فكرة لمشروع شمسي من البرازيل

3٬832 قراءات
16 يونيو 2013

قال العصامي جيم ماكلفي، لا تبحث عن الفرص بل عن المشاكل، وفي عالمنا العربي تجد حاليا مشكلتين سائدتين، شدة سطوع الشمس، وانقطاع الكهرباء، كما أننا قوم نكثر من الكلام فنستهلك بطاريات هواتفنا النقالة بمعدل سريع. هل تلاحظ مثلي القاسم المشترك بين كل هذا؟ لا؟ حسنا، دعني أنقل لك مثالا فعليا حدث في البرازيل مؤخرا.

nivea-solar-panel-principal

قامت شركة نيفيا (الشهيرة بإنتاج مختلف أنواع الكريمات للوجه والجلد والجسم) بالتعاون مع الوكالة الإعلانية DraftFCB Brazil في البرازيل، من أجل عمل دعاية فريدة من نوعها. نيفيا تريد من الناس الذهاب للشاطئ، لغرض استعمال أحد أنواع الكريم المضاد للشمس التي تنتجها نيفيا. رأى البعض أن الناس لا يمكثون طويلا على الشواطئ بسبب عدم وجود كهرباء على الشاطئ، كهرباء تسمح لهم بإعادة شحن هواتفهم النقالة ومشغلات الموسيقى. الحل؟

nivea-ad-charger-brazill
بالتعاون مع الوكالة الإعلانية، توصل فريق العاملين إلى إنتاج لوح من الورق المقوى، ملصق عليه لوحة من الخلايا الكهروضوئية، تعرضها للشمس فتنتج كهرباء تفيد في شحن غالبية الهواتف النقالة اليوم، مع مقبس يو اس بي في الخلف لوصل أي كبل شحن هاتف. آلية العمل؟ ضع الإعلان في الشمس، وقم بتوصيل كبل الشحن إلى هاتفك، وتمتع بمراقبة مؤشر البطارية وهو يرتفع.

لأننا ورثنا الشك في كل شيء كابر عن كابر، فقد تسمع قائلا يقول: الشاحن الشمسي ليس بقوة الشاحن الكهربي العادي، وهذا صحيح، لكن ما البديل سوى الكسل والبقاء في التكييف والظلال؟ النصف أفضل من الصفر بدون جدال.

لم أجد ذكرا لذلك، لكن يبدو لي أن هذا اللوح الورقي ككل يوزع مجانا في صورة دعاية لشركة نيفيا. على الجهة الأخرى، تحدثت مواقع ومجلات كثيرة عن هذا الإعلان المبدع (من ضمنهم مدونة شبايك، تخيل!) ما يعني أن هذه الفكرة المبدعة حققت أضعاف تكلفتها وزيادة.

هذه الفكرة توحي بأن هناك المزيد من الأفكار المماثلة على الطريق. هذه الفكرة يمكن تنفيذها عربيا بسهولة. بسبب الحصار المفروض عليهم، أبدع أهلونا في غزة في استغلال الطاقة الشمسية، وفي مصر أصبح المعتاد قطع الكهرباء وعدم انقطاعها هو الغريب.

تخيل شباب عربي يصنع هذا اللوح ليبيعه في مصر، حيث الحر الشديد واليوم الطويل والشمس الساطعة والهواتف الكثيرة.

لو بحثت في انترنت ستجد عددا لا حصر له من الأفكار المماثلة، فمثلا هذا الرابط استخدم الكاتب جسم هاتف نقال قديم مع البطارية ولصق عليه لوحا شمسيا يشحن البطارية الداخلية، بحيث حين يأتي الوقت لشحن هاتفك لا تحتاج للبحث عن شعاع شمس.

اليوم تقدمت تقنية الألواح الشمسية وأصبحت مرنة يمكن طيها كما الورق العادي دون أن تنكسر، ولعمري هذه فرصة عظيمة لمن يفكر في بدء مشروعه التجاري.

يمكنك أن تلعن انقطاع الكهرباء، أو أن تستفيد منه! مَن مُشمر ينتج لنا شيئا مماثلا ويطرحه للبيع عبر انترنت وسأشتري أنا منه 5 وحدات طالما السعر مغريا! هذا العرض ساري حتى نهاية 2013.

اجمالى التعليقات على ” فكرة لمشروع شمسي من البرازيل 14

  1. نهار رد

    الفكرة رائعة جدا ومبتكرة ولاشك .. الطاقة الشمسية هي المستقبل القادم .. هنا في ألمانيا حيث ( لاشمس ) إلا ماندر أصبح من المألوف أن تمر على بعض المساكن وتجد على السطح لوح كبير للطاقة الشمسية بين كل كم بيت وبيت يوجد من يستغل الطاقة البديلة وأصبح الأمر في إزدياد .. فما بالنا نحن العرب حيث الطاقة الشمسية هي المستقر وعلى الدوام ؟ وبالفعل هناك مشكلة شحن الهواتف النقالة بالإضافة إلى وفرة الطاقة الشمسية , يكفي أن تضع الهاتف النقال على رف النافذة من الخارج ليتم الشحن حتى لو انقطعت الكهرباء ولم نكن بالخارج .. الفكرة تستحق من يستغلها
    شكرا شبايك

  2. محمد رد

    وهذه الفكرة أيضا رائعة نتمنى أن تخرج للنور ومايميزها أنها تعمل عى القابس التقليدي وأعتقد إنها مخصصة لشحن الهوات والتابلت فقط (الأشياء الصغير) ولكنها فكرة عملية
    http://www.thaqafnafsak.com/2013/06/%D9%85%D9%82%D8%A8%D8%B3-%D9%84%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A9.html

  3. Ammar رد

    أشكرك على هذه المقالة أخي شبايك
    انا من الأردن أخي , بدأت الاحظ أن اصحاب الفيلات الفارهة يستخدمون الواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لفيلاتهم و لتسخين الماء لمسابحهم و للحصول على الماء الساخن للإستخدام اليومي .
    نحن نستخدم في منزلنا نظام ألواح شمسية و أنابيب لتسخين الماء , الماء ساخن جدا “غليان” على مدار 24 ساعة لمدة 9 شهور.
    و إن شاء الله قريبا سنشتري نظام الواح شمسية لتوليد الكهرباء بشكل كامل للمنزل “كهرباء مجانية تكفي المنزل لمدة 9 شهور”. طبعا سعر هذا النظام في الأردن ما يقارب 7000$ و يولد 500kW شهريا ( إستهلاكنا تقريبا 300kW شهريا ).

    1. د محسن النادي رد

      عندكم نوعا ما رخيص
      7000 دولار
      عندنا في الضفة الغربيه النظام يكلف 10 الاف وتباع الكهرباء بسعر قليل لشركة الكهرباء
      لتعود وتبيعنا اياه بالسعر الرسمي
      يعني
      انا ادفع 10 الاف- الذي هو استهلاكي للكهرباء في 17 عام- واسترد المبلغ بعد 20 عام وتكون عندها المعدات قد استهلكت-خساره اليس كذلك-

      الافضل احضار النظام مباشره من الصين وهو يكلف بحدود 2000 دولار
      وتحصل على كهرباء لك ولجيرانك
      بالفعل هنالك من يفكر عندنا لكن بمصلحته اولا
      ودمتم سالمين

      1. Ammar رد

        نعم خسارة , بالنسبة لنظام مشترك لك و لجيرانك سوف تحتاج إلى مساحة كبيرة للألواح , مثلا نحن حسب استهلاكنا نحتاج إلى مساحة 60 متر مربع ( منزل مستقل و ليست شقة ) , المساحة هنا تحكمك.

  4. ابو همام رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    ((( كالعادة ))) مقال جميل ومفيد ..
    ومع اني متابع بصمت وانزلت عندي كثيرا من مقالاتك .. فقد استفدت يا أخي شبايك منك كثيرا لدرجة ان الافكار التجارية اصبحت تراودني كثيرا لدرجة اني دخلت على طبيب الاسنان البارحة في علاج – شفى الله مرضى المسلمين – وطرحت عليه فكرت استغلال صالة الانتظار الخاصة بعيادته ليعرض فيها منتجات متعلقة بصحة الاسنان وسلامتها من معاجين وفراشي .. وقد سعد كثيرا وقال : كيف لم افكر بهذا ..!!
    وطرحت عليه في البيع والشراء السكرتير – المسكين – فيما يتعلق بالبيع والشراء ..
    والفضل يرجع الى الله ثم الى مدونتك الممتعة .. وشكراً

    1. شبايك رد

      لكن السؤال يا طيب، هل اقتنع الطبيب ونفذ الفكرة أم هو إكرام الضيف لا أكثر؟

  5. yoyo رد

    انا احاول ان أبدا مشروع صغير وابحث عن مساعده لكن لن افكر ان يكون في هذا المجال لان ما املك اقل بكثير مما قد تكلفني مثل هذه المشاريع

  6. Wafaa Sofanati رد

    الاستاذ رؤوف دائما تلهمنا بمقالاتك الرائعة.. في الواقع ماعرضته في هذه المقال من مشكلة انقطاع الكهرباء في العالم العربي خاصة في (سوريا ومصر ) هذه الفترات يحفز شبابنا على الابداع ومحاولة ايجاد اساليب بديلة (لشحن الموبايل أو غيره) ويسعدني ان آخذ رئيك بهذا الحل البسيط الذي اوجده أخي (علاء الدين صوفاناتي) الذي لم يتجاوز ال 20 عام من خلال تطبيق جهاز محرك صغير يعمل يدويا لشحن هاتفك .. يمكنك مشاهدة مثال حي هنا:

    http://www.youtube.com/watch?v=NThnwu_haKA&feature=share

    تحياتي 🙂

  7. محمد الحلو [غزة] رد

    بداية السلام عليكم، مقال رائع أرجو طرح المزيد من الحلول أخي رؤوف بالأخص فيما يتعلق ببدائل الكهرباء من مصادر الطاقة الطبيعية.
    خالص التحية

  8. عبدالله محمد رد

    بعد التحيه

    لقد أمضيت اكثر من أسبوع في تصفح هذه المدونة ولقد أعادني أسلوبك الممتع في الإسهاب بكل موضع الى إعادة حساباتي أخيرا مع القراءة ،

    شكرًا لمشاركتنا مثل هذه القصص والأفكار

    ألواح الطاقه الشمسيه هي مستقبل الطاقه الصديقة للبيئة التي يتم الإعتناء بها في اغلب الدول العظمى كما نرى التجربة الألمانية بعقول وأيدي مصريه في تجيير أشعة الشمس بحيث تحولت الى استثمار وصناعة كبرى هناك ، الجدير بالذكر ان ارض المملكه العربيه السعوديه تعتبر ثاني افضل مصدر للطاقة الشمسية بعد صحراء أتاكاما في تشيلي !! طبعاً هناك خطط حكومية سعودية لاستغلال الطاقه الشمسيه والمتجدده بحلول 2032 بحيث تكون في مصاف الدول الخمس الرائده في هذا المجال، الموضوع جميل ويستحق البحث والتدقيق !!

    شكرًا مرة أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *