الـقـوة للـجـمـهـور – التمويل الشعبي يغلب جبن رأس المال

4٬823 قراءات
15 فبراير 2012

في عام 2001 خطرت على باله الفكرة، لكنه انتظر حتى انتقل إلى نيويورك ليعمل نادلا (جرسون) في مقهى في 2005 حيث تعرف على عميل متكرر، يحضر إلى مقر عمله كثيرا، فعرض عليه الفكرة، فتحمس لها، فانطلقا يعملان على تحويلها إلى حقيقة، وبعدها بعام ضما إليهما شريكا ثالثا. صاحب الفكرة كان اسمه بيري شين Perry Chen والعميل الصديق كان يانسي ستريكلر Yancey Strickler وأما الشريك الثالث فكان شارلز ادلر Charles Adler وأما الفكرة فكانت موقع تمويل جماعي لأفكار ومشاريع ناشئة حالمة حمل اسم Kickstarer.com أو ما يمكن تسميته البادئ.

شهد عام 2008 بدء العمل في تأسيس الشركة خلف الموقع، لكن أبريل 2009 كان موعد الإطلاق الرسمي للموقع، بعدما حصل الفريق على تمويل قدره 10 مليون دولار من مشاهير مثل دورسي أحد مؤسسي تويتر و كاترينا فيك إحدى مؤسسي فليكر وغيرهم. بلوغ قمة جبل الشهرة تحقق في الأسابيع الماضية، حين نجح مشروعان حالمان – في يومين متتاليين – في جمع أكثر من مليون دولار لكل منهما من عموم الناس لتحويل الفكرة إلى واقع ملموس، بعدما كان مشروع وحيد سابق في نهاية 2010 قد اقترب كثيرا من حد المليون دولار.

آلية عمل الموقع بسيطة، تذهب فتسجل وتعرض فكرتك، يراجعها القائمون على الموقع ولو وجدوها مبشرة نشروها على صفحات موقعهم، وإذا كانت فكرة واعدة حقا تولوا الدعاية لها على صفحات الموقع على تويتر وفيسبوك وتمبلر. يضع صاحب المشروع خطة عمل ذات تواريخ، ويحدد مبلغا من المال يحتاجه لتنفيذ فكرته هذه، وفي مقابل التمويل، يحصل كل ممول للمشروع على شيء في المقابل مثل ربما نسخة من المنتج بسعر مخفض، أو بوستر دعائي كبير عليه توقيع الرسام، أو فانلة مخصوصة لا تجدها في أي مكان آخر، أو الجلوس إلى طاولة عشاء مع المصممين. على فكرة المشروع أن تكون واعدة، تشع إبداعا فريدا، فكما يصر مؤسسو الموقع: يجب على المشروع أن يكون فريدا – مبدعا – مليئا بالفن!

ربح الموقع يأتي من اقتطاع 5% من قيمة المبلغ الإجمالي الذي يطلبه كل صاحب مشروع، وآلية العمل بسيطة، يدخل الواحد منا إلى الموقع، فيجد قائمة مشاريع تبحث عمن يمولها، فتقع عينك على مشروع واعد، فتسارع إلى إدخال بيانات بطاقة الفيزا أو الماستر الخاصة بك، فيحفظها الموقع عنده إلى حين. لكل مشروع موعد نهائي، فإذا جاء هذا الموعد ولم يجمع المشروع المبلغ الكافي، لم يخصم الموقع أي شيء وكانت النهاية غير سعيدة.

في حال جمع المشروع المبلغ الكافي، يخصم الموقع من بطاقات الفيزا، ويحجز 5% له، ويقتطع موقع امازون نسبة مماثلة لأنه يتولى خصم المال من البطاقات، ثم يذهب الباقي إلى صاحب المشروع. لضمان الجدية، يستطيع الممولون رفع دعاوي قضائية وطلب تعويض عن أموالهم، في حال تخلف صاحب المشروع عن التنفيذ والتسليم. في حين تقدم مواقع أخرى خدمات مماثلة، يتميز كيك ستارتر بأنه لا يشترط تملك بعض أو كل المشروع المطروح للتمويل.

من شروط قبول المشاريع أن يصور صاحبه / أصحابه فيلم فيديو يشرح السبب وراء المشروع والهدف والفوائد التي ستعود من جراء تنفيذ هذا المشروع. كذلك عليهم تقسيم المبالغ المطلوبة مقابل جوائز معينة، فمن يساهم بدولار سيحصل على كذا، لكن من يساهم بمائة دولار سيحصل على أشياء أكثر، ومن سيتبرع بألف دولار، سيحصل على أشياء أكثر.

المساهمون في مشاريع الموقع كثرة ومن كل حدب وصوب، فمؤسس فيسبوك – زوكربرج – ساهم بمبلغ لا بأس به في تمويل مشروع يهدف لبرمجة موقع اجتماعي منافس لفيسبوك لكنه مفتوح المصدر، كما ساهم ستيف وزنياك، الرجل الثاني المؤسس لشركة ابل، في تمويل مشروع تيك توك، القائم على تحويل مشغل الموسيقى آيبود نانو إلى ساعة يد تعمل باللمس (الصورة الأولى). الجدير بالذكر أن مشروع تيك توك حصل على مساهمات جماعية بلغت 942 ألف دولار ونصف، وتحديدا في 16 ديسمبر 2010، من إجمالي 13512 مساهما، أتوا من 50 بلدا مختلفة.

على أن الموعد مع الشهرة العارمة جاء في الأسبوع الأول من شهر فبراير 2012 حين حصل مشروع Elevation Dock (الصورة الثانية) لعمل قاعدة من الألمنيوم لشحن هاتف آيفون، تتميز بسهولة زائدة في التعامل وخفة الوزن والشكل الجمالي، على قرابة مليون ونصف دولار تمويل. في اليوم التالي، عرض مبرمج الألعاب الشهير، توم شيفر، تصميم لعبة مغامرات ثنائية الأبعاد (سماها Double Fine Adventure) تعتمد على الإشارة بالماوس والتنفيذ، مقابل تمويلها من الهواة، وهو طلب لذلك 400 ألف دولار. في خلال 8 ساعات من نشر المشروع، كان قد جمع هذا المبلغ. في خلال يوم كان قد جمع أكثر من مليون دولار. وقت كتابة هذه الحروف والكلمات جمعت اللعبة 1.7 مليون دولار من أكثر من 52 ألف مساهم. [تحديث: انتهى الوقت وحصدت اللعبة 3,336,371 دولار من 87,142 مساهم!]

ماذا تعني هذه الملايين؟ تعني أن الجماهير ستفعل ما تريده، إذا وفرت لها آلية عمل جماعية صادقة يمكن الوثوق بها، شفافة، تحقق الأحلام. لماذا لجأ توم شيفر إلى هذا الموقع؟ لأن شركات نشر الألعاب ترفض تمويل مثل هذه الأفكار لأن المبيعات قليلة في المعتاد. لماذا لجأ صاحب فكرة ساعة تيك توك إلى الموقع؟ لأنه لم يسبق له تنفيذ فكرة بنفسه، رغم أنه عمل مع كبار الشركات مع نايكي و مايكروسوفت و دل، لكنه أراد تصميم فكرته هو من الألف إلى الياء، بنفسه، بدلا من أن يعرض نفسه على ممولين فيرفضون أو يقبلون.

موقع كيك ستارتر مليء بأفكار جميلة، يصعب على النفس رؤيتها تنتهي بدون تمويل، ذلك أن نسبة نجاح جمع المشاريع للمال اللازم لتنفيذها تبلغ فقط 44% من جملة المشاريع المرفوعة على الموقع. المال ليس الشيء الوحيد الذي يخرج به صاحب المشروع، فكل ممول يترك رغباته وملاحظاته التي يتمنى رؤيتها في المنتج المتوقع على صفحة المشروع على الموقع، وبناء على هذه الاقتراحات، حسنت مشاريع كثيرة من جودة منتجها وتعلمت الكثير عن رغبات العملاء.

إن الرحلة هي الجائزة، وليس بلوغ نهاية الرحلة. موقع كيك ستراتر يساعدنا على أن نساهم في تحويل الأحلام إلى حقيقة، فهذه الفتاة رغبت في الإبحار حول العالم، وهذا الشاب أراد تصوير فيلمه السينمائي الأول، وهذا أراد تصنيع حجارة مخصوصة تبرد الساخن وتدفئ البارد، وساهم الغرباء معهم في تحقيق أحلامهم.

إن قواعد اللعبة تتغير، ولم يعد الجمهور عاجزا، يتلقى في صمت الفتات الذي ترميه له كبار الشركات المصنعة. لم يعد ‘الجمهور عاوز كده’، بل بدأ الجمهور ينفذ ما يريده، بنفسه!

على الجانب:
* سبب تأخري في الكتابة هو كمبيوتري المكتبي، فجأة توقف عن العمل، وهي من علامات الشيخوخة، فمن ينصحني بأي معالج وبأي لوحة أم؟
* في حين خصصت القنوات التليفزيونية دقائق طويلة للحديث عن وفاة المغنية السمراء، كان نصيب خبر وفاة الدكتور ابراهيم الفقي دقائق قليلة جدا. لا أدري ماذا استفدنا نحن العرب من هذه السمراء، حتى نعطي لها كل هذه التغطية، ولا أفهم لماذا كشفنا عن سوء التقدير لهذا الدكتور الذي ساعدنا لنتعرف على الإيجابية والتفاؤل والحق في النجاح. ندعو الله أن يجد الدكتور إبراهيم التقدير الذي يستحقه من رب العالمين، ولا نزكي على الله أحدا.
* من اللمسات الفنية الطريفة في الموقع هي صفحة فريق العمل، والتي تذكرني على الفور بأفلام هاري بوتر، وهي تستحق الزيارة!

اجمالى التعليقات على ” الـقـوة للـجـمـهـور – التمويل الشعبي يغلب جبن رأس المال 37

  1. محمد أمين رد

    ان لله وانا اليه راجعون
    رحمة الله على الدكتور ابراهيم الفقي ورزقه الله الجنة ان شاء الله ووسع الله قبره و البقاء لله
    أصبحت من متابعيك يا أخ شبايك منذ مدة ولله الحمدمقالات في القمة ..

    ننتظر منك كل جديد
    تحياتي ..

    1. سمير عز رد

      فكرة رائعة وتحمست لتنفيذها وخصوصا موضوع الفيديو اللى بيسهل جمع التمويل اللازم للمشروع ( مشروعى موقع يتطلب برمجة فقط بمبلغ ضخم )
      شكرا استاذ رؤوف جزاك الله خيراً

      1. عمر خرسه رد

        أخي سمير: هل تعتقد حقا أن الموقع يحتاج لبرمجة بمبلغ ضخم؟؟ ماذا تقصد بالمبلغ الضخم؟ الفيس بوك بدأ كموقع يرتاده المئات فقط وبالتالي لا يحتاج لمبالغ كبيرة، التوسع يأتي مستقبلا.
        لا تعتمد على الشركات في برمجة الموقع، حاول العثور على شريك.

  2. بلال رد

    أشكرك أستاذ رؤوف على مقالاتك المميزة التي استفدت منها كثيراً.
    وفعلاً كان حزني على الدكتور إبراهيم كبيراً جداً, ولكن مازاد غضبي هي طريقة القنوات الفضائية بنقلها خبر وفاته
    بدون أي اعتبار لمسيرة حياته وكفاحه. رحمه الله, ستظل كتبه في قلوبنا و شاهداً على إنجازه

  3. محب روفائيل رد

    شبايك أتمنى تكون فاكرنى 🙂

    طيب يعنى أتوكل على الله وأحاول أحسن من لعبتى وأعمل ألعاب كويسة وأطلب تمويلها من الموقع ده ولا أيه ؟

    شكرا جزيلا 🙂

    1. شبايك رد

      وهل يخفى القمر؟ طبعا أتذكرك 🙂
      لا أريد أن أعطي القارئ آمالا زائفة. الموقع يقبل من الفريق، فريق عمل، كل شخص له دور واضح. ولذا عليك أن تبحث عن شريك أو اثنين، شخص متخصص في الموسيقى مثلا وآخر في الجرافيكس وثالث في البرمجة، هذا فريق يبشر بالخير، كذلك، يجب أن تشرح فكرتك بالرسومات والأفلام ووو.. يعني أمامك مجهود كبير، لكن الجوائز لا تأتي بدون تعب، التعب الجميل 🙂

      1. خيرالدين رد

        وقد تكون هذه فكرة لتأسيس موقع فيه طلبات شراكة في مشاريع ناشئة مثلا مبرمج يبحث عن شريك يتقن الإنجلييزية فكرة والله 🙂

  4. سلطان شمسان رد

    تسلم استاذ رؤوف
    ورحم الله قائد التنميه في الوطن العربي

  5. عمر خرسه رد

    فكرة مذهلة، أعتقد أن هذا نوع رائع من التمويل للأفكار.
    هل تعتقد بفاعلية مثلها عربيا؟

    ماهي مواصفات جهازك المكتبي الحالي؟ ماذا ستعمل على الجديد؟ نصيحة صغيرة: شراء لوحة غالية جدا غير مفيد مطلقا ﻷنك لن تقوم بتحديث باقي القطع غالبا ﻷن التطور سريع جدا وستحتاج لتطوير اللوحة أيضا.
    لا تشتر مواصفات خارقة لن تستخدم نصفها، تحتاج لتغيير الذواكر وكرت الشاشة وهما مهمان جدا.

  6. ريان رد

    بالنسبة للموقع ففكرته رائعة و ربما اشارك فيه

    اما بالنسبة لجهازك فلا تتردد و حول للماك

    خذلك آيماك أو ماك بوك برو و لن تندم أبدا

    نصيحة مجرب

    1. شبايك رد

      عندي ماك ميني قديم، وعندي ماك بوك 13 بوصة، لكن الويندوز أصبح مثل الإدمان ونزعه من عروقي يتطلب الطويل من الوقت

      1. ريان رد

        بسيطة ممكن تنزل ويندوز على الماك كنظام ثاني

        بصراحة أنا استخدم ويندوز من زمان جدا و خلال ثلاثة شهور استغنيت عنه بنسبة ٩٩٪

        و الله يا صاحبي شاشة الموت الزرقاء تجيب الهم !

        1. شبايك

          طيب سؤال، أي برنامج تستخدم لكتابة النصوص العربية؟ جربت اوبن اوفيس + ليبر اوفيس لكن المدقق اللغوي العربي فشلت في جعله يعمل.
          السؤال الثاني، أي برنامج تستخدم لتحرير الصور غير فوتوشوب، وأنا استعمل الأصلي فقط ولا أريد أسعار مرعبة.

        2. ريان

          جيت على الجرح ^ـ^

          نعم لا نختلف ان افضل مدقق املائي للغة العربية هو مدقق الاوفيس للويندوز

          و مايكروسوفت تتعمد عدم دعم اللغة العربية في الماك

          انا بصراحة استخدم الليبارا أوفس و لا استخدم مدقق املائي

          اما لتحرير الصور فأنا كنت استخدم البرنامج الرائع Paint.net على الويندوز

          و لكن على الماك أنا استخدم Gimp الفاشل ! و لكنه على اي حال يؤدي الغرض المطلوب و هو مفتوح المصدر

          و يوجد برامج اخرى للصور بديلة على الماك و ان شاء الله سأكتب تدوينة عنها لأنها مناسبة لشخص مثلي لا يحب الفوتوشب

          و أنا حاليا منزل الويندوز على ماكبوك الخاص بي بالبوت كامب لأنى قد احتاجه احيانا مثل دخول مواقع بعض الجهات الحكومية و التي لا تدعم الى متصفح الاكسبلورر !!!!!!!

          و أحيانا اشتاق للسوليتير ^ـ^

  7. عبد الواحد رد

    لا اريد من هدا التعليق المتواضع سوى أن أقدم لك أخي شبايك وسام شكر و تقدير بكل ما يحمل من معنى
    لانك أطلعتني على ما اريد و لانك أثبت لي أنت أنني قادر على عمل الكثير بعد أن ضغط اليأس على مكابح عزمتي وامتص ثورة ابداعي..
    للتوضيح :
    ربما لن تصدق أن فكرة هدا الموقع كانت مشروع تخرجي من احد المعاهد و درست هده الفكرة بنفس التفاصيل تقريبا , لن أقول أني تفطنت لها قبل صاحب الموقع و لكن على الاقل درستها قبل أن أعرف بشئ اسمه kickstarer.com .. و للاسف انتهى المطاف بفكرتي هذه في مزبلة النسيان بأرشيف المعهد بعد ان حصلت على الدبلوم الدي كنت أبحث عنه.. و لكن الاهم هو أنني أرى في نجاح هدا الموقع نجاحي لو اقترنت أفكاري و دراساتي بالقليل من الاستمرارية ..
    و هنا لا يسعني سوى أن أعيد شكري و احترامي لك اخي شبايك على الهامي وتصحيح طربقي
    شكرا شكرا شكرا

    1. شبايك رد

      قد تنظر للنصف الفارغ، لكن سأنظر للنصف الآخر…

      إذا كنت قد فكرت في هذه الفكرة منذ سنوات، فما الذي تستطيع التفكير فيه الآن ويكون أفضل منها بمئات المرات؟ أشركنا في الأمر…

  8. د محسن النادي رد

    بعد هذه التدوينه هل نجد مغامر عربي يفعلها؟
    لكن ما تزال في اذني كلمه
    حين سالت اخ حبيب عن مصمم يثق به
    قال لقد سالت عن عظيم الامر
    نرجو الله ان يتغير الحال للافضل
    ودمتم سالمين

  9. علاء الدين رد

    موقع غاية في الإبداع تمنيت لو أن أحد هذه المواقع كانت في منطقتنا، لكنني قلت مع نفسي أنها وإن توفرت فلن تلقى نفس النجاح !

    1. شبايك رد

      دعك من هذه الجزئية الآن، خلينا نفكر في أي مشروع نرفعه على هذا الموقع ونسعى معا لتمويله ثم تنفيذه.

  10. محمد رزق رد

    مقال اكثر من رائع بل خرافي ومثل هذا المقال كنت انتظره منذ حوالي 4 او خمس سنوات ولكن سبحان الله ها قد جاء وقته الان ، هذه المدونة من اكثر المدونات المتابع لها في الموقع رقم 3 عندى تقريبا بشكل عام والموقع رقم واحد من حيث التخصص بالطبع وهي ثاني موقع افتحه عند فتحي للجهاز وهذا لانها من اجمل واكثر المدونات تنسيقا وروعه في تخصصها ، بالنسبه لك اخى روؤف انت شخص الكلمات لن تكفيك حقك بالفعل فأنا عاجز كل العجز عن مدحك لانه لن يكفيك ابدا ، فانا يوما استفيد من هذه المدونة الرائعه واتمني من كل قلبي ان استطيع ان اتواصل معك بشكل خاص ، بالنسبه لجهازك ساعطيك ما تبحث عنه وفقط انتظر ردك )) ، ماهو استخدامك لجهاز الكمبيوتر هل هوا استخدام في الكتابه وغيره من الاستخدام الخفيف ام انك تعمل على التصميم او البرمجة ، لان كل هذه الاشياءا تختلف )) ممكن تشتري جهاز حديث يكلف 10 الف درهم ولكن لا تستفيد منه حقا ، وممكن تشتري جهاز ايضا حديث لا يكلف 2 الف درهم وتستفيد منه استفاده كاملة لذلك انتظر ردك اخي الكريم وان شاء الله تعالى استطيع ان اساعدك بهذا الامر

    1. شبايك رد

      حسنا، استخدامي هو في الكتابة وتصفح انترنت، واحمم، لا تخبر أحدا، بعض ألعاب الكمبيوتر الحديثة…

      1. محمد رزق رد

        اذا ما تحتاج اليه هوا معالج intel i5 ( لا ارشحه لا ادري لماذا ولكنى افضل ) amd phenom-ii فهو ارخص واقوى فى الاداء وعن تجريه فهذه الفئه من المعالجات يوجد منها موديلات تحتوي على 6 انويه وهي قوية جدا هذا بالنسبه للمعالج ، بالنسبه للرامات لا تقل عن 4 جيجا رام ويفضل 6 جيجا ، بخصوص كارت الشاشه وهذا هوا المشلكة فعلا فالالعاب الجديدة تحتاج الى كرت شاشه قوي فقط اخبرني هل تريد موديلات محدده وان شاء الله ساساعدك اذا احتجت ساكتب لك قائمة ان شاء الله بالاسعار اذا تريد ))

        1. ROUFA

          أولا الشكر و كل الشكر لك عزيزي رؤوف شبايك … فوالله إستفدنا منك الكثير عسى أن يجعله الله في ميزان حسناتك و يجزيك خير التواب..

          و بالنسبة للأخ فمعالج intel Corei5 2500 أو أخوه 2500k القابل لكسر السرعة أفضل من phenom بمراحل

          و بما أنك يا أخي رؤوف تلعب الألعاب الحديثة فأنصحك بالآتي
          intel core i5 2500 or 2500k
          و بلوحة :
          ASUS p8z68V-PRO
          و رامات :
          Corsair Vengeance 16GB سعرها 100 دولار
          أو Corsair Vengeance 8GB سعرها 55 دولار
          و بالنسبة لكرت الشاشة :
          nvidia GTX560Ti
          أو
          nvidia GTX560
          أو
          nvidia GTX550Ti

          =============
          أو قم بزيارتنا في منتدى عرب هاردوير ^_^
          ===========
          وفقك الله عزيزي !

  11. حسن رد

    فكرة الموقع رائعة ونتمنى أن نجد مثلها في الوطن العربي
    شكرا شبايك على هذه التدوينة
    ورحم الله الدكتور ابراهيم الذي احزننا جميعاً

  12. عبدالرحمن خليفة رد

    بارك الله فيك يا اخ رؤف ,, انا فعلاً استفدت من تلك المدونة, لانى كانت لديى نفس الفكرة عام 2008 بس لتمويل مواقع انترنت , وقمت بتنفيذها فى عام 2010 , ونجحت فى جمع تمويل لموقعين, وقد تم تشغيل المشروعين , ولكن للاسف لم ينجحا فى العمل,, بسبب قلة الدعم الفنى الذى يساعد صاحب الفكره فى ادارة المشروع, والمشكلة الاخرى ان صاحب الفكره الاخرى لم يكن لديه جدية فى العمل.. لذلك قمت بتعديل فكرة الموقع وقمت وكتابة جميع المشاكل وقت بحلها.. والان انا اجهز النسخة الجديدة من الموقع..

  13. مرشد رد

    الظريف انني اشتريت التيك توك و استخدمه .. و هو فعلاً من افضل المنتجات التي تحول الايبود نانو الى ساعة شكلها محترم لان البقية تجعل الساعة ساعة مراهقين .. رغم اني سمعت ان اول مشروع فائز بقرابة المليون دولار في كيك ستارتر له علاقة بالايبود الا انني عندما اشتريته من امازون لم اكن اعلم ذلك ( الا هنا!) و اخترته ضمن عدد كبير من المنتجات .. مما يؤكد تنافسية المشاريع التي تخرج من kickstarter

    اعتقد ان من اسباب نجاح الموقع هو ان المساهمين في المشاريع لا يتملكون جزء منه .. فهذا يدخل اصحاب الموقع في دهاليز قانونية خصوصاً في امريكا .. فهو يندرج ضمن جمع اموال الناس للاستثمار دون ترخيص.

    بالنسبة للماك .. انا استخدم Google Docs للوورد و الاكسل .. و pixlr.com لتحرير الصور .. يغنيك ٩٠٪ عن الوندوز و الاوفيس و الفوتوشوب

  14. Anas Ali رد

    شكرا لك يا اخ رؤوف على المقال الاكثر من رائع
    وعندي استفسار بسيط
    هل المساهمة في هذه المشاريع يعتبر على سبيل التبرع ام على سبيل الاستثمار الذي قد يعود بالربح ؟؟

    1. شبايك رد

      كل مشروع يقدم جوائز وتعويضات، فمن يصنع منتجا ما، سيحصل المساهم على نسخة من المنتج فور انتاجه، من يدعم فيلم ما قد يكتب اسمه في نهاية الفيلم في قائمة الأسماء، وهكذا… وفق كل مشروع.
      هناك كذلك من ساهموا لمجرد أن يتحول الحلم إلى حقيقة، بدون أي مقابل….

  15. حسام بردغاوي رد

    السلام عليكم

    أولا سلامة كمبيوترك
    ثانيا احنا العرب عمرنا مابنصير متحضرين
    لانه حتى وسائل اعلامنا هامله زينا
    الله يرحم الدكتور ابراهيم و يدخله الجنة
    انا الى الآن لا اصدق رحيله حتى اني بضحك على حالي بانه ما زال حي
    لاني احبه كثيرا و كنت امل ان التقيه شخصيا في حياتي
    لما قدمه للعرب و المسلمين لكن يا ؤيت العرب تسمع
    فقد اسمعت لو ناديت حيا و لكن لاحياة لمن تنادي
    انا بحب اقرا مدونتك لانها ابتعطيني طاقه رائعة جدا
    يعني لما يسمع النجاحات و الافكار تبدا تظهر عنده امور
    انه ليش لأ .. ربنا خلقلي عقل زي الياباني ليش هو أحسن مني
    بإيش هو احسن مني ؟؟؟
    عندة يدين عندي يدين
    عنده اجرين عني زيهم
    فبماذا يختلف عني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  16. محمد حقي رد

    الأخ رؤوف
    يبدو أن هذا الموقع لا يسمح إلا لسكان الولايات المتحدة بإطلاق المشاريع وذلك بسبب شروط أمازون التي لا تسمح للمشروع الفائز بسحب الأموال إلا إذا كان مقيم في الولايات المتحدة ، لديه حساب بنكي أمريكي ، أو بطاقة ائتمان أمريكية .
    يرجى الاطلاع على الشروط
    Am I eligible to start a Kickstarter project?

    To be eligible to start a Kickstarter project, you need to satisfy the requirements of Amazon Payments:

    Be a permanent US resident and at least 18 years of age with a Social Security Number (or EIN), a US bank account, US address, US state-issued ID (driver’s license), and major US credit or debit card.

    Projects must also follow the Kickstarter guidelines.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *