خمسات – تمهيد وتقديم

6٬727 قراءات
13 سبتمبر 2010

تحديث: مر موقع خمسات بتغييرات كثيرة بعد كتابة هذه المقالة.

ذات يوم انتهيت من كتابة مقالة إنجليزية ووضعت رابطا لها في قسم من أقسام موقع ريديت وطلبت ممن سيقرأ المقالة أن يعطيني رأيه فيها ويقترح علي ماذا أفعل لتحسينها، وحصلت بعدها على ردود إيجابية بناءة، منها رد قدم لي نقدا شاملا ونصائح أحاول الالتزام بها لكتابة مقالات مفيدة ووافية. هذا الرد ختمه صاحبه بالقول أنه يقدم خدمات النقد والتقييم والتصحيح لكتابات من يريد مقابل خمس دولارات عبر موقع اسمه فايفر. فورا زرت هذا الموقع ووجدته يعتمد على فكرة ذكية وبسيطة.

تقوم الفكرة على توفير سوق كل ما فيها متاح للبيع والشراء مقابل خمسة دولارات، اعتمادا على خدمات موقع باي بال للدفع عبر انترنت للتسديد والتحصيل، وأما السلع المباعة عبر الموقع فهي خدمات يقدمها أصحابها مقابل 5 دولار، وأما ربح الموقع فيأتي من عمولة قدرها 20% أو دولار مقابل كل عملية ناجحة. الخدمات كثيرة ومتباينة، مثل تصميم صورة كاريكاتورية أو موقع صغير أو كتابة مقالات أو ترجمات أو غيرها الكثير. عادة أي عربي في موقفي هذا هو التفكير هل يمكن لفكرة مثل هذه النجاح عربيا؟

العقبة الأولى التي تواجه غالبية مواقع البيع والشراء عبر انترنت العربية هي طريقة السداد والتحصيل. نعم، الدفع عند التسليم حل مقبول، لكن على نطاق جغرافي ضيق. كذلك التحويل البنكي ممكن، لكن من واقع التجربة فتحويل مبلغ 500 ريال (قرابة 130 دولار) من السعودية إلى الإمارات كلف المرسل والمستلم ما يزيد عن 15 دولار، كل على حدة، أي أن تحويل 5 دولار بين بلدين عربيين عبر البنوك العربية سيكلف المُرسل في المتوسط 3 أضعافها، والمستلم مثلها لاستلامها. هذه يسمونها الكوميديا السوداء!

كيف يمكن جعل هذه الفكرة تنجح عربيا؟ كيف يمكن حل مشكلة التحويلات المالية بين الدول العربية بشكل يسير غير معقد أو مركب؟ انتهيت بتفكيري إلى فكرة لطيفة وبسيطة، يسمونها: العملة الافتراضية. غالبية قراء المدونة مشتركون في فيسبوك، وهناك حيث تشتهر لعبة اسمها فارم فيل أو مدينة المزارع، وتقوم على استلام اللاعب لمزرعة وعليه حسن إدارتها لربح أكبر قدر من المال وغير ذلك. يمكن للاعب زراعة الأرض، والانتظار حتى يثمر المحصول ويحصده ويبيعه، ثم يشتري حبوبا من جديد ويعيد الكرة. يمكن تسريع هذه الدورة من خلال شراء نقود داخل عالم اللعبة يمكن استغلالها في شراء أراض وماشية وآلات زراعة وغير ذلك، لجني المزيد من المال. للحصول على نقود اللعبة، يجب إنفاق بعض المال الحقيقي، وهو ما يسمونه سوق العملات الافتراضية / التخيلية (أو الاقتصاد التخيلي)، مثلما الحال مع ألعاب كثيرة أخرى تعمل وفق الآلية ذاتها.

لماذا لا نمزج العالمين إذا؟

تمكنت مني الفكرة فجلست أضع الخطوط العريضة لموقع يعتمد على تقديم العملة الافتراضية، أولا سيكون كل شيء مقابل 5 دولار، لماذا الدولار الأمريكي؟ لأنه عملة مشهورة ومقبولة في كل البلاد العربية. لماذا خمسة؟ لأنه رقم يسهل حسابه وتذكره وفي متناول الجميع. لن يكون التواصل بين المشتركين والتسديد متاحا فقط عبر الموقع، فهذه الخطوة سيحب المشتركين العرب تخطيها من باب التحدي، ولذا فالموقع سيسمح للبائع والمشتري بالتواصل والاتفاق على أي طريقة تسديد تناسبهما، وإن أرادا يمكنهما قبول السداد عبر العملة الافتراضية للموقع.

ماذا يفعل من يريد تسييل / تحويل العملة الافتراضية إلى واقعية؟ يعلن عن رغبته في ذلك لكي يتواصل معه مشترك آخر من ذات البلد يريد شراء هذه العملة، فيدفع له مقابل تحويل المشترك رصيده له. ماذا لو لم يجد من يشتري منه؟ لا حل لهذه النقطة بعد، لكن الرجاء أن مع زيادة عدد المشتركين فسيكون هناك راغبون في شراء عملة افتراضية.

نظام اقتصادي مثل هذا لن ينجح بسلاسة ما لم نخلق طلبا على هذه العملة الافتراضية، ولهذا أنوي توفير خدمات بيع خاصة داخل الموقع، مثل أن يبيع مشترك ما كتابا إلكترونيا، ومن يريد – عليه أن يوافق على الإعلان ليستلم الكتاب الإلكتروني على بريده بشكل آلي، بعد خصم المبلغ من رصيده. مع تطوير هذا النظام أكثر يمكن إضافة المزيد من السلع والخدمات التي تتوافق مع هذه الخاصية، الأمر الذي سيزيد من الطلب على هذه العملة، مثل بيع إعلانات في مواقع بعينها وغير ذلك من الأفكار.

سيطول الكلام ولا أريد أن أزيد أكثر من ذلك، هذا هو رابط موقع خمسات، وقبل أن تزوره أذكرك بأنه في مرحلة تشغيل تجريبية، بيتا، يحتاج لكثير من الإضافات والتعديلات، ولذا لا تتوقع الكثير.

لا زال للحديث بقية طويلة، ولذا أرجو أن نؤجل التعليقات والاقتراحات حتى تدوينات مقبلة، وأما الآن فأرجو منكم التسجيل في الموقع وتفعيل هذا التسجيل، وهي خاصية في الموقع أظنها تعمل بكفاءة. (لا عليك من عدم توفر بلدك في الخيارات، اختر أي بلد آخر وسيمكنك التعديل في المستقبل). (إذا واجهتك أي مشكلة في هذه الجزئية أرجو ذكرها لتصحيحها قبل أن ننتقل إلى خطوات أخرى).

اجمالى التعليقات على ” خمسات – تمهيد وتقديم 87

  1. magdy رد

    الفكره ممتازة وان شاء الله لها مستقبل
    هدرس الموقع بشكل اعمق وارسل لك اقترحاتى باذن الله

  2. محمد الثاري رد

    ماشاء الله تبارك الله أبارك لك أخي رؤوف شبايك هذه الفكرة الرائعة و الرائده و الحقيقة من تقييمي و وجهـــة نظري أمامها مستقبل كبير و رائع وسأنتظر التدوينة القادمة حتى أشارك مع استطعت لتطوير الموقع بحول الله.

  3. ناصر الراشدي رد

    اولا ابارك لكم افتتاح الموقع الجديد ,,,,
    في جزئية التسجيل ، وصلتني رسالة التفعيل باللغة الفارسية اظن هكذا :

    افسفاك غفٍك ن رحكة اففم ن براتم أمفا ن سمفا ب ٍ كنغ خكسات افرجاء افضظ غفٌ افرابظ بافأسف فتغٍف حساب
    http://khamsat.com/activation/4fc0
    —————————————————-
    إدارة كنغ خكسات

    1. شبايك رد

      هذه المشلكة سببها اختلاف التكويد، بداية ما المتصفح الذي تستعمله، وهل بريدك على هوتميل؟

  4. عبدالعزيز المقبالي رد

    أولا: أعجبني موقع fiverr.com كثيرا.. شكرا شبايك على الإشارة.
    ثانيا: أعتقد بأني استوعبت فكرة العملة الافتراضية، ولذا سأشرحها لمن أشكلت عليه:

    لنفترض أنك مصمم جرافيك، ولديك حساب في الموقع. يمكنك عرض خدمة تصميم إعلانات وكل إعلان بـ 5 دولارات.
    أحمد لديه رغبة في طلب الخدمة منك، ولكنه لا يملك المال!
    لأحمد طريقتين:
    – إما تعبئة رصيده بإرسال مبلغا إلى الموقع، يمكنه ارسال أي مبلغ والاستفادة منه في أي وقت. (فرضا قام بإيداع 50 دولار). 50 دولار أصبحت مخزنة في حساب أحمد. يقوم أحمد بارسال 5 دولارات إليك (مصمم الجرافيك). ولكن 5 دولارت هذه ليست سوى رقما سيضاف إلى حسابك (المصمم). ويمكنك (المصمم) الاستفادة منه وشراء خدمات اخرى من الآخرين.
    – أو يقوم أحمد بعرض خدمة ولتكن كتابة مقالات، وكل مقالة ب5 دولارات. بالتالي فور حصوله على 5 دولارات سيتمكن من طلب خدمة تصميم الإعلان التي عرضها المصمم.
    – يمكن لأحمد الاتفاق مع المصمم على وسيلة دفع أخرى، مثل ويسترن يونيون.
    – يمكن لأحمد الحصول على استلام هدية من الآخرين: الهدية يمكن أن تكون رصيد 10 دولارات، أو تكون خدمة من الخدمات المعروضة في الموقع.

    الموقع يعرض أيضا أكثر الخدمات طلبا، وأكثر الأشخاص تقييما. أيضا إمكانية التعليق على كل خدمة وتقييمها، ليشاهد الآخرون تقييم الخدمة وتعليق المشترين عليها للتأكد من مصداقيتها.

    بتعبير آخر: لو كنت مصمما، فيمكنك عرض خدمات التصميم وتجميع رصيد في حسابك، يمكنك الاستفادة منه لشراء خدمات أخرى، كل ذلك بتداول الأموال افتراضيا. أي لن تلمسها بيديك إلا إذا اتفقت بينك وبين الزبون على ذلك.

    أتمنى أن لم أكن مخطئا في تصوري هذا.
    ومن شبايك التصحيح.

    1. شبايك رد

      أشكرك يا طيب، لم أكن لأقولها بشكل أفضل، وأشكرك على فكرة الهدايا، لم أفكر فيها لكنها فكرة يجب أن تكون حاضرة في الموقع…

      الآن استمر في مدي بهذه الأفكار الجميلة…

  5. عبدالمحسن رد

    أتوقع بأن أفضل حل لتسييل المبالغ الإفتراضية أن يكون للموقع حسابات في كل دولة بحيث إذا أراد أحد الأعضاء أن يشتري نقاط يقوم بالتحويل لحسابكم في دولته .. و يأخذ بدلها نقاط .. طبعا مقدم الخدمة سيكون لديه رصيد افتراضي بحكم أن زبائنه سيدفعون له نقاطهم و بإمكانه تسييله بتقديم طلب ثم يتم تحويل المبلغ لحسابه من بلده ..

    وليس لدي مانع أن أكون مندوب السعودية 🙂

    بالتوفيق يا أستاذ رؤوف و بإذن الله تسطر قصة نجاح ..

  6. بسام سيف رد

    بجد والله كويس ان بدأ في استغلال للأفكار حتي لو الغير اللي مطلعها ادام مش بضره ودي احد مراحل تطور المجتمع عموما تقريبا المرحلة الثانية

    فالأولي هيا النقل ، والثانية محاولة مجارة النقل والثالثة الإبتكار ، ربنا يوفق كل مجتهد قادر يا كريم . وعبال ما الموقع يكبر ويتشهر .

  7. عمر الدليمي رد

    فكرة رااائعة :)، سأستخدمها حتماً!
    أضف مزيداً من الدول رجااءاً :)،
    أنا أسكن بالأردن وهي دولة متطورة من ناحية التعاملات المالية الإلكترونية!

  8. ahmed hassan رد

    فكرة رائعه انا فكرت زمان في فكرة تعتمد علي نظام الذهبيات و بشكل مختلف بعض الشئ عن فكرتك تلك …و ان شاء الله هعملها برضو …

    اتمني لك التوفيق و ان شاء الله اسجل بالموقع الان …و فكرة رائعه تشبه لحد كبير لعبة ترافيان و غيرها بس دي بشكل مفيد اكثر ..

    في امان الله

  9. عمر الحمدي رد

    ماشاء الله عليك أخي الكريم

    انا كنت فاكر ان مشروعك المجهول هي المدونة الاجنبية ،، ولم اتوقع انك تعمل على مشورع ابداعي تفاعلي بهذا الشكل

    احييك على هذا الانجاز الرائع ،، اما النجاح فيه فأعتقده قريبا ان شاء الله مع توفر بعض فنون التسويق التي تتقنونها لا محال

    أتمنى في المستقبل ان تيسر لك الامر ان تحكي لنا عن مراحل بناء الموقع ( التصميم – التطوير – التسويق ) وعن العقبات التي واجهتها كي يستفيد كل مقبل على مشروع جديد

    ولك من التحية والتمنيات بالتوفيق

  10. بلال موسى رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً أحب أن أبارك للأخ رؤوف شبايك على هذا الموقع الجديد الرائع وهذه الفكرة الإبداعية الرائدة،ماشاء الله أفكارك دائما جديدة و أنيقة.
    ثانياً: أتمنى أن يكون بالموقع بيع ملفات pdf لكتب تنمية بشرية وكتب تصميم للمواقع وغيرها مما يختص فيما يفيد المدونين وأصحاب المواقع.
    ثالثاَ: أقترح أن يكون هناك رابط او وصلة بين الإعلان الموجود على الموقع ومدونة صاحب الإعلان ،بحيث يمكن لصاحب الإعلان وضع الإعلان ايضاً على مدونته ،وبالتالي حين يضغط القارئ عليه يتحول إلى موقع خمسات.
    رابعاً:لدعم الموقع يمكنك عمل بانر له كود حتى ننسخ الكود ونضعه على مدوناتنا للدعاية لهذا الموقع الناشئ.
    خامسا”:أقترح أن يكون هناك مكان للمدونين أصحاب الكتب الإلكترونية وهذه قد تكلف اكثر من 5 دولارا ربما 15 دولارا.
    أرجو ألا أكون قد أسهبت في الإقتراحات.
    شكرا لك على مجهوداتك الرائعة.
    ودمتم بود.

  11. أنس السيد رد

    أعتقد هي نفس فكرة باي بال .. لكن المشكلة هي تحويلها إلى كاش . لأني كما أعتقد يتم التحويل الرصيد إلى أحد بنوك أمريكا !! صخ ؟

  12. جابر رد

    فكرة مبدعة ومتطورة، دائما ما أمتعتنا وفاجأتنا، فلا نستغرب من أمثالك هذه الإنجازات، أحاول التأقلم مع الفكرة مع مرور الوقت إن شاء الله.

  13. wael bishtawi رد

    هذه الفكرة شبيه بفكرة ساقوم بها ولكن ليس قريبا..

    اتمنى ان تقترح على نفسك ماذا سيقدم الافراد على موقعك وبعدها تعمل على انعاش افكارهم بتقديم عروض لهم.
    وهذا يعني انك ستخلق سوق كبير للموقع.

    وبالنسبة للتسعير فلما لا يكون الامر اشمل من هذا بحيث تستطيع جعل الافراد يقدمون تسعيره لهم خاصة وانت في المقايل تزيد من تشكيلة الخدمات المقدمة على موقعك والتي لا تلتزم فقط ب 5 دولار.

    هذه معلومات اولية ذكرتها فقط من اجل حفظ افكاري الاولية عن موقعك ولاحقا من الممكن ان ازودك بافكار اخرى عند دراسة الموقع.

    1. شبايك رد

      التبسيط يا طيب من أهم أسباب النجاح، كل ما قلته أنت صحيح، لكنه يعني زيادة الخيارات المتوفرة أمام المستخدم، وهذه تعقيد لا حاجة لأي مشروع مبتدئ له … دعنا نبدأ بداية بسيطة، ونحل مشاكلنا، ثم نضيف المزيد

  14. طارق رد

    بالتوفيق اخي شبايك و شكرا على الموقع فانا مند مدة ابحث عن طريقة للربح الجاد من الانترنيت. و انشاء الله ما ابحث عنه سيتحقق عربيا بادن الله.

    التسجيل اخي شبايك ثم بنجاح لاكن في خانة الدولة لم اجد سوى ثلاث دول . اخترت مصر مع العلم اني
    لست مصري.

    جزاك الله خيرا على الموقع.

  15. ندى رد

    بالتوفيق إن شاء الله،،،،
    خطوة إنتظرتها كثيراً و بصمت،،،،
    سجلت في الموقع والحمدلله،،،،
    بانتظار التدوينة القادمة،وإلى الأمام دائماً،،،،

  16. عمرو رد

    السلام عليكم ورحمة الله

    ما شاء الله اخي رؤوف فكرة رائعة وتنفيذها اروع

    لكن اخي كيف اقدر اسجل في الموقع؟؟

    تحياتي!!

  17. ميم همزة رد

    سجلت .. وإن كان يعسر على أحدهم أن يقدم خدمات كبيرة، بهذا المبلغ الضئيل.
    لكن يمكن الاحتيال على ذلك بأن يقدمها على دفعات مثلا كتاب إلكتروني ثمنه 15 يمكن تقسيمه على ثلاثة أجزاء.
    لذا أقترح لو كانت هناك الإمكانية لزيادة المبلغ (كخيار إضافي)، وبالطبع سيزيد الكسب لصاحب الموقع.

    بالنسبة لطرق الدفع فتوجد طرق عربية متوفرة وإن لم تكن ذات كفاءة عالية، مثل CashU.com و OneCard.com وأظنك تعرفهما.

  18. ahmed hassan رد

    انا حاولت اضيف كتابي اكثر من مرة بس بيظهر لي خطأ و يقول برجاء تعبئة جميع الحقول و انا عملتهم جميعا و لا يوجد حقل فارغ !!!!

    لا اعرف ما المشكله؟؟؟

  19. السملالي عندال رد

    لا أحب الاطراء … ولكن الفكرة أصيلة وفيها جِدّة وطرافة … لقد عادت بنا إلى الأصل … المقايضة … لكنها هنا خدمة مقابل خدمة .

      1. السملالي عندال رد

        أهلا أهلا أبا حسام … لقد كتبت لك ردا سابقا لعلك لم تره بعد ، خلاصته أنه ليس لدينا حاليا موقعا على النت لأنه يضرنا أكثر مما ينفعنا … وينبه المنافسين … بالكاد نصارع الزمن لتغطية العروض محليا … أما بريدي فهو mailtotantan@gmail.com

  20. الصقر رد

    الفكرة رائعة وسبق قرأت تنويهك عنها في تويتر .. أسأل الله لك التوفيق
    ملاحظة : تكبير خط عنوان الخدمة ، حيث إنه حالياً خط عريض مائل .. في نظري غير واضح كثيراً .
    بالتوفيق أخي رؤوف

  21. Mousa Almohsen رد

    واااااااااااااااااو
    إبداع جداً، أتمنى أن تتم الفكرة
    وأن يصل المشروع إلى الأفضل
    دمت بألف خير
    ^_^ ^_^

  22. عمرو النواوى رد

    عزيزى رؤوف
    مبارك عليك الموقع الجديد
    تم الاشتراك وقد قمت بإضافة خدمة من التى أقوم بعملها بالفعل فى الوقت الحالى .. وهى خدمة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية ..
    ولكن فى خانة الدول التى تريد العمل بها فى هذا القطاع يعطينى اختيار دولة واحدة فقط من ثلاث دول ..
    بغض النظر عن أنهم ثلاث دول فقط … ولكن أيضاً يجب أن تتيح لى اختيار أكثر من دولة حتى يمكننى توسيع نشاطى، أو تجارتى.
    وأيضاً حينما كنت أكتب تفاصيل عن الخدمة .. كان شرطاً أساسياً أن أملأ كل الحقول على الرغم من أن بعضها غير ضرورى مثل الصورة المعبرة مثلاً .. طبعاً الصورة ضرورية ولكنه أمر اختيارى .. لذلك برجاء تدارك ذلك فى التطوير التالى ..

    سأقوم بزيارة الموقع بصورة دورية حتى استطيع الاستفادة من خدماته، ولا تتصور مدى سعادتى بمثل هذا المشروع، فقد كنت أتمنى منذ فترة طويلة أن أرى تجربة نجاح (إن شاء الله) على يد رؤوف شبايك ..

    وفقك الله ولك منى كل الدعوات المخلصة بالسداد والتوفيق ..

  23. اتسار خواجة رد

    أخي الكريم بالفعل الموقع الأجنبي الذي ذكرته قد قمت بالتسجيل فيه منذ فترة حين ذكرته أنت أيضا ( على تويتر كما أذكر) و لكن للأسف كما تحدثت هنا موضوع التحويل و الخدمات التي نعتبرها نحن بدون جدوى يعتبرونها هم سوقا مستقلا.

    بالنسبة للفكرة التي طرحتها هنا بالفعل فكرة ذكية جدا تمثل التفافا منطقيا على مشاكل العملة و التحويلات و الدفع الالكتروني العربي و اتمنى من كل قلبي أن يلفت هذا الموضوع انتباه القائمين على هذه المسائل في الوطن العربي لكي نتمكن من أن نعمل و نتصرف كما يليق بهذا القرن.

  24. د محسن النادي رد

    بما ان الموقع غير مكتمل بعد
    الا انه يعطي احساس رائع بنجاحه
    نتمنى ان تغطى جميع الثغرات في اقرب وقت
    فانا ساكون اول مستفيد منه
    ودمتم سالمين

  25. اتسار خواجة رد

    أخي الكريم بالفعل لقد صدمني الموقع عندما أردت التسجيل و لم أجد سوريا من بين الدول الممكن التسجيل منها!!!

    المصيبة أنه ذكرني ببعض المواقع الأجنبية التي لا تدرج بعض الدول العربية على قائمة الدول الممكن التسجيل منها ( هل انتقلت العدوى) 🙁

    و على كل أدعو لكم بالتوفيق

    1. شبايك رد

      ليست عدوى ولكنه تأخر… هذه النقطة قيد الاهتمام حاليا وسننتهي منها قريبا – أو كذلك أرجو…

  26. sara رد

    فكرة حلوة اخ رؤوف شبايك
    خصوصا اعرف الموقع من فترة بس كان المشكله بالبنك خصوصا الباي بال مايقبل استلام الدفع للدول العربية
    والموقع تبعك ممكن كثير ناس تستفيد منها ويعتبر دخل جيد خصوصا العاطلين عن العمل زي حالتي
    بس لسه مااستوعبت جيدا كيف الاستلام والمبلغ الافتراضي او الهدايا بس الي ابغى اعرفة لو مثلا الشخص الي بيعرض الخدمة رفض المبلغ الافتراضي يبغى نقدا ؟؟
    وعموما انا لسه ماجربت الموقع وماسجلت بس ان شاءالله اليوم ببداء فية
    عن جد شكراااااااااااااااااااا انك عملت موقع زي كدة واحسن شي عربي عشان اعرف اشتغل صح علية رح تفيد ناس كثير
    بالتوفيق

    1. شبايك رد

      في حال تجنب الدفع الافتراضي، يتواصل الطرفان معا عبر البريد ويتفقان على وسيلة سداد مقبولة لكلا الطرفين، مثل أن يكون الطرف الأول له صديق في بلد الثاني فيدفع هذا نيابة عنه وهكذا… هناك أفكار وحلول كثيرة 🙂

  27. Gehad_1010 رد

    اخي شبايك
    احييك على الفكرة و المبادرة بتنفيذها , فما أكثر الأفكار التي تراودنا ولا نبادر بتطبيقها على أرض الواقع

    وأعتقد انها مشابهة إلى حد كبير لفكرة موقع :
    http://www.getafreelancer.com

    اتمنى لموقعك الوصول لعدد مشاركين أكبر من ذاك الموقع , فنحن فعلا ينقصنا موقع عربي مشابه يقدم هكذا خدمات.

    1. شبايك رد

      الجميل يا طيب أن تعليقك هذا ترتيبه 16 ألف في إجمالي عدد التلعيقات في مدونتي …

      1. Gehad_1010 رد

        ولي الشرف في ذلك أخي شبايك
        فأنا متابع صامت للمدونة منذ قرابة العام
        و الجميل أنه أول تعليق لي في المدونة 🙂

  28. أبو الفوارس رد

    فكرة موقع فايفر رااااااائعة جدا ..

    وكما هو الحال في مدونة شبايك .. فإن أروع ما تربحه من قراءة المواضيع أن تعرف أنظمة تفكير الآخرين ..

    —————

    بالنسبة لفكرتك أستاذي رؤوف .. رائعة وجميلة ويمكن تطبيقها وبخطوات أسهل من التي ذكرت .. وقد تقاطعت كثير من الخطوات في فكرتك مع الفكرة التي حدثتك عنها أواخر رمضان ..

    بكل الأحوال .. لماذا لا تفكر في دمج فكرتك مع الأدوات المتوفرة في نظام الكرت الشامل التي تملكه شركة N2V وهذا رابطهم http://arabic.n2v.com/Subsidiaries/Pages/onecard.aspx

    هذه الشركة أنت من أهداني رابطها

    أتمنى لك التوفيق والنجاح .. فمثلك أهل لذلك

  29. محمد رد

    جزاك الله خيرا على تنفيذ الفكرة

    بجد بجد مش عارف اشكرك ازاى انت حليت مشكلة كانت بتواجهنى وربنا يعينك والموقع يكبر وتكمل خدماته

  30. حسن باتي رد

    ماشاء الله تبارك الله

    ألف مبروك أستاذي رؤوف شبايك على إفتتاح الموقع الجديد

    فكرة الموقع جداً رائعة وأشكرك على نقل الفكرة وإضافتها لمكتبة الويب العربية

    تم التسجيل بنجاح

    ربي يكتبلك التوفيق والنجاح يا رب =)

  31. حسن يحيى رد

    أتذكر أنك كنت كتبت على تويتر من فترة (هل نجد مثيلاً عربياً لهذا الموقع ؟) و ها نحن قد وجدناه ^_^، و أعتقد أن فكرة العمله الإفتراضية ستنجح جداً عربياً خاصةً في ظل عدم دعم Paypal للدول العربية، أتمنى لك كل التوفيق.

    ملحوظة: رابط التسجيل يحتاج لأن يكون ظاهر أكثر أو منفصل عن رابط الدخول، بالصدفة البحتة توصلت إلى رابط التسجيل !

    تقبل فائق احترامي.

  32. ابوحسام رد

    تم تسجيلي في الموقع في هذه الساعة
    ملحوظة
    الرسالة البريدية التي وصلتني عند التسجيل بلغة غير مفهومة ولكن التسجيل تم وايميلي على اهوتميل
    مالعمل؟؟؟

  33. محمد اديحي رد

    السلام عليكم فكرة رائعة و متميزة
    اعتقد ان مسالة التحويلات المالية التي قلت انها عائق ليس مشكلة
    لانه يمكن ادراج التحويل سواء تعبئة الرصيد او استلام الاموال من خلال البنوك الالكترونية
    وللبنوك الالكترونية امتيازات عدة اذكر منها
    اولا جميع الدول العريية فيها بنوك الكترونية
    وتانيا كل شخص سوف يقوم باستلام امواله في يده الشئ الذي يحفز علي العمل و الاجتهاد
    وربما سوف تتسال عن كيف يحول امواله الموجودة بالبنوك الالكترونية الي سيولة مالية اقول هناك شركات في كل البلدان العربية متخصصة في هذه الامور سوف اعطيك متال حي شخصي انا متخصص في التجارة الالكترونية و اشتغل مع شركة امريكية في التسويق الالكتروني
    و تدفع لي شهريا من خلال احد البنوك الالكترونية و اقوم بتحويلها من خلال وسيط هنا بالمغرب مقابل عمولة بسيطة للوسيط
    و الامتياز التالت للبنوك الالكترونية هي انا لما شخص مشترك بالموقع و ربح امول سوف يستلمها علي حسابه في البنك الالكتروني و من خلالها يمكن ان يشتري بها علي الانترنت اي شئ يريد متل موقع استضافة الي اخره
    بالاضافة الي عدة امتيازات
    انا مستعد لتقديم مساعدة في هذا الجانب و لي خبرة لانه سبق لي ان اشتغلت في هذا المجال

    1. ميم همزة رد

      يبدو إنك صاحب تجربة ..
      هلا أفدتنا بهذه البنوك الإلكترونية التي ذكرتها، فإنها المرة الأولى التي أسمع عنها.

      وهل ما زال التحويل إلى الخارج ممنوعا لديكم في المغرب ؟

  34. بكر رد

    صراحة الفكرة جميلة بل وجميلة جدا ، ولكن تيقى عملية شحن الرصيد إلى الحساب عائق بسيط ويحل إنن شاء الله ونتمنى قريبا أن يكون الموقع أول موقع متكامل يقدم هذه الخدمة . ونتذكر أننا قد قمنا بالتعليق على هذه الفكرة في هذه المدونة المباركة . حتى تتم الفكرة يكون هناك تعليق آخر ولكن إلى ذلك الحين الموقع بتصميم هادئ وبسيط وهذا أهم شي .

  35. احمد سعيد رد

    السلام عليكم

    ماشاء الله عليك اخ رؤوف

    تم التسجيل وتجربة الموقع
    بالتوفيق

  36. Teclogo رد

    موقع رائع يحتاج المزيد من التطوير و لكن لي سؤال وصلتني رسالة علي حسابي علي الموقع و لكني لا اعرف كيف ارد علي هذه الرسالة فالموقع به قسم يسمي رسائلي في الجزء الخاص بالرساءل الصادرة لدي لا استطيع كتابة رسالة او الرد علي رسالة استلمتها هل من طريقة لذلك

  37. هنادي رد

    مشروع ناجح بإذن الله 🙂
    قمت بالتسجيل في الموقع و عرض خدماتي فيه، و قد وصلتني رسالة بطلب أحد الخدمات، و لكنني لم أجد وسيلة للرد عليها… أرجو التوضيح.

  38. محمد غريب رد

    السلام عليكم

    برجاء إضافة ذلك إلى الموقع :

    عندما تصلنى رسالة على الموقع يقوم الموقع بإرسال رسالة على إيميلى تعلمنى بالرسالة الجديدة

    حاول شخص ما مراسلتى وتأخرت فى الرد عليه

    شكرا

  39. أحمد رد

    السلام عليكم

    انا أسمع عن مكاتب تحويل الامول مثل western union
    هل تكلفة التحويل فيها غالية؟

  40. كريم بن على رد

    السلام عليكم ياسيد / رؤوف

    هناك بعض المواقع تطبق نظام الايداع والسحب اوالتحويل من خلال شبكات الجوال فى الوطن العربى

    بمعنى ان موقع خمسات يقوم بفتح حسابات له فى شركات الجوال المختلفة وفى حالة طلب (صاحب

    حساب) بخمسات تسييل الرصيد بحسابه يتم هذا من خلال هذة الخدمة بعد خصم نسبة العمولة الخاص

    بشركة الجوال من المبلغ الذى سيتم تسييله وهى على سبيل المثال فى فودافون مصر 2% من قيمة

    المبلغ.هذه الخدمة متاح بشبكات الجوال فى البلدان(مصر,السعودية,الامارات,الكويت,…..)

    واعتقد انك ستحل مشكلة تسييل العملة الافتراضية,وبارك الله فيك وفى ذريتك بما تنشره من علوم نافعة .

    1. شبايك رد

      يا طيب، صيادو السمك يجعلون حلقات شباكهم واسعة بحيث تسمح بمرور السمك الصغير منها. خمسات الآن من السمك الصغير الذي لا يثير شهية الحيتان الكبيرة، فكم سأشتري منهم الآن؟ خمسة دراهم؟ عشرة؟ هذه لا شيء. لكن حين يكون لدي مثلا مائة ألف مشترك، ساعتها ستنظر هذه الشركات للموقع بعين الاحترام وتقبل توفير مثل هذه الخدمات… ليس قبلها…

      طبعا هذه الكفرة في تسييل العملة حاضرة عندي، لكن ليس الآن وقتها. بعد أن يشتد عود خمسات 🙂

  41. خجول رد

    ماشاء الله فكرة رائدة , وتطبيق رائع
    وفقك الله
    لي اقتراح أرجو أن ينال إعجابك :
    تخصيص ظهور الصفقات حسب البلد بحيث عندما يسجل العضو الدخول تظهر له الصفقات التي يقدمها عضو من نفس بلده مما يساهم في تسهيل التواصل وإنجاز الصفقات ( استهداف جغرافي )

  42. احمد سليم رد

    فكرة الموقع جيدة لكن هل تسمح لي ان ابدي فكرة أخرى
    لماذا لا يتم التفكير في انشاء بنك الكتروني ( ان صحت التسمية ) بمستوى بنك باي بال فذلك سيكون افضل ويكون هذا البنك عمله في البداية على المستوى العربي فقط الى ان يستطيع ان يفتح ابوابه كبنك الكتروني عالمي
    ويقبل هذا البنك التعامل مع البنوك الحقيقية والبنوك الالكترونية وبطاقات الائتمان وويسترن يونيون والى غير ذلك
    وان نجحت الفكرة فمن الممكن ان يكون هذا البنك خيارا من الخيارات المتاحة عالميا للشراء والبيع عبر الانترنت والسداد بواسطته
    ما رأيك بهذه الفكرة

  43. عربي رد

    تجولت في موقع فيفر ولازلت لم افهم بعد طرق الدفع مقابل الخدمات
    فمثلا في فيفر يقوم الشخص بملء حسابه قبل طلب الخدمة عن طريق بنك الكتروني،،،
    المرجو الاجابة ، واشجع الفكرة الواعدة حقا.
    بالتوفيق

  44. يحيى رد

    شكرا لك على هذا الموقع الرائع

    أنا أحقق منه الآن دخلا مهما لأمول به مشاريعي على الإنترنت ..

    شكرا جزيلا لك

  45. محمد خالد رد

    شكرا أخي رؤوف على موقع خمسات ، أنا أقدم خدمات قانونية فيه ، وقد حققت منه ٤٨ دولارا خلال أربعة أشهر على الرغم من عدم التفرغ الكامل نظرا لعملي كمحامي حر ، واسمح لي أن أسألك أخي الكريم : هل خمسات هو أكبر إنجازاتك ؟ أم أنه أكثرها شهرة ؟ وهل أنت نادم على بيعه؟
    تقبل خالص مودتي واحترامي

    1. شبايك رد

      أكبر انجازاتي هي هذه المدونة وما تقدمه من فائدة للقارئ، أما الندم على خمسات فلماذا؟ على العكس، خمسات الآن في حال أفضل بكثير مما كنت أنا لأوفره له.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *