ماجستير إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال

9٬825 قراءات
24 مايو 2012

في التدوينة السابقة تعرفنا على جيريش وقصة نجاحه، وكيف أنه خريج هندسة كهرباء، حاصل على درجة ماجستير في إدارة الأعمال. بعد نشرها جاءني طلب من كلية لندن للأعمال (London Business School) لكتابة تدوينة مدفوعة الأجر عن خدمات هذه الكلية الانجليزية والشهادات التي تمنحها للدارسين في مجال إدارة الأعمال تحديدا.

صورة لكلية لندن للأعمال التي تريدك أن تعرف أكثر عن ماجستير إدارة الأعمال لديها

صورة لكلية لندن للأعمال التي تريدك أن تعرف أكثر عن ماجستير إدارة الأعمال لديها

كلية لندن

بداية، تأسست كلية لندن للأعمال في عام 1964 في قلب العاصمة لندن، واليوم يأتي ترتيبها ضمن أفضل 10 كليات أعمال في العالم، وتصنف جريدة فايننشال تايمز برنامجها لماجستير الأعمال كأفضل البرامج عالميا منذ 2009 وحتى 2011 (جاءت ترتيب الكلية دائما في المراكز العشرة الأولى منذ إطلاق التصنيف في عام 1999)، وتتميز الكلية بأنها انتقائية جدا عند قبول المتقدمين لنيل شهادتها من خريجي الجامعات الذين قضوا فترة في وظائفهم.

ماجستير إدارة الأعمال له أكثر من صورة

تـُصدر الكلية قرابة ألف شهادة سنوية تشمل ماجستير إدارة الأعمال (أقصر)، الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال (مدته أطول لأنه يسمح بالدراسة بجانب العمل)، ماجستير في الإدارة المالية، شهادات الزمالة وبرامج الدكتوراة. تتباين الفترات اللازمة لإنهاء كل ماجستير، ما بين العام والعام ونصف. على سبيل المثال، يستمر ماجستير الإدارة لدى كلية لندن للأعمال لمدة 12 شهرا متتاليا، ويبدأ في شهر سبتمبر من كل عام.

مزايا ماجستير إدارة الأعمال

من أهم مزايا ماجستير إدارة الأعمال أنه يؤهل صاحبه لدخول معترك العمل التجاري، وكذلك للتأهل لعدد أكبر من الوظائف المرموقة بشكل نسبي. يتميز ماجستير إدارة الأعمال من كلية لندن بأنه يعطي الدارس خبرة علمية وعملية وتجارية وإدارية كافية من واقع الحياة، تؤهله لتطبيق ما درسه في مجال عمله لدى الشركات والمؤسسات. كذلك فإن قضاء عام بين ربوع لندن والتعرف على تفاصيل الحياة التجارية والمالية فيها لهو ميزة كبيرة، تفيد صاحبها في فهم كيف يدور العالم التجاري والمالي والاقتصادي، وتكسبه خبرة عالمية وتجارية، ستفيده حتما فيما بعد في مستقبله.

خدمات كلية لندن للأعمال

على الجهة الأخرى، تساعد كلية لندن خريجيها للتعرف على أفضل الوظائف المتوفرة لهم، وما المهارات الإدارية التي يطلبها سوق العمل في الوقت الحالي، كما تنظم الكلية فعاليات تجمع بين الباحثين عن أفراد مؤهلين للعمل لدى شركاتهم، وبين الخريجين، وتعرفهم على بعض، الأمر الذي نتج عنه أن 96% من خريجي عام 2011 حصلوا على عروض توظيف خلال 3 شهور فقط من تخرجهم، 75% منهم من خلال كلية لندن ذاتها، وذهب 42% من الخريجين لوظائف مالية، و35% لوظائف استشارية، و23% لوظائف في شركات كبرى.

الفائدة الفعلية من دراسة ماجستير إدارة الأعمال في كلية مرموقة

على أن المكسب الفعلي هو التعرف على الزملاء المتقدمين لنيل هذه الشهادة، الأمر الذي يساعد أي خريج في عمله بعد التخرج، إذ سيجد زملاءه في وظائف عليا في شركات كبرى، الأمر الذي سيساعده على عقد صفقات وإتمام عمليات بيع مع هذه الشركات، كما أن حفلات التعارف التي تجمع الدارسين مع الخريجين السابقين تمهد الطريق لتعارف أكثر من 34 ألف خريج يعملون في وظائف مرموقة، وغني عن التعريف مدى قوة شبكة معارف مثل هذه، ومقدار الفوائد التي ستعود على أي شركة توظف لديها شخص لديه معرفة سابقة بكل هؤلاء.

ما فائدة دراسة ماجستير إدارة الأعمال

تتضمن قائمة الشركات التي تهتم بتوظيف خريجي كلية لندن للأعمال ابل و جوجل و يونيليفر و لوريال و بورصة لندن وغيرها. تلخص جوليا مارش، المدير التنفيذي لكلية لندن للأعمال، فائدة ماجستير إدارة الأعمال بالقول: ’التعليق الذي نحصل عليه من مسؤولي التوظيف في كبار الشركات والذين يحضرون لنا بحثا عن أعضاء ينضمون لفريقهم، هو أن الدراسات الجامعية التقليدية توفر معرفة أكاديمية نظرية فقط، في حين أنهم بحاجة ماسة إلى خريجين لديهم خبرة كافية بالأعمال، ولديهم إلمام كاف بطرق تنفيذ وتطبيق هذه الخبرة في الواقع العملي بأنفسهم وبسرعة وبشكل يحقق نتائج إيجابية ملموسة.‘

ماجستير إدارة الأعمال في دبي

الجدير بالذكر أن للكلية مقر في مركز DIFC للامتياز، التابع لمركز دبي المالي العالمي، في دبي، الإمارات العربية، بالإضافة إلى مقرين آخرين في نيويورك و هونج كونج. ينقسم أعضاء هيئة التدريس في الكلية، والذين يمثلون ما يزيد على 30 جنسية مختلفة، إلى سبعة اختصاصات دراسية وهي: المحاسبة، الاقتصاد، الإدارة المالية، علوم الإدارة والعمليات، التسويق، السلوك المؤسسي والإدارة الإستراتيجية والدولية.

رابط تفاصيل البرنامج.

وأما المعلومة التي أختم بها فهي تكلفة دراسة ماجيستير إدارة الأعمال التنفيذي، ففي دبي يكلف قرابة 92 ألف دولار، وفي إنجلترا يكلف 59 ألف جنيه استرليني. توفر كبار الشركات العربية منح دراسية مجانية لمنتسبيها للحصول على هذه الشهادة.

اجمالى التعليقات على ” ماجستير إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال 39

  1. يوسف محمود رد

    ما شاء الله.. لو تركت لفضولي العنان لسألتك عن سعر التدوينة :)))))
    ربما عدت لهذه التدوينة بعد ثلاث سنوات، أكون حينها أنهيت الثانوية 🙂

    1. شبايك رد

      أشكرك على هذا التعليق، فلقد فاتني أن أكتب أن هذه الكلية هي للدراسات العليا، يعني تنهي دراستك الجامعية وتعمل لمدة سنة على الأقل ثم تتقدم لنيل هذه الشهادة.

        1. شبايك

          على قدر ما توفر لي من معلومات، لا، ليس شرطا، لكن إن كانت كذلك، قل عدد المواضيع التي ستدرسها معهم وهو ما يعني وقت أكثر لمذاكرة موادهم، وربما قللت التكلفة.

  2. عمرو مصر رد

    السلام عليكم …
    ” يعطي الدارس خبرة علمية وعملية وتجارية وإدارية كافية من واقع الحياة”
    هل من الممكن التوضيح كيفية التدريب العملي في ناحية الإدارة مع ذكر أمثلة ؟؟

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام
      كنت أريد لمسؤول من الكلية أن يجاوبك، لعلها العطلة الأسبوعية، المهم، زر الموقع واقرأ برنامجهم وابحث عن اسم الكلية في يوتيوب وشاهد آراء خريجي هذه الجامعة وكيف كانوا يؤدون الواجبات الأسبوعية من دراسات سوق وأبحاث فعلية وإحصائات وكل هذا.

    1. شبايك رد

      لماذا لا تحكي لنا المزيد عن دراستك هذه وكيف اخترت الكلية وما الذي استفدته وكم تكلفت وكل هذا، في تدوينة خاصة وتضع رابطها هنا؟

  3. حسام برهان رد

    لعل أقوى ما يميز هذه الأكاديمية بنظري هو المعارف التي من الممكن أن بحصل عليها المرء من خلال الدراسة فيها.

  4. محمد صالح رد

    أكمال الدراسة حلم يراودني , لكن أحيانا الشخص تقف امامه حواجز مثل الظروف الأسرية , المادية كذلك العمرية , قد يضحي بوظيفة من أجل أكمال الدراسة , تحياتي لك

  5. محمد حقي رد

    تحمست كثيرا وأنا اقرأ التدوينة للالتحاق بهذه الكلية لإكمال الماجستير حتى وصلت إلى السعر 92 ألف دولار يا بلاش يعني تعادل راتبي كاملا لمدة 9 سنوات يكون عمري حينها 50 سنة واحتاج إلى تبديل بروسيسر

    1. شبايك رد

      يا طيب، سيارات فيراري وبورشة ومايباخ، كلها تقدم مزايا جديدة كل عام. هذه المزايا الجديدة تبدأ الشركات الأخرى في توفيرها بسعر اقتصادي، حتى تصبح في متناول الجميع.

      ما أردته أنا بالحديث عن هذه الكلية هو الأمر ذاته. هذه أفضل كلية، تقدم أفضل البرامج، ويجب علينا التعرف عليها ومقارنتها بغيرها، ولعل الله يسر لي هذه التدوينة جتى أجد بدائل عربية بالقوة العلمية ذاتها وبسعر في متناول الطموحين مثلك.

      لا تجعل السعر يفقدك الأمل، بل لا تجعل أي شيء في هذه الدنيا يفقدك الأمل في التعلم وتحسين حياتك!

      1. محمد حقي رد

        أشكرك على ردك أخي شبايك بالتأكيد لم أفقد الأمل بل اكتسبت الدافع لأن ابدأ بدراسة الإدارة لأهميتها والبحث عن بديل خاصة واني لا أحب فترات الدراسة الطويلة وبالفعل بدأت ومنذ الأمس بالتعلم الذاتي للإدارة عن طريق الدروس الكثيرة والثمينة الموجودة على الإنترنت . أحلم بتأسيس جامعة تحقق أرباحها من وسائل مختلفة ولا تأخذ أجورا من الطلاب ، تحياتي لك .

  6. fahd رد

    شكرا على هذه التدوينة
    وقد تحمست في البداية للبرنامج
    لكن السعر أثقل من أن يحتمل في الوقت الحالي
    هل عندهم اقساط

    1. شبايك رد

      دعك من الأقساط، هناك شركات عربية كبيرة تعطي منحا دراسية تتحمل فيها قيمة الشهادة مقابل التزام بالعمل فيها لمدة كذا و كذا… لست متأكدا لكن شركة سابك السعودية من ضمنها.

  7. mohamed zaki رد

    بكل صراحة السعر غالي جدا بالنسبة للقدرة الشرائية للمواطن العربي
    59000 جنيه استرليني يعني ثروة في حد ذاتها

    1. شبايك رد

      نعم، رغم ذلك، يجب زيارة هذا الموقع وقراءة تفاصيل البرامج المقدمة ومعرفة سبب هذا السعر. هذه واحدة من أفضل الجامعات، ويجب أن نعرفها ونعرف ما تقدمه.

      حين أريد أن أتعلم شيئا ما في مجال ما، فأنا أبحث عن أفضل شخص / جهة وأتعلم منهـ/ـا، صح؟

  8. محمد طه رد

    عزيزى شبايك
    اثارنى فى تلك المدونة ما يلى
    اولا شئ جميل و هى ان التدوينه مدفوعة الاجر و هذا شئ افرح لك به
    ثانيا ان الجامعه هى التى طلبت و لست ادرى ان كنت على صواب ام لا و لكن معنى هذا ان هناك فريق من الجامعه يتابع ما يكتب عن ادارة الاعمال بشكل عام على النت ثم وصل اليك و اكيد لم يطلبوا منك و يدفعوا لك الا بعد تحليل لمدونتك و اعداد المتابعين و انتشارها و هذا يعطى انطباع عن احترافية الاستثمار فى تلك الجامعه و ايضا يعطى مؤشر على طريق تقدمك…
    ————————————————
    طبعا السعر عالى جدا فأنا مثل الكل احلم بنيل تلك الشهاده و لكن يعوقنى السعر

    هل ان كانت لك خبره فى مثل تلك المواضيع ان تدلنا على جامعات لها مكانه (و مش لازم مرموقه اوى لانها ستكون غاليه اوى اوى) و انما على الاقل معترف بها عالميا و ليست كما نقول تحت السلم تعطى تلك الشهاده عن طريق distance learning

    1. شبايك رد

      أشكرك يا طيب، وأرجو أن يكون الأمر كما قلت. أظن أن الأمر هدفه تسويقي، وأظن كذلك أن الطلب جاء من باب الصدفة السعيدة، أو أن الوكيل الإعلاني للجامعة يتابع فعلا ما أكتبه، العلم عند الله.
      بخصوص السعر الغالي، أنا أردت الحديث عن أفضل كلية في هذا المجال. حين أكتب عن فيراري أو مايباخ، فهذا هدفه الوقوف على آخر ما توصل إليه علم البشر، وهو أمر مهم ويفيد في المنافسة ومعرفة أين وصل الآخرون.
      بخصوص أفضل هذه الجامعات، هذه يجيب عليها من له خبرة ودرس بالفعل، وأرجو من قراء المدونة مشاركتنا خبراتهم وتجاربهم.
      بالتوفيق

  9. أيمن عبد الله رد

    جميل جداً..
    على الأقل سيصل الى الجامعة أن سعر الدراسة بهـا غال على الدول العربية
    وأضن ان هذا هو هدفهم (معرفة السوق العربية)

    بخصوص التدوينة هذه ليست المرة الاولى التي اسمع فيهـا تدوينة مدفوعة االاجر..
    منذ 4 اشهر جائني طلب كذالك بوضع رابط واحد بتدوينة لمدة سنة وقد عرض علي 200 دولار مقابلهـا.

    لست ادري ولكني أضن ان الأزمة جعلتهم يلتفتون للعالم العربي وكيفية الاستفادة منه.

  10. رشيد الطالب رد

    السلام عليكم ورحمة الله

    اتمنى أن يكون المقال بداية خير للمدونة و الاخوة الراغبين في الدراسة..
    تحياتي اخي رووف…

    السلام عليكم ورحمة الله

  11. mohammedrezq رد

    امر رائع جداً إنك كتبت عن هذه الجامعة لاني بالفعل كنت ابحث عن معلومات عن هذه الجامعة .. ويبدوا أن الجامعة نفسها ارادت اتاحتها للراغبين في التعلم .. لكن عندي سؤال .. هل يمكن لشخص تخرج في تخصص من كلية علمية او ادبية الدراسة في الجامعة

    يعني مثلاً هل يمكن لمهندس أو طبيب الدراسة فيها ؟ بعد تخرجه بدرجة البكالوريوس .. ام مقتصرة على التخصصات التجارية والإقتصادية.

    1. شبايك رد

      الكلية توفر 7 دراسات ماجستير، وأظن بعضها يقبل هذه التخصصات لكني لست بمتأكد.

  12. Lebanon cat رد

    كنت أتمنى وأنا بالثانوية الدراسة في هذه الكلية و لكن الاحلام شئ و الواقع امرا أخر لعلي استطيع تحقيق هذا الامر مع أحفادي يوما ما … 🙂

  13. محمد - البحرين رد

    هل توفر الكلية نظام دفع الرسوم الدراسية بالأقساط ؟

  14. اسامه رد

    اخوي رؤف ماهو افضل تخصص من التخصصات التجاريه -ان كانت العباره صحيحه – التي لها طلب من السوق ومستقبلها قوي .. انا طالب في ثالث ثانوي ومحتار في هذه التخصصات .

    1. شبايك رد

      أنت من عليه أن يحدد ويختار يا طيب، هذه حياتك، وهذا من أهم القرارات فيها، وأنت من يجب عليه أن يتخذه، بدون الاتصال بصديق 🙂

  15. ملاذ المدني رد

    هل من المفترض أن تخبر القراء بأنها تدوينة مدفوعة الأجر 🙂 أعتقد أن أثر هذه التدوينة على المعلن هو سلبي أكثر ما هو ايجابي… بل أنها فضيحة بحد ذاته :)…. ( مدرسة لندن للأعمال, أشهر مدرسة أعمال في العالم تدفع للمدونين للكتابة عنها! من المفروض أن المدونين يقومون بالكتابة عنها تلقائياً…. لقد تذكرت فضيحة جوجل كروم عندما كان يدفع للمدونين للكتابة عنه 🙂

    بكل الأحول, هناك عدد من الكليات الشهيرة للأعمال في العالم بمستوى مدرسة لندن, ككلية ستانفورد, مدرسة هارفرد للأعمال, انسيد….الخ. الدراسة في هذه الكليات ليست الا عبارة عن استثمار شخصي, بمعنى ان راتبك و مسارك الوظيفي في حال حصولك لشهادة الـ MBA من كلية ستانفورد لن يكون مماثلا لطالب آخر حاصل على نفس الشهادة من جامعة أقل مستوى, لذلك أعتقد أن هذه الشهادة تستحق 57000 جنيه استرليني, بعض رواتب خريجي هذه الكليات تصل الى حولي 60000 دولار سنويا ” كبداية”

    مخطئ من يقول أن الشركات العربية أو في الدول النامية هي فقط هي من تهتم لإسم الجامعة, فحتى في الشركات الأجنبية و العالمية, يكون لإسم الجامعة له دور في تحديد الراتب و المسار الوظيفي.

    1. شبايك رد

      الإفصاح شرط من شروط الأمانة، كذلك لا تقلق، حتى الآن لم يدفع لي وكيلهم الإعلاني أي شيء، يعني التدوينة لا زالت مجانية، وأرجو ألا يكونوا ممن لا يدفعون مقابل الكتابة عنهم 😉

    2. خالد رد

      ليست فضيحة وإنما معلومات عامة وتعريفية عن كُلية ,, مافيها شيء ,, طبعاً لو كانت لديك مؤسسة وتريد عمل بعض الدعاية لها ,, حتماً ستبحث عن المُهتمين في نفس مجالك , وبالطبلع ستدفع من أحل أن يضع شخص لك معلومات عن مؤسستك وبعضاً من أعمالك ,, هذا تسويق ,,

      طبعاً الكُلية لم تكذب أو تُدلس على القارئ ,,

      ناهيك بعض الشركات أو اصحاب السلع يبحث عن من يضع review لبعض المُنتجات ,,

  16. Mohd رد

    تحياتي ارغب بدارسة الدكتوارة في هذه الكلية هل لديك معلومات عن شروط القبول وهل احتاج لإجتياز GMAT
    انا ارغب بدارسة دكتوارة بتخصص اداري مثل العلوم الإدارية أو ادارة الموارد البشرية . هل البرنامج بحثي ام نظام دوام وامتحانات وتحياتي مقدماً على ردك الكريم

    1. شبايك رد

      للأسف يا طيب انقطعت الصلة بيني وبين شركة الدعاية التي تعاونت معي في هذه التدوينة، ولعلهم معطلين بسبب موسم الاجازات. لو سمعت منهم سأخبرك فورا هنا.

  17. ESSA رد

    انا خريج جامعة الكويت تخصص الرياضيات ارغب دراسة ماجستير كيف والمده والرسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *