استكمال تجربتي مع النشر الإلكتروني الانجليزي على كيندل

7٬350 قراءات
20 ديسمبر 2011

أبدأ فأعتذر لقارئي عن التأخر في الكتابة، ذلك أن بلدي مصر تمر بمخاض عسير، تظهر فيه حقيقة الوجوه والأفراد والأحزاب، لم أملك ألا انشغل به. في هذه الأثناء تلقيت في البريد مظروفا أدخل السعادة – في البداية – على قلبي، فهو من شركة أمازون، وبدا عليه أنه يحوي الشيك المصرفي مقابل مستحقاتي من كتابي الإلكتروني الانجليزي الذي نشرته على متجر كيندل، كما ذكرت ذلك بالتفصيل في هذه التدوينة بتاريخ أغسطس 2010.

فعلا وجدت داخل المظروف أول شيك لي من أمازون، بمبلغ 112 دولار أمريكي، مقابل عوائد مبيعات كتابي على كيندل لمدة عام تقريبا. انتظرت الغد الذي ذهبت فيه للبنك كي أصرف الشيك، وهناك حيث نزلت بي المفاجأة غير السارة. رفض الموظف في المصرف / البنك قبول الشيك، معللا رفضه بأنه لو أرسله للتحصيل فسوف يعود مرفوضا، لأن قيمته صغيرة جدا، تكاد لا تكفي المصاريف التي يقتطعها كل بنك من أجل صرفه. قبل أن أسأله أخبرني: مثل هذه الشيكات لا نقبلها إلا إذا كانت قيمتها أكبر من 500 دولار، وحتى عندها تكون مصاريف الخصم والصرف ليست بالهينة.

حاولت معه يمنة ويسرة فلم يتغير موقفه، فعدت خالي الوفاض، لأجلس لأكتب قصتي لقسم الدعم لدى أمازون، طالبا منهم النصح والإرشاد، وتساءلت عن إمكانية تحويل هذا الرصيد لموقع أمازون لشراء بعض الكتب به. بعد يومين جاءني الرد المخزي، في صيغة آلية دبلوماسية غير ذات جدوى، ذكر فيه الموظف الهندي أنه حزين لما حدث لي، وأنه رفع الحد الأدنى لإرسال أي شيك في المستقبل إلى 500 دولار، وألا وجود لأي حل آخر. غير المقبول في رده كان عجزه عن تحويل الرصيد إلى موقع متجر أمازون، قائلا أنه رغم أن الشركات كلها تابعة لأمازون، لكن الحسابات منفصلة، وعليه لا يمكن تحويل رصيدي من بيع كتب كيندل إلى متجر أمازون.

بحثت في الأمر ووجدت أن الحل العملي والممكن الوحيد في حالتي هو إعداد حسابي بحيث تذهب مثل هذه الشيكات إلى شخص مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الشخص يصرف الشيك ويحوله لي، مع العلم أنه في المتوسط، تبلغ كلفة صرف مثل هذا الشيك قرابة 10-15 دولار! كان يمكن لشركة امازون التعامل مع خدمات باي بال لتريح عددا كبيرا من المتعاملين معها، لكن يبدو أن هذا لن يحدث حتى نفتح رومية، ولعل الثاني أقرب احتمالا من الأول.

بناء على ما تقدم، أجدني مضطرا لتوضيح أن الشيء ذاته سيحدث مع خدمات موقع لولو للنشر والذي تحدثت عنه طويلا، دون أن أتطرق لموضوع الشيكات لأني لم اضطر لتجربة هذا الخيار لكوني مشتركا في باي بال بالفعل. هذا الموقف يرد على كل من نصحوني بالتعامل مع خدمات موقع CreateSpace.com التابع بدوره لأمازون، لأن حاله لن يختلف عن هذا الحال. الشيء الثاني هو موضوع الربح من انترنت – خاصة لمن يصمم مواقع لبيع منتجات أمازون والربح من العمولة، فالمبالغ الصغيرة لن يجدي تحويلها وعلى من يفكر في دخول هذا المعترك الاستعداد لرحلة ستمتد لسنوات قبل أن يرى أي مردود.

بذلك أجدني قد غطيت بشكل كبير تجربة النشر الإلكتروني على متجر كيندل، ولقد وجدت أن الكثير من المؤلفين المغمورين يحققون قرابة 100 دولار من مبيعات كتبهم الإلكترونية في السنة، ما لم يستثمروا في التسويق والدعاية لها، وما لم يكونوا من الفئة القليلة المشهورة.

على الجانب:
بلغت أرباحي خلال عام 10 دولار مع موقع سماش ووردز، وهو يقبل التحويل عبر باي بال، لكن بعد خصومات كثيرة.
للآن لا يدعم أمازون كيندل الخطوط العربية ولا الكتابة من اليمين لليسار.
حصلت مؤخرا على قارئ كيندل فاير الجديد، بمساعدة صديقي أسامة من نيويورك، وعليه فسأكون منشغلا الأيام المقبلة بكتابة تقرير شامل عنه.

اجمالى التعليقات على ” استكمال تجربتي مع النشر الإلكتروني الانجليزي على كيندل 56

    1. شبايك رد

      ولما الحزن؟ هذه هي الخبرة، وهي لها ثمن، وبدونه لن تأتي، وهو ثمن رخيص في جانب المعرفة والعلم 🙂

  1. وليد رد

    شكرا أستاذ رؤوف على مشاركتنا تجربتك

    قمت أنا أيضا مؤخرا بإيداع شيك في مصرف إتش إس بي سي في دبي بقيمة 510 دولار لتحصيله من شركة في أمريكا، وتم قبوله ولكني فوجئت بأن مصاريف التحصيل تتراوح من 45 إلى 200 دولار دون تحديد كم هي المصاريف بالضبط، وأن فترة التحصيل تتراوح من 6 أسابيع إلى 8 أسابيع.

    رغم ذلك، عندما كنت في بلدي مصر، كنت أقوم بإيداع شيكات بمبلغ 150 دولار فما فوق وفي نفس البنك إتش إس بي سي، وكانت رسوم التحصيل حوالي 15 دولار أو أقل أو أكثر بقليل، وكان التحصيل يتم خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع كحد أقصى.

  2. معتصم محمد رد

    كان الله في عونك استاذ / رؤوف

    هل من الممكن ان ترسل الشيك إلى احد معارفك في الولايات المتحدة عبر البريد ثم يقوم هو بصرفه لك بالنيابة عنك من خلال عملية تظهير الشيك.

    الشئ الذي غير اعرفه هل من الممكن ان يتم تظهير الشيك خارج الإمارات نظراً لحالتك أم لا؟ عموماً في حالة وجود صديق لك هناك(امريكا) ان يستفسر عن هذا الموضوع ويا حبذا ان كان الإستفار في بنك Wells Fargo Bank لأنه البنك الذي اصدر الشيك.

    1. شبايك رد

      التظهير سيكون مشكلة كبيرة، فكيف للبنك أن يعرف أن هذا التوقيع عائد لي، كذلك، أظن أن مثل هذه الشيكات تصرف لصاحبها لا غير…

        1. شبايك

          وهذا الحل مكلف بدوره، كذلك، تخيل معي عربي مسلم في أمريكا يستلم مالا لصالح عربي مسلم في الإمارات… هذا وحده سبب كاف ليجلبوا ديمقراطيتهم إلى المنطقة بأكملها!

  3. عوض رد

    كان الله في عونك ، حسب علمي المفروض أن البنك يحصل لك المبلغ مهما كان، لكن تبقى رسوم البنك هي الفاصل ، نصيحتي لك جرب تصرف الشيك في بنك آخر وثاني وثالث، أعرف شخصاً لدينا في السعودية يصرف شيكات قوقل ادسنس بقيمة 100 دولار، يخصم منه البنك تقريباً 40 ريال أي 10 دولارات تقريباً.

    كان الله في عونك

    1. شبايك رد

      كي أجرب في بنك آخر يجب أن يكون لي حساب في هذا البنك، وبعد الأزمة الاقتصادية العالمية وما حدث فيها، أصبح الأمر مغلظا…

      1. لبيبة رد

        حسب تجربتي فقد فزت مرة باحدى الجوائز المادية على صيغة شيك رفض بنكي تحصيله قام صديق من احدى محلات الصرافة واطلع عليه واخبرني انني استطيع تحصيله من بنك معيين ذاك البنك لا يوجد لي حساب فيه لكن تمت عملية التحصيل بيسر و سهولة ودون اي خصومات
        اتمنى ان جد جديد ووجدت الحل في مشكلة التحصيل ان ترشدنا
        تمنياتي لك بالتوفيق

  4. fatema alHagbani رد

    بصدق الامر متعب ويضيق له الصدر, وأنت دائما تشجع النشر الالكتروني , علي الاقل قدروا لك تعبك بالتسويق لهم ولاأدواتهم , والاعلان عنهم وعن منتجاتهم, هم الرابحين من كل هذاه الدعايه.
    لكن التجارب تقوي دائما , ولعل ضاره نافعه, اتمني لك التوفيق,

  5. نعيم رد

    قبل أن أبدأ الحديث أريد أن أقول لك أخي رؤوف أننا نتابع في الجزائر كل التطورات ببلدك العزيزة وندع الله أن تكون العاقبة خيرا بإذن الله تعالى.

    أخي رؤوف …هي نفس التجربة تحدث لكل متاعامل عربي مع هذهالمواقع و الشركات والأكثر خزيا أن من تتصل بهم من موظفين لحل مشكلتك أو على الأقل توجيهك للبديل من باب النصيحة لن يحدث إذا علمو أنك عربي وهذا ماحدث لصديق لي يعمل معي في شركة لإستغلال الغاز الطبيعي بالصحراء الجزائرية فحينما إتصل بالشركة التي تقدم خدمة بطاقات مشفرة لإحدى القنوات التلفزيونية المشهورة جدا بإستعمال خط أرضي محلي وذلك للإستفسار وطلب دليل تفعيل البطاقات الجديدة التي تم بيعها للشركة التي نعمل لحسابها… كان الرد بعد محاولات عديدة و كانت الإجابة بالرفض القاطع حتى لأدنى توضيح أوخدمة رغم كل المحاولات والسبب ببساطة هو أن االسائل يتكلم اللغة العربية ومن بلد عربي(عرفو ذلك من خلال رقم الهاتف) رغم أن الشركة التي يعمل لحسابها شركة أجنبية جد مشهورة وذات سمعة جد طيبة وعميل لا يستهان به بالنسبة للقناة التلفزيونية.
    أقول هذا لأن أحد الزملاء تفطن لحيلة و عاود الإتصال ولكن بإستعمال خط أجنبي (بريطاني) يعمل عن طريق الساتل وهذه المرة كان بإستعمال إسم مستعار أجنبي فكان الرد مباشرة بعد الرنة الهاتفية الأولى بل أن الموظف الذي رد على الهاتف لتقديم الخدمة أصيب بالدهشة وعقد لسانه لعدة مرات لأنه يرد على أسئلة زبون أجنبي جد مشهور ومهم بالنسبة لشركته بل أن الأخ عبد القادر الذي إستعمل إسما مستعارا غربيا وكان يتقن اللكنة الإنجليزية لم يدخر جهدا في توبيخ الموظف وتذكيره مرارا أنه يتعامل مع زبون لا يستهان به فكان رد الموظف دائما بالإعتذار وكلمة سيدي لاتفارق إجاباته.

    من هنا أريد أن أوضح فقط أن هناك فرقا شاسعا بين التعامل مع العملاء العرب والأجانب من طرف الشركات والمواقع الإجنبية وحتى العربية وهذا ما يستدعينا لإثارة موضوع سمعة العميل العربي وكيف يتم على الأقل تحسينها…إلى هنا وإلى أن تفتح رومية -كما ذكرت أخي رؤوف- فضلت كما فضلت أنت الإستعانة بزملاء أجانب طيبين -أسماؤهم غربية طبعا- لمساعدتي لإقتناء بعض ماأرغب فيه بسرعة مذهلة وبأريحية كبيرة يكل بساطة لأن الأجنبي يمكن أن يمتلك أي حساب إلكتروني ويمكنه أن يقوم بأي عملية شراء وبيع بل يمكن أن يحصل على النصيحة والتوجيه الصحيح فقط لأن إسمه ليس عربيا وأن عنوانه ليس في أرض عربية أيضا …فهل أصبح إنتمائنا للعربية عقبة أخرى بعد كل العقبات؟؟

    أخيرا أرجو أن تحذف أخي رؤوف ذلك الطلب للإستشارة الذي أرسلته لك عن طريق إيميلك الخاص في إنتظار أن – تفتح رومية- وتستفيد الجزائر من خدمات التحويل الإلكتروني بعد أن يرفع الحجر عنها بسبب عربيتها وقراصنتها ليتسنى لي ولكثير من أمثالي الإستفادة على الأقل من موقع خمسات الذي أتوقع له النجاح الكاسح.

    أرجو أن توجهني وكثير من الأصدفاء في الجزائر إلى كيفية الحصول على حساب إلكتروني آمن وغير مغشوش للإستفادة من خدمات موقع خمسات كما ذكرت آنفا بما فيه إجابتك على إستشارتي بخصوص الموقع الذي أريد إنشائه بحول الله.

    كل الود والإحترام لك أخي رؤوف
    أخوك أبو جنة سلطاني

  6. عبدالسلام المودن رد

    الحل الامثل هو بيع كتبك بصيغة الكترونية على موقع خمسات او تو شيك اوت لتتخلص من جميع العمولات المترسبة وشكرا بالتوفيق في تجربتك الجديدة

  7. رضوان رد

    اعتقد انه الحل الافضل الباي بال.
    كما توجد امكانيه لفتح حساب بنك في بنك امريكي عن طريق النت لا اعرف اذا كانت الخدمه مفعله في الدول العربيه
    او مشروع جديد لعربي يقيم مشروع

  8. abuziyad رد

    فيه طريقة للبيع عن طريق صفحة خاصة بكل كتاب، وتستقبل الدفع عن طريق التحويل البنكي، أو البي بال، أو البطاقة الائتمانية، كل ذلك عن طريق بنك 2co على إنترنت.
    أنا شخصياً أستلم شيكات من قوقل ادسنس وأيضاً من بعض الشركات الأمريكية التي أسوق لها عن طريق الإنترنت وأودع الشيكات في حسابي مباشرة، كان أقل مبلغ أودعته هو 65$ ومع ذلك قبله البنك.
    غريب أمر البنك الذي تتعامل معه والأغرب أمازون، المفروض يسهلون توصيل الأموال للشركاء ولأصحاب المنتجات.
    كان الله في عونك أخي رؤوف

  9. زياد رد

    الاخ رؤوف
    لقد وصلتني شيكات مماثلة من Google و طلب البنك عمولات هائلة لصرفها و لكني وجدت الحل في محلات الصرافة في بلدي الاردن حيث يقومون بصرف الشيك لك مباشرة في نفس اللحظة مقابل عمولة بسيطة بالإضافة للتربح من فرق العملة, ثم يقومون بتحصيل الشيك في وقت لاحق من امريكا بطرقهم الخاصة.

    بإعتبار انك تعيش في دبي , اقترح عليك الذهاب للانصاري للصرافة او اي محل صرافة مماثل و سؤالهم عن الموضوع و اعتقد انك ستجد عندهم حل لمشكلتك.

    بالتوفيق
    زياد

  10. د محسن النادي رد

    استغرب هذا الامر
    جيث اننني اقوم بصرف شيكات جوجل ادسينس بنفس سعرها على الشيك
    ولا ياخذ مني الصريف اي مبلغ او حتى عموله
    هي مبالغ بسيطه من 120-130 دولار كل شهر او شهرين
    حقيقه مشكلة التحويلات الماليه في الوطن العربي وجع دماغ
    مثلا تحولات وسترن يونيون تستقبل ولا ترسل في بلاد المغرب العربي
    العراق الغى التحويل لفلسطين بدون اسباب ومن السعوديه الغي لمدة شهر تقريبا ثم اعيد السماح به
    الحوالات البنكيه وان كانت صغيره الا انها لا تضيع اذكر انني تتبعت 110 دولارات حتى وجدتها وكان موظف البنك رائع جدا في تجاوبه معي
    اعيد تكرار عباره
    كان الله في عوننا جميعا
    ملاحظه للاخ رءوف لكي تربح من كيندل يجب ان يكون لك على الاقل 10-20 كتاب منشور
    عندها فقط يكون الامر ذو قيمه فعليه
    على مدونه فرصه باقيه http://www.phorsa.com/
    هنالك شرح مفصل لكيفيه كتابه عدة كتب ونشرها
    ودمتم سالمين

  11. براء الفرخ رد

    السلام عليكم
    اخ رؤوف
    المشكلة ليسة من موقع امزون المشكلة اننا لسنا متقدمين في الامور المصرفية في عالمنا العربي واننا نعقد الامور في جميع المعاملات البنكية ( ادعو الله ان يرد عليك ضالتك)

    لقد طرحت عليك قبل سنة تقريبا مشروع النشر مثل موقع lulu ولاكن لم تشجعني ولاكني مصمم على الفكرة ولقد بدأت بالمشروع بالفعل وقمت بشراء ماكنات xorex موديل السنة ولحد الان المشروع قيد الانشاء وخاصة الموقع الالكتروني الذي اني اخذة بعين العتبار ان كل مؤلف يجب ان يكون تحويل المبالغ باسرع طريقة وكانت الطريقة الافضل western union واتمنى ان تكون من اوائل الناشرين في موقعي وخاصة انك انت صاحب المبادرة (الفكرة)

  12. بسام حكار رد

    براء الفراخ، إذا سيكون لك زبائن من الجزائر فإنهم سيعجزون عن دفع ثمن الكتب عبر wester union لان هذه الشركة توفر خدمة استقبال الاموال في الجزائر بدون امكانية ارسالها الى الخارج.

    1. براء الفرخ رد

      اخي العزبز بسام
      هذه احدى الطرق التي سيتم اختيارها من قبل الناشر او المشتري

  13. م.طارق حسن عبدالعال رد

    أخى الاستاذ رؤوف
    قرأت لك كتاب “أنشر كتابك بنفسك ” وهو ما شجعنى على ترتيب مذكراتى “هذا ما رايت فى دبى ”
    فى هيئة كتاب ونشرة على موقع لولو ، ولكنى الان اجد فى نفسة حيرة
    أحس ان الامر ليس مجدى
    عرضت على دار نشر إلكترونى ان تقوم بنشر كتابى ولكن ستكون نسبتى ما يعادل 10 % فقط ورفضت ذلك
    واقوم حاليا بنشر القصة على مدونة وعلى صفحة على الفيس بوك منذ 20 أغسطس 2011 حتى الان ولدى ما يقرب ال 7 الاف فانز
    فبماذا تنصح ؟
    رابط المدونة والصفحة
    http://www.facebook.com/DubaiDays
    http://mydubaidays.blogspot.com

  14. Mai رد

    Sallam brother Raaof
    I have kindle and it accepts pdf in Arabic. Isn’t that the same as publishing books in Arabic?
    please advice 🙂

  15. حسن رد

    اخي العزيز رؤوف
    شكرا على ما تقدمه من جودة لا نظير لها
    كتابك الذي نشرته قد يكون ممتاز جدا من حيث القيمة والمحتوى لكن هناك عوامل اخرى تزيد من ربحك من خلال كيندل منها
    1- أن تكتب ما يريده الناس
    2- أن تكتب ما يعتقده الناس انه جيد ومفيد وليس ما تعتقده انت فقط
    3- أن تحافظ على التوازن بين مبادئك وبين مبادئ الاخرين
    هذا ما تعلمناه منك ولكن اذكره فقط للتذكير
    تحياتي

  16. فهد رد

    في جوجل أدسنس تستطيع سحب 70 دولار من خلال ويسترن يونيون ولن يخصم منك شيئاً بل سيصلك المبلغ كما هو مكتوب… هكذا جوجل سبقت العالم كله حتى أنها لم تهمل أصحاب الايرادات الصغيره.

    على فكره هل بحثت عن طرق تحويل اخرى قد يكون هناك ويسترن يونيون؟

    اتمنالك التوفيق أستاذ رؤوف

  17. عربي رد

    السلام عليكم ……
    والله موضوع مخجل بالنسبة لهذه الشركة و من وجهة نظري أرى ان العوائد يجب ان تصرف بأي شكل كان سواء نقدي او بتقديم الخدمات بالمقابل أو قسائم شرائية و لكن كما قلت استاذ رؤوف …. ( هذه هي الخبرة ) و ليست بخسارة مقابل المعرفة ……

  18. moustafa رد

    ازيك يا كبير منذ فنرة لم اعلق على الندوينات انا فى الولابات المتجدة منذ اكنوبر الماضى لو عايز اى خدمة قول يا ريس وانا انفذها ان كان فى استطاعنى اقرا حاليا كناب ستبف جوبز باالغة الانحليزية بصراحة كناب جامد لا بد ان تقراه شكرا

  19. Shehab Ahmed رد

    هو مبلغ ال 100 دولار لا يستدعي الامر يا اخوان
    ولكن انا اعلم ما تقصده ففرحة وصول مبلغ ولو واحد دولار من جهد قد قمت به بنفسك يستحق كل عناء

  20. نانا رد

    انا اشتغلت في امازون في ترويج المنتجات وحصلت بعض المبيعات وارباح لكن مل بعثولي مستحقاتي وكل ما اتواصل معهم واسال متى رح يبعثوا بماطل الموظف الهندي مع اني صارلي بشتغل 3 شهور ومع هيك ما فيه رد مقنع الي عنده حلي لمشكلتي بليز ينصحني اكمل مع هل الشركه والا اترك لاني جد تعبت ما فيه شركه صادقه صارلي اكتر من سنه عم بدور عن شركه صادقه احقق منها ربح بليز حد يساعدني انا من الاردن

  21. مهند رد

    مرحبا
    شكرا لك على المقال
    ارجو من حضرتك شاكرا ان لم يكن هناك مانع ان تشرح لنا كيفية التسجيل ورفع الكتب على كيندل فاير فالتجربة تختلف من اخ الى اخر
    شكرا جزيلا

  22. اسامة محمود رد

    استاذنا يعني هل نفهم من كلامكم ان النشر الالكتروني الانجليزي عبر smachwords افضل و احسن من الامازون؟

    1. شبايك رد

      في حالتي الخاصة أفضل لسبب بسيط، فشلي في صرف شيك امازون في الامارات، لو هذا الشرط غير متحقق في بلدك، أي يمكنك صرفه، فامازون أفضل.

  23. عبده سعيد رد

    لقد وصلني بريد إلكتروني كالتالي (ما هو أكثر من ذلك، كتب كيندل قصيرة، بعض الصفحات اقل من 20 ويمكن تبيع  سلسلة كاملة. وستحصل على أرباح  70٪ ويمكنك بناء النشرة الإخبارية، والتجارة الإلكترونية أو الخطابة.) وقم بالضغط على لمشاهدة الفيديو واذا اردت الانضمام يجب دفع ٧٩$ ثلاث دفعات او ٢٤٠$ كتخفيض. ارجو النصح. ولك تقديري

  24. guualh رد

    السلام عليكم توجد مدونة تدعو الي النشر في موقع امازون كندل وتظهر جميع صفاته وانه الامثل كيف هذا وهذا هو حال الحصول علي ثمن كتبك وسؤال الا يمكن ان تحفظ المال لتحصل عليه مع السنة القادمة او مثلا
    انا اريد ان انشر علي كوقع كندل هل هناك ايه نصيحة لي او مواقع اخري ترشحها فانا اريد دخول مجال النشر الالكتروني
    سارة

  25. احمد رد

    لاتعليق … ولكن اريد احد ينصحني اذا اردت انا اعمل حساب خاص بي , وايضا لااريد مساعدة اي شركة لعمل كتاب وطبعه ونشره هل ذلك ممكن؟ام لا؟

    وشكرا

  26. مصطفي فرغلي رد

    هل جربت خدمة Payoneer ؟
    http://www.payoneer.com
    يمكنك الحصول منه على حساب بنك امريكي وهمي و بطاقة ماستر كارد ، تحول لك الاموال على حسابك الوهمي ، ثم تقوم بسحب الاموال عن طريق ادخال بطاقة الماستر كارد فى اى جهاز ATM
    http://www.squidoo.com/us-bank-accounts-for-non-us-residents
    قمت بإستلام البطاقة مجانا ، و الان طلبت حسابي البنك و منتظر منهم الرد ، لم اقم بالنشر بعد على KDP لكني متحمس جداااااا

  27. محمد الحصرى رد

    السلام عليكم
    أنا محمد الحصرى من مصر (المنصورة)

    أعمل مع أمازون افيلييت منذ حوالى 6 شهور وتم صرف شيك فبراير منذ حوالى أسبوع ومن المفروض أن يصل فى فترة من اسبوعبن الى 4 اسابيع على حسب كلام موظف حدمة العملاء.

    وطبعا معروف أن خدمة البريد المصرى هى أسوأ خدمة ! فى رأى حضرتك متى أتوقع وصول الشيك ؟ وهل يوجد مشاكل فى صرف الشيك ؟ وما هى العمولة ؟ ومن أى بنك أصرفه؟

    مع العلم أن هذا أول شيك بقيمة 118 دولار و ان شاء الله الشيكات المقبلة ستكون أكبر بكثير ( حاليا أحقق ما بين 10 -20 دولار يوميا)

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام، الشيك يأخذ من أسبوعين لثلاثة، وربما في حالتك يأخذ أطول – أو أقل.

      أرجو أن تخبرني بما استجد معك في صرف الشيك.

  28. محمد الحصرى رد

    أكثر من شهر ونصف مرت ولم أستلم الشيك .
    استعملت حساب بايونير وطلبت استلام البطاقة عن طريق DHL

    وصلت البطاقة فى أقل من يومين وتم تفعيلها , واليوم سحبت أول فلوس من ATM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *