بدايات جديدة – 2

2٬785 قراءات
24 نوفمبر 2010

نقول في مصر: استقبل العيد بالجديد، وأنا طورت هذه المقولة لتكون استقبل العام الجديد بشيء جديد. نعرف جميعا من دروس العلوم أن الدم بداخلنا يجدد خلاياه كل حين من الوقت، فماذا عنا نحن؟ ماذا عن تجديد أفكارنا ومعتقداتنا وأعمالنا – ومدوناتنا؟

لنبدأ من القمة، لاحظتم بالطبع الرسم الكرتوني لمحدثكم، وسألني الكثيرون عن قصة هذا الرسم، وبدأ الأمر حين وجدت في موقع يهتم بأخبار أشهر الإعلانات خبرا عن رسم استخدمته هيئة حماية حقوق المستهلك في قطر (الرابط) وعلى الفور تواصلت مع من رسمه وعرفت أنه فنان من أقصى شرق روسيا، وطلبت معرفة سعره لرسم كاريكاتير لي. كان سعره الأولي صدمة مرعبة لي، فاعتذرت له بلطف وأكدت له أنه موهوب وأنه يستحق مثل هذا السعر لكني ميزانيتي ترفض أن تسمن وتكبر أكثر.



بعد أيام عاد لي وقال لدي فترة فراغ حالية ويمكنني أن أرسم لك رسما سريعا بدون طلبات كثيرة منك وسعره كذا، فوافقت وكان الرسم الذي ترونه. الطريف في الأمر أن أهل روسيا مفتنون بإمارة دبي، وهذا من العوامل التي جعلت الصفقة بيننا تتم، فالرجل أراد التواصل مع عميل من دبي (الرابط)!

أريد هنا التنبيه على أشياء كثيرة، فأنا راسلت قبله رسامين عرب، لكني وجدت أكثرهم إما مشغولا بأعمال أخرى، أو يستعمل الإبل في تبادل الرسائل ولا يرد على السائلين إلا في موسم الربيع من كل عام! المصيبة الأخرى أن كل واحد منهم – إلا من رحم ربي – يرى نفسه العبقري الوحيد، ولذا من العيب أن تقول له عليك تعديل هذه أو تغيير تلك… وهنا تكون نهاية التعامل. حتى وإن وجدت من لديه العبقرية فعلا، تجده يتأخر كثيرا… وهذا كله لم يحدث مع Fil Dunsky الرسام الروسي.

أنا لا أريد التقليل من شأن الرسامين العرب، فنحن بحاجة لهم، لكن كذلك عليهم أخذ الأمر بجدية وحرفية أكبر. الرد على الرسائل يجب أن يكون على الفور، ولو برسالة مفادها أنا مشغول حاليا وسأعود إليك بعد انتهائي. غرضي من هذا الكلام التنبيه لضرورة زيادة درجة الالتزام لدى الجميع، ولا أقصد شخصا بعينه. لا تملك الوقت، قلها وبسرعة، لا عيب في الاعتذار ورفض طلب عمل لا تستطيع الوفاء به، لكن اضغط على زر الرد – لا تترك رسائلك بلا رد.

بعدها يأتي وقت الكلام عن تحديثي لشعار المدونة من الأمل التفاؤل النجاح التسويق إلى ملتقى العصاميين والناجحين. بعد سنوات من استخدام الشعار القديم، تبين لي أشياء كثيرة. بداية، لا جدال في أن عالمنا العربي بحاجة ماسة لقصص نجاح واقعية ذات نهايات جميلة، مثل شخص بدأ من تحت خط الفقر ونجح وحقق حريته المالية. آخر كان ناجحا فخسر كل شيء، لكنه لم ييأس وعاد من جديد لتسلق قمة جبل النجاح.

المشكلة كانت أن قراء مدونتي حين قرؤوا مثل هذه القصص عندي، انتشوا بجرعة التفاؤل والأمل لفترة – ثم هبطت همتهم ولم يعرفوا ما الخطوة التالية لهم. ما الحل؟ لسنوات خلت كنت أحفز القراء لعمل شيء ما، اتخاذ خطوة ما، ثم أتركهم على أمل أن يعرفوها وحدهم، لكن التجارب والأيام أوضحت لي أني أترك من لا يتقن فن العوم في بحر متلاطمة أمواجه، تتقاذفه على غير هدى.

لكل مشكلة أكثر من طريقة لحلها، أنا وأنت ومن سيأتي بعدنا سيحلها بشكل مختلف. في ضوء ما توفر لي من قراءة وفكر واجتهاد، وجدت أن تأسيس الفرد لشركته، وانطلاقه في تجارته، هو حل مشكلة الفقر، والضياع، والسير على غير هدى، والبطالة والعنف وتأخر الزواج، وضع ما شئت من مشاكل هنا. سيقفز قارئ ليؤكد أن هناك حلول أخرى لحل هذه المشاكل، وهذا بديهي ومؤكد، فأنا لم أقل أن حلي هو الحل الوحيد، بل هو حل من ضمن حلول كثيرة.

ما أراه واجب الفعل الآن على المدونة هو أن تنشئ مجتمعا قوامه الراغبون في التحول من موظفين إلى أرباب عمل، وكذلك من اتخذوا هذه الخطوة بالفعل. هذا التجمع والملتقى سيكون لتبادل الخبرات والتجارب، وربما شد الأزر وتبادل الصفقات والتعريف بالعملاء. في المرة المقبلة التي أنشر فيها قصة نجاح، أريد أن أجد بعدها مجموعة من القراء يخبروننا بما خرجوا به من القصة من فوائد، وكيف نفذوها، وما الذي يحتاجونه من قراء المدونة لمساعدتهم على نجاح شركتهم. أريد أن أجد عناوين أسماء المعلقين على غرار محمد، مؤسس شركة كذا وكذا، ومستعد للمساعدة في مجال التسويق والإعلان، وأريد المساعدة في إتمام صفقة كذا وينقصني كذا وكذا.

أحيانا يكون حل المشكلة بسيطا جدا، لكن في الوقت ذاته غريبا للغاية، حتى إن العقل يرفضه لأنه أمر غير معهود أو مسبوق، أو لأنه شيء لم نفعله من قبل. حين تجد رسائل من أناس أسسوا شركتهم بالفعل ويساعدون غيرهم، سنتشجع معا لأن نقلدهم ونأخذ أول خطوة لنا نحو طريق الحرية المالية والتجارية. قد يكون الكلام معسولا بشكل يدعوك للقلق من صدقه، لكننا هنا معا لنكتشف صحة ذلك الأمر، فمرحبا بكم في ملتقى العصاميين والناجحين.

طبعا لا يمكن أن أنهي مقالتي دون توضيح سبب اختياري لكلمة عصامي وليس رائد أعمال، بداية لأن الأولى كلمة وحيدة، بينما الخيار الثاني كلمتان، وحين تضع شعارا ما، فأنت تريده قصيرا قدر الإمكان. كذلك، لم تتفق العرب على ترجمة واحدة لكلمة انتربنور، وحتى يحدث ذلك، فأنا اخترت عصامي نسبة إلى عصام. وأما كلمة الناجحين، فعندي أن كل من اهتم بأخبار الناجحين فهو على أول درب النجاح. من رغب في النجاح وأعد نفسه تدريجيا لصعود جبل النجاح، فهو الناجح عندي. الناجح هو من رغب في النجاح وبدأ يفكر ويعمل لتحقيق هذا النجاح، وأظن أن من قرأ هذه المقالة حتى نهايتها لهو منهم!

أود كذلك شكر كل من أرسل لي عناوين بريدية لمن يعرفهم من الصحفيين، لكني بحاجة للمزيد. حتى الآن لم يصلني أي عنوان من المغرب أو الجزائر أو تونس أو ليبيا، وكذلك من الكويت وقطر والبحرين وعمان، وأين أهل جيبوتي الذين أسعد حين يخبرني سكريبت الاحصائيات أنهم يقرؤون مدونتي.

اجمالى التعليقات على ” بدايات جديدة – 2 44

  1. islam atef رد

    طبعا الشعار الجديد ادخل عليا البهجة و روح التغير , و بالنسبة لما وضحتة على سبب تغير الاسم لوضع صورة كاملة للقارء عن حياة عصامى من البداية الى النهايه فبالفعل نحن فى حاجه اليها , و لكن لا تنسى المواضيع الخاصة بالتسويق 😀 .
    و عندى استفسار بسيط , هل هناك فرق بين عصامى و ريادى فى المعنى ؟
    و فى النهاية اتمنى لك النجاح فى بدايتك الجديدة فى العلاقات العامة , انت بأذن الله تستحق النجاح .
    بالمناسبة انا متابع مستمر لمدونتك و اعمالك و لكن من خلال تلفونى المريض بسبب الدراسة لذلك لا استطيع وضع التعليقات دائما .

  2. بسام رد

    يا مسهل يا شبايك اتمني أن تحصل علي بغيتك . .. سلمت من كل ردي ووفق الله لما يحبه ويرضاه ويكون خيرا لك دنيا وآخرة .
    اما عصامي فهي بالنسبة ليا كلمة مستفزة مش عارف ليه . رغم أنك أصبت أنك تفضل كلمة عن كلمتين

  3. إسلام عبد اللطيف رد

    احسن شبايك هو ده الكلام

    والله اعلق و اصفق (( كما يقوب احد معلقين الكرة))

    انت لا تتصور مدى فرحتي الان بمدونتك مثل طفل انتقل من مرحلة المدرسة ( المريله و الحصص) الى الجامعه حيث اولى الخطوات للممارسة الحقيقية للحياه

    و من باب المشاركة و احساسي بواجبي نحو الفريدة ذات السنوات الست

    اقترح عليك ان تكون مدونتك ملتقى فعلي بمعنى ان يكون لقرائك الموهوبين مقال ينشر ولو كل شهر مره و تحدد انت ما المقال الاجدر بان ينشر ( يوجد الكثير من الموهوبين ولكن يحتاجون البدايه و ممكن بنشر مقال احد منهم هنا تكون انطلاقه)

    اما عن شركتك فمبروووووك اجلس امام لابتوبي من الان في انتظار كل خطوة ,, فكم ينقصني الانتقال من عالمي الافتراضي الى عالم البيزنس الفعلي

    انا هنا في ابو ظبي اعمل و ادرس و كلي حماس بالمشاركة و لو في احضار (طقم كبيات شاي الاوفيس)

    انا لا ابحث عن وظيفه لانني ببساطه تعلمت هنا كيف ارى ثم ارسم خطواتي و لكن فقط اريد ان كما يريد الكثير من الاوفياء لمجهودك ان نشارك

    كما قلت انت ” انت بنا الف شخص” او كما يقول الاخوة بنك فلويد ” توجزر وي ستاند دفيدد وي فول”

    فشلك ( لاقدر الله) لك انت ام نجاحك ( باذن الله) فلنا جميعا

    إسلام

  4. محمد رد

    السلام عليكم

    كلام تماااام وفى الصميم ، تغيير رائع وحل لمشاكل كثيرة كانت موجودة

    بمناسبة هذه المناسبة ستسمع قريبا بإذن الله عن موقعى الإلكترونى
    لقد كنت ومقالاتك واحدا من أهم الأسباب التى دفعتنى لإتمام وإنجاز هذا الموقع
    قريبا بإذن الله سأرسل لك عنه وأرجو أن أكون واحدا من الأمثلة العصامية العربية

    ادعوا لى.

    جزاكم الله خيرا

  5. السملالي عندال ( أحد مؤسسي شركة Prog Shra) رد

    السلام عليكم ،
    انسجاما مع الموضوع ، نتمنى أن نجد مساندا لشركتنا الفتية
    كان هدفنا دائما ـ وسيبقى ان شاء الله ـ الابتعاد عن البرامج المقرصنة ، ووجدنا سابقا بعض النصائح الثمينة التي تدعونا إلى العمل بالمجاني ، وهو أمر رحب به شركائي والعديد من المبرمجين بمدينتنا الذين راقت لهم فكرة العمل في مجموعة كبيرة ، لتبادل الخبرات وتفادي المنافسة ، لكن المشكلة تكمن في تحديد البرامج وتعلمها

    سأعرض ما فكرت فيه ، وأنتظر التصويب من القراء الكرام

    ـ العمل على منصة لينوكس
    ـ البرمجة بلغة الجافا اعتمادا على NETBEANS
    ـ قواعد البيانات MYSQL

    وأسئلتي هي كالتالي ؟

    هل كل هذه البرامج مجانية فعلا ؟
    من اين يتم تحميلها ؟
    وكيف يتم تنصيبها ؟
    وهل تتوافق مع لينوكس ؟
    وهل لديك روابط لدروس مفيدة لأي منها ( فيديو ، بي دي اف … ) ؟

    ننوي بحول الله أن نفتح دورة تعليمية لمدة لا تتجاوز شهرا هدفها اعداد تطبيق اعتمادا على ما ذكر ، من إلفه إلى يائه ، وننشئ منتدى لهذا الغرض ، أعضاؤه محددون ، ومواضيعه مقسمة سلفا ،…
    الهدف هو أن يحس كل فرد مشارك في الدورة ـ وهو كذلك ـ أنه ليس وحيدا ، وأنه في اللحظة التي ينجز فيها مرحلة من العمل بأن هناك من يعمل معه نفس العمل ، وبالتالي سيجد المساندة اللحظية ، وبالضبط في قسم محدد ، وما عليه إلا أن يطرح سؤاله إذا لم يسبق إليه

    ينبغي لهذه الدورة أن تمكن المتعلم العادي من المبادئ التي تكفل له نوعا من الاستقلالية في انجاز تطبيق ما

    لا بد لنا من وضع جدول زمني مفصل ، ونرحب بكل من كان لديه قدر من المعرفة وجاد بقليل من وقته فقدم يد العون أو ملاحظة …

    للتواصل mailtotantan@gmail.com

    1. لعروسي رد

      “وننشئ منتدى لهذا الغرض ، أعضاؤه محددون ، ومواضيعه مقسمة سلفا ،…”
      أسجل رغبتي في المشاركة … إن أمكن!

    2. حسام برهان رد

      1-
      -العمل على منصة لينوكس مجاني تماماً وأية رسوم قد يتم طلبها تكون نتيجة الدعم الفني إذا أراد العميل ذلك. أنصحك باستخدام منصة ubuntu.

      – البرمجة بلغة جافا باستخدام NetBeans مجاني أيضاً. انظر http://www.netbeans.org.

      – أما قواعد البيانات MySQL فقد تعجبت لعلمي أنها قد بيعت لـ Oracle. وعندما زرت موقعهم وجدت أنهم بدؤوا يتحدثون عن رسوم مادية أو ما شابه. لم أستطع أن أعرف حالياً إن كان ذلك ينطبق على جميع إصدارات MySQL أم أنَّه محصور ببعض الاصدارات فقط. على العموم ليست مشكلة يمكنكم العمل مع قواعد بيانات PostgreSQL حيث يمكنكم استخدمها مجاناً حتى في تطبيقاتكم التجارية. عمرها الآن وصل إلى 15 عام وعلى ما يبدو أنَّها قوية وتضاهي MySQL ويمكنك التعامل معها باستخدام جافا وغيرها من لغات البرمجة. يمكنك زيارتها على الرابط http://www.postgresql.org/

      2- يتم تحميل جميع البرامج السابقة من مواقعها الالكترونية المعتمدة.

      3- بالنسبة لتنصيبها يجب أن تمتلك خبرة في التعامل مع لينوكس، بالإضافة إلى أنَّ كل موقع يوفر لك شرح حول طريقة تنصيب المنتج الذي يقدمه.

      4- جميعها بكل تأكيد متوافقة مع لينوكس بشكل أكبر حتى من ويندوز.

      5- ليس لدي روابط.

      6- وفقكم الله.

    3. عمر الحمدي رد

      الأسئلة التي ذكرتها أخي يمكن الوصول لإجاباتها بكل سهولة عبر بحث بسيط وسريع في الانترنت ،، فهنالك العديد من المصادر

      ابدأ الخطوة أنت ولا تنتظر من يأتي لك بها

      1. عندال رد

        اجوبتها سهلة لمن سهلها الله عليه ، ولا ينبئك مثل خبير

        رغم ما يبدو من بساطتها إلا أنها ليس كذلك بالنسبة لي، كما أثبتت ذلك العديد من الرسائل التي وصلتني من العديد من الاخوة جزاهم الله خيرا

    4. الأمـــل رد

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      كل التوفيق أخي ..

      إذا كانت لغتك الانجليزية جيدة , فأفضل الدروس على الانترنت تجدها في هذا الموقع http://www.lynda.com
      وهو عبارة عن مكتبة ضخمة من الدروس المرئية لمعظم البرامج الشهيرة , الاشتراك شهري حسب ما أذكر ويمنحك الدخول لكامل الفيديوهات في المكتبة طوال فترة الاشتراك , في كل دورة هناك بعض الدروس المجانية لاختبار جودة الدورة وأسلوب المحاضر , وقد جربت بعضها وهي رائعة ..

      بالنسبة للمنتدى , فأفضل منتدى مجاني يستخدمه المعلمون هو نظام موودل (Moodle)
      ويمكن تحميله من الموقع الأصلي للمشروع http://moodle.org
      ويوجد دورة كاملة عن استخدامه ضمن موقع ليندا المذكور أعلاه ..

      هناك العديد من البرامج والتطبيقات المجانية التي يمكن استغلالها على الانترنت بحث بسيط عن نظم إدارة المحتوى المجانية Free CMS سيفتح لك العديد من الأفكار والأبواب لبناء تطبيقات ومواقع ومواقع تجارة إلكترونية كاملة الوظائف بأبسط التكاليف.. كل التوفيق ^_^

      كل الشكر أخي رؤوف على الموضوع وجميع مواضيع المدونة .. أنت مصدر رائع للأفكار والتحفيز , جزيت كل الخير.

    5. السملالي رد

      من خالص القلب أشكر الاخوة الذين جادوا بالنصيحة ، فجزاكم الله خيرا

  6. وائل بشتاوي رد

    اتمنى يا شبايك ان اراك من الرواد في مجال الاعمال…فعلا.

    ولكن الانسان احيانا يضيع بين جلبات الافكار والخطط والخطوات التي يريد ان يقوم بها وينجزها.

    التجربة خير برهان في صقل مهارات الانسان وتعمل على جعله يسير في خط مستقيم وواضح,وليس على غير هدى بتخبط يمنة ويسره.

    في النهاية انا متأكد بانك ستكون واحد من القلائل الذين يتنفسون هواءا نقيا على قمة جبل النجاح وتحاول ان تساعد من هم في سفح الجبل على الوصول الى القمة.

    أراك هناك يا صديقي

  7. عماد زكريا رد

    اخ شبايك هذه أول مرة أعلق فيها علي المدونة فأنا من الكثرة الصامتة التى تقرأ فقط ورغم أني إكتشفت المدونة بالصدفة فقط قبل شهر او أكثر بقليل إلإ أنني منذ ذلك الحين أقرأها بنهم ….
    أعجبني جدا الشعار الجديد للمدونة و الفكرة الجديدة التي طرحتها وانا شخصيا أعدك بأن أكون عضوا فاعلا في مجتمع العصاميين علي مدونتك المميزة
    أريد أن أختم تعليقي بمقولة تعجبني جدا بل هي المفضلة عندي:
    في الحياة متسع لبدايات جديدة

  8. حسين زيدان رد

    كلامك مزبوط ميه بالميه
    الحمد لله رب العالمين انا عايش في الداخل الفلسطيني وكل الكلام الي انت قلته عن الصدق في المواعيد هو مشكله موجوده عند غالبية اصحاب الصنعات العرب ,اصحاب الصنعات عادة يكونوا كاذبين في المواعيد, والشيكات بتاعتهم راجعه . وهذا الامر هو (حسب رأيي) المشكلة الاساسية الي مخربه بيوتهم ومش مخليتهم ينجحوا , وانا بتكلم هنا عن ناس متعلمين ومتخرجين ومش ناس جاهلين.

  9. أبو فارس رد

    كلام سليم وخطوة رائعة ومنتظرة منذ زمن ..

    سأعلق على مقطوعة واحدة وأراها الأهم ..

    قلت :
    ((( المشكلة كانت أن قراء مدونتي حين قرؤوا مثل هذه القصص عندي، انتشوا بجرعة التفاؤل والأمل لفترة – ثم هبطت همتهم ولم يعرفوا ما الخطوة التالية لهم. ما الحل؟ لسنوات خلت كنت أحفز القراء لعمل شيء ما، اتخاذ خطوة ما، ثم أتركهم على أمل أن يعرفوها وحدهم، لكن التجارب والأيام أوضحت لي أني أترك من لا يتقن فن العوم في بحر متلاطمة أمواجه، تتقاذفه على غير هدى. )))

    ماتلمسته أستاذي رؤوف اليوم في قراءك ( أنهم انتشوا بالجرعة ، ولكن جهلوا آلية العمل ) هو ماوقعت فيه فعلا مع أصدقائي قبل عام ونصف تقريباً ..
    كنت كثير التحدث عن النجاح والناجحين وكنت أستدل عادة بمدونتك ..
    المشكلة التي وقعت فيها أن بعضهم أخذ الجرعة بزيادة شوية 🙂 واستقال من عمله ولم يحسن التخطيط والتدبير
    واستمر عاطل عن العمل لمدة ثمانية أشهر .. الأمر الذي جعل منه شخصاُ جبانا لمدة طويلة ..

    حينها عدت أفكر في الطريقة الناجعة للاستفادة من قصص الناجحين والتأثر بها من غير أفراط أو تفريط ، فدخلت دورة من أرررررررروع الدورات ، كان اليوم الرابع منها يتحدث عن ( الهدف : طريقة اختياره /كتابته /التسلسل / التخطيط / التنفيذ ) للمدرب أحمد الرفاعي (( وأفكر أن أدرجها كمواضيع متتابعة إذا سمحت بمشاركة الأعضاء ))

    مثل هذه الدورة هي مايحتاجه فعلا من يقرأ قصص النجاح ، يجب أن يعرف طريقة التنفيذ بعد أن عرف أهمية النجاح وماسوف يجنيه من النجاح ..

    أسأل الله لنا جميعا التوفيق والسداد . والنجاح المتواصل .

  10. عمرو النواوى رد

    أكثر يا صديقي وأكثر من هذا ..
    قرأت الحماس في كلماتك وانتشرت إلىّ عدوى الطاقة وحمية العمل على إنشاء مشروعي الخاص ..
    ولكن .. من أين البداية الحقيقية؟

    1. oussama larhmich رد

      خطط
      ماذا تريد ان تفعل؟
      ماذا تعرف ان تقدم للزبائن؟
      كيف ستقدم لهم الخدمة ؟
      اين هم الزبائن؟
      من سيساعدك؟
      كم رأس المال؟ دائما اظف 20% احتياط لانه غالبا حساباتنا تكون خاطئة ب99% عن الحقيقي
      يمكنك مراسلتي بمشروعك و قد اساعدك 🙂 اطلب ايميلي من رؤوف لا اعرف هل يمكنني ان اضع الايميل او لا ):
      —————————-

      شكرا لك رؤوف فعلا موضوع جبار و انا كذلك رأيت الحماس لديك لذلك يسعدني التعاون في اتلعرف على العصاميين الجدد و القدامى لنتعاون اكثر من مجالاتنا

  11. محمد رد

    المشكلة كانت أن قراء مدونتي حين قرؤوا مثل هذه القصص عندي، انتشوا بجرعة التفاؤل والأمل لفترة – ثم هبطت همتهم ولم يعرفوا ما الخطوة التالية لهم. ما الحل؟ لسنوات خلت كنت أحفز القراء لعمل شيء ما، اتخاذ خطوة ما، ثم أتركهم على أمل أن يعرفوها وحدهم، لكن التجارب والأيام أوضحت لي أني أترك من لا يتقن فن العوم في بحر متلاطمة أمواجه، تتقاذفه على غير هدى

    كلامك صحيح 100% استاذ رؤوف فأنا أتابع مدونتك من خمس سنوات وأنا متخبط من عمل لاخر شوية عمل خاص وشوية دراسات عليا وشوية وظيفة مش عارف انا عايز ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا هاموت واكون انسان ناجح ومستقر المشكلة عندى المؤهلات والقدرات لاكون ناجح,
    بالنسبة لموضوع العلاقات العامة أنا شايف نفسى ممتاز جدا فى هذا المجال فعندى علاقات متنوعة جدا من جميع الطبقات والاعمال بس مش عارف اوظف كل ده فى سبيل تحقيق هدف محدد
    وشكراااا شبايك على مدونتك التى هى أحسن مدونة على النت

  12. سمير غانم مصطفى رد

    مايعجبني فيك انك ترد على رسائلي بسرعة البرق فجزاك الله الف خير ياخي وصديقي الغالي

  13. احمد الجعيدي رد

    السلام عليكم …
    الاخ شبايك , اخواني .

    عد الرد علي الرسائل سمة من سمات العرب ” لا ادري فقدنا اخلاقنا !!! ”
    تعرضت لهذا االامر اكثر من مرة سواء راسلت اشخاص او مؤسسات عربية لطلب مساعدة او مشورة .

    علي النقيض تماماً مع مواقف لي مع اشخاص ومؤسسات اجنبية
    فالرد يكون خلال 24 ساعة

  14. عبدالكريم الشبعان رد

    أنا مؤسس وكالة دعاية وإعلان في الرياض ، وقد استفدت من مدونتك الكثير !! وليست مجاملة بل هي الحقيقة
    كما استفدت من كتاب التسويق للجميع وخاصة فيما يتعلق بالقصص المتناثرة في طيات الكتاب ..

    نقاط سريعة :
    – استخدام صورتك الكاريكاتيرية لمحة ذكيّة لأنها جمعت ما بين العلامة المميزة للمدونة ( شعار ) والتسويق الشخصي .
    – ما ذكره الأخ : أبو فارس هو عين الصواب والمكمل لهذه المدونة الرائعة .. وسأختصرها بضرورة الإلمام بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع .. ولي في ذلك تجربة ثريّة فقد اشتركت في مسابقة وطنية تقوم على إعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع ما وفق عناصر علمية محددة .. وقد تشرفت بان كنت أحد العشرة الأوائل ..
    وحتى لو لم أفز بأحد المراكز المتقدمة فيكيفني منها م استفدته من هذا العلم المهم …

    ودمت ودامت جهودك بكل توفيق ونجاح . . . وإلى الأمام

  15. adnan moukhlisse رد

    السلام عليكم اخي محمد صاحب العلاقات الجيدة لدي فكرة او ربما مشروع يمكننا العمل عليه وسيعود ان شاء الله بنع عليك وعلي باذن الله

  16. lolo رد

    بالتوفيق والى الامام يااخ رؤوف
    السيد عبد الكريم الشبعان احتاج دراسة جدوى هل تساعدني

  17. وسام الرعوبي رد

    السلام عليكم
    أخ رؤوف، شكرا على مقالتك المؤثرة، وفعلا لقد أحسست بأن كلماتك كانت نابعة من قلب صادق يرغب في تقديم العون لغيره ….. شكرا

  18. lebanon cat رد

    مرحبا
    سيد شبابك لقد قرأت في المدونة السابقة انك ستخوض غمار قطاع العلاقات العامة
    فكرتك جميلة و لكن اسمع نصيحتي:
    لا تغامر الا اذا حسبتها صح و أعددت خطة بديلة و دائمااااااااا فاليكن هناك خط للرجعة.
    بما انك تملك من الثقافة و المعرفة ما أهلك طوال 6 سنوات من اسداء النصائح في مجال الادارة و التسويق و الاعمال لما لا تستعمل هذه المعرفة و تفتتح مشروع مختص للتسويق لأصحاب المنشآت الصغيرة و المتوسطة ذوي الميزانيات المحدودة بأفكار تسويقية ثورية و مبتكرة فتحقق المعادلة التالية:
    مبتكر + إقتصادي + مفيد= تسويق ناجح
    و بداية و لتكن (( ابن الكار)) و “تتشرب الصنعة” أنصحك بالتدرب في بعض وكالات العلاقات العامة مثل هذه الوكالة:
    http://www.webershandwick.com

  19. مجدي رجب رد

    أتابع موقعك بإستخدام الـ RSS ولم أكن أكلف نفسي عناء الدخول على الموقع. وجدت نفسي مجبراً لرؤية الصورة

  20. عبدالرحمن محمد رد

    اهنيك على الشعار الجديد
    وبالتوفيق في السنة الجديدة

  21. عمر الحمدي رد

    ماأجمل التجديد وهبات نسيم التغيير عندما تداعب حياتنا بين الحين والآخر

    لم تعد مدونتك عبارة عن مصدر للتلقي من جهة واحدة فقط ،، بل هي مجتمع يجد الواحد منا فيه الملاذ من مجتمع متشائم أو عقبات محبطة أو يأس مهاجم ، يقلب الصفحات ينقب بين التعليقات ويرسم على شفتيه ابتسامة تفاؤل ويشحن نفسه بطاقة أمل ليمضي في طريق النجاح ،،،

    اصبحنا نقرأ قصص نجاح من كانوا قراء للمدونة واصبحنا نستفيد احيانا من التعليقات اكثر من المواضيع وأصبحنا نستأنس ببعضنا البعض ،، اصبحنا في مجتمع الكتروني فعلا ولم نعد نقرأ مدونة عادية ،، وهذا نجاح يحسب لك اخي الكريم ،، وهذا لوحده انجاز عظيم فكيف بما سيكون ان شاء الله ،، تمنياتي لك ولنا جميعاً بالتوفيق والنجاح وقبل هذا وأهم من هذا – الفلاح الشامل الأهم والأعظم الذي يمتد إلى مابعد الموت ،، فلنحسن النية والقصد ونتجه بقلوبنا إليه ، فهو الكريم العظيم الذي لا يرد أحدا

  22. وسام الحناوى رد

    اخى شبايك كان الله فى عونك مادمت فى هون اخيك
    اقوم الان باعداد ملف يحتوى هلى داتا لشركات الاستيراد والتصدير
    وبناء على مبدا التعاون انا = 500
    فاى احد يريده هو مجانا
    واى احد لديه داتا برغب فى ان نضمه ليعم الخير لكل الاخوة العاملة بمجال الاستيراد والتصدير
    لا اعرف هل ممكن نشر بريدى ام لا عموما اذا اراده احد فارجو منك اعطاءه اميلى

  23. عبد الله رد

    ارجو ان تسجل اسمي مع العصاميين والناجحين من الآن ان شاء الله ،

    فأنا عبدالله مبرمج ومطور ، اقوم الان على العمل بمشروع الويب الخاص بي ، وسأبدأ بالاعتماد على النصائح التي استديتها لنا ، ومن جد وجد ومن زرع حصد !

    شعار مميز ونتمنى ان نرى المقالات والتدوينات اليومية لنتسلى بها ونستفيد اثناء التسلية كل يوم ،

    تحياتي لك

  24. وليد الحربي رد

    جميل جداً ، هذا الحماس ، ولابد ان يقابله حماس من قبلنا ، وجدية بالتعامل َ!
    بعيد عن المهاترات الناتجه عن تخالف الاراء ، الحقد ، الحسد ، الشح بالمعلومه … وغيرها ًً ََ من الاشياء التي تهبط شبكة اجتماعيه متخصصه !
    مقوله دائماً ما أأمن بها قد ما تعطي راح يجيك ..
    انا مستعد ان اساهم بكل ما اقدر .. للاي شخص بقدر ما استطيع .

    —-
    استاذ رؤوف ، لنقل الموقع لهده النقله ، لابد من تطوير تقني بسيط جداً على ثيم المدونة لزياة خيارات الملف الشخصي للعضو ، بفتح التسجيل ، وتحديد بيانات شخصية ، يمكن رويتها عند الضغط على اسم المعلق .

    1. شبايك رد

      هذه النقلة تحتاج بعضا من البرمجة، وهذه تتطلب استثمارا ماليا، وهو أمر لا يتوفر لي حاليا 🙁

      1. ayman رد

        اممممممممممممممم الأمر ليس بهذه الصعوبه يا استاذي حضرتك تعمل علي منصة الووردبريس علي حد علمي ومن الممكن عمل هذه الأشياء بكل سهوله ويسر وليس من الصعب فعلها فببعض الإضافات يمكنك تحويل مدونتك إلي شبكة متكاملة ليس هذا فقط ولكن يحتاج إلي بعض التعديلات علي القالب الحالي…سوف أحاول ان اصنع لك قالب مميز عند تفرغي من العمل …شكرا علي تدويناتك المحفزة وعلي مجهودك المتميز والرائع

  25. أحمد عليان رد

    حضرتك بجد اللي شجعني بالمقالات الموجودة في المدونة اني افكر ابدا مشروعي الاول اون لاين وهو موقع إلكتروني اينعم هو موقع صغير بس املي في ربنا كبير انه هيكبر وعلشان كده انا بجد بشكر حضرتك جدااااا واتمني لك التوفيق و تحفيزنا دائما وان شاء الله ابعت لحضرتك قصة نجاح الموقع قريباً …..

    * طبعا تغير الاسم التاني اجمل يدل على ان الهدف بالفعل موجود قدام عيني وبس هي مسئلة وقت مش اكتر

  26. احمد ارسلان رد

    اخي العزيز رؤوف ، احيي التجديد الذي تقوم به للمدونة ، والشعار الجديد أجمل واتمنى ان يفتح آفاق جديدة لملتقى أفضل للعصاميين العرب

    واسجل اعجابي باطلاقك مجلة العصاميين الصغار والتي سأكتب عنها قريبا في مدونتي

    ومن مدة اكتشفت ان مديري في عملي يتابع كل تدوينة لشبايك وهو صاحب فكر تسويقي جميل ويسعى لبناء مشاريعه الخاصة

  27. نعيم رد

    أمر أتمنى أن تتقبله مني بصدر رحب وأرجو ألا تغضب مني (:
    أن تبتعد قدر الإمكان عن الصور المرسومة أو ذوات الأرواح لورود النهي عنها
    يمكنك مراجعة موقع الإسلام سؤال وجواب أو موقع صوت السلف
    أسأل الله أن يجزيك عنا كل خير لما قدمته لنا من لإفادة في مدونتك الراااائعة (:

  28. د. ممدوح عز رد

    عزيزي رءوف:
    مبروك الشكل الجديد للموقع و الهيدر الجديد فهو يعطي الموقع شكل أورجينال!

    لدي ملحوظة صغيرة لاحظتها اليوم و هي أن القائمة الرئيسية في أعلي الموقع قد تحركت من مكانها و خرجت من مكانها قليلاً.

    يسعدني مساعدتك في تصحيح هذا الخلل البسيط أن أحتجت مساعدة مني. فأنا أجيد الرد علي رسائلي بسرعة و وضوح!

    خالص تحياتي:
    د/ ممدوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *