ردود وجيزة

3٬952 قراءات
12 يناير 2010

تحديث: أعتذر إن بدا كلامي التالي على أني سأتوقف عن التدوين باللغة العربية، وأنا لا أنوي ذلك بمشيئة الله تعالى، لكني فقط أشرك قارئي دائما في أفكاري وخططي للمستقبل فيما يتعلق بالتدوين، ولذا أحببت أن أوضح هذه النقطة.

في هذه الكلمات التالية، سأحاول أن أجيب بشكل سريع على أسئلة عديدة تردني حاليا، علها تجيب على تساؤلات القادمين الجدد إلى مدونتي المتواضعة:

1 قال القائل: إذا كنت قادرا على أن تحلم به، فأنت قادر على أن تفعله. الآن إذا زعمت أن قائل هذه العبارة هو المدعو شبايك، ساعتها سأجد مجادلات طويلة حول مدى صحة هذه المقولة، ربما فاقت الجدل حول هل التقويم الفلكي حلال أم حرام. الآن إذا أخبرتك أن قائل هذه العبارة هو والت ديزني، هل ستلاحظ مثلي أن غالبية القراء سيأخذونها بدون جدل وبدون نقاش سفسطي لا عائد منه؟ لهذا السبب ذاته أكتب عن قصص نجاح غير عربية، حتى أخرج من دائرة الجدل العقيم التي تدور حول ردود مثل: وماذا فعل هذا حتى تسميه ناجحا، أو أين النجاح في قصة هذا، ألم تقرأ قصة الراجحي والوليد بن طلال؟

2 يحلو للبعض أن يراسلني ويتعمد أن يوضح أنه يخاطبني باسم غير اسمي، حيث يكتب عبد الرؤوف (كناية عن أن اسمي من أسماء الله الحسنى وبالتالي لا يصح لي أن أحمل هذا الاسم وأن أبي أخطأ حين سماني ذلك). لن أدلف إلى توضيح الفرق في اللغة العربية بين النكرة والمعرف بأل، لكني سأسلك مسلكا آخر، مسلك القياس.  لمحبي مناداتي بعبد الرؤوف أسألهم: ما اسم ابن أبي طالب، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي زوجه الرسول ابنته، ورزقه الله منها الحسن والحسين؟ جميل، جيد كذلك أنك تعرف أنه رابع الخلفاء الراشدين، الآن ضع أمام اسمه ألف ولام (ليصبح الاسم: العلي) جميل، هل هذا اسم من أسماء الله الحسنى أم لا؟ الآن لماذا لم يغيره رسول الله الذي غير أسماء العديد من الصحابة ؟ ولماذا لم يغيره الوحي الذي نزل على هذا البيت الذي تربى فيه أبو الحسن والحسين؟ (الإجابة: يقول العلماء أن المنهي عنه تسمية المعرف بأل، مثل الرءوف، فهذا اسم من أسماء الله الحسنى، لا يصح لبشر التسمي به، أما النكرة (مثل رءوف و كريم و حكيم) فيجوز ذلك مع بعض الاستثناءات).

3 أرسل لي أحدهم رسالة مسمومة، ملخصها أني لا أستحق الشهرة التي بلغتها، مع كلام فحواه أنه يشك في دخول مثلي الجنة، وأني لم أفعل أي شيء لنصرة أهل غزة. أرسلت له قائلا أنت على حق، فأنا الجاهل، وأنت العبقري الفذ، ولذا لا يجدر بعالم مثلك أن يضيع وقته في مراسلة جاهل مثلي، وأني سأبدأ بنفسي ولن أرد عليه حتى لا أضيع وقته الثمين، فرد علي برسالة الغضبان، ولا أفهم، ماذا يريد هذا؟ هل يعاني من فراغ عاطفي فجائني ليضيع وقتي؟

4 للأسف، لم أسجل بدقة التاريخ الذي كتبت فيه أول تدوينة في حياتي، ويغلب على ظني أني خلال هذه الأيام أكون قد أنهيت خمس سنوات من التدوين، كتبت فيها الكثير، ونلت نصيبي غير منقوص من تعليقات القدح. المهم أني بدأت أشعر بسؤال داخلي لا أجد له إجابة، بعد خمس سنوات من التدوين، هل هناك أثر ملموس لما أكتبه؟ أثر غير الأثر الذي يتركه مسلسل كوميدي أو فيلم فكاهي في النفوس؟ الكل يخبرني أني تركت الأثر الكبير في نفسه ومعنوياته، لكن هل ترجمه إلى أفعال؟ لا أرى من الكثيرين أي نتائج ملموسة على أرض الواقع. الغالبية تقول لي رفعت من معنوياتي، فأعاجله بالسؤال: فقط؟ فأجد في وجه إمارات الحرج والبحث في أعماق الذاكرة عن أي رد ديبلوماسي… فلا يجد.

5 بعد خمس سنوات من التدوين باللغة العربية، قررت أن أخوض غمار التدوين باللغة الانجليزية، ولقد بحثت كثيرا عن موضوع يمكن أن أتميز فيه، حتى استقريت على إدارة الأمور المالية الشخصية، وكيفية حبس النفاس عن البذخ والبسط في الإنفاق، وهي تجربة جديدة أحتاجها بشدة، فبعد خمس سنوات من التدوين، تبدأ تشعر بأنك لا تأتي بالجديد، ومهما كتبت وقدمت فقد سبق لك وفعلت مثله من قبل. سأوافيكم بالمزيد في حينه.

6 بدأت الرسائل البريدية تكثر علي في الآونة الأخيرة، وكلما جلست لأكتب تدوينة، وجدت رسائل بريدية كثيرة يريد أصحابها ردا بسرعة، ومنهم من يريدني أن أجيب على استبيان، وأحدهم أرسل لي مشاكل تسويقية يواجهها في رسالته العلمية ويريدني أن أجيب عليها كلها وبسرعة وبدون مقابل، وآخر عنده مشكلة في حفظ القرآن ويريدني أن أساعده، وآخر يريدني أن أكتب مقالات عن مشروعه الجديد وبسرعة وإلا لن يدعو لي بحرارة، ناهيك عن طلبات الانضمام لمجموعات على فيسبوك التي لا حصر لها، والكثير من هذه الطلبات الغريبة العجيبة، وعليه سأضطر مرغما إلى الرد الانتقائي على الرسائل، وأرجو ممن يراني لا أستحق ما أنا فيه وأني على ضلال وبي من الغرور الكثير، أنصحه بألا يضيع وقته في مراسلة جاهل مثلي. هذا القرار صعب على نفسي، لكني وصلت الآن إلى مرحلة علي فيها الاختيار: إما التدوين وإما الرد على هذه الرسائل، لكن الاثنين معا، فلا أقدر عليها.

فقط لتوضيح سبب استخدامي لوصف جاهل على نفسي، إذ أني كلما انتهيت من قراءة كتاب ما، كلما اكتشفت قدر جهلي، وكيف أنه زاد ولم يقل بعد قراءة هذا الكتاب، فالكتاب أوضح لي كم هو ممتد بحر العلم، وأظهر لي كم أنا قريب من شاطئه.

اجمالى التعليقات على ” ردود وجيزة 87

  1. اكاديمية النجاح رد

    بارك الله فيك اخي رءوف واعانك الله

    قالوا قديما ارضاء الناس غاية لا تدرك , وقالوا ايضا لولا تعدد الاذواق لبارت السلع

    انظر الى النصف الممتليء من الكوب , هناك المئات لا بل الالاف ممن استفادوا من مدونتك وم مقالاتك

    الى الامام , ومبارك في تواضعك ( من تواضع لله رفعه

    بالتوفيق

  2. محمد الجرايحى رد

    الأخ الفاضل: رؤوف شبايك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أكيد مدونتك تركت أثراً فى نفوس الكثيرين
    وربما يأتى الوقت الذى تثمر تجربتك عن أفعال تفخر بها
    فأرجو أن تستمر فى هذا العطاء الطيب.

    وأشكرك على التوضيح القيم فى موضوع أسماء الله الحسنى
    والفرق بين أن يكون الاسم نكرة ، أو أن يكون معرفاً بأل…
    واختيار اسم ( على) رضى الله عنه كمثال ، كان موفقاً ومقنعاً.

    بارك الله فيك وأعزك
    وسدد خطاك

    أخوك
    محمد

  3. مجدسوفت رد

    من قال انك لم تغير فينا شيئا

    انا تركت الوظيفة وفتحت مكتبى بفضل الله ثم فضل قصص نجاحك اخى شبايك ومقالاتك التسويقية التى طالما ساعدتنى على تجنب اخطاء وحل المشاكل

    الى الامام اخى شبايك

    واذا جاء الى بريدك رسالة لا تعجبك لاتنظر اليها ارميها الى السلة واحظر بريد الشخص المرسل

  4. جابر بن صالح حدبون رد

    السلام عليكم
    أستاذي رؤوف كم يؤلم أن نقرأ مثل هذه التدوينات، فإذا كنت أنت في هذا المستوى الراقي يقع لك هذا وتحتار، فماذا نقول نحن المبتدئون؟ أرجوك لا تلتفت إليهم واعلم أنهم سر نجاحك، وكثيرا ما قرأت مثل هذا في مقالاتك فإن أتتك مذمتك من ناقص فهي الشهادة لك بأنك كامل……

    واصل ونحن معك، فقط أأمر… هناك الكثير من المحترمين من يشجعك ويقتدي أثرك فاعمل لأجلهم والله لا يضيع أجر من أحسن عملا…

  5. احمد ماهر رد

    اخى شبايك فعلا افضل حل للتعامل مع هذه الفئات هو التجاهل التام
    ولا تخشى ان يترتب على ذلك اتهامك بالغرور والتكبر لأن نباح الكلاب لا يلقى اى اهتمام من الاخرين

    مشتاق جدا الى ان ارى تجربتك فى التدوين الانجليزى وحاول ان تظهرها بشكل مميز كما تعودنا منك هنا كى نتشرف انك عربى لكن صاحب مدونة من أشهر المدونات الأجنبية فى مجال لم يتم اقتحامه كثيرا حتى الان
    وننتظر انطلاق مدونتك

    شكرا
    أحمد ماهر

    1. طبــيب رد

      نرجو عدم استعمال مثل هذه الألفاظ ” نباح الكلاب ” … ودائما ما يأسرنى الأسلوب العفيف للأخ شبايك في رده على منتقديه .. فهو يكسب النفوس ولا يزداد من الأعداء

  6. تقنية رد

    أخي رءوف لما تصلك رسالة ذم أنصحك أن تقرأ حينها (أو تعيد القراءة إن كنت قد فعلت ذلك من قبل) الموضوع المعنون بـ “التميز: هو أن يكرهك بعض الناس!” لعبد الله المهيري على مدونته هنا : bit.ly/7hqBTz

    ملاحظة: بما أنك فتحت باب النقاش حول اسمك، أود أن أعرف السر الذي يدفعك لكتابة الهمزة على السطر و ليس على الواو 😀

  7. لما رد

    عندنا مشكلة كبيرة في العالم العربي .. اننا بسبب فشلنا في تحقيق اي شيئ مفيد في حياتنا نتسلى بتوافه الامور .. وهذا حال من يبعث لك بهذه الرسائل .. انا لو مكانك.. في وقت فراغي اجهز صحن كبير من البوشار واجلس لافتح هذه الرسائل لاضحك عليها وعلى سخافتها .. 🙂

    يعني تدوينتك بصراحة وضعت ملح على جرحي ..!! من خلال تجربتي في العمل عن بعد اكتشفت ان معظم الاجانب عندهم اخلاقيات في العمل والتعامل اكثر منا نحن العرب والمسلمين .. النصابين والمراوغين هم العرب! لماذا؟!!! لا ادري.. لكن هذا ما حدث .. 🙁
    لكن كل هؤلاء كوم والذين يدعون الالوهية فيدخلون الجنة من يريدون كوم اخر..!! يعني لو نحن امة ناجحة قوية هل سيحدث لغزة ما حدث! شي بيقهر!! يعني الدنيا كلها بخير ووقفت على اسمك الكريم !! حد يفهمني !!

  8. سيد حمدى رد

    الأستاذ الكبير/ رءوف شبايك

    هل تذكر المثل القائل: النخلة الطارحة تُرمَى بالحجارة

    وتعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: المؤمن كالنخلة

    وقد شبه المؤمن بالنخلة -كما تعلم- لأن النخلة كلها منافع وفؤائد، كل جزء فيها مفيد وله استخدام نافع

    وتفسير قوله تعالى: وجعلني مباركا أينما كنت
    فيه أنه: جعله يدعو إلى الخير أينما يكون، أو ينفع الناس بخيره بأي مكان يوجد فيه

    ومن الخير دل الناس على سبل الخير والنفع

    وأراك أستاذى تعمل على هذا، وبرغبة منك وحب

    فماذا يُراد أكثر من هذا

    تحياتى، وعذرا للإطالة

    بالمناسبة أنا غيرت حاجات كتير في طريقة تفكيري بالمناسبة لمواقع ومدونات الإنترنت

    وأقوم حاليا بعمل مدونة لموقعي http://www.sysSayed.com متأثرا بالتأكيد بأسلوبك وبما قدمت لنا

    تحياتى مرة أخري
    سلام الله

  9. أحمد الزنارى رد

    بالنسبة لخطأ تسميو رؤوف
    فمعنى ذلك أن اسم كريم خاطئ و الذى لا يذكر أحد خطأة كم أن هعناك بين النكرة و المعرفة أليس كذلك .
    بالنسبة للرسائل التى ترسل هذة تكون مرسلة من الحاقدين ليس الا و الحل الأمثل لها هو تجاهلها و لا تشغل رأيك فى الرد على مل هذة التفاهات .
    أتسمح لى أن أعترض على شئ معين و أن تتقبل رأييى بسعة صدر
    بالنسبة للمدونة الانجليزية فأنت عربى و نريد اثراء المحتوى العربى على الانترنت و جعل العرب يستفيدون من الانترنت و يستخدمونة أما المدونات و المحتوى الانجليزى فما أكثرة و لما لا نتركة للأجانب و نعمل نحن فى المجال العربى و ليأتوا هم ليصنعوا مدونات عربية بدلا من أن ننساق وراءهم و نؤلف من أجلهم و يظل العرب فى تأخرهم هذا و علينا أن نتعلم الانجليزية حتى نقرأ كتاباتك .
    علما بأننى أعتقد أن كل من ينشئ مدونة أجنبية غرضة ضغطات أدسنس فهل هذا هو غرضك أيضا ان كان لا فلم لا تجعل مدونتك عربية .
    و تقبل فائق احترامى و تقديرى
    أحمد الزنارى

    1. OMLX رد

      وما المشكلة في أن يحصل على عائد مادي من مدونته الإنجليزية مع تقديم محتوى مفيد للناس، تستطيع أنت وغيرك من ترجمته إلى اللغة العربية… أم حبك للكسل و المعلومات الجاهزة يجعلك لا تفكر بالاستفادة من اللغات الأجنبية؟؟

      1. أحمد الزنارى رد

        شكرا على وصفى كسولا فى البداية
        أنا لا أقول أن الأستاذ شبايك لا يجب علية الربح من التدوين و لكن أسألة لم لا يوفر هذة المعلومات لنا باللغة العربية للكسالى مثلى من العرب _ على حد قولك _ و الذين و للأسف يجهلون الانجليزية .
        أسأل لما ننساق وراء الأجانب و نتعلم من كتاباتهم بل و نكتب من أجلهم و نحن ان أردنا التعلم فعلينا أن نترجم و نستعين بالقواميس و خلافة
        فيجب أن ترجم من اللغات الأجنبية للعربية و ليس أن ترجم من العربية الى الأجنبية حتى نعلم الأجانب .
        أكرر شكرى لك على هذا الأسلوب المتحضر فى الكلام

  10. نظمي رد

    يكفي أخي رؤوف أنك لك رؤية وهدف مستقل بحد ذاته تعرفه وتعمل لأجله وتمضي به..والكثير مشتت بين احلام وأوهام لم يتعب نفسه ليخطو خطوة واحده فيها الى الحقيقة..
    تعلمنا الكثير وأكثر ما تعلمنا من هذه المدونة أن نحطو الخطوة الاولى بالحلم الى الحقيقة والحمد لله الحلم مستمر والخطوات متلاحقة..

  11. أ.خلود الغفري رد

    امر مضحك مبك فعلا.. فغرت فاهي حينما قرأت عن نوعية الرسائل التي تصلك اخي شبايك.. ولا ادري هل يوما ما سأصل الى المصير ذاته اذا ما حققتُ نجاحا في عالمنا العربي؟؟؟
    حول النقطة الرابعة، فيشرفني ان اقول لك باني من المتابعات لمدونتك منذ اكثر من عام، وربما كانت هي اول مدونة افهم منها عالم التدوين الذي لم اسمع عنه قبل ذلك!! وبعد متابعتك لمدة عام ومتابعة عدة مدونات اخرى قيمة الى جانب مدونتك، كان القرار بفتح مدونتي النسائية المتخصصة، التي ارجو ان تكون اضافة جديدة الى عالمنا العربي وبفكر مختلف! والفضل كله لك اخي. حقيقة قد تكون لدي انتقادات في بعض الاحيان، وقد لا تروقني بعض التدوينات التي لا تصب في اهتمامي كثيرا، الا انه من لم يشكر الناس لم يشكر الله، والفضل لله اولا ثم لك اخي الكريم في اتخاذي لقراري بخوض عالم التدوين المتخصص.
    تحية طيبة ارسلها لك ولامثالك ممن يريدون صنع عالم مختلف.. ضد التيار!!

  12. عمرو النواوى رد

    ههههههههههههه
    والله يا أخى لا أملك إلى الضحك من طريقة تقبلك للنقد الهادم (سخافات البشر ومفرجات المرضى النفسيين)
    ولكن لا عليك .. أما بالنسبة لما تعلمه الناس منك، فهو الكثير، ويمكننى البدء بنفسى فى شكل أكاديمى:-
    1- فكرة إنشاء موقع النواوى كانت أساساً نابعة من حبى وأعجابى برؤوف شبايك ومدونته المميزة شبايك.كوم، وحينما تحدثت مع أخى الكبير أ. محمد عبد التواب عن اعتزامى بإنشاء مدونة وأنى متردد فى تسميتها باسم النواوى، أخبرنى ببساطته المعهودة: ولم؟ اجعلها باسم النواوى كما هى. وضرب لى المثل بشبايك، وقالها باللفظ: من كان يعرف شبايك قبل أن يفعل ما يفعل فى مدونته ويكتب ما يكتب. وحينما أخبرته باعتزامى إنشاء مدونة تتحدث عن التنمية البشرية باسلوب مختلف.نصحنى بأن الاسم ممتاز لأنه يعبر عنك بالتحديد ويمكنك أن تضع تحت الاسم ما تريد من مواضيع غير متقيد بموضوع محدد.
    2- تعلمت من شبايك أهمية التفاؤل والتحدث عن النجاح وأخبار الناجحين، فكل هذا به الكثير من التحفيز الذاتى الذى يساعدنا على خوض غمار الحياة وعقباتها.
    3- تعلمت من شبايك رقى النظر إلى الأمور، فهو – ما شاء الله – يملك نظرة إبداعية تنظر إلى الأمور من منظور مختلف تماماً عما يتوقعه غالبية البشر. فأعطانى القدرة على النظر إلى الأمور التى ينظر إليها الناس بصورة اعتيادية أن أنظر إليها بصورة إبداعية.
    4- نصحنى أخى شبايك حينما بدأت رحلتى التدوينية أن أكتب وأكتب وأكتب بكثرة وألا أقلق من الزوار فإن الزوار – على حد قوله – سيأتون سيأتون طالما أنك تكتب مقالات ذات جودة عالية، ولكنهم حينما يأتون لن يكتفوا بمقال واحد أو مقالين بل سيطلبون عشرات المقالات.. وبالفعل الآن لا أرفع مقال على مدونتى إلا ولى مقال أخر فى الاحتياط.
    5- حينما سألته عن ماذا اكتب: قال اكتب عن الناس، عن الشارع، عن الأزمات المرورية وكيفية حلها، عن الحلول الإبداعية التى تسهل للناس حياتهم، قال لى باختصار اكتب ما يجعل حياة الناس أسهل.
    6- تعلمت من أخى شبايك أهمية تلخيص الكتب لأن الشباب هذه الأيام لم يعد لهم صبر على القراءة فلا يجب أن نمنع عنهم المعين البسيط وهو أن يوجد من يلخص لهم الكتب عن طيب خاطر (مشكوراً ممدوحاً)
    7 – تعلمت من أخى شبايك أهمية ترجمة الكتب الغربية وخاصة كتب الناجحين والمتميزين بكل ما فيها من تجارب متميزة تعمل على تحويل فكر القارىء العربى للأحسن.
    8- تعلمت من أخى شبايك السمو عن طلب المال إذا كان فى كفة وفى الكفة الأخرى العلم للناس، ويمكنكم أن تروا هذا واضحاً فى كتبه التى مايزال مصراً على توزيعها بالمجان – على الرغم من أننى تحدثت معه مرتين فى هذا الأمر – ، بحجة أنه لا يريد حجز أفكاره عن الناس ولا يريد أن يُتهم بكتم العلم.
    9- تعلمت من أخى شبايك ضرورة أن تحاول ولا بأس من أن تفشل مرة ومرة ومرات فستنجح يوماً ما، ولكن ألا تحاول من الأساس فهذا هو المرفوض تماماً.
    10 – تعلمت من أخى شبايك أهمية نشر الوعى المعلوماتى والتقنى على الإنترنت بين المستخدمين العرب، حتى ينمو مجتمعنا ويتطور ويواكب المجتمعات العالمية.
    11- تعلمت من أخى شبايك أن أتجاهل الغضب والمشاعر الشخصية وأركز على الإيجابيات والحلول.
    12- تعلمت من أخى شبايك أهمية العمل على تغيير ثقافة الشعوب والمجتمعات حتى تتطور وأن هذا الأمر يأخذ الكثير من الوقت، ولكنه على المدى البعيد يأتى بالنجاح.

    تعلمت وتعلمت وتعلمت الكثير، ولا أكتب هذه الكلمات إلا اعترافاً بالحق وإدخال السرور على قلب أخى الحبيب شبايك، وانطلاقاً من حديث النبى صلى الله عليه وسلم أن من أدخل السرور على قلب مسلم فلا جزاء له إلا الجنة.
    فإن كان هناك من يطريك من باب المجاملة، فهناك من يعطيك حقك من الشكر والعرفان بالجميل ..
    جزاك الله خيراً، وجعل أجرك فى الآخرة أوفى من أجرك فى الدنيا ..

  13. خالد رد

    سألني أحد الاشخاص لماذا تقراء كتب لكتاب أجانب وحتي أن قراءت بالعربي تقراء كتب مترجمة ولا تقراء لأي من الكتاب العرب أجبت علية ” الأجنبي كلما زاد علماً اصبح أكثر تواضعاً والعربي العكس ” .

  14. أبو عبدالله رد

    تقول: “الغالبية تقول لي رفعت من معنوياتي، فأعاجله بالسؤال: فقط؟”

    وهل تعتبر هذا قليلاً؟ إنني مشترك في خلاصات مدونتك وأقرأها باستمرار، طالما كانت مقالاتك محطات وقود بين حين وآخر، وطالما أتت في وقت مناسب -أكون على وشك الاستستلام- فتدفعني مقالاتك من جديد.

    وحتى أعطيك صورة أوضح.. فأنا عضو هيئة تدريس في إحدى الجامعات، كلما أصابني الفتور في متابعة أبحاثي ومشاريعي.. دخلت مدونتك لتشحذ همتي.

    واصل يا أخي بارك الله فيك، صدقني إن أخلصت سيبارك الله في عملك ليثمر أكثر مما تتخيل، وهذا ما أحسبك عليه.

    وفقك الله

  15. رياض رد

    يكفي ان اقول لك انك قدوتي الاول في التدوين وبفضلك (بعد فضل الله) سوف انطلق الى عالم التدوين

    الى الامام يا عبد الروءف و روؤف شبابيك اين منهم تختار

  16. cssbit رد

    مرحبا
    انا على يقين تام ان هذه الخطوة هي الصواب
    ستجد مجتمعا اوسع واكثر احتراما ورقيا

    بدل مخاطبة رقعة صغيرة من مستخدمي الانترنت يمكن ان تتوجه للعالم كله
    ومواضيعك مادة دسمة للغرب الذي يعشق كل ما يتعلق ب Saving, Debt, Money, Time …

    أرجو أن تفعل ذلك
    فعادة ننسى أنفسنا ونسعى لارضاء الاخرين من بني جلدتنا

    1. ommmr2 رد

      أنا أختلف معك أخي
      فمن قال أن الغرب أكثر احتراما و رقيا منا ربما هذا ينطبق على عدد قليل من العرب
      والحمد لله جاء تحديث الأستاذ رؤوف ليطمئننا بأنه لن يترك التدوين بالعربية

      وأنا أقترح على أستاذي أن تكون المدونة الجديدة باللغتين الانكليزية والعربية وإن كان هذا سيصبح أصعب قليلا.

      وأما بشأن تأثيرك أخي رؤوف فينا فلن أزيد على ما كتبه الأخوة
      ولكن سؤال: لماذا يتابع أولئك المرضى(فكريا) مدونتك إن كانت لا تعجبهم ,المفروض أن لا يتابعونها إن كانت كما يقولون.
      بالتوفيق

      1. cssbit رد

        مع احترامي الكامل لاختلافك معي الراي
        الا انه يجب ان تلقي نظرة على ما يكتبه الاخرون من تعليقات في المدونات الاجنبية

        ان تحدثت عن مشكلة مع الديون مثلا، ستجد الجميع يشارك تجاربه الشخصية وبدون ترفع، اما عربيا فستجد عبارات: جميل، شكرا، مشكور .. هذا اذا لم تجد القدح والسب

        التشجيع والدعم المادي والمعنوي وتمني النجاح هو ما يوفره الزوار للمدونات الاجنبية، ولا غرابة ان تجد كاتبا او مدونا متفرغا للتدوين ويكسب ماله من خلال مساهمات الاخرين، وهذا ليس عيبا بالتاكيد

        عربيا نحن جميعا نعرف ماذا سنجد

        على اي الحديث ذو شجون ..

        1. أحمد الزنارى

          اذا فلتنظر الى هذة المدونة و هذة التدوينة
          هل تحتوى على عبارات شكرا و خلافة
          علما بأن هذة الظاهرة موجودة أيضا فى المدونات الأجنبية

  17. أبو هادي رد

    عزيزي رؤوف,
    إن الله تعالى علمنا الكثير من علمه و لكنه جل و على خص نفسه بحكمته و أسرار خلقه, فلهذا لا تحزن و لا تأبه للجهلة و المحبطين و المثبطين لأنهم كما العقارب و الأفاعي و كل المخلوقات الضارة لا نرى نفعا لها و لكنها موجودة و هذا من حكمة الله تعالى التي لا نرقى كبشر لفهمها. أخي العزيز, لا تقسوا على نفسك و تأكد أن كلماتك صنعت الفرق في حياة الكثير من الناس و إن كنت لا تعرفهم, كلماتك هذه هي الواحة الوحيدة في صحراء اليأس العربية, نقطة الضوء في هذا الليل الطويل الذي تعيشه أمتنا التي و لله الحمد تعتبر الإبداع جريمة و الإيجابية و السعادة إثما لا يغتفر. كلماتك يا سيدي بلسم للجراح و دليل إلى النجاح و إن كان أبناء أمتي لا يفقهون ما تقول فذلك ذنبهم لا ذنبك. أكمل مشوارك برعاية الله و لا تلتفت إلى الفتات و غثاء السيل الذين هم كل على هذه الأمة أينما و ليتهم لا يأتون بخير.

  18. Moe Abdull رد

    حنانينك يا طيب,مدونتك و اسلوبك في الكتابة المميز لا يختلف اثنان علي انهم مصدر لبث روح الامل و التفائل التي تكاد تكون غائبة عن عالمنا العربي ..و حققت في هذه النقطة نجاح منقطع النظير بشهادة الجميع ..لكن يا طيب حتي تري وارين بافيت عربي او مايكل دل عربي علي ارض الواقع كما تتمني ..و لتجد التعليقات ليست من نوع مشكورر وبارك الله فيك و انا دكتور فلان و انا باشمهندس علان كما ذكرت من قبل … القصة محتاجة اكثر من رفع الروح المعنوية ..محتاجه تغير طريقة و اسلوب التفكير التفكير لنا نحن العرب

    مدونتك افادتك الكثير و جيوش منهم متابعين بدون تعليق ..لكن المردودالضعيف الذي لم يخرج خلال الاعوام الخمس لقرائك ما بين حماس فقط او عن افكار معادة و سبقنا اليها الوف من البشر مثل شركة استضافة او مدونة او منتدي او الرسائل المحبطة التي ترسل لك ليس خطائك و لا ذنب لك فيه ..لكن طريقة تفكيرنا نحن العرب ..القصة ليست عقول بل اسلوب و طريقة تفكير

    يا طيب انت لا تتذكرني بألتاكيد ..منذ عامين بعثت لك برسالة من النوعية التي تطلب طلبات غريبة (:
    و لاني اعيش في الغرب و استطعت باسلوب بعيد عن التسويق العلمي و معتمد علي الفهلوة و سمعة البلد التي اعيش بها .. ان اتحصل علي جنيهات قليلة من فكرة معادة اعتقدت بل صدقت اني سوف اكون بيل جيتس القادم (: و طبعا هيهات مع اسلوب التفكير هذا مثل كثير من اصحاب الاعمال الخاصة في دولنا العربية لكن بفضل الله الواحد تعلم و عدد محاولاتي ٣ فقط من ١٠٠٠ ان شاء الله من ايجاد creative and new idea …و كلما نفذت الشحنة المعنوية ..ادخل علي مدونتك و اقرأ قصص النجاح ..لا ادري و ان كنت قرات نفس قصص النجاح باللغة الانجليزية لكن اسلوبك مميز جدا و هذه هبة من عند الله ..فانت لا تدري ياطيب من يستفيد من مدونتك من الجيوش المتابعة بدون تعليق (:

    للاسف لو مدونتك بهذا النجاح و عدد الزوار باللغة الانجليزية لكانت تجلب لك نجاح مادي و معنوي كبير جدا ..فالذلك انا معك في بداية التدوين باللغة الانجليزية و غالبا ستجد المردود كبير جدا ..لكن ان كنت تسمح لي ان اقترح ان يكون ايضا في مجال التنمية البشرية..بفضل الله اتوقع لك النجاح المدوي
    موفق يا طيب ان شاء الله

  19. shadi mohamed رد

    العزيز رؤوف
    السلام عليكم ورحمه الله
    يا اخي ردا علي تساؤلك عن مدي الاضافة التي اضفتها للناس فيسرني ان اوضح لك انك النقطة المضيئة في مواقع الانترنت بالنسبة لي وعندما احس بالضيق الجأ الي مدونتك لكي استمد منها وقود الحياة وبعدين يعني هو كل شخص يقرأ المدونة لازم يقوم يعمل مشروع ؟ لاحظ اننا في العالم العربي نعيش علي ثقافة الوظيفة الحكومية وان فاتك الميري اتمرغ في ترابة وان نتائج التدوينات لن تظهر فورا وانما علي المدي البعيد
    وبالغيظة فيك سأبدء مشروعي الجديد في مجال التسويق خلال شهر نوفمبر القادم ( حسب الخطة الموضوعة لحياتي ) وهذا بفضل الله ثم تشجيعك ومعاونتك لي بكسر حاجز الخوف من الفشل وبعدين يا رؤوف كفاية دعاء المتابعين لك بظاهر الغيب بالخير دا في حد ذاتة ثروة اتمني من الله ان يزيدها عليك جزاك الله كل خير وبارك فيك واهلك وحفظك ووفقك انشاء الله

  20. أبو نزار رد

    الأخ رؤوف المحترم

    لا تلفت إلى الترهات…و امضي في طريقك..فطريق النجاح طويل و دربه مليء بالتحديات و الأشواك.

    أستاذنا رؤوف, أنا شخصيا استفدت كثيرا مما قرأته في مدونتك, فأنت ملهم للكثيرين.

    أنصحك أن لا تضيع وقتك مع السلبيين من اعداء النجاح.

    وفقك الله و رعاك.و بارك الله فيك.

  21. نايف رد

    يـمـكـن لأي أحـمـق أن يـنـتـقـد و يشـجـب و يشـكـو، وأغـلـب الحـمـقـى يـفـعـلـون ذلك – بنجامين فرانكلين.

    كما ذكر في احد تدويناتك

    اخي استاذ رؤوف
    (( من عاش لغيرة سيعيش متعبا, لكنه سيعيش عظيماً, ويموت عظيماً ))
    اتمنى منك تجاهل مثل هذه الإنتقادات وكما ذُكر في احد الردود ضع الإيميل في القائمة المحظوره
    ويكفيك اخي حبنا لك وحبنا لما تدون
    بالنسبة للتدون باالإنجليزية
    نحن نتمنى لك كل خير لكن ﻻ تحرمنا من تدوينك بالعربية

    1. عبدالرحمن صالح رد

      أفضل رد بارك الله فيك …
      أخي رءوف استمر بارك الله فيك ….
      بفضل الله ثم بمدونتك ، أنا بدأت استثماري الخاص ….
      والمدونة الإنجليزية فكرة ممتازة ، ولكن المنافسة هناك ستكون أصعب ….
      بالتوفيق لك دائما …

  22. RedMan رد

    السلام عليكم

    اولا : كل عام و انت بخير خمس سنوات ليست بالرقم السهل انها رقم صعب حققت فيه الكثير و ستجني ان شاء الله اكثر .

    ثانيا : التدوين باللغة الانكليزية ليس خطأ فأنت في النهاية تسوق لنفسك و افكارك و قد تفكر في فتح سوق جديد لكن اياك ان تغلق مدونتك العربية كلمة منك هنا و كلمة هناك تشكل مرجع للباحثين عن النجاح و الطموح و التميز قد تموت و تبقى كلماتك علماُ ينتفع الناس به من بعدك

    نهضة الامم تقاس بعلمها و ثقافتها و تزداد النهضة و ترتفع كلما كثرت ترجمات العلوم من حضارات الامم الآخرى الى لغتنا الاصلية حتى نصل الى القمة و تزدهر العلوم ومن ثم نعيد الكرة بالعكس و تنتقل الترجمة العكسية من حضارتنا الى الامم … الاصل ان كل امة تكتب بلغتها و تترجم من لغات الغير الى لغتها لتفيد شعوبها و حضارتها استغرب جدا اننا في بعض الاحيان نركض لنكتب لغيرنا و ننسى انفسنا .

    كما ذكرت سابقا من حقك ان تروج لنفسك بكتاباتك الانكليزية و لكن لا تنسى قرائك العرب فلهم حق عليك 🙂 و انا اولهم لن اسامحك في حقي .

    ثالثاً : مجموع الانتقادات و الترهات التي تتلقاها شي سخيف جدا و بصدق يجب ان لا تشغل نفسك بها مر عليها مرور الكرام .

    وفقك الله لما فيه خير البلاد و العباد …

    1. OMLX رد

      من أين أتيت بهذا المنطق العجيب بأن القراء العرب لهم حق بأن نكتب بالعربية؟؟ هل دفعوا للكاتب أي شيء في المقابل مقابل جهوده ، غير الرسائل المحبطة ؟؟
      أنت لا تملك أي حق ضد أي شخص يكتب باللغة العربية ، وكفى ترهات من هذا القبيل.

  23. محمد فتحي رد

    وفقك الله وأعانك
    لكن لا تنسى ان تكتب بالعربية ايضا عن الموضوع الذي اخترته للتدوين بالانجليزية وهو إدارة الأمور المالية الشخصية لحاجتي جدا لمثل هذه المواضيع
    دمت بخير

  24. بسام الجفري رد

    اخي رءوف شبايك…

    لا يعني ابداً عندما لا يطبق احد ما تقوله ويترجمه الى الواقع انه لم يستفذ مما تكتبه!!!
    صدقني كلنا استفدنا مما كتبته وتكتبه وننتظر تدويناتك الجديده على احر من الجمر ولكن هناك امور وعوائق كثيره تقف امام من يريد انشاء مشروع تجاري حر خاص به. احدها واهمها الخوف وعدم الثقه بالنفس وغيرها من الامور النفسيه الخاصة بالفرد. وهو وان كان اكبر العوائق فأنت قد أزلتها لنا جميعاً ولم تعد تسبب لنا اي عائق او حجر عثرة ابدا!!!
    ولكن مع هذا يوجد الكثير من العوائق الاخرى التي لم نستطع التغلب عليها لنترجم ما تقدمه من اساليب النجاح والتسويق منها مثلا ماذكرته لك مره في رساله على ايميلك (اعتذر على ارسالها لك رغم انشغالك واشكرك جزيل الشكر على ردك عليها) فمثلا ما اعاق مشروعي هو ضروري حضوري دوره والمشكله ان هذه الدوره لا تقام الا مره في السنه ووقتها غير محدد وما زلت انتظرها!!!!!!

    صدقني لو رُفعت بقية العوائق والعثرات الصغيره جدا من امامنا سترى بذور ما تكتبه وتضخه اليناعلى الواقع لانك بكل اقتدار محوت كل العوائق والعثرات الاخرى الكبيره…

    فألف شكر….

  25. ابو فارس رد

    يقول المثل : إذا طعنك أحدهم من الخلف .. فتبسم .!! لأنك حتماً في موقف متقدم عنه ..

    أخي رؤوف .. لن أزيد على كلام الأخوة فقد كفوا ووفوا وأجادوا .. ولا أظنك في حاجة لسماع المزيد من المدح ..

    أنت تعرف ونحن نعرف جيدا من هو رءوف ..

    ووالله من كل مقال لك أخرج بفوائد وليس فائدة واحدة ..

    وإن كنت تسأل عن النتائج العملية من مقالاتك .. فببساطة أقولها لك
    ( النجاح شغل من تأثر بتدويناتك على أن يترك لك بطاقة شكر .. لكنه حتما سيعود يوماً لك ويقبل جبينك إكراماً لك )

    وافهمها ياطيب << 🙂

  26. إسلام جلال رد

    عزيزي رؤوف
    قد لا تثير أحيانا مقالاتك رد فعل مباشر , وأعتقد أنك لا تريد ذلك , فلن أقرأ مقالك ثم أقوم مباشرة لتقليد ما جاء فيه , ولكن مقالاتك تتميز بأنها تشعل الطموح , وتحفز القاريء على التفكير , وعلى اتخاذ خطوات قد يشك المرء في نتائجها ولكن مقالاتك تشجعه على المغامرة , والإعتماد على الله , وأتمنى لك المزيد من النجاح والتوفيق
    إسلام

  27. Ammar رد

    السلام عليكم
    لك مني أجمل التحيات و الأماني على خطوتك الرائعة , بارك الله فيك و أتمنى لك التوفيق .
    التدوين بالغة الإنجليزية ممتاز و أفضل بمراحل من العربية ببعض الأمور و أهمها الدخل المادي , هل تعلم أن من أغلى الكلمات المفتاحية في جوجل أدنس هي التي تتعلق بالأمور المالية .
    أنصحك بأن تقتني كورسات تدريبية حول جوجل أدنس و برامج الأفليت و تقنيات جلب الزوار مثل SEO … إلخ .
    و السلام عليكم

  28. ahmed saad رد

    اخي رءوف

    دائما الشجره المثمره تقذف بالطوب ولكنها تظل شامخه

    بدات بتجهيز مشروعي على الانترنت وسوف اطلقه قريبا

    وكل هذا بفضل الله وتدويناتك الملهمه

    فلا تغضب ولا تنظر خلفك فالمستقبل امامك

    جزاك الله خيرا

  29. محمد الإفرنجي رد

    أخي رؤوف، بالنسبة للنقطة الثانية و موضع أسماء الله الحسنى، و لن أدخل في جدال ألف لام التعريف.
    إن أسماء الله الحسني لها تقسيمات عدة و سوف اسرد نوعين لهم علاقة بأسماء و صفات الخالق و البشر (من جهة المعنى):
    من أسماء الله ما هو من الجلال: و أسماء الجلال لله هي التي فيها ما يدل العباد على جلال الله، لا يتصف البشر فيها مثل (القهار، والجبار، والقدير، والخالق)
    و منها ما هو من الجمال: و أسماء الجمال لله -جل جلاله- هي الأسماء المحتملة على حسن في الذات، أو حسن في المعنى، وبر بالعباد والمخلوقين و يمكن أن يتصف فيها البشر و يتسموا بها، مثل (البر، والرحيم، والودود، والكريم، والرؤوف)

    هذا و الله أعلم

  30. layla رد

    أخي رؤوف سائني مقالك هذا
    أنا من متابعين مدونتك من فترة قصيرة ولكني مدامة عليها وهي المفضلة عندي
    عندما تتحول إلى اللغة الإنجليزية ستفقد الكثير منا ، ولماذا النجاحات تتحول دائماً إلى اللغة الإنجليزية.
    من خلال قراءاتي لنجاحات غيرنا نعيش معهم هذه النجاحات حتى ولو كانت بالإبتسامة
    والمثال الذي ذكرته عن الإمام علي ذكرني بمقولته ” حاججت العالم فغلبته ، وحاججت الجاهل فغلبني ”
    فأرجو أن تسستمر باللغة العربية .

  31. ابو بسام رد

    السلام عليكم الاستاذ الكبير شبايك

    لا تلقى بالا للحاقدين الجاهلين وتذكر ان الشجرة المثمرة هي التي يتلقفها الناس بالحجارة انت على الطريق الصحيح باذن الله ومن الطبيعي ان لكل نجاح اعدائه

    لا احد ينكر انه لم يستفد من كتاباتك والانسان الذى يشعر بغير ذلك فلماذا اذن يدخل مدونتك ويضيع وقته مدونتك من اسباب تغير تفكيري في الفترة الاخيرة وساعدتني كثيرا في كيفية اتخاذ القرار حتى فى ابسط الامور بعيد عن ا لتسويق والتجارة فطريقة التفكير السليمة مفيده فى جميع نواحي الحياه

    واخير اقولك لا تلق بالا لهؤلاء انت اكبر من كده

  32. ابو بسام رد

    انا حازعل منك جدا لو دونت باللغة الانجليزية لانك ححرم الكثير من كتاباتك لان الشخص العربي النطاق باللغة الانجليزية ويفهمها قادر على فهم اللغتين الانجليزية والعربية اما الشخص الذى مثل حالاتى لا يستطيع فهم الانجليزية كيف يستفيد من كتاباتك

    ولذا سوف ارفع شعار

    تدوين روؤف بالانجليزية باطل باطل

  33. شريف محمد الجزار رد

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    1- الاتجاه للثقافة الغربية الفارغه و عدم الالمام بتاريخنا العربي و حضارتنا العظيمه يؤدي دائما للجدل و السفسطة عن النماذج العربية المشرفه , وكم من ابحاث و دراسات ملقاة على الارض لان مقدميها عرب , و كم ياتي الينا ابحاث لا تستحق ربع ثمنها و لكن نقبلها لانها من الاجانب
    2- موضوع اسم عبدالرؤوف أمر عجيب لا تعليق لي عليه غير قصر الدين على اعفاء اللحى و قص الشارب و نسيان أن الاصل هي الرحمه اللتي ارسل بها رسول الله للعالمين , البشير النذير الذي أخرجنا من الظلمات الى النور , سيدنا محمد الذي هو أعظم مدرب تنمية بشريه في العالم , استطاع تحويل الرعاة الحفاة العراة الى اسياد الشرق والغرب ليس بتغير الاسماء و لكن بتغير النفوس و اعادة برمجة العقول , صلاة وسلاما عليك يا سيدي يارسول الله.
    3- الشهره و الرسائل المسمومه شيء عادي لاعداء النجاح , ولا يسعني غير قول الشافعي
    يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الاحتراق طيبا
    4- عزيزي لا تقيس مقياس تأثيرك على الناس و أنت تلمسه في المدافعين عنك , و لكن إحتسب لله ثوابك و أجعل مجهودك له , أنا اعلم ان الانسان يريد أن يعرف هل مافيه هو خير فيكمله ..؟ أم يبتغي للحياة طريقا آخر , ياسيدي الفاضل ارجع لمواضيعك و أقرا تعليقات الاعضاء فما فيها من المدح والثناء يكفيك لتعرف فضلك و كرمك في عدك كتم العلم عنا , وجزاكم الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
    5- التجربة التدوين بالانجليزيه فكره اشجعك عليها , فالحضاره الاوروبيه و الامريكيه ان سميناها حضاره تفتقر للكثير من معانينا الاسلاميه و العربيه و ستلاقي نجاحا كبيرا اتوقعه لك ان شاء الله , زد عليه الثواب من الله على تقديم حضارتنا العربيه بصوره متحضره , و صدقني تستطيع مدونه عمل معجزات لانهم شعب يقرأ وليس كأمة إقرأ التي نسيت فضل التعليم
    6- عزيزي بالنسبه للاستشارات الماليه , اكتبها بالخط العريض في مدونتك , ان الاستشارات ليست مجانيه , عزيزي هذا عملك و العمل لابد أن يصحبه أجرا , من أراد أن يفهم فليفهم , ومن لديه مشكله فهي مشكلته هو , فلايوجد إنسان من الذين طلبوا المساعده الا من رحم ربي من يعطي وقته للناس مجانا و اتحداك.
    7- عزيزي زادك الله علما و فضلا و شهره , واذكرك بقول وهيب ابن الورد ” ماصدق الله عبدا أراد الشهره , واجعلها نصب عينيك , تتواضع دائما كما أنت و زادك الله علما و رزقك الصحه والعافيه

    شريف الجزار
    نائب رئيس تحرير مجلة زووم – مجله عربية تطبع في نيويورك – امريكا
    و مدير تطوير الاعمال لمجموعة من الشركات العربيه و الاوروبية
    مدرب معتمد في تطوير الاعمال (كندا – روسيا)

  34. حسين - فلسطين المحتله (48) رد

    ربما لاني صغير او لاني لست مشهورا وغنيا فانت لا تسمع لي
    ولكنك انت الذي تنصحنا في تدويناتك الى عدم الاستماع الى الاصوات السلبيه
    يا اخي ولا مره ستقدر على ان ترضي الجميع
    ان هذا الشيء هو من طبيعة النفس البشريه وهو الاختلاف
    يوجد اشخاص حكماء ويوجد اشخاص قصيري النظر ويوجد اشخاص يحبون الخير ويوجد اشخاص عابثين

    هكذا الدنيا
    ونصيحتي لك
    اترك الرسائل بحالها واكمل مع التدوين
    فبتدويناتك قد لخصت ما يحتاجه مراسلوك وبها اجبتهم ومن يستمر في طلب المساعدة فهذا طامع مريض وليس ذنبك انه مريض ففي مدونتك الكثير من الادوية والمنشطات التي تكفيهم
    فاترك العابثين ودع اذاهم ولا تسرف اعصابك ووقتك
    انظر: الان انا رايت في بريدي انك كتبت تدوينه جديده فهرعت الى المدونة لاقراها
    واذا بها تتكلم عن اناس لا يستحقوا القيمة التي اعطيت لهم عندما كتبت فيهم
    انا كانت لدي نفس التجربه في موقعي ولكن في النهاية توصلت الى ان اترك الاسئله الغبيه واصحابها لانها تجعلني غبيا

    اما التدوين بالانجليزيه فانا اشد على يديك لتتقدم لهذه الخطوه وساكون من متابعيك ان شاء الله
    وانا اعلم ان هذا الخيار اربح لك وهذا عين الصواب لانك اولا تسعى وتشجع في تغيير نظرة الغرب للمسلمين والعرب وهذا يساعد في نشر الاسلام وايضا تاخذ ما تستحقه من ربح بعد تعبك بعكس المواقع العربيه اي قصدي هو انه لا بد من التنازل عن شيء او التغيير فيه حيث يكون حاليا في مصلحة غيرك وغير زبائنك ولكنك تعلم انه سيساعدك كثيرا على افادتهم والسعي بهم قدما مستقبلا(واقصد هنا الحاجة الى ربح المال عن طريق الاجانب حتى نطور طرق الحصول عليه عند العرب والمسلمين)
    ,ولكن ارجو ان تستمر بتغذيتنا في مدونة شبايك
    فلا نستغني عنك

  35. معتصم محمد رد

    استاذي ، كما أطلق عليك دائما ..
    ببساطة من نجحوا في مجال الإنترنت العربي هم قليلون جدا ومع الفكر العربي الذى يسود عليه التقليد أكثر فبتالى ستجد كثيرا جدا من الحاقدين
    ويأتي صاحب منتدى ليحقد على صاحب منتدى آخر لأنه حقق ولو ربح بسيط من وراء منتداه أو لأنه لديه عدد أعضاء أكثر ، وما عاد إفادتة المستخدم هو المغزى من وراء منتداه – وهنا احب أن اوضح أن المواقع العربيه اغلبها اصبحت مجرد منتديات فقط لا غير
    فالموضوع يا صديقي مرتبط بالحقد عليك كإنسان ناجح أكثر مما هو مرتبط بالتجريح في شخصك
    وعن نفسي أستاذي دائما ما ارفع لك القبعه واشدُ من أزرك لتواصل إبداعنا ، وعن تدوينك باللغه الإنجليزية فانا اؤيد هذا الموضوع لكن صدقي لا تحرمني من متعتى حينما اقرء تدوينه جديدة كاتبها رءوف شبايك
    تقبل مروري أستاذي ..

  36. أم ليال رد

    “هل هناك أثر ملموس لما أكتبه؟”……
    بداية، مجرد التأثير على طريقة تفكير الآخرين و القدرة على رفع معنوياتهم، تعتبر أثراً ملموساً جداً، لأن هذه غاية صعبة، و موهبة ربانية، لا يقدر على تحقيقها الكثيرون… فشحذ الدافع النفسي، هو أول خطوة في السير على طريق النجاح، قد تتأخر الخطوات التالية، ولكنها لا بد أن تأتي.

    أنا شخصياً، حولت هذه الدوافع الداخلية إلى أثر ملموس بعد قراءة تدويناتك، فقد كانت فكرة إنشاء مشروع إلكتروني خاص بي تراودني منذ فترة طويلة، و لكني لم أكن أعرف من أين أبدأ، و كيف و متى…. و لكن متابعة مدونتك علمتني الكثير، و ساعدتني على وضع قدمي على أول طريق الاجتهاد و النجاح، فقمت قريباً بإنشاء مدونتي النسائية الخاصة، و التي إن لاقت يوماً ما النجاح الذي أطمح إليه، فسيكون لك أكثر الفضل و النصيب الأكبر من هذا النجاح…

    للأسف، تعود البعض أن يثبط من عزيمة الناجحين و يقلل من إمكانياتهم، و إن لم يستطع إيجاد عيوب أو أخطاء فيهم، قام باختلاقها، أو شغل نفسه بالتفاهات (كالتعليق على صحة أو جواز الاسم)… أرجو أن لا تلقي بالاً لهذه الترهات، و تستمر في عملك القيم، لأن هناك العديدين ممن يستوحون من كتاباتك و يسيرون على خطى الأمل التي ترسمها….

    بالنسبة للتدوين بالإنجليزية، فأنا أشجعك على هذه الخطوة، و سأكون من أول المتابعين بإذن الله…
    و عذراً على الإطالة…..

  37. ياسر الحاقان رد

    رؤوف ،، يا طيب !!
    يا أخي احيانا أعتب عليك ( عتب محب ) وأحيانا ما ألومك (خصوصا بعد قرأت قصة عبدالرؤوف ) بس على فكرة أعجبني شرحك الوافي.

    عندي طلب – سؤال – اقتراح – سمه ما شئت ، ليش ما تكتب بالعربي وبالانجليزي ، الصعوبه في الجمع وليس في الكتابه والترجمة ، وأنا هنا على استعداد على أن اترجم لك ما ستكتبه بالانجليزية لمدة 6 شهور ( على افتراض انك تكتب ما بين مقال الى مقالين اسبوعيا)
    وان رددت بأن وقتك ضيق لمتابعة مدونتين ، سأقترح ان تكون المدونة العربية من دون تعليقات (لترتاح من عبدالرؤوف واشباههم)

    للمره العاشرة ، لا تحرمنا من ابداعك ، و (اصبر)

  38. محمد فوزي رد

    يالله .. أعلم ما تمر بة أخي رؤوف … لأنة وقت مر علي قبل ذلك ومر على الكثيرون …

    أنا لست مؤيدا لتركك للتدوين العربي ان أردت فيكون مع التدوين العربي …

    حقيقي خسارة كبيرة ان تم ذلك …

    بارك الله فيك و أتمنى لك التوفيق …

  39. د محسن سليمان النادي رد

    منذ يومين او ثلاثه اشتكى رءوف من الرسائل عبر تويتر
    احسست به وكنت سوف اراسله
    لكن قلت ساضيف رساله جديده لمجموعته
    النقطه الثالثه تبسمت لها
    ثم ضحكت
    وتذكرت قول الرافعي
    تخترع له الالفاظ الكبيره ليتلهى بها
    لكن في هذه الحاله من خلف الكيبورد
    فهل انت كاتب سياسي
    او
    دعوي مثلا لتتهم بما اتهمت به
    رغم انك بشهاده محبيك تتقي الله فيما تترجم وتنقل

    وما زلت اقول
    دع قافلتك تسير
    وافعل ما انت مقتنع به
    ودمتم سالمين

  40. عدنان رد

    أستاذي رؤوف ………

    قال عليه الصلاة و السلام : ( ينقطع عمل بن آدم إلا من ثلاث : صدقة جارية، وعلم ينتفع به، و ولد صالح يدعو له )
    انت لم تسمع برجل تغير وأصبح مدير وعلم موظفيه , ثم قام موظفيه بتعليم الأقسام الأخرى وانتقلوا ثم نقلوا المعلومات والنصائح لغير شركات وغير أناس ولكن هذا ماحدث معي كأبسط مثل.

    انه مديري الأستاذ آدم مدير قسم خدمات العملاء قسم نيوهورايزن السعودية والذي تأثر من ملخص كتاب أبي الغني أبي الفقير ثم شرحه لنا وتأثرت به شخصيا وتعرفت على موقعك العام الماضي وبدأت بنشره على كل من أعرف بمنطقة تبوك وغيري ممن تأثروا كذلك .

    بالنسبة لي اختصاصي تحاليل طبية ولكنك أستاذ رؤوف جعلتني أتعلم الاستثمار وأقرأ الكتب وأرى العالم الحالي وأين حالنا نحن , فكانت مواضيعك حساسة وتكشف الغموض الذي نسمع به , فجاهدت الناس بموضوع ترك الوظائف والتعلم للمشاريع وكان ذلك بفضل الله ثم بفضلك و لكتبك وملخصاتك أيضا.

    هذه هي الصدقة الجارية جزيت عنا وعن أمتنا خيري الدنيا والآخرة.

    لكن من رأيي أخي الكريم المشكلة بنشاطات المدونات والمواقع العربية كالتالي:

    أولا : لايملك أكثر جيل الشباب بطاقات للشراء من النت ومعلومات تيسر لهم التعامل مع هذه الأمور في الشارع العربي الا من رحم ربي .
    ثانيا: أكثر مايهمهم شات والأفلام وما شابهها من التوافه ولايوجد دعم للتعلم .
    ثالثا: ضعفهم باللغة الانجليزية والذي حد من الاستفادة من النت.
    رابعا: لاتوجد روح التعاون سواءا كانت اخوية أو حتى مادية تجعلنا نتحدى ونتعلم .

    لكن هنالك حقيقة و واقع في مدونتك مميز لأنه بالعربي , …..
    فكم من موقع غربي يتكلم عن التسويق والاستثمار والايجابية في الحياة ……….الخ انهم كثر
    أن الموقع حسب استيعابي اشتهر من الكتب التي تؤلفها ويوجد بنفس الموضوع في المواقع الغربية الذي يتكلم على مستوى عالمي وأكاديمي عالي التقنية.
    والأهم من هذا انك ترجمت ولخصت كتب أصولها غربية . أليس كذلك

    عفوا لست أقلل من شأنك ولكن نجم بين النجوم يضيع , ثم في عالم التسويق وأنت سيد العارفين التخصص بأمر معين يميزك وتزيد مبيعاتك في سلعة معينة وأنت تفعل العكس فلماذا تنقض نفسك ؟
    فسيصعب عليك متابعة مدونتين احداها بالانجليزي والأخرى بالعربي ولايوجد طريقة الا ان تركز على احداهما

    لاأطيل عليك أعرف ان لكل منا وقت وله قيمته , ويحق لك أن تفكر بالربح , لذا سأخبرك عن افكار لعلها توحي لك بشيء من ناحية المربح : لماذا لا نبدأ سوية تجارب عملية في التسويق والبيع كأن تعرض علينا سلعا أو خدمة نبيعهاأو حتى كتبك وملخصاتك مثلا ……….

    أو عن طريق النت أن تعطي دورة في الاستثمار والتسويق أو تترجم العاب لتعلم المال مثل كاش فلو لكن بالعربي أو استشارة لخطة تسويقية وبحوث اقتصادية …………….. كل هذا وفي جعبتك الأكثر فإن كان لديك أو لغيرك مشروع أو براءة إختراع وتحتاج للمال وتبحث عن شريك فلما لا نبدأ معا وتنشئ مدونة خاصة لشركائك بالعمل مع بعض والذي سيجر بالأفكار واحدة تلو الأخرى .
    طبعا نحن نعلق بآرائنا ثم يكون الاتكال عليك …. فلمذا لا نحمله معا .

    وآخر كلامي اني لن أقبل بأن يتكلم اي جاهل عن اخوناو استاذنا وعن الخير الذي بناه فينا .
    أشكرك استاذي العزيز وبإنتظار ملخصاتك وكتبك ( بالعربي ) و لن تنسى جهودك.

    شكرا لقراءتك رسالتي والله الموفق ………………….. عدنان

  41. الهاشمي رد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    هلا والله اخوي روؤف ( واذن لي استاذي ومعلمي ان اناديك شبايك ) ،فقدت اصبحت ابحث عن هذا الاسم يوميا فى محرك بحث جوجل ( كأسرع طريقة لوصول للمدونة ) حتي وان لم يكن فيها جديد صبح ومساء ( واحيانا اتطلع لقراءة المزيد من الارشيف الرائع والمميز الذي لديكم ) ، مثلها مثل قراءه جريديتي اليومية ، قد لا تعرف من انا ، ولكن محادثتي مع اخي وحبيبي الاستاذ كريم الشاذلي لا تنقطع عنك وعن ابدعاتك كل اسبوع تقريبا ، انا متابع المدونة من 2006 تقريبا ، صحيح انه لم يتثني لي الرد والمشاركة فى المدونة الا 3 مرات ، لكنك بالفعل شاركت فى تكوين جزء من معالم ثقافتي التسويقية بالطبع ، وعلمتني كيف اتعلم المزيد بهذا المجال ومازلت اتعلم فقدت دوامت خلال تلك الاعوام علي قراءة المزيد من الكتب الانجليزية بعلم التسويق والادارة

    اشكر استاذي علي ما فعلت لنا جميعا ، واقول لك يا جبل ما يهزك ريح

  42. د.سمير عبد العظيم رد

    السلام عليكم أحلى رؤوف اذا اساء أحد اليك فهذا لا يضيرك أو يقلل من شأنك فهناك أشخاص مشوهون نفسيا هذه هى متعتهم فى الحيا ولا تنسى أن هناك أتاسا تطاولوا على الله وسبو رسوله _ نعوذ بالله من ذلك_ أما عن أسلوب التعامل مع هؤلاء فهو اما بتجاهلهم وهو عقاب- لو تعلم- شديد اليم واما بالرد عليهم وفى هذا مضيعة للوقت والعمر ما أقصره أخى لو قتل رسول الله المشركين بعد فتح مكه-وهذا حق- لفقدنا انس اثرو فى تاريخنا بعد ذلك ولملء الحقد قلوب العرب على الاسلام الى يوم الدين ادعو لهم بالهدايه

  43. فاضل الخياط رد

    السلام عليكم ,,

    الأستاذ رؤوف شبايك :

    خير الكلام ما قل ودل

    الإنسان الناجح هو فقط من يوجه إليه الإنتقاد

    سر على بركة الله

    وليكن الشعار إرضاء الله سبحانة وتعالى في المقام الأول ونفع الناس ثانياً

    ” لا يضركم من ضل إذا أهتديتم ”

    صدق الله العلي العظيم

  44. وليد بدوي رد

    اخي العزيز شبايك انظر الي ثلاثه اربع الكوب الممتليء كل الناس تساندك وتقف بجوارك اكيد منهم من واحد يتخلف او يكون له راي اخر فلابد من ذلك .. وانت عالم بذلك … ولكن

    احساسك بالتمرد ايضا امر جيد فالتمرد يصنع التمييز ولكن ما الهدف منه هذا هو السؤال الاصعب

    اما لزياده الشهره او زياده الدخل وذللك ايضا امر محمود …..

    وعند دخول المدونات باللغه الانجليزيه لابد لك من دراسه الاحوال وماذا سوف تجلب لهم زياده ما هو موجود عندهم اصلا

    واخيرا ربنا معك ويوفقك ويكرمك امين

    وبالنسبه لاهميه مدونتك فنحن نقترب من ثقافتك واسلوبك ونتعلم منك اكثر ما نتعلم من قراءه مليون كتاب

    في اقل من اسبوع

    بكل والود والشكر اليك

    وليد بدوي

  45. د إيهاب رد

    اخى العزيز شبايك
    لا تلق بالا لمنتقد غير موضوعى
    والتدوين باللغة الانجليزية خطوة تستحق التشجيع، سنتبعك هناك أيضا
    بالتوفيق
    دمت بخير

  46. أيمن أسامة رد

    بخصوص تدوينك بالإنجليزيه فهذا ممتاز، و لكننا نطمع في ترجمه له بالعربية خاصة أننا نحتاج لمثل هذا المحتوي كعرب

    أما بخصوص تساؤلك عن تأثيرك فينا، فأنا أدعوك لكتابة تدوينة بعنوان (ماذا تعلمت من شبايك؟) ولا تكتب سوي العنوان، فنحن سنقوم بالـ(واجب) 🙂

  47. حسن يحيى رد

    دون بالانجليزية و أنا أول متابعيك ان شاء الله و مشجعيك ، و لكن حذاري من اهمال التدوين بالعربية و ادعو الله ان يوفقك في الاثنين و في كل مشاريعك القادمة…

    تقبل فائق احترامي.

  48. startover رد

    السلام عليكم

    أنا أتفق مع الأخ شادى محمد .. بأن مدونتك هى النقطة المضيئة على الانترنت وانها فعلا تبعث فينا الامل وتجدد حماسنا لتحقبق هدفنا

    تحباتى

  49. نوفه رد

    من حقك ان تطلب مال على خدمات الإستشارة أو المساعدات

    التي تطلب منك بخصوص بحوث و خلافه اما من ينعتك بالجاهل لأنك مشهور او غيره

    فهذا للأسف متخلف و كما قلت يضيع وقته

    أعلم انك بشر و يضايقك ما يضايق الكثير منا و لكنك انسان ناجح

    و الناجحون لا يلتفتون لتوافه الأمور و يدعونها تؤثر عليهم

    امضي في طريق نجاحك و دع الخلق للخالق

    موفق في جميع مشاريعك

  50. (A7LA) رد

    أخي الكريم
    تابعت مدونتك من فترة و قد اعجبتني حقاً ليس مجاملة و لكن حقيقة ..
    و لكنني لا اكتب رداً الا في حالات نادرة ..
    أبارك هذا النجاح و أغبطك عليه 🙂
    و الشجر المثمر هو الذي يرمى بالحجارة ..
    و كما يقول المثل العامي (اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول)
    أنا شخصياً استفدت كثيراً من كتبك و أعجبتني مثابرتك ..
    و بالذات كتابك الرابع (انشر كتابك عن طريق الانترنت)
    أشكرك على ما تقدمه أخي و أتمنى لك النجاح تلو الآخر ..

  51. MAZEN رد

    صراحه انا استغرب من انسان متلك وعند كلو هالمعرفة انو يرد على هيك اشياء تافهه او تاثر فيه انا من زمان بقرا مدونتك وهي رائعة واثرت فيني كتير اما بنسبة لسؤالك هل اني ترجمتها للواقع ولال لا بصراحة مدونتك هي المرجع بنسبة النا وانا عم انتظر الوقت المناسب حتى احقق شئ البدي ياه

  52. هانى عز رد

    السلام عليكم اخى شبايك
    انا اقول لك لو كتبت بالصينى سوف نتابع كتاباتك وتقرء لك انا من محبى كتاباتك بشدة رغم قلة تعليقاتى
    وبالنسبو لتأثرها فان انفذ كا ما يصلح منها للتنفيذ فى مشروعاتى المختلفة
    وكمان استجبت لدعوتك للناس للكتاب
    واول كتاب سيصدر لى فى معرض الكتاب هذا العام وبه (شكر لك اخى شبايك فى اول الكتاب ) لانك انت من شجعتنى على الكتابة قد يكون الكتاب ليس افضل كتاباتى ولكن هو ما بدأت به وشجعنى الناس علية وسأرسل لك نسخة منه هدية تقديرا لكتابات واعترافا بفضلك على

    اما بالنسبة لموضوع الناس المنفسنة فده عادى جدا فلا تلقى لهم بالا وهذا كلام يؤخر كثيرا

  53. محمد العتيبي رد

    اخي شبايك

    انت انسان ناجح وتأثيرك واضح على معظم قراء المدونة. وترجمة الاستفادة الى الواقع بالتأكيد موجودة ولكن قد لا تصل اليك. لك الحق ان تلوم من استفاد ولم يشاركك نجاحاته، ولكن الأكيد، ان النجاحات قد تأخذ فترة اطول لتظهر على العالم. وفي اعتقادي ان هناك الكثير نجحوا ولكنهم يطمحوا الى النجاح الكبير.

    تأكد انه لو لم يتغير في اكثر الناس الا طريقة تفكيرهم تجاه الامل والتفاؤل والطموح والتسويق، لكفاك فخراً. والتجارب على الواقع ستأتي حتماً ولو بعد حين.

    وبالنسبة للتدوين باللغه الانجليزية فهي فكرة جميلة وستبدع فيها ان شاء الله. وأؤيدك عليها لسببين: الاول هو جذب ناس الى المدونة ليس لديهم التفكير المعقد وسوء النوايا ولن يتأثروا بتعقيد الانظمة العربية ومن ثم مزيدا من الافكار والتشجيع والنجاح ان شاء الله. اما السبب الثاني فهو التأثير الايجابي على القراء العرب بإحتكاكهم بغير العرب عن طريق المدونة ومن ثم الاستفادة بين القراء بعضهم كما حدث واستفدنا من تجارب الاخوان محمد بدوي و د.محسن النادي وغيرهم من الناجحين والمتابعين لك. هذه الخطوه ان شاء الله ستقربنا الى النجاحات الغربية والى اكثر منها ان شاء الله.

    والى الامام دوماً.

  54. سحر جبر رد

    العزيز أستاذ شبايك..
    اعجبتني فكرة قيامك بالتدوين باللغة الإنجليزية، ومن المؤكد أنني سأكون من المتابعين لك إن شاء الله..

    ولكن..

    ألمح بين سطورك أنك بدأت تشعر باليأس من قراءك العرب، فقررت التوجه إلي غيرهم (أتمني أن يكون استنتاجي غير صحيح)..

    سأحكي لك عن تجربتي مع بعض تدويناتك:
    شجعتني واحدة منهم علي الدخول إلي عالم التدوين..
    ومنحتني الكثير منها الإلهام والأمل والتفاؤل..
    أذكر تدوينة منذ عامين أو يزيد تحت عنوان “ماذا تفعل لو كنت تملك مليون جنيه” شجعتني علي كتابة مشروع كان يدور في عقلي علي الورق، ومحاولة الحصول علي تمويل له عن طريق إرسال الفكرة إلي أشخاص يمكلون النفوذ والمال..
    صحيح أنه لم يتحقق حتي الآن، ولكني دخلت في مشاريع أخري قد تقودني لتحقيق الفكرة يوما ما..

    لذلك، رجاء لا تظن أن تدويناتك طوال السنين الماضية لم تترك أثرا عمليا علي قرائك، لأن العكس صحيح..

    مع خالص ودي وتحياتي

  55. taman رد

    الاخ الكريم
    من لم يشكر الناس لم يشكر الله
    يسرني ان اتقدم لك اخي الكريم بالشكر الجزيل لما تبذله من جهد لتدل الناس على الخير فبارك الله فيك وزادك الله توفيقا وجعل لك الحق رفيقا

  56. بدر مطلع المطيري رد

    بعد مطالعة المدونة حوالي سنتين سأكتب اللي في قلبي وبالكلام العامي
    أنا إنسان يطلع على القصص والنصائح اللتي تكتبها فترتفع معنوياتي لكن المشكلة في نفسي أنني لاأعمل بماأقرا والا سترى الفرق وستكتب عني يوما ضمن ماتدونه

    والمشكلة 1/انني أدرس بكلية صعبة ليس لديك وقت لتعمل (كلية الهندسة)
    2/أنني من عائلة ليست ثرية أو ميسورة

    لكن ربك يسرها إذا تخرجنا

  57. Mujahed issa رد

    أشكرك أخي رؤوف على كل ما تُقدمه في مدونتك
    وأود القول بأني استفدت كثيراً معنوياً وتحفيزياً
    وان التطبيق العملي لي سوف يكون قريباً جداً حالما انتهي من بعض الأمور
    خلال 5 اشهر وسأبشرك بالنتائج وقتها باذن الله
    وانا على يقين بالنجاح
    وواثق من نفسي بذلك
    ولا زلت أقرأ ما سبق قدمته قديماً حتى استفيد أكثر وادخل للمشروع
    ولدي كثير من المعلومات عن أفضل الطرق للادارة والنجاح وكل شيء .. //

    الأخ (( بدر مطلع المطيري ))

    مشاكلك 1 ) الله يوفقك وتنال درجة عالية
    2 ) لا اظن انها تعتبر مشكلة !
    فالنجاح يستطيع ان يدركه أي شخص حتى لو كان فارغ الجيوب
    لكن لو كان فارغ العقل وخاوي القلب فلن يدرك النجاح ..

    بالتوفيق

  58. لؤى نجاتى رد

    سلام عليكم
    بالنسبة لموضوع الأثر الملموس على القراء، فهو موجود لكنك لاتشعر به. وارجع إلى قول الله تعالى:
    “إن الله لايضيع اجر من احسن عملاً”.

    بالنسبة لى فقد صححت توديناتك الكثير من مغالاطاتى المنطقية وعرفتنى على الكثير من الحكم والنصائح التى صححت كثير من المفاهيم، تحديداً عن النجاح والإرادة. بذلك، تتحسن طريقة التفكير ونختار الطرق الصحيحة، وصدقنى، مايدعيه البعض برفع المعنوية، قد يؤدى ولو تغيير بسيط يؤدى بدوره إلى تغير فى النتائج.

    واعتقد انه من المنطق انه اذا كان هناك شخص واحد يستفيد منك(بالطبع هم اكثر من ذلك)، فأنت بذلك تكون قد قدمت شيئاً.

    بوركت

  59. عبدالرحمن رد

    إذا طعنت من الخلف،فاعلم أنك في المقدمة

    أتمنى لك التوفيق دوماً أخي واستاذي رؤوف..:)

  60. الشرق رد

    بالتوفيق اخي رؤوف

    وسواء كتبت بالعربية او الانجليزية فهذا من حقك ولا شك ان 5 سنوات من التدوين بالعربية تستحق وقفة ومراجعه من قبلك .. اتمنى ان تكون النتائج مشجعه وان لا تنسى جمهور اللغة العربية فكما تفضل الاخوان النجاحات احيانا تحتاج الى فترة اطول والبعض ربما لم يشاركنا نجاحاته اما لقناعاته انه لازال في بداية الطريق او انه لم يحقق نجاح بعد.

  61. profesor x رد

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الله يوفقك يا استاذي انا حسيت باللي انت فيه
    وانا عارف مدى الاحباط اللي انت فيه ولكن دا واقعنا وهذا علمنا العربي
    يا ريت موش تستنى الجزاء من حد واستناه من ربنا وهو اكرم
    انت احرجتني لما سالتنا انا عملت ايه بكلامك
    انا اكيد هأقولك ولا حاجة ودي حاجة انا متاكد منها
    ولكن لما راجعت نفسي لقيت اني باستخد م المدونات دي في حياتي الخاصة وتعاملاتي مع الناس
    موش لازم دا يظهر بطريقة مباشرة كبزنيس او حتى تعلم
    ولكن هي طريقة التفكير
    شكرا ليك

  62. دكتور سالمي رد

    السلام عليكم
    قلت يا أخي …بدأت أشعر بسؤال داخلي لا أجد له إجابة، بعد خمس سنوات من التدوين، هل هناك أثر ملموس لما أكتبه؟

    أنا متابع لمدونتك منذ عامين (مع بعض الانقطاعات لانشغالي بدراسة الطب ..)
    والله يا أخي لقد كان لها عظيم الأثر في حياتي
    لقد تعلمت منك أخي معنى التفاؤل .. معنى استغلال الوقت .. استغلال الفرص .. العملية في الحياة .. الايجابية في التفكير ..
    تعلمت من قراءة مقالاتك أنه يوجد أناس في مجتمعنا المتخبط في الترهات والمجادلات العقيمة ,أنه يوجد أناس يعملون للخير وللإفادة .. حتى أن كل من حولي أصبحوا يعرفون شبايك (التسويق بالمديييييييح)
    استمر في إفادتنا يا أخي
    جزاك الله عنا خيرا
    السلام عليكم

    ملاحظة : لقد كنت أكتفي بقراءة المقلالات والردود ولا أكتب تعليقات حتى قرأت هذا المقال فبدا لي وجوب الكتابة ردا للجميل لأخينا شبايك

  63. ايمان رد

    أ. رؤوف
    من حقك طبعا الانشغال عن ردود المستعجلين
    و من حقك ايضا اعلان طلب مقابل لاستشاراتك فوقتك اثمن من ان توزعه لافراد لا يضعون انفسهم مكان من يطلبون منه الخدمة..
    صدقني لا اعرف كيف تجد الوقت الذي يمكنك ان تقرأ فيه كل التعليقات على تدويناتك ، هذا غير انك يجب ان توجد الوقت للبحث عن موضوع جديد او قصة نجاح مثيرة و تقوم بترجمتها و تدوينها و استقبال الدعوات و اجابتها هذا كله غير محسوب منه الوقت اللازم لاسرتك و لنفسك و للواجبات و النشاطات الاجتماعية
    كان الله في عونك و بارك لك في وقتك و حياتك و عملك ..

  64. طارق رد

    أسعد الله أوقاتك بكل خير
    عزيزي و أستاذي رؤوف , أطال الله عمرك بالصالحات
    لك الحق في البحث عن التقدير , خاصة ً أن كتبك لم تلقى رواجا ً … و حتى لو حاربت هذه الفكرة و قلت أنها غير مهمة… لكن لاوعيك و فطرتك تجد انها مهمة
    و عندما بدأت بمشروع , تشدق الناس بكلام غبي و نسوا أن الموقع ما زال في المهد , آلمني كثيرا ً ما حصل
    و زاد اعجابي بك لاستمرارك
    لذا …. انطلق يا صديقي و دوّن بالأنجليزي , لكن لا تنسانا
    —–
    دوامة الروود السلبية , الرد عليها , النيل من الناجحين , إثبات الذات …. لن استطيع تقديم جديد .. و لن اتكلم بحرف
    —–
    كيف استفدت من شبايك ؟

    *بدأت بكتابة كتابي الجديد

    *أصبحت أكثر هدوءا ً , ذلك نتيجة لمحاولتي أن أكون مثلك في الهدوء و الحكمة

    *تحررت من فكرة “الوظيفة الآمنة”

    باختصار…. حققت هدفك !!
    و بدأت بتحقيق أهدافي

    هذا ما لدي
    دمت بسلام

    1. شبايك رد

      أشكر لك اهتمامك بالتعليق على تدوينة مر عليها كل هذا الوقت 🙂 ودعواتي لك بالتوفيق ولكتابك بالنجاح.

  65. آيه مطر رد

    دى اول حاجه اقراها ف المدونه اللى عرفتها بالصدفه وبداية اسلوب حضرتك جميل جداااا وكمان التغيير والتطوير مطلوب فعلا واهم حاجه الفكرة اللى حضرتك عاوز توصلها مش مهم اللغه لكن المهم استخدام الكلمات المناسبه لتوصيل فكرتك وبالتوفييييق دايما

  66. ام يوسف رد

    السلام عليكم
    اول تدوينة اقراها فى المدونة التى ساقطن فيها واقراها كلها لكن انا طبعا اعرفك من قبل اعرف المدونة
    فعلا مشكلة العرب انهم يحاربوا الناجحين ولا يعترفوا بنجاحهم بينما الاجنبى لو عطس يبقى عبقرى ,بالاضافة انهم بيركزوا على السلبيات وبينسوا ينموا الايجابيات بينما الغرب برضه بيظهرلنا ايجابياته وقوته وتقدمه وتحضره وبس وهما عندهم اخلاقيات اسؤ من العرب لكن هما بيلقو الضوء على المشرف بس.

    ولا يهمك من الحاقدين استاذ … عبد الرؤوف ههههههههههه.

  67. أحمد سعد رد

    سأجيبك على هذا السؤال الذي طرحته ..
    هل هناك أثر ملموس لما أكتبه؟ أثر غير الأثر الذي يتركه مسلسل كوميدي أو فيلم فكاهي في النفوس؟

    الإجابة ..

    المعلومة التي نقرأها في مدونتك لا قيمة لها الا حين نخرجها إلى حيز التطبيق فبالنسبة لي أرى أن عملك ممتاز .. فبدلا من أن أبحث بنفسي عن الردود عن تساؤلات تراودني مثل :
    كيف وصل هؤلاء الى تحقيق حلمهم .. أو كيف اتغلب على هذة المشكلة .. أو كيف اصل الى أفضل اداء ..
    بدلا من البحث عن كل هذا بشكل مفرق عبر شبكة الإنترنت فقط يمكنني قراءة مدونتك لكي اجد كل اجابات هذة الأسئلة جاهزة و في متناول يدي و على تدوينها ضمن ملاحظاتي و وضعها في خطط عملي و تنفيذها .
    أن ما تفعله شىء جدير بالإهتمام و المتابعة لمن يهمه الأمر !!
    لمن هم يسعون إلى تحويل الحلم إلى حقيقة ..
    و لمن هم متباطئون في ذلك فلعل جهدك و مدونتك تكون سببا في تغيير حياتهم للأفضل .
    أن عملك هذا من أعمال الصدقة الجارية .. و أسأل الله تعالى أن يوفقك و يسدد خطاك ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *