مذكرات أمير فارس

3٬427 قراءات
22 أبريل 2012

من ضمن النصائح الجيدة أنه حين يبدأ العقل في الضجر والتململ والتوقف عن التفكير، فعليك ساعتها أن تقوم بعمل شيء جديد تماما، وفي حالتي قررت شراء كتاب جديد في مجال لم أقرأ فيه من فترة. لا أذكر المرة الأخيرة التي أجبرني فيها كتاب ما أن أقرأه حتى النهاية، ففي خلال أيام ثلاثة كنت انتهيت من قراءة مذكرات صنع لعبة أمير فارس، لمبرمجها ومصممها جوردان ميكنر Jordan Mechner والذي يغطي حياة المؤلف من عام 1985 وحتى 1993. علمت عن الكتاب حين ذاع صيت جورادن بعدما عثر على الملفات المصدرية للعبة أمير فارس Prince of Persia والتي صممها وبرمجها بنفسه على حاسوب ابل 2 المنزلي الصغير وقرر نشرها للعالم.

لكي تفهم السر وراء انبهار البعض ممن عاصروا بدايات الحواسيب بألعاب الفيديو بشكل عام، فيجب أن تحذف من ذاكرتك كل الترف التقني الذي تعيشه اليوم، فالحواسيب كانت بدائية بطيئة تعتمد على الأقراص المرنة، وكان تشغيل برنامج يعني معرفة اسم البرنامج وكتابة اسمه من الموقع السليم، ثم الدعاء بأن يعمل بدون مشاكل، ثم الاستماع إلى موسيقى ميكانيكية تعزفها رأس معدنية تحاول قراءة المكتوب على القرص المرن المغناطيسي، مع موسيقى خلفية من احتكاك الاسطوانة مع القرص البلاستيكي، وصوت المحرك وهو يحاول إدارة كل شيء بالسرعة المطلوبة.

كانت الشاشات قليلة الألوان، وكانت الحواسيب مثل الناقة العجوز، تتبختر بهدوء وبدون استعجال، وكان عرض 16 لونا على الشاشة من علامات الثراء، وأما 256 لونا فهذا من علامات الترف والبذخ وربما التوبيخ من إنفاق المال في ما لا يفيد، فما الشيء العظيم الذي يبرر كل هذه الألوان؟ كانت عملية ترقية الذاكرة وزيادتها تستوجب الاحتفال والتفاخر، وأما بطاقة الصوت، فأنت عاشق كبير للحواسيب. حين تأتي لعبة ما، وتضع كل هذا الترف قيد الاستخدام الأقصى، فأنت قد بلغت قمة جبل السعادة، ومثل هذه المواقف لا تنمحي من الذاكرة بسهولة.

بالنسبة للكثيرين، لعبة أمير فارس كانت من أوائل الألعاب التي زينت شاشات الحواسيب المتوافقة مع آي بي ام، وكانت أعجوبة تشغل عقل كل من يشغلها، كيف يمكن برمجة لعبة تفعل كل هذا على هذه الأجهزة المتواضعة. كون القصة ذات طابع عربي، تدور في العاصمة بغداد، وفيها السلطان والأميرة والوزير، والصعلوك الذي أكمل المهمة وتزوج الأميرة وأصبح أميرا، كانت كلها مقومات تدفعك للتفاعل مع اللعبة فوق المعتاد.

باختصار، كان الكتاب فرصة جميلة للذهاب في نزهة عبر الزمن، لفترة جميلة من الصبا، على أن الكتاب لا يخلو من بعض الدروس، فالجانب الاجتماعي والإنساني يتكرر في كل قصة أبطالها من البشر، ومنها…

  • – كل الشركات تواجه مصاعب ومشاكل ومعوقات داخلية. حين كشر جوردان عن أنيابه وقاتل من أجل لعبته (حلمه) حصل على ميزانية تسمح بتصميم غلاف خارجي جيد، وحين تقاعست الشركة عن التمويل، دفع هو من ماله الخاص، لكي يضمن المستوى المتقن الذي أراده لكل جانب من جوانب إنتاج اللعبة. سيكون عليك خوض حروبك الخاصة ولو كنت أكبر رأس في شركتك. التعامل مع البشر يعني المشاكل وحلها، ولا وجود لتجمعات من البشر لا تعرف المشاكل.
  • – من ضمن أسباب تراجع أعمال شركة نشر الألعاب كان توظيف مدراء تسويق ومبيعات لا يحبون طبيعة منتجات الشركة ألا وهي ألعاب الفيديو، رغم أنهم كانوا مدراء خبراء في عملهم ولهم خبرة سابقة ناصعة. حين تحصل على مدراء يحبون – فعلا لا زعما – ما تبيعه، فأنت على الطريق الصحيح.
  • – اللعبة الأولى التي سبقت أمير فارس والتي برمجها جوردان بنفسه ساهمت بشكل كبير في نجاح الثانية، فالمشاكل التي تم حلها في المرة الأولى، استغرقت وقتا أقل في المرة الثانية. كل محاولة لك كي تدخل عالم التجارة، حتى ولو لم تنجح، فهي تمهد الطريق للمحاولة التالية. استمر في المحاولات حتى تصل.
  • – تنقل المؤلف من كاليفورنيا إلى لوس انجلوس ونيويورك وحتى باريس ومدريد وكوبا، وتعامل مع شخصيات ذات أسماء عربية كثيرة. التنقل والتعامل مع شخصيات مغايرة لجنسيتك صفة أراها تتكرر مع الناجحين.
  • – تميز جوردان بأنه موهوب في مجالين، ويا لسعد من كان مثله، فهو مبرمج عبقري، وكاتب سيناريو وروايات محنك، وحين مزج بين الموهبتين في تصميم ألعابه، كان النجاح حليفه. حين تجد موهوبا في مجالين، ويمكنك توظيفه في تجارتك، فأنت تسير على خطى الشركات العملاقة الناجحة.
  • – رغم شهرة لعبة أميرة فارس، لكنها لم تنجح على المنصة التي برمجها عليها جورادن (ابل2)، بل نجحت على منصة حواسيب آي بي ام. من البداية كان جوردان متفتحتا وقابلا لنقل لعبته على كل منصات الألعاب، وتابع بنفسه – وبماله – مجريات برمجة اللعبة للعمل على أجهزة أخرى، الأمر الذي جعلها أكثر لعبة تم نقلها للعمل على العديد من منصات الألعاب التي توفرت في وقتها. احرص على أن تدخل أكثر من سوق ولا تنغلق على سوق واحدة.
  • – رغم إطلاقها في أمريكا أولا، لكن أمير فارس حققت نجاحا أسرع في أوروبا واليابان. مرة أخرى جرب في أكثر من سوق ولا تركز على واحدة فقط.
  • – لم تنجح لعبة أمير فارس النجاح الواسع إلا بعد مرور عام على إطلاقها. في أحيان كثيرة سيكون معك منتج ناجح، لكن النجاح يتأخر أحيانا. طوال هذه الفترة، لم يخبو بريق إصرار جوردان على أن لعبته متقنة وتحمل مؤشرات النجاح.
  • – من ضمن خطابات التقدير والإعجاب التي وصلته، تكلم جوردان عن رسالة تستحق وضعها في إطار وتعليقها على الحائط لما فيها من فنون، وصلته من الرياض في السعودية، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل. شكرا لهذا المعجب!
  • – في ختام كتابه، طلب جوردان من القارئ أن ينشر الخبر عن كتابه هذا، مؤكدا على أن لعبة أمير فارس نجحت بسبب الثناء والمديح من اللاعبين ومجلات الألعاب، في حين كانت الشركة الناشرة غير واثقة من نجاحها ولم تنفق عليها بما يكفي لتسويقها.
  • – لم أعد اشتري الكتب من امازون وإنما أبحث عن تقارير مشتري الكتب فقط هناك لأقرر، ثم أقوم بالشراء من موقع بوك ديبوستوري والذي سبق وحدثتكم عنه. السعر أرخص ويقبل الدفع عبر باي بال، وفوق كل هذا، تبين أنه مملوك لامازون!!
  • – هذا الكتاب ينادي على عبد الله سردال كي يقرؤوه، مع استعدادي للقاء في ابن بطوطة!
  • – مرة أخرى أوضح أن هذا الكتاب يسرد يوميات ومذكرات المبرمج، عن لعبة أمير فارس، ولا يشرح طريقة برمجتها و إنما يعرض كيف توصل المبرمج إلى بعض الأسرار والأفكار، وكيف كان يريد اللعبة أن تكون 40 مرحلة لكن الوقت أجبره لجعلها ربع ذلك فقط. إنها رحلة قصيرة في الزمن، لمن يبحث عن بعض التجديد والترويح عن النفس والعقل.

حين تجد نفسك في موقف مماثل، افعل شيئا غير اعتيادي.

على الجانب:
– في حال أردت قراءة المزيد عن تاريخ أمير فارس، هذا الرابط الانجليزي يفيدك.
– لماذا لا أجد كتابا في مجال تأسيس الأعمال يشدني لقراءته حتى النهاية خلال أيام من شرائه؟
– ابحث عن برنامج كتابة نصوص يدعم اللغة العربية والتدقيق اللغوي، مثل وورد، يعمل على ابل ماك، لكن غير اوبن أوفيس أو ليبر أوفيس أو نيو أوفيس أو ما في حكمها، فهل من اقتراح؟

اجمالى التعليقات على ” مذكرات أمير فارس 28

      1. ali alqaysi رد

        السلام عليكم
        اخي شبايك كيف حالك
        اذا كنت تبحث عن برنامج يدعم العربي لكتابة النصوص فهناك برنامج مجاني اسمه بين وهو معروف جدا في عالم الماك
        http://www.bean-osx.com/Bean.html

        تقبل تحياتي

  1. M Shaban رد

    يااااااااااااه .. مازلت حتى الأن أتذكر أول مرة رأيت فيها هذه اللبعة .. وانني ظللت واقف لمدة ساعتين دون أن أشعر خلف من كان يلعبها … وماذا كان شعوري عندما قمت بتجربتها أول مره … وكيف كان والدي يجبرني على غلق الكمبيوتر لكي أتوقف عن اللعب 🙂
    أشكرك على هذه الذكريات الجميلة وعلى كل الدروس المستفادة من القصة.

  2. usama رد

    you made me remember all those pretty days playing the spectrum and the amiga with the best games. nice journey in time.

  3. محمد حبش رد

    اذكر ألعاب بسيطة جدا كنا نحتاج لربع ساعة حتى تعمل، ويالها من فرحة لما تصل للمرحلة الأخيرة وبعدها تكتشف ياله من حزن لأنك ستنهي اللعبة ولن تجد شيء آخر تلعب فيه بالسهولة

    كانت ألعاب الكمبيوتر البدائية تشبه ألعاب الأتاري، من الغرافيك وغيرها .. إلا أن الكمبيوتر كان سعره مرتفع للغاية لذا لم يحصل عليه إلا من يستطيع تحمل التكلفة

  4. حازم سويلم رد

    الصديق العزيز/ رؤوف شبايك..

    تحيه طيبه كالعاده, والى المزيد من التوفيق. مقال رائع وكأنك تصفنى تماما حاليا.. شكرا لك

  5. abuziyad رد

    يا لها من لعبة ! كانت مثل الكنز عندما لعبت عليها أول مرة .. شكراً أخي رؤوف على المقالة الجميلة.

  6. wael رد

    كانت ايام والله مع هذي اللعبه
    فعلا رجل طموح واستطاع يثبت ان باستطاعته تحقيق حلمه مهما واجهته الصعاب

  7. محمد صالح رد

    اتذكر لعبت هذه اللعبة لكن في العام 1996 تقريباً على أجهزة سيقا , لكن كان البرنس ذو عمامة وتصميم اللعبة أفضل من الصورة أعلاه , كانت جميلة جدا , وأدمنت عليها ووصلت مراحل متقدمة , لكن أتذكر تعطل (الشريط) ولا وجدت بديل بالسوق , وأوصيت أحد الاقارب , كان متخصص , وأحضر لي اللعبة أعلاه على الحاسب الشخصي , لم تكن بنفس الجودة.

  8. د محسن النادي رد

    من وسائل الترويح عن النفس ان تبحر في جو من القديم الجميل
    ذكرتنا بالذي كان منسيا
    رائعه الحكم التي تستخلص من الماضي القريب
    ودمتم سالمين

  9. أحمد فتحي المحلاوي رد

    والتلخيص كالاتي :

    سيكون عليك خوض حروبك الخاصة ولو كنت أكبر رأس في شركتك. التعامل مع البشر يعني المشاكل وحلها، ولا وجود لتجمعات من البشر لا تعرف المشاكل.

    حين تحصل على مدراء يحبون – فعلا لا زعما – ما تبيعه، فأنت على الطريق الصحيح.

    كل محاولة لك كي تدخل عالم التجارة، حتى ولو لم تنجح، فهي تمهد الطريق للمحاولة التالية. استمر في المحاولات حتى تصل.

    حين تجد موهوبا في مجالين، ويمكنك توظيفه في تجارتك، فأنت تسير على خطى الشركات العملاقة الناجحة.

    احرص على أن تدخل أكثر من سوق ولا تنغلق على سوق واحدة.

    في أحيان كثيرة سيكون معك منتج ناجح، لكن النجاح يتأخر أحيانا.

  10. أحمد سيد رد

    السلام عليكم أستاذ رؤوف انا معجب بمدونتك جدا

    كنت أريد الاستفسار ماذا يمكن أن يفعل اللطالب الجامعي من مشاريع صغيرة لا تؤثر علي دراسته وتساعده في مصاريف التعليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. شبايك رد

      القاعدة معلكوسة عندنا في العالم العربي، فالتعليم المفترض به وسيلة لكي تحصل على حياة أفضل، والحياة الأفضل تعني أن تبدأ تجارتك وتعول نفسك وتحققك أحلامك…

      الشاهدن، أي تجارة ممكنة مفيدة، والتجارة بيع وشراء، وطالما البضاعة حلال، فتوكل على الله، تاجر في أي شيء تستطيعه.

  11. عماد فتحي رد

    ” كان تشغيل برنامج يعني معرفة اسم البرنامج وكتابة اسمه من الموقع السليم، ثم الدعاء بأن يعمل بدون مشاكل، ثم الاستماع إلى موسيقى ميكانيكية تعزفها رأس معدنية تحاول قراءة المكتوب على القرص المرن المغناطيسي، مع موسيقى خلفية من احتكاك الاسطوانة مع القرص البلاستيكي، وصوت المحرك وهو يحاول إدارة كل شيء بالسرعة المطلوبة. ” هذا المشهد طالما عشته أيام 386 وما قبله، وقد ذكرتني به بقوة.

    وبالمناسبة صورة المشهد من اللعبة الموجود في المقال كان من أصعب المراحل، اذكر أنني جلست الساعات وقتها أحاول ولم أتمكن من عبور هذا النقطة، لاني لم اكن أعرف أنه لابد أن اضغط على Shift في الوقت المناسب 🙂

    إن كانت هذه المقالة تؤكد على شئ، فهي تؤكد على أن النجاح ليس بالأمر السهل وإذا كنت تريد أن تنجح فلابد أن تكون مستعدا لدفع الثمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *