عشرة مبادئ للنجاح ننساها عادة جـ2

11٬720 قراءات
22 سبتمبر 2012

لهذا التدوينة جزء سابق تجده هنا. (للتذكير مرة أخرى، هذه التدوينة ترجمة لمقالة من موقع مارك و انجل بعنوان 10Success Principles We Often Forget )

6 – الفشل ضروري

لا تترك نفسك تستيقظ يوما بعد مرور 75 سنة من عمرك لتتساءل ما الذي كان يجب عليك أن تحاوله ولم تفعل مخافة الفشل. فقط افعلها وكن راغبا في الفشل لتتعلم منه في طريقك. قلة قليلة من الناس تصيب الهدف من أول رمية سهم، بينما القسم الأكبر من الناس لا يصيب هدفه إلا بعد المحاولة الخامسة على الأغلب. إذا لم تنتهي الأمور اليوم على الوجه الذي أردته لها، فالغد فرصة جديدة لتكرر المحاولة بشكل مختلف، ولذا اجعل الفشل درسا آخر في طريق النجاح.

7 – الايجابية وقود الإبداع

الأفكار مثل مقود السيارة، تحرك حياتنا في الاتجاه الصحيح. النجاح يأتي من الطاقة الايجابية. يمكنك أن تختار أن تشغل نفسك بالسلبية التي تحيط بك، أو تقرر أن تفعل شيئا إيجابيا بخصوص حالتك. أنت دائما لديك الخيار. تذكر، السعادة عنصر من عناصر النجاح، وأسعد الناس لا يملك بالضرورة أفضل الأشياء، بل هم يستخدمون الطاقة الإيجابية ليحصلوا على أفضل النتائج الممكنة مما يملكون.

8 – يجب أن تؤمن بقدراتك وبنفسك

يجب أن تعثر على هذا المكان بداخلك حيث أي شيء ممكن. الأمر يبدأ بحلم. أضف إليه الثقة وسيتحول إلى إيمان. أضف إليه الالتزام ليتحول إلى هدف قريب تراه. أضف إليه العمل والحركة وسيتحول جزءا من حياتك. أضف الإصرار والوقت ليتحول حلمك إلى واقع.

9 – مساعدة الآخرين جزء كبير من كونك ناجحا

لطالما جاء الناجحون بأفكار ومشاريع جديدة، وطرق مبدعة لمساعدة الآخرين. هذا يعني أن أهدافك وأغراضك تساعدك أنت وكذلك تفيد الآخرين أيضًا. ستجد في الحياة أن نجاحك على المدى البعيد يتناسب بشكل مباشر بمقدار مساعدتك للمجتمع المحيط بك.

10 – النجاح رحلة طويلة مكونة من خطوات قصيرة

النجاح عملية مستمرة من النمو. إذا أردت أن تكون ناجحا، عليك أن تلزم نفسك ببلوغ معايير أعلى من تلك التي يلتزم بها الآخرون، وأن تجاهد كي تتقن وتتحسن وتتطور. كم من المرات رأيت فيها شركة ما وقد نجحت، لفترة من الزمن، ثم وقعت في دوامة الفشل. قد تمر فترة من الكسل على الانسان، وقد تقع شركة ما ضحية الضعف أو المنافسة. النجاح المستمر يعني التطوير المستمر حتى ولو لم يكن هناك حاجة لذلك. تذكر أن أعظم شيء في الدنيا ليس المكان الذي نقف فيه، بل الاتجاه الذي نسير فيه.

(مصدر الصورة المستخدمة من فليكر)

اجمالى التعليقات على ” عشرة مبادئ للنجاح ننساها عادة جـ2 5

  1. baha رد

    عشرة مبادئ للنجاح ننساها عادة عشرة نقاط هامة للنجاح فى الحياة النجاح يحتاج الى الصبر و المثابرة
    تسلم على المقالة الرائعة التحفيزة الرائعة

  2. محمد أبو الفتوح رد

    أعتقد أن الخوف من الفشل ليس مشكلة، لكنه عَرَض لمشكلة أكثر عمقا، ألا و هى التشاؤم.
    ‘ن المتشائمين عادة ما يكونون أكثر دقة فى أول خطوة، حتى يجدون المبرر الذى سيصرحون به للناس بعد فشلهم المتوقع، و لأن الإنسان مهما وصل من الإحكام لابد و أنه واقع فى الخطاء لا محالة ( كل ابن آدم خطَّاء )، فإنهم يستسلمون مع أول عقبة فى الطريق.
    أما المتفائلون فإنهم يقبلون على الحياة بصدورهم، مدركين أن أساس عملية النجاح هو التجربة ثم المرونة و التعديل ثم التجربة مرة أخرى، و لذلك فإنهم لا يستصعبون أى شىء، بل ربما يستمتعون بكل فشل لأنه فى هذه الحالة خطوة جديدة نحو النجاح.
    و لنا فى سيدنا ( أسامة بن زيد ) أسوة حسنة، ذلك الشاب الذى لم يتخطى عامه الثامن عشر، يقود جيش المسلمين، مندفعا بصدره، لا يهاب خطاء أو فشل، ثقته فى الله لا يفوقها حد، و معرفته بحقيقة بشريته و حقيقة ألوهية ربه تدفعه دفعا نحو الإنجاز.
    الإنجاز يا سادة ليس فى تحقيق الهدف، الإنجاز الحقيقى فى الكدح إلى الهدف، و كما قال الأقدمون : ” السر فى الرحلة ” .

  3. عمرو النواوى رد

    خلاصة تجارب وفكر الآخرين في كلمات ذهبية
    ليتنا نعتبر بمثل هذه الدروس العظيمة
    إن الكلمات تنطق بالصدق والإحساس بعيداً عن التنظير الفلسفي للأمور
    لكم أحسد كاتب هذه الكلمات على تجربته المثمرة

  4. هبه حسن رد

    الفشل ضرورى …..يجب أن تؤمن بقدراتك وبنفسك جزاك الله خيرا يا أستاذ رءوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *