خمسات: هل التقليد عيبا؟

7٬080 قراءات
25 سبتمبر 2010

هذه المقالة هي الرابعة بعد الجزء الأول و الثاني و الثالث.

العقول العربية لا تتوقف عن إثارة إعجابي، ذلك أن قارئ لمدونتي أخذ يترك تعليقات تحمل الأسلوب ذاته في الكتابة، والفكرة ذاتها في كل تعليق، ألا وهو أن موقع خمسات ما هو إلا تقليد رخيص وسخيف لموقع فايفر وأنه يفضل استعمال موقع فايفر على خمسات. حسنا، كل واحد حر في رأيه، لكن أن تترك هذا التعليق فوق الخمس مرات أو يزيد، وكل مرة تحت اسم مختلف و رقم تعريف آي بي IP واحد، فهذا مؤشر لعقل ذكي يستغله صاحبه في غير مكانه.

أنا من أعداء نظرية المؤامرة، لكني كذلك معتز بكوني عربيا، وباللغة العربية التي نزل بها القرآن، وهذا مثلا ما يجعلني رافضا لفكرة توفير موقع خمسات بلغات أخرى غير العربية (في الوقت الحالي على الأقل) ولهذا لن تجد سوى قائمة الدول العربية في ملف تعريف المشترك، فأنا مللت من كم المواقع والخدمات التي لا تدعم كل الدول العربية، وأردت أن أقدم موقعا يكون الوضع فيه معكوسا، من باب التغيير! كذلك، كل من يقرأ العربية حتما جاء من بلد عربي، ولذا يمكنه أن يختاره في خانة الدولة التي يأتي منها.

تعال نأخذ قصة الشابين مؤسسي موقع فايفر، اثنان من فخر العقول الإسرائيلية اللامعة، ميكا (أو ميشا) كوفمان Micha Kaufman وزميله شاي وينيجر Shai Wininger من مدينة حيفا. حين بحثت عن مقالات تتحدث عن تفاصيل تأسيسهما لموقع فايفر، وجدت كلمة إسرائيل محشورة في كل مناسبة، وهذا الأمر أثار حنقي بشدة. أنا لا أعادي اليهود، بل كل من تواجد فوق أرض فلسطين بغرض الاستيلاء عليها وطرد أهلها، ولذا لو كان هذان الاثنان يعيشان في مكان غير فلسطين، لما كنت حملت عليهما، لكن أن يشعرا بالفخر لكونهما ينتميان لذلك الكيان، فهذا ما أرفضه.

إذا وضعنا الانفعالات العاطفية جانبا، تقوم آلية عمل موقع فايفر على افتراضية أساسية: تملك المشتركين فيه لحساب على موقع باي بال. هذه الفرضية تتحقق بسهولة في الكثير من الدول، ليس منها العربية. نعم، تتوفر الخدمة ربما في 3 دول عربية حتى الآن، لكنها تتطلب اقتناء بطاقة فيزا أو ماستر، ومن يملك هذه من العرب تجده مترددا بشدة في وضع بياناتها على موقع انترنت، اللهم إلا القلة الجميلة.

ما العمل الآن؟ هل نقلد تقديم الخدمات المفيدة للموقع مع التعديل لتجنب عيوبه، أم نقف حياء ورهبة من اتهامنا بالتقليد؟ كذلك، في العالم العربي، ستنال الشتائم سواء قلت أو سكت، تحركت أم توقفت، ولذا لا جدوى من القلق بشأن اتهامات بالتقليد، فهي ستهبط عليك على كل حال. حين قلت في مدونتي يمكن لكل واحد منا بدء تجارته مهما كانت ظروفه – قال بعضهم أنت تعمل في الإمارات وتعيش عيشة الترف ولا تشعر بما يعانيه غيرك. حين صُرفت من عملي قالوا لو كان ما تقوله صحيحا لما كان هذا حالك، أي نجاح هذا الذي تحدثنا عنه.

أي أن نيل رضا الناس / القراء أمر مستحيل، ولذا يمكنك أن تقرأ تساؤلات مثل: هل سنرى مواقع عربية لا تقلد غيرها وتبتسم. اليابان بدأت نهضتها بالتقليد، ثم انتقلت للتطوير والإبداع، وعلى أثرها سارت كوريا الجنوبية، وها هي الصين – أشهر مقلد في العالم كله – تعلن عن اكتشافات علمية وإبداعات عبقرية، حتى أني قرأت مقالة أمريكية (لا أذكر رابطها) يتوقع كاتبها أن يبدأ خريجو الجامعات الأمريكيين في تعلم اللغة الصينية والسفر للعمل في الصين، فهناك حيث سيكون منبع التقنية الحديثة والخبرات الحياتية الحقيقية في السنوات المقبلة. أي أن التقليد ليس عيبا، بل مرحلة تسبق مرحلة الإبداع والابتكار والاختراع.

الحالة الوحيدة التي يكون فيها التقليد عيبا، هي حين هو يكون هو الهدف الأكبر، وليس معبرا لهدف أسمى وأفضل. التقليد لمجرد التقليد هو ما ينبغي رفضه و ذمه.

وعليه، إذا كنت ترى موقع خمسات متخلفا عن نظيره الإسرائيلي الذي يفخر مؤسساه بأصولهما، فأنت وما تريد، أما أنا، فأريد تطوير موقع عربي قدر ما تسنى لي، يقلد في جزء ويبدع في آخر، وأدعو الله أن أتمكن من الاستمرار في تطوير الموقع، حتى أصل إلى مليون مشترك فيه، وأن أساعد – ولو بقدر يسير – شركة صدف الغزاوية على التوسع والتطور والانتشار. ربما لن يتحقق لي ذلك، لا بأس، يكفيني أني حاولت، فبدون هذه المحاولات الجميلة لن نصل إلى شيء، بينما غيرنا يتفاخر بأصله وبما فعله.

أختم بنصيحة إلى هذا المعلق المتشائم: بدلا من أن تضيع وقتك في ترك تعليقات بأسماء مختلفة، كان الأفضل لك أن تعرض خدماتك على موقع خمسات (أو غيره أو فايفر حتى) وتبدأ تجارتك الصغيرة، وتربح بعض المال ليساعدك على فتح مشروعك الخاص، وتتحول من كاتب تعليقات لا تفيدك بشيء، إلى مدير ومؤسس لعديد من الشركات الناجحة. إذا لم تشغلك تعليقاتك عن محتويات مدونتي، فستجد فيها قصص نجاح ملهمة.

على الجانب:
منذ قليل أخبرني فريق صدف أنهم قاربوا على الانتهاء من تطوير موقع خمسات بنهاية هذا الأسبوع، ولذا أرجو من كل من لديه مشكلة مع الموقع أن يكتبها في تعليق هنا. أريد لكل تعليق أن يحوي مشكلة واحدة، وأن يحوي شرحا وافيا لكل مشكلة، مع الرابط الذي ظهرت فيه المشكلة. لديك أكثر من مشكلة؟ أترك أكثر من تعليق. هل سبقك أحدهم وذكر مشكلة تواجهك أنت أيضا؟ فضلا رد على تعليقه وقل أن هذه المشكلة تواجهك أنت الآخر.
كما أخبرني فريق صدف أن التطوير المستمر للموقع قد يجعل بعض الصفحات لا تعمل على الوجه الصحيح، ولذا يجب تفريغ ملفات الكاش، وإن كنت لا تعرف ما هذه، يكفي أن تضغط على زري: كونترول + اف 5 أو Control + F5 لعمل تحديث قسري.

إضافة 1
سألني صديق عزيز لماذا جعلت كلمة (عيبا) في العنوان منصوبة بالألف؟ سبب ذلك أني حذفت الفعل، وتركته لخيال القارئ يقدره كيف يشاء، فالعنوان قد تقرأه على أنه هل ترى التقليد عيبا، أو هل تظن أو هل تجد أو غير ذلك، والكاتب الناجح هو من يستثير مخيلة القارئ ويتركها نشيطة تمشي في كل اتجاه 🙂

اجمالى التعليقات على ” خمسات: هل التقليد عيبا؟ 148

  1. djug رد

    من بين المشاكل التي واجعتني على الموقع:
    لما أستقبل رسالة جديدة فإن الرابط الذي يحتوية البريد الالكتروني الذي يخبرني بذلك دائما ما يكون خاطئا و يوصلني إلى صفحة 404

    1. عمر خرسه رد

      أخي هذا يحصل عندما تضغط على الرابط بدون أن تكون مسجلا لدخولك في خمسات جرب تسجيل الدخول ثم الضغط على الرابط

      أرجو من فريق صدف أن يحولوا هذا الرابط إلى صفحة تسجيل الدخول ومن ثم إلى صفحة الرسالة

      1. Eslam Mahmoud رد

        واجهتني تلك المشكلة وانا مسجل الدخول بـ remember me
        عند الضغط اول مرة علي الرابط يظهر رسالة خطا 404 اذا ضغط مرة اخري يوجهني للصفحة المطلوبة

  2. djug رد

    لدى الرد على رسالة ما فإنه يجب إعادة كتابة عنوان الرسالة، و يفضل أن يتم ملء حقل “عنوان الرسالة” بشكل آلي و يكون العنوان الجديد على الشكل:
    رد: عنوان الرسالة القديم

    1. محمد عبد السلام رد

      نفس المشكلة تحدث لي
      ولكن لا يتم ارسال الرسالة ابدا سواء استخدمت خاصية الرد علي الرسالة او استخدمت خاصية مراسلة الشخص نفسه ففي كلتا الحالتين تظهر لي تلك الرسالة
      “”حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة””

      1. majjood رد

        بالنسبة لعنوان رسالة الرد لا توجد مشكلة لأنه يظهر لدي نفس عنوان رسالة المرسل.
        لكن تواجهني المشكلة التي يعاني منها الأخ عبد السلام ..عند محاولة الرد تتكرر نفس الجملة :
        “”حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة””

  3. اتسار خواجة رد

    ربنا يوفقك أخي الكريم و بالفعل العديد من الناس المتشائمين يريدون أن يزيد عددهم لكي لا يبقوا لوحدهم و لكن ما من شيء يدوم إلى الأبد فكن كما عودتنا دائما متجها نحو الأمام دون النظر إلى الخلف و الماضي.

    إن كان التقليد عيبا لكان هناك ماركة واحدة من كل شيء على الأرض يصنعه إنسان و لما كان هناك آلاف لا بل ملايين الماركات فكلها تقليد لأول ماركة ولاكن ما من عيب في تقليد الشيء المفيد و لكن المصيبة في تقليد السيء.

    و بالتوفيق للجميع

    1. أبو الفوارس رد

      لا يدعم مطلقاً ؟؟!! بمعنى لا يفتح الموقع ؟

      أو أن هناك تغيير في ترتيب بعض الصور ؟؟

      أنا واجهتني مشكلة في لخبطة الهيدر في المتصفحات ( اكسبلورر و ماكسثون )

      أما كروم فالتصفح عليه أروع من الرائع

  4. محمد بن عثمان رد

    أخي شبايك،

    يجب ان تكون مستعدّا دائما لأخذ الجرعة المعتادة من الشتائم والتجريح و ربما اتهمك البعض بالإنحياز لإسرائيل والإسرائليين وقد يصل الأمر ببعضهم البحث عن لقب شبايك في جوجل لعلهم يجدون أصولا يهوديّة.. خطأك انك قمت بتنفيذ فكرة أصحابها إسرائليون و سوّلت لك نفسك الخروج عن المألوف بمحاولتك بعث موقع خمسات كيف تسمح لنفسك بفكرة جديدة تختلف عن منتديات المنقول والمنقوووووووول و هههههههه و لووووووول.. اتق الله يا رؤوف!

    حسنا، سأقول لك شيئا موقع خمسات من المشاريع التي قمت بالتفكير فيها من قبل غير أنّني لم اجد وقتها الكفائات العربيّة المطلوبة لبعث الموقع .. صدّقني سيكون لموقع خمسات شأن عضيم في المستقبل خصوصا إن تم اعتماد أساليب الدفع الإلكترونية في عالمنا العربي المتخلّف لكنّي انصحك بالتطوير والتطوير والتطوير.. لا يجب أن تتوقّف عن دعم وتطوير موقع خمسات والإستماع لآراء ونقد الزوّار..

    إخواني، مشكلتنا كعرب أننا نحسد كل من يفكّر في بعث مشروع ناجح و نخشى حتّى أن ننقر على إعلانات أدسنس كي لا يحقق غيرنا ثروة هائلة.. اخي رؤوف استمر وواصل فأنت في الطريق الصحيح..

    ملاحظة: للأسف فاتني أن اقابلك في الإمارات عندما كنت هناك خلال العيد..

    تحياتي و لي عودة حول الموضوع..

    1. أسامة رد

      و الله صدقت يا أخ محمد مشكلتنا كعرب أننا نحسد كل من يفكّر في بعث مشروع ناجح و نخشى حتّى أن ننقر على إعلانات أدسنس كي لا يحقق غيرنا ثروة هائلة…. ههه و يتسائلون عن حال الأمة اليوم , قل لهم عم تتسائلون و الأولى بكم أن تسالوا أنفسكم أيها الحمقى ……
      صدقني أخير رءوف , لا تسمع لمثل هؤلاء , نحن ندعمك و نشجعك انطلق على بركة الله و كلنا سندعو لك

      أخوك
      أسامة حميدة

  5. عمر خرسه رد

    المشكلة هي أن تحويل الرصيد لا يصل للطرف الآخر وقد جربتها منذ عدة أيام

    خمسات موقع رائع ولو كان فيه شيء من اقتباس الأفكار فنحن بحاجة ماسة لمثله لأن اللغة الإنكليزية تحول دون مشاركة الكثير من العرب في مواقع أجنبية

    بالنسبة للتقليد فنحن بأمس الحاجة إليه ولكن نحن نريد تقليدا عربيا ومنافسا لغوغل ومايكروسوفت, لكاسبرسكي, لفيس بوك وتويتر, لأبل ونوكيا,وليس تقليدا للرقص والقنوات الفارغة والأمور التافهة

    كلمة لأخي المعلق :كفانا كلاما ,نريد أفعالا .إذا كانت لديك المقدرة فهيا قلد أي موقع مشهور ونافسه وسنكون معك

    أتمنى لخمسات أن يصبح الموقع الأول عالميا وليس عربيا فقط ونحن معك أستاذ شبايك

  6. د محسن النادي رد

    انا نتظر انتهاء صدف من برمجة موقعك ومن ثم حكمك النهائي عليهم
    لماذا
    ؟
    عندي انا ايضا مشروع قد يكتب له النجاح
    واحتاج الى شركة برمجه محترمه لكي تطوره ووتابع كل شيء فيه

    ننتظر حتى نهايه الاسبوع
    ودمتم سالمين

  7. محمد معمو رد

    اقتراح بسيط : وهو إضافة خاصية الدفع ببطاقات الاتصال الدولي , كل دولة حسب بطاقاتها , وسيلة سهلة لزيادة المبيعات , ويتم بيع أرقام البطاقات أيضا من خلال الموقع للذين يملكون حساب باي بال وبالتالي زيادة المبيعات بنسبة 500 بالمئة لأن العربي يود الشراء ولكن طريقة الدفع تعوقه وأفضل وسيلة هي شراء بطاقة اتصال من أقرب مركز ومن ثم إرسال الأرقام وانتهت عملية الشراء !

    1. بدون تعليق رد

      يا اخي في مليون طريقة للدفع .. ممكن بالسابق كان الموضوع صعب ولكن الان توجد تسهيلات كثيرة .. أحدها بطاقات البنك المسبقة الدفع التي تتوفر في كل مكان .. في البنوك وفي الشركات وحتى شركات الشحن توفرها ..

      ولا اظن ان ماهو متوفر في بلدي غير متوفر في دول عربية اخرى !!

      1. شبايك رد

        يا طيب، حنانيك… هل تتحدث عن خبرة – تجربة فعلية؟ بمعنى عندك موقع متجر إلكتروني ولديك مثلا مائة مشتر يوميا يتعاملون على بضاعتك؟

        ما هو تعريفك للكثير من العرب لديهم بطاقات ويستخدمونها، هل الكثير عندك المئات أم الآلاف أم ما ورائها؟ هل لديك تجربة فعلية؟ أنا لدي تجربة حية قريبة، كتابي الأخير، اشتراه 23 مشتر فقط.

        1. بدون تعليق

          عزيزي شبايك .. اولا اشكرك جزيل الشكر على الرصيد 😀

          أجابة على تسائلاتك .. فأقول لك لاتوجد عندي تجربة فعلية ولامتجر الكتروني ..

          تعريفي بأن الكثير من العرب يملكون بطاقات بنكية .. فتلك لاتحتاج الى اثبات واحصاء رسمي .. شئ واضح للعيان الا تتفق معي ؟ من منكم يا اعضاء ياكرام لايمتلك حساب بنكي ؟؟

          تجربتك بخصوص الكتاب ياعزيزي ليست معيارا .. فتلك ثقافة وهذه خدمات .. وذلك موقع لولو الاجنبي والذي لايحتوى الا عدد يعد على اصابع اليد من ا لكتب العربية ولهذا فلايعيره العرب اهمية كبرى ..

          اظن بأنه لو كان العرب لايهتمون بالتجارة الالكترونية لأغلق موقع النيل والفرات على سبيل المثال 🙂

          انت تستنج قبل ان تجرب .. يا اخي افتح المجال ثم لكل حادث حديث .. لاتستبق النتائج .. وانا اشجعك على فتح المجال للدفع بالويسترن يونيون والبي بال .. اذا لم تكن هناك تكاليف باهظة ..

        2. عبد الكريم جليد

          السلام عليكم
          للأسف أخي الفاضل فإن نظام الدفع والشراء عبر الإنترنت ليس سهلاً كما تتوقع
          لنأخذ موقع ebay كمثال،خدمة رائعة لكن غير متوفرة عربياً..
          ولا يملك الكل الفرصة للحصول على بطاقات الدفع المسبق أو بطاقات الشراء عبر الإنترنت مثل الفيزا والماستر كارد
          بالتكلم عن بلادي (ليبيا) فهذه الخدمات سيئة جداً عندنا
          أما في حالة العملة الافتراضية فهذا أفضل بكثير
          أنا شخصيا لو لم أجد العملة الافتراضية لخرجت مباشرة من الموقع لعدم قدرتي “حالياً” على الدفع ببطاقات الفيزا أو غيرها، ولا أفكر أبداً في استلام المبلغ في حالة تم شراء خدماتي فخدمة البريد عندنا تكاد تكون معدومة فلا صندوق بريد ولا غيره،، كذلك فإن نظام الدفع لدينا سيء للغاية
          ولكن عندما وجدت بأن العملة افتراضية قمت من فوري بشراء خدمات بالرصيد الموجود لدي وبإذن الله في غضون أيام ستجد خدماتي مقدمة في الموقع لأطور من نفسي وأشتري العديد من الخدمات الأخرى ولا يهمني تحويل رصيدي إلى مال حقيقي، بل ما يهمني حالياً هي الخدمات التي سأحصل عليها مقابل الخدمات التي سأقدمها
          إذا ففكرة خدمة مقابل خدمة رائعة للغاية وتشجع الكثير من الناس على الاشتراك
          تحياتي

        3. شبايك

          كلامك هذا أثلج صدري ورفع معنوياتي وجعلني أشعر أني أسير على الطريق الصحيح… أشكرك.

    2. شبايك رد

      وأنا لدي اقتراح أبسط، حاول أنت التواصل مع هذه الشركات، وناقشهم في شروط شراء هذه البطاقات، والسعر الذي سيبيعوها به، وأقل كمية للشراء، وأخبرني.

  8. بدون تعليق رد

    طلبت رصيدا للتفاعل مع المشتركين ولم احصل عليه .. ولهذا فأصبحت لا ادخل الموقع لعدم الجدوى حاليا على الاقل ولو كان به خدمة الباي بال لاشتركت به

    لا اعلم لماذا اخي شبايك دائما ماتردد ان العرب لايستطيعون الاشتراك في الباي بال ؟؟ اذا لم تكن تستطيع توفير خدمة الباي بال فالافضل ان تخبرنا بذلك بدلا من القاء اللوم على ان العرب لايملكون فيزا او ماستر كارد .. فأنت تتعامل مع شريحة مثقفة ذات مستوى جيد ولا اظنك تقصد شريحة العمال او التكاسي لأن هؤلاء الاكيد انهم مش فاضيين حتى للانترنت .. اما بقية الاخوة في كل الدول العربية فعندهم حسابات بنكية وبطاقات بنك .. وهذا ليس له علاقة بحجم الرصيد على الاقل 😀

    1. عمر خرسه رد

      هل تنوي عرض خدمات في خمسات أم لا
      إن كنت تنوي فافعل فربما يطلب أحدهم خدماتك وبالتالي ستحصل على رصيد أو ربما يطلب مشترك لا يملك رصيدا خدمتك مقابل أن يعطيك خدمته وبالتالي ستستفيد دون رصيد

      لا يا أخي عدد قليل يملك بطاقات بنكية وبطاقات باي بال وإذا كنت منهم فلا يعني أن الغالبية كذلك
      والأستاذ رؤوف قال بأنه مستقبلا سيقبل الدفع بالبطاقات أما الآن فلا وهذا لا يعني أنه لا يستطيع توفير هذه الخدمة

    2. Eslam Mahmoud رد

      بالنسبة لنقطة الباي بال انا من مصر و املك فيزا لكن المشكلة ان الباي بال غير متاح في مصر لايمكنك الاشتراك من مصر واعتقد ان هذا ينطبق علي بعض الدول العربية ايضا

    3. المهدي رد

      يا اخي، لا نملك بطاقات و لا يمكننا الحصول عليها ولا نتمكن من تحويل المال للخارج
      هذا واقعنا للاسف

    4. شبايك رد

      أولا، أصبح لديك رصيد الآن، فضلا جرب الشراء من غيرك وقل لي…

      يا طيب أنا لا أقصد شيئا سلبيا بحديثي، ما أقصده أن العدد لا زال قليلا، إذا قست على مستوى الدول العربية ككل مقابل إجمالي عدد مستخدمي انترنت في العالم العربي… وأدعو الله أن يأتي اليوم الذي نجد فيه باي بال مدعوما في كل الدول العربية وأن 50% من مستخدمي انترنت لديهم حساب هناك…

  9. د محسن النادي رد

    هنالك اقتراح بعمل خاصيه حذف الخمسات في حال عدم الرغبه في الاستمرار بتقديمها

    ايضا

    امكانيه حذ الرسائل الوارده او الصادره

    ودمتم سالمين

  10. محمد غريب رد

    لا عليك من هذا الذى علق كثيرا فهناك أخرون كثيرون يحبون مجهودك ، وأنا منهم

    واجهتنى مشكلة الرد على الرسائل فى اخر مرة حاولت فيها ذلك وقد كانت تعمل قبلها

  11. محمد غريب رد

    مشكلة تسجيل الخروج من الموقع

    تظهر رسالة تسجيل الخروج بنجاح ولكنه لا يسجل الخروج فعليا ويظل كل شىء يعمل كأنى مسجل الدخول

    منذ سجلت فى الموقع لم ينجح تسجيل الخروج ولا مرة حتى الأن

      1. Eslam Mahmoud رد

        انا ايضا اواجة نفس المشكلة
        والحل فعلا ان امسح الكوكز يدوي لاكن تسجيل الخروج من الموقع لا يجب ان يكون بشكل يدوي !! هذا يعتبر خطأ برمجي

        1. أبو الفوارس

          أواجهة المشكلة ذاتها ..

          وعندما قمت بسمح الملفات المؤقتة كاملة لم أستطيع تسجيل الدخول !!

  12. محمد غريب رد

    كنت قد طلبت رصيدا ولم استقبله برجاء إخبارى إن كانت مشكلة من الموقع أم أن تحويل الرصيد كان لبعض الاشخاص فقط

    شكرا

    1. شبايك رد

      حولت لك رصيدا الآن، فضلا جرب وقل لي.

      أنا لم أحول للجميع أرصدة وإلا تحول الأمر للضد. أنا كنت أريد أن يتفاعل المشتركون معا، هذا يبيع وهذا يشتري…

  13. جابر رد

    تعملت من الحياة عبارة جميلة تقول: قلّد أحسن الموجود ثم طور وأبدع.
    اعلم أولا أنك في الطريق الصحيح، فهذا الشخص الذي يترصد بك ماهو إلا سبب من أسباب نجاحك، ولكنه الخاسر الوحيد، وقد كان بإمكانه أن يستفيد أيضا لو أخذ منحى آخر وساهم في تطوير الفكرة، ولكن ماذا نفعل ففي حياتنا كل أنواع الناس.

    أدعو الله لك ولصدف كل التوفيق والنجاح، واعلم أنه وراءك عدد كبير يدفعك نحو تحقيق المشروع، كيف لا وأنت من ساهمت في تحقيق نجاحاتهم.

  14. majjood رد

    مشكلة أساسية واجهتني وهي أن زر “الدخول” لتسجيل الدخول للموقع يبدو غير مفعل.
    شيء آخر بخصوص زر التسجيل والاشتراك في الموقع ..حبذا لو يكون منفصل عن بانر الموقع وظاهر لوحده بشكل واضح.

    بالتوفيق أخي شبايك.

    1. مختار الجندي رد

      كدت أجن حتي كتابتك هذا التعليق!

      كنت أظن أن المشكلة لدي أنا، وجربت كل الأدوات من الأمس، وشاركت الخبر في تويتر ولم يجبني أحد…

      زر الدخول غير مفعل منذ أمس

      1. عمر خرسه رد

        غريب يا إخوان فزر الدخول والخروج يعمل بشكل جيد منذ البارحة وقد جربته أكثر من مرة وعلى أكثر من متصفح
        هل جربتم حذف الكوكيز؟؟

      2. majjood رد

        الآن اتضح لي الأمر ..
        زر “الدخول” يبدو غير مفعل وعند وضع الماوس عليه لا يظهر على أنه زر وإنما فقط نص عادي ..ولكن عند الضغط عليه تظهر نافذة تسجيل الدخول.

        أعتقد هذه المشكلة الصغيرة تحتاج إلى حل سريع من فريق العمل.
        بالمناسبة هذه المشكلة عاينتها في متصفح فايرفوكس لا أدري إن كانت موجودة لدى الجميع.

  15. عمر خرسه رد

    عند البحث عن كلمة غير موجودة ستظهر صفحة الرابط غير موجود
    أرجو أن يظهر :لم يتم العثور على طلبك .مثلا

  16. عبدالله ربيع رد

    اشتركت في خمسات وما زلت انتظر رسالة التفعيل التي لم تصل الى الان فكلما حاولت تسجيل الدخول طالبني بتفعيل الحساب
    اتمنى لكم التوفيق
    اثارت اعجابي فكرة دعم شركة صدف الغزاوية مع انه كان من الممكن ان تذهب الى اي شركة ذات شهرة
    مثال يحتذى به
    لك احترامي

      1. عبدالله ربيع رد

        اعدت التسجيل ببريد اخر فوصلتني رسالة التفعيل
        وثم اعدت التسجيل بعنوان البريد القديم فوصلت هذه المرة رسالة التفعيل فاخترت تفعيل الاشتراك من خلال هذا البريد واهمال الاخر
        ارجو الا اكون قد خالفت شروط استخدام الموقع
        شكرا لك

        1. عبدالله ربيع

          ظهرت لي مشكلة اخرى
          وهي اني قمت بتفعيل الاشتراك وظهرت لي رسالة ” تم التفعيل بنجاح … ”
          ولكن عند تسجيل الدخول يطالبني بتفعيل الحساب كي استطيع اتمام الدخول؟!!
          ارجو ان تحل المشكلة قريبا

        2. عبدالله ربيع

          قمت بتفعيل الاشتراك الاخر وتم تسجيل الدخول بنجاح
          لا ادري ما المشكلة في ذاك البريد الاخر
          على جميع الاحوال شكرا لك
          أسأل الله أن يرزقك السعادة

        3. شبايك

          كان هناك خطأ إملائي في عنوان البريد الذي أدخلته أنت في 22 سبتمبر، عموما حذفت العنوان القديم وأضف لك رصيدا على كلا حسابيك 🙂

        4. عبدالله ربيع

          لم انتبه لذلك
          شكرا لك على اهتمامك واعتذر على تأخري بالرد
          سأعرض خدماتي قريبا على خمسات

  17. لما رد

    اتمنى ان يبدأ العرب بتقليد كل هذه المواقع المفيدة ! التي تسمح لنا بتوسيع دائرة اعمالنا عبر الوطن العربي ، الجميل في الموضوع انك مقابل الموقع الاسرائيلي اخترت شركة فلسطينية للبرمجة 🙂

    مشكلتي انني قبل فترة جاءني طلب لاحدى خدماتي .. وحاولت ان اراسل هذا الزبون بعد اضافة خاصية المراسلة لكن باستمرار تظهر رسالة خطأ 🙁

  18. عبد الله رد

    إقتباس /
    انتقاد الأفكار بأنها مقلدة لا يختلف كثيراً عن انتقاد سيارة لأنها تحوي أربع إطارات .. هذا انتقاد غير بناء . عبد الله المهيري .

    الآن فهمت لماذا اخترت شركة صدف 🙂
    موفق ان شاء الله

  19. محمد حمدي رد

    سلام عليكم

    هل خدمة التسجيل و الدخول معطله الان… لا استطيع التسجيل او الدخول او الاتصال بأي من مقدمي الخدمات ؟!
    برجاء العناية

    رأي الخاص : ان شاء الله سيلقى هذا الموقع نجاح كبير في الشهور القادمة اذا ما استمر العمل عليه بجدية و تقديم تسهيلات أكبر.

    تمنياتي بالنجاح و الله الموفق

  20. Eslam Mahmoud رد

    واجهتني مشكلة امس في عرض خدمة علي الموقع الـ form لا تعمل !! لا يمكنني الارسال و هناك مشكلة في رفع الصور خلال غرض الخدمة لا تعطي نتيجة يظل يحمل …

  21. Eslam Mahmoud رد

    عن التقليد ليس عيبا فهي تعتبر منافسة والاهم ان تكون منافسة شريفة, وهي كذلك بالفعل انت اعطيت صاحب الموقع حقة و نوهت عن خدمتة و هدفك استهداف شريحة مختلفة عنة من المستخدمين
    اتمني لك التوفيق 🙂

  22. محمد خليل رد

    عزيزي شبايك ،
    شكرا على جهودك العظيمة في مدونتك و موقع خمسات ،

    أحببت أن أحييك و أشكرك ،
    و أثني عليك .. فأنت رجل مُلهم جداً ،،

    لا عليك من أعداء النجاح ، فما قلته صحيح جداً بخصوص أن التقليد ..
    مرحلة تسبق الإبداع و الإنتاج ،

    ولك في الغرب يا عزيزي خير مثال ..
    حيث أنهم في بادئ الأمر ، نقلوا علومنا و حضارتنا وثقافتنا في الأندلس ،
    و ترجموها إلى لغاتهم .. ثم أصبح الآن لديهم من الإبداع والتجديد و التطوير الشيء الكثير ،

    التقليد ، ليس عيباً ..
    بل العيب هو أن تكون عاجز حتى عن التقليد الإيجابي !

    شكرا شبايك ،،

  23. hamzah رد

    ليس هنالك عيب في التقليد بشرط ان تكون الخطوة الاولى للابداع
    كثير من المواقع االللتي نزورها بشكل يومي هي مواقع مقلدة لكنها ناجحة , اقرب مثال هو موقع فيس بوك وهو مقلد لكثير من افكار موقع Friendster , هل سبق و ان سمعت باسم هذه الشبكة من قبل ؟ على الاغلب لا مع انها من اقدم الشبكات الاجتماعية
    ما اود قوله اخ شبايك انك ستسمع الكثير من الانتقادات التي قد تصيبك بالاحباط و تثبط من عزيمتك لا قدر الله , لكن كن واثق انك ستصل الى المليون مشترك اذا ما بقيت على اصرارك هذا .
    عليك ان تسرع في عملية الاعلان للموقع قبل ان يُصابوا المشتركين بالاحباط لعدم وجود زبائن
    اقترح اضافة مقطع فلاش لتوضيح خدمات الموقع لاني قرأت مواضيعك لاكثر من 5 مرات ولم افهم الية عمله بشكل كامل ربما لانه في المرحلة التجريبية ,
    بالنسبة لشريط القوائم الخاص بالموقع يحتاج لتعديل لسبب ظهور احرف مقطعة تحت اسم القائمة

  24. جلال النزيلي رد

    اذا رجعنا الى تاريخنا الزاهي فنجد انهم ترجموا ما وصل اليه العلم في ما قبلهم ثم انطلقوا .. العيب ان نبداء من حيث بداء الناس ويصل الناس غدا الى مواقع ابعد وياتي ذات الغد ونحن لم نصل الى ما صولو اليه اليوم ولكن ان نبدا من حيث انتهو اليه اليوم ونقلدهم ونحسن ونطور ثم نتحدى مستقبلا ..
    اما كون شركة التطوير من غزة … فهذا وحدة مشروع مستقل ومحاولة رائدة .. نسال الله تعالى ان يكتب اجرك وان يسدد خطاك وان يعينهم جميعا وينصرهم .. ويقبل عذرنا فيهم

  25. المهدي رد

    لدي مشكلة لم اجدها الا اليوم
    طلب مني احد الاخوة خدمة فدخل المبلغ لحسابي ولكن الموقع لا يعلمني باي شيء حوله
    بمعنى لا اعلم من طلب الخدمة ولا اي شيء عنه

  26. المهدي رد

    مشكلة اخرى
    عندما افتح رصيدي اجد ارشيف الدفع
    ولكن اريد مشاهدة “ارشيف الاستقبال ” او ” تحويل رصيد” فلا يعمل الموقع هنا لينفذ الامر
    هذه لاحظتها اليوم فقط

    1. حسن يحيى رد

      نفس المشكلة هنا ولكنها بدأت بالظهور مؤخراً، في البداية كانت تعمل ولكن يبدو أن بها مشكلة ما حالياً …

  27. المهدي رد

    اخي شبايك اتعرف ما الانتقاد من الان وصاعدا .. ببساطة ستجد التالي
    ******
    “كيف تسمح لنفسك وتلخط قلمك وتقلد موقعا صهيونيا .. عيب عليك يا رجل”
    *****
    ربي يوفقك

  28. oussama larhmich رد

    رؤووف لم تكتب هذه المقالات و تضيع وقتك؟؟؟؟ الناس التي ترد عليك بالتقليد قلهم نعم قلدت و جهزت لكم موقع عربي لتتفاخروا به و يسهل تعاملاتكم و الذي لم يعجبه هذا الامر فلا يدخل له “و هل خمسات فارض عليك تدخله كل يوم 7 مراتت؟ الأستاذ سيجيب ب لا اذن لا تدخل له و انساه لكن ستأتي احد الايام التي تدخل له ” او انه قال هذا الكلام عن حسد و الله لا حسد

    تحية طيب لك و وقفك الله في موقعك الرائع 🙂

  29. أيمن أسامة رد

    إقتراح: ما رأيكم بخصوص إختيار أفضل 5 عروض لليوم ليكونوا Featured مختارين أو مرشحين أو ما شابه
    إما بمقابل جزء من الرصيد الذي سيحصل عليه عند الطلب أم لا (بمعني: لو طلب أحد الناس هذا الطلب في هذا اليوم يخصم منه 1 من 5 من المبلغ مثلاً)
    بحيث يبدأ الموقع في ترشيح الأفضل والبعد عن تكرار العروض
    وكل يوم (أو فترة قصيرة مثل 3 أيام) يكون هناك 5 مختارين مختلفين مما يجعل الموقع متجدد ويظهر به أفضل العروض دائماً

    1. شبايك رد

      هذه الفكرة لدي أنا أيضا، وكنت انتظر انتهاء فريق صدف من الموقع لنفكر فيما يمكن عمله لتحسينه أكثر وأكثر…

  30. حسن يحيى رد

    منذ فترة كتبت في مدونتي عن موقع تبّت و هو إحدى الخدمات المشابهه تماماً (بل هو نسخه في واقع الأمر) من موقع digg الغني عن التعريف و كيف أننا يتوجب علينا دعمه و استخدامه و نشره بصفته موقع عربي يقدم خدمة جميلة، و أضف إلى ذلك أن موقع digg لا يدعم العربية أصلاً، و لكن على الرغم من ذلك كانت أغلب الردود تؤكد أن الموقع مجرد تقليد أو فكرة مسروقة من الموقع الأجنبي على الرغم من أن صاحب الموقع كتب في الفوتر ان الفكرة مستوحاه من موقع digg و لكن الكثيرين لا زالوا يعتقدوا انه مقلد أو سارق !!

    الطفل يتعلم بالتقليد و هذه هي الفطرة الطبيعية، نحن كعرب نعتبر أطفال في عالم الإنترنت بالنسبة للأجانب و بالتالي التقليد هو جزء من بداية التعلم و إضافة المزيد للمحتوى العربي، و شخصياً لا أرى انكم قد نقلتم الفكرة أو قلدتموها تقليداً أعمى فأنتم أضفتم إليها و طورتوها و أعتقد أنها ستخرج في النهاية بشكل أفضل من نظيرتها الأجنبية.

    بالنسبة لمشاكل الموقع فقد ذكرها أغلب الإخوة هنا و أتمنى أن يتم تنبيهي على بريدي الإلكتروني في حال طلب أحد المستخدمين خدمة مني و أعتقد أنكم بلا شك تعملون على هذا ^_^ !

    آسف على الإطالة و لكن أردت القول أنني أتممت 8 صفقات ناجحة على تويتر منها 3 شراء و 5 بيع و أنا مستمتع بالتجربة حتى الآن.

    تقبل فائق احترامي.

  31. عمر الدليمي رد

    تعساً للمتشائمين، الموقع جميل مع أن فكرته ليست مستحيلة لكن العبرة بالإنتاج والواقع، مع أنني في الأردن والتسهيلات المالية أفضل من غيرها لكن خمسات رائع وسجلت فيه وعرضت خدمة وقد جائني الطلب بعد أسبوع 🙂 ،، راااائع.

    وفقك الله

  32. محمد الشهري رد

    اخي رؤؤف – الحقيقة ان ما حصل لك هو من شخص قد مل نجاحات الاخرين فأخذ يحسدهم ولو انه عمل مثلهم لكان مثلهم

    انا من المتابعيين لمدونتك الرائعة واتمنى لك التوفيق واعلم ان هؤلاء الشرذمة القبيحة للاسف الشديد هم عرب وهذا ما يضايقني …….. حظا موفورا

  33. حسام الأخرس رد

    أخي شبايك المشروع رائع وقد قمت بمتابعته بما توفر لي من وقت ولاحاجة بك للرد أصلاً على من أعتبرهم حشرات الأنترنت الضالة فلو كان فيه خير لما رماك به الطير بالسوء. أتمنى لك التوفيق وهذه هدية مني بمناسبة إطلاقك لموقع خمسات http://2.ly/c8sm

  34. Gehad_1010 رد

    أخي شبايك
    لقد قمت بعرض خدماتي على موقع خمسات
    ووصلني بحمد الله 6 طلبات شراء
    قمت بتلبية أربعة طلبات و الانتهاء من تسليم الخدمة و لم يصلني رصيد في حسابي ولا أعرف السبب لذلك
    هل هي آلية الدفع ؟ أم الطلب ؟
    اما الطلبين الآخرين فلم يوضح الطالب ما يريده بالتحديد و طلبت منه شرح طلبه و لكنه لم يرد !

    أرجو ان يكون هناك إجراءات واضحة و محكمة لعملية تقديم الخدمة و الطلب
    و إذا كانت موجودة بالفعل و أجهلها , أرجو ان يتم الانتهاء من دليل الإجراءات Help

    مع خالص تمنياتي بنجاح الموقع

      1. شبايك رد

        جاري العمل على حل هذه المشاكل يا طيب، لكن هذه الأمور تحتاج وقتا…

        رجاء الصبر الجميل… كل هذه الشكاوى محل بحث وتفكير وعمل لحلها… وأشكرك على تفهمك

        1. Gehad_1010

          شاكر لك اهتمامك اخي شبايك

          ملحوظة : زادت عدد مبيعاتي إلى 5 طلبيات تم بيعها و لم استقبل رصيدها 🙂

          وقمت بحذف الخدمة التي طلب مني حذفها لعدم مطابقتها للشروط

          مع الشكر و كامل دعمي وتمنياتي للموقع بالنجاح

  35. سمير غانم مصطفى رد

    اذا ركلت من الخلف فاعلم انك في المقدمة فسر ونحن معك وفقك الله وزادك من علمه وفتح لك من خزائنه قولوا امين

  36. محمد جديد رد

    مرحبا اخي روؤف كيف الحال ؟
    هل تذكرني ؟ انا الذي اشرت على وجود خطأ في موقعك الجديد بالنسبة للتسجيل من دول مثل سورية .
    اليوم دخلت على الموقع لارى التحديثات ولكن للاسف لقد تم اضافة بعض الدول العربية ولكن مثل سورية و لبنان و غيرهما لم يتم اضافتهما اتمنى منك الاشارة لهذا لموضوع مع شركة صدف .

    شكرا لك و بالتوفيق …

    1. عمر خرسه رد

      غريب أخي مع أن سورية ولبنان مضافتان منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا من سورية
      ربما لم تنتبه لوجود سورية ,هي ثالث دولة من بين الدول (الجمهورية العربية السورية)

      1. محمد جديد رد

        هممم غريب شكرا لك اخي لا اعرف لماذا لم اراها …..
        على كل حال قمت الان بحذف الكاش و مشي الحال لقد رأيت سورية .

        شكرا لك

        و اعتذر للاخ رؤوف على الخطأ …

  37. مختار الجندي رد

    لدي مشكلة أبلغتكم بها من قبل وهو أن الموقع يخصم 1 دولار عند كل عملية دفع لي، تم الدفع لي في 8 طلبات لخدماتي، و أجد أنه في كل مرة يصلني 4 دولارات فقط .

  38. مختار الجندي رد

    لي إقتراح، نتج عن مشكلة معي،
    عندما أتصفح الموقع أجد خدمات ليست في أولوياتي الآن لكني أحتاجها في وقت لاحق أو بعد ايام قليلة ولكنها تضيع في صفحات الموقع ، الأمر الآن يأخذ مني بعض الدقائق للبحث عنها في الصفحات لكن لاحقا سيسوء الأمر، وحتي إن تم تفعيل خدمة بحث جيدة فمع كثرة النتائج سيكون صعب ايجاد الخدمة وطلبها.

    أقترح أن يكون هناك مفضلات للخدمات ، أو سلة شراء كما في مواقع بيع المنتجات، حيث أختار الخدمات ثم ادفع للتي أحتاجها الآن ، وتظل في مفضلتي أو سلتي تلك الخدمات التي أرغب بها لا حقا….

  39. منير رد

    السلام عليكم ،

    1- في الحقيقة وصلتني رسالة في حسابي بخمسات ،
    عند محاولتي الرد عليها تظهر رسالة الخطأ التالية
    “حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة”
    ما هو الحل
    2- مالفرق بين المراسلة العادية و مراسلة من الملف الشخصي؟

    أفيدونا في أقرب وقت وشكرا.

  40. عطاالله رد

    لن أقول كلمات كثيرة فلا يحتمل الأمر ذلك … أنت تسير بطريق صحيح … الله يوفق ويجزيك الخير عن ما تفعله وعن ما أفدتنا به … أنا احاول أن أستفيد من تجربتك .. ومن الطبيعي أن تتعرض لذلك .. الأنبياء وهم أعظم الناس تعرضوا لما هو أشد
    سلامي لك

  41. عمر خرسه رد

    يبدو ان المشكلة من النظام فنظامي لينكس ولم اجد مشكلة مطلقا في زر تسجيل الدخول اما الان فلدي نظام ويندوز اكس بي وزر تسجيل الدخول لا يعمل

  42. ندى رد

    شكراً أ. شبايك على فكرة هذا الموقع المنقول نقلاً إبداعياً، المصبوغ بصبغة تتناسب معنا كعرب، و كل الدعم لصدف الفلسطينية، و أتمنى لكم جميعاً التوفيق إن شاء الله.
    أما عن المشاكل التي واجهتها فهي:
    عدم إسطاعتي الرد على طلب خدمة وصلتي، و تظهر دائماً الرسالة التالية:
    “حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة”
    كما أتمنى تحويل رصيد لي، كي أتمكن من طلب خدمات.
    أود أن أسأل إذا طلبت خدمة من شخص لا يعرض أي خدمات، كيف يسدد لي ال5$ بشكل إفتراضي؟

    وفقك الله و لا تلتفت لأعداء النجاح.

    1. شبايك رد

      حولت لك رصيدا الآن لتجربي بنفسك، وبخصوص سؤالك.. إما أن يقدم هذا المشترك خدمة بنفسه فيحصل على رصيد، أو يشترك في الموقع ويحصل على رصيد، وبعدها يمكنه زيادة رصيده بشكل دوري..

      وأشكرك على الدعوات الصالحة.

    2. sbran2010 رد

      وكذلك لا أستطيع الرد على طلب خدمة وصلتني
      “حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة”

      مع التمنيات بالتوفيق

  43. كميت رد

    السلام عليكم
    بعد إذن أخي رؤوف المبدع أبقاك الله لنا سأعالج موضوع المتصفحات
    المتصفح الأفضل لتصفح موقع خمسات هو flock تستطيعون تحميله من موقعه
    كما أن أوبرا بأحسن أحواله
    شكرا” لك أخي رؤوف وأنا من أشد عشاق مدونتك التي من المستحيل أن نقول عنها فقط رائعة
    أنها الروعة فكيف بخمسات أروع

  44. محمد جديد رد

    أخي رؤوف الحبيب اقترح عليك اضافة خدمة الدفع عبر MoneyBookers فهي شركة امنة و تناسف Paypal و عمولاتها اخفض و مرخصة , و الأ÷م من ذلك انها لا تخضع لقوانين اميركا و عقوباتها على الدول مثل سورية .

    و كوني من سورية فانا دائما استخدمه كبديل عن Paypal .

    فيمكنك الاشتراك بها و وضعها كخيار للدفع حيث يمكن الدفع بوساطتها عن طريق البنك او البطاقات الائتمانية .

    يمكنك معرفة المزيد عن طريق الرابط :
    https://www.moneybookers.com/app/?rid=3510926

  45. محمد عبد السلام رد

    السلام عليكم استاذ شبايك

    لقد بدأ الغرب بالنقل ثم ابدعوا فهل هذا بحلال لهم حرام لنا

    ولكني اهديك هذه الابيات لعلك تجد فيها بعض العزاء

    ضحكت فقالوا ألا تحتشم………بكيت فقالوا ألا تبتسم
    بسمت فقالوا يرائي بها…….عبست فقالوا بدا ما كتم
    صمت فقالوا كليل اللسان……نطقت فقالوا كثير الكلم
    حلمت فقالوا صنيع الجبان….ولو كان مقتدرا اذا لإنتقم
    بسلت فقالوا لطيش به…..وما كان مجترئا اذا لو حكم
    يقولون شذ اذا قلت لا…………..وإمعة حين وافقتهم
    فأيقنت أني مهما أردت……..رضا الناس فلابد أن أذم

  46. مختار الجندي رد

    عندما أرسل رسالة، وأعود إلي صندوق الصادر أري انها كررت لأكثر من مرة ربما أثنين أو ثلاثة، ولا أعرف هل ترسل لأكثر من مرة أم لا.

    الموافقة علي اقتراح الخدمات في جانب الموقع تأخذ وقت..

  47. محمد زكي رد

    لا أستطيع الرد على الرسائل الواردة
    حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة

    يرجى تصحيح الخطأ ، فأنا بصدد خسارة أول عميل 🙁

  48. عماد لاشين رد

    تركت رسالة عن طلب المعرفة عن المسوق الاليكتروني
    وانتظرت الرد ولكني لم اجد رد او حتى الرسالة نفسها
    فهل كان يوجد بها عيب او خطأ لا سمح الله

    1. شبايك رد

      لا، ليس بها عيبا، لكن من قال لك أني أعرف شيئا عن هذا الموضوع تحديدا؟

      كذلك، رسالتك حجبتها خوارزميات سكريبت المدونة لأنه يبدو أنك تركت تعليقات من قبل اعتبرها البعض سخاما
      أنت أو من يستخدم جهازك أو يدخل من نفس الشركة التي تدخل على انترنت منها

  49. نيدو رد

    وأي عيب في ذلك!!
    على العكس تماما فهذا هو التقدم المطلوب ..الذي يرجى من اصحاب العقول ..
    ولتكن سياستنا أن نأخذ ما ينفعنا من أي كان أما باطله فلنرده إليه ,,
    وبهذا سيتحقق التقدم بإذن الله …
    جزاكم الله خير …أنا من متابعيكم الأوفياء ^^

  50. engalaa رد

    يوجد لدي مشكلة عندما تصلني رسالة الى بريدي الشخصي تعلمني بوصول رسالة الى بريدي في خمسات اضغط الرابط و لكن يأخذني الى ( الصفحة غير موجودة )

  51. engalaa رد

    يوجد لدي مشكلة عندما تصلني رسالة الى بريدي الشخصي تعلمني بوصول رسالة الى بريدي في خمسات اضغط الرابط و لكن يأخذني الى ( الصفحة غير موجودة )
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ******** وصلك رسالة جديدة من أحد أعضاء موقع خمسات

    الرسالة بعنوان **********

    يمكنك الإطلاع على تفاصيل الرسالة من خلال هذا الرابط

    http://www.khamsat.com/my-account/messages/msg/301

    إسم المستخدم لديك : engalaa

    —————————————————-

    إدارة موقع خمسات

  52. majjood رد

    مرحبا شبايك ..
    أحاول مراسلة أحد العملاء لتسليم الطلب ولكن دون فائدة ..سواء حاولت الرد على رسالته الأصلية أو مراسلته من ملفه الشخصي تظهر لي نفس العبارة ” حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة”
    حاولت تحديث الصفحة وحذف الكوكيز ولكن لم يتغير شيء.
    هذه المشكلة تحتاج لحل بأسرع وقت لأنها تحول دون الاستفادة من الموقع.

    هناك شيء آخر (اقتراح) بخصوص نموذج المراسلة : ما زال ينقصه خيار إرفاق ملف ..حتى لا يضطر المستخدم لرفع ملفاته على مواقع آخرى..وبالتالي تطول العملية أكثر من اللازم.

    بالتوفيق إن شاء الله

  53. ELZENARY رد

    للاسف الشديد قمت بثلاث خدمات و لكن رصيدى لم يتغير فمازال صفر
    راسلتك و اخبرتنى ان المشكلة قيد الحل من قبل فريق صدف
    اضطررت لوقف الخدمات مؤقتا لحين اصلاح المشكلة

  54. غزلان رد

    كنت سأكون من أول المشتركين في موقع خمسات لأني أول قراء مدونة شبايك الرائعة التي الهمتنا بقصصها الرائعة والتي نحقق نحاحات الفضل فيها لموقع المبدع الكبير شبايك ولعلنا نقصها لزوار المدونة يوما ما فلا تلتفت استاذنا لمثل هذه الاصوات المتشائمة .
    اود ان اخبرك استاذ رؤوف اني اعجز عن التسجيل في الموقع طيلة هذه المدة والسبب لا ادري السبب فعليا

    ا

  55. غزلان رد

    لا استطيع التسجيل – املئ البيانات ولكن عند ضغط زر التسجيل تظل الصفحة كما هي كأن الزر لا يشتغل
    جربت على العديد من المتصفحات نفس المشكلة

  56. عمر خرسه رد

    السلام عليكم
    أستاذ رؤوف لم أستطع متابعة خمسات عن طريق تويتر
    فهل هنالك مشكلة أم أنكم لم تفعلوه بعد ؟

  57. عمر خرسه رد

    تعديلات جديدة على الملف الشخصي في خمسات.
    تستطيع إضافة رابط لمدونتك ,وهنالك سؤال لك في ملفك الشخصي وهو هل تملك حساب في باي بال.

    أرجو ممن يعاني من مشاكل أن يجرب حذف الكوكيز أولا كما قال الأستاذ شبايك.

    أسأل الله التوفيق للأستاذ رؤوف في خمسات ولفريق صدف الرائع.

    1. محمد عبد السلام رد

      جربت حذف الكوكيز ولكن تظل المشكلة كام هي
      “”حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة””

      هذا ما يظهر لي عندما ابدأ بمراسلة احد العملاء او عند الرد علي رسالة

      هل يمكن ان تحل هذه المشكلة قريبا؟؟؟؟؟؟

      1. شبايك رد

        هذه المشكلة تواجهني أنا شخصيا، وفريق صدف يعمل حاليا على حلها، ولا نملك سوى الدعاء لهم بالنجاح في حلها قريبا…

        1. محمد عبد السلام

          لا تزال المشكلة قائمة استاذ شبايك فلا استطيع ارسال اي رسالة الي احد
          ولا تزال تلك العبارة تظهر لي كلما حاولت الإرسال او الرد علي رسالة

          “”حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة””

  58. د/سمير عبد العظيم رد

    الأستاذ العزيز شبايك السلام عليكم معذرة أردت الاستفسار عن شىء فأنا لا تسمح لى ظروف عملى بمتابعة المدونه يوميا فكنت اتصفحها كل عدة أيام لأقرأ جميع الموضوعات التى فاتتنى ولكن المره الأخيره فقد طالت فترة غيابى عن المدونه وعندماا عدت اليها مشتاقا ومتلهفا وجدت أنه لا تظهر غير صفحه واحده من التدوينات ولم أجد التدوينات القديمه فياترى ما السبب أستاذ شبايك؟ جزاكم الله خيرا على كل ما تقدمه لنا من نفع وقيم

    1. شبايك رد

      هذا غريب يا طيب، فلم أغير من أي شيء في المدونة! هل جربت متابعة الخلاصات؟ هل تعمل هذه معك؟ هل جربت الدخول على المدونة من برنامج تصفح آخر أو من جهاز آخر؟ هل جربت رابط أرشيف المدونة؟

  59. سعد الرماني رد

    لا عيب في التقليد بتاتاً … إن كان فيه اضافة جديده..

    سؤالي : ماذا عن الحقوق الفكريه ؟؟ ألا تخشون الشكوى من المؤسسين ؟؟

    1. شبايك رد

      إذا أطلقت أنت مدونة، ثم أطلقت أنا مدونة، فأين التعدي على الحقوق هنا؟

      لو أخذنا الشعار / لوجو و الاسم كما هو من فايفر، فهذا تعدي. لو طبقنا الفكرة بحذافيرها، ربما كان الأمر معيبا من الناحية الأدبية، لكن الفكرة منقولة مع تعديلات كثيرة هنا و هناك.

      هل إطلاق شركة مايكروسوفت لموقع بحثها بينج تعدي على الحقوق؟

  60. علاء رد

    السلام عليكم

    موقع خمسات جميل ولكن ينقصه الكثير

    فلم اجد اي معلومة ترشدني كيف أبيع وأشتري ؟
    كيف أوصل منتجي وكيف أستلم النقود ؟
    واصلا هل النقود حقيقية ؟

    1. شبايك رد

      هذا صحيح، نحن الآن مشغولون بحل مشاكل برمجية، بعدما ننتهي منها سننتقل إلى الواجهة والمعلومات… لكني وضعت شرحا كافيا هنا في المدونة.

  61. TarepSH رد

    السلام عليكم
    انا اشتركت بخمسات بس ما عرفت من وين باخذ دولارات
    يعني رصيدي صفر كيف بعبي
    ؟
    فصفصت الموقع كله مو كاتبين كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. شبايك رد

      هل جربت بيع خدماتك لمهتمين؟ آخرين ممن لديهم رصيد في الموقع؟ هذا هو الهدف الحالي، خلق تفاعل بين الأعضاء المشتركين

      1. TarepSH رد

        نعم لقد عرضت خدمة لكن لم احصل على شي
        يعني لازم استنى لحدا من يلي معوا رصيد يشتري خدمتي مشان اقدر اشتر ي خدمة غيري (لكن عيش يا كديش)
        ما في غير ها الطريقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        اقتراح ليش ما تعطوا لكل مشترك رصيد مبدء هو 10 دولارات ليش ليش ليش ؟

        1. شبايك

          لأن ما جاء بالساهل ذهب بالساهل، كذلك هذا الموقع ليس مجانيا، فلو أعطيت يمينا ويسارا الأرصدة، سيعتاد المشتركون على ذلك، ولن يقبلوا يوما دفع مقابل مالي، وإذا حدث هذا فستكون نهاية الموقع معروفة، الإغلاق والتوقف عن العمل!

  62. د/سمير عبد العظيم رد

    ااالسلام عليكم أستاذ رؤوف جزاكم الله خيرا فهلا استطعت الاطلاع على التدوينات السابقه من خلال رابط أرشيف المدونه يبدو أن الأمر كان قد اختلط على قليلا وذلك لأنى سابقا كنت أجد أعدادافى أسفل الصفحه تمثل أرقام صفحات من خلالها كنت استطيع قراءة التدوينات السابقه ولم أعد أجد هذه الأعداد فظننت أن التدوينات السابقه لم تعد متاحه ولكن هاهو الأرشيف قد وضح لى ما خفى على مرة أخرى جزاكم الله خيرا على اهتمامك وعلى كل ما تقدمه لنا من نفع وقيم فى الحياة وفى العمل

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام

      هذا غريب، لأن سطر الأرقام لا زال في مكانه! هل يمكن أن تخبرني أي متصفح تستعمل؟ لقد جربت المدونة على اكسبلورر و فاير فوكس والسطر ظاهر لي…

  63. سامي الثنيان رد

    الاخ شبابيك
    لماذا لا يكون في موقع خمسات قسم لطلبات مقابل 5دولار
    مثال
    لنفترض اني اريد برنامج معين او استفسار معين او اي خدمة معينه قد لا يحس او ينسى اي شخص انه يمتلكها لذالك لا يفكر ان الناس تريدها

    لي شخصيا انا بحاجة الى برنامج ترجمه من الانجليزي الى الالماني يعمل على جهاز جوال سامسونج قد يكون الكثير يمتلك مثل هذا البرنامج

    1. شبايك رد

      هذه الخاصية موجودة بالفعل، انظر إلى يسار صفحة البداية في خمسات، إلى أسفل، ستجد:
      اقترح خمسات (اطلب خدمة)
      ضع ما تريده هناك، ومن يجد في نفسه الكفاءة ليقوم بهذه الخدمة سيتصل بك

  64. post@ahmad-ismail.com رد

    مبروك المشروع الجديد أستاذ رؤوف
    مشروع جميل و أراه ناجح إن شاء الله

    مشاكل:
    أردت أن أشتري خدمة لم ينجح الأمر
    ذهبت إلى رصيدي لكي أزيده عبر paypal لم أجد زر الدفع.

    بعدما أدخلت الإسم وكلمت السر حولني إلى صفحة 404 أي الصفحة خاطئة

    1. عمر خرسه رد

      أخي قم بقراء التدوينات السابقة هنا عن موقع خمسات لتتعرف عليه أكثر
      لن تستطيع الشراء ما لم تملك رصيدا
      لم يتم تفعيل الدفع عبر أي خدمة لحد الآن .الحل حاليا أن تبيع خدماتك وتحصل على مال لتشتري

  65. baselkoja رد

    لا أستطيع الرد على الرسائل الواردة
    حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة

    يرجى تصحيح الخطأ ، فأنا بصدد خسارة أول عميل 🙁

  66. احمد سليم رد

    تم الاشتراك بالموقع وعمل عرض معين وراسلني البعض يستفسر عن العرض وعندما اردت ان ارد عليه ظهرت رسالة مفادها ” حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة ”
    اعرف ان الموقع تجريبي لكن التراسل شئ اساسي في الموقع كيف يكون الخطأ في اهم شئ وهو يعتبر شريان الموقع بين طالب الخدمة ومقدمها
    هل هناك خطأ من عندي ام الموقع به مشكلة فعلا؟

    1. شبايك رد

      هذا الخطأ سببه عدم تحديث ملفات الموقع على المتصفح. يجب حذف ملفات الكاش والتحديث القسري…

      هل يمكنك تنزيل برنامج متصفح جديد تماما والدخول على الموقع وتجربة الأمر؟

    1. شبايك رد

      أشكرك يا طيب على التجربة والصبر معي، حولت مشكلتك لفريق صدف وأرجو أن يردوا علينا سريعا

  67. كميت رد

    السلام عليكم مجددا”.
    أحب أولا” أن أشكر الأخ رؤوف على مواضيعه القيمة في المدونة الرائعة لكن سأقدم عتب صغير وكبير في نفس الوقت.
    أخي رؤوف جميع مدوناتك لم أر فيها أي عيب إلا أول عبارة في هذه التدوينة، إنك تشمل جميع العقول العربية
    وهذا ما أراه ليس حقا” بإن تشبه العديد من العقول العربية المبدعة بعقل واحد متخلف ويحاول أن يقوم بمحاولة
    إستسلامك ولا يريد لك سوى الفشل.
    من حقنا أن نطلب منك أن تحترمنا ولا تشبههنا بإنسان جاهل كمثل الذي يعلق عليك.
    وشكرا” مرة أخرى على أروع مدونة على الإنترنت برأيي.

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام
      أنت فهمتها على غير وجهها، أنا أبديت إعجابي الفعلي، وليس من سبيل السخرية أو التهكم. كذلك أوضحت أن هذه العقول العربية ذكية فعلا ولو استغلها أصحابها في ما هو أفضل ستفعل الأعاجيب… أنا لم أسخر من أحد، لا من السلبي أو غيره.

      أعطني القليل من ثقتك يا طيب…

      1. كميت رد

        السلام عليكم.
        ثقتي كلها بك أخي رؤوف وأرجو أن تعذرني لأنني فهمتها خطأ، الآن فهمت قصدك.
        اعذرني مرة أخرى.
        مودتي.

  68. بشار رد

    السلام عليكم
    صراحة بهنيك على تقديمك لموقع غير متوفر على اللغة العربية
    يحتاجه العرب صراحةً بشدة
    وكم من المواقع التي افكارها خلاقة كهذه مواقع
    ولا نجدها الا باللغة المخالفة للغتنا العربية
    صراحة بارك الله فيك وجزاك كل خير
    والى الامام دائماً

    وكما قال الشافعي رحمه الله
    “إذا نطق السفيه فلا تجبه فخيرٌ من اجابته السكوت”

    أخوكم بشار من الاردن

  69. حسام الأخرس رد

    مشكلة في ارسال الرسائل في خمسات
    تلقيت رسالة في موقع خمسات وحاولت إرسال الرد ولكن تردني رسالة مفادها حدث خطأ غير معروف , الرجاء قم بتحديث الصفحة وبعد تحديث الصفحة تعود المشكلة ولاترسل الرسالة بحثت عن مكان لمراسلة أحد في الموقع لشرح المشكلة ولكن لم أجد لذلك أعذرني للكتابة هنا ويمكنك حذفها ولكن أحببت إبلاغك بالمشكلة

    1. شبايك رد

      المشكلة في ملفات الكاش القديمة، يجب حذف ملفات الكاش كلها من المتصفح الذي تستعمله حتى تعمل الملفات المعدلة وتتمكن من التراسل بنجاح… أعرف أنه حل غير عملي لكن هذا ما لدينا في الوقت الحالي … سامحنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *