ثلاثون نصيحة عربية مجربة في التسويق لموقعك والربح منه

9٬363 قراءات
15 فبراير 2013

أرسل لي محمد يحيى عبر موقع خمسات يطلب مني النصيحة في مشكلة تجارية واجهته في مشروعه، ورغم أني اقترحت عليه عدة حلول للمشكلة لكنه وجدها لا تناسب حالته، ومن خلال الحوار بيننا، اكتشفت أن لديه خبرات تسويقية كثيرة، اكتسبها عبر التسويق لموقع مشروعه حتى وصل به لترتيب مرتفع جدا في أكثر المواقع زيارة في مصر، ولذا طلبت منه أن يكتب لي بعضا من نصائحه لأنشرها باسمه في مدونتي، لعلها تفيد الباحث عن طرق زيادة شهرة موقعه.

Google-Egypt-Doodle-2

الشق الثاني من النصائح توجه نحو إعلانات جوجل – ادسنس والتربح منها بأفضل الطرق، وتناقشنا كذلك لماذا لا أضع هذه الاعلانات في مدونتي وكيف أني لا أفعل ذلك بسبب ضعف عوائدها المتوقع، فذكر لي عدة نصائح تزيد العائد، فطلبت منه ضمها لنصائحه، والتي جاءت في 30 نصيحة. الجميل في نتيجة نقاشنا الطويل مع بعضنا هو أن محمد قرر إطلاق مدونته الخاصة (الرابط) والتي سيشارك فيها العالم بنصائحه وخبراته مع التسويق لمواقع انترنت، وللتربح منها عبر ادسنس. بالأصالة عن نفسي وعن كل مستفيد، أشكر محمد على هذه النصائح، وأدعو الله له بالتوفيق في الدارين.

بدأ محمد فقال:
1 – المحتوى هو الملك أو Content is king
تلك هى أولى نصائح جوجل لك. اهتم أولا بمحتوى موقعك واجعله محتوى فريدا غير منقول من موقع آخر وستأتى البقية من تلقاء نفسها مثل: لينكات فى مواقع أخرى، تصدر نتائج البحث، زوار، أرباح… وإذا سألك سائل من أين آتى بهذا المحتوى الفريد فاجبهم بما قلته فى إحدى تدويناتك: “ومن يبحث عن فكرة يبدأ بها مشروعه الخاص فلينظر في منغصات حياته وحياة من حوله، ثم ليقض الوقت الكاف في التفكير والتخطيط ”
2- فى بداية إشهار موقعك، اتكئ على موقع آخر -لأحد أصدقائك مثلا- وضع فيه رابط / لينك موقعك، فسيساعدك ذلك فى البداية كثيرا وسيجلب لك بعض الزوار، وسيكون محتوى موقعك وطريقة عرضه هو ما سيجعل الزائر يعود إليك مرة أخرى أو سينصرف إلى غير رجعة.
3- حوالى 80% من زوار أى موقع يأتون عن طريق محركات البحث وفى مقدمتها جوجل لذلك أوله عناية خاصة.
4- لا تحاول أن تخدع جوجل أو تتحايل على سياسته حتى لا تندم.
5- راقب منافسيك – فى نفس مجالك – باهتمام وتعلم منهم خاصة الناشئ منهم، واقتبس منهم الأفكار الجديدة وستجد جوجل يفضلك عليهم لأنه يعرفك منذ زمن – على الرغم من أنك مقتبس منهم – للأسف هذه هى قواعد اللعبة التى ارتضيناها جميعا.

6- ابحث عن مواطن القوة فى موقعك – أعنى كلمات البحث التى تجعلك تتصدر نتائج البحث وازرعها بوفرة فى صفحات موقعك حتى تظل متصدرا لنتائج البحث لهذه الكلمات.
7- الاشتراك فى الأدلة والفهارس يمنحك روابط / لينكات مجانية ذات قيمة وأحيانا يمنحك كوبونات جوجل ادوردز مجانية مثلما فعل معنا موقع رتب.
8- التحديث المنتظم لمحتوى الموقع هو سر الأسرار.
9- لاحظنا أنه عندما يقل عدد الصفحات المفتوحة يرتفع سعر النقرة، وعندما تزيد الصفحات يقل السعر، وأغلب الظن أنه عندما تقل الصفحات تقل عدد الوحدات الاعلانية المتاحة للمعلنين فيفوز بها أغلى المزايدين عليها، فيرتفع متوسط سعر النقرة والعكس بالعكس.
10- يجب أن تشترك فى جوجل انلاتيكس من أجل الاستفادة بها فى تحديد أهم صفحات الهبوط من محركات البحث وأشياء أخرى كثيرة لا تعلمها عن موقعك.

11- يجب ألا تقل عدد الوحدات الاعلانية فى أى صفحة عن 3 وحدات اعلانية، كان لذلك أكبر الأثر فى رفع الأرباح.
12- حينما تنشئ وحدة إعلانية جديدة فإن جوجل ينشئ لها قناة خاصة بها، من هذه القناة تستطيع أن تتابع الوحدة وتقيم أدائها بكل دقة، فمثلا تستطيع أن تحدد هل هذا الحجم مناسب أم عندما تغير الحجم تزيد نسبة النقر إلى الظهور، ومثلا عندما تحول الاعلانات من صور إلى نصية هل تزيد هذه النسبة أم تقل.
13- راقب باهتمام الرسائل التى يرسلها جوجل أدسنس إليك ونفذ ما فيها بكل دقة، وقد يطلبون منك تحديد موعد للتحدث إلى أحد مندوبيهم لإعطائك بعض النصائح لزيادة الأرباح كما فعلوا معى مرتين فلا تفرط فى ذلك.
14- خلاصة نصائح ادسنس أن هنالك ثلاثة أحجام للإعلانات، قم بتحويل أى إعلان عندك إلى هذه الأحجام، لأن فريق ادسنس فى جوجل اكتشف بالإحصائيات أن هذه الأحجام هى أكثر الوحدات ربحا.
15- حوّل كل الوحدات الاعلانية لتعرض كلا من الصور و الإعلانات النصية، وليس الصور فقط أو الاعلانات النصية فقط – نصيحة من جوجل.

16- احرص على مراقبة الاعلانات التى تظهر على موقعك بصورة دائمة واحذف منها ما يتعارض مع تعاليم ديننا الاسلامى، ويمكنك أن تستخدم ميزة “مركز المراجعة” الذى لا يجعل اعلانا يظهر عندك بدون ان تراه وتوافق عليه أولا.
17- لا تستخدم برامج منسوخة – ولا حتى ويندوز – حتى يبارك الله لك فى رزقك ويأتيك من حيث لا تدرى ولا تحتسب، واقرأ مقال الاستاذ شبايك (حول استخدام البرامج المقرصنة) ولا تفوت قراءة التعليقات عليه فهى لا تقل أهمية عن المقال قبلها.
18- من أساسيات بناء أى موقع والتسويق له: صفحة على الفيسبوك (صفحة وليس جروب) + حساب على تويتر + صفحة على جوجل بلس + رسائل بريدية للمشتركين من الزوار.
19- سرعة تحميل الموقع تؤثر فى رأي الزوار في الموقع بدرجة كبيرة، وقد لا يعودون إليه مرة أخرى إذا كانت سرعة تحميل الموقع بطيئة، وسيؤثر كذلك سلبا فى رأي السيد جوجل فى موقعك، وإذا كنت من المحظوظين سيختارك جوجل ليمنحك هدية قيمة تسمى Google page speed service يقوم جوجل بمقتضاها بعمل بعض التعديلات فى موقعك بالنيابة عنك والتى من شأنها أن تسرع تحميل الموقع بدرجة كبيرة (مثل إعادة كتابة بعض الأكواد وجمع السكربتات معا ليتم تحميلهم جملة واحدة أو تخفيض حجم الصور فى الموقع) كل ذلك مجانا.
20- بالنسبة لمنصات التدوين أرى أن ووردبريس أفضلها على الاطلاق – وليس هذا رأيى وحدى بل هو رأى الأكثرية- وابحث على الانترنت لتتأكد بنفسك من هذا.

21- ووردبريس بدون Super Cache Plugin يساوى مشاكل لا نهاية لها فتدبر!
22- تعلم كيف تراقب الأحمال Load على سيرفر الاستضافة حتى تعلم اللحظة المناسبة التى تنتقل فيها إلى خطة استضافة أعلى.
23- اعتن بشدة بواجهة موقعك، الزائر لن يمهلك أكثر من خمس ثوانى من وقته الثمين ليحكم على موقعك ويقرر إن كان سيعود إليه مرة أخرى أم لا، فلا بد أن تخطف بصره بتصميم مبهر وفي ذات الوقت بسيط وأنيق.
24- لا تهمل رسائل الزوار لك، رد على كل رسالة تأتيك من زائر تشعره بأنك زائره الوحيد، وإذا اتصلت به تليفونيا فسيكون مفعول ذلك كالسحر وسيكون خير دعاية لموقعك.
25- اهتم باقتراحات الزوار وتعلم منها ما الذى يبحث عنه زوار موقعك، وحاول أن توفره لهم بسهولة.

26- لا بد من وضع صندوق البحث فى مكان واضح بالموقع لا يجعل الزائر يبحث عن صندوق يبحث فيه.
27- لا تمسح أبدا المحتوى القديم فى موقعك… خطأ جسيم إن فعلت. إذا اضطررت مثلا إلى تجديد موقعك فلابد أن تحمل معك المحتوى القديم حين تنتقل إلى التصميم الجديد، وذلك لأن الروابط كلما كانت قديمة كلما كانت أكثر قيمة، ولأنك لو حذفتها – وهى مفهرسة وموجودة لدى جوجل وليست موجودة بموقعك – فسينظر لها جوجل على أنها روابط مكسورة ولأن الموقع كلما زاد عدد صفحاته المفهرسة لدى جوجل كلما نظر لك باحترام أكثر.
28- الصور في موقعك التى لا تكتب لها شرحا في وسم / كلمة دلالية (alt) صفر كبير فى نظر جوجل.. أو فلتقل هو كمن لا يراها.
29- ابتعد عن المنشطات التى تضر موقعك أكثر مما تنفعه، وأعني بها الروابط / لينكات التى تباع فى مواقع بعيدة تماما عن مجال موقعك، من أجل رفع ترتيبه، ودع موقعك ينمو طبيعيا بحيث من يضع اللينك الخاص به يضعه بمحض إرادته لأنه يريد أن يفيد الآخرين بمحتواه لا لمجرد أن يعلن عنه. الخلاصة كلما كان موقعك “أورجانيك – Organic” كلما نما قويا وترعرع.
30- لا يزعجك كثيرا البيج رانك PageRank لموقعك، فما هو إلا مؤشر لشعبية الموقع أو احصاء نسبى للمواقع التى تضع لينك لموقعك ولا يؤثر بشكل مباشر فى الربح.

أكرر شكري وامتناني لك محمد. سؤالي للزوار الآن هو، أي نصيحة / نصائح استفدت منها ونفذتها على موقعك؟ وهل لديك نصائح تضيفها؟

اجمالى التعليقات على ” ثلاثون نصيحة عربية مجربة في التسويق لموقعك والربح منه 56

  1. محمد رد

    نصائح رائعة جداً
    ساراجعها جيداً قبل ان افتح موقعي في القريب العاجل
    شكراً شبايك , محمد على التدوينة المميزة

  2. محمد رد

    -والله يا أستاذ رؤوف مش عارف أقولك ايه ؟
    -تقريباً المقالة دى جاوبت على كل حاجة كنت محتاجها فى موقعى
    -دى تعتبر مرجع لأى مبتدئ ومتوسط المستوى ومحترف فى مجال تصميم المواقع للربح
    -كنت عاوز أعرف من حضرتك ايه فائدة Super Cache Plugin لموقعى؟
    -نقطة البرامج المنسوخة اكثر من رائعة وأسأل الله أن يبارك لك يا أستاذ رؤوف وللأستاذ محمد يحيى …. والله كنت دوماً أفكر فى هذه النقاط التى تبدو صغيرة ولكن الله سبحانه وتعالى مطلع ويعلم مصادر هذه البرامج وليس هناك أفضل من البرامج المشروعة المشتراة من مصادرها الرسمية حتى ولو كانت مرتفعة الثمن.
    أشكرك استاذ رؤوف على هذه المقالة القيمة ( المرجع ) كما ذكرت سابقاً وأرجو من حضرتك رابط مقالة البرامج المقرصنة أرجوك يا أستاذ رؤوف

    1. شبايك رد

      البلج ان Super Cache Plugin مفيد في زيادة سرعة عمل سكريبت المدونة، ولو حصل وجالك زيادة مفاجئة في عدد الزوار، بيساعد كتير في عدم توقف أو بطء عمل السيرفر.

    2. محمد يحيى رد

      وإذا لم تستطع شراء البرامج الأصلية فهناك البديل فى البرامج مفتوحة المصدر ، فمثلا استخدم برنامج الجمب GIMP بدلا من الفوتوشوب واستخدم الاوبن اوفيس أو الليبر اوفيس بدلا من مايكروسوفت أوفيس.

  3. خالد رد

    مقال جيد ،،،

    غير انه يضيق من الاستفادة من الموقع بطرق أخرى ربما تكون أكثر فعالية ،،،،

    الموقع شركتك الصغيرة على الإنترنت ،،،،، متى نراها على ارض الواقع. ؟

  4. abadahenno رد

    نصائح مفيدة وقيمة لأي صاحب موقع جدااااا

    وبالنسبة لي قمت بتسطيب اضافة Super Cache Plugin فورا 😀

    شكرا استاذ رؤوف , محمد

  5. محمد يحيى رد

    والشكر موصول للاستاذ رؤوف على تكرمه بنشر هذه الفوائد السريعة .

    وبإذن الله سيكون هناك المزيد من التفصيل وبسط القول لبنود كثيرة منها من خلال المدونة الناشئة.

  6. رضوان رد

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
    اكثر نصيحه اهتم بها واستعملها في حياتي اليوميه هي

    24- لا تهمل رسائل الزوار لك، رد على كل رسالة تأتيك من زائر تشعره بأنك زائره الوحيد، وإذا اتصلت به تليفونيا فسيكون مفعول ذلك كالسحر وسيكون خير دعاية لموقعك.
    25- اهتم باقتراحات الزوار وتعلم منها ما الذى يبحث عنه زوار موقعك، وحاول أن توفره لهم بسهولة.

    سبحان الله قبل يومين بعثت رسائل الى عشرين موقع انترنت.
    قدمت فيها اقتراحات واخبارهم عن اخطاء في الموقع.

    كانت المواقع موزعه كالاتي: عشره مواقع عبريه( انا من فلسطين 48 ونستعمل مواقعهم لان محتواها دسم ولا غنى عنها)
    وعشره مواقع عربيه
    وكانت النتائج بعد 12 ساعه ان 7 من المواقع العبريه استجابت للرساله ودار نقاش بيننا
    وبعد 17 ساعه كانت كل المواقع العبريه قد استجابت للرسائل. واربعه مواقع طلبوا مني ان احدد ساعه ليتصلوا بي اذا سمحت لهم بذلك.
    واحد المواقع قدم لي هديه من منتج يباع في موقعهم.
    طبعا بحثت عن المواقع العبريه وجدت ان احد هذه المواقع يدر دخل بالملايين باقل من 7 عمال من نفس الاسره. فعرفت سبب نجاحهم

    والان الى المواقع العربيه:
    بعد 12 ساعه تلقيت رسائل من موقعين الاول شكرني وانتهى
    والثاني سالني هل لي خبره في عالم الانترنت بدون رساله شكر( لم ابحث عنها)
    اجبته ولم يعد مع انه مر يومان تقريبا بعد رسالته
    بعد يومين اصبحت المواقع العربيه اربعه مواقع
    والرسالتين الجديدتين مجرد شكر وعرفان ولم تتم مناقشه او شيء اخر

    فيا ريت لو اصحاب المدونات والمواقع العربيه ينتبهوا الى هذه النقطه

      1. حنين طه رد

        I agree with you doctor, but i think it is really diffuse
        it happend with me many times and i didn’t send them any more messages
        i think doing this is the best
        God bless you

  7. محمد حبش رد

    ما اعجبني هو اسلوب صياغة النصائح، فهي اقرب للقلب بهذا الشكل من السرد النظري المبسط

    وجدت نفسي اطبق الكثير من تلك النصائح عدا المتعلقة بادسنس لأني لا اضعها في موقعي بعد، ونصيحتي التي سأضيفها تقع ضمن إطار نصيحة المحتوى، والتركيز اكثر على جودة المحتوى بدلاً من الكمية، نعم غوغل يهمه الموقع المتجدد لكن الناس تبحث عن مشاركات غير موجودة في ملايين المنتديات، هذه الروابط التي تنقر عليها

    يمكنك الاستفادة من العديد من الخدمات في خمسات للتسويق لموقعك أيضاً، كن هناك 🙂

  8. صلاح محمد رد

    نصائح قيمة جداً يا محمد. لو كنت سأعطي لموقعي درجة من 30 بناءاً على نصائحك فسأحصل على 25 من 30، سأعمل على ال 5 نقاط المفقودين لدي 🙂
    شكراً لك أ/محمد مرة أخرى وشكراً أ/رؤوف.

  9. د محسن النادي رد

    عدد الصفحات المفتوحة يرتفع سعر النقرة
    ما المقصود بالصفحات المفتوحه؟
    …………………….
    نصائح من ذهب وتكتب بماء الذهب
    ودمتم سالمين

    1. محمد يحيى رد

      لنفترض أ.محسن أن عدد المقالات/البوستات فى موقعك هو ثلاثة مقالات، وأنه فى أحد الأيام شوهد المقال الأول خمس مرات والثانى مرتين والثالث مرة واحدة ، بذلك يكون عدد الصفحات التى فتحها الموقع فى هذا اليوم (PageViews) هو 5+2+1 = 8 صفحات .

      وماذكرته فى هذه النصيحة ماهو إلا محاولة لتفسير ما لاحظته من ارتفاع وانخفاص سعر النقرة وارتباط ذلك بعدد الصفحات المفتوحة ، وتظل فى النهاية مجرد اجتهاد.

  10. abuziyad رد

    نصائح من ذهب ، أقوى هذه النصائح هي : المحتوى هو الملك ، قوقل بعد تحديثاته الأخيرة لا يضع في مقدمة نتائج بحثه إلا المحتوى الفريد المتجدد والممتاز .

  11. أبوبكر رد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    نصائح اكثر من مفيدة، فقط لدي بعض التعقيبات:

    لا أنصح بإستخدام اضافة Super Cache Plugin أو شبيهاتها، لأن الوردبريس بطبعه هاديء وسريع واذا ما كان عدد الزوار كبير، فهذا يعتمد بشكل اساسي على الإستضافة، فإذا كانت استضافة محترمة، فالزوار لن يسببوا اي مشكلة.

    عيب هذه الإضافة انها في بعض الاحيان تمسح ذاكرة الكاش لتحديث بعض الإضافات مما يؤدي الى فقدان بعض البيانات التي يقوم بجمعها صاحب الموقع لمعرفة طريقة تفاعل الزوار مع الموقع.

    أيضًا بالنسبة لادسنس فالمعادلة بسيطة، اذا بنيت موقعك من اجل ادسنس فاعلم انك ستفشل بنسبة كبيرة، اما اذا ما بنيت موقعك لهدف جميل وفائدة للزوار فحينها ادسنس سيمثل مساعدة مالية جميلة ^^

    1. محمد يحيى رد

      من واقع تجربتنا أخى الكريم كان الحمل على السيرفر عاليا جدا لدرجة أن الموقع كان يظهر رسالة خطأ عند فتحه من قبل الزوار وحاورنا خدمة العملاء فى شركة الاستضافة وعرضنا عليهم الانتقال إلى خطة أعلى – أغلى سعرا و أكثر ربحا لهم – ولكنهم أكدوا لنا أن هذا لن يحل المشكلة ولم يخرجنا من هذا المأزق إلا السوبر كاش بلج ان .

      شئ آخر أكد لنا هذه المعلومة: حدث أن قمنا بتحديث البلج ان ففوجئنا بظهور المشكلة مرة أخرى ولم تحل إلا حينما اكتشفنا أنه ينبغى علينا بعد التحديث عمل Deactivate للبلج ان ثم Activate مرة أخرى.

  12. زدري محمد رد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    نصائح قيمة، لكن ارى عكس بخصوص وضع اعلانات قوقل في موقعك فهي تتسبب في رحيل زوار من موقعك الى موقع اخر وانا احث على إبقاء زائر اطول وقت ممكن داخل موقعك

    لهذا لا أنصح بإستخدام اعلانات قوقل إلا ان كنت مضطرا لذلك او انشائت موقعك لهذا السبب

    طبعا ووردبريس بدون منازع

  13. نهار رد

    نصائح قيمة جدا وتهم أصحاب المواقع .. بارك الله فيك
    فقط ملاحظة على إعلانات ادسنس للأسف الكثير يغفل أن هذه الإعلانات تحتوي على مخالفات شرعية صريحة , وعبارة ( احرص على مراقبة الاعلانات التى تظهر على موقعك بصورة دائمة واحذف منها ما يتعارض مع تعاليم ديننا الاسلامى ) عبارة تائهة تبحث عن من ينفذها أمام الهوس وطغيان الركض وراء مايسمى إعلانات ادسنس
    نحن الذين نعيش في الغرب عندما نتصفح المواقع العربية تأتينا إعلانات جوجل ادسنس لبنوك ربوية تعلن عن فوائدها ومواقع للتعارف بين الجنسين وصور نساء , حقيقة تشعر بخيبة أمل وصدمة عندما تدخل موقع كبير من المواقع العربية المشهورة والملتزمة نوعا ما والمحترمة وتجد على اليمين واليسار من الموقع أو المنتدى ومن الأعلى والأسفل لصور نساء بملابس لاتليق !!! فالإعلان أجنبي وموجه لدولة أجنبية لكن من يعلن ؟؟ الذي يعلن ذلك موقع عربي مسلم محترم !! تخيل موقعك يعلن عن فائدة ربوية لبنك أجنبي !!!
    فمتى يفيق أصحاب المواقع لهذا الأمر الهام ؟ ويتحروا المال الحلال والربح الطيب .. متى ؟؟؟
    والسؤال هنا : هل حقيقة يستطيع صاحب الموقع التحكم بهذه الإعلانات ؟؟ وهي إعلانات عالمية الذي تراه أنت لايراه غيرك والذي يراه غيرك لاتراه أنت وحسب مايتصفحه الشخص في عملية متشعبة ومعقدة جدا .. وتضيع الحروف والكلمات وتصم الآذان وكأن أصحاب المواقع لايريدون سماع شئ سوى قعقعة قروش جندوا لها الغالي والنفيس من وقتهم كي تصلهم سالمة آمنة , ولاحول ولاقوة إلا بالله

  14. أنس عماد الدين رد

    شكرا لهذه النصائح المفيدة

    لكن اختلف قليلا مع المبدأ

    فنماذج الربح من المواقع ليست الاعلانات فقط و ليست اعلانات جوجل فقط فحصر الاعلانات الرقمية في جانب وكالة اعلانات جوجل حتي لو كانت الاكبر

    يوجد نماذج ربح أخري كثيرة

    يوجد مواقع تربح اضعاف ما تكسبه من اعلانات جوجل عن طريق اعلانات مباشرة او اعلانات وكالات محلية
    لان المعلن يدفع مقدما و صاحب الموقع يختار السعر الافضل او العميل المناسب له

    هناك المحتوي المدفوع
    هناك التسويق بالعمولة و لكنه غير ناجح مع المعظم بسبب سوء المحتوي و بسبب عدم اقناع القاريء بطريقة جيدة او احترافية

    هناك مشاكل في نظم الدفع الالكتروني و صعوبات في الشحن و خلافه و لكن بدل ان نحاول ان نحل هذه الصعوبات نزيد اعتمادا علي نموذج ربحي لم يعد يثبت فعاليته مع الكثيرين ليس بسبب ضعف العائد و خلافه
    فهناك من ينظر ان اي عائد ضعيف افضل من لاشيء

    لكن القاريء لم يعد يري الاعلانات (عمي الاعلانات ) و ان راها لم تعد تلفت نظره (احصائيات مشاهدة الاعلان و الضغط عليه و النسب المئوية معروفة ) فالاعلان بهذه الطرق لم يعد الطريقة الوحيدة

    عموما : انتشرت فترة نصائح كثيرة و العديد ممن يشجعون علي بناء مواقع MFA Made for Adsense بشكل كبير و حتي ان كان المحتوي فريد فهم ينشرون محتوي عن اكثر الكلمات التي يبحث عنه الناس

    مثل الجرائد الصفراء بالظبط التي تنشر ما يشد الجمهور ما يجذبه تنشر حديث الساعة بغض النظر عن تخصصها او نقطة تناولها

  15. عمرو النواوى رد

    النصائح كلها رائعة وتشف عن خبرة وفهم عميق لطريقة عمل جوجل مع المواقع
    أشكرك بشدة على التجديد الذهني الذي بعثته فيّ تلك النصائح

    وبارك الله فيك شبايك

  16. محمد كرم رد

    من القلب – بارك الله لمحمد فى رزقه
    من القلب بارك الله لك فى رزقك يا شبايك يا محترم

    انا اعمل استشارى تسويق الكترونى منذ عام 2009 وكل ما قاله محمد صحيح مائه بالمائه وينم عن خبره فرجاء لكل من قرأ المقال الا يستهين بها .

    يا سيد شبايك أنت دائمآ تضفى على أى شىء روحك والله شعرت بأن النصائح خارجه من عقل محمد ولكن من خلال حنجرتك العذبه .

    موفقين

  17. Imad LB رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    نصائح جد مفيدة، بارك الله فيك أخي رؤوف.
    و بالتوفيق للجميع

  18. أيمن رد

    نصائح رائعة جدا اضيف اليها
    1- استخدم خدمات موقع cloudflare او امازون
    2- استخدم خدمات تحليل البيانات مثل جوجل أنلتكس و ويبرا
    3- لا تتجاهل نصائح جوجل عبر جوجل سبيد بيج لتسريع موقعك
    4- تابع موقع عبر خدمة جوجل ويب ماستر
    5- راقب منافسيك عبر جوجل أليرت
    6- حلل الكلمات المفتاحية عبر جوجل كيورد تولز للمزيد من النتائج و الإستهداف للزوار

    شكرا

  19. محمد سيد رد

    شكراً محمد، وفي إنتظار نصائحك حول تخطي المشاكل التي تعوق ضد قبول جوجل لموقع أو مدونة من الإشتراك في جوجل أدسنس، وشكراً للأستاذ روؤف بالطبع على تشجيعه محمد أن يكتب هذه النصائح وأن يشجعه في أن يفتتح مدونته.

  20. محمود كحلاوى رد

    شكرا لك أخى محمد على النصائح
    بالفعل أفضل سكربت تدوين هو الورد بريس وانا أستخدمه وانا مركب اضافة سوبر ويب كاش ولكن التصميم الذى أستخدمه هو مجانى وانا أحاول على أن أكسب ثقة محرك البحث لموقعى وأسعى جاهدا من خلال المحتوى وليس الروابط الخارجية وهذا سوف يؤثر سلبا على موقعى .

  21. RA7IM رد

    بالفعل ” المحتوى هو الملك ” , سوف اعمل بهذه النصائح في اعمالي القادمة

    جزيت خيرا

  22. هشام عبد الرحمن رد

    الاخ العزيز روف الاخ الفاضل محمد يحي
    تدوينه رائعه من اعمالكم
    النصائح كلها موفقه و رائعه و اهم هذه النصائح من هي رقم واحد المحتوي ثم المحتوي ثم المحتوي
    حيث ا المحتوي = زوار = استعداد للريح = ربح
    Content
    Trafic
    Presell
    Monetize

    و عن Super Cache Plugin
    فلا غني عنها فعندما واجهتنا مشكله مع موفر الخدمه في احد مواقع الاخبار التي اشرف عليها فنيا لم نجد بديل عن استخدامها لخفض استهلاك البروسيسور في سيرفر موفر الخدمة علي الرغم من ان عدد زوارنا لا بتجاوز ال 3 الاف زائر فريد في اليوم الا اننا بدأنا في توقف الخدمه من موفر الخدمه و لم نجد بديل الا تأجير سيرفر خاص بنا بتلكفه مرتفه للغايه و لكن موفر الخدمه طلب منا ايقاف احد اضفات خرائط الفيديو علي الموقع و استخدام هذه الاضافه Super Cache Plugin و كانت النتيجه استقرار دائم للموقع

    اشكركم هلي هذا المجهود الرائع
    و مدونتك يا اخ رؤف مرجع دائم لي في كل وقت للاستزاده و التعلم
    اشكرك
    اخوك في الله
    هشام عبد الرحمن

  23. صلاح سلامة رد

    أخى محمد ،
    هذا أول تعليق لى فى موقعك الجميل والمنسق والذى شدنى شداً لقراءة محتواه الرائع.

    إننى أريد أن أستشير سيادتكم فى أمر مهم بالنسبة لى ، وهو :

    أنا شخص لدى معرفة كبيرة بطرق وأساليب جلب الزوار وأعلم كيف أصمم وأبرمج موقع بنفسى ولكن المشكلة التى تواجهنى الآن هى لغة المحتوى.

    حيث أن لدى مستوى رائع فى الكتابة باللغة العربية ويمكننى أن أكتب بأسلوب جيد بالإنجليزية، فأتأرجح بينهما من حسن لأخر فأخسر الموقعين.

    فما اللغة التى تنصحنى أن أكتب بها ؟

    كذلك، هل تنصحنى بإستخدام البلوجر علما بأننى أنوى أن أنقل موقعى إلى الووردبرس عندما يكون لدى المال الكافى ؟ أم أنتظر حتى يكون لدى المال وأشرع فى العمل على موقع كامل ملكى ؟

    1. شبايك رد

      اكتب عما تحبه وتعشقه، باللغة التي تجعلك تخرج هذا العشق في أبهى صوره.

      1. صلاح سلامة رد

        رد يحتوى على ذكاء وقد أشعل فى نفسى شعور جميل لبدء العمل الذى أحبه وليس العمل الذى تفرضه على الظروف.
        لم تجيب على سؤالى الثانى بخصوص المدونات فى التعليق السابق .

        شكرا لك يا أستاذ شبابيك وأفاد اللهُ بك الأمة

        1. شبايك

          أنا لا أجيب على كل الأسئلة وإلا تحولت من مدونة إلى مدرسة 🙂 ولكني أشجع العقول على أن تجد إجاباتها بنفسها وهذا هو نجاح أي كاتب… فماذا ترى أنت لإجابة سؤالك؟

        2. صلاح سلامة

          إن كنت تفكر من هذا المنطلق ؛ فجزاك الله خيراً على ما تفعله لشحذ الهمم.

          أما بالنسبة لى ؛ فإننى أحذرك من أننى سوف أبدأ فى القريب العاجل موقعى باللغة العربية، وسأكون بمشيئة الله أحد المتعلمين على يديك والمنافسين لك فى نفس الوقت، فأستعد.

          أدعو الله لك بالتوفيق

  24. lara رد

    التسويق للمواقع فى تطور وكل فترة بنلاقي ظهور طرق جديدة وطرق اخرى انطمثت بس نصائحك تعتبر الى حد كبير ثابته
    وبنصح كل مدون بمتابعة القراءة فى جديد طرق التسويق وتطبيقها فورا والاستمرار فى الدعاية مهما اشتهر مدونته

  25. احمد رد

    هل ممكن تحقيق ارباح من اديني من موقع عربي اتحدث عن ارباح تفوق ال 50 دولار يوميا

  26. يزيد رد

    الله يجزاك خير استاذي على هالنصائح القيمة

    وفعلا انا مقبل على هالمجال وما كان ينقصني الا نصائحك الثمنية

    بارك الله فيك ونفع بعلمك

  27. mohamedmustafam رد

    مع ان امعلومات مفيدة جدا بس احنا انهارده 2015 ومفيش اي تقدم في المواقع ولا المحتوي حتي صفحة الفيس ماغتقدش انه حقق هدفه

  28. mohamedmustafam رد

    معلومة مفيده تصدق بالله انت مش متخيل حبي للمدونة ازاي وكمية المعلومات اللي باخدها من المدونة وكمان عايز اقولك انا قليل التعليق بس بعيد قراءة التدوينات اكتر من مرة انا عايز اقولك بدون مبالغة انت السبب الرئيسي لحبي التسويق ربنا يكرمك ويصلح حالك – اتمني يكون مثلك كتير في الوطن العربي
    انت

    وقود الامل

  29. سيف رد

    السلام عليكم عندي سؤال واريد جواب انا مثلا عندي موقع ويدخل في اليوم 10 اشخاص ممكن 40 هل تنصحني ان اضع اعلانات ادسنس في الموقع ام لاء , وهل اذا وضعت اعلانات سوف يتسبب في حدف الادسنس ارجو اجابة سريعة الله يكرمك

    1. شبايك رد

      إذا كنت تسألني فالرد لا. آدسنس دخله شحيح جدا جدا والأفضل لك أن تبحث عن مصادر دخل أخرى مثل أن تصنع منتجا لك ثم تبيعه وتنشئ مدونة تتكلم عن ذات موضوع منتجك.

  30. bouabdallah رد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    جزاك الله كل خير على هذه المقالات المفيدة,, أقدرك على مجهوداتك الجبارة

    سؤال من فضلك : هل هذه الأشياء تنطبق على مدونات التقنية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *