رحلة البحث عن مستضيف

4٬472 قراءات
2 نوفمبر 2009

ربما كان الخادم المستضيف (سيرفر) بمقدار أهمية المحرك لأي سيارة، لذا وجب حسن اختياره، لكن المشكلة تكمن في أن أي محرك مهما كان قويا، يأتي عليه يوم يضعف فيه وتخور قواه، معلنا وجوب البحث عن آخر جديد، ومهما كان المستضيف الذي اخترته قويا قليل المشاكل، سيأتي عليه وقت يقل مستواه الفني فيه، والأمل أن يعود إليه سريعا.

عندما تنطلق بحثا عن شركة استضافة، عليك أن تقرأ شهادات عملاء مجربين، لكن عليك أن تترك الشهادات الزائفة والصادرة في مقابل مادي، كذلك يصعب أن تثق في موقع يشكر في كل شركات الاستضافة، أو موقع لا تجده يقدم الحقيقة كاملة أو كما هي. كذلك، لا تثق في أوائل نتائج البحث على جوجل، بل لعله من الأفضل الآن أن تغمض عينيك عن أول صفحتين نتائج للبحث على موقع جوجل، فكل هذه الصفحات إنما حلت في صدارة النتائج لأنها فهمت جيدا كيف يعمل جوجل وبدأت تتلاعب بآليات الفهرسة والترتيب، وليس لأنها الأفضل أو الأحق بهذا الترتيب.

في خلال بحثي هذا، عثرت على عدة مواقع مخصصة لتقييم أداء شركات الاستضافة، لكن أغلب هذه كانت من النوع المداهن / المنافق، ولعل أقلها ضررا موقع HostHury والذي يعتمد على شهادات العملاء والمستخدمين، والذي يعطي الفرصة لكل شركة استضافة للرد على أي انتقاد، ولما وجدت تعليقات شكوى، يتبعها تعقيبات من شركات الاستضافة، ثم تعليقات من ذات المستخدمين يتعجبون فيها من سرعة حل مشاكلهم، أدركت أن هذا الموقع له ثقله وأهميته، وحتما هذا له سبب. بالطبع، لكل قارئ ستكون هناك قصة مختلفة ومدرسة فريدة في التحليل والتنقيب، وأنا هنا إنما أعرض ما حدث معي، لعله يساعد غيري.

ثم كان أن خصص HostJury قائمة على صدر صفحته الأولى لترتيب أفضل 10 شركات استضافة، قرأت المكتوب عن الأولى (Icdsoft) ووجدت ما يسر وسارعت للتعاقد معها، لكني تغافلت عن قراءة صفة ذات أهمية كبيرة، وهي أن هذا الموقع يعتمد على قاعدة حساب واحد لكل نطاق محجوز (دومين)، أي أنك إذا كنت تملك نطاقين، وتريد أن تضيفهما لدى هذه الشركة، فعليك أن تدفع الاشتراك مضاعفا، ويكون لك حسابين لا واحد. بالطبع، لم يكن هذا ما أريده، ولأن ما جعلني اشتري خدمة الاستضافة لدى هذه الشركة هو أنها تقدم ضمان استرداد المال بدون سؤال عن السبب لمدة 100 يوم بعد عملية الشراء، لذا لم أخسر شيئا إذ قبلوا رد ما دفعته في يومين بالضبط، حتى أني أخبرتهم أنهم لو عدلوا سياستهم هذه فإني أريدهم أن يخبروني لأعود للتعامل معهم، وهم وعدوني بذلك.

الشركة الثانية في الترتيب كانت ذات أسعار مرتفعة مع مواصفات تقنية أقل من غيرها، ولذا جاء الدور على الشركة الثالثة في الترتيب، وهي SYN Hosting والتي تستضيف مدونتي هذه في الوقت الحالي، وفوق أنها تطلب 120 دولار في السنة، لديها حاليا عرض خاص للمشتركين الجدد، ادفع ستة شهور واحصل على مثلهم مجانا، أي أن أول سنة ستكون تكلفتها 60 دولار فقط، وهو ما سارعت لاغتنماه، كذلك لم أشعر بأي قلق من جراء ذلك لأنهم بدورهم يقدمون ضمان استرداد المال لمدة شهر بعد التعاقد، وهي مدة زمنية أحسبها كافية، أيضا يجب أن أذكر توفيرهم لخدمة التحكم عبر واجهة cPanel والتي تعودت عليها مع المستضيف السابق.

في الترتيب الرابع يأتي هوست جيتور والذي نصحني به الكثيرون، لكن ما جعلني أتردد في التعاقد معه شيئان، الأول أن لديه أكثر من 200 ألف عميل، ورغم أن هذا شيء يدعو للاطمئنان، لكنه يدعو للقلق كذلك، فلو حدث ولاقت فئة كبيرة من هؤلاء مشاكل تشغيلية، فلن يتمكن فريق العمل من خدمتهم جميعا بوقت سريع، كذلك لاحظت أن خدمة استرجاع البيانات الاحتياطية (ريستور) تكلف 15 دولار لدى هوست جيتور، وهذه كلفة إضافية، خاصة وأن اختراق المدونات العربية تحت دعاوي زائفة أمر منتشر حاليا، الأمر الذي جعلني أحجم عن اختيار هوست جيتور، لكنه يبقى التالي في القائمة، في حال واجهت مشاكل مع المستضيف الحالي.

ربما ستقول وما أهمية مقالة كهذه والموضوع الذي تتحدث عنه، ولك أقول كبيرة جدا، خاصة إذا أنت وجدت نفسك عاجزا عن الدخول إلى لوحة التحكم في مدونتك، والوقت يمر بدون تحقيق تقدم ملموس. كذلك، أود أن أشكر المعلنين في مدونتي، إذا ساعدني مقابل الإعلانات في عمل كل هذا، وفي بدء تنفيذ اولى خطوات مشروعي التالي، لكن هذا له حديث آخر في وقته المناسب.

اجمالى التعليقات على ” رحلة البحث عن مستضيف 38

  1. عادل النية رد

    أكيد هذا موضوع مفيد جدا، لان الكثير منا يواجه مشاكل عدة مع الاستضافات وكذلك اختيار الشركة المناسبة له،
    متشوق لمعرفة مشروعك القادم

  2. معمر عامر رد

    أعتقد أن كتابة مراجعات فيها الكثير من المدح والثناء على خدمات وشركات ما، مقابل عائد مادي والذي ينتهجه غالبية المدونين في الغرب وأيضا بعض العرب، يجعلك تشك في كثير من الشهادات، والحمد لله انك أخذت هذا بعير الاعتبار..
    على كل، أنا أستضيف مدوناتي ومواقعي في مؤسسة قريبة من مقر سكني، وأي إذا حدث أي خلل أو شيء من هذا لقدر الله فإني أتصل بالمشرف مباشرة وبسهولة 🙂 🙂

  3. حسين عبد الله رد

    معك حق اخي الحبيب رءوف
    فمدونتي تم اختراقها سبع مرات من مخترقين عرب بهائم حتى اضطريت الى حذفها نهائيا حتى ارتاح من هم استرجاعها مرارا وتكرارا , وفضلت ان اتعامل كمنتدى افضل
    وإضافه بالنسبه للاستضافات فانا تعاملت مع هوست مونستر وليونار بادجز وجوداداي في الاستضافات , للاسف لا يوجد منهم سوى هوست مونستر فقط التي تعطيك cPanel اما الاخريتين فتعطيك لوحه تحكم من الشركه نفسها ( فاااااااشله ) ما افعله في عشر دقائق في الـ cPanel يستغرق مني ساعات لعمله في لوحات تحكم الشركات الخاصه الـ ( فااااااااااشله )
    نعم سيرفراتهم قويه ولكن لوحه التحكم الخاصه بهم تصيبك بالاحباط

    لا يوجد افضل من VPS او سيرفر خاص بك من شركه لها مكانتها مثل سوفت لاير ولا عزاء لوقوع السيرفر بعد ذلك 🙂

  4. عمرو النواوى رد

    الموضوع مهم للغاية بالتأكيد ولكنى عادة لا أثق إلا فى أصابعى
    لذلك أقوم بعمل نسخة احتياطية بصفة دائمة وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بى وربما على الفلاش ميمورى ايضا ..
    المهم أن هذه الدراسة جيدة .. ولكن منذ فترة حجز لنا أستاذنا محمد عبد التواب مع شركة تستخدم شكل مختلف من لوحات التحكم .. هذه الشركة اسمها StartLogic.com
    وعندما تعاملنا مع الاستضافة وجدنا شكلها غريب بالفعل ولكنها – والحق يقال – تحتوى على إمكانيات عالية جداً توفر علينا الكثير من الوقت .. فالوقت الذى تستهلكه أنت فى رفع مدونة وردبريس على السرفر الخاص بك (نصف ساعة مثلا لو كانت سرعة الخط عندك جيدة) تقوم هذه الشركة بعمل النسخة فى أقل من 10 ثوان حيث أنها تقوم بتسطيبها من على السرفر ذاته ..
    هذا غير خاصية ألبوم الصور وبعض الخواص الفنية التى لا أفقه فيها الكثير ولكنها مفيدة جداً لكل أصحاب المواقع على اختلاف عملهم ..
    لذا أنصحك لو كان لديك الوقت الكافى بأن تزور هذه الشركة وتختبر خدماتها .. ربما أعجبك نظام عملهم ..
    وألف مليون مبارك على عودة المدونة للعميل بسلام ..

    1. احمد رد

      السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
      الاستاذ والاخ عمر
      أتمنى من الله ان تكون بخير وفي أحسن حال
      انا أخوك الصغير أحمد سمير 23 سنه وكنت عاوز ابدأ أصمم موقع للعمل عليه والربح من خلاله مع العلم انه ليس لي خبره في تصميم المواقع اللهم الا بعض الخبره على الفرونت بيدج. اما الموقع اللي عاوز أعمله هو موقع أجنبي كل هدفي منه اني اجمع من خلاله لسته من المشتركين بحيث أبدأ بعد كده أراسلهم بعروض PPL او PPA على أساس ان يسجلوا بياناتهم في الشركات التي سأرسلها لهم فأربح من خلالهم تسجيلهم تحتي ويكون تصميمه كالأتي:
      1- عندما يدخل الزائر الى الموقع يجد صفحة فيها مجموعة من الكتب هديه مجانيه لزائر الموقع وعندما يسجل في القائمه البريديه يصله رابط تفعيل الاشتراك
      2- بعدها يصله رابط تحميل البونص
      3-أبدأ أراسل هذه المجموعه البريديه كل مرة بعروض ومن يتفاعل مع العرض يأتيه رابط تحميل البونص
      4- وما هو ال SEO المطلوب لهذا الموقع

      فكيف أقوم بهذه العمليه بدون تكاليف هل يوجد برامج او مواقع تقدم هذه الخدمه مجانا بكفاءه عاليه اوحتى برسوم بسيطه تصلح مع مبتدأ ليس معه ما يغامر به من المال وان كان عند حضرتك أفكار أفضل أتمنى ان تساعدني بها وأتمنى ان اسمع من حضرتك الرد قريبا
      وبالمناسبه انا اريد الاتصال بالاستاذ محمد عبد التواب لأني محتاجه في حاجات كتير ولكن ليس لدي بيانات الاتصال به يا ريت حضرتك تبعتهالي ايميلي هو b2b.specialist.in@gmail.com
      شكرا وربنا يجازيك عنا خير الجزاء
      والسلام عليكم ورحمة الله

    2. احمد رد

      السلام عليكم أخ شبايك
      دايما موضوعاتك متألقه ما شاء الله عليك
      انا دلوقتي عاوز أبدأ في عمل موقع وكنت ناوي ابدأ باستضافه مجانيه على موقع جيران نظرا لضيق ذات اليد فما تنصحني تجاه الاستضافه كبدايه
      وشكر الله لك

  5. cH3!kH رد

    السلام عليكم… مرور على عجلة 🙂
    بصراحة هذه الشركات ليست لي معها تجربةـ لكن تجربتي كانت لمدة سنتين اثنتين بدون أي مشاكل، وبدون أي انقطاع للموقع ولو لدقائق مع شركة هوست مونستر hostmonster.com زر موقعهم وتصفح لوحة التحكم من العرض التجريبي، قد تأخذ فكرة عنه.
    تحياتي أخي رؤوف وبالتوفيق.

  6. مصطفى رد

    على فكرة انا فعلاً أبحث عن مستضيف جيد ومميز .. خصوصاً أن يدعم SSH وموقعى الحالى
    http://www.egyptlaptop.com على خدمة Servage.net بصراحة هى إستضافة جيدة ولكن ليست قوية بما فيه الكفاية .

    بالنسبة للمستضيف startlogic لا أعلم لماذا لما تحدثت إليهم فى الشات . لم أجد الإجابات دقيقة ومحددة
    خصوصاً أيضا ًأن الخدمة لا تدعم SSH والذى لا يعرف هذه ال SSH فهى البديل الأقوى للـ FTP ولكن تجعل بينك وبين السرفر الذى تتعامل معه فى رفع الملفات وغيره قناه Tunnel مشفرة منك الى السرفر والعكس وهو ما يحتاجه من هى فى حالتى ….. حيث أن شاء الله سأقوم بأدخال الفيزا والمحافظ الألكترونية , وهو ما يحتاج بالفعل لمثل هذه التقنية الأمنية .

    المهم أنا أعرف أن Fasthosts.com جيدة ” سماع ومراجعات ” لكن لا أعرف … هل ممكن أن يساعدنى أحد فى مقدم إستضافة ” طبعاً غربى ” يقدم خدمة SSH  

  7. هيثم المهدي رد

    من أسوء الأشياء التي تواجه الشخص منا هي إختيار شركة استضافة مناسبة ، كانت لي صولات وجولات بين شركات الإستضافة الأجنبية ، وواجهتني مثل مشكلتك بخصوص أن تشتري حساباً بمواصفات ممتازة لكنه لن يعمل إلا على دومين واحد ، وقد خسرت حينها قيمة 87 دولار مع شركة Siteground والسبب غباء مستديم مني شخصياً في استرداد اموالي وهذا ما توفره الشركة طيلة الثلاثين يوماً الأولى .

    الآن منذ العام والنصف أملك ريسلر من شركة هوست قاتور ، وحتى الآن الدعم الفني اراه ممتاز ولم تواجهني اية مشكلة في التواصل معهم ، فتواجد موظفي الدعم الفني على مدار الساعة هو أمر واقع عايشته عديد المرات ، وهم محترمون جداً وقد ذكرت ذلك في عدة مناسبات من خلال تويتر وخصوصاً عند طلب الدعم الفني ، ولا أنسى أسعارهم فهي ليست سيئة ، وتوفر أكثر من خطة للاستضافة إضافة جميلة جداً يرى العميل نفسه امام خيارات عدة .

    أحد عيوب هوست جاتور هي انه لا يمكنك فتح موقع على مستضيفاتهم في الحسابات العادية لرفع الملفات ، كمراكز التحميل على سبيل المثال ، كذلك يطبقون سياسة صارمة تجاه المراسلات بالبريد الالكتروني وهي مشكلة تواجه اصحاب المنتديات بشكل أكبر ، وانا املك منتدى نشاطه متوسط وقد اوقفوه في مرة من المرات بسبب تعدي عدد الرسائل المرسلة من المستضيف لأكثر من 500 رسالة في الساعة الواحد وأنا أراه منطقي تخوفاً من الإستخدام السيء .

    في النهاية التجربة خير برهان على كفاءة المستضيف ، لكن أين تجد العميل الذي يعطيك الحقيقة بذاتها من واقع تجربته وبكل حيادية ؟ ، أراه امر اصعب من البحث عن المستضيف في حد ذاته .

    علي أية حال أبارك لك المستضيف الجديد وأتمنى من الله ان يكون فاتحة خير على مدونة شبايك .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. محمد الشموتي رد

    للاستضافةِ معي شأنٌ آخر، ولعله من المناسب أن أروى قصتي كي يستفيد منها زوار مدونتك أيضاً.

    فقد كنتُ مُشتركاً مع شركة مُدن الجوزاء، وقد اشتركت معهم من خلال رابط دعائي وجدته في هذه المدونة، ورغم بحثي عن سمعة الشركة، وعثوري على بعض الانتقاد الحاد لأسلوبها في خدمة العملاء، وبعض الكلام عن كونها شركة يهودية، إلا أنني أقدمتُ على التجربة، وقلت حتى إن كانت يهودية فمن المعروف عن اليهود إتقانهم للعمل ومهارتهم، وهذا ما يهمني، وأما مستوى خدمة العملاء، فلأجرب بنفسي، وحجزتُ استضافة، لكنني جعلت موعد الدفع ربع سنوي، بحيث إذا واجهتني مشكلة وقررت تغيير الشركة، لا أعاني من خسارة أجر سنة كاملة.

    ووجدتُ التعامل في البداية عادياً، ربما لم أختبر قوة وجودة نظام خدمة العملاء في مدن الجوزاء نظراً لبساطة الموقع الذي استضفته لديهم، وهو موقع صبا الصوت الذي ظل فترة طويلة مُجرد عدد من الصفحات ، لذلك لم يكن هناك أسباب كافية للتواصل الدائم مع فريق الدعم الفني، كما أنه لم تحدث أي أزمات في الفترة الأولى.
    ثم حدثت مشكلة غريبة في الموقع، وهو أن ملفات البي إتش بي في كل الموقع تم تخريبها بواسطة فيرس لا أدري من أين دخل، خصوصاً وأن الموقع كان يعمل على ما يُرام، ودون أن أجري أي تعديلات، أو أرفع أي ملفات جديدة، أصيبَ الموقع بهذا الفيرس، وأصبح الدخول إليه يواجهك برسالة خطأ دائمة، عرفت مع بحثي أن علي استبدال ملفات البي إتش بي التي تم تخريبها، وكلما استبدلتها، عادت رسالة الخطأ للظهور خلال ساعتين فقط.

    راسلت الدعم الفني، فوجهني لصفحة دروس تعليمية تم إعدادها مُسبقاً، تشرح كيف تحمي موقعك من الفيروسات، ولم أستفد منها شيئاً، فقط كنتُ أعرف كل هذه الخطوات، ومع ذلك نفذت ما فيها، وفحصت الموقع من خلال أداة فحص الفيروسات المدمجة في السي بانل، ولم يحدث شئ، قمت باستبدال جميع ملفات البي إتش بي في الموقع، وعاد الموقع للعمل، ثم تم تخريبه مرة أخرى، فلجأت إليهم وخاطبتهم بلهجة جادة هذه المرة، فأحالوني لنظام الدعم الفني في ووردبرس، وقالوا لي أن الخطأ من السكربت المستخدم، وليس من السيرفر.

    من هنا عرفت أن الخيار الأمثل هو تغيير الشركة فوراً، ليس لأنني مُتكاسل عن حل المشكلة، أو البحث في حلها، ولكن لأن طريقتهم في التعامل مع الأمر توحي بعدم الاهتمام، فكل ما فعلوه أن أحالوني لمراجع أخرى وكأنهم يتأففون من تولي مسؤولية مساعدتي، أو الاهتمام بالمشكلة وتحليلها، وإعطائي خطة عمل واضحة المعالم، أو إجراءات مُحددة أقوم بها من أجل إصلاح الخطأ، وهذا في رأيي هو جوهر الدعم الفني، فالخبير القائم على مراقبة السيرفر وإصلاح المشاكل، إن لم يُرد إصلاح الخطأ بنفسه، فعلى الأقل يُفيدك من خبرته ويوجهك التوجيه الصحيح، لا أن يُزيحك من على عاتقه، ويُحيلك إلى جهة أخرى يرمي عليها مسؤولية الخطأ.

    وبالفعل قمت بنقل الاستضافة، ووقع الاختيار هذه المرة على بلو هوست ، ورغم مشاكل الدفع والتأكد من هوية حامل الفيزا التي أدخلوني في متاهتها القانونية، إلا أن هذا الأمر يُحسب لهم لا عليهم، حيث أنهم رفضوا تفعيل حساب الاستضافة إلا بعد إرسال هوية وصورة الفيزا التي تم الدفع بها، لأن عنوان الدفع وعنوان الدخول المسجل كانا مختلفان، فأوقفوا الحساب بسبب الاشتباه القانوني.

    ما قرأته عن تجارب العملاء حتى الآن بالنسبة لبلوهوست يوحي بأنها شركة محترفة، تعرف تماماً ما تفعله، بالإضافة لدعمها التام للوردبرس، والذي يوصي موقع ووردبرس نفسه بهذه الشركة من أجل تعامل أفضل مع النظام، ولا شك أن هذا بالاتفاق بينهم، ولكن ما يهمني في النهاية أن يكون الأداء مضموناً، والخدمة احترافية.

    الوقتُ يمضي، ونحنُ نجرب.
    شكراً رؤوف على مشاركة تجربتك. الاستضافة بكل تأكيد من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها قبل البدء في أي مشروع.

    تحياتي

    1. Best Hosting رد

      كما ذكرت ،، كثير من مواقع تقييم الإستضافات ليس لديها مصداقية

      كل ما يهمها هو العمولة من التي تأخذها من شركات الإستضافة

      ،،،،

      عموما أنا مشترك من IXwebHosting.com وهي جيده

      ولدي قاعدة ،، أن من الشركة التي تستخدم لوحة تحكم خاصة بها ( ليست CPanel )

      أفضل من غيرها ،، لأن من لها القدرة على برمجة لوحة تحكم خاصة ،، لها القدرة كذلك على حماية ورعاية الموقع

      _–

      تمنياتنا للمدونة باستقرار في الشركة الجديدة

    2. shabayek رد

      تعليقك هذا جعلني أشعر ببعض المسؤولية لوضعي دعاية لمدن الجوزاء، عموما، لي علاقة طيبة مع أحد العاملين هناك، سأحاول أن أستعلم منه عن هذه الواقعة، ولعلنا نجد الجواب الشافي .

      1. محمد الشموتي رد

        مرحباً رؤوف
        بالفعل هذا حدث مع مدن الجوزاء، وسبحان الله، بقدرة قادر، حاولت الدخول منذ قليل لحسابي لديهم، فلا زلت أمتلك 3 دومينات مُسجلة عن طريقهم، ولي حق الدخول كعميل حتى لو قمت بتغيير عناوين دي إن إس للدومينات، فأخبرني الموقع أن كلمة المرور خاطئة، حاولت أكثر من مرة، فلم يُفلح الأمر، قمت باستعادة كلمة المرور، وبالفعل قام النظام بإرسال كلمة مرور جديدة إلى حسابي، جربتها فلم يُدخلني النظام أيضاً، وكأنه تم عمل حظر دخول على حسابي مهما فعلت.

        أنا أبعدُ الناس عن الإيمان بنظرية المؤامرة، لكن إحساسي يقول لي أنهم فعلوا ذلك بعدما كتبت تعليقي هذا، , وقد قرأه أحدهم، لذلك حظروا حسابي حتى لا أدخل وأصور تذاكر الدعم الفني التي تقاعسوا فيها عن مساعدتي.
        تمنياتي أن يكون حدسي خاطئاً، لكنني بالفعل جربت بكافة الطرق، ولم أفلح في الدخول، رُغم أن رسالة استعادة كلمة لمرور تصلني على البريد وفيها كلمة مرور جديدة، لكنها غير مُفعلة ولا أستطيع استخدامها.

        ليتك بالفعل تتفحص أمري من خلال صديقك الذي يعمل هناك.
        وبيانات الدومين الذي حجزت عليه خطة استضافة إل إكس لديهم هو:
        sebapro.ws

        ولا أود أن تشعر أبداً أنك مسؤول عن أي أضرار لحقت بي من خلال الاشتراك لديهم، فهذه مسؤوليتي في النهاية، وهم من يتحملون وزر التقصير في أي شئ، أؤكدُ لك، لا يجبُ أن تشعر بأي حرج.

        أما إن كنت تقصد بالمسؤولية أنك تود التأكيد شخصياً من جودة الخدمات أو المنتج الذي يقدمه أي مُعلن لديك، فمن حقك طبعاً، وهذا أمرٌ يُشكرُ لك
        فشكرَ الله لك.

  9. نواف رد

    هوست جيتور ممتاز وعلى الاغلب لن تحتاج الى الدعم الخاص بهم لثبات السيرفر الخاص بهم وفتح معظم الخصائص التي ستحتاج لها .. ولكن ستحتاج لباك اب خاص بك وعن خبرة اذا كنت تهتم بموقعك بشكل كبير فعليك بعمل باك اب يدوي دوري او تعاقد مع احدى الشركات التي تقوم بذلك خارج نطاق الاستضافة الخاصة بك لما واجهته انا شخصياً مع افضل الاستضافات بخصوص الباك اب ..

    ننتظر منك تحليل كامل لهذه الاستضافة التي انتقلت عليها وعسى أن تكون خيراً من سابقتها 🙂

    نواف

  10. أيمن أسامه رد

    أشكر لك تفاعلك معنا بخصوص هذا الموضوع
    في هذه الفترة كنت متحير بين شركات الإستضافة بالفعل

    لكن ما لفت نظري بالفعل هو شئ قد يكون بعيد عن الموضوع

    أتسائل لماذا لا توجد مواقع تقييم للشركات العربية ؟
    لا أقصد الإستضافة خاصة و لكن الخدمات ككل

  11. مسعودي الجزائري رد

    السلام
    يبدو انني غبت كثيرا عن التعليق في هذه المدونة الشيقة

    لكنني عدت

    في هذه الساعات انا اقارن بين خدمات شركات الاستضافة لاستضافة موقعي

    يبدو انك تقرأ ما يجول بخاطري …. طبعا في الساعات القليلة السابقة

    قد نبهتنا أخي رؤووف الى قضية النسخة الاحتياطية للموقع و عدد قواعد البيانات الممنوحة

    لي طلب غريب

    لأن هذه المدونة مشهورة و يزورها الكثير من العرب من جميع الأقطار

    أن تكتب تدوينة لنبذ العنف والتعصب و التوحد كمسلمين لبناء مشروع النهضة الاسلامية الكبرى

    لأن ما يحدث بين الجزائر (بلدي) و مصر (بلدكم) امر يدعو للقلق

    ما رأيك أخي رؤووف؟

    1. مجرد سؤال رد

      لا تقلق أخي مسعود بعد المبارة سينتهي كل شيئ وستعود ريما لعادتها القديمة وينام الكل وينسى الجميع ما حدث ، إنها ألعاب صبيانية يستغلها أشرار .
      لقد نسينا الأقصى فهل سنتذكر مبارة 🙂
      لو كان هناك عاقل لأستفدنا من هذه الطاقة في أمور أكثر أهمية.
      لقد رددت عليك لأني أعلم أن الأستاذ شبايك لا يرد إلى في نهج المدونة فقط .. وهو محق في ذلك.

  12. مرشد رد

    من اهم الامور التي يجب التركيز عليها عند اختيار المستضيف هو الدعم الفني … و للاسف افضل طريقة لمعرفة مستواهم في الدعم الفني هو سؤال اكثر من شخص جربهم .. طريقة صعبة و لكنها الافضل.

    بالمناسبة, الدعم الفني للاستضافة الصغيرة تختلف اختلاف كبير عن الدعم الفني للسرفر الخاص سواء كان dedicated server or virtual server يعني سرفر افتراضي او سرفر خاص .. بالنسبة لكل شركات الاستضافة (الا من رحم ربي من الذين لا اعرفهم اصلاً) الذي يأخذ سرفر خاص فهو صاحب موقع معروف و عليه زحمة و المفروض انه يعرف شو قاعد يطلب .. و الي يصل لمرحلة طلب سرفر خاص معناته انه فاهم في امور ادارة السرفر.. فلا يحتاج الى دعم فني مباشر! فتجد نفسك بدون دعم فني رغم انك دفعت مبلغ قد يصل الى 10 اضعاف سعر الاستضافة العادية … بعض شركات الاستضافة تقدم عروض الدعم الفني لهذه الفئة بمقابل مادي قد يكون غير منطقي في بعض الاحيان ..

    من المنطقي ان يحصل من يدفع اكثر على خدمة اكبر او افضل .. و لكن لهم اسبابهم في هذا .. فالسرفر الخاص سيكون مفتوحاً لصاحبه و سيتمكن من تركيب مختلف السكربتات التي قد تؤثر على عمل السرفر بشكل عام .. و بما انهم لا يملكون اي تحكم على السرفر داخلياً .. فامكانية تعطله بسبب صاحب السرفر كبيرة و ذلك لجهله او لعبه بالسرفر! فلماذا يقدمون له ساعات اضافية من الدعم مجاناً؟ كل ما يقدمونه في هذه الحالة هو الدعم الفني الذي لا يرتبط بالبرمجيات .. يعني الاتصال بطيء مثلاً .. السرفر معلق .. في مشكلة في الهارد دسك ..الخ .. و لكن اذا اكتشفوا ان المشكلة ناتجة من تركيب ستايلات معينة لمنتدى صاحب السرفر .. فهم يغسلون يدهم و يتركون امر اصلاحه لصاحب السرفر … او دفع مقابل مادي ليتولوا الموضوع

    هناك بعض الشركات التي تتساهل بعض الشيء في هذا الامر .. تجد موظفي الدعم الفني يتخذون خطوات اضافية ليست من صميم عملهم عنها .. بمعنى انه يحاول اصلاح مشكلة المنتدى هذه و لا ينسحب من اول لحظة .. و لو انسحب فلا تستطيع ان تلومه .. و لكنهم يحاولون اصلاحها لو لم تتطلب وقتاً طويلاً ..و هذه تحسب لهم ..

  13. فهد الخريجي رد

    السلام عليكم
    استاذ رؤوف , اولا اريد ان احييك و اشكرك على هذه المدونة الاكثر من رائعة ( اول تعليق لي منذ اسابيع )
    و ثانا ماذا عن موقع http://www.godaddy.com فهذا الموقع مشهور لحجز الدومينات و ايضا للاستضافة
    و قد مدحه الكثبر لي ؟

    و لك جزيل الشكر على كل ما قدمت وابدعت فيه

    1. محمد صبري رد

      احترس ثم احترس ثم احترس منه ,,, من ناحية الاستضافة , كل ما اقرأه في مشاكل الورد بريس والمدونات يكون 50% سببها هذه الاستضافة ….

      هوست مونستر شركة جيدة جدا لكن لو اخترق موقعك , ستكره اليوم الذي عرفت فيه الانترنت …
      هوست جيتور شركة جيدة ايضا ,, لكن عزيزي كل شىء ستريده له مقابل …
      اللهم بلغت اللهم فاشهد

      — همسة لاخي فاروق —
      ليه ما قلتلي انك محتاج استضافة ؟؟ والله السيرفر كله تحت امرك 🙂

      تحياتي

    2. shabayek رد

      شوف، جو دادي مشهور بأنه يخفض أسعاره – نسبيا – للحصول على عدد كبير من المواقع، هذه الخطة تفلح مع كارفور – سبينيس – باندا، لكن مع استضافة مواقع، فهذا الصداع بعينه، وأراه يندرج تحت أن من الحكمة ألا تشترك مع مستضيف لديه قائمة كبيرة من المواقع… هذا رأيي الخاص ولعل من القراء من لديه تجربة فعلية يثري بها هذا النقاش.

  14. احمد رد

    انت محق تماما

    عانيت كتيرا انا ايضا

    لكن اخترت شركة بلوهوست التي لم تدكرها وانا جد مرتاح معها وهناك الكثير من العرب يثقون في هده الشركة

  15. أحمد حافظ رد

    لي تجربة مريرة مع هوست مونستر ..
    اخترق موقعي عبر ملف شل موجود على موقع آخر بنفس السيرفر.. ملف الشل فيه امكانيات قوية لحد انك تقدر تمسح كل مواقع عملاء مونستر عبر امر واحد فقط !!
    راسلتهم واعطيتهم الروابط والتفاصيل فقال نحن نسترجع لك آخر باك اب موجود فقط
    اوكي طيب احذفو الشل اللي مخرب علينا الموقع فقال هذه من خصوصيات العملاء ونحن لانتدخل فيها !!
    حقيقة بعدها كرهت هذه الشركة وكنت من الداعين لها…

  16. abod رد

    أخي الفاضل شبايك ..
    قبل أن تنقل موقعك لمستضيف جديد .. قم بزيارة هذا الموقع الجميل والهادئ والرااائع جداً ..
    http://www.to0op.com

    أنصحك بأن تقوم بتصفحه وتلقيب صفحاته البسيط والرائعة

    1. shabayek رد

      مع احترامي الشديد، لكن موقعك كله يركز على شركات بعينها، أي أن الموقع من نوع ريسيلر / إعادة البيع والترويج، وأنا ما يهمني هو تجارب المستخدمين قبلي، أريد قراءة تعليقات أصحاب مواقع مستضافة على هذه الشركات، لا يهمني عشرات الصفحات تتحدث عن مزايا هذه أو تلك، أريد تجارب فعلية…

  17. abod رد

    حياك الله اخوي رؤوف ..
    الموقع ليس تابعاً لي .. ولا آخذ منه أي مقابل .. ولست هنا في لأجل الدعاية له والله !
    فصاحب الموقع لايؤجر ولايستضيف .. بل يدلك على شركات عالمية أجنيبة ويحذر من شركات عربية ..
    بالنسبة للشركات الموجودة عنده فأغلبها قرأت عنها وسمعت وشاهد عملائها بل وحادثت أحدهم .. كلهم يثنون عليها وع خدماتها .. وهي شركات معروفة وشهيرة جداً ..

    أخي الكريم رؤوف أتمنى لك التوفيق في اختيار الأفضل والأروع لهذه المدونة التي لازلت استفيد منها حتى الآن .. وأتمنى أن تخبرنا مستقبلاً ماهي الشركة التي اخترتها .. وأل الله لك التوفيق .. وأتمنى ترد ع رسالتي اللي ارسلتها لك قبل اسبوع أو اكثر وأعتذر إن كان فيها نوع من الصراحة الجارحة .. أكرر اعتذاري .

    أخوك عبدالرحمن

  18. وفاء صوفاناتي رد

    السلام عليكم .. معلومات قيمة وفقط للنصيحة انا أقوم كثيرا بحجز العديد من الدومينات والمساحات زبصراحة أنا أتعامل مع شركة اسمها http://www.justhost.com/

    هذه الشركة تقدم لك خطة استضافة رائعة مع لوحة تحكم ممتازة وتقدم لك ايضا فري دومين مدى الحياة ان قمت بحجز دومين لديهم فلاحاجة لك بتجديده ودفع مبلغه كل عام وفوق كل ذلك يمكنك اضافة ماتشاء من الدومينات الى هوست واحد بحيث انك لن تحتاج لاكثر من مساحة واحدة لكل مواقعك! فهم يقدمون لك
    * Unlimited GB’s of Space
    * Unlimited GB’s of Transfer
    * Unlimited Domain Hosting
    * Unlimited E-Mail Accounts
    * Unlimited MySQL Databases
    * FREE Site Builder
    * FREE Domain for Life
    * FREE Instant Setup
    * Anytime Money Back Guarantee

    أتمنى أن تجربوه فهو فعلا مميز 🙂 وتحياتي لتدويناتك الرائعة أخ شبايك

  19. مدير رد

    مواقع الاستضافة العربية سيئة الا من رحم ربي، والاجنبية رائعه ولكن يجب ان تكون حذر والباك اب في يدك على طول
    اذا كنت صاحب مواقع عديدة + في يدك $$
    انصحكم بالبداية بسيرفر مصغر VPS
    ثم الانتقال الى سيرفر مدار اذا كبرت مواقعك
    تضمن لزوارك ولك انت ايضاً الراحه النفسية

    شكراً عالموضوع

  20. sadiki999 رد

    لازلت أبحث عن إستضافة ملائمة لي
    لحد الآن لم أجد شركة يتفق عليها أكثر من ثلاثة أشخاص كل ما وجدته هو تجارب مريرة

    Godaddy
    ما وجدته أن إستضافتهم غير جيدة
    هنا تجبة أحد المدونين
    http://6efy.com/blog/?p=1454
    ——————
    ixwebhosting
    أثمنتها جيدة لكن لا تحتوي على Cpanel
    نفس المدون واجه مشكلة بعد شهرين فقط من الإشتراك معهم
    ظهور رسائل خطأ service unavailable
    http://6efy.com/blog/?p=1594
    ثمن 24 شهرا بتخفيض20% هو 61$ وهذا ما يثير غستخرابي الثمن المنخفض
    ——————
    Bluehost
    جربها أحد أصدقائي قال لي بأن التعديلات على database تأخد في بعض الأحيان أزيد من 10 دقائق لتظهر
    ناهيك عن أن موقعه يتوقف كل يوم مع 8 بعد إنتهاء CPU quota
    ————–
    hostmonster.com
    قيل هنا أنه ضعيف الحماية
    ————-
    hostgator
    ثمن الشهر لعام هو 6.95 ويسمحون بدومين واحد في هذه الخطة

    هل من ناصح ؟
    لقد إحترت )-:
    أخاف أن أدفع نقودي وتظهر المشاكل من بعد

  21. osama elmahdy رد

    جزاكم الله خيرا .. ها أنا قد أحجتجت هذا المقال الان بعد فتره طويله من قرائته .. وهنا تكمن الفائده العظيمه لمدونة شبايك 🙂

  22. عبدالله رد

    الم تدفع الشركة المستضيف عندها مبلغ مادي او حتى عرض مناسب مقابل كتابتك اسفل صفحة مدونتك هذه العبارة( المدونة مستضافة لدى شركة الاستضافة SYN Hosting وأنصح بالتعامل معها).
    ارجوا الا تفهم كلامي خطأ

    1. شبايك رد

      حتى الآن لم أحصل منها على شيء رغم أن أضع رابط الافالييت، لكني أنصح بها رغم ذلك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *