لا تعليق هنا يذهب غير مقروء

1٬631 قراءات
3 مايو 2011

في العادة يزور الزائر مدونة ما ليتابع آخر ما كتبه صاحبها، وفي تدوينتي السابقة انقلب الأمر، إذ بقيت متابعا لتعليقات القراء، وأفكر وأقلب الأمر، وأمسك نفسي عن الرد، حتى لا أؤثر من قريب أو بعيد على التعليقات وسيرها. سعدت كثيرا بهذا الكم، وأثلجت صدري وأقرت عيني تلك الردود، وأما أكثر ما أدخل البهجة على نفسي فهو معرفة أن قدامى قراء المدونة لا يزالون متابعين لي، وهذا يدل على أن ما أقدمه هنا حتما يستحق متابعته على مر كل هذه السنوات.

فارق كبير وبعيد، بين أن تكتب وأنت تعرف أن لما تكتبه من يقرؤه، وأن ما تعرضه من أفكار يجد متلقين يطبقونه ويستفيدون، سواء من التجربة أو من النتيجة، وبين أن تظن كلماتك ستضيع في زحام ضوضاء تصم الآذان. وأما أكثر ما يفيد أي كاتب، فهو قراءة انطباع القراء عما كتبه، وهذه أقوى ميزة في المدونات كفكرة وكوسيلة تواصل وكتابة.

إن جاز لنا تشبيه المدونات باليد اليمنى، فاليد الأخرى ستكون تعليقات القراء وتفاعلهم مع محتويات أي مدونة، وإن غابت هذه فستجد نفسك أمام مدونة مبتورة بشكل أو بآخر. كذلك، أظن أن من حقي التفاخر بهذه التعليقات الجميلة على موضوعي السابق، فلقد نجحت في إخراج كثيرين عن صمتهم، لأجد منهم – على عكس ظنهم بأنفسهم – خير النصيحة وحكيم الكلام.

ولعل بعض التعليقات اقترح أصحابها انتقالي من المكتوب إلى المرئي، أفلام الفيديو المقاطع الصوتية، وأؤكد لكم أني جربت هذا الأمر، وبحثت في أثره على المستمع وعلى المشاهد في أكثر من موضع، ووجدت أن الأفضل لي هو الكتابة، فتسجيل مقطع صوتي أو مرئي يستلزم وقتا طويلا، وحين تريد تعديل فقرة أو كلمة، فأنت بحاجة إلى وقت ممتد في الإعداد والتحرير والتعديل والرفع، ولذا أجد الكتابة هي أفضل لي وأسرع وأكثر إنتاجا، نقرة بالماوس وتحديد ثم حذف ثم كتابة وانتهى الأمر.

عاتبني الأمين من جزر القمر (وغيره) على عدم ردي على تعليقاته وعلى رسائله، وله كل الحق، لكني كذلك أحاول ألا أقضي وقته كله في الرد على الرسائل، إذ وجدتها لا ولن تنتهي، وحين سعدت يوما بأني رددت على كل ما ورد إلى بريدي، قمت في اليوم التالي لأجد المزيد، ولو استمر الحال كذلك فلن أجد الوقت لأقرأ الجديد لأحكي عنه في مدونتي، ولذا على قارئي أن يسامحني إن تأخر ردي أو لم يأت، فاليوم لا يطول، والعقل يحتاج للراحة بعد القراءة، وأصحاب الحقوق كثرة، وعليه أن يعرف أن وقتي ذهب لأكتب له الجديد والمفيد.

لعل كذلك من ضمن أسباب المشكلة هو أني وقفت على أحد أسبابها لكني لم أفعل شيئا لعلاجه، وأقصد بذلك طلب توفير وسيلة لتفاعل قراء المدونة مع بعضهم البعض. هذا الأمر تطلب تدخلا برمجي، وهو ما لا يتوفر لي، وكنت قطعت من قبل شوطا في البحث عن أفضل وأسهل حل، وكانت نتيجة البحث هي سكريبت اسمه بادي برس أو BuddyPress وهو يحول المدونة إلى موقع تفاعلي. المشكلة تكمن في عدم وجود ترجمة عربية معتمدة له، مثلما الحال مع ترجمة رشيد بيدوسي لسكريبت وورد بريس. وعليه، ولأني لست متمرسا في البرمجة بما يكفي، فأنا بحاجة لمساعدة من خبير في هذا الأمر، يساعدني في تثبيت هذه الإضافة في مجلد تجريبي، ثم أعلن عنها فيما بعد. طبعا مشكلة هذه الخطوة أن هذا السكريبت لا يحظى بشعبية كافية، وفيه ما فيه من العيوب، الأمر الذي قد يؤثر على المدونة والموقع ككل، لكن بدون مخاطرة فلن يكون هناك نتائج ذات أثر ملموس، وعليه أحتاج لمساعدة خبير في هذا الأمر، خبير لن يختفي بسبب ظروف الحياة!

وأما أكثر ما يفيد في التعليقات فهي النصائح المبذولة فيها، وتعكس كل نصيحة خبرات وتجارب قائلها، وهذه ثروة صغيرة تفيد كل قارئ.أختم بقولي أني كثيرا ما أعود لقراءة تعليقات القراء السابقة، وأجد فيها الكثير من الغنيمة! لا تعليق يذهب غير مقروء في مدونتي، ليس في عالمي!

على الجانب:
بمشيئة الله تعالى سيكون لي تدوينة عن تجربتي مع موقع خمسات، مع تحليل للأخطاء التي وقعت فيها، والدروس المستفادة.
كما لاحظتم، نفد رصيد المدونة من إعلانات المعلنين المصورة، وعليه فرصة سانحة: هل لديك مشروعك العصامي وتريد الإعلان عنه لمدة أسبوع بدون مقابل؟

اجمالى التعليقات على ” لا تعليق هنا يذهب غير مقروء 38

  1. حُسَــام رد

    منذ وقت ليس ببعيد -حوالي الأسبوع- قمت بتنصيب الإضافة لموقع صديق: arab-society.net …وقام بتعريبها أحد القائمين على الموقع بطريقة بسيطة عبر السي إس إس…
    لكني أنصحك بثيم عادي فيه طريقة تفاعلية أفضل وأضيق حدودا حتى تسمح بالمشاركة والحوار, وفي نفس الوقت لا تخرج النقاشات عن هدفها الأصلي…أيضا هو يتميز بخفته وإمكانية مشاركة الوسائط بخلاف البدي بريس…
    يمكنك الاطلاع عليه من هنا:
    http://www.p2theme.com/

  2. بسام رد

    أولا بالنسبة للمدون التعليقات يعني تقيم لكتابتك .
    انا لما كنت برد علي الناس كنت مش بعرف اكتب قررت أتوقف عن الرد لقيت العدد بيقل .
    المهم أنا كنت صراحه بتغاظ منك في الأول ، بس دلوقتي مش بتغاط ليه لأن عارف عذرك ـ بس لما حضرتك بترد علي واحد ومش بترد علي 10 ـ طبيعي إن الواحد بيعتبر رأيه مفدكش او مش مهم ورأي الشخص دا مهم .
    ثانيا حضرتك كان عندك غلطه وانا احرجت اقولها ليك إنت احيانا بترد علي شخص بعينه .أكثر من مرة ومتحضرنيش أسماء وحتي لو حضرت . فانا ساعتها كنت بعتبر دا تحيز 🙂 متزعلش أنا قلت أصفي قلبي رغم عدم معرفتك بي .

    لو رديت رد علي كله ، أو متردش علي حد وتقول كلمة شكر عامه ، متخصصش ودا رأي بعد أن قل قراء وتعلقات مدونتي بعد ما كنت وصلت 42 تعليق ـ رجعت 10 : 12 تعليق بسبب عدم الرد والمتابعة ..

    ربنا يوفقك ويوفق كل معتصم .. مش عارف انا مش مقبل مشروع خمسات ليه . بهرب لما ألاقي بوست ليك بيتكلم عليه

  3. جعفر رد

    تحياتي أخي رؤوف..

    تأكد أن هناك من يتابع مقالاتك و ينتظر تدويناتك على أحر من الجمر، و إنني كلما هبطت عزيمتي أعود لتدويناتك لأتزود من وقود الإلهام و النجاح الذي ترويه في حكاياك
    ولكنيي أرى أن كلام الأخ بسام فيه من الصواب الشيء الكثير، فأنا من يعلق أحتاج لسماع ردك و لو بكلمة “شكرا”
    أخيرا بخصوص الإعلان المجاني، أتمنى أن تقوم بالإعلان لمشروعي الخاص: موقع منحة http://www.min7a.com

  4. حميد رد

    أنا شايف إن موضوع الرد على التعليقات مهم جدا فهو يشعر الزائر بتفاعلك معه
    مما يجعله متابعا أكثر لجميع مقالاتك
    صحيح يا افندم أنا أتمنى أن تزور مدونتى المتواضعة وترشدنى إلى الخير فيها
    وإن كانت سيئة فانصحنى ماذا أفعل
    رابط المدونة :http://mytadwen.blogspot.com/
    سأتابع معك لإرى رأيك ونصيحتك
    شكرا لك

  5. لعروسي رد

    السلام عليكم
    تبهرني قدرتك على كسر الرتابة، وانتزاع القراء من صمتهم، فكما أشرت، يصعب أن تحتفظ بمتابع لمدة طويلة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثراء المحتوى وجمال الطرح الذي تتميز به مقالات هذه المدونة دون غيرها.
    بالتوفيق

  6. alwadifa رد

    السلام عليكم

    من الصعب جدا الرد على كل تعليق وكدلك من الصعب ارضاء الجميع الا ادا كنت تنافق وتتملق

    المدونة نرجع اليها لنأخد جرعة من الامل حتى لانغرق في بحر الاكتئاب والفشل

  7. عبد الهادي اطويل رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ما تطرحه من تدوينات قيمة أخي رؤوف هو ما يدفع المتابعين للتعليق، وهو ما يجعل عددهم يزيد، لذلك مسيرة موفقة في نشر المحتوى الهادف والمفيد بحول الله..
    أود فقط أن أطرح رأيي بخصوص الجانب التقني – حسب تجربتي المتواضعة في نظام ووردبريس -، لأقول بأن buddypress هي إضافة لووردبريس تحول كل موقع مبني على ووردبريس إلى شبكة اجتماعية على غرار الفيسبوك، وبالتالي فهي أنسب للمواقع التي تقوم على تسجيل العضويات وتستخدم ووردبريس طبعا (buddypress لن يعمل من دون ووردبريس)، وبالنسبة للتعريب فهو فعلا قليل لكن هناك محاولات منفردة أحيانا حسب ما توصلت إليه من خلال بحثي، وأعتقد أيضا بأن استخدام هذه الإضافة عربيا تكاد تكون شبه منعدمة.
    صفحة تعريب هذه الإضافة على ووردبريس لمن أراد الانضمام:
    http://translate.wordpress.org/projects/buddypress/dev/ar/default
    كرأي شخصي أرى أنك حتى ولو أردت تجربة هذا النظام فأرى أن تجربه على نسخة أخرى على نطاق فرعي على مدونتك، تجنبا لأية مشاكل أولا، وثانيا لأن نظام العضويات غير متاح في مدونتك، أيضا فإن فتح موقع عبارة عن شبكة اجتماعية يعني إتاحة عديد المزايا للمستخدمين، مما يعني أنه قد يقع ضغطا زائدا (وحتما هذا أكيد) على استضافتك، وبالتالي ستحتاج إلى استضافة أكبر إن لم تكن لديك حاليا (يعني مصاريف أكثر)، إلا إن أنت قللت من الخيارات، لأن بادي بريس (buddypress) يتيح إمكانيات للعضويات تقريبا كما يتيح الفيس بوك، لكن يمكنك فقط جعل الأمر يتقصر على المناقشات مثلا وإنشاء مجموعات إلخ.. ربما منتدى بسيط كان ليفي بالغرض أيضا ومن دون تعقيدات، وهناك إضافات لووردبريس تمكن من إنشاء منتدى لعل أشهرها bbpress وتلك تعريبها موجود – يجب أن نفكر في المنتدى كوسيلة وليس كمنتديات عربية ونسخ ولصق … ^_^
    صفحة الإضافة:
    http://bbpress.org/
    أرجو أن يحمل لك تعليقي هذا بعضا من الفائدة..
    بالتوفيق ومني لك أرق تحية..

  8. mohamed رد

    بالتوفيق استاذ رؤوف
    وان شاء الله تلاقى مبرمج يقدر يساعدك فيما تريده

    شكلها هاتبقي اضافه لذيه جدا

  9. محب روفائيل رد

    ههههههههه أوك يا شبايك ، انتظرنى حتى أحترف البرمجة فى أم الكلية اللى لغاية الآن لم أستفد منها الكثير ، وسأكتب لك التصميم مجانا 🙂
    لواحظ كده على جنب : للأسف لا نتعلم فى الكلية كيفية تصميم مواقع ، هى برامج فقط ، وأقرب لغة من لغات البرمجة نتعلمها هى لغة الجافا على ما أظن 🙂
    وكلامى هذا كله على ما أظن أيضا ، لأننى ما زلت بالسنة الأولى ، ولا أعرف الكثير 🙂 ولكنه على أى حال ظن كبير فى الاحتمال .

    1. عمر الأمين رد

      يا صاحبي لغة الجافا هي أحسن لغة برمجة يفضلها المحترفين فإذا كنت تدرسها وأنت سنة أولى فلا تضيع الفرصة فبعد الجافا ستتعلم أي لغة ترجمة بمجرد قراة الدوك الخاص به
      وبالمناسبة هذا ليس كلامي بل كلام أساتذتي في ثاني أكبر جامعة بفرنسا جامعو ريني ديكارت والسلام

  10. إسماعيل رد

    ويا ترى هل ستقرأ هذا التعليق

    نحن أيضا نقرأ تعليقات قرائك
    دائما أجد فيها الفائدة أيضا
    ..
    يا أخي اسمح للقراء
    قد لا يستطيعون في أكثر المرات أن يبدو تعليقا

  11. lebanon cat رد

    نعم لدي انا اريد الاعلان ولمدة اسبوع انه مشروعي الغير ربحي للتوظيف في الكويت لا ميوزيز lLa Musesو
    http://www.Lamuses.blogspot.com

    http://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=214061095280274&id=100000291558657&notif_t=feed_comment_reply#!/home.php?sk=group_155572241148652&ap=1
    مشروعي الاخر الربحي الدوقة La Duchessa
    http://www.q8homebusiness.com/seller.php?id=206

    ثم شبايك سؤال اذا اردت ان أجذب قراء لمدونتي استخلصت عدة ارجو ان تزيد او تعقب عليها :
    – استعمال كلمات دلالية شائعة او تختص بالموضوع
    – التعليق في مدونات زميلة ومتابعتها ليردوا المتابعة و التعليق لدي
    – استعمال وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك – تويتر – لينكدان…. الخ
    ووووو

    نفذت الافكار
    اغيثني يا شبايك و الا سكرت شباكك

  12. عاطل وليس فاشل رد

    🙂

    اننا لا نلتقي في اي موضوع الا بارادتنا وبمشروعاتنا وبعبارة اوجز لا نلتقي سوى بانفسنا فقط؟
    و ليس صحيحا -في نفس الوقت- أن المرء يكتب لنفسه، وإلّا كان ذلك أروع فشل، كما يقول سارتر.
    ولو كان الإنسان يعيش وحده، لاستطاع أن يكتب ما يشاء .. لكن، في أخير المطاف، سيضع القلم، أو يستسلم لليأس، لأن عملية الكتابة تتضمن، بنوع من الانعكاس الشرطي، عملية القراءة، باعتبارها وجهين لعملة واحدة، إذ لا وجود للفن، إلا بواسطة الآخرين ومن أجلهم ..
    واصل
    و اتمنى لك التوفيق استاد شبايك

  13. lebanon cat رد

    و بعدين شبايك اذا بدك اتعامل مع شركة ميديا بوكس الي بتوفر اعلانات لصحاب المدونات و المواقع – بتجبلك اعلانات-
    هاتف : 96525741441
    http://www.mediabox-me.com
    وبالتوفيق للجميع

  14. السملالي عندال رد

    السلام عليكم … أولا ، مبروك عليك ثورة المعلقين …

    عتاب جميل من القراء الذين يلزمونك بالرد على كل فرد فرد ، معلق معلق … لكنها في ظني صعبة التحقيق حينما يكون سيل التعليقات جارفا ، ناهيك عن البريد الالكتروني …

    هل ينفعني لو كنت مكان شبايك – الاقتضاب في الشكر : شكرا ، شكرا ، شكرا … أي شكر هذا ؟؟

    حتما سيعاتبني معلق لأني أتحيز في الشكر …

    ” أنا تشكرني باقتضاب ، وذاك تشكره بإسهاب ..”

    القراء نبض المدونة ، وصدى الكتابة … بهم يعرف المدون بأنه قد أسمع حيا …

    لكن ….

    المدون أيضا نبض القراء … هناك تعليقات “دسمة” تدفعه للرد … وما الأكثر المعلقين الذين هم من النوع ، من الذين لا تخطئهم العين … بل تبحث عنهم بين الركام …

    من منا لم تسترعه تعليقات : الأمل ، جملة في كل سطر … ودمتم سالمين .

  15. عمر الأمين رد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أشكرك أخ شبايك أنك تفهمت تعليقات وآرائنا وتقبلتها بروح رياضي إلى حد شجعك لكتابة هذه التدوينة التي يشبه سرد حساب عما يجري بيننا وبينك
    وعلى كل حال أصبح مدونتك مثل الأفيون لا نستطيع التخلي عنه بسهولة لذا كلما رحلنا سيكون المرجع هنا وسنزال نقترح ما نراه الصواب وإليك باقتراح بسيط: حتى لا تضطر بتقديم اعتذار بعد عدم الرد على رسالة أحد ما قم بالاعتذار سلفا عبر إضافة رد أوتوماتيكي كلما يصلك رسالة يبعث برسالة فورا لصاحبه مضمونه: أخي الكريم وصلتني رسالتك لكني مشغول لذا اعذرني إن لم أستطع الرد عليك…شكرا
    والسلام

  16. نجمة الليل رد

    صباح الخير
    انا من محبين التسويق واصبح التسويق من شيء مهمة في حياتي
    وفي هذه المرحلة اتجهت للتسويق الشبكي
    فارجوك ان تكتب مدونة باسلوك الراقي بشرح مفصل عن الموضوع
    اتمنى ان تقرا تغليقي وتعيرة بعض الأنتباه
    وشكرا

  17. The Hope رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ العزيز رؤوف , أحببت أن يكون تعليقي هذه المرة عمليا ً ولذا قمت بانشاء منتدى بسيط استضيفه مؤقتا ً على سيرفر موقعي وقمت بربطه باسم موقعي الشخصي للتجربة ..

    هذا هو الرابط : http://www.ismailcv.info

    وأدعو الجميع لتجربة المنتدى وتقييمه ..

    أرجو مراعاة أن المنتدى تم تنصيبه على عجل , لذا فالتصميم والترجمة العربية وبعض الخصائص لاتزال بحاجة الى التنقيح والتصحيح , وهذا المنتدى انما هو لعرض الفكرة والمشاركة على قدر المستطاع في ايجاد حل عملي, ولكم كل الشكر..

    ملاحظة :
    أخي رؤوف .. أرسلت لك رسالة باسم المستخدم وكلمة المرور
    ولأي استفسارات, أرحب بالتواصل عبر ايميلي.

  18. نورة رد

    من المتابعين لاول تدوينة لك
    ولااحب اعلق على المواضيع الا ماندر
    ولكن كان يضايقني ردك الجاف
    لذلك فضلت القراءة والاستفادة من المعلومات وتطبيق ماأمكن تطبيقه
    والدعاء لك في ظهر الغيب
    و
    و

  19. وليد بدوي رد

    استاذي شبايك

    اعتقد برنامج اداره المحتوي جوملا افضل وانه ايضا مجاني
    الرابط http://www.joomla.org
    ومشروعي العصامي للاعلان
    http://ar-egy.blogspot.com/ تحت الانشاء برجاء الدخول وقول رايئك لانه يهمني جدااا
    http://wbadawy.orgfree.com/2/ تحت الانشاء برجاء الدخول وقول رايئك لانه يهمني جدااا

  20. محب روفائيل رد

    شبايك ، لا أدرى لماذا وأنا أتكلم الآن أقدم رجلا وأؤخر الأخرى 🙂
    كنت أريد أن أقول لك هذا منذ البداية ، لكن ربما هو الكسوف المصرى الصعيدى 🙂
    أريد الاعلان على مدونتك لمدة اسبوع مجانا كما قلت ، عن مدونتى ، وبخصوص موضوع المدونة فهو كما تعرف منوعات وهى مدونة شخصية ، أكثر ما تهتم به هو الملف الطائفى خاصة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر ، كما أنها تتضمن بعض مواضيع العلوم والتقنية وكثير من الأدبيات من قصص قصيرة وأشعار وربما قريبا تحوى روايات 🙂
    رابط المدونة
    http://mo7eb-rofail.blogspot.com/
    شكرا على عرضك ، وفى انتظار الموافقة أو عدمها 🙂
    🙁 🙁 🙁
    سلام

  21. عبد الله رد

    أستاذي،شكرا لقرائتك كل تعليقاتنا
    لا أتقن البرمجة بعد ،ولو كنت أخبيرا ما كنت أبدا لأبخل عليك
    بالنسبة لعرضك الكريم الرائع فأتمنى أن يستمر حتى أفتح مدونتي وأطلق أحد مشاريعي
    أستاذي،أيضا موقع خمسات أجد فكرته من أروع الأفكار أرجو أن لا تغلقه لم أتمكن من تقديم خدماتي فيه ولكن كانت لي فكرة مشابهة لموقع الكتروني مثله،أعرف أنه سيحقق نجاحا باهرا فقط اسأل زوار مدونتك الكرام أن يعطوك اقتراحاتهم وطبقها وان شاء الله سينجح الموقع أيم النجاح.

  22. جابر رد

    أستاذ رؤوف تابعت تدوينتك السابقة وكل التعليقات تقريبا، إلا أني لم أكتب حرفا لما وجدت الإخوة قد أمطروك بجميل نصحهم وانطباعهم، المهم اطمئن أن قرّاءك كثيرون جدا وهم في ازدياد رغم أنك تلاحظ ربما تناقصهم أحيانا، فزوار المدونات كما نعلم نوعين منهم المتابع ومنهم الذي يمر أحيانا، فالفئة التي تهمك هي المتابعين بالدوام، بصماتك ظاهرة في سلوكنا ومع مرور الزمن تظهر أكثر وأكثر، وفقك الله وأيدك والسلام

  23. moayad رد

    وانا ايضا اتشرفمن حضراتكم بان تقبلونني كصديق للمدونة لما لها من الفائدة الجمة من قصص للنجاح من بداياتها ومقالات رائعة تسموا نفس وافكار قارئها وتجعله يغير عقارب الزمن لاجل التغيير والتحديث من صميم نفسه سائلين المولى عز وجل بان يجعلكم السباقين لفعل الخير ونشره بين الامة والله ولي التوفيق والسداد اخوكم مؤيد سلوم من الاردن

  24. خالد ميمون رد

    بوركت أخي رؤوف على الجهود التي تبذلها في مدونتك
    أريد أن أقول لك أنك من الكتاب المحظوظين لأنك تتلقى التعليقات على كتاباتك مهما قلت فهي كنز فيها المدح الذي يريحك ويحفزك للمزيد وفيها القدح الذي يزيدك صلابة و فيها الأفكار الجديدة التي تجعلك تثري محتوى المدونة بفوائد جديدة , ماذا نقول عن الكتاب الكلاسيكيين التي تطبع كتبهم بالآلاف و لا يكاد يظفر حتى بكلمة شكر أو نصيحة و لا يعلم حقا الأثر الذي قدمه كتابه .
    بالنسبة لتفاعل القرأء فأنا أرى بأن أحسن طريقة هي دمج تعليقات فيسبوك مع المدونة عبر أحد الإضافات لوردبريس يمكنك مشاهدة مثال على ذلك في مدونتي على http://dailybarid.com
    أرجو لك التوفيق وبارك الله فيك

  25. سعد رد

    مرحبا سيدي شبايك قد يسرني توفير لك ما طلبت خصوصا أنني وفرته لنفسي في مشروع قديم بعض الشيء لكن لم ينتهي إلى الآن لن أذكرها في تعليق طبعا.
    على كل البرنامج كما قلت لا يتوفر با العربية لكن يمكن توفيره بترجمته إن أعجبك.
    هذا مثال له:http://updates.yo0o.com

  26. مؤيد جسري رد

    هل عدم ترك مشاركة على التدوينات يعني أن القارئ لم تعجبه التدوينة (الموضوع)؟
    مشكلة المستخدم العربي أنه قليل المشاركة.

  27. Akkilah رد

    أخي العزيز ..

    أتذكر أني أقرأك لك من بدايتك .. ايام كانت لا يوجد في المدونة عشرة او عشرين موضوع . واتذكر اني كنت جالس اسوي دعايه لك بين اصحابي و اخواني 🙂 , و انا من المعجبين في شخصيتك . لكني لا أجيد التعليق ولا اجد ما اكتبه في الغالب . و رغم ذلك الان أنا ارسم طريق مشروعي و أتفائل و اتحمس حين أقرأ لك ولو أستمرت الايام و عشنا و نجحت (يا رب ) فحينها سأكلمك و احكيلك عن قصتي ولكن حتى ذلك الحين فأتوقع اني سأكون قارئا صامتا على الأغلب .

    عسى الله ان يجعلنا ممن يسمع القول و يتبع احسنه .

  28. محمد غريب رد

    أكتب تعليقى على استحياء:

    أعتذر انه متأخر، بالنسبة لتعليقات مدونتك فأنا أقرؤها فعلا كلما تيسر لى الوقت فعادة أقرأ مقالك وأكتفى وذلك لضيق الوقت فى أحيان كثيرة، وأنا فى بكالوريوس هندسة وأسألكم الدعاء بالتخرج على خير

    بالنسبة للعرض بالإعلان : هل ما زال متاحا ؟

    إن كان كذلك فأرجو الموافقة على وضع إعلان موقعى : http://www.simcour.com/
    اعرف ان به مشكلة اللغة العربية ولكنى الآن أركز فى إمكانيات الموقع ومحتواه قبل أن أترجمه

    شكرا جزيلا أ/شبايك

  29. essam mansour رد

    اسمى ( عصام منصور ) .. كاتب شاب مصرى صدر لى بعض المؤلفات الورقية فى مجال القصة و المقال و جارى نشر روايتى الأولى الطويلة ..
    يشرفنى التعرف عليك و رابط صفحتى على الفيس بوك أرفقته ..
    تحياتى ..

  30. شريف احمد رد

    اخي الحبيب..
    لقد علمتنا الا نيأس ، ولا تنسي ماكتبته عن صاحب دجاج كنتاكي ومحاولته اكثر من 1000 مرة حتي يبيع فكرته “طبعا اتمني بلوغ المراد قبل بلوغك سنه ” وانا علي يقين من الوصول الي فكره خلاقة من خلال بحثك الدؤوب في قصص النجاح..ومن جد وجد.. ولن يضيع الله اجرك..وفقك الله
    اخوك المحب

  31. محمد نبيل رد

    أخى الحبيب

    صحيحُ أن تفاعلات القراء وتعليقاتهم أمرٌ يثلج صدر المدون ويشعره بقيمة ما يكتب , حتى أننا – كمدونين – قد نشعر بالاحباط نتيجة عدم أو قلة النفاعل , الا أن هذا – بالطبع – لا يعنى عدم استفادة القارى.

    وفى اعتقادى , أنه إن لم نجد المردود المتوقع أو الذى نتمناه , فلا بد من الاستمرار فى البحث عن كل ما يفيد القارىء وكذلك تحديث وإدخال كل ما من شأنه تشجيعه على التفاعل , محتسبين الأجر والثواب عند من لا يضيع أجر من أحسن عملا.

    أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا , وأن ينفعنا بما علمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *