكن ! كثرة الإضافات والروابط تشعرني بأن المكان مزدحم جداً ونحن متشبعون من الزحام في حياتنا . هل تغييرك للتصميم كل عام يدل على ان ليس هناك قالب اعجبك حتى الان استاذي رؤوف 🙂 هل التجديد فقط في القالب ؟

    1. شبايك رد

      يقول الامام الشافعي في شعره:
      علمتُ سكون الماء يفسده *** إن ساح طاب وإن لم يسح لم يطب

      الجماد هو فقط ما يبقى على حاله بدون تغيير، سواء كان هذا التغيير للأفضل أو غيره.

  44. فهد الخالدي رد

    بداية مبارك النقلة الجديدة
    لن أبدي رايي لأي لا أعلم عن التصاميم شيئاً البتة وأترك المجال لأهله

    أنا من المتابعين بشغف لهذه المدونة الرائعة بل إن بعض المواضيع أعيد قرائتها أكثر
    كنت اتابعك على تويتر ولكن لا أعلم ما الذي حدث وذهب عني كثير من المتابعين !

    ما أراه من تفاعل في المدونة على قوة مواقع التواصل الإجتماعي أراه شيئا جميلاً وصمود قوي من المدونة فكثير من المواقع المشهورة وغيرها تكاد تكون مهجورة تماماً من أهلها خصوصاً بعد الداهية تويتر

    أتمنى لك مزيداً من النجاح والتوفيق والإزدهار في دنياك وآخرتك

    إسلم لمحبيك

  45. صلاح محمد رد

    مبروك يا رؤوف على القالب الجديد، وبإذن الله يكون عام آخر من التميز.

    فكرة العناصر المتحركة أثناء قراءة المقال مشتتة بالفعل، وأنت تعلم أن كافة مواقع العالم تتجه حالياً إلى التبسيط والإبتعاد عن التكلف ومنها تلك الحركة أثناء التصفح.

    أما بخصوص دور الفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع السوشيال ميديا في ترتيب المقالة أو الموقع في جوجل، يرجى قراءة هذا التصريح من Matt Cutts نفسه والذي نفى تلك الطريقة
    http://searchenginewatch.com/article/2325343/Matt-Cutts-Facebook-Twitter-Social-Signals-Not-Part-of-Google-Search-Ranking-Algorithms

    لكن بخلاف هذا، فالقالب بسيط وسلس ويوفر تجربة قراءة جيدة.

    تمنياتي لك بالتوفيق.

    1. شبايك رد

      طبعا مع احترامي لمات كاتس، لكن أنا أتكلم بناء على إحصائيات عدد زوار مدونتي. الآن أصبح من السهل لمواضيعي الجديدة أن تجلب أكثر من 5 آلاف مرة مشاهدة في يوم واحد، بسبب سهولة الإعجاب والمشاركة على الشبكات الاجتماعية وسرعة عمل القالب الجديد وقلة ضغطه على الخادم. كذلك ج+ يتزايد تأثيره وربما أصبح عن قريب رابع أكبر مصدر لزيارات مدونتي.

      بخصوص العناصر المتحركة، هل تقصد ويدجت الإعلان؟

      1. to7a رد

        تباً لمات كاتس ،تباً له حقاً …. اثبت يا شبايك يا ابني علي موقفك.
        بس لما اشوفك يا ماكس

  46. عبد الله رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اكثر شيء يعجبني في القالب الجديد هو أنه لما أرفع Zoom إلى 150% أو أكثر يبقى في الصفحة فقط المواضيع والبقية تذهب للأسفل ، هذا ما يميز القالب الجديد بالنسبة لي، عموماً القالب جميل والتجديد طيب، مع الأيام حاولت تُراعي حدة اللون وهل هي فعلاً مضرة على العين أو لا.

    بارك الله لك وفيك أخي شبايك ، وجعلك ممن ينفع المسلمين ولا يضرهم. اللهم آمين.

    متابع لك ومُستفيد.

  47. youssef رد

    الشكل القديم للموقع متكامل و خفيف على العين أما هذا الشكل فأشعر أنه يثقل عينى و ينفرنى

  48. Mazen M رد

    تصميم جميل ,,

    من وجهة نظرى انه مستوحى من التصاميم الـ Flat

    و هى تنتشر الآن شئ فشيئا …

    و قريبا ستصبح كل التصاميم كموقعك 🙂 … ” حتى اللى ما عاجبهن حيصير يعجبهن 🙂 “

    1. شبايك رد

      شكرا لك مازن الطيب.

      الهجوم الأولي على التصميم الجديد كان سببه نفسي أكثر من فعلي في رأيي الخاص، لكن بعد تعود القراء عليه، سيبدؤون يكتشفون المزايا الجديدة، وهذا حال الناس مع التجديد…

      بالمناسبة، موقعك بحاجة لتدقيق لغوي وتصحيح 🙂

  49. Abdelghani رد

    ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استاذ رؤوف هذا القالب رائع وجميل جدا اعجبنى لقد انبهرت عند دخولى للمدونة بالشكل الجديد .

    ولكن لم يعجبنى حجم المساحة المخصصة لكتابة التدوينة فهى صغيرة الى حد ما ، والمساحة الفارغة فى جوانب القالب لو يتم استغلالها لذيادة المساحة المخصصة للتدوين سيكون افضل بكثير

    اما بالنسبة لازرار السابق والتالى وزر الصعود للاعلى وراسلنى فانا لا ارى حاجة لها او ليس لها اهمية كبيرة رغم انها قد تسهل استخدام المدونة بالنسبة للزوار .

    انا ارى ان القالب يحتاج بعض التعديلات فيما يخص المساحة اما الالوان فهى رائعة فاللون الازرق جميل جدا والابيض والرمادى مناسبان ، بالنسبة للهيدر والجزء العلوى فانا لا ارى فيه اى مشكلة ولكن التغيير قد يكون جميلا ^___^

    واتمنى لو اعرف الأخ عبد الرحمن مصمم القالب حاليا هو خريج ايه ؟

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام ورحمة الله

      إذا سمحت لي بالسؤال يا طيب، ما مقاس الشاشة التي تستخدمها، وما هي دقة تحديد الشاشة المستخدمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *