أفضل نصيحة حصل عليها الناجحون

19٬257 قراءات
22 ديسمبر 2013

نشر موقع بيزنس انسايدر مؤخرا مقالة جميلة بعنوان أفضل نصيحة حصل عليها 12 عصاميا ناجحا، ورغم العنوان الذي يوحي بأنه قاصر على النصيحة، إلا أن المقال يؤكد كذلك على أهمية طلب النصيحة، ثم الاستماع لها والعمل بها في حال كانت نصيحة سديدة. ما أود لفت الانتباه إليه هنا، هو أن النصائح السديدة ليست حكرا على الملياردير أو خريج هارفارد أو المشهور، وهذا من رحمة الله، وإلا وجدنا النصائح الجيدة تباع بالغالي والنفيس.

أفضل نصيحة من مارك كوبين - مصدر الصورة فليكر

أفضل نصيحة حصل عليها جون تافر Jon Taffer

جون مؤسس سلاسل مطاعم ناجحة، وهو يذكر أنه حين كان شابا أن نظر إليه نائب الرئيس في فنادق حياة وقال له: ’أنت تنظر لكنك لا ترى.‘ هذه النصيحة كانت كناية عن قلة اهتمامه بالتفاصيل الصغيرة، الأمر الذي استوقفه وجعله يعيد النظر، ويكثر التدقيق، وبدأ ينظر للصورة الكبيرة، ثم يقترب منها بقوة ليرى التفاصيل الصغيرة، مثل توزيع الإضاءة والطاولات والمقاعد والديكور، وتدفق الزبائن وأين يذهبون بعدها.

أفضل نصيحة حصل عليها سكوط ادامز صانع شخصية ديلبرت الفكاهية

قبل أن يشتهر Scott Adams أرسل يطلب النصيحة من رسام الكرتون الشهير جاك كاسيدي، فرد عليه قائلا: ’المجال مزحوم بالمنافسين، لكن لا تستسلم.‘ بدت النصيحة مثل تلك التي قد تحصل عليها من شبايك إذا رد على رسالتك، لكن ادامز قرر العمل بها ولذا قام برسم عدة رسومات فكاهية لشخصيته الخيالية ديلبرت وأرسلها إلى مجلات شهيرة، إلا أنها ذهبت كلها بلا رد، ولذا توقف آدامز عن المحاولة.

بعد عام وصلته رسالة ثانية من الرسام جاك، قال له فيها أنه كان ينظف مكتبه ووجد رسالته، فقرر أن يرد عليها مرة ثانية لكي يتأكد أنه لم ييأس. تركت الرسالة أثرها القوي في نفسية آدامز وقرر تكرار المحاولة. هذه المرة، وصلت رسالته إلى امرأة وافقت على نشر رسوماته، والسبب؟ زوج هذه السيدة كان شديد الشبه بشخصية ديلبرت التي يرسمها آدامز، وكان يعمل في ذات الوظيفة التي يعمل فيها ديلبرت في صدفة عجيبة. المحاولة الأخيرة، تلك التي تقوم بها بعدما تكون قد جربت كل شيء، تكون عادة هي الناجحة!

أفضل نصيحة حصلت عليها الاعلانية سارة روتمان Sara Rotman

بينما كانت سارة تعمل على تفاصيل خطة العمل لشركتها الناشئة الجديدة في مجال الاعلانات، نصحها المحاسب بأن: تطلب من المال ما يكفي لتجعلها تبقى على قيد الحياة، لا مرتاحة. من المهم جدا في بداية أي شركة أن تبقي خائفة.” الخوف هنا ليس بمعنى الرعب والشلل ولكن بمعنى الترقب واتخاذ كل قرار بعقلانية وبعد دراسة سديدة، والأهم، التركيز على جلب الربح والدخل وتقليل النفقات.

أفضل نصيحة حصل عليها مارك كوبين

قم بعملك المطلوب. افعل أكثر مما يلزم. فكـِّـر أكثر من غيرك. قدِّم أكثر مما يقدمه غيرك. لا توجد طرق مختصرة إلى أي شيء سوى بالعمل الشاق. هذه كانت نصيحة والد مارك له والتي عمل بها. وظيفة الوالد؟ منجد فرش سيارات.

أفضل نصيحة حصل عليها شيب ويلسون Chip Wilson

استلزم الأمر مني فترة طويلة حتى توصلت لحقيقة مفادها: أنا لا أعرف كل شيء ويجب علي طلب المساعدة. بعدها اكتشفت أن الناس تحب أن تساعد غيرها. بعدها تعلمت ضرورة الثقة في الآخرين ومنحهم السلطة، الأمر الذي ساعدني على تحقيق نجاحي.

أفضل نصيحة حصل عليها تيم فيريس Tim Ferriss

هل تعرف الكتاب الشهير: 4 ساعات عمل فقط في الأسبوع؟ حسنا، اسم مؤلفه هو تيم فيريس، والذي حصل على نصيحة سديدة مفادها: أنت حصيلة الخمسة أشخاص الذين تقضي أغلب وقتك معهم (لو ناجحين فأنت مثلهم، لو غير ذلك فأنت مثلهم). هذه النصيحة حصل عليها من مدرب المصارعة في مدرسته الثانوية، وحفظها وطبقها.

أفضل نصيحة حصل عليها ماركوس ليمونيس Marcus Lemonis

ادخل في تجارة ومجال عمل يمكنك أن تكون فيه السمكة الكبيرة، لا الصغيرة. ادخل في مجال عمل يمكنك أن تغيره وأن تصنع فارقا فيه.

أفضل نصيحة حصل عليها دان هوران Dan Horan

البساطة شديدة الأهمية. يجب أن تكون بسيطة، ولكي تكون كذلك، عليك أن تدرس كل شيء عنها وكل جوانبها حتى تنجح في جعلها بسيطة. يجب أن تشرح فكرتها ببساطة، خاصة حين تعرضها على الناس العاديين، فحين يشتري الناس شيئا ما، آخر شيء يريدونه هو سماع خطبة عصماء طويلة.

أفضل نصيحة حصل عليها ديفيد لاي David Lai

اليوم فيه 24 ساعة فقط. ما نختار فعله في هذه الساعات هو ما يحدد ما سنكون عليه. الوقت أغلى ما نملكه، ولا يمكن استرداده.

أفضل نصيحة حصلت عليها باربارا كوركوران Barbara Corcoran

حصلت حوت العقارات الشهيرة على نصيحتها عبر إهانة وجهت لها، من شريكها في أول شركة لها وخطيبها، حين قال لها: لن تنجحي أبدا بدوني. هذه الإهانة جعلتها تحاول كثيرا وطويلا مع كل مشكلة حتى لا تستسلم فتثبت صحة هذا الكلام. هذه الروح المثابرة صنعت ما هي فيه اليوم من نجاحات وشركات ناجحة.

أفضل نصيحة حصل عليها شفقة إسلام Shafqat Islam

أنت لا تحصل على مرات رفض كافية كل يوم، ما يعني أنك لا تفعل ما تفعله على الوجه الصحيح، أو أنك لا تدفع نفسك إلى آخر قدراتها. أو بكلمات أخرى، هل رفض الآخرون مقترحاتك وآرائك؟ هذا جيد لكنه غير كافي، يجب أن تحصل على مرات رفض كثيرة عديدة في كل يوم، فهذا دليل على أنك تعمل وتجتهد وتفكر وتبدع، حتى يأتي أوان قبول أفكارك هذه.

أفضل نصيحة حصل عليها دين اتكينسون Dane Atkinson

التركيز. رفض الأفكار الجيدة أمر ضروري كي تسمح للأفكار العظيمة بالوصول إليك. في كل خطوة تسيرها، يجب عليك أن تقترب من هدفك وتسير على طريق واحد. هذا التركيز أمر صعب على العصامي الذي لا يملك بعد الثقة في اختياره لأفضل طريق يجب عليه سلوكه.

اجمالى التعليقات على ” أفضل نصيحة حصل عليها الناجحون 29

  1. أحمد سعد رد

    على غرار ما قرأته في هذة التدوينة ..
    فإن أفضل ما تعلمته في الفترة الأخيرة أن العمل بجهد في التسويق لمنتجك بشتى الوسائل أفضل بكثير من السعي وراء العملاء للبيع لهم و أقناعهم بالمنتج .. فالبضاعة ذات التسويق الجيد تبيع نفسها بنفسها .

  2. ALI HUSSAIN رد

    نصيحة من ذهب
    قم بعملك المطلوب. افعل أكثر مما يلزم. فكـِّـر أكثر من غيرك. قدِّم أكثر مما يقدمه غيرك. لا توجد طرق مختصرة إلى أي شيء سوى بالعمل الشاق

  3. محمد طه رد

    جزاك الله خيرا علي المقال الجميل
    لكن لم افهم تلك النصيحة ” أنت حصيلة الخمسة أشخاص الذي تقضي جل وقتك معهم “

    1. Raouf Shabayek رد

      أنت تصاحب خمسة أشخاص في المتوسط، وتقضي معهم الغالبية العظمة من وقتك. لو كانوا هؤلاء ناجحين فحتما أنت ناجح بدورك، ولو كانوا غير ذلك، فأنت مثلهم.

  4. ابراهيم رد

    افضل نصيحة حصلت عليهامن د الفقى.وهى(لايوجداسمه المستحيل فى عالم النجاح)

  5. اشرف حسين رد

    شكرا اخونا وأستاذنا رؤوف …

    بالتأكيد سنستفيد من هذه النصائح قدر ما نستطيع …

    لكن ما معنى لا توجد طرق مختصرة إلى اي شي سوى بالعمل الشاق …

    هناك اناس لا يعملون كثيراً ومع ذلك يصلون إلى ما يبتغون …

    شكرا لك …

    1. أحمد سعد رد

      العمل الجاد و السعي المستمر هو أساس كل نجاح ، و لم أرى أناس لم يعملوا كثيرا و قد وصلوا إلى غايات كبرى .. إلا الذين ورثوا الأموال عن أبائهم الذين عملوا بجد من قبلهم .. أو أناس و قد ربحوا اليانصيب .
      تحياتي لأخي شبايك و لأخي أشرف حسين .

  6. حازم سويلم رد

    نصائح غاية فى البساطة والعظمة, أكثر ما أعجبنى وأتفق معه ان الوقت هو أثمن مصدر نمتلكه, كما ان اليوم 24 ساعه فقط. كذلك المحاولة التى تنجح بعد ان تكون جربت كل شئ, أمر جربته بنفسى. تحياتى يا شبايك

  7. هناء الشريف رد

    لكل نصيحة زوايه مختلفة من زوايا الحياة .. وفقت في اختيار المقال للترجمة

  8. محمد حنوش رد

    نصائح جميلة جدا أشكرك أخي كثيرا، و اذا سمحت لي بتوضيح كيف كانت تفكر “سارة روتمان” لتعم الفائدة، (و هذا ما أنهجه أنا اليوم بنفسي): فهي تحيط نفسها بثلاث قوى رئيسية و محصلة هذه القوى تجعلها تنطلق الى الأمام دائما

    أولا: أن تجعل الخوف دائما وراءك، لا تتجاهله و انما فقط لا تجعله أمامك، لأنه السبيل الوحيد لعدم التراجع. ليس المقصود هنا الخوف من الفشل، و إنما الخوف من الجوع و التشرد. و بهذا فأنت لا تملك خيارا سوى التقدم الى الأمام.

    ثانيا: اجعل الأمل دائما أمامك، لأنه الشيء الوحيد الذي سيسحبك الى الأمام، بدون أمل أنت لا تملك شيئا.

    ثالثا و هو الأهم: عليك أن تتبع قلبك … فمن المستحيل أن تنجح في عمل أنت لا تحبه، كما من المستحيل أن تفشل في عمل أنت تحبه.

  9. Abdulfatah رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,

    شكراً لك على روح العطاء والمشاركة , من باب النقد البناء هناك خطئين ( إملائي و نحوي ) في المقال اود التنبيه عنهما :
    1- في السطر الثاني من أفضل نصيحة حصل عليها مارك كوبين , ( هذه كانت نصيحة والد مارك له والتي عميل بها ) اظنك تقصد عمل بها .

    2- في السطر الثالث من أفضل نصيحة حصل عليها شفقة إسلام Shafqat Islam , ( يجب أن تحصل على مرات رفض كثيرة عديدة في كل يوم ) كثيرة , عديدة كلتا الكلمتين تؤدي لنفس المعنى .

    أخيرًا اختلف معك قليلاً في الترجمة لـ أفضل نصيحة حصل عليها دان هوران Dan Horan

    البساطة شديدة الأهمية. يجب أن تكون بسيطة ( اعتقد ان المعني هنا البساطة في طرح وتقديم فكرة المنتج أو الشئ )، ولكي تكون كذلك، عليك أن تدرس كل شيء عنها وكل جوانبها حتى تنجح في جعلها بسيطة ( هذا الشطر يؤيد توجهي ). يجب أن تشرح فكرتها ببساطة، خاصة حين تعرضها على الناس العاديين، فحين يشتري الناس شيئا ما، آخر شيء يريدونه هو سماع خطبة عصماء طويلة.

    “Simplicity is really important,” Horan told Business Insider. “It’s got to be simple, and sometimes to make something simple you have to really, really study everything about it. It might turn out to be complex, but you have to present it simply, particularly when it comes to people: when people buy something, they don’t want a lecture.”

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام ورحمة الله وأشكرك وتم التعديل لأول ملحوظة.
      2 – لا توجد كلمة في اللغة العربية مكررة أو كلمات ذات معنى واحد، كل كلمة لها ملحظ وتغطي جانبا بعينه، هكذا كان يقول لي معلمي. (عديدة) معناها كثيرة في العدد فقط، أما (كثيرة) وحدها فهي تعني الكثرة في كل شيء، وهي تعني العموم، فرب قارئ يرى أن 3 مرات رفض كثيرة، لكنها ليست عديدة.
      3 – هذه يا طيب مشكلة المشاكل، أنت تراها هكذا، وأنا مثلك، لكن هل قائلها يراها كذلك؟ هذه مصيبتنا في الترجمة للعربية، يضع المترجم نظرته ورأيه وهو ليس بالضرورة صوابا ولذا تركتها مبهمة كما قالها صاحبها لأنه غير متوفر لي مراسلته وسؤاله عن قصده، ولعل قرائ يفعلها ويجيب علينا.

  10. عثمان رد

    ((…..12 عصاميا ناجحا، ورغم العنوان إلا أن المقال…..))
    السلام عليكم ، أستاذ رؤوف، في بداية المقال ذكرت الجمل التي في الأعلى، جملة ” ورغم العنوان ” جملة غير مكتملة المعنى ، أي لابد أن تكملها بخبر ، فأنت تقول: برغم العنوان .. نعم ماذا به العنوان ؟ ماذا تريد أن تقول عنه ؟

    اقتراحات للتعديل : مثلا بـ ” ورغم أن العنوان غريب نوعا ما، إلا أن المقال …” أو ” ورغم العنوان المشوق إلا أن المقال … ” .. أرجوا أن أكون أصبت فيما أقول ..

    وشكراً..

  11. نورة رد

    صباح الخير أخ شبايك
    وأهنيك على هذه المدونة الرائعة
    على الرغم من اني كنت اتابع المدونة منذ بدايتها وافتخر بذلك
    فقد ألهمتني للعديد من المشاريع والافكار
    ولكنها لم تنجح بسبب عدم المثابرة والرغبة بعمل العديد منها في وقت واحد
    مما أدى الى تشويش وضبابية في التفكير
    وهذا مااكتشفته للأسف مؤخرا ….

    فأنا احاول ادفع غيري لأن ينجح اما ماديا او معنويا لكن اتراجع عندما أفكر بنفسي
    اشعر بالاحباط بسبب مشاغل الحياة حولي وعندها ابحث عن مصدر ينعش الامل فيني الا وهو كلمات مدونتك
    مدونتك كانت مثل الانعاش لتجديد الهمة والطاقة والطموح

    بارك الله فيك وفي ماتقدمه لما فيه خير للعباد
    واتمنى اني ارسل لك قصة نجاحي يوما ما
    وشكرا لك

  12. بهاء رد

    اذا كان عندي قصة لشخص عصامي وأتمنى أن تنشرها عندك ليستفيد القراء منها فماذا أفعل؟

  13. بلال عادل رد

    ولاتوجد طريقة مختصرة إلي أي شئ سوي بالعمل الشاق،، فعلاً
    إن الله لايضيع أجر من أحسن عملا،، حقاً
    شكراً .مقال رائع.

  14. حنين طه رد

    أفضل نصيحة حصل عليها جون تافر Jon Taffer

    جميل جميل جميل
    واذكر بالنسبة للتفاصيل انه كان هناك ممثل امريكي يتميز بمقولة “يكمن الشر خلف التفاصيل” رائعة و حقيقية

  15. سعد الله رد

    شكرا رؤوف
    كنت أقرأ محتوى المدونة وأنسحب بدون ترك اي أثر،الآن أصبحث أنثر بعض التعليقات هنا وهناك 🙂
    نصائح جميلة لو عمل كل واحد منا بواحدة فقط حتما سينجح.
    معجب جدا بطريقة تدوينك
    موفق إن شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *