خمسات، انطلاقة جديدة ودروس مستفادة

4٬566 قراءات
13 أغسطس 2011

من يتابعني منذ العام، سيذكر موقعا أطلقته وسميته خمسات، تحدثت عنه باستفاضة في أربع مقالات، هذا رابط آخرها. انتهت شركة التطوير من الموقع وسلمته لي، وكان فيه ما فيه من العيوب، ومرت السنة وأنا أكافح لحل مشاكل الموقع، تارة بحثا عن شركة تتولى تطويره، وتارة عن شريك يدخل معي في هذا المشروع، وتارة بحثا عمن يشتريه ويكمل تطويره، حتى جاء الفرج، لكن قبلها.

كان لي نصيبي من الأخطاء الأساسية في مشروعي خمسات، لعل أولها أني ظلمت شركة التطوير، فلم أعطها مقدما الشرح الكامل والوافي والمفصل لكل ما أريده، كما أني حين اخترتها لهذا المشروع، حملتها فوق ما تحتمل، فكما تبين لي بعدها، مشروع خمسات يحتاج لأشياء كثيرة، يجب أن تتوفر في الجهة التي ستتولى تطويره. كذلك ظلمتها حين شرعت في طلب المزيد والمزيد من الإضافات والتعديلات، التي لم نتفق معا عليها منذ البداية.

على الجهة الأخرى، وجدت تطوير الموقع بعدما استلمته يعتمد على آلية غير التي كنت أريدها، فعقلية التطوير كانت متأخرة بعض الشيء عما تجده في المواقع الديناميكية، تعتمد على منصة تطوير قوية لكن بطيئة، لا تسمح بكثير مما تراه في مواقع اليوم. طبعا هذه الفقرة ستثير حربا من الجدال، وهذه مشكلة أخرى واجهتها، إذ سرعان ما نشب خلاف بيني وبين فريق التطوير، الذي استعمل صفحة تكويد غير الذي أريدها، وكان خطئي أني لم أوضح ذلك قبل الشروع في البرمجة، وهو شيء لا أستسيغه.

أنا لا أريد التعامل مع شركة تقول لي أنت أخطأت حين لم تقل هذا أو ذاك. نعم الخطأ خطئي، لكني لا أريد من يقول لي ذلك، بل أريد من يقول لأنك لم تحدد مسبقا اخترنا كذا، لكن العودة لما تطلبه ممكن، وسيكلفك كذا من ساعات العمل الإضافية. أيضا، حين أطلب خاصية، أريد من يقول لي نعم ذلك ممكن، وسيكلف عدد كذا من ساعات العمل، وحين ينتهي ثم يقدم لي خدمة معيبة منقوصة، أريد منه الاعتراف بذلك، لا أن يقول لي إنها تعمل عندنا بكفاءة.

هذه نصيحة أهمس بها في آذان كل من يعملون في مجال تطوير المواقع، لا أحد يكترث أو يهتم بأن الموقع الذي تطوره يظهر على جهازك في أفضل صورة. ما يهم فعلا هو كيف يظهر الموقع على شاشات العملاء والمستخدمين. هناك حيث سيأتي الربح والمال، المال الذي سيدفع لهؤلاء المطورين مستحقاتهم. جملة ‘يعمل عندي على جهازي بكفاءة’ هي سبب كاف لكي لا تتعامل مع قائلها مرة أخرى. العقلية التجارية إن غابت عن فريق يطور موقع ما، فعليك بالفرار منهم، وإلا غرقت معهم.

وأما الطامة الكبرى، فغياب الحس الأمني عند تطوير موقع مالي يتعامل في النقود والمال، وهذا ما يوجب على من يريد تطوير موقع تجاري، يتعامل في تلقي وتحويل الأموال، أن يبحث عن شركة لها سابقة ناجحة في ذلك، ويتأكد بنفسه. حين ترى رابطا في صفحة في موقع مالي، هذا الرابط يرسل اسم متلقي المال والمبلغ بدون تشفير أو إبهام، فاعلم أنك أمام مصيبة، وأنك أسأت الاختيار لا شك.

كلامي هذا لا يعني أني غاضب أو ناقم، فحتما تعلمت الكثير، وأرجو أن يكون فريق التطوير فعل المثل، كذلك حين أوضح نقاط الضعف في شركة أو فرد، فهذا لا يعني الهجوم أو الذم، بل هو التنبيه لمواقع النقص والعيب، من أجل إصلاحها ومعالجتها.

من جانبي، تطلب علاج كل هذه المشاكل مني اتخاذ قرارات صعبة ومؤلمة، منها ضرورة ضياع البيانات السابقة، وكان يمكن ألا نفعل، لكن ذلك كان سيضيع المزيد من الوقت والمال. مع ضياع البيانات، ضاعت الأرصدة السابقة للمشتركين، وهو قرار مؤلم وغير صحيح، لكنه جاء لأسباب بدت لي وجيهة، وأعتذر عنها وأرجو أن يسامحني المشتركون السابقون في الموقع. هذا القرار يعني أن على المشتركين السابقين إعادة التسجيل من جديد وإدخال بيانات خدماتهم.

كذلك، حين بدأ خمسات منذ العام، كانت خدمة باي بال محدودة ومقصورة على بعض الدول العربية، اليوم تغير الحال كثيرا، ولم تعد سوى بعض الدول العربية خارج نطاق خدمة باي بال، وهو ما جعلنا نقرر الاعتماد كليا على هذه الخدمة. أيضا، كان خمسات في القديم يعتمد على الاشتراكات، اليوم ولتبسيط آلية العمل، أصبح خمسات يخصم دولار واحد في كل معاملة، ويرسل 4 دولارات لمقدم الخدمة، وحين يبلغ رصيد مقدم الخدمة النصاب (حاليا 25 دولار، وأملي خفضها عن قريب) نحوله إلى حسابه على باي بال إذا طلب ذلك.

حين أطلقت خمسات، كان المستخدم الذي يواجه مشكلة، يرسلها لي، لأرسلها لفريق التطوير، لتأخذ دورها في العلاج. اليوم، يجلس شريكي في خمسات، الأخ عبد المهيمن (الهاكر الأخلاقي ومؤسس إعلانات حسوب، شبكة الإعلانات التي قد تنافس جوجل في يوم من الأيام!) لعلاج أي مشاكل برمجية قد تظهر، كما ويعمل لإضافة المزيد من المزايا في الموقع. بمشيئة الله تعالى، في حال تمكنا من الاستمرار في تطوير موقع خمسات، سيكون له شأن كبير، من سهولة الاستعمال، إلى الخواص والمزايا الفريدة التي تناسب المستخدم العربي، ولا تجدها في مواقع أخرى.

كنت في السابق طلبت من القراء تجربة الموقع، ولم يخذلوني، في حين لم أتمكن أنا من الوفاء بما وعدته. اليوم، أكرر دعوتي هذه، وأدعو الله أن أقدم لهم تجربة استخدام أفضل مما قدمته العام الماضي. ولاستغل الفرصة، أنوه عن خدمة أقدمها في خمسات، إبداء الرأي والمشورة في الموقع والمدونة، حيث سأقدم لمن يريد من 3 إلى 5 نصائح لتحسين جودة مدونته وموقعه، على سبيل النصائح السريعة، على هذا الرابط.

على الجانب، طلب مني الأخ سعيد الفقيه، التنويه عن موقعه لتعليم غير العرب اللغة العربية، ودعوة قراء المدونة لزيارته، وها قد فعلت.

اجمالى التعليقات على ” خمسات، انطلاقة جديدة ودروس مستفادة 51

  1. عزيز رد

    اهلا اخي رؤوف وسيعد جدا بما تعلمته من خلال موقعك خمسات
    كنت احد المسجلين مند بدايته واستمريت فيه لمدة تزيد عن اسبوعين لكن اعتقدت ان العشوائية تغلب على الطلبات والخدمات ولم يكن هناك اي تفريق بينهما هدا وايضا احساس الزوار مثلي باللا مبالاة وان حسابه مجرد رقم زائد في حسابات الموقع
    الخدمة اكثر من رائعة واتمنى ان تزيد بها الى الامام لان المستخدم العربي يحتاج الى مثلها حتى وان كنا لن نسامحك على اهمال الحسابات القديمة لكن كل شيء يعوض
    ساسجل بدوري من جديد وان شاء الله الخدمة تكون احسن من السابق
    لم افهم مادا قصدت بالنصائح في ختام التدوينة
    ودي واحترامي

    1. شبايك رد

      لن نتعلم يا طيب حتى نجرب، ونخطئ ونصوب، ونجرب مرة أخرى، حتى ينفد معين الأخطاء، أو نهلك دونه 🙂

      بخصوص النصائح في نهاية التدوينة، هذه خدمة فكرت في تقديمها، حيث تصلني طلبات كثيرة من أصحاب مدونات يريدون مني إبداء الرأي في مدوناتهم، ما يعني أن رأيي مطلوب، فلماذا لا نجرب تقديمه على سبيل الخدمة المدفوعة؟

  2. الصوت الرخيم رد

    مبارك لكم النسخة الجديدة من الموقع…
    ندعو لك بالخير فيه إن شاء الله..
    قمنا بالتسجيل في موقعكم وإن شاء الله نرى وإياكم فيه الخير، كان لدي اقتراح بأن يتم وضع نموذج للخدمة التي تعرض بالشكل الذي ترون، حتى يرى المتصفح مدى كفاءة وجودة المنتج المعروض من خلال هذه الخدمة..
    تحياتي إليك، ومبارك لكم من جديد

  3. Luay Sakr رد

    العزيز شبايك
    ملحوظة مبدئية، حاولت اضافة خدمة جديدة
    http://khamsat.com/programming/21-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%88-%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D8%A7%D9%88-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D9%85%D9%8A%D8%A9

    بداية لم اجد مشاكل في التسجيل
    ملحوظة بسيطة ، لم توجد خانة لتأكيد كلمة المرور

    ملحوظة عامة ، الموقع بطئ بعض الشيء

    في حين اضافة الخدمة الجديدة لم استطيع ان اعرف مسبقا اي الخانات مطلوبة
    مع تحفظي على الالزام بادخال صورة وبيانات للمشتري وادخال اسم طويل للخدمة
    تحياتي

  4. محمود شعبان رد

    عجبتني فكرة الموقع جدا … وما أعجبني أكثر انني سمعت عنها من صديق لي من أصحاب الاستخدام القليل للانترنت … وهذا ان دل على شيئ فيدل على نجاح الفكره بالفعل ونجاح منتظر للموقع انشاء الله
    وقد أعجبتني ايضا فكرة موقع اعلانات حاسوب الخاص بشريكك الأخ عبد المهيمن وقد أستخدمها في المستقبل انشاء الله بدل من خدمة الاعلانات الخاصه بجوجل
    ولكن عندي له نصيحه اتمنى ان يتقبلها مني بصدر رحب :
    اذا اردت نجاح موقع فيجب ان تعتز بلغتك وحضارتك اولا … فقد تعجبت كثيرا عندما دخلت على الموقع ولم أجد رابط للغة العربية رغم انك اخترت اسم للموقع باللغة العربية.
    وبعيدا عن الاعتزاز باللغة والحضاره فقد فعل منافسك ذلك من باب تلبية متطلبات السوق والمستخدم. فلا يوجد خدمة يقدمها موقع جوجل إلا ويوجد نسخه منها باللغة العربية, فلماذا لا نفعل نحن ذلك !
    ومن وجهة نظر أخرى فأنا اعمل ايضا في مجال تطوير المواقع واعرف جيدا ان اللغة الانجليزة هي اللغة الأساسية ليس فقط في الانترنت بل في كل شيء يخص الكمبيوتر … ولكن اعتقد انه حان الوقت لكي نتعلم من السابقون في هذا المجال حتى نستطيع منافستهم في يوم من الأيام ولا مانع من التقليد الايجابي النافع وخاصة اذا كان هذا التقليد سيجعلنا نعتز بلغتنا العربية.
    وكما نقول في مصر ( من فات قديمه تاه )
    ….
    وعودة لمدونة شبايك .. فرغم انني اتابعها من شهور قليله ولكني من أشد المعجبين وقد تعلمت منها الكثير.

    اتمنى لكم النجاح المستمر باذن الله.

    1. عبدالمهيمن رد

      معك حق بخصوص اللغة العربية لكن عدم دعمها ليس عدم اعتزاز كما تصورت بل يوجد أمورتقنية بحتة منعتنا من اضافتها حاليا.

      فريق عملنا والموارد التي نملكها محدودة جداً، واجهة إعلانات حسوب ليست بسيطة على الاطلاق ولم تصل لشكلها النهائي بعد ولهذا قررنا تأجيل اضافة اللغة العربية لكي لا نضطر للعمل على تطوير واجهتين بوقت واحد.

      سبب عدم استخدام العربية كواجهة أساسية أننا نعمل والشركة مسجلة في المملكة المتحدة، بواجهة عربية فقط لن نتمكن من التعامل مع شركات أخرى إن كان موقعنا باللغة العربية فقط.

      أشكرك على نصائحك وأقدر اهتمامك بلغتنا العربية لكن في بعض الأحيان ستضطر لاتخاذ قرارات مثل هذه.

  5. احمد حسن رد

    اذا كنت تسمح لي فسأقول عن بعض الاشياء التي اظنها السبب وراء عدم نجاح الموقع منذ البداية :

    – اولا قبل كل شئ , عدم التفرغ لرعايته , كمية العروض العشوائية بالموقع كافية لتدل علي ذلك !

    – ثانيا لم يكن هناك حمله تسويقية ضخمه , و هذا مطلوب بالنسبه للمواقع من هذا النوع , فمثلا موقع خمسه خمسه او موقع اخر مشابه لا اتذكره , اعتمدوا علي حملات اعلانية مدفوعه و اعتقد انها حققت هدفها

    – ثالثا / لم يكن هناك اسقاط للواقع العربي في الموقع , الكثير لا يثق في البطاقات الائتمانية , كذلك هناك 25 مليون مصري علي الانترنت لا تسمح لهم حكومتهم باستخدام الباي بال و غيرهم من البلاد المهمه , لذلك لو كانت هناك خدمات عربية كالدفع عن طريق الهاتف او كاش يو او فوري او غيرها من الخدمات التي تتماشي مع طبيعه العربي كان سيكون افضل بكثير

    – رابعا / شركه التطوير لم تكن جاهزه في الوقت المناسب , استغرقت اشهر لتنفيذ الاقتراحات و اصلاح الاخطاء مما جعلنا نمل ! و لكن هذا ليس خطأها

    – كان عليك اختيار شريك مالي ممول منذ البداية لعملية التسويق و الدعاية و ايضا بعض المديرين للموقع لضبط ايقاعه

    – طبعا التسويق حضرتك خبير فيه و لكن الدعاية علي منتديات قوية مثلا ترايدنت و سوالف و دبليو انتر في التصميم , كانت ستأتي بالكثير من المبدعين (اصحاب الخدمات)لموقع خمسات

    اظن ان عدم تفرغك + مجموعه من العوامل كانت العائق الاساسي في ذلك

    و لكن الوقت مازال متوفرا و التنافس سيكون افضل ان شاء الله 🙂

    بالتوفيق

    1. شبايك رد

      أشكرك، تحليلك دقيق وصحيح، وردي عليه بسيط،
      هذه كانت أول تجربة لي، وتعلمت منها الكثير،
      عدم التفرغ أمر فرضته تكاليف الحياة ولا بأس بذلك،
      الحملة التسويقية لا تجوز لموقع معيوب، بعد حل العيوب يأتي التسويق
      خدمات الدفع الأخرى يصعب أن تأتي من أول يوم، يجب أن يكون هناك حد أدنى من أوامر الشراء، وهو ما لم يتوفر.
      هل الشركاء الماليون يسهل الحصول عليهم؟ لقد عرضت على شركة عربية تمول مثل هذه المشاريع أن تدخل كشريك، ولم أحصل على رد حتى اليوم
      الحكومة المصرية لا تمنع دخول باي بال مصر، ما يمنع دخوله فعلا هو أن مصر على رأس قائمة أكثر الدول نصبا واحتيالا باستخدام بطاقات الائتمان، وما لم تنخفض هذه النسبة، فلن يدعم باي بال مصر للأسف

      على أن أهم حكمة من كل ما سبق هو: الكل قد يخفق في البداية، لكن هذا ليس مبررا لقبول هذا الإخفاق، الكل يرتكب الأخطاء، الناجحون هم من يعترفون بذلك، ويصلحون هذه الأخطاء بسرعة، ويكملون السير في طريقهم 🙂

  6. Ahmed رد

    تجربة الموقع ممتازة التصميم مميز ويوجد سهولة استخدام للخدمة
    ولكن هناك طرق اخرى لها شعبية على الانترنت مثل الكاشيو
    فتنوع خيارات الدفع امر ضروري بالطبع
    ايضا ضياع الرصيد السابق للعملاء يضعف من مصداقية الموقع ليتك ما ذكرتها

    وبالنسبة لتجربتك السابقة بدون زعل من خبرتي ارى انك من نوعية العملاء اللي ما يعرفوا طلبهم
    ويطلعوا عين المطور وبتحصل بالنهاية مشاكل كثيرة المطور يرفض اكمال التطوير لانه يريد انهاء عمله
    وايضا للمطور نصيب من الخطأ لانه بدأ المشروع بدون دراسة ولا اتفاق وايضا هو غير متمكن جيدا من ادواته

    1. شبايك رد

      كاش يو و ون كارد وفاناباي وغيرها، كل هذه تتطلب حدا أدنى من المعاملات، وحين نصل له سنفكر في جدوى توفيرها…

      بخصوص عدم ذكر ضياع الرصيد السابق، الحق أحق أن يذكر يا طيب، والصدق أفضل الطرق وأقصرها إلى قلوب العملاء!

      بخصوص أني لا أعرف طلبي بدقة، هذا صحيح، وهذا أنا، عميل يمكن أن يطلق موقعا في العام مرتين، ولا أظن أني حالة فريدة أو الوحيد… بل أمثل شريحة كبيرة من العملاء العرب 🙂 ((ولا أقصد بكلمة عميل ذلك المعنى السياسي السلبي!)

      1. رامى أحمد لطفى رد

        أستاذى المحترم / شبايك ،،

        هناك بعض الخيارات ووسائل الدفع التى تصلح فى مصر ولا تتطلب حد أدنى من المعاملات وفى نفس الوقت قليلة التكلفة إن لم تكن مجانية .. ومنها :
        – Liberty Reserve
        – AlertPay
        – Dixipay
        وهناك موقع مصرى محترم ومشهور يقدم خدمة تحويل الأموال من وإلى هذه البنوك الإلكترونية مقابل عمولة معقولة وهو موقع (دهب) .. على الرابط :
        http://www.2dahab.net

        أيضا بالنسبة للمصريين هناك خدمة لست متأكداً إن تم تفعيلها بالفعل أم لا وهى الدفع واستلام الأموال عن طريق شركات الجوال (فودافون كاش) على ما أذكر …

        ولكم جزيل الشكر والعرفان ،،،،،،،،،،،

        1. احمد حسن

          انا متفق معك في خدمه الرت باي او موني بوكرز , بس الرت باي افضل لانها تتعامل رسميا مع بنك كريدي اجريكول في مصر , فيمكن عمل بطاقه atm لالرت باي من بنك كريدي اجريكول و استخدامها في مصر , كذلك شحن رصيد الرت باي من خلال رصيد البنك ,
          لذا ادعو استاذ شبايك لادخال الرت باي في الموقع 🙂

  7. diab awad رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد التعليق علي نقطة عدم الدفع إلا بطريقة ال Paypal
    1-مشكلتها أن Paypal يقوم بحجز النقود وتلك الطريقة يرفضها مثلا البنك الذي أتعامل معه بنك الإنماء حيث ان حسابي فيه debit card وبها خاصية ال visa أي أدفع مباشرة ولا يتم احتجاز النقود حفظا علي اموال الناس وانا لا ألومهم في هذا بل معهم كل الحق
    إذا ليس امامي إلا credit card و ما تعرف من عدم مشروعيته حيث ان فساد credit card ليست في التسديد قبل الميعاد ولكن في شرط العقد نفسه الذي ينص علي الربا في حالة التعثر في السداد

    2-نقطة أخري أن ربط الموقع بال Paypal يعني إقصاء كل السوق المصري حيث انك تعلم ان مصر محجوبة في هذا الموقع

    أطلت عليك ولكن أحببت أن أوضح مشكلة قد تواجه الكثير
    أرجو ان تجد طريقة أخري للدفع حيث أن المبلغ ليس كبيرا 5$ فقط
    تحياتي وإلي الامام

    1. شبايك رد

      وأين البنوك الإسلامية من معادلتك يا طيب وبطاقاتها الائتمانية؟ هذه نقطة بيضاء في ظلام دامس، وعلينا تشجيعها قدر الإمكان.

      بخصوص باي بال، هذا نقص من جانبا، لكنه نقص يمكن لمن يشاء سده، وهؤلاء يسمونهم الوسطاء، شخص لديه حساب، يتفق مع شخص ليس لديه، على أن يحول هذا رصيده له، وهذا يعطيه الرصيد نقدا مقابل عمولة، وهذا حل من كثير ممكن.

  8. MURAQIP رد

    انا اواجه مشكلة فعندما اقرر الشراء لا ارى اي نماذج لاعمال سابقة حتى استطيع الحكم على الشخص الذي ارغب التعامل معه ، هل SAMPLES متوفره في الموقع ارجو افادتي؟

  9. ربيع زكريا الحسين رد

    مبارك الإنطلاقة الجديدة يا أخي رؤوف …

    مبارك الشهر الكريم … تقبل الله صيامكم وقيامكم وصلاتكم أنت وعائلتك الكريمة …

    1. شبايك رد

      علينا وعليكم، أشكرك يا طيب، دعواتي لك ولعائلتك بدوام الصحة والعافية والطاعة والقرب من الله .

  10. خالد رد

    كنا في انتظار هذه التدوينة منذ فترة .. ان تكتب عن مشروع خمسات .. اتمنى ان يكتب التوفيق للفكرة مع وجود اﻷخ عبد المهيمن.

  11. eLAbYAd رد

    استاذي رءوف …هل ستكتفي بالتصنيفات التي قمت بوضعها فقط …..
    اراها كلها تتم عن بعد باستخدام الانترنت فقط …….

    بالتوفيق عزيزي رءوف …..وربنا يبارك لك في الموقع ويجعله مفتاحا للخير على الجميع

  12. حُسَــامٌ رد

    http://5amsa5amsa.com/
    وجدت اليوم موقع عربي بفكرة مشابهة ولعلكم الأسبق إلى الفكرة منهم… لكن ما أريد فقط أن أقول أن التقليد ليس عيبا, خاصة إن كنت ستأتي بجديد…
    الفكرة لديهم مطورة قليلا, وآمل أن تصلوا لدائرة مشتركة من المواصفات التي تخدم المستخدم في المقام الأول…

  13. محمد رد

    أستاذي الكريم مبارك عليكم الشهر
    لي إنتقاد واحد أتمنى أن لا أجرحك بكتابتي بهذه الطريقة لكني أحاول أن أوصل لك ذلك …لا أكثر

    ألوان الموقع سيئة جداً …سيئة الى درجة إني أغلق الصفحة فور دخولها
    وقريبة جداً للألوان المستخدمة في مواقع الأطفال

    أتمنى الاكتفاء بلون واحد فقط بدل هذا التشعب الذي يطرد الزوار

    كمثال موقع الفيس بوك مصممم بالكامل من صفحات و أيقونات ..الخ بلون واحد وهو ( البنفسجي )

    و موقع تويتر لون واحد وهو ( البحري )

    أيضاً مهم جداً جداً جداً ( تحويل الموقع الى طريقة الويب 2.0 )

    و أنا واثق إنه ليس أقل من 100 عميل جديد سينضم الى خمسات بعد القيام بهذه الخطوات

    بالتوفيق يارب 🙂

  14. wael bishtawi رد

    السلام عليكم
    ان موقع خمسات موقع جميل ويحتاج للدعاية اكثر على الانترنت
    حتى يصبح هناك الكثير من الخدمات والزوار
    احب ان انصحك او اتاكد انك صممت business model
    لفكرة الموقع لديك ام لا؟؟
    لان الخطة توضح فكرتك وتحدد اهدافك وما تريد ان تفعله
    هناك ايضا فكرة جديدة في عالم التجارة الالكترونية وتسمى بال flash sales وهي الان جديدة في عالمنا العربي
    اتمنى ان تقرا عنها قليلا فقد تعجبك وتطبقها واذا اردت اي مساعدة انا جاهز تستطيع ان تراسلني
    ونصائحي لك بالمجان

  15. اكرم العديني رد

    دائما يكتب للتجارب الناحجه ان تخرج من سلسلة من التجارب الفاشلة , وانا من اشد المعجبين بموقع خمسات . واشكرا على موقع لتعليم غير العرب اللغة العربية

  16. رشيد الطالب رد

    السلام عليكم ورحمة الله

    صراحة اخي رووف مشروع مفرح خاصة انه سيشجع على تطوير اللغة العربية

    لماذا اخي لا تفتح امكانية الاستثمار في الموقع , بحيص يكون الموقع كشركة مساهمة حتي تضمن تمويل الموقع ؟ و استمرار انشاره خاصة انه يحتاج الى اشهار خلال الشهور الاولي

    اعانك الله اخي رووف

  17. احمد رد

    مبارك عليك التطوير الجديد عندي اقتراح بسيط هو اضافة السيرة الذاتية مبسطة ونماذج الاعمال المنجزة

  18. هشام علاء رد

    مبروك عليك العودة بالموقع فى شكله الجديد
    وان شاء الله تكون عودة اقوي بكثير من ذي قبل

    وكنت فى اشد الحاجة للسؤال عن شركات التطوير والبرمجة التي تعاملت معها
    مواقعها الألكترونية حتي يمكنني التعامل معها

  19. محب العربية رد

    أنا اشتركت في موقع http://ArabicCoach.com

    الموقع فكرته جيدة ، لكن فيه عيوب:

    1- يفترض أن يكون للمدرس نص تعريفي بنفسه.
    2- لا يجب إلزام المدرس برفع فيديو له، وهو ما عطلني عن التسجيل بضعة أشهر.
    3- لا يجب إلزام المدرس بحد أدنى أو أقصى لتقديم الدروس، بل يمكنه اختيار أي مبلغ كان وتغييره في أي وقت حسب الحاجة.
    4- لا يوجد تجاوب مع من يتصل بإدارة الموقع.

  20. ريهام المرشدي رد

    السلام عليكم
    ألف مبروك أ/رؤوف على الانطلاقه الجديدة و هي بدايه طريق النجاح ان شاء الله
    أقدر لك صراحتك فى اخبارنا بالحقيقة كاملة حتى نتعلم منها .
    تقديرى و احترامي …

  21. سوداني الهوى رد

    بالتوفيق و إلى الأمام دائما إن شاء الله , لدي بضع إستفسارات أرجوا أن أجد لها ردا :
    1) ماهي المشاكل التقنيه التي واجهتك و إطرتك لإلغاء الحسابات؟
    2) إختلفتم بصفحة التكويد … مالقصد بصفحه … هل الـcms أم أمر أخر؟
    3) ماهي المشاكل الأمنيه التي واجهتك بخصوص تأمين الدفع …. حسب معلوماتي المتواضعه paypal يقوم بتأمين العمليه كامله و ماعلى المستخدم غير إدراج نص معين في موقعه؟
    4) مصر بها ثاني أكبر عدد مستخدمين للشبكه في الوطن العربي و لكن للأسف لايمكنهم إستخدام paypal و بالتالي الإستفاده من موقعكم و هو ماينطبق على حال السودانيين (لعلاقاتنا المتميزه مع امريكا أن طالوا قطع الماء لفعلوا)

    ملاحظه : يوجد مايسمى بعملة الإنترنت bitcoin وهي مستخدمه بطريقه ملفته للنظر و يرجح أن تصبح طريقة الدفع الأولى على الشبكه (حسب ماقرأت) و يوجد لها حاليا سوق كامل قائم بذاتهّ! (تجاره بملايين الدولارات!!) … العمله مستخدمه بالغرب فالربما إستفدت منها عن طريق إتاحة الدفع بها في مدونتك الإنكليزيه بادرجه الأولى و العربيه بالدرجه الثانيه على سبيل السبق 🙂
    شكرا و عذرا على الإطاله !

  22. أسامة يونس رد

    شركات التطوير تعطيك ما تطلبه بدون التفكير في مستقبل الخدمة وتطويرها المستمر وليس كل من يرغب في عمل موقع يعرف الكثير عن المواقع ولغات البرمجة وغيرها

    لذلك يفضل البحث عن استشاري في تطوير وتصميم المواقع يعطيك افكار تفصيلية للخدمات والأدوات التي قد تساعدك لإنجاح موقعك والبحث والتفاوض مع شركة التطوير على خطة العمل والتكلفة وأفضل الحلول والممارسات.

  23. عمر الأمين رد

    السلام عليكم
    مبارك الموقع الجديد، الموقع هذه المرة تبدوا جميلة وأكثر تنظيما من السابق نتمنى لكم التوفيق باذن الله
    لي سؤال بسيط أليس 7 معاملات كثير جدا ليتلقي المستخدم ما لديه من أموال فالحد الأدنى 25 دولار لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال 7 معاملات أي 7*4=28 ماذا لو جعلت الحد الأدنى 24 دولار فتخفض الحد الأدنى للمعاملات إلى 6 التي تساوي 6*4=24 دولار ؟

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام

      هذا صحيح، لكن المشكلة أن ربح الموقع هو دولار في المعاملة، باي بال تأخذ نصفها كنسبة عمولة لها. حين نحول المال مرة أخرى لأصحابه، تأخذ باي بال نصيبها مرة أخرى، ما يجعلنا في النهاية لا نكسب أي شيء. إذا لم نكسب فستجد هذا الموقع مختفيا في نهاية المطاف بسبب تكاليف تشغيله، ولذا لا بد من بعض التضحيات من الطرفين 🙂

  24. بو جاسم رد

    عـ البركة هالإنطلاقة , تمنياتي لك بالتوفيق ..

    أ/ رؤوف .. عندي ملاحظة بسيطة عن الأشخاص المقدمين للخدمة
    أنا كـ عميل أبحث عن خدمة من أحد مقدمي الخدمات بالموقع كيف لي أن أعرف جودة عمله دون أي معرفة عن أعمال سابقة له ؟

    أقترح بأن يضاف بـ الموقع خيار يعرض بعض أعمال مقدم الخدمة بـ بروفيله الشخصي , حتى لو كانت هذه الأعمال تمت خارج ايطار الموقع ..

    أيضا لو تم اضافة مساحة خاصة بـ بروفيل كل شخص للتعليق اراه خيار جميل
    لمعرفة انطباعات الناس عن مقدم الخدمة ..

    هذا ما لدي الأن
    دمت بـود ,,

  25. maged رد

    موقع له محتوى وفكرة جيدة يستحق التقدير والاحترام وقد اشتركت به وكنت اتسال عن امكانية التبادل الاعلانات وتبادل الروابط فيما بيننا ولكم جزيل الشكر أو افادتى بالمواقع العربية الموثوق بها فى موضوع التبادل الاعلانى وتبادل الروابط على ان تكون مواقع ذات قيمة

  26. سعد رد

    هذا حال مصممي المواقع في الدول العربية همهم الوحيد مصروف الجيب حتى لو وصل التعامل مع الزبون إلى نهاية العلاقة مع أول عمل.
    أنا صراحة أعتمد على نفسي في إنشاء مشاريعي ولو أن الأمر مرهق جدا.

  27. AmeenSnw رد

    السلام عليكم 🙂
    بداية جديدة وأتمنى لها النجاح هذه المرة..

  28. إبراهيم إبراهيم خليفة رد

    الأستاذ رؤوف، تحية مباركة وبعد..
    أنا من المعجبين بأعمالك وإسهاماتك وعندي إضافة بسيطة أعرضها فربما نالت استحسانكم..
    فكرة موقع خمسات أعجبتني وأود الاشتراك فيها، وأقترح تعديل بسيط على طريقة عمل الموقع وهو أن يسمح بأن يعقد الاتفاق بأي مبلغ بين طرفين وليس 5 دولارات فقط، على أن تظل ألية تحصيل دولار من كل خمسة كما هو إن أحببت. أقول هذا لأني أعمل كمترجم فإذا تعاقد أحدهم معي على ترجمة 5 صفحات مثلا بقيمة 20 دولار فما الذي يمنع ذلك؟ لا أجد أنه مناسب أن يضطر ساعتها المتعاقد على تعبئة أكثر من طلب خدمة. فما رأيكم؟

    1. شبايك رد

      كل نشاط تجاري يجب عليه أن يخدم شريحة محددة من السوق. نحن في خمسات نريد من لديهم خدمة بسيطة تساوي 5 دولار لتقديمها، ومن يستطيع دفع 5 دولار فقط لشرائها.

      غير ذلك، يمكنك عبر التواصل مع المشتري الاتفاق خارج الموقع، بدون أي مسؤولية من جانب الموقع إذا أخل المشتري بدفع ثمن الخدمة.

  29. كريم رد

    فعلا خدمه جميله جدا استاذ شبايك ..

    وجدت اليوم موقع اجنبى بالصدفه به نفس الخدمه 😀

    http://fiverr.com

    وكل عام وانت بخير بمناسبه عيد الفطر ..

  30. ahmad ismail رد

    كل عام وانت بخير
    أعزعجني في خمسات كلمة read more
    أفضل عرض رقم الصفحة بدل أجاكس
    لأنه عندما أضغط رابط ثم أعود لا أدري أين كنت بالتحديد لقراءة المنتجات الباقية
    التصميم ممتاز رايق وعملي

  31. فكري رد

    الاستاذ رؤوف
    تقبل تحياتى ومحبتى
    عارف حضرتك لماذا احكى لأصحابى كثيرا عن مدونة شبايك
    لأنك لا تقدم لنا وصفات سحرية جاهزة للنجاح
    انت ايضا تحاول مثلنا تماما تسقط وتنهض وتواصل التعلم والتجربة
    تقبل تحيتى ومحبتى ودعواتى المخلصة بالنجاح والتوفيق دائما

  32. salmigroup رد

    السلام عليكم
    تحياتي للاستاذ رؤوف وللاخوة الطيبين من متابعي المدونة
    أحيي فيك أخي إصرارك على تطوير وإنجاح موقعك
    – أخي أظن أن التصميم بسيط و مريح وروابطه سهلة الوصول .. وهذه حسب خبرتي من صفات الموقع الناجح
    – أقترح أن تضيف خانة للتسجيل أو تفعيل خدمة newsletters يكون فيها تحديث بالعروض الجديدة
    ..
    سيكون لي المزيد من الملاحظات التقنية حسب خبرتي انشاء الله
    ..
    سأكون سعيدا بتقديم المساعدة في هذا الموقع
    وفقك الله

  33. رمزي رد

    السلام عليكم،
    تحية طيبة وبعد!!
    أتمني لكم مزيداً من النجاح أعلي من قمة جبل النجاح نفسها 🙂
    آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *