رسالة إلى جارسيا

2٬793 قراءات
9 ديسمبر 2012

في عام 1899 نشر الكاتب الأمريكي إلبرت هبارد Elbert Hubbard مقالة صغيرة بعنوان رسالة إلى جارسياA Message to Garcia نشرها في الجريدة التي كان يحررها، وكانت مقالة بدون باب محدد لنشرها تحته، لكنها جاءت لتسد فراغا توفر. حققت هذه المقالة نجاحا غير مسبوق، جعله يضم إليها مقالات أخرى ونشرها في كتيب صغير باع الملايين وتحول ليكون فيلما سينمائيا وحلقات إذاعية فيما بعد.

تبدأ القصة بتوضيح أنه في عام 1898 وقعت حرب قصيرة بين الولايات المتحدة وأسبانيا، لمدة 10 أسابيع، وكان سبب هذه الحرب الفظائع التي ارتكبها المحتل الأسباني لدولة كوبا، وبسبب غرق سفينة حربية أمريكية في ظروف غامضة في ميناء هافانا. دارت هذه الحرب في البحر بالأكثر، وكان للأسطول الأمريكي الغلبة والفضل في جلب النصر. رغم أن الرئيس الأمريكي المنتخب وقتها – ويليام ماكنلي لم يكن يريد دخول هذه الحرب لكنه اضطر لذلك بسبب الضغط الشعبي. استعدادا لهذه الحرب، أراد الرئيس الأمريكي الاتصال بقادة الثوار الكوبين المحاربين ضد الاستعمار الأسباني لمعرفة المزيد من المعلومات الحربية عن عدد وعتاد وتنظيم الجنود الأسبان، وما الذي يحتاجه هؤلاء الثوار ليكونوا شوكة في ظهر المحتل الأسباني.

كان قائد هؤلاء الثوار يحمل اسم كاليكستو غارسيا Calixto Garcia وكانت المشكلة أمام الرئيس الأمريكي هو كيفية الاتصال بهذا القائد الشبح، الذي لا يُعرف له مكان ولا عنوان. وجه الرئيس الأمريكي السؤال إلى رئيس مكتب الاستخبارات العسكرية قائلا: كيف لي أن أعثر على رجل يحمل رسالة مني إلى جارسيا؟ على الفور جاء الرد: هناك ضابط في العاصمة واشنطن اسمه اندرو روان، سيحملها لك. فورا جاء الأمر الرئاسي: أرسله.

’ستأخذ قاربا بريطانيًا لتصل إلى شاطئ جاميكا حيث ستنزل لتتواصل مع بعض الجهات المحلية والتي ستحملك لتعبر الغابة للجهة الأخرى لتتسلل إلى الأراضي الكوبية، حيث ستمر عبر نقاط تفتيش أسبانية كثيرة جدا ثم تبدأ بحثك عن قائد الثوار. من الأهمية بمكان ألا تقع الرسالة التي في يدك في أيدي الأسبان، فلن يترددوا في إعدامك. يجب أن تنجح في مهمتك لأن بلدك ستعلن الحرب خلال أيام بعد سفرك في هذه المهمة، وأرواح كثيرة وخسائر شديدة يمكنك توفيرها بنجاحك في مهمتك. ابحث بنفسك عن جارسيا وأعطه الرسالة وعد بسلام.‘ هكذا كانت أوامر كابتن اندرو.

دون الدخول في تفاصيل كثيرة جدا، لكن اندرو فعلها بنجاح وعاد سالما وحصل على النيشان والتقدير. الهدف من هذه القصة الشهيرة ليس معرفة تفاصيلها، بل كيف أن رجل عادي جاء له أمر فأسرع لينفذه دون الدخول في تفاصيل كثيرة. لم يقل كيف ولماذا ومن أين لي وهذا مستحيل. وقع الاختيار عليه لأنه رجل ينفذ – ولا يُعقد الأمور، لأنه رجل يفعل – ولا يتحدث كثيرا، لأنه رجل يمكن الاعتماد عليه ولو برسالة سرية خطيرة للغاية، ولو كان بهدف الوصول لشخص لا يُعرف له عنوان.

تمضي المقالة لتؤكد على أنه من الأهمية بمكان للراغب في النجاح أن يكون مثل اندرو، رجل الأفعال لا النقاشات السفسطية غير ذات الجدوى. كذلك، يجب على من يريد النجاح أن يحيط نفسه برجال من أمثال اندرو، قليلي الكلام كثيري الأفعال. رجال سيأخذون رسالتك ويسلمونها إلى جارسيا، مهما كان مكانه أو عنوانه، دون أن يطرحوا أسئلة غبية لا فائدة من ورائها.

كن من القادرين على حمل رسالة إلى جارسيا، واحرص على أن تحيط نفسك برجال قادرين على حمل رسالة إلى جارسيا، واترك واهجر وابتعد عمن عداهم.

مصدر الصورة المستخدمة.

اجمالى التعليقات على ” رسالة إلى جارسيا 14

  1. رضوان رد

    افضل هذه الطريقه في الاداره. ان تعطي العامل مهمه وهو ينجزها ويبحث عن حلول لها لوحده بشرط ان لا تكون مخالفه اسياسة الشركه.
    وان لا يكون المدير يلقن العامل تلقينا بدون ابداع. او حريه وفضاء يعمل فيه
    عملت في اماكن عمل اتبعوا الطريقتين. كانت طريقه اعطاء العامل الحريه في معالجه الامور والتصرف تعطي العامل فرصه للابداع

  2. mohamed رد

    كتير جدا وبالاخص في مصر محتاجين لقراءة التدوينة الافعال ثم الافعال مش الكلام نفسي النخبة في مصر تبطل كلام وتشتغل ربنا يستر

    1. شبايك رد

      أنا لم أطلب من القارئ أن يذهب خلف خطوط العدو ويبحث عن قادة الثوار ويتواصل معهم… لا تأخذ القصة بحرفيتها يا طيب وأطلق لخيالك العنان وفكر في ما وراء الكلمات… كن واسع الحيلة واسع الخيال واسع المصادر…

  3. خآلدونآ رد

    عندما تضع حدود على شخص وتلزمه وتملي عليه التعليمات في امراً ما

    وعدم اعطاء الحريه له في سلك الطريق المناسب له بلا شك لن يبدع ويقدم عمل ناجح

    اتمنى منك استاذ شبايك ان تكتب تدوينه بخصوص التفكير العكسي

    لاني بحثت في مدونتك الجميله ولم اجد تدوينه تتحدث عن التفكير العكسي او العصف الذهني العكسي

    وعندما بحثت في قوقل لم اجد احد يقدم معلومه شافيه ووافيه بخصوص هذا الموضوع وانت اهلا لذلك

  4. محمد أبو الفتوح رد

    يبدو أن إسم جارسيا هذا يرتبط بالشخصيات العظيمة، فما إن قرأته فى عنوان المقال حتى تذكرت على الفور الأديب العالمى الذى أعشق كتاباته ( جابرييل جارسيا ماركيز )، لكننى لم أجد ما توقعت، بل وجدت قصة لشخص يماثله فى العظمة، شخص خاطر مخاطرة عظيمة فى سبيل بلاده.
    إننى و منذ فترة أتأمل كلمة ( نفِّذ )، و السبب فى ذلك كثرة الخطب العصماء التى أستمع إليها من أصدقائى عن أحلامهم، تلك الخُطب و التصورات التى ظللت أستمع إليها لسنوات دون أدنى قدر من الواقعية، لدرجة أنها فى مرحلة معينه أصبحت مثبطة لى، حتى بدأت أحقق بعض من أحلامى بالفعل، و فجأة شعرت بمتعة التنفيذ.
    أقول لكل هائم حالم فى عالم الخيال :
    مهما كان الحلم جميلا، فهو غير موجود إلى الآن .. نفِّذ

  5. د محسن النادي رد

    معاني لكلمة سفسطة
    السفسطة هي قياس مركب من الوهميات الغرض منه إفحام الخصم أو إسكاته والسفسطائيون ينكرون الحسيات والبديهيات وغيرها مما اقره المنطق أو قبلته أحوال المجتمع السليم.
    والسفسطة في المعجم الوسيط تعني من أتى بالحكمة المموّهة
    السفسطة هي أيضا التلاعب بالالفاظ لطمس الحقائق والاجابة على السؤال بسؤال.سف
    ……………………………………………….
    اللهم جنبنا السفسطة والسفسطائيين
    اللهم امين

  6. حنين طه رد

    هذه نصيحة جدا مهمة للثرثارين و الله ذكر هذا في كتابه الحكيم حيث قال: ” لما تقولون ما لا تفعلون.”
    و دمتم بخير

  7. أنس‏ ‏البحاح رد

    هناك مثل إنجليزي معناه بالعربية ” الأفعال أبلغ من الأقوال ”
    كم نحن بحاجة كعرب من تقليل الكلمات والشعارات الرنانة ، والبدء بالعمل فعلا.

    شكرا لكم

  8. محمد رد

    كن من القادرين على حمل رسالة إلى جارسيا، واحرص على أن تحيط نفسك برجال قادرين على حمل رسالة إلى جارسيا، واترك واهجر وابتعد عمن عداهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *