التسويق الالكتروني عبر الشبكات الاجتماعية – مقدمة

6٬514 قراءات
24 يونيو 2013

بداية، يعتذر محدثكم لتوقفه عن الكتابة لمدة 3 أسابيع لدواعي السفر في عطلة الصيف، كما انتهز هذه الفرصة لتهنئتكم بقرب حلول شهر رمضان، تقبل الله منا ومنكم الطاعات وأعاننا على الصيام والقيام وصالح الأعمال.

بعدما انتهيت من قراءة قرابة 200 صفحة من كتاب Social Media Marketing All-in-One For Dummies وجدت أني جمعت عددا لا بأس به من الملاحظات أعرضها عليكم في صورة نقاط سريعة علها تنفع كل من يريد دخول معترك التسويق الإلكتروني عبر الشبكات الاجتماعية.
now-reading-social-media-marketing-plus-Pro-WP-Plugin-Dev-small

يقوم التسويق عبر الشبكات الاجتماعية على إنشاء علاقة اجتماعية مع العملاء المحتملين، بغرض بيع المنتجات والخدمات، عبر بث رسائل توحي بأنها موجهة خصيصا لكل فرد يقرأها عبر شبكات التواصل الاجتماعي. كلمة الإيحاء غير مقصود بها النصب والاحتيال، بل أن يشعر كل فرد بأن هذه الرسالة موجهة له وحده.

يهدف التسويق عبر الشبكات الاجتماعية إلى تعزيز جهود الشركة في نشر العلامة التجارية (براندنج) وإشهارها بين جموع العملاء المحتملين، لأنه بدوره يساعد على انتشار العلامة التجارية ويزيد من ظهورها على عموم الناس ويؤكد على وجودها وتوفرها مما يؤدي في النهاية لأن تستقر العلامة التجارية في أذهان وعقول وذاكرة العملاء المحتملين وهذا هو مختصر نشر العلامة التجارية أو Branding.

يساعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية عموم الناس على تذكر اسم شركتك حين يحتاجون إلى خدمتك أو منتجك.

يساعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية على وضع الاسم التجاري لشركتك / منتجك / خدمتك أمام أعين العملاء المحتملين، مما يساعدك على تحقيق القاعدة العلمية التي تقول أنه لكي يتذكر الناس هذا الاسم التجاري يجب أن يروه على الأقل 7 مرات متتالية قريبة من بعضها حتى يمكنهم تذكر هذا الاسم.

لا يعطي التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مردودا سريعا، ولذا لا تضيع وقتك ومواردك إذا كنت تريد الدخول فيه والخروج بسرعة. التسويق عبر الشبكات الاجتماعية نشاط طويل ممتد يعطي ثماره بعد فترات طويلة من التسويق المستمر.

تذكر جيدا أن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية هو مجرد جزء من فعالية التسويق الإلكتروني، والتسويق الإلكتروني بدوره هو مجرد جزء من فعالية التسويق. كذلك الإعلانات بدورها جزء من فعالية التسويق. لا تخلط بين الجزء والكل. لا تركز على الجزء وتترك الكل. عليك بالتسويق عبر انترنت وخارج انترنت.

لن يلبي التسويق عبر الشبكات الاجتماعية كل متطلبات التسويق الإلكتروني أو التسويق بشكل عام.

يقوم التسويق عبر الشبكات الاجتماعية على صيد السمك في أماكن تجمعات الأسماك، ولذا إذا كانت الفئة المستهدفة من العملاء المحتملين لك لا تتردد على شبكة اجتماعية ما، فلا حكمة أو فائدة من التسويق عبر هذه الشبكة الاجتماعية.

تكلفة الحصول على عميل فعلي جديد خارج انترنت (Cost of Customer Acquired) يجب ألا تزيد عن إجمالي الأرباح المتحققة من هذا العميل في أول سنة له من تعامله معك. في عام 2009، كانت تكلفة الحصول على عميل فعلي عبر انترنت نصف هذه التكلفة.

نصيحة 1:

في جانب فعاليات سيو، اعلم أن جمهور انترنت يكتب بحد أقصى 5 كلمات متتالية حين يبحث عن شيء ما. حين تستخدم هذه الكلمات المتتالية في محتويات موقعك، فأنت تحصل على الأفضلية في نتائج البحث. هذا المعدل آخذ في الزيادة بمرور السنوات.

نصيحة 2:

في عالم تويتر، أول 42 حرفا من التغريدة التي تكتبها هي ذات أهمية كبيرة، لأنها فعليا تكون عنوان صفحة عرض هذه التغريدة والتي تراها مواقع البحث. الاهتمام بهذه الحروف يساعدك على تحقيق نتائج ملموسة في جانب سيو.

نصيحة 3:

في عالم تويتر، جميع الروابط الظاهرة في التغريدات هي ذات صفة عدم التتبع أو NoFollow وذلك يأتي من موقع تويتر ذاته، ولذا لا تقلق من تقصير الرابط. موقع بنترست يفعل الشيء ذاته مع الصور المرفوعة عليه.

في الختام، أجيب على سؤال سائل لي هل هذا الكتاب مفيد، بالقول بأني على المستوى الشخصي تعلمت أشياء جديدة كثيرة، وتعرفت على مواقع جديدة تماما، ولذا أنصح بشراء الكتاب لمن لم يشتري أي كتاب من قبل عن هذا الموضوع. أقول ذلك وأؤكد على أني حين ألخص أهم النقاط التي قرأتها فهذا لا يعني أني ألخص كل شيء أو أنك لن تجد المزيد إذا اشتريت هذا الكتاب أو أن تلخيصي هذا هو الأفضل. على العكس، هناك ملاحظات أهم مما كتبته تنتظر هناك في هذا الكتاب، والذي أجد عيبه الوحيد أن العديد من المواقع التي سردها إما توقفت عن العمل أو غيرت نشاطها أو لم تعد مجانية كما كانت في بدايتها، رغم أن تاريخ النشر كان ديسمبر 2012، لكن هذا العيب سيسري على كتب كثيرة، حتى كتب شبايك المجانية!

أراكم على خير ولا تنسونا من صالح الدعاء.

اجمالى التعليقات على ” التسويق الالكتروني عبر الشبكات الاجتماعية – مقدمة 22

  1. baha رد

    ياسلام احساس جميل اول معلق على مدونة شبايك

    تقبل الله منا ومنكم الطاعات
    أمين يارب

    يساعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية عموم الناس على تذكر اسم شركتك حين يحتاجون إلى خدمتك أو منتجك.

    لا تخلط بين الجزء والكل. لا تركز على الجزء وتترك الكل. عليك بالتسويق عبر انترنت وخارج انترنت.

    من المهم التركيز على جميع طرق التسويق بالفعل وهي النقاط الهامة فى عالم التسويق ويتم التسويق للمنتج حسب الفائدة التي يتلقه العميل من الخدمة المقدمة اي اذكان المنتج يحتاج اليه الكل وبصورة
    يوميا يفضل هنا توسيع نطاق التسويق للمنتج, اما اذكان المنتج يستخدم من فترة الى فترة فيتم التسويق
    فى الفترة التي يتم استخدام المنتج بصورة اوسع للحصول , على العملاء الراغبين فى الخدمة اي العميل المستهدف

  2. جعفر حجير رد

    لدي استفسار عن النصيحة الثالثة..
    هل هذا يعني أنه لن أتمكن من معرفة عدد الزوار القادمين من تويتر في خدمة Google Analytics?

    1. شبايك رد

      بالطبع ستعرف عدد القادمين من تويتر، لكن لا تتوقع من نشر روابطك في تويتر أن يرفع تقييم جوجل لك وفق فعاليات سيو.

      طبعا زيادة عدد القادمين من تويتر يرفع تقييم موقعك، لكن من طريق آخر غير الرابط.

  3. محمد رد

    يقال ان الشركات الكيرة تدفع مبالغ ضخمة للحصول على معجب لها في الفيس بوك ؟
    هل هذه المعلومة صحيحة؟؟؟؟

  4. اشرف حسين رد

    شكرا استاذنا وحبيبنا شبايك ..

    موضوع مفيد وموجز فيما يخص التسويق بارك الله فيك ..

    لدي سؤال ان تكرمت فيما يخص النصيحة الأولى حول الكلمات المفتاحية التي تتعلق في السيو ..

    مثلا لو باخذ كلمة مفتاحية مثل كلمة شنط نسائية …

    عندما اذكر كلمة مفتاحية مثل شنط نسائية هل معنى هذا ان قوقل راح تحسبها كلمتين مفتاحية تكون

    شنط ، شنط نسائية …

    شكرا لك ..

    1. شبايك رد

      لا تقلق من طريقة العد، الأفضل أن تركز على أن ما تكتبه يحتوي الكلمات التي يبحث بها المستخدم العادي المحتاج لما تقدمه

  5. محمود رد

    رؤف لو سمحت أحنا خلصنا الثانوية العامة ومحتاجين مقال تشيجعى منك
    نتتظرك

  6. abuziyad رد

    موضوع رائع .. التسويق الإلكتروني هو من أقوى أدوات التسويق في الوقت الحالي ، أرى التركيز عليه في مقالاتك وموضوعاتك المفيدة أخي رؤوف ..
    وفقك الله .. وإجازة سعيدة .

  7. محمد عليان رد

    شكرا لك على هذا الملخص السريع و ننتظر التقرير الشامل 🙂

    القيت نظرة على هذا الكتاب قبل فترة و سأعود لإكماله لاحقا و لكن اكثر ما يصدمني هو الفرق الشاسع بين التسويق الإلكتروني بالطرق الصحيحة و بين ما نعلمه نحن للأسف عنه و خصوصا اقصد الدروس المنتشرة في المواقع العربية

  8. محمد طاهر رد

    انت غايب عننا ليه أستاذ رؤوف يا رب يكون المانع خير يا رب

  9. amr baraka رد

    سؤال بعد إذنك هل هذا الكتاب متوفر باللغه العربيه وبكم سعره

    1. شبايك رد

      على قدر علمي المحدود لا، وأرجو أن يصلح أي قارئ هذه المعلومة إذا كانت خطأ.

  10. فؤاد رد

    الأخ رؤوف شكرا جزيلا لجهودك، عندي سؤال بهذا الخصوص – التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي مهم جدا و من الممكن أن يؤدي إلى الحصول على زبائن جدد و زيادة المبيعات، ولكن المشكلة التي يعاني منها معظم مستخدمي الوسائل هذه هي الحصول على متابعين أكثر لإيصال الرسالة أو الصورة أو المعلومة لهم.
    هل هناك طرق فعالة ممكن اتباعها لزيادة المتابعين لهذه الشبكات الاجتماعية للحصول على النوعية المستهدفة من العملاء ( القصد ليس إضافات و متابعين عشوائيين – بل شريحة عمرية او نوعية معينة).

    1. شبايك رد

      شوف يا طيب، هناك إجابتين
      1 – إذا كنت مدير تسويق وتريد نتائج سريعة حتى لا تخسر وظيفتك، لا بديل عن شراء إعلانات في فيسبوك و تويتر لتزداد أرقام المتابعين وترضي عنك الإدارة
      2 – إذا كنت تعرف أن الصعود السريع يقابله الهبوط السريع، بمعنى يمكنك أن تحصل على 10 مليون متابع إذا كنت تملك المال الكافي، لكن ماذا ستفعل بعدها بهؤلاء فهذا هو السؤال. يجب أن تعرف ما الذي يثير فضول الشريحة المستهدفة، ثم تقدمه لهم، ثم تجعلهم يعرفون أنه موجود، ثم تأمل وتنتظر أن يتابعوك ثم تأمل أن تتمكن من إقناعهم بالشراء منك. هذه تأخذ سنوات طوال، لكن فور أن تردك هؤلاء وجودك، ساعتها تصبح رحلة التسويق سهلة ويسيرة، هذا إذا كنت لا زلت في منصب مسؤول التسويق ساعتها 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *