جيمس بوند ، كيف تجعل أفلامه تستخدم سيارتك؟

2٬471 قراءات
4 نوفمبر 2012
جيمس بوند ، كيف تجعل أفلامه تستخدم سيارتك؟

جيمس بوند ، العميل السري، هل يمكنك جعله يقود السيارة التي تنتجها الشركة التي تعمل لها؟ خذ هذه القصة التي وقعت في عام 1976 حين كان موعد بدء إنتاج سيارة لوتس اسبري Lotus Esprit الانجليزية، وكانت مهمة القيام بنشاط العلاقات العامة في شركة لوتس من نصيب رجل اسمه دون مكلوْكن أو Donovan McLauchlan. حصل دون على معلومة سرية مفادها أن شركة تصوير انجليزية حصلت على أمر تصوير فيلم العميل السري الانجليزي 007 – جيمس بوند الجديد التالي. في هذه الأثناء، كانت أفلام جيمس بوند تحصد الشهرة وكذلك السيارات التي يقودها هذا العميل الشاب الجذاب الأنيق في كل فيلم، الأمر الذي جعل أشهر صانعي السيارات الأوروبية يطاردون فريق الإخراج لاستخدام سياراتهم في هذه الأفلام.

إحدى سيارات جيمس بوند لوتس اسبيري

لوتس اسبيري، إحدى سيارات جيمس بوند

الموقف والمشكلة

كان الموقف بسيطا، شركة لوتس في هذا الوقت كانت تجاهد للحصول على الشهرة، وكان طراز اسبري جديدا لا يعرفه أحدا، ولذا كان على ’دون‘ المجيء بفكرة جديدة تماما ليتقدم على غيره من بقية مصنعي السيارات لكي يختار فريق التصوير سيارة لوتس اسبري.

الفكرة والتنفيذ

قرر دون محو كل ذكر لاسم ’لوتس‘ على السيارة اسبري الجديدة (والتي كانت النموذج الأولي التجريبي)، ثم قادها بنفسه إلى حيث اتفق مع بواب مقر شركة التصوير الانجليزية ليترك السيارة اسبري مركونة أمام المدخل، بطريقة تجعل الداخل والخارج من المبني في وقت الغداء يرى السيارة الجديدة ثم ذهب ليجلس مع صديق له لبعض الوقت. عند عودته، وجد دون حشدا صغيرا من العاملين في شركة التصوير من مخرجين وإداريين ملتفين حول السيارة الأعجوبة في زمنها.

إبهار فريق عمل جيمس بوند

دون أن ينطبق بحرف واحد، اخترق دون هذا الحشد، ثم ركب السيارة ثم رحل بها، تاركا هذا الحشد خلفه في حالة انبهار وإعجاب. ما حدث بعدها معروف، عرف فريق التصوير اسم السيارة وتواصلوا مع شركة لوتس التي وافقت على إعطاءهم – على سبيل الإعارة – سيارتين اسبري وبعض الهياكل وبعض العاملين، فيما كانت كلفته 18 ألف جنيه استرليني في وقت التصوير (عام 1976).

ظهور في فيلم وعوائد لسنوات مقبلة

نماذج سيارات أفلام جيمس بوند منتجات ناجحة

نماذج سيارات أفلام جيمس بوند منتجات ناجحة

عند عرض فيلم جيمس بوند الجاسوس الذي أحبني، تألقت سيارة اسبري في مشاهد المطاردات، خاصة بعدما تحولت إلى غواصة. حقق الفيلم مبيعات تذاكر بلغت 187 مليون دولار عالميا، لكن شركة لوتس حققت نجاحا أكبر في المبيعات، إذ حصلت على أوامر شراء لمدة ثلاث سنوات مقدما.

في سياق الفيلم، عملت السيارة لوتس كغواصة تحت الماء ولليوم لا زالت تثير إلهام المفكرين في المستقبل ولعلها إشارة بأن سيارات الغد ستعمل فوق الأرض وتحت الماء وربما في السماء. الألعاب البلاستيكية التي تركز على هذه الجزئية من الفيلم حققت مبيعات كثيرة بدورها، ناهيك عن بقية الأجزاء من سلسلة الأفلام الشهيرة.

أفضل فكرة تسويقية لليوم

بشهادة الكثيرين، كانت هذه الخطوة أفضل نشاط تسويقي قامت به شركة لوتس حتى اليوم، وهو ما وضعها على خريطة السيارات السريعة الفاخرة عالميا. حتى لا تحاول فعل الشيء ذاته اليوم، ظهور أي سيارة في أفلام جيمس بوند، أو بالأحرى – ظهور أي علامة تجارية – لا يحدث إلا بعد دفع ملايين كثيرة!

على الجانب:
فريق تصوير أفلام جيمس بوند لا يؤمن بتصوير المشاهد الخطرة بالاستعانة برسومات الكمبيوتر، لذا يستعينون بسيارات حقيقية ويحطمونها.
في فيلم جيمس بوند المسمى – سقطة السماء أو Skyfall، تم تحطيم 15 سيارة أودي Audi حديثة لتصوير مشاهد المطاردات بالسيارات، بالإضافة لسيارات ودراجات نارية أخرى.

هذه القصة وردت ضمن باقة فن التسويق الإلكترونية والتي يمكن شراؤها من هذا الرابط.

باقة فن التسويق، واحدة من أفضل الكتب الإلكترونية التي ستعلمك التسويق وتجعلك تعشقه - شراء كتبي

باقة فن التسويق، واحدة من أفضل الكتب الإلكترونية التي ستعلمك التسويق وتجعلك تعشقه.

[مصدر الصورة]

اجمالى التعليقات على ” جيمس بوند ، كيف تجعل أفلامه تستخدم سيارتك؟ 19

  1. رضوان رد

    اليوم الشركات تدفع الملايين من اجل الظهور في الفيلم. مع ان رايي الشخصي هو مثلا لو استعمل جيمس بوند اشياء يوميه مثلا الاثاث او اجهزه الاكترونيه ممكن شراؤها لكان العائد كبير. لانه تصل الى شريحه اوسع

    اكثر من اسبوع ماسكني جوجل مع اعلانات عطور جبمس بوند نشوف متى تخلص حملتهم

  2. أسامة رد

    الومضة مأخوذة من حلقة توب جير الأخيرة، اتمنى وضع المصدر دائما حتى نعود اليه للأستزادة

    1. فهد رد

      اخي اسامة
      أعتقد أن هذه القناة او البرنامج اخذت معلوماتها من المواقع الاجنبية التي اخذها منها الاستاذ رؤوف شبايك لذلك على اصحاب البرنامج ان يذكروا مصادر معلوماتهم حتى نستطيع الاستزادة من المعلومات وليس ان يخفوا المصادر حتى يفهم شخص اخر مثلك انهم المصدر الرئيسي وهذا غير صحيح.
      كان عليك ان تذكر لنا ان هناك برنامجاً يحكي نفس القصة حتى نستفيد اما ان تتهم استاذ مثل رؤوف شبايك بسرقة المعلومات فهذا لاشك أمر معيب وخصوصاً ان الاستاذ رؤوف حريص حتى على مصدر الصور التي يضعها في مواضيعه ونحن نستفيد من جهوده بالمجان فالشكر أقل مانقدمه لهذا المبدع .

      1. أسامة رد

        أخ فهد
        البرنامج أحضر الناس أنفسهم الذين أسهموا في أفلام جيمس بوند، فلا حاجة للأقتباس من أي شيء.
        ذكر المصدر أمر أساسي في عالم الأنترنت حتى “لايفهم أشخاص مثلي” خطأ كما ذكرت،
        وبصراحة يهمني مصدر المعلومات أكثر من مصدر الصور! خاصة مع كثرة المعلومات المفبركة على النت.

      2. شبايك رد

        حنانيك يا فهد الطيب، الأخ أسامة لم يقصد أي سوء وأشكره على التذكير فالذكرى تنفع المؤمنين.

        كذلك أسامة معذور فبعدما شاهدت الحلقة التي أشار بها أسامة – للأسف بطرق غير صحيحة من جانبي – وجدت التشابه شديدا، وتبين لي أن الموقع الذي ذكر هذه القصة (ومنه عرفت عنها) إنما ذكرها في سياق حديثه عن هذه الحلقة التي ذكرها أسامة، ولذا فالأخ أسامة معه الحق في ملاحظته هذه وأشكركه على غيرته على الحق.

        أخيرا، آخر سطر في رد أسامة عليك وجيه للغاية، فالمعلومات المغلوطة كثيرة هذه الأيام، ويجب على المرء ذكر مصدر أو أكثر… شيء فرضته علينا الأحداث مع احترامنا للجميع، وحتى أنا أبحث عن أكثر مصدر للمعلومة قبل أن ابني عليها.

        وختاما أشكر غيرة أخي فهد ودفاعه عني وكذلك حرص أخي أسامة على أن تكون المعلومات الواردة في المدونة على أساس قوي من الصحة وهذا ما أجتهد من أجله وأشكركما جميعا وأرجو ألا يفسد هذا الخلاف البسيط أي ود بيننا.

  3. ahmed assem رد

    مقالة جميلة لكن يجب ان تتحق من مبيعات شيفروليه الخيالية بعد اشهار سيارتها فى فيلم ترانسفورمر .. ستحدث لك صدمة ما بعدها صدمة 🙂

  4. د محسن النادي رد

    منذ زمن وانا ارفع شعار
    ان اردت ان تصبح مليونير عليك ان تحصل على مساعدين اكفاء
    والان ازيدها وافكار رائده
    شكرا رءوف على هذه الومضه
    ودمتم سالمين

  5. عمرو رد

    الطريقة التسويقية هذة دائماً ماتستخدمة ابل للترويج لمنتجاتها,

    فدائماً تجد منتجاتها تظهر في الأفلام وخاصة الماك والأيفون,

    وانا في نظري هذة الطريقة افضل من اي طريقة دعاية واعلان اخرا.

  6. sarah رد

    Skyfall، تم تحطيم 15 سيارة أودي Audi
    ؟؟؟؟؟
    سيارة اودي كانت بس لقطة وحدة واتكسرت 15 سيارة عشان لقطة وحدة @@
    طيب والقطار الي طاح تحت الارض والقطار الي بالجسر ؟ عرفو يسووها برسومات الكمبيوتر وماعرفو الا على سيارات اودي !!

  7. حنين طه رد

    الفكرة جميلة و ذكية مع انها بسيطة و مش دائما العبقرية تكون في الشيء المعقد ممكن من الشيء البسيط نعمل اختراع عبقري فإنظر الى الإختراعات البسيطة كم هي عبقرية
    شكرا على هذه التدوينة الجميلة أخ رؤوف
    و دمتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *