ملتقى القراء والعصاميين

, , , ,

من الأفكار الجديدة التي تعرف عليها محدثكم هي الملتقيات الدورية لتنشيط الأعمال، حيث يرتب بعضهم لقاءات دورية، يحضرها أصحاب الأعمال، بغرض مساعدة بعضهم لبعض. تجد العصامي والموظف، والمليونير والرئيس التنفيذي، وكل منهم يحضر ليساهم بخبراته، وبقائمة معارفه، والهدف أن يساعد بعضهم دون انتظار لعائد.

هذه الفكرة قلما تراها في بلادنا مطبقة باللغة العربية بشكل تام، ربما لأنها حديثة عهد أو لم تنبع من عقول عربية، وربما لغيره من الأسباب. حين أشار سلمان الفارسي بحفر الخندق حول المدينة، كان الأمر غريبا وجديدا تماما على المسلمين لكنهم أخذوا به ونفذوه لما فيه من الفائدة، وأمر مثل هذا لا يحدث في تاريخ المسلمين دون فائدة كبيرة وحكمة عميقة وبعيدة وممتدة.

الفكرة التي يمكنني تنفيذها هنا هي أن أدعو كل قارئ، له نشاط تجاري أيا ما كان، بشكل منتظم أو متقطع، إحترافي أو هواية، صغير كان أو شاب كبير، أن يكتب نبذة تعريفية عن نفسه، وعن تجارته / نشاطه، وعن الخدمات التي يقدمها، وعن طبيعة العملاء الذين يبحث عنهم أو يحتاج للوصول إليهم، وعن موقعه / مدونته / صفحته وطرق التواصل معه، وطرق الدفع التي يقبلها. (وهذه ليست دعوة للإعلان عن منتديات أو مواقع، وسأكون أنا الحكم في حذف أي تعليق أجده دعائيا أكثر منه جادا هادفا).

الشق الثاني سيكون في تفاعل القراء مع هذه الدعوة، في أن يجد كل واحد من هؤلاء من يريد التعامل التجاري معه، أو يستطيع أن يساعده للوصول إلى عملاء محتملين، أو دخول أسواق جديدة. الفكرة بسيطة، تعتمد لنجاحها على القراء بشكل تام. هدفي الحصول على 25 تعليقا، وعلى 5 صفقات تجارية ناجحة بين أصحابها، فهل ترون قراء المدونة قادرون علي تحقيق ذلك؟

على الجانب:
* أعرف أن هذه الفكرة ليست جديدة، ومطبقة منذ فترة طويلة في بعض / كل البلاد العربية، تحت مسميات مختلفة ولغات أخرى، وأنا فقط أريد تطبيقها على مستوى قراء المدونة مرة واحدة وباللغة العربية.
* ليس كل جديد مفيد، صحيح، لكن كذلك ليس كل غير معروف ضار ومرفوض.
* من المراحل المهمة في دورة كل نشاط تجاري، تعريف صاحب النشاط بنفسه والدعاية والترويج لشركته، وهذه الفكرة هنا أراها فرصة مجانية، جماعية، تشجيعية، للدعاية والإعلان، لا يجب تفويتها!

[الصورة من موقع فليكر، كلي أمل أن أجد الكثير مثلها، عربي اللسان والكلام والملامح]

114 ردود
  1. د محسن النادي
    د محسن النادي says:

    د محسن النادي من فلسطين الضفه الغربيه
    الاختصاص علاج طبيعي وطب بديل
    الموقع الالكتروني http://www.arabaltmed.com
    الخدمات استشارات مدفوعة الاجر خاصه في مجال الطب البديل
    الفئه المستهدفه المرضى في كافة انحاء الوطن العربي بشكل اساسي والدول الاخرى بشكل ثانوي
    طرق التواصل تكون اما عبر الهاتف او عبر الايميل
    تم التعامل مع جميع الدول العربيه من حيث استقبال الاستشارات او ارسال العلاجات
    اضافه لامريكا الشماليه وبعض دول امريكا الجنوبيه واغلب دول اوروبا
    اضافه للهند واندونسيا وحتى غانا وجنوب افريقيا
    اغلب طرق الدفع عبر الوسترن يونيون او التحويلات البنكيه
    ودمتم سالمين

    رد
  2. مبتسم
    مبتسم says:

    تجربة مميزة .. وثرية،،،

    طبقت بشكل جزئي في السعودية،،

    الرياض
    http://www.riyadhchamber.com/viewme.php?comid=125

    القصيم
    http://www.shbabaamal.com/
    http://www.qcc.org.sa/committiees/19

    والبحرين
    http://www.bcci.bh/ybc/1.htm

    ولكن من تجربة فالحديث في مثل هذه المجالس غالبآ ما ينصب في تسهيل عمليات أو عوائق حاليه،، وليست مشاركة خبرات بمعناها الشامل.

    لن تجد من يستعرض خبرات أو تجارب لأنه في النهاية من يجلس أمامك هو منافسك بطريقة أو أخرى!

    إحدى اللجان التي حضرتها كانوا دائمآ الخوض في تفاصيل العمل وتفاصيل لا يجب ذكرها في مثل هذه المجالس. (كتشكيل تكتل معين إلخ) (يجب أن تكون المجالس راقيه) وذات أفكار جاذبه. فصاحب المشروع لا يستطيع العمل كمورد ومنتتج وبائع. وإن حدث ذلك فلن يستطيع جلب كل ما يريد إنتاجه وإعادة تحويله وتسويقة. ومن هنا كنت أرى فتح المجالس وأيضآ وضع الملتقيات على الإنترنت (يوتيوب) ليشاهدها أكثر الناس ويتعرف على الأساليب وأيضآ الإستفادة من الفرص المطروحة من شباب الأعمال والعوائق التي يواجهونها. فقد يكون عائق هذا الشاب مشروع لدى الآخر. لحل مثل هذه العوائق.

    وهي بطبيعة الحال (المجالس) غير متاحة لكل الناس فهناك شروط معينه للإنضمام لها.

    رد
  3. عمرو حسن
    عمرو حسن says:

    الشركة المصرية للحلول المتكاملة
    تعمل الشركة في صيانة جميع انواع الطابعات و اللاب توب الشاشات
    تركيب و تصميم شبكات cctv

    رد
  4. جابر
    جابر says:

    فكرة جيدة أستاذ رؤوف، أحاول المشاركة بما لدي:

    * شاب جزائري 24 سنة، عضو في فريق عمل مؤسسة دعاية وإعلان في الجزائر، بدأت الفكرة شخصية ثم إلى 3 أشخاص (إخوة) بدأنا المشروع منذ 5 سنوات، والأمر في تطور والحمد لله إلى بلوغنا 6 أفراد متفرغين بدوام كامل، وآخرين متعاقدين متعاونين حسب المشاريع التي ننجزها.
    * نوع الخدمات يتثمل في محاور رئيسية هي:
    التصميم والطباعة، استيراد وتسويق المنتجات التجارية التابعة لمجال الطباعة والهدايا، تصميم وإنتاج الهدايا باختلاف أنواعها ومستوياتها، تطوير المواقع الإلكترونية.
    * وحاليا نشرف على افتتاح فرع آخر بفريق عمل جديد في مجال الإنتاج الفني السمعي والبصري، بعدما كانت لنا مسيرة موفقة إن شاء الله لحد بعيد في إنشاء وتسيير موقع إخباري، فكان لزاما لنا التفكير في التوسّع لمشروع إعلامي أكبر وفق أهداف متوسطة وبعيدة المدى.
    * تعتمد في إدرتنا أساليب حديثة علمية، ونركّز كثيرا على البحث العلمي والتدريب والتطوير لفريق العمل ككل، وكأفراد وفق التخصص والمهام، والحمد لله فإننا نتنقل من نجاح لآخر، مع ما يشوب المسيرة من إخفاقات عادية تندرج في طبيعة العمل البشري، المهم أننا نهدف إلى الاستفادة من أخطائنا كل مرة إن شاء الله.
    * لدينا عملاء من داخل الجزائر وهم النسبة الأكبر، وكذا عملاء من دول عربية أخرى، مع وجود نية توسّع حسب الأهداف المسطّرة إن شاء الله.
    * أما معلومات الاتصال فلدينا موقع إلكتروني: http://www.hadboune.com وصفحة في الفيسبوك: HadbouneGroup
    * بالنسبة لطرق الدفع فتوجد أنواع كثيرة منها تحويل المبلغ مباشرة لممثلين لنا وأصدقاء في بعض الدول، أو لنقل إننا نلبس لكل حال لبوسها، ونعالج كل معاملة بظروفها الخاصة.
    * وكملاحظة أخيرة أشكر الأستاذ رؤوف وأعلمه أن مدونته المميزة كثيرا ما كانت مرجعا لنا في خططنا ومعاملاتنا وحياتنا العملية ككل، فدم على ذلك موفقا من الله عز وجل.

    رد
  5. lebanon cat
    lebanon cat says:

    عزيزي شبايك
    لدينا في الكويت العديد من اللقاءات التي تحدث بين أصحاب المشاريع الصغيرة و لكنها – مع الاسف- بأغلبها مدعومة للمواطنين و قلما تجد منها للمقيمين
    و لكن الفكرة بحد ذاتها فكرة مفيدة
    فإلتقاء المبادرين المتقاربين بالتجارب و النتائج يشجع بعضهم من خلال التشارك بتجاربهم و خبراتهم على أن نتعلم من أخطائهم و نستفيد من حسناتهم
    و أيضا فرصة جيدة للتبادل التجاري و المصالح بين أصحاب هذه الاعمال بعضهم و بعض
    أليس كذلك يا شبايك ؟….. 🙂

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      على أن شبايك يتساءل، لماذا لم تضعي تعليقا تعرضي فيه خدماتك التجارية في الكويت؟

      الفكرة ليست في تحقيق مبيعات بمبلغ كذا على سبيل المثال، بل الفكرة هي أن نتدرب معا على طرق البيع والتسويق، ومساعدة بعضنا، والوصول إلى دوران عجلة التجارة، ودخول تجار جدد إلى حلبة المنافسة…

      رد
  6. lebanon cat
    lebanon cat says:

    عزيزي شبايك … هل لديك دواء لعلاج ادمان مدونتك ؟؟؟؟؟
    و ارجو ان تعيد استكمال سلسلة أفكار عملية لمشاريع تجارية و لكن بنكهة شبايك

    ووووو
    شكرا لطرحك

    رد
  7. محب روفائيل
    محب روفائيل says:

    أستاذ رءوف ، أحب أن أحييك تحية كبيرة على مجهودك فى المدونة التى حاولت أن أدخلها قبل اليوم لكننى وجدت بعض المشاكل التقنية ، لكن الحمد لله ، لقد حلت المشكلة أتوماتيكيا على ما يبدو .

    أحب أن يكون لى نشاط تجارى فى المستقبل خصوصا بما يختص بالانترنت ، والاعلانات والأشياء الشبيهة بهذه ، لكننى كتبت هنا هذا التعلق فقط كى أسجل أول دخول ناجح لى الى مدونتك 🙂 ، وربما أيضا الى معرفة ماذا سيقول القراء الأعزاء ، فربما نستفيد ، شكرا لسعة صدرك .

    رد
  8. عمر الأمين
    عمر الأمين says:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أشكرك أخ شبايك على هذه التدوينة الصغيرة والشيقة
    ربما فكرتك المطروحة لا تعنيني بشكل مباشر كوني أسكن في فرنسا وليس في بلد عربي لكن لا يمنع أن أكتب نشاطي البسيط التي أمارسها فقط للتعرف على عالم التجارة حتى لا أجد نفسي غريبا في المجال عندما يحين وقت الدخول فيه بجد.

    اسمحوا لي أن أقدم لكم نشاطي البسيط:
    اسمي عمر الأمين من جزر القمر أسكن في فرنسا وما زلت طالب أمارس بعض النشاطات التجارية كهواية لا أكثر
    أما نوع التجارة فهو شراء الأغراض ثم إعادة بيعها كالتالي:
    أدخل في المواقع التجارية الشعبية مثل leboncoin.fr
    فأبحث عن جديد الاعلانات وأفرزها حسب المناطق الأقرب مني والتي لن أحتاج إلى أكثر من 15 دقيقة للوصول إلى صاحب الاعلان ثم أفرز حسب الأسعار وأبدأ بالتجول فما أعجبني من الاعلانات أيا كان نوع المعروض طبعا إذا كان يوافق الشروط المذكورة في الفرز أراسل صاحب الاعلان ومن ثم ألتقي به لمعاينة المعروض عن قرب وأشتريه ثم أعاود بيعه في الحال في نفس الموقع أو المواقع الأخرى
    أما البيع فإما أن ألتفي بالشاري أو أن أرسله له عن طريق البريد على أن يدفع هو التكاليف للبريد
    وللاعلان أستخدم المواقع المخصصة ولا أحتاج إلا إلى بريد بسيط من جي ميل وكارت سيم سجلت فيه مجيب آلي “إذا كنت تتصل بي من هذا الرقم فأكيد هذا من أجل أحد إعلاناتي في موقع leboncoin.fr الرجاء ترك رسالة هنا بعد أن ترسل لي رسالة على بريدي وسيتم الرد عليك بأقرب وقت ممكن شكرا”

    للملاحظة اليوم اشتريت أحذية للتزحلق شبه جديدة فقط بـ 5 يورو مع أن قيمة الجديد منها يصل لـ 190 يوروو

    رد
    • ahmed assem
      ahmed assem says:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الأخوة الكرام .. أنا هقوم بالتعليق على شىء بسيط
      وصدقونى أنا إكتشفت إن الإنترنت ده عبارة عن كنز … حنفية فلوس
      كل اللى عليك هو إن تعرف فين مكانها وإزاى تستخدمها
      وعشان ما يبقاش كلامى على الفاضى هقول حاجة بسيطة ويا رب تفيد أى حد

      الفيس بوك فقط … ممكن يخليك تكسب من 500 – 1000 دولار فى الشهر .. وحصل معايا
      ( عن طريق أن حد يطلب منى أزود عدد المعجبين بصفحته 1000 – 5000 – 10000 )
      تويتر فقط … ممكن يخليك تكسب من 500 – 1000 دولار فى الشهر .. وحصل معايا
      ( عن طريق أن حد يطلب منى أزود عدد اللى بيتبعوه على حسابه 1000 – 5000 – 10000 )
      وغيره وغيره … المهم إنك تختار مجال وتعرف عنه كل حاجة .. وبقولها تانى كل حاجة وده اللى هيخليك تبتكر طرق جديدة للربح منه زى ما عملت
      فأنا وسيط .. دايما وسيط … لأن الوسيط دايما هو الكسبان
      بشترى من كل مكان أى شىء ألاقى ناس فى مكان تانى عايزها

      يعنى بدخل على الإيباى أشترى حاجات بالمزادات بسعر رخيص جدا
      وبعرضها فى مواقع تانية وببيعها فى الموقع التانى ثم أرجع للإي باى وادفع تمنها ثم أعطى البائع عنوان الشخص اللى إشتراها منى ( من غير اى تعب ) وطبعاً بيبقى فرق السعر كبير ممكن يوصل ل50 دولار مكسب >> ناس هتقولى دى حوارات ..
      هقولك ببساطة إعمل زى ما كنت بعمل قبل ما أفهم الفيس بوك وتويتر … أخش على فايفر .. إشترى الخدمة بخمسة دولار .. وأبيعها فى أماكن تانية بخمسين … وده بعد أما المشترى يتحايل عليا إنى أبيعها بخمسين … أو تخترع زى ما كنت ولسه دايما بعمل …. أدخل على فايفر .. أشترى مثلاً بخمسة دولار اكونت مُفعل بالتليفون ومعمول علىه 3 ( فان بيجز ) ثم من على فايفر أعطى الثلاث صفحات دول لشخص يحطلى فى كل صفحة الف شخص كلهم شريحة مستهدفة لشى ( البيع والشراء – التخسيس .. إلخ ) .. فتبقى المحصلة بعشرين دولار معايا 3 فان بيجز الواحدة فيها الف شخص وبالميت تتباع ب40 دولار
      يعنى 20 = 120 دولار فى أقل من يوم

      كلمة السر هى الوسيط
      تحياتى للتدوينة الرائعة وأرجو إن يكون حد إستفاد من اللى قولته

      رد
      • لعروسي
        لعروسي says:

        عذرا، عجزت عن استكمال قراءة التعليق لكونه مكتوبا بالدارجة، ويعلم الجميع أن مدمني هذه المدونة من أقطار مختلفة تجمعهم -بالإضافة إلى ميولاتهم وأهدافهم- لغتهم العربية الموحدة، لذلك فطلبي لإخوتي الأعزاء في هذه المدونة المميزة أن يكتبوا باللغة العربية رفعا للمشقة.
        والسلام.

        رد
  9. ahmed hassan
    ahmed hassan says:

    فكره جيده استاذ شبايك و اعتقد انها ستوفر فرصه كبيره لمن يريد بدء مشاريعه الخاصه
    بالنسبه لي : انا كاتب قصصي اعكف حاليا علي كتابه قصه صغيرره للاطفال بروح المرح و في نفس الوقت تكون من القصص المميزه التي تنافس افضل القصص الاوروبية مثل راتوتاي او ويني او غيرها …
    حاليا اعكف علي تجميع الافكار لاجلها و من ثم اعرضها علي دار نشر كبري , اذا كان هناك رسام مميز و محترف يود التعامل معي و مشاركتي فيها فهذا يسرني ..

    و بالتوفيق للجميع

    رد
  10. محمود الجوهري
    محمود الجوهري says:

    ان شاء الله سوف تجد يوما ذلك ما دام التغير يواصل مراجلها سوف تجد ان شاء الله
    والان في مصر يبدا ولكن عن طريق اجمل باجتماع عصام شرف ريئس الوزراء المصري مع الشباب المصري في اجتماعات الوزراء
    اشكرك

    رد
  11. محمد السياري
    محمد السياري says:

    أشكرك على هذه البادرة .

    أنا محمد بن خالد السياري الخالدي . أعرف بأسم (مغامر صناعي)
    مخترع ومهندس صناعي ومستشار لدى العديد من الشركات في العديد من القطاعات المختلفة . مهتم بتقديم الإستشارات التطويرية والتسويقية لأصحاب المشاريع الناشئة .
    أدرس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران . من المملكة العربية السعودية . تخصص هندسة نظم صناعية . وهو فرع الهندسة الذي يهتم بالعلوم التي تخدم فن التصميم الميكانيكي وعمليات الإنتاج والتصنيع المختلفة، وكل ما يخدم ذلك في الأساس كالتخطيط والتصميم والتصنيع والتجميع والاختبار والفحص والتحليل والمعالجة والتطوير للحصول على أفضل قيمة مقابل أقل تكلفة. وهي تمسك هذه الشؤون من الجهة الاِقتصادية وجهة التنظيم الصناعي.

    مشاريعي السابقة التي أكسبتني الخبرة :
    قبل لا أتعرف على أخي وملهمي “شبايك”
    1. بعت وأشتريت في الإلعاب النارية . في سن الثالثة عشر . والمشروع أنتهى .
    2. مشروع “MoonSoft” : بيع البرمجيات . لا نبرمج . فقط نبيع . والمشروع أنتهى .

    بعد التعرف على “شبايك”
    3. مشروع “سماء الإبداع” : بيع العديد من الأدوات الرياضية والتخصص في الكرات الرياضية . والمشروع أنتهى .
    4. مشروع “لمسة إبداع” : بيع العديد من الأدوات المكتبية . والمشروع أنتهى .

    حالياً
    5. مشروع ” المستشارون المبدعون” : يقدم الإستشارات والحلول المبتكرة في تطوير المنتجات وتحسين الخدمات . وأيضاً بعض الإهتمام البسيط بالتسويق. ويقدم التدريب على مهارات الإبتكار والإبداع . وهو قائم حالياً . وهو ما أقدم خدماته حالياً .

    مهتم حالياً : بالتدريب وتقديم الإستشارات .

    و هذا هو عنوان المدونة: http://muslim-inventor.blogspot.com/

    وأحب أشكر أخي رؤوف شبايك . فهو السبب بعد الله الذي جعلني أحترف ريادة الأعمال وهو الوقود الذي يحفزني على الإستمرار . ولطالما نصحت أصدقائي بزيارة المدونة والإطلاع عليها . وأوصي بكتبه .

    رد
  12. Ahmed Saidawi
    Ahmed Saidawi says:

    السلام عليكم,,,,,فكرة أكثر من رائعة اخي رؤوف,,,,,فعلا ينقصنا هذا النوع من تبادل الخبرات, الموارد, والأفكار والعمل الجاد,,,,,

    أتحدث عن نفسي:
    أسمي أحمد من فلسطين/الأردن, طالب جامعي مقيم مع عائلتي في أبوظبي,,,,,,قبل سنة تقريبا قمت بتأسيس موقع مختص يعرض القادم من الفعاليات والأنشطة (Events in general) في أبوظبي, والكتابة عنها ايضا..والفكرة هي ان يكون الموقع هو الأول من نوعه ويكون المصدر الأول للفعاليات والأنشظة لسكان مدينة أبوظبي,,,,,

    الموقع هو باللغة الإنجليزية, وذلك لتمكين أكبر عدد من الزوار للإستفادة منه,,,,,يتطور الموقع بشكل دائما الحمدلله, ويحقق زيادة في عدد الزيارات…ما أبحث عنه حاليا هو اشخاص معجبين بفكرة الموقع وبإمكانهم المساعدة في اي نشاط مثل التصوير وحضور الفعاليات او اي نوع من التعاون…

    عنوان الموقع هو: http://AbuDhabiZoom.com
    يمكن مراستلي من خلال صفحة الإتصال بنا (Contact Us) من خلال الموقع ويوجد ايميل الموقع في نفس الصفحة أيضا…

    أشكرك أخي شبايك مرة اخرى!

    رد
  13. AYMAN
    AYMAN says:

    السلام عليكم
    فكره رائعه أخي شبايك وان كنت سعيت مسبقا في تنفيذها ولكني فشلت حيث عرض علي أصحاب مواقع عربية تطوير مواقعهم ووجهات علمتهم علي الأنترنت بدون مقابل مادي فقط لأعجابي الشديد بأفكار مواقعهم او مدوناتهم علي الانترنت بالطبع كل محاولاتي باءت بالفشل الذريع نظرا لأن عرضي غريب ولم يتعود عليه العرب ان يعرض عليهم تطوير اعمالهم مجانا واعتبرني أحدهم نصاب و أخر هاوي ولا أجد عمل والحمد لله علي كل شئ ولكن لما مانع أن أجرب تجربتي مره اخري في مدونتك التي أعشقها…
    الأسم أيمن فكري ريادي ومطور ويب ومتخصص في منصة الووردبريس…..أقبل بتطوير المواقع التي تعمل علي الووردبريس مجانا في أوقات اجازتي من العمل طالما الموقع يقدم فكره وله هدف من شانه تطوير المجتمع العربي علي الأنترنت….كذلك أخي شبايك يراودني فكرة إنشاء مجتمع عربي بسيط لريادي الاعمال في الوطن العربي يقدم الدعم المعنوي والخبرات والتمويل للمشاريع العربية ولكن أحتاج لفريق عمل كامل يستطيع بناء وتخطيط للمشروع بالكامل مع العلم أن المشروع غير هادف للربح و اعتقد انه اخيرا قد أجد ضالتي في مدونتك شكرا أستاذي شبايك علي مبادرتك وأرحب بتنفذيها علي أرض الفضاء الألكتروني تحت أشرافك
    شكرا أستاذي شبايك
    مع تحياتي

    رد
      • AYMAN
        AYMAN says:

        فعلا يا حسام أعرف “ومضة” و توجد العديد من مجتمعات العصاميين الأن ولكن كم ريادي تجذبه تلك المجتمعات سنويا وكم من المشروعات التي تدعمها……..نحتاج لبناء مجتمعات للعصامين أقوي و أقوي…أعتقد نستحق أكثر من ومضة بكثير نحن العرب

        رد
    • منذر سليمان
      منذر سليمان says:

      السلام عليكم
      من الجميل أنا نرى من يسعى في تقديم المساعده أو أي خدمه من شأنها تطوير المجتمع العربي , فالقد تعلمت البرمجه عن طريقالـ الأ -اس-بي ثم ال بي-اتش-بي عن طريق رجل مسن امريكي التقيته في احد المنتديات الخاصه بالبرمجه قضى معي الساعات الطوال لا لشيئ الا انشر المعرفه , و لطالما تمنيت أنا أرى هذا الأمر واقعا في مجتمعنا العربي , أنا أقوم حاليا بتصميم موقع أفضل الأحتفاظ بتفاصيله حاليا و من المتوقع الانتهاء منه في خلال شهر ان شاء الله , و من المؤكد احتياجي لمن يمد يد المساعده للتأكد من عمل التطبيق بصوره صحيحه (ملاحظه : بدأت التطبيق تحت منصه الووردبرس ولكن فضلت فصله ليعمل كتطبيق منفصل ) , في حال رغبت بالمشاركه أو رغب بها أي من القراء الكرام الرجاء مراسلتي على
      [email protected]

      أخيرا , أود شكر الأستاذ شبايك على جهده الكبير و بالتوفيق للجميع دوما ان شاء الله

      رد
  14. حُسَــام
    حُسَــام says:

    فكرة طيبة أستاذ رؤوف, وأعتقد أن هذا وقت مناسب لها…
    الفكرة التي بين يدي ليست في طور التجارة الآن لأسباب ارتباط بالجامعة وخلافه، لكن ستكون أكثر تنظيما إن وجدت حقا تمويلا ومصدر دخل ثابت ومناسب لبدءه كمشروع تجاري هادف…عملي هذا أعمل به كهواية منذ زمن حتى تخطيت مرحلة الهواية على ما أظن لكن لا أعتبر متخصص أو محترف أيضا…
    حاليا أنا طالب جامعي في كلية الصيدلة, كل فكرة تخطر ببالي لكل مشروع أسجلها في مستند صغير وأرفعه على الإنترنت رغبة في حفظه والتأكد من وجودها الدائم وحفظ أي تغييرات عليها وإمكانية التراجع عن أي تلاعب بها…وذلك باستخدام تطبيقات الويب كـ DropBox…
    أنا أهوى البرمجة منذ عدة سنوات, وعملت بها وشكلت فريقين حتى الآن…وما زال الثاني قائما بخلاف الأول…الذي فشل إداريا…
    ومشروعي الآن هو مشروع فريق برمجة لعمل تطبيقات مبنية مبدئيا لغرض الحفاظ على الوقت وتنظيمه, قد تكون أحيانا الأفكار لبرامج قديمة موجودة بالفعل, لكن نبتكر طرق لجعلها أفضل وأوفر للوقت…, لكن عل كل حال هناك برامج بأفكار جديدة كليا وهي تحتل نسبة 85% تقريبا من الأفكار الموجودة…حاليا في الخطة قرابة الـ27 تطبيق, وبعضها سيدمج في بعض فتصبح 23 تقريبا…
    هذه البرامج نقدمها حاليا بشكل مجاني, لكن يوجد في خطتنا طرق للتربح المستقبلي بشكل لا يفسد على المستخدم متعة التجربة, فهدفنا الأول أن تصل الفائدة للمستخدم, لأنه إن لم يحدث فقد خسرت رأس مالك…أيضا ليست كل الأفكار قابلة لتكون أفكار ربحية, أو أفكار يسهل الربح من خلالها لذلك فالخطة محصورة على نطاق ضيق…
    شريحة العملاء المستهدفين هم مستخدمي التقنية بشكل عام, فالبرامج يفترض أن تصنع منها نسخ لكل المنصات, مكتبية ومحمولة… وبالتأكيد لكل برنامج شريحة مخصصة, بل حتى لكل برنامج شريحة مستهدفة على كل منصة…لكن الطابع العام للبرامج أنها تخدم وقتك, وبالتالي فالهدف شريحة قد تصل لكل العالم…

    للتواصل معي, يمكنك زيارة موقع الفريق المتواضع:
    http://www.alive-screen.co.cc
    أو مراسلتي على البريد:
    [email protected]

    أما بخصوص الدفع, فإن قدر الله وكانت, فستكون إلكترونية…

    رد
  15. احمد مبارك
    احمد مبارك says:

    الفكره روعه ياريت تتنفذ لانها بجد هتسهل حاجات كتير اوى
    واللى نفسى اكتر اشارك فيه بجد ان يكون فى سوق مشترك بين الدول العربيه وطبعا بعد الاحداث الحاليه تعدى على خير وربنا يسترها
    وديه هكون ان شاء الله دراستى بعد الكليه
    اما اللى ممكن افيد بيه دلوقتى ان شاء الله انى اعمل دوره للربح من الانترنت والتجاره الالكترونيه عسى ان استطيع افيد بيها ولو شخص واحد

    رد
  16. وسام الحناوى
    وسام الحناوى says:

    انا وسام الحناوى من الاسكندرية مصر اعمل بالتصدير
    اصدر فحم الى الدول الاروبية
    اتمنى نجاح فكرتك
    فهى قكرة رائعة اتمنى النهوض بمصر
    لدى فكرة عمل بى دى اف لكل المصانع فى مصر
    وارسالها الى السفارت
    كما اود فى تنمية المنتج المصرى حتى نفتخر به
    كما اود من التجار الفهلوية التوقف عن الغش لان هذا يسى الينا والى البلد
    فكرتك عظيمه
    هناك ناس مصريون فى بلجيكا لديهم فكرة مشايهة لربط المصدرون بالاسواق الاوربية اتمنى فعلا ان تنجح فكرتك لانك اخ فاضل اتمنى المساهمة فيها لانجاحها ليتعلم الناس التعاون قليلا بدل من المصالح الشخصية البحتة

    رد
      • وسام الحناوى
        وسام الحناوى says:

        شكرا اخى محب التعاون هو مايقدم الشعوب وعندمت ننعب من اجل الاخرين فان الله يعوضك خيرا عن ذلك لانه لايضيع اجر من احسنا عملا

        رد
  17. بو سند
    بو سند says:

    مداخلة بسيطة يا طيب
    ترجمة entrepreneur الصحيحة هي (رواد الأعمال) و ليس العصاميون

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      وكذلك مقاول و سمسار والوسيط…
      يا طيب، مدونة شبايك لا تتمسك بحرفية الترجمة من أول يوم لها… وهو شيء أسعد به وأفخر.

      رد
      • عمر الأمين
        عمر الأمين says:

        أنا معك أخ شبايك … لماذا التمسك بالترجمة الحرفية؟؟؟
        بالمناسبة لا أدري بالنسبة للغة الانغليزية لكن إيقاع كلمة entrepreneur باللغة الفرنسية يتوافق أكثر مع مبادر بدلا من رواد الأعمال

        رد
  18. مؤمن
    مؤمن says:

    جميلة الفكرة أخى شبايك..كانت تراودنى من فترة ليست بالقصيرة تتضمن أنشاء خدمة لمشاركة قصص النجاح يروى فيه كل شخص يرى “أنة نجح فى تحقيق شىء ما” قصتة حتى يستفيد منة الصغار مثلى ولكن توقفت عن تنفيذها للظروف أمر بها..لكن خيراً بأذن الله..
    أنا حالياً فى مرحلة التعلم ..لازال هناك وقت كافى حتى استطيع التبحر فى عمل معين لأننى لا أريد ان أفعل شيئاً مقلداً وفى نفس الوقت لابد أن يقدم جديداً..لعلة يكون خيراً بأذن الله مادمت تشجعنا نحو المزيد من العمل والمثابرة..

    رد
  19. ياسمين حميد
    ياسمين حميد says:

    أعمل في مجال الترجمة، وقد عملت بها منذ عام 2003 أثناء دراستي الجامعية. قبل عام ونصف تقريباً تفرغت للترجمة
    (freelance)
    وسارت الأمور بشكل طيب في البداية، ولكنني بداية هذا العام اضطررت للعودة إلى الوظيفة نظراً لركود سوق الترجمة مدة زادت على 4 أشهر ، وزاد من المشكلة أن شبكة العملاء الذين تعاملت معهم لم تكن واسعة. أنا أترجم عربي ألماني وألماني عربي، وكذلك انجليزي عربي وانجليزي ألماني ولكن لا أحبذ الترجمة إلى الإنجليزية. أجيد كذلك الترجمة الفورية. أقبل الترجمة من كل أنحاء العالم وأسعاري معقولة. سبق لي بأن ترجمت في المجالات التقنية، القانونية وكذلك الأدبية. أتمنى أن تتسع شبكة معارفي وعملائي في مجال الترجمة لكي أستطيع ترك الوظيفة يوماً ما والتفرغ ثانية للعمل الذي أعشقه.

    رد
    • The Hope
      The Hope says:

      كانت لدي فكرة مشروع ترجمة الكتب الأكثر مبيعا ً بمجرد نزولها على قائمة المجلات الشهيرة الخاصة بالكتب الأكثر مبيعا ً خصوصا ً وأن الترجمة العربية غالبا ً ما تنزل بعد سنة في معظم الأحيان هذا إن نزلت!!

      وبدأت بترجمة كتاب “Greatness Guide” لكن لعدم وجود شريك ومساعد فترت عزيمتي ولم أكمل .. ووجدت الكتاب بعد 6 أشهر تقريبا ً في مكتبة جرير يتصدر رفوف الكتب الأكثر مبيعا ً وقبل فترة نزلت الترجمة العربية للجزء الثاني منه !! فرحت لأن فكرتي كانت ناجحة وخصوصا ً أن ترجمة العنوان والغلاف كانت مماثلة لتلك التي أتممتها , لكني حزنت لأني لم أكمل حتى النهاية ..

      ربما يمكننا الاشتراك في مشروع ترجمة أحد الكتب وعرضها على بعض دور النشر التي أخذت عناوينها من معرض الكتاب ^_^

      هذا ايميلي إن أعجبتك الفكرة أختي ياسمين : [email protected]

      تحياتي ,,
      اسماعيل

      رد
  20. سمير غانم مصطفى
    سمير غانم مصطفى says:

    سمير غانم مصطفى
    تاريخ التولد 11/2/1982
    العنوان/ العراق – الموصل – المجموعة الثقافية
    الهاتف /009647701682777
    [email protected]البريد الالكتروني

    المؤهلات العلمية
    بكالوريوس إعلام قسم الصحافة الجامعة الحرة فرع الموصل
    طالب في كلية الشريعة قسم الدعوة والخطابة كلية المعرفة للدراسات الإسلامية
    شهادة تخرج في دورة الصحافة من اتحاد الكتاب والمفكرين المستقل في نينوى
    شهادة تخرج في اللغة التركية
    شهادة تخرج في دورة إعداد مذيع إذاعي من دراما أكاديمي
    شهادة تخرج البرمجة اللغوية العصبية مركز أفاق للتمنية البشرية
    شهادة تخرج في إعداد المشاريع الصغيرة من مؤسسة المرتقى للتنمية البشرية
    شهادة تقديرية في فن الخط العربي من مركز أبحاث الإسلامي والفن والثقافة في اسطنبول
    شهادة مشاركة في دورة أاستخدام الشبكة الدولية من الشركة العامة لخدمات الانترنت
    شهادة مشاركة دورة القراءة السريعة
    شهادة معتمد مدرب للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الالي
    الخبرات

    إدارة الحاسوب والانترنت في الجامعة الحرة (مكتب الموصل)
    مدير إدارة معهد الامتياز الدولي للغات والحاسوب

    المهارات
    نظم المعلومات ( ويندوز . أوفيس , وورد باور بوينت اكسل ….)
    المكونات المادية للحاسوب
    تطبيقات الانترنت
    التصميم الغرافيكي
    برامج المونتاج ومحرر الفيديو

    اللغات
    العربية / طلاقة التحدث , الكتابة , والقراءة

    مشروعي هو فتح أكاديمية اعداد اليافعين الاولى من نوعها في العراق وتحديدا في محافظة نينوى

    رد
  21. معتز محمد نور
    معتز محمد نور says:

    اسمي معتز محمد عمري 30 سنة

    اعمل محاسب أول في احدى وكالات السياحة والسفر في دولة الكويت واعمل ايضاً بشكل حر في تصميم برامج الحسابات في اي مجال تجاري خاصة مجال شركات السياحة والسفر ومجال النقل والموانئ ومجال المقاولات و مجالات نقاط البيع والمخازن المتعددة .
    ولي تجربة في تخصيص مدونة خاصة بالبرنامج الذي قمت بتصميمه واقوم الآن بتطويره بشكل مستمر وعرضه هذه التحديثات من خلاص المدونة حتى يكون هناك تفاعل اكثر بيني وبين عملاء الحاليين والمحتملين
    اما عملاء فهم المحاسبين في اي عمل تجاري فلا يخلو عمل تجاري من محاسب وبرنامج حسابات ينظم ويسهل له عمله وخاصة مجال السياحة والسفر .

    مدونة برنامج جلوب للمبيعات والحسابات :
    http://www.globesystems.tk
    مدونتي الشخصية :
    http://www.bashmo7aseb.tk
    للتواصل :
    [email protected]

    رد
  22. محمد بدوي
    محمد بدوي says:

    نعم عزيزي رؤوف هي فكرة رائعة و تعرفت عليها عندما دعا لها الاخ طارق العسيري و حضرها الاخ مرشد و كتب عنها في مدونته و قد راسلت المنطمة وذلك لافتتاح نادي في الرياض منذ اكثر من شهرين و لم اتلقى رد و هذا ليس بعذر لنبدأ شيء خاص بنا و سأحاول بإذن الله

    رد
  23. محمد محسن
    محمد محسن says:

    الأخصائي محمد محسن من المملكة الاردنية الهاشمية
    أخصائي العلاج الطبيعي و التأهيل
    خبرة في علاج ذوي الاحتياجات الخاصة و الشلل الدماغي
    الفئة المستهدفة: المرضى الذين يحتاجون الى علاج طبيعي

    رد
  24. حسام برهان
    حسام برهان says:

    أعمل في مجال تطوير برمجة برامج حاسوبية تعمل على الويندوز بشكل عام.

    1- نبذة:
    بعد حصولي على شهادة مساعد مجاز في الهندسة الالكرتونية وحصولي على عمل في إحد الشركات الحكومية، تركت العمل لعدم تلبيته طموحاتي، وحصلت على الشهادة الثانوية مرة أخرى لأدخل قسم الرياضيات وأحصل على الإجازة منه. خبرتي البرمجية تمتد إلى ما يقارب 7 سنوات.

    2- المجالات العامة التي أعمل بها:
    – التطوير والبرمجة على نظام التشغيل ويندوز (تطبيقات عادية – أتمتة صناعية).
    – برمجة المتحكمات الصغرية microcontrollers.
    – الترجمة التقنية من الانجليزية إلى العربية.

    3- مشاريع قيد الإنجاز حالياً:
    – نظام لتتبع المركبات باستخدام تقنية GPS (مازال المشروع في طور التصميم الكائني).

    4- مدونتي:
    http://husamburhan.wordpress.com

    5- التواصل معي عبر البريد الالكتروني:
    husam.burhan at gmail.com

    6- طرق الدفع:
    عبر ويسترن يونيون WesternUnion حالياً.

    أرجو التوفيق للجميع..

    رد
  25. عاطف عبدالفتاح
    عاطف عبدالفتاح says:

    م عاطف عبدالفتاح
    مهندس ميكانيكا انتاج
    أعمل مدرب لبرنامج السولد وركس solidworks
    خبرة 5 سنوات من التدريب
    الاختصاص: كورسات برنامج سولد وركس + تصميم رسومات هندسية ميكانيكية ( أجزاء وتجميع)
    المدونة :atefworks.wodpress.com
    الفئه المستهدفه: طلاب هندسة قسم ميكانيكا + مهندسين ميكانيكا بمختلف التخصصات
    طرق التواصل:عبر الهاتف او عبر الايميل أو المدونة
    يمكن التعامل مع الراغبين من داخل مصر أو الدول العربيه أو الطلاب العرب الدارسين بالخارج
    من حيث المساعدة في المشاريع او ارسال الرسومات الهندسية أو شرح البرنامج
    طرق الدفع : نقدي أو التحويلات البنكيه

    ونشكر حبيبنا شبايك

    رد
  26. lebanon cat
    lebanon cat says:

    حسنا شبايك فاللتعرف على الدوقة :
    La Duchessa Gifts
    هو مشروعي التجاري الاول من المنزل برأس مال بسيط و شغف قديم بتغليف و انتقلء الهدايا
    اما خدماتنا فهي قسمين :
    – الاول simple touch : تغليف الهدايا البسيط لمحبي البساطة و العملية.
    – الثاني وهو ميزة الدوقة “هدية جوا هدية” : فهنا نقوم بتغليف هديتك حسب الاتفاق و بطرق عصرية .. انيقة .. ومميزة و مع التغليفة نضع لك هدية من لدينا كإضافة لهديتك الاصلية و نقوم بتغليفهما معا بلمسة الدوقة الايطالية
    يمكنكم طلب خدماتنا من هنا
    http://www.q8homebusiness.com/seller.php?id=206
    او مراسلتنا عبر الفيس بوك
    http://www.facebook.com/profile.php?id=100001982153201&ref=ts

    رد
    • حسن قسام
      حسن قسام says:

      ما رايك بتسويق الاكياس القماشية .. وبعض المنتجات الأخرى اللازمة لكل التجار..؟

      رد
    • The Hope
      The Hope says:

      لدي فكرة جميلة قد تساعدك على زيادة مبيعاتك ان شاء الله , وهي شراء طابعة ورود من الصين , شاهدتها عند أحد الأشخاص وساعدته في تركيبها والطباعة عليها , ميزتها أنها سهلة التركيب وتحتاج لتدريب بسيط جدا لبدء استخدامها والفكرة جميلة وغير منتشرة , فهي تقوم بطباعة صور ونصوص تكتبينها في برنامج الطباعة الخاص بها والذي يقوم بطباعتها على ورود (يفضل الورد الجوري) والفكرة عامة ويمكن تسويقها لكل المناسبات أو حتى بدون مناسبات كطباعة صور شخصيات كرتونية مشهورة مع عبارات معينة أو حتى مقولات مميزة عن النجاح أو مواضيع أخرى .. تكلفتها بحسب قوله أقل من 1000 دولار مع الشحن.

      وهذا نموذج لها : http://www.flowersprinter.com

      يمكنك البحث عن مصانع أو شركات تبيعها من خلال موقع علي بابا , لكنك بحاجة للتأكد من ان الشركة موثوقة قبل الشراء , فالعديد من الشركات الصينية تعمل في مجال النصب ولي تجارب سلبية معهم!!

      ————–

      يمكنني كذلك مساعدتك في إنشاء موقع احترافي جميل المنظر بسعر رمزي يشمل مساحة استضافة, تركيب نظام وورد برس أو جووملا لإدارة المحتوى, تركيب أي ستايل أو ديزاين مجاني تختارينه أو تقومين بشرائه يتوافق مع ووردبرس أو جووملا وحجز دومين (com.) خاص بالموقع.

      للتفاصيل أو مناقشة الفكرة : [email protected]

      كل التوفيق ,,

      رد
  27. lebanon cat
    lebanon cat says:

    و اليكم مشروعي الغير ربحي الاخر المختص بالتوظيف
    La Muses
    يختص بمساعدة طلاب الجامعات و الامعاهد و من يريد تغير وظيفته وكل من يريد بدأ مسيرته المهنية على ايجاد ضالته من خلال ادراج وظائف وفرص عمل موجودة في الكويت او من خلال تدوينات و مقالات أدرجها في مدونتي :
    اليكم رابط المدونة :
    http://lamuses.blogspot.com/2011/04/blog-post_09.html
    وهذا رابطنا على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/profile.php?id=100001982153201&ref=ts#!/home.php?sk=group_155572241148652&ap=1

    رد
  28. ابوحسام
    ابوحسام says:

    السلام عليكم
    أنا لي مشروع حوالي السنتين في تسويق المطبوعات أي أقوم بطباعة ما تحتاجه كل جهة ومنشأة وايضا قمت بعمل مجموعة دعايات على ورق A4 وكان عدد النسخ لها 50000 نسخة
    وافكر بجدية بتوزيع الاكياس على المحلات التجارية التي يضعون بداخلها المنتجات المبيعة للعميل ورغبتي في هذه الفكرة لأني أراها تناسب كل محل تجاري تقريبا يحتاج الى الاكياس هذا مالدي
    [email protected]

    http://alentlag.blogspot.com/

    رد
  29. عوض الرشيد
    عوض الرشيد says:

    السلام عليكم ..
    أول اتشرف بالكتابة عندك لأول مرة .. أنا عملت في مجال الدعاية و الاعلان لمدة 4 سنة في شركة خاصة بي و الآن أنشأت موقع تجارة اللكترونية و أقوم باعدادة حالياً حتى أقوم بنشرة على نهاية شهر 4 ان شاء الله .. يستهدف أفريقيا لقلة الخدمة بها ..وجودي بالامارات فتح لي افكار كثيرة و لكن مازلت اعاني من مشكلة المنتجات و أيجاد افضل الأسعار أو الوكلاء .. أن شاء الله اتمنى من يقوم بمساعدتي لحل مشاكلي أو اعطائي بعض الافكار ..
    تحياتي لك و لمدونتك الرائعة …

    رد
    • The Hope
      The Hope says:

      هناك معرض دولي للمنتجات الصينية سيقام في نهاية شهر مايو وبداية يونيو 2011 في دبي , وهو يتيح لك فرصة لقاء مئات الشركات الصينية الموثوقة والحصول على أسعار تنافسية وبسعر الجملة .. التفاصيل تجدها في هذا الموقع ان شاء الله :

      http://tradeshow.globalsources.com/TRADESHOW/DUBAI-GIFTS.HTM

      كما يمكنك زيارة منطقة جبل علي الحرة , ففيها العديد من تجار الجملة وشركات الاستيراد حسب ما سمعت, بالتوفيق..

      رد
  30. اكرم العديني
    اكرم العديني says:

    انا مسئول التسويق (للطرح الخاص) , في شركة استثمارية دولية سعودية
    وقد عملت في نفس الشركة مدير لمنطقة اليمن وقلبها عملت مدير تسويق ومبيعات لشركة شحن عالمية و اعشق نموذج الاعمال الاقتصادي ( low cost business model )
    املك معرفة عن معظم شركات الطيران الاقتصادية في الوطن العربي , واخطط ان ابداء مشروعي الخاص في مجال التدريب الاداري باستخدام نموذج الاعمال الاقتصادي

    رد
  31. مميزات
    مميزات says:

    السلام عليكم

    نعمل فى مجال تصميم المواقع ومتخصصين فى تنفيذ مواقع الشركات طبقا لاحتياج كل شركة
    نقوم دائما بإستقبال الافكار الجديدة لتنفيذها ولدينا حلول التجارة الالكترونية المتنوعة بمختلف لغات البرمجة و بإستخدام الووردبريس ونسعى لتنفيذ مشاريع مستقبلية هادفة

    قمنا بتاسيس شركة محدودة للخدمات ونسعى للتوسع فى المرحلة المقبلة ان شاء الله
    وايضا جاري تكوين فريق عمل له نفس الاهداف والطموح الذي نسعى من اجله
    ونرحب ايضا بالتعاون طالما ياتي بالمنفعة لجميع الاطراف

    المدونة
    wwww.momizat.com/blog
    [email protected]

    رد
  32. Rina
    Rina says:

    السلام عليكم

    فكرة الملتقى رائعة واتمنى انها تطبق ويستفيد منها اصحاب المشاريع الصغيرة، لان اغلب المؤتمرات والملتقيات تكون خاصة باصحاب الشركات والتجارات الكبيرة.

    بما اني بدءت اول خطواتي في مجال التجارة من خلال مشروع بسيط وصغير لكن بطموح كبيرة
    واجهت العديد والعديد من الصعوبات، ( طبعاً كنت اعرف اني راح اواجه صعوبه قبل البدء وبعده واثناء العمل) هذه هي طبيعة التجارة، لكن حب المجال الي تعمل فيه هو الي راح يقوي عزيمتك واصرارك للاستمرار

    المجال الي راح اعمل فيه هو مجال الازياء النسائية، طبعاً لحبي الشديد لهذا المجال ورغبتي في توفير بضاعه راقية بسعر مقبول ومناسب للجميع.

    العمل راح يكون من المنزل والنت مبدئياً الى حين تطبيق الخطة التاليه والتوجه للجمهور مباشرة

    حابه اتعاون مع حد في مجال التسويق من خلال النت او غيره ..

    تبادل الافكار ..

    اختكم رينا ^_^

    رد
  33. سمير غانم مصطفى
    سمير غانم مصطفى says:

    2.309 مرحبا اخي هذا الرقم هو مجموعة ماموجود لك من اصدقاء فيس بوك ولكن اين تعليقتهم ومشاركتهم في هذا الطرح انا بالنسبة لي ابحث عن اشخاص اذكياء ومنجزين لمشروعي وانا جاد بالبدأ فيها ومستعد التعاون من كلا الجنسين

    رد
  34. حسن قسام
    حسن قسام says:

    ( القسّام سمارت )
    نطبع اسمك على أي منتج تختاره

    – كانت البداية في سنة 2003 بمشغل لخياطة الملابس .. لكن الاهتمام توجه بشكل أكبر لانتاج الاكياس القماشية و الحقائب التسويقية الإعلانية بسبب الطلب المتزايد عليها وعدم وجود المنتج في السوق في مدينتي ، فكنت الرائد في البدء بهذا العمل بعيداً عن مزاحمة المشاغل الاخرى .. وما كنت اتصوره باباً جديدا للعمل تحول إلى كابوس لاقناع الزبون بالشراء .. لكن مع الصبر والتسويق الشخصي أثبتت وجودي وبدأ الجهد يؤتي ثماره فجأة بعد أن ضقت ذرعاً وكنت على وشك إلغاء المشروع بسبب المنافسة والصعوبة في إقناع التاجر بتجربة هذه الاكياس .. ولكن بعد أن يجرب لأول مرة …كنت أكسب زبوناً دائماً !

    – طباعة الحرير ( السيلك سكرين ) لكافة المواد الإعلانية . ( كروت الفيزيت – الأقلام – الأكواب …. الخ .. )
    فقد بادرت لتعلم هذا النوع من الطباعة بسبب ما كنت أعانيه من غلاء سعر الطباعة عل الاكياس عند المطبعة التي كنت أتعامل معها والتاخير الذي بدا لي متعمداً .. والرغبة أيضاً في سرية العمل وعدم معرفة الزبون الذي يتعامل معي – لأن المنافسين كانو يطبعون في ذات المطبعة اليتيمة في مدينتي –
    (ولصعوبة أن يعملك احد سر هذه المهنة المتكاملة ) قمت بالتجول في أحد معارض دمشق التخصصية للطباعة.
    حيث جمعت أسماء شركات تعمل في بيع المواد الطباعية لهذه المهنة .. فطلبت موعدا مناسباً بعد أيام المعرض .. وقام أحد موظفي الشركة بتعليمي تقنيات هذه الطباعة وبعض أسرارها .. ثم البقية أتت بالتجربة والفشل تلو الفشل .. حتى اليأس أيضاً وفجأة أيضاً بدأ نجاح الطباعة معي…!

    – بعد زيارتي لمصر في عام 2007 رأيت ( حماية الريموت كنترول ) المنتج الذي نال إعجابي وشغل مخيلتي فعدت إلى سورية لابدا بتنفيذه بعد ستة أشهر فكان فرصة ذهبية لكن ضعف معرفتي في أساليب التسويق و الحيل التسويقية .. جعلتني أفتح هذا السوق ولا أعرف كيف أحتفظ به .. وعندها تعرفت على ( مدونة شبايك ) عن طريق بحث جوجل .

    – التصميم الإعلاني للمطبوعات ( كروت الفيزيت – الفلكس والفينيل اللاصق – البروشورات والفلايرات والبوسترات … )
    .. وهذه بالأحرى تعتبر هواية مكملة لنشاطي في الاكياس الإعلانية لإرضاء زبائني ( ولكن ألفت الإنتباه هنا إلى أن تكاليف الطباعة التجارية للإعلانات في سورية منخفض بشكل كبير حتى ان دول الخليج تتعامل في مطبوعاتها مع مطابع سورية ) .

    فإن كنت أستطيع ان أخدم أياً من قراء شبايك ولو بشيء بسيط .. فأتمنى أن تتواصلوا معي..

    مكان العمل : جبلة – سوريا
    الاتصال : هاتف : 804430/41/963+
    موبايل : 571714/933/963+

    الايميل : [email protected]

    صفحة الفيسبوك : القسام للإعلان

    ( صفحة صنعتها على عجل لأجل هذا التعليق .. فأرجو منكم مساعدي لأتعلم كيف أدير وأشهر هذه الصفحة )

    رد
    • عبدالله ربيع
      عبدالله ربيع says:

      اخ حسن هل يقتصر مجال الطباعة لديك على الاكياس فقط؟؟
      ام أنه يشمل اشياء اخرى غير المطبوعات الورقية ؟
      ومن ناحية أخرى هل يمكنك إفادتي من واقع خبرتك وممارستك لهذه المهنة بتعليمي اياها وجميع أسرارها حتى لو كان ذلك بمقابل مادي مناسب فليس لدي مانع D:
      بانتظار ردك يا طيب D:

      رد
    • Rina
      Rina says:

      اخ حسن

      ان شاءالله يكون بينا تعاون لان انا في بداية مشروعي ومحتاجه لطباعة فلاير وغيره
      فهل في مجال للتعاون

      للعلم انا مقيمة بدبي.

      شكراً

      رد
      • حسن قسام
        حسن قسام says:

        أكيد أنا جاهز وبانتظار التواصل من طرفكم على الايميل أو الهاتف أو الماسينجر ..
        ومستعد لتقديم المساعدة في مجال الألبسة ( بأي نوع ) أيضا من سوريا .

        رد
  35. عادل الكراوي
    عادل الكراوي says:

    عن الشركة

    ويبديفيا شركة تطوير ويب مقرها مدبنة مكناس بالمغرب، تم إنشاؤها سنة 2010، تضم في فريقها أفرادا عملوا لسنوات كمصممين ومطورين مستقلين، ووحدوا خبراتهم لتلبية رغبة عملائهم في إنجاز مواقع إبداعية، تجمع بين الجمالية والقوة.

    كمصممين ومطوري ويب، نحب كل الاشياء الجميلة والإبداعية، نحب كتابة اكواد نظيفة كقصيدة شعر، وتصميم واجهات متميزة كلوحة فنان
    خدماتنا

    سواء كان مشروعك مشروعا شخصيا، أو مؤسساتيا، نقدم لك خدمات تصميم تتميز بالإبداع وقابلية الإستخدام، وأكواد XHTML و CSS نظيفة، وتأثيرات جافاسكريبت فعالة و حلولا برمجية متكاملة.

    نفهم جيدا أهمية مواقع الانترنت في إنشاء هوية بصرية مؤثرة، ودورها في ترسيخ قيم وغايات وخصائص المنظمات، الأشخاص، أوالمشاريع الصغرى. وبتوظيف أفضل التقنيات المجربة، وأحدث المعايير القياسية في الميدان، بما في ذلك قابلية الإستخدام وهندسة المعلومات، نقوم بتطوير مواقع وتطبيقات ويب، سهلة الإستخدام، قوية، آمنة، والأهم من ذلك كله أنها تستجيب لحاجة العميل.

    تصميم المواقع

    تقدم ويبديفيا خدمات تصميم ويب متكاملة وعالية الجودة، بما في ذلك واجهات الإستخدام للمواقع والتطبيقات (User Interface)، تكويد XHTML & CSS، و JavaScript. يتضمن الفريق مختصين في تصميم الواجهات، ولدينا استراتيجية واضحة لتحقيق ما يحتاجه العميل بالضبط.

    إذا كان لديك تصميم جاهز (psd) تريد استخدامه، نحن نقوم بتكويد تصميمك، وتحويله إلى صفحات XHTML و CSS أنيقة ونظيفة، ومتوافقة مع جميع المتصفحات الرائجة.
    تطوير المواقع
    Web Development

    لدينا سنوات من الخبرة في تطوير الحلول البرمجية للمواقع، مما يمنحنا القدرة على تلبية حاجيات عملائنا بشكل أفضل، باستخدام php وإطارات العمل (frameworks) المبنية عليها (cake-php، Zend, Drupal) كبيئة تطوير مفضلة.

    عندما يتعلق الأمر ببرامج إدارة المحتوى (CMS)، لدينا مختصون في دروبال و ووردبريس، مما يمكننا من تخصيصهما ليتناسبا مع متطلبات أي مشروع.
    تطبيقات الجوال
    Mobile Development

    نقدم خدمات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال على نظام أندرويد. سواء كنت تريد تطبيقا متكاملا، أو تطبيقا يندمج مع مشروع سابق، أو تريد إنشاء نسخة جوال

    رد
  36. محمد غريب
    محمد غريب says:

    مبادرة جميلة منك أ/شبايك

    وساعرض عليكم مشروعى
    هو باختصار موقع إلكترونى يهدف إلى تجميع بيانات كافة مراكز التدريب والكورسات فى مكان واحد

    أى شخص يستطيع البحث فى الموقع عن بيانات مركز تدريب / تعليم أو يبحث عن أماكن تواجد دورات تدريبية معينة

    الموقع أطلقته منذ اسبوعين فقط وهو فى نسخته التجريبية حاليا
    وهو حاليا باللغة الإنجليزية ، وسيتم إضافة اللغة العربية بعد إشهار الموقع بإذن الله

    ما اقدمه من خدمات هو : إضافة بيانات مراكز التدريب مجانا

    رابط الموقع :

    http://www.simcour.com/

    الاسم يتكون من اختصار لكلمتين إنجليزيتين
    sim = simple
    cour = course
    أو التدريب السهل
    فهدفى هو إيجاد عدد من الخدمات من خلال الموقع لتسهيل عملية التعليم والتدريب

    رابط صفحة الفيسبوك
    http://www.facebook.com/pages/Simcourcom/115821915159205

    يسعدنى تلقى آراءكم واقتراحاتكم

    وشكرا أ/شبايك على هذه الفرصة الطيبة

    رد
    • عبدالله ربيع
      عبدالله ربيع says:

      يا صديقي محمد أليس من المفترض أن الموقع موجه للعالم العربي او بالتحديد الى مصر حاليا فيجب أن يدعم العربية كلغة اساسية قبل الانجليزية ؟!!
      مجرد اقتراح بسيط

      رد
      • محمد غريب
        محمد غريب says:

        اقتراح صحيح وفى محله وأوضحه بنقطتين:

        الاولى: أن الموقع موجه للعالم كله وليس للمنطقة العربية فقط

        الثانية: إطلاق النسخة العربية من الموقع تم تأخيره قليلا وذلك لمشكلة فنية أسعى إلى حلها وأيضا حتى يبدأ الموقع فى العمل وأتلقى آراء زواره عنه

        أشكرك على اقتراحك

        رد
    • The Hope
      The Hope says:

      بما ان الموقع يعمل بنظام جوملا فربما يمكني مساعدتك في المشكلة الفنية التي لديك , أيضا ً لدي اقتراح باستخدام تطبيق jReviews فبحسب ما قرأت عنه فهو رائع للاستخدام كدليل للأماكن أو الأشياء كما يتضمن نظام تقييم للخدمات أو الأماكن ويمكن إضافة خرائط جووجل إليه مما أظنه يناسب جدا ً فكرة مشروعك , حيث يمكن للزوار قراءة نبذة عن المركز وتجارب الآخرين معه وتقييمهم له والحصول على تفاصيله ومكانه على خريطة جووجل مما يسهل الوصول إليه.

      http://www.reviewsforjoomla.com

      بالتوفيق ,,

      للتواصل : [email protected]

      رد
  37. علاء عماد
    علاء عماد says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ا.رؤوف شبايك
    انا دائما من المتابعين لك ولتدويناتك والمعجبين بأفكارك ونشاطك
    احببت من خلال مدونتك عالم التسويق والبيع

    انا مهندس حاسبات وبرمجيات , تحولت من خلال مدونتك الى مجال التسويق والبيع فى عملى منذ ما يقرب من 6-7 أشهر

    أعمل الان فى شركة سعودية فى فريق التسويق والبيع تعمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات
    تقدم العديد من الخدمات فى هذا المجال
    أهمها بيع وتركيب أجهزة شبكات الانترنت – برمجيات سطح المكتب وتطوير مواقع الانترنت

    نعمل الان على تسويق منتج جديد فى الشرق الاوسط لحل جميع مشاكل الانترنت من سرعة وكفاءة واعتمادية بالأضافة الى خفض التكلفة بشكل كبير

    العملاء المستهدفون هم البنوك – الفنادق – المصانع والشركات التى يستخدم موظفيها الانترنت بشكل دورى فى العمل

    مكان تواجدى الان فى الرياض – المملكة العربية السعودية
    التواصل معى عن طريق الايميل
    [email protected]

    رد
  38. ProhShra
    ProhShra says:

    السلام عليكم،
    بداية الشكر الجزيل للاخ رؤوف على القكرة المميزة التي أغتنمها بدوري.
    اليوم اشارك بوصفي مديرا لشركة ProgShra المتخصصة في البرمجيات، والتي نطمج أن يتوسع نشاطها ليشمل خدمات أخرى عبر الانترنت. نبحث حاليا عن مبرمجين بلغة الجافا من المغرب.
    البريد الالكتروني : [email protected]

    رد
  39. عبدالدايم شريف
    عبدالدايم شريف says:

    شركة أوميجا دكتورز Omega Doctors Inc.
    الموقع الالكتروني http://www.omegadoctors.com
    الخدمات: خدمات تكنولوجيا المعلومات للمجال الطبي (استضافة – تصميم – تطوير مواقع – برمجة”قريبا”)
    الفئه المستهدفة: المؤسسات و اﻷفراد بالقطاع الطبي (مستشفيات – كليات الطب – أطباء – معامل – صيدليات)
    طرق التواصل تكون اما عبر الهاتف ( 002.015.2330.2000 ) او عبر الايميل ( [email protected] )
    طرق الدفع: بطاقات الائتمان – باي بال – ويستيرن يونيون – أليرت باي – موني بوكرز – تحويل بنكي
    ودمتم سالمين

    رد
  40. احمد
    احمد says:

    أدير شركة جديدة لخدمات ومنتجات الأفراح أسستها مع وصديقي أعتمد على التسويق الالكتروني والعادي معا استفدت كثيرا من تدوينات أستاذ شبايك فالشكر لا يكفي لهذه المدونة الرائعة ولصاحبه

    رد
  41. وليد
    وليد says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعمل فى مجال التسويق العقارى لمنتجات مختلفة عقارية سواء سكنى او تجارى او ادارى لمشروعات وليس بصورة فردية فى جمهورية مصر العربية احب افكاركم ومقترحاتكم فى تاسيس شركة تسويق عقارى وادراة املاك عقارية للتواصل walidsl@ Hotmail.com
    0020176338836
    شكرا استاذ شبايك 🙂

    رد
  42. صفاء
    صفاء says:

    مرحبا أخي شبايك هذا أول تعليق لي عندك مع اني من المتابعين لمدونتك الرائعة
    أنا صفاء المقدم من المغرب 24 سنة اعمل في مجال انظمة مايكروسوفت و الشبكات المعلوماتية
    أنوي ان شاء الله السنة القادمة تأسيس شركة صغيرة للاستيراد و التصدير و ستكون واجهة الشركة عبارة عن موقع الكتروني للبيع و الشراء عبر الانترنت لأن وجهتي ستكون بداية دول أوروبا و أمريكا و آسيا
    الموقع لن يكون لبيع و شراء اي شيء.. بل سأبدأ بفكرة التخصص هدفي الأول هو إيجاد أسواق جديدة لمنتوجات يصعب على منتجيها تسويقها و ايجاد اسواق جديدة و جيدة لها
    يلزمني دراسة جدوى المشروع و بما انني سأبتدأ من الصفر و المشروع سيكون بعد دوام عملي فأنا أحاول عمل خطة جيدة لتكون مصاريف المشروع أقل شيء يمكن
    أتمنى أن تعطيني رأيك في فكرة مشروعي
    للعلم لدي خبرة لا بأس بها في التعامل مع مواقع البيع و الشراء و اشهر البنوك الالكترونية و التحويلات و كذا
    اتمنى ان يفيدني اي شخص بأي فكرة او رأي و خصوصا بالنسبة لمرحلة دراسة الجدوى
    شكرا لك و جزاء الله كل خير

    رد
    • مدحت حسن
      مدحت حسن says:

      اختي العزيزة.
      رأي الشخصي هو ان تقومي بالبحث عن شركة استشارات اقتصادية وتسألي عن تكلفة دراسة جدوي لمشروعك، وبالارقام الحالية للسوق. فإذا وجدتي عرضهم مناسب سعرياً فلقد وفرتي علي نفسك عناء الاعداد الذي يحتمل كثير من المخاطرة بالاضافة الي ان ارقامهم ستكون اقرب الي الواقع .

      اما اذا وجدتي ان تكلفة اعداد دراسة الجدوي لدي هذه الشركات مرتفعة وكنت تمتلكي بعض الخبرة في المشروع المراد انشاءه فعليكي ان تقومي بعملها بنفسك، اولاً ابحثي علي الانترنت لدراسات مشابهة في الوطن العربي اولاً، ثم بعد ذلك دراسات جدوي في بلاد اوربا او اسيا او امريكا لربما تكون اكثر تفاصيلاً
      ثانياً: قومي بتنقيح هذه الدراسة بما يناسب واقع المغرب.

      وبالتوفيق ان شاء الله وانا علي استعداد لمساعدتك في اي شيء
      والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

      رد
      • صفاء
        صفاء says:

        شكرا لك أخي مدحت، انا اوافقك الرأي لكن حبدا لو اطلعتني على اساسيات دراسة الجدوى اريد ان احاول لوحدي و بعد ذلك ارى ما الذي يجب علي فعله خصوصا اني الان في مرحلة بلورة الافكار و المشروع سأنشأه السنة القادمة اعتقد انه لدي الوقت الكافي لدراسة مشروع كهذا
        ما رأيك؟

        رد
        • مدحت حسن
          مدحت حسن says:

          اختي العزيزة
          لا شكر علي واجب اختي الكريمة،واليكي هذا الموقع الرسمي المصري ستجدنين فيه كثير من دراسات الجدوي فقط قومي بالاطلاع عليها ومن ثم تغيرها بما يتناسب ونشاطك
          http://www.kenanaonline.com/page/4493
          بالمناسبة منذ عدة ايام كنت اشاهد احدي القنوات المغربية وكان يعرض برنامج عن تعاونية بإحدي القري والتي تقوم بتصنيع مربي الصبار “التين الشوكي عندنا في مصر ” وعن صعوبات التسويق وعمليات الانتاج “اعجبتني الفكرة كثيراً” لاستغلال الموارد و الخبرات حتي لو كانت بسيطة لتفوير فرص عمل لكثير من الناس.
          و بالتوفيق اختي الكريمة واي استفسار اخر او مزيد من المعلومات ان في خدمتك.

        • صفاء
          صفاء says:

          ألف ألف شكر ليك أخي مدحت
          الموقع رائع جدا، فعلا انا استنتجت الفكرة من المشاكل التي يجدها العديد من الناس في التسويق و ايجاد سوق لهم و أتمنى من الله التوفيق لتحقيق هذا المشروع
          هل لي بطلب اميلك لو ما في اي ازعاج ، شكرا لك و جزاك الله كل خير
          او هذا اميلي اذا لم ترغب في نشرك اميلك
          [email protected]

        • صفاء
          صفاء says:

          شكر خاص للأخ شبايك فهو صاحب المدونة و ايضا شكرا للاخ وسام الذي لم يبدي اي تردد في مساعدتي
          شكرا لكم جميعا و دمتم بخير

  43. The Hope
    The Hope says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشكرك أخي رؤوف على الفكرة الرائعة, وعلى منحنا هذه الفرصة الجميلة للتواصل مع العديد من زوار المدونة والتعرف على خبراتهم وأفكارهم وتجاربهم, وقد استفدت فعلا ً من العديد من هذه التعليقات والتجارب, وتبلورت لدي بعض الأفكار للاستفادة منها في مشروع قادم إن شاء الله.

    أما عن نفسي :

    – أخوكم اسماعيل محمد, فلسطيني مقيم في قطر
    – حاصل على بكالوريوس علوم تخصص تكنولوجيا المعلومات 2007 – الهند
    – ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من NFNLP – USA
    – باحث في مهارات تطوير الشخصية وتقنيات تحرير المشاعر السلبية والصحة النفسية
    – عضو جديد في نادي صناع التغيير العالمي وبنك الوقت – التابع للمجلس البريطاني
    – متطوع في الهلال الأحمر القطري
    – لدي العديد من الدورات في تطوير الشخصية واللغة الانجليزية
    – مدمن على القراءة والأفلام الوثائقية والدورات التعليمية
    – لدي حب لتعلم كل شيء مفيد وتقديم المساعدة لكل من أستطيع
    – من هواياتي التصوير , تصميم المواقع , تحرير الصور باستخدام الفوتوشوب

    تجاربي وخبراتي ومشاريعي الصغيرة:
    ———————————————-
    – التجارة مع الصين , بدأ المشروع من خلال فكرة تأسيس مشروع صغير رأس ماله أقل من 1000 دولار يتم العمل به ابتداء من المنزل, وكان الالهام قد تسلل إلي خلال قرائتي لمدونة شبايك وأصابتني عدوى ريادة الأعمال وحلم التخلص من الوظيفة وزادني عزيمة قرائتي لكتاب أبي الغني أبي الفقير وشبيهاته من الكتب, وبدأت رحلتي بالبحث والتقصي ووصلت الى عدة أفكار ومنتجات..اخترتها على أساس السعر وحجم الطلب وبعض المعايير التي وضعتها بنفسي , وخططت لها ولكيفية تسويقها وراسلت الشركات التي وجدتها وطلبت منهم عروض سعر للعينات , ووزعت رأس المال على 5 دفعات اشتريت بكل دفعة مجموعة من فلاشات الكمبيوتر بأسعار خيالية (مثال: فلاش ميموري 8جيجا بـ 17 دولار شامل سعر الشحن في الوقت الذي كان فيه سعر السوق المحلي 3 أضعاف!!) من شركة مختلفة لتجربة أكثر من منتج وشركة وحتى لا يضيع كل المبلغ في حال فشل التجربة .. وبعد أيام من الترقب والتفكير والأرق وإعادة التخطيط على الورق عشرات المرات بدأت الشحنات تتوالى وتصل وبدأت الصدمات تتوالى والخبرات تتراكم!!

    فالمنتجات في الظاهر أصلية وطبق الأصل عن تلك التي في السوق وعلى الانترنت .. لكن بعد الفحص تبين أنها جميعا ً مضروبة والشريحة في الداخل لايزيد حجمها عن 1 جيجا !!

    تعلمت الكثير عن الفلاشات من هذه التجربة وعن برامج الفحص , والتحقق من الشركات وأصولها وكيفية طلب عروض سعر والعدد الأدنى من الكمية والمفاصلة وطلب عينات قبل شراء شحنات كبيرة, نعم فشلت التجربة وضاع رأس المال لكنها لم تكن النهاية , وسررت بالتجربة التي حررتني من الخوف من المجهول ونقلتني من حيز الحلم والتفكير إلى أرض الواقع وإن لم يكن الواقع الذي أريده لكنه أرض صلبة يمكن المشي عليها وتحسينها على العكس من أرض الأحلام.

    كررت التجربة بعد شهر من خلال شراء منتجات أخرى : البيضة السحرية (بيضة من السيراميك عندما تفقسها تظهر فيها تربة ومواد مغذية , وعند سقيها ووضعها في الشمس عدة أيام تخرج منها نبتة فول سحرية على كل فلقة منها كلمة تشكلان معا ً رسالة جميلة , مثلا : أنا أحبك , اشتقت لك , عيد ميلاد سعيد , شكرا ً لك ..الخ) كانت الفكرة رائعة وغريبة والحمدلله بيع معظم كمية العينة 70 من أصل 100 , وتمت تغطية رأس المال وحققت بعض الربح , مما حفزني للتواصل مع شركة أخرى لكتابة رسائل اخترتها أنا باللغة العربية لكتابتها على النبتات السحرية .. وكانت التكلفة 200 دولار لـ 500 بذرة سحرية من دون السيراميك والتربة الذان قررت ايجاد بديل عنهما من السوق المحلي .. وبعد وصول العينة كانت الرسائل رائعة وهي منحوتة بالليزر على البذور لكنها عند زراعتها تختفي حيث لم تكن الكتابة في العمق الصحيح.

    كررت التجربة كذلك مع منتج الثلج السحري: وهو عبارة عن بودرة سحرية بمجرد اضافة الماء البارد اليها تتحول الى مادة ملمسها كالثلج ويمكن اللعب بها وعمل رجل ثلجي منها ويأتي معها عيون صناعية وشبر أحمر ليبدو الرجل حقيقي!! بيع ربع الكمية تقريبا ً وغطت المبيعات معظم رأس المال.

    كان اعتمادي في كل ماسبق على التسويق الشخصي في العمل وبين إخوتي وأخواتي وأصدقائهم في المدارس , كان ينقصني التسويق الجيد لكنني كنت أخاف من التوجه للمحلات خوفا ً من الحصول على طلبيات كبيرة لا يمكنني تغطيتها بدون طلب الثمن قبل تسليم الشحنة بأسبوع مما قد لايروق لصاحب المحل بالإضافة لأني لا أملك ترخيص بيع وشراء في هذا المجال ..

    لازال هناك الكثير من الافكار لدي للتجارة مع الصين لكنني عقدت العزم على السفر بنفسي الى هناك خلال العام القادم لتفحص البضاعة وشراءها وشحنها بنفسي تفاديا ً لتكرار عملية النصب التي حصلت من قبل.

    – قمت كذلك بتصميم تطبيق قواعد بيانات لادارة العقارات وعمل التقارير وتفاصيل الايجارات والحسابات.

    – وقمت بتطوير موقع الجمعية القطرية لمكافحة السرطان http://www.qncs.org باستخدام نظام جوملا لإدارة المحتوى , وحاليا ً أقوم بتصميم وتطوير موقع لمركز تدريب سيحتوي في مرحلته الثانية على شبكة اجتماعية خاصة تشبه الفيس بوك مخصصة للأعضاء وخريجي المركز فقط.

    مشروعاتي المستقبلية:
    ——————————————
    – خططت وحجزت الدومين الخاص بمشروعي الخاص بتنمية وتطوير الشخصية والصحة النفسية , والذي ستكون خدماته الأساسية مجانية مع خدمات ومزايا أخرى مدفوعة ان شاء الله , يهدف الموقع لتقديم المواد التعليمية من مصادرها الأصلية ويقدم ترجمة لأحدث ما تم التوصل إليه في هذه العلوم, مع طرق تطبيقها ليخرج الزائر بأشياء عملية يمكنه تطبيقها والاستفادة منها في حياته العملية.

    – بدأت قبل مدة بترجمة كتاب من الانجليزية الى العربية عن طرق وتقنيات لاستعادة قوة النظر والتخلي عن النظارات والعدسات دون الحاجة لعمليات جراحية .. ولكن المشروع توقف مؤقتا ً لضيق الوقت وعدم وجود مساعد.

    خدماتي :
    ————
    – تصميم المواقع باستخدام نظام joomla
    – تصميم تطبيقات قواعد البيانات باستخدام برنامج Filemaker Pro

    فرصة ذهبية:
    —————
    إذا كنت تحب أن تمتلك موقعك الخاص بك لكنك تفتقد الخبرة اللازمة ورأس المال لإنشائه وتحب خوض تجربة وإدارة موقع شخصي احترافي دون خسارة مالك, فإليك هذه الفرصة الذهبية الخاصة بزوار مدونة شبايك:

    – مساحة استضافة لموقعك لمدة 6 أشهر.

    – حجز دومين خاص بك امتداده info. مثال :(www.yoursite.info)
    (أي امتداد آخر مثل com. أو net. ممكن بتكلفة إضافية قدرها 15$)*

    – تركيب نظام الووردبريس أو نظام جوملا لإدارة المحتوى (أحدهما فقط).

    – المساعدة في تركيب أي ستايل مجاني او تصميم قمت بشرائه لمدونتك
    أو موقعك يتوافق مع الووردبريس أو جوملا (حد أقصى 3 ستايلات أو تصاميم).

    – مجموعة من الدروس التأسيسية لكيفية إدارة مدونة ووردبريس أو نظام جوملا

    – في نهاية المدة وعند عدم الرغبة في التجديد تحصل على نسخة من قاعدة
    البيانات والموقع الخاص بك لنقلها لموقع آخر أو الاحتفاظ بها.

    كل هذا فقط بمبلغ رمزي قدره : 30$ يتم تحويلها عن طريق الويسترن يونيون
    العرض ساري حتى 15/5/2011.

    مكاسبك من هذه الفرصة :
    – تعلم كيفية إنشاء وإدارة مدونة ووردبريس أو موقع بنظام جوملا الرائع لإدارة المحتوى
    – امتلاك موقعك الاحترافي الخاص بدومين من اختيارك
    – خوض تجربة حقيقية لانشاء موقع احترافي من دون المخاطرة برأس مال كبير

    أقوم حاليا ً بإنشاء موقع لعرض سيرتي الذاتية بشكل احترافي وباستخدام دومين مميز وخاص بي على الموقع التالي : http://www.ismailcv.info (المحتوى لعرض الامكانيات فقط والموقع تحت الانشاء)

    يمكنك تجربة ذلك إو انشاء موقعك الخاص بمشروعك الصغير بتكلفة بسيطة جدا ً ودون المخاطرة باستخدام بطاقة الفيزا الخاصة بك أو خسارة أموالك.

    أمثلة على المواقع التي يمكنك انشاؤها من خلال هذه الفرصة (ثمن التصميم خارج العرض):
    http://www.joomlatemplateshop.net/index.php/joomla-15-templates/view-all-15-joomla
    وهناك العديد من التصاميم المجانية على الانترنت.

    للاستفسار أو الحجز : [email protected]

    أعتذر عن الاطالة , ودمتم بكل خير ^_^

    رد
      • The Hope
        The Hope says:

        الشكر بعد الله لك يا طيب لاتاحتك لنا هذه الفرصة الرائعة للتواصل مع هذه العقول الجميلة والمبدعة , والدال على الخير كفاعله .. وكم من خير دللتنا عليه , فجزاك الله عنا جميعا ً كل خير.

        رد
    • نواف رفاعي
      نواف رفاعي says:

      بداية رائعه… وعزم يستحق الإشادة به (نشكر الأخ شبايك على هذه الفكرة الرائعة)
      اذا رغبت بمن يشاركك العمل بالجهد والمال والخبرة…
      فأنا مستعد لذلك…
      [email protected]

      رد
    • قطر الندى
      قطر الندى says:

      أنا مترجمة مستقلة (Freelance Translator) متخصصة بالترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، أرغب في التعاون معك لترجمة الكتاب الذي بدأت به، أو أي مشروع آخر.

      شكراً أ. شبايك لمنحنا هذه الفرصة الذهبية.
      كلنا بحاجة لما تكتب في مدونتك التي ندمنها.

      هذا إيميلي للتواصل:
      [email protected]

      رد
      • The Hope
        The Hope says:

        يسعدني التعاون معك في مشروع مشترك أختي قطر الندى
        تم التواصل وبانتظار الرد ..

        رد
  44. lebanon cat
    lebanon cat says:

    شبايك
    لماذا اصبحت الفترة بين التدوينة و الاخرى متباعدة ؟
    اتمنى عليك الا تطيل اكثر في غياب التدوينة القادمة و لدي طلب
    ارجو ان تحدثنا عن بداياتك في التدوين و الاخطاء و الدروس التي تعلمتها من هذه الاخطاء
    اظن انه موضوع يصلح لنتعرف اكثر على تفكيرك و على مشاريعك المستقبلية

    رد
  45. Fadel Waheed
    Fadel Waheed says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة …

    كم اتمنى ان تتحقق مثل تلك الافكار لدينا ان كان في بلدي فلسطين او في مكان عملي السعودية …

    شبايك اعجبت جدا بما تكتب وكما قالت اخت في ردها هل اجد لديك دواء لعلاج ادمان مدونتك …

    احب انا عرف بعملي انا اعمل كمدير تنفيذي في شركة السحابة الرقمية لخدمات الكمبيوتر والانترنت والتجارة الالكترونية

    خدماتنا : تصميم وبرمجة مواقع الانترنت – تصميم وبرمجة برامج سطح المكتب – الدعاية والاعلان – التجارة الالكترونية – تنظيم وترتيب الفعاليات – تمديد شبكات الانترنت في المؤسسات والشركات – صيانة اجهزة الكمبيوتر

    فئة العملاء المستهدفة : تستهدف جميع الفئات ان كانو افراد او شركات

    طرق الدفع المقبولة : التحويل المصرفي على اغلب بنوك المملكة العربية السعودية – التحويل السريع ويسترن يونيون او موني جرام او اكسبرس … وان شاء الله جاري العمل على توفير طرق دفع عن طريق الانترنت

    طرق التواصل : عن طريق موقعنا على الانترنت http://www.digitalcloud.com.sa … هو الان في مرجلة تجديد

    او البريد الالكتروني [email protected]

    او على بريدي الشخصي: [email protected]

    مدونتي لا اكتب فيها كثيرا فهي خاصة http://www.felstiny.com

    رد
  46. مدحت حسن
    مدحت حسن says:

    انا مدحت حسن من مصر
    ابحث عن فريق عمل لتكوين مجموعة لتطوير ثميات ورد برس مميزة وبيعها عبر الانترنت،وبعض االمنتجات الاخري ان امكن .
    الفريق المطلوب هو كالاتي:
    1-مصصم جرافيك (خبرة قوية في الفوتوشوب ، متابع لاحداث اتجاهات الويب)
    2-مطور ورد برس(علي دراية كاملة بمنصة عمل ورد برس، خبرة قوية في Php لتكوين ملحقات مميزة، خبرة في التعامل مع مكتبة jquery
    3-مطور html و Css سيكون دوره هو تحويل تصاميم الفوتوشوب الي html و css يجب ان يتوافر في الشخص الالمام التام بما سبق بالاضافة الي القدرة علي انتاج كود مطابق للمواصفات ومنظم لدرجة عالية جداً وخالي من الاخطاء.

    دوري انا :
    سأهتم بالاشراف علي المشروع والتنظيم والمتابعة والتسويق وطرح الافكار الجديدة.

    سيتم تقسيم الارباح فيما بيننا جميعاً بالتساوي.

    ارجو لكل من يرغب في الانضمام ان يقوم بالرد في اقرب وقت ممكن
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد
  47. oussama larhmich
    oussama larhmich says:

    مرحبا

    رءوف خارج السطور : وضعت نفسك في مشكلة خخخخ
    نبذة تعريفية عن نفسي : أسامة اللغميش،مواليد 1990 ،مدير و مؤسسة مؤسسة البلسم لتقنية المعلومات المغربية، و التي تشتغل في مجال استضافة و تسجيل النطاقات منذ سنة 2008،تشتغل خصوصا في المملكة المغربية و العالم العربي
    موقع الشركة : http://belsemtech.com

    تجارته / نشاطه: اهتم بكل ما يتعلق باستضافة المواقع الالكترونية و كذا البيئة التي تشتغل بها
    الخدمات التي نقدمها : حاليا قمنا بتأسيس او افتتاح مركز بيانات بامريكا لكي نتستضيف المواقع العربية الكبيرة و الصغيرة و كذا المتوسطة و هذا كله لربح عدد اكبر من الزبناء العرب

    طبيعة العملاء : حاليا نبحث عن كل شريحة من الزبناء الذين لهم خوادم بامريكا و اروبا،تخصصنا الحالي هو استضافة خوادم جديدة (من المصنع مباشرة)،و ربطها بخطوط انترنيت قوية في اماكن محمية من الغراب و التربة

    صفحته وطرق التواصل معه : لدينا صفحات بكل من التويتر فيسبوك و لينك اند : BelsemTech
    وطرق الدفع التي يقبلها : التحويلات البنكية في كل من السعودية و مصر و المملكة المغربية، الدفع عبر البايبال و كذا الفيزا كارد

    شكرا لاتاحتك لنا لهذه الفكرة 😉

    رد
  48. محمد العريان
    محمد العريان says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في البدايه اشكرك علي الفكره الطيبه لاننا فعلا في احتياج ليها.
    في البدايه احب ان اوضح ان مجال تخصصي بعيد عن مشروعي الخاص تماما
    انا خريج حاسبات ومعلومات واعمل في شركه تعتبر كبيره في مجال البرمجه.
    اما عن مشروعي الخاص هو عباره عن مخدات فيبر..مجرد مخدات…الفكره ظهرت لي في اثناء التجهيز للزواجي
    كان معي صديق لي علي علم باسعار الخامات للفيبر والقماش بطبيه عمله في مصنع في نفس المجال…
    اسعار الخامات المستخدمه ارخص بكثير من المنتج النهائي في المحلات لمجرد وجود اسم مشهور عليها.

    بعد الزواج بدأنا التفكير في المشروع والتكلفه الماديه له …. وبالفعل تم عمل شركه مع بيني وبين صديقي و شاب اخر علي درايه واسعه بتصنيع المنتج وحماس ليس له مثيل…
    والان والحمد لله نتملك مصنع صغير ولقد تفرغ كل من شركائي لاداره المصنع….وتعلمنا ميزه العمل الخاص حيث لا يوجد عندنا اجازات اسبوعيه لاننا نعمل كل يوم وفي يوم الجمعه الاجازه الرسميه للمصنع نعمل في مجال التسويق عن طريق النزول للمعارض والبحث عن عملاء جدد وليس من الصعب ايجادهم لان المنتج فعلا بنصف الثمن ونفس الجود ونرحب ايضا بالطلبات الخاصه كتغير نوع القماش او الحجم او نوع الفيبر وحتي طريقه التغليف.

    يوجد لنا اكتر من هدف في المرحله التاليه ونحتاج مساعده لعدم وجود خبره وعلاقات فيها

    1- التوريدات للفنادق والمستشفيات لانها تعمل بشكل منتظم.
    2- التصدير….. لفتح سوق جديد للمنتج.

    الموقع الالكتروني : http://www.elsafwa.tk

    شكرا جزيلا اخ رؤوف علي الفكره .

    2- التصدير ….فتح سوق خارجي مفيد جدا لاسم الشركه واربحها.

    رد
  49. ابراهيم عبدالله
    ابراهيم عبدالله says:

    السلام عليكم اخى شبايك..نعم هذا اول تعليق حقيقى لى فى مدونتك العظيمة.. واجدها فرصة نادرة لكى اخرج ما عندى لعلى اجد صدرا رحبا..حقيقة انا اريد المساعدة بشدة من احبابى قراء المدونة ومن حبيبى شبايك ان استطاع…انا طالب جامعى اوشكت باذن الله على الانتهاء بعد اشهر قليلة جدا.فى.كلية نظرية..لدى افكار تتعلق بعدة مجالات لكن بعضها يحتاج الى مجهود ودراسات ورأس مال كبير ومتخصصين..وبعضها يحتاج الى دراسة تجارية و رأس مال ليس بالكبير..وبعضها مجهود شخصى فحسب وهى تجارية ربحية بحتة..وهذه عدة نقاط:
    1-فى حيرة شديدة..ماذا سافعل بعد التخرج ولد خيارين كلاهما تحدى..الاول:دخول جامعة (هندسة-خاصة)مجددا فى المجال الذى احبه واعشقه(5سنوات)بمجهودى الشخصى المادى نسبيا..الثانى:بدء فى العمل الحر من الصفرتماما لانى ارفض وبشدة العمل الحكومى..ولدى فى ذلك بعض الافكار التجارية التى تحتاج الى الكثير.هل من مقترح؟
    2-لدى فكرة تتعلق بحل مشكلة مزمنة لبلدى مصر..لكن تحتاج الى مشوار طويل..احتاج للدعم العلمى..والمادى.هل من مساعد؟هندسى,فيزيائى؟
    3-كثيرا ما افكر فى استيراد اشياء من الخارج لكن اتوقف بسبب فرق العملات,الجمارك,مصاريف الشحن..مايجعل سعر البضاعة عند بيعها مرتفع جدا,رغم سعرها المعقول فى الخارج.هل هناك حل؟
    4-بفضل الله..أشعر أنى موفق جزئيا فى التخطيط لاهدافى الخاصة..لكن نظريا فقط..وعمليا فاشل بامتياز..احس انى تائه ولااستطيع النزول بالتخطيط الى الواقع..هلا احد يدلنى على نصيحة؟
    -ليست كل الافكار نظرية بحتة كثير منها له خطوط عريضة عامة..جزاك الله خيرا وفى انتظار …

    رد
    • lebanon cat
      lebanon cat says:

      مرحبا
      اذا بتسمح بتعقيب بسيط انا مع النقطة الاولى لانوا بعد ما تتخرج بمجال انت بتحبوا و مطلوب بالسوق ممكن انك تلاقي فرص عمل جيدة و خلال فترة دراستك تشتغل بعمل جزئي او مستقل يعني قطاعي وبتكسب مادة بتدعم بدراستك وخبرة بتفيدك بمهنتك المستقبلية

      الخيارات الاخرى بدك تنطر شوي لتنصلح الاوضاع السياسية بمصر يمكن يقدروا يسنوا تشريعات تشجع الاستيراد و التصدير المحلي وتتوائم مع أصحاب المشاريع الصغيرة … لسة الحالة ليست مستقرة تماما بمصر و الوضع مقلقل ليس مستقر فالافضل التركيز على دراستك وبناء مهنتك لتكتسب الخبرة و المعرفة التي تؤهلك للعمل الخاص.
      اشرب الصنعة بالاول … 🙂

      رد
  50. alaa
    alaa says:

    أستاذ شبايك
    ياريت لو تضيف مربع البحث الخاص بجوجل في موقعك
    فمحرك البحث الموجود لا يكفي بالغرض الذي وضع من أجله
    شكرا لك

    رد
    • The Hope
      The Hope says:

      أخي علاء يمكنك استخدام جووجل في البحث عما تريد في المدونة من خلال كتابة الأمر التالي:

      site:www.shabayek.com + كلمات البحث

      مثال:
      ضع النص التالي في محرك البحث جووجل وستشاهد تعليقك على هذه التدوينة ^_^

      فمحرك البحث الموجود لا يكفي site:www.shabayek.com

      بالتوفيق,,

      رد
  51. حلمى اكون
    حلمى اكون says:

    تحية صيبة وبعد انا بفضل الله أعمل في مجال تربية الاطفال منذسبع سنوات .وتعتبر حضانتي من أفضل الحضانات في المنطقة تقدمه الحضانة خدماتها لاكثر من 500 طفل .. يعمل معي 35 موظف . احب عملى جدا فلقد قمت بعمل دراسات عليا برياض ااطفال . واحب الادارة جدا .. وابحث دائما عن الجديد في مجال عملي اكمل فيما بعد

    رد
  52. حميد العطية
    حميد العطية says:

    السلام عليكم ارجو ان تصلكم رسالتي هذه وانتم في تمام الصحة والعافية اما عني فانا خريج قانون ومجاز في ممارسة المحاماة بدرجة استاذ الا انني وبسبب سفري ووجوي في بلد غير بلدي لم احضى بفرصة للعمل بهنتي الام المحاماة لذلك اتجهت الىالعمل في التسويق العقاريلدى شركة تملك عقارة تؤجرها للافراد او الجهات الحكومية او الشركات لذلك كان علي ان اطور من نفسي واتابع في اعمال المسوقين والمطورين العقاريين لكي اصل الى مستوى الاشخاص الذين اقابلهم والحمدلله وجدت لنفسي مكان في السوق العقاري لكنني مازلتوا في بدية المشوار وانا في سعي وبحث دائم لارتقي في عمل وقدراتي وارجومن الله التوفيق لكم ولي

    رد
  53. الكساء لبيع وصيانة الحاسب الآلي
    الكساء لبيع وصيانة الحاسب الآلي says:

    شريكي تخرج من الكلية التقنية بالأحساء (السعودية) بشهادة دعم فني للحاسب الآلي، وأنا قد تركت دراسة التسويق لحاجة في نفس يعقوب، وبعد 7 سنوات التقينا وافتتحنا متجرًا لبيع وصيانة الحاسب الآلي عام 1431 هـ.

    أغلب من واجهنا تعجب من تصرفنا هذا النشاط يكفيه دكان مساحته 30 مترًا مربعًا ، ونحن استأجرنا محلاً له 100 مترٍ، وبالطبع إيجاره خيالي، لكن موقعه هو الأول في المنطقة بلا مبالغة.

    ولكني أعذرهم لأنهم لا يعرفون ما نحن نخطط له ، يتصورون أننا فتية نريد أن نستر أنفسنا في بلد فقيرها ميت ؛ لظن الناس به أنه غني من التعفف فلا يساعدونه، كما أن الفقر في بلد الثروة موت نفسي قبل أن يكون انتقالاً إلى البرزخ.

    يتصورون خلاف ما كان في جماجمنا، حيث كان الشرر يتطاير من قدح الأفكار الملتهبة، فما هي إلا سنة وإذا بشريكي يقدم استقالته من وظيفته النهارية، فازدادت الضغوط النفسية! لكننا لم نستسلم وافتتحنا ركنًا للأجهزة الذكية بمستلزماتها وصيانتها – مراعاة لطلب السوق الحالي – فبدأت الناس تنهال علينا ولله الحمد والمنة.

    وفي هذا العام 1433 بالتحديد في شهر ربيع الأول ذهبت إلى الصين وأتيت بجزء يسير من المنتجات؛ لمعرفة الإجراءات اللازمة لاستيراد البضاعة وتمت كما أريد بحمد الله في فترة قصيرة جدًا قياسًا بما عاناه والدي وما زال يعانيه منذ 20 سنة مع الجمارك والمختبرات و…إلخ.

    والآن أبرمنا اتفاقية مع صديق لي له مكتب في الصين لتوريد ما نحتاجه من الشركات الأم أو من المصانع مباشرة، وبدأنا في طرح أرقام لم يتصورها من اطلع على بضاعتنا .

    والذي يؤكد لي نجاحنا تتابع طلبات الاستثمار لدينا، حيث تقدم عدد من موظفي الحكومة لتشغيل أموالهم عندنا، وتجاوزت الأرقام ربع مليون ريال سعودي، هذا ونحن لم نفتح باب الاستثمار إلا لجهة واحدة طلبناها لنساعدها في القيام بنشاطها على أكمل وجه، فقد كانت مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

    سنبقى مع الله فبدونه نحن لا شيء في هذا الوجود !

    سبحانك ربي سبحانك !

    رد

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *